| ترجمة | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة السبت يوليو 24, 2010 3:05 am | |
| خلى توب الصبر حِصنك
يا بن بلدى ... صون بلادك
أوعى مرة تبيع ضميرك
خلى يوم وعدك سلاحك
يجرى ويجيلك نجاحك
والبشر يشهد بدورك
خلى توب الصبر حصنك
والفضيلة فـ حكمتك
يعلى ويا العدل أسمك
لما تُصدق كلمتك
خلى باب الصبر بابك
وأنت عيش صاحى الضمير
تلقى كل الناس صحابك
تحصد الخير الكتير
يا بن بلدى ... صون بلادك
أوعى مرة تبيع ضميرك _________ نشرت فى مجلة اتصالات المستقبل عدد مارس 2009 | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأحد يوليو 25, 2010 12:36 am | |
| الكلمة بتهدى عالَم
قلمى ياللى نزفك
بيعرّف الأمم
بصب حزنى فــيك
يروح منى الألم
واحلم معاك بـ بكرة
تاخُدنى للقمم
بيك الكون بيصحى
وتبقى الضلمة نور
وبنرسم بيك حياتنا
والنبض فيك شعور
واحكى لك كل حاجة
فى أصعب الأمور
باتمنى تبقى جنبى
مصباح فى سكتى
أنت اللى بيك بتكبر
وتنوَّر كلمتى
كلمة بتهدى ظالم
وكلمة بتهدى عالم
وكلمة بتبقى نور
وتبدد فـ المظالم
قلمى ياللى نزفك
بيعرّف الأمم
بصب حزنى فــيك
يروح منى الألم
واحلم معاك بـ بكرة
تاخُدنى للقمم | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأحد يوليو 25, 2010 12:39 am | |
| رؤية نقدية حول ديوان ( إحكى وقول يا ورق ) للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم
إنه الشعر دائما فيض وإلهام روعة ورجفة منحة من الله تعالى للإنسان ومنحة من الشاعر للإنسانية (1 ) . والشعر يراه العقاد من نفس الرحمن مُقتبسُ ويراه عبد الرحمن شكرى مرادف للوجدان فيقول : ألا ياطائرَ الفردوسِ إن الشعرَ وجدانُ والشعر هو الكلام الباعث للدهشة وهنا يقول الشاعر العربى القديم :
إذا الشعرُ لم يدهشْك عند سماعهِ فليس خليقا بأن ُ يقال له شعرُ
ويؤكد نجيب سرور على هذا المعنى فيقول :
الشعر مش عامى وفصيح الشعر لو هزّك بقى الشعر بصحيحْ
والشعر عند الشاعر الإنجليزى الكبير " وردزورث " : " هو انسياب تلقائى للمشاعر القوية يصدر عن العواطف التى تُستعاد فى حالة سكينة وهنا يتم نوع من التأمل فى هذه المشاعر تختفى فيه تلك السكينة بالتدريج وتحل محلها عاطفة قريبة من تلك التى كانت موجودة قبل عملية التأمل حيث تحتل العاطفة الأخيرة الذهن بالكامل وهنا تبدأ كتابة الشعر العظيم عادة" ( 2) . وبالشعر دائما يلوذ الشاعر ويحتمى من عوامل الزمن تلك العوامل التى تعمل دائما على النيل من بهائه وتعمل جاهدة على إفنائه من فوق هذه الأرض .. والشاعر دائما يحاول القبض على لحظته الإنسانية أو على جمرته قبل أن تفلت من بين يديه وهو يحاول أن يقبض على هذه اللحظة فى قصيدته وهى فى أوج تحققها وفى أتم اكتمالها ولحظة القبض هى لحظة الفرح الحقيقى للشاعر قبل أن ينغمس فى حزنه الأبدى وللشاعر طقوس معينة حتى يتمكن من معاينة هذه اللحظة والقبض عليها بعيدا عن الغير والعزلة أهم هذه الطقوس التى تسمح له بالتهيئة الوجدانية والنفسية لاستقبال هذه اللحظة إنها لحظة الشروق التى يتمنى الشاعر أن يدرك دهشتها فى محاولة جادة منه للقبض عليها بُغية إبقائها أطول وقت ممكن قبل أن يهاجمه الغروب الذى يعنى الفناء بالنسبة له والشاعر كالنبى يمتلكان معا القدرة على الحلم بالمستحيل والحلم بتغيير هذا العالم كما يمتلكان معا أيضا الرغبة الجارفة فى تحقيق هذا التغيير ولذلك تدور دائما أحلام الشعراء فى فلك نبؤات الأنبياء ولكل شاعر نبوّته ونبؤته . والشاعر إبراهيم خليل إبراهيم هو أحد الطيور الشاعرة التى تحلم بتغيير هذا العالم ويتضح ذلك جليا من خلال ديوانه ( إحكى وقول يا ورق ) . ولنتأمل ما يقوله في مقطوعته الشعرية التى عنوانها ( ليه نعيش أغراب ) حيث يقول :
تعالوا نحضن شمسنا / نفتح لها الأبواب ونسيب للفجر طاقة/ و نسيب للشمس باب ونخلى الحب ينطق/ ويبدّد فى السحاب خلى الشراقى تطرح / وينّور التراب وتضحك السنابل / وتطرد الخراب حبل الفراق ضعيف / وليه نعيش أغراب ؟
وهى دعوة إبراهيمية للحلم بكل ما هو جميل وبكل ما يجلب الخير لهذا العالم فطلوع الشمس وطرح الأرض الشراقى وإضاءة التراب وضحك السنابل ومطاردة الخراب كل هذه أمنيات مضيئة يحلم بها شاعرنا تهدف إلى تغيير هذا العالم إلى الأنقى والأطيب .. تلك الأمنيات ضفرها الشاعر فى صور شعرية جزئية وفى إيقاع سلس يتناسب مع بساطة الفكرة ورشاقة المضمون وما أجمل الصورة التى ينير فيها التراب وتضحك السنابل . ويستمر حلم إبراهيم خليل إبراهيم فى تغيير هذا العالم إلى الأجمل وإلى الأمثل .. إلى المدينة الفاضلة التى تخلو من الظلم والحقد والنفاق .. مدينة تتوشح بالعدل والنور الذى يهدى هذا العالم إلى صوابه . ولنتأمل ما يقوله شاعرنا فى مقطوعة بعنوان " الكلمة بتهدى عالم " حيث يقول مخاطبا قلمه :
باتمنى تبقى جنبى / مصباح فى سكتى أنت اللى بيك بتكبر / وتنوّر كلمتى كلمة بتهدى ظالم / وكلمة بتهدى عالم وكلمة بتبقى نور / وتبدّد فى المظالم
وكأن شاعرنا بحث حوله فلم يجد إلا قلمه كى يختصّه بهذا الدور فى لحظة صافية من لحظات الأنسنة للأشياء المحيطة مما يكشف عن فطرة الإنسان وشفافيته . ويستمر شاعرنا فى البوح إلى قلمه فى مقطوعته السابقة حيث يقول مخاطبا قلمه فى لحظة من لحظات التوحُّد والتباوح النادرة :
يا قلمى ياللى نزفك بيعرف الأمم باصُب حزنى فيك يروح منى الألم واحلم معاك ببكرة تاخدنى للقمم بيك الكون بيصْحى وتبقى الضلمة نور ونرسم بيك حياتنا والنبض فيك شعور
ولنتأمل معا عزيزى القارىء تلك الصورة الشعرية الثرية التى ساقها شاعرنا فى نشوة توحدّه مع قلمه النابض قائلا " باصُب حزنى فيك يروح منى الألم" وكأن القلم ملاذه الحنون هو متنفسه الوحيد وطبيبه الأوحد فكلما شعر بالألم وكلما هاجمه الحزن ليس أمامه سوى قلمه يهرع إليه ويصب فيه حزنه ويبكى على صدره وفى النهاية يخرج صافيا نقيا بعد أن أودع همومه وأحزانه فيه .. وما أروع الصورة التى يقول فيها " واحلم معاك ببكرة تاخدنى للقمم " حيث يشارك الشاعر قلمه فى الحلم بتغيير هذا العالم ويصعدان معاً إلى قمة الآمال والأحلام التى يتمنيان تحقيقها لهذا العالم المتصارع وهى صورة رائعة تعكس قوة ومتانة ارتباط الشاعر بقلمه . ما أروع هذا التوحد الذى تمخض عن هذا التصوير الدافىء .. وما أجمل هذا التوظيف الدرامى الفاعل الذى صعد بشاعرنا إلى أروع لحظات التوحد مع قلمه يبثه همومه وأحزانه .. يبثه آماله وآلامه يبكى فى حضوره فى أروع لحظات الضعف الإنسانى ولايمكن أن نغفل عن الصورة النازفة والمدهشة التى جعل فيها شاعرنا النزف وهو معادل للمعاناة والتوجع جعله مصدر معرفة للعالم وهى صورة شاعرية رائعة تضيف إلى رصيد الشاعر وتؤكد رأينا فيه . ويستمر شاعرنا إبراهيم خليل إبراهيم فى التحليق باحثا عن عالمه الأسمى الذى تصفو فيه القلوب وتهدأ النفوس وتستفيق الضمائر ويعود إلى الكون انضباطه ورونقه الشفاف فيتساءل فى مرارة قاسية عما أصاب هذا العالم من جنون وهياج أفقده نعومته وانسيابيته فيقول فى مقطوعة بعنوان " فى الأساس إحنا الغلط " :
ليه قلوبنا اتفرقت/ ليه نفوسنا اتغيرت ؟ والملامح والوشوش / فى غرابة اتبدلت ليه نبيع فى الضماير / ليه نفرّط فى المصاير ؟ والحقايق فينا تاهت / والخطاوى اتبرجلت ليه نلوم غيرنا بسذاجة / فى الأساس احنا الغلط ؟
وكأن الفرقة وتغير النفوس واختلال الملامح وانعدام الضمائر والتفريط فى الحقوق كل ذلك كان وراء الكارثة التى حلت بهذا العالم ، ويصل شاعرنا بعد هذا السرد الإستفهامى إلى قمة التنامى الدرامى للحدث فيقول : ليه نلوم غيرنا بسذاجة / فى الأساس إحنا الغلط وهنا يلخص الشاعر القضية ويحددها فى أن اللوم على الآخرين ليس هو الحل وإنما الحل الحقيقى لكل مشاكلنا أن نعترف بالحقيقة فى شجاعة ودون مواربة أن نعترف بأن الخلل الحقيقى يقع فينا نحن وعلينا أن نبدأ بأنفسنا إذا أردنا لهذا العالم أن يستقيم وإذا أردنا أن نصل إلى اللحظة الحاسمة لبداية الإصلاح والتغيير . ومن المقطوعات الثرية فى هذا الديوان تلك التى يخاطب فيها شاعرنا ابنه يحمله الأمانة ويوصيه وما أروع تلك الأمانة وما أجل تلك التوصية فهى ليست نفوذاً ولا مالاً وإنما هى كلمات مضيئة تفيض عذوبة وشفافية وصدقاً حيث يقول فى مقطوعة بعنوان " خد منى يابني الحكم " :
خد منى يابني الحكم / علّمها لأولادك كل اللى عيشته فى حياتى / خليته راس مالك خلى الإيمان قبلتك / والطاعة عنوانك لا يجى يوم تنهزم / ولا يوم يسوء حالك
تلك هى وصية إبراهيم خليل إبراهيم لابنه يختصه بخلاصة تجاربه وخبرته فى الحياة يقدمها له كأعظم ميراث " خلى الإيمان قبلتك والطاعة عنوانك " لكى يحيا فى هذه الدنيا مرفوع الرأس شديد البأس لا يخشى إلا الله سبحانه وتعالى ولن تُظلم الدنيا فى وجهه مادام مع الله وفى طريقه وكما قدم شاعرنا وصيته لابنه الذى من صلبه فأنه يقدم وصيته أيضا لابن بلده فماذا قدم له ؟ فى مقطوعة بعنوان " خلى توب الصبر حصنك" يقول :
يا بن بلدى / صون بلادك/ خلى يوم وعدك سلاحك أوعى مرة تبيع ضميرك / والبشر يشهد بخيرك خلى توب الصبر حصنك / والفضيلة فى حكمتك يعلى ويّا العدل اسمك / لما تصدق كلمتك
فكما أوصى الشاعر ابنه بالإيمان والطاعة والصبر والفضيلة فإنه يوصى أبناء بلده أيضا بهذه الصفات فلم يفرق بينهما فى نصحه وإرشاده فجاءت كلماته قوية مؤثرة نافذة إلى القلب وجاءت صياغاته الشعرية بسيطة فى مبناها ثرية فى معناها . وفى مقطوعة إنسانية وطنية رائعة يخاطب فيها الشاعر صاحبه فى سياق وجدانى رفيع يذكره فيه بالطريق الذى سارا فيه معا وبلقمة العيش التى اقتسماها معا وبالأحزان والأفراح والدموع التى كانت بينهما دائما وفى نهاية المقطوعة يذكره بالحب الأعظم فى حياتهما وهو حب مصر يذكره بالكفاح الوطنى الشاق الذى سارا فيه معا فيقول فى مقطوعة بعنوان " نبض الروح " :
يا صاحبى/ يا حاسس بأحوالى يا نبض الروح فى موالى / اللقمة زمان قسمناها والفرحة كمان حضنّاها / والدمعة اللى على خدودنا بإيد واحدة مسحْناها
إلى أن يقول :
وكلمة مصر فـ ضلوعنا / ماجينا فـ يوم نسيناها وعزة مصر فـ قلوبنا / فـ عز الشدة صُناها
ولا يمكن أن نغفل هنا عن بعض الصور الشعرية الجميلة التى تبعث الدهشة فى النفس تؤكد شاعرية إبراهيم خليل إبراهيم مثل :
والدمعة اللى على خدودنا / بإيد واحدة مسحناها ـ واللقمة زمان قسمناها يا صاحبى يا نبض الروح فى موالى .... ألخ
ولأن إبراهيم خليل إبراهيم من الباحثين المتميزين الذين اهتموا بأدب الحرب فبحثوا ونقبوا عن أبطال حرب الاستنزاف وأبطال حرب أكتوبر الخالدة الذين سطّروا بدمائهم الذكية أروع صفحات البطولة والخلود فجاءت مقطوعته التى بعنوان " إحكى وقول يا ورق " التى تحمل عنوان نفس الديوان والتى يهديها إلى خيرة أجناد الأرض أبطال مصر الميامين أمثال البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم بطل كتابه " البطل الأسطورة " والبطل محمد المصرى بطل كتابه " قاهر الدبابات " والبطل محمد عبد العاطى - رحمه الله - والذى تناوله أيضا فى مواضع مختلفة من كتبه فيقول شاعرنا فى هذه المقطوعة :
إحكى وقول يا ورق / عن خيرة الأجناد فى أكتوبر الميمون / كانوا رجال أوتاد بيسجلوا قصتك يا مصر بالأمجاد إحكى وقول يا ورق / وفرّح الأولاد ألفين سلام يا جدع لمحمد المصرى ألفين سلام يا جدع لمحمد العاطى ألفين سلام يا جدع للمسعد الجواد
ونلاحظ هنا أن إبراهيم خليل إبراهيم الشاعر لم ينفصل عن إبراهيم خليل إبراهيم الباحث فقد جاءت مقطوعته الشعرية السابقة دون أن يشعر حاملة معها رائحة الأبطال الخالدين الذين تناولهم بالبحث والدراسة فى كتبه السابقة وحاملة أيضاً شذى قريحته البحثية الجادة ليؤكد لنا تعدد أنهار مواهبه وأن هذه الأنهار والروافد تصب فى بعضها البعض فى تناغم وتمازج جميل . وفى لمحة وفائية نادرة فى زمان قل فيه الوفاء يقدم إبراهيم خليل إبراهيم ثلاث مقطوعات معبرة إلى بعض الرموز التى تركت بصماتها عليه فأحبها وأجلها وقدم إليها بعض من حروف الوفاء الخالدة وأهم هذه الشخصيات الفنان الراحل عندليب الأغنية العربية عبد الحليم حافظ الذى لم يغب عنا أبدا حتى بعد رحيله ومما هو جدير بالذكر أن شاعرنا قدم كتابا مستقلا عن حياة هذا الفنان الخالد بعنوان " العندليب لا يغيب "( 3). وهو فى هذا الديوان يستمر فى عطائه وفى وفائه لهذا العندليب فيقدم له مقطوعة شعرية هى الأروع على الإطلاق فى هذا الديوان بعنوان " الفن فين ياحُلُم " حيث يقول :
ضاع النغم مـ الوتر / والوش جنّنى والفن حاله اتعوج / وأنا لسه مستنى تعالى عيد فننا / ياعندليب غنى يامسك أهل النغم / ياكف متحنى هاجرت طيور الهوى / ماعرفش راحت فين ؟ كل الأصيل اغترب / وتاهت العناوين كل اللى فاضل نشاز / قاعد على الصفين زى الردىء الهزيل / عايم على الميه أما التقيل الأصيل / ساكن فى عُمق الطين إلى أن يقول فى أجمل مقاطع النص : يا عندليب النغم / فن السمع مظلوم والعين فى عصر الصور / زادت همومها هموم وازاى هـ نسمع كويّس / والصورة فسدانه مليانه فُجر وسفاله / وفيروسات وسموم
وهنا يستحضر شاعرنا روح العندليب عبدالحليم حافظ ليشكو إليه ماآل إليه الفن فى عصرنا الحاضر من اعتلال وهبوط فى عصر السماوات المفتوحة التى تأتى إلينا بكل ماهو ردىء فى معظمه من أغان وكليبات وصور فاسدة تشمئز منها النفوس السوية وتقشعر منها الفطرة السليمة حتى يصل شاعرنا إلى النهاية فيستنجد بالعندليب ليعود مرة أخرى لضبط إيقاع الفن حتى يعود إلى جماله ورونقه الشفاف
تعالى عيد مجدنا يا عندليب غنى يا مسك أهل النغم يا كف متّحنى
ثم يضفر مقطوعته بالحكمة التى تقول بأن كل الأشياء الثقيلة تهبط إلى قاع النهر وما يبقى على السطح إلا الردىء الهزيل وهو تضفير رائع لبوح أروع .
زى الردىء الهزيل / عايم على الميه أما التقيل الأصيل / ساكن فى عُمق الطين
ثم يشكو الشاعر إلى العندليب عصر الفضائيات الذى يقدم المشاهد الفاضحة والمثيرة والكليبات الهابطة التى لا تترك فرصة للاذن لكى تستمع وتنتقى وتستمتع
وازّاى هـ نسمع كويّس / والصورة فسدانه مليانة فُجر وسفالة / وفيروسات وسموم
وهنا استفهام تعجبى يوضح ما آل إليه حال الفن فى هذا الزمن الردىء حيث أن الأذن معذورة فى هذا الجو التشويشى الفاسد الذى لم يترك لها أى منفذ لاستقبال ما هو أجود بعيدا عن جو الإثارة المتفشى وعن تلك المشاهد الفجة التى تعطل عملية الاستقبال السليم . ومن لمحات الوفاء النادرة فى هذا الديوان أيضا " إحكى وقول يا ورق " للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم مقطوعة بعنوان " الحروف فرحانة بيك " والتى يهديها إلى صاحب هذه الكلمات المتواضعة حيث يقول :
يا للى فاتح لينا قلبك / للصُغيّر والكبير يا للى دارك هى دارنا / والصالون أكبر دليل الحروف فرحانة بيك / والشعر والفن الجميل واحتضانك للمواهب / يا ما قدّمت الكتير فى الشهامة ليك قصور / وفى صالونك ألف نور والحروف لو كات بتنطق / كات قالت لك يا أمير والكرم لو ليه ملامح / كان فى يوم منك يغير
وهنا يتخذ إبراهيم خليل إبراهيم من صالون رفعت المرصفى الذى هو أحد مؤسسيه وأحد أعمدته الرئيسية مادة أساسية لهذه المقطوعة حيث يتحدث عن إنشاء الصالون وعن دوره فى إثراء الحياة الثقافية وعن الندوات والأمسيات التى يقيمها شهريا وعن احتضانه للمواهب الشابة .. إلخ كل هذا يقدمه شاعرنا فى أسلوب شعرى جميل وفى إيقاع موسيقى متسق بعيدا عن أى نتوء يجعلنا نستشعر هذا التناغم الرائع بين الكلمة الشاعرة وبين الإيقاع الشعرى الذى تكون محصلته المنطقية دهشة شعرية حقيقية ترتاح لها الأذن وتصفو بها النفوس. ثم يجسد شاعرنا ملامح الأمسية الشعرية فى صالون رفعت المرصفى الزمان والمكان فيقول فى نفس المقطوعة السابقة :
كل شهر فـ ندوتك بتّلمنا فى حوارى مرصفا بين الأحبة والمنى القصايد بينا تفرح والموسيقى والغُنا والحوارات الجميلة والفكاهة والهنا وفـ نهاية الأمسية .. . كان وداعك للجميع زى أروع أغنية كان وداعك للجميع كالتوصية الّلُقا ديما هنا ... اللقا ديما هنا
وأخيراً كانت هذه إطلاله نقدية سريعة حول هذا الديوان البسيط الجميل فى آن واحد " إحكى وقول يا ورق " للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم مع خالص التهنئة له على صدور هذا الديوان العامر.
مع خالص تحياتى رفعت عبد الوهاب المرصفى شاعر وناقد / عضو اتحاد كتاب مصر
___________ (1) مجلة الشعر عدد رقم 133 – شاعرية سعيد شوارب – د/ إيهاب النجدى (2) مجلة فصول – أغسطس 1991 إلهام الخلق الفنى – محمد ياسر شرف (3) العندليب لا يغيب – إبراهيم خليل إبراهيم – رقم الإيداع 4723/ 2002 | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الخميس أغسطس 05, 2010 4:38 pm | |
| أخي الحبيب الأستاذ/ إبراهيم
واحشني جداً وواحشني الترجمة ليك.. وإن شاء الله أتواصل معك بعد فترة كنت مشغول فيها جداً
أخوك
طارق منيب | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة السبت أغسطس 07, 2010 9:06 am | |
| منتظرك ياصديقى وكل عام وأنت بخير | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:32 am | |
| أخى الحبيب طارق منتظرك ترجمتك الجميلة وكل عام وأنت بخير | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأربعاء سبتمبر 15, 2010 4:53 am | |
|
أخي الحبيب الأستاذ/إبراهيم
أعتذر عن التأخير
كنت مشغول جداً
أنا في أجازة الآن وستكون فرصة طيبة جداً في ترجمة الأعمال
أخوك
طارق منيب
| |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:31 am | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- إيه اللى جرى ؟
إيه اللى جرى للدنيا يا ناس ؟
رزع وخبط بدون إحساس
ميكرفونات على طول بتزعق
ماليه الدنيا صياح وخلاص
كله بيصرخ جاى ورايح
يملا شرايطْ ...
يملا صفايحْ
والله يا ناس دا حرام وكفاية
وبلاش غم و كتر فضايح
إيه اللى جرى للدنيا يا ناس ؟
رزع وخبط بدون إحساس
والمحروس بيعبى جرابه
مش عامل للآخرة حسابه
دى الأيام بتفوت وبتجرى
والموت هـــ يخبط على بابه
ويقول له تعالى يا أستاذ
إيه اللى جرى فى الدنيا يا ناس ؟ What happened ?
What happened for life and people?
A noise accompanied with lacking of sense
Mikes are always shouting
Life is always noisy
All are always shouting
Recording tapes
Filing plates
Enough for us this pique and shame
What happened for life, people
Money is the target
without considering the judgment day
which is close and due
and we will be asked from Allah
What happened for life and people?
? | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:50 am | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- هوّ الدرة محمد مات !!
أنا كنت مرة مع اولادى
بنقلّب فـ حروف الماضى
ونفتح بعض الصفحات
وبـ نسألْ عن معنى حاجات
سألونى سؤال ببساطة
هوّ الدرة محمد مات ؟
قبل مـ أجاوب بالكلمات
نزلت دموعى تقول حكايات
جاوبت دموعى عليهم .... لأ
الدرة ساكن فى النبضات
الدرة واحد مـ اللى صورهم
عايشة تنور فى الصفحات
الدرة طفل وأسمه هـ يفضَلْ
قيمة ورمز لكل ثبات
الدرة عايش جوه قلوبنا
حق وساكن فى النبضات
Is the jewel Mohammed Al Durra past away?
One day I was with my kids
Reading the history words
Opening some of its pages
Asking about some meanings
They asked me simply
Is the jewel Mohammed past away?
Before my answer
My tears answered by tales
Absolutely ..... No
He is alive in our heartbeats
He is one of the light pages
His name will live
As value and symbol for persistence
He is alive in our hearts
as he is really alive in our heartbeats
| |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأربعاء سبتمبر 15, 2010 9:15 am | |
| أخى الأعز ارق شكرا على أهتمامك ومنتظر ترجمة ماتحمله الصفحة الثالثة كل عام وأنت بخير وصحة وسعادة | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأربعاء سبتمبر 15, 2010 2:40 pm | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- يا نبض الروح
يا صاحبى ....
يا حاسس بأحوالى
يا نبض الروح فى موالى
احترت انا فيك
وازى أراضيك ؟
وانا باقى عليك
أنت يا غالى
يا صاحبى ....
يا رفيق كفاح عالى
تعالى أفكّرك تانى ...
اللقمة زمان .... قسمناها
والفرحة كمان .... حضنّاها
والدمعة اللى على خدودنا ...
بإيد واحدة مسحناها
والغربة اللى على جبينّا
فى حب بلدنا خُضناها
وكلمة مصر فـ ضلوعنا
ما جينا فـ يوم نسيناها
وكلمة مصر فـ قلوبنا
فى عز الشدة صُناها My Soul Pulse
My friend
Who feels by my problems
My soul pulse
In my song
I am confused regard you
And your satisfaction
AS I want to keep our friendship
My dear friend
My friend
My long struggling companion
Let me again remind you
We shared the bread
We felt the joy together
We wiped our tears together
we have been through alienation
For loving our country
The word "Egypt" is sculpted in our rips
We never forgot it
The word "Egypt" is drawn in our hearts
As we kept it at the hardest times | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الخميس سبتمبر 16, 2010 6:11 pm | |
| | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الإثنين سبتمبر 20, 2010 5:35 am | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- تعظيم .. ســلام
تعظيم.. سلام يا وطن
يا أعظم الألقاب
تعظيم .. سلام يا وطن
للى بيصون التراب
واللى رمى جزمته
فـ وش عشاق الخراب
واللى بيقول كلمته
من غير سؤال وجواب
واللى بيعيش ثورته
رغم أنواع العذاب
تعظيم .. سلام يا وطن
للى عمره ما غاب
واللى دخل جنتك
من أوسع الأبواب
تعظيم .. سلام يا وطن
يا أعظم الألقاب Salvo
Salvo.. my home Which is the greatest title Salvo.. my home To those who maintain your land To those who throw his shoes At the faces of destruction lovers To those who say their words Without questions or answers To those who live their revolt Although all the sorts of torment Salvo.. my home To those who were never absent To those who enter your heaven From the largest doors Salvo.. my home Which is the greatest title
[center]
| |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:41 pm | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- فى الأساس احنا الغلط
ليه قلوبنا اتفرقت ؟
ليه نفوسنا اتغيرت ؟
والملامح والوشوش
فى غرابة اتبدلّت
ليه نبيع فينا ...
الضماير ؟
ليه نفّرط فى ...
المصاير ؟
والحقايق فينا تاهت
والخطاوى اتبرجلت
ليه نلوم غيرنا بسذاجة
فى الأساس احنا الغلط
فى
الأساس
احنا
الغلط ]b]Basically, We are the wrong
Why our hearts are separated?
Why our souls changed?
Even features and faces
Are strangely changed
Why our consciences are for sale?
Why our fates are not in our hands?
Why facts are lost?
Why steps are confused?
Why we naively blame the others?
Basically, We are the wrong
Basically, We are the wrong [/b]
| |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الجمعة سبتمبر 24, 2010 6:36 am | |
| أحييك أيها الحبيب ومنتظر بقية الترجمات المرفقة كل التقدير | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:52 pm | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- وليه نعيش أغراب ؟
تعالوا نحضن شمسنا
نفتح لها الأبواب
ونسيب للفجر طاقة
و نسيب للشمس باب
ونخلى الحب ينطق
ويبدّد فى السحاب
خلى الشراقى تطرح
وينّور التراب
وتضحك السنابل
وتطرد الخراب
حبل الفراق ضعيف
وليه نعيش أغراب ؟
وليه
نعيش
أغراب ؟
Why We Live As Strangers?
Come on to incubate our sun
To open the doors for it
To provide dawn by energy
To provide sun by a door
To make the love speak up
And to enable it dispelling the clouds
Let the pick the fruits up
To light the soils
To make the plants laugh
And dismiss the ruin
Separation is weaker than we think
Why we live as Strangers?
Why we live as strangers?
[b] | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الخميس سبتمبر 30, 2010 2:44 pm | |
| أخى طارق اشكرك من نبض قلبى على أهتمامك ومنتظر الترجمة للنصوص النتبقية مع دعواتى الطيبة | |
|
| |
طارق منيب مشرف الأعمال المترجمة
الدولة : عدد الرسائل : 4507 الهواية : الشعر- الترجمة نقاط : 5438 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الإثنين أكتوبر 04, 2010 10:37 am | |
| - ابراهيم خليل ابراهيم كتب:
- أيام رمضان
طهّر قلبك بالإيمان
واعلن عصيان الشيطان
دا مواسم للخير مفروضة
أعظمها أيام رمضان
اتقوى بالصبر فى صومك
واتسلح واقرا القرآن
واتعلم مـ الصوم أحكامه
واتأمل معنى الرحمن
واتعلم إيه معنى الجوع
واتحسس حال الموجوع
دا ميزان الخير مرفوع
فى الآخرة ديما كسبان
طهر قلبك بالإيمان
واعلن عصيان الشيطان
دى مواسم للخير مفروضة
أعظمها أيام رمضان ________ نشرت فى جريدة المساء عدد السبت 12 / 9 / 2009 ومجلة اتصالات المستقبل عدد سبتمبر 2009 Ramadan Days
Purify your heart by faith
And disobey the devil
As there are seasons for good works
The greatest of them is Ramadan
Get strength during your fasting from
patience
And get power from reading Quran
Learn the fasting provisions
And ponder the meaning of the Merciful
Learn the meaning of hunger
And live the hungry life
The good scale is elevated
In the hereafter is winner
Purify your heart by faith
And disobey the devil
As there are seasons for good works
The greatest of them is Ramadan | |
|
| |
ابراهيم خليل ابراهيم مشرف أخبار ثقافية
الدولة : عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ترجمة الأحد أكتوبر 10, 2010 4:29 pm | |
| أخى القريب للعقل والقلب شكرا على جهدك الطيب منتظر البقية بكل الحب | |
|
| |
| ترجمة | |
|