عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 4:06 pm

من بلاغة القرآن الكريم (2)

حول السجع و الجناس...مراجعات ضرورية

كتبت في مقالتي السابقة عن بعض نماذج من موضوعات علم البديع في القرآن الكريم و لقد أسرفت- مخطئا- بعض الشئ في أمر الحديث عن السجع في القرآن و لذلك قام صديقي و أستاذي الدرعمي عماد عناني بتنبيهي إلي عدم جواز القول بوجود السجع في القرآن الكريم ...و لذلك قمت بالبحث في هذا الموضوع إحقاقا للحق و نشرا للعلم الدقيق حول آيات كتاب الله ..و ليس مجرد الضرب في الخيالات و الآراء الشخصية المتهورة التي كثيرا ما تخطئ و قلما تصيب.
و لقد رجعت في هذا الأمر إلي كتاب أحسبه الأفضل في بابه و هو( كتاب الإتقان في علوم القرآن) للعلامة الحافظ جلال الدين السيوطي- تحقيق أحمد بن علي- طبعة دار الحديث بالقاهرة , وكذلك كتاب (البيان في روائع القرآن ) للدكتور تمام حسان - و هو أستاذ في معهد اللغة العربية - في جامعة أم القري بمكة المكرمة


يقول الإمام السيوطي : ( الفاصلة كلمة آخر الآية , كقافية الشعر و قرينة السجع ) و تقع الفاصلة عند الاستراحة بالخطاب لتحسين الكلام بها , و هي الطريقة التي يباين بها سائر الكلام و تسمي فواصل لأنه ينفصل عنده الكلامان و ذلك أن آخر الآية فصل بينها و بين ما بعدها ...و لا يجوز تسميتها قوافي إجماعا لأن الله تعالي لما سلب عنه اسم الشعر وجب سلب القافية عنه أيضا لأنها – القافية – منه – أي الشعر – و كما يمتنع استعمال القافية – أي القرآن – يمتنع استعمال الفاصلة في الشعر لأنها صفة لكتاب الله تعالي فلا تتعداه

و هل يجوز استعمال السجع في القرآن ؟

هنا خلاف بين العلماء ..و لكن الجمهور علي المنع .
و قد قال رسول الله - صلي الله عليه و سلم- لرجل تكلف في السجع أمام الرسول ( أسجع كسجع الكهان ! ) و الحديث في صحيح مسلم

و في رواية أن الرسول -صلي الله عليه و سلم – قال : إنما هذا من إخوان الكهان من أجل سجعه الذي سجعه )
فجعل رسولنا الكريم السجع مذموما و مستنكرا


و نري فواصل القرآن متفاوتة بعضها متداني المقاطع و بعضها يمتد حتي يتضاعف طوله عليه و ترد الفاصلة في ذلك الوزن الأول بعد كلام كثير و هذا في السجع غير مرضي و لامحمود

و قيل : و كان الفصيح من كلام العرب لا يكون كله مسجوعا لما فيه من أمارات التكلف و الاستكراه لا سيما مع طول الكلام

و يقول الدكتور تمام حسان ( لم ينسب العرب – و هم مشركون – القرآن إلي سجع الكهان لوضوح مقاصده و غموض السجع و لأنه ليس مسجوعا و لا يلتزم ذلك في أسلوبه )

إذا خلاصة القول أنه لا سجع في القرآن – إجماعا – و إن خالف بعض العلماء- اجتهادا - و قالوا بوجود السجع في القرآن – في بعضه و ليس كله – و الله أعلم


هذا ما كان من أمر الحديث عن السجع في القرآن ..فما مسألة الجناس في القرآن ؟

أري – متوكلا علي الله – أن القرىن فيه جناس بأنواعه المختلفة و هذه نقول من أقوال العلماء توضح هذا الأمر

الجناس : تشابه اللفظين في اللفظ و فائدته الميل إلي الإصغاء إليه فإن مناسبة الألفاظ تحدث ميلا و إصغاء إليها

و أنواع الجناس كثيرة و منها مثلا – و ليس حصرا – الجناس التام بان تتفق الكلمتان في نوع الحروف و أعدادها و هيئاتها كقول الله تعالي(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ) و منها جناس الخط و يسمي المصحّف بأن تختلف الحروف في النقط كقوله تعالي ( و الذي هو يطعمني و يسقين و إذا مرضت فهو يشفين )
و منها جناس الاشتقاق بأن يجتمعا في أصل الاشتقاق مثل قوله تعالي ( وجهت وجهي )
و لكون الجناس من المحاسن اللفظية لا المعنوية ترك عند قوة المعني كقوله ( و ما أنت بمؤمن لنا و لو كنا صادقين ) قيل ما الحكمة في كونه لم يقل و ما أنت بمصدق لنا فإنه يؤدي معناه مع رعاية التجنيس ؟
إن (مؤمن) تعني التصديق و يزيد عليه إعطاء الأمن

فالجناس موجود في القرآن و له ارتباط وثيق بالمعني كما يقول الدكتور تمام حسان ( فكل آية تنتهي بكلام ذي علاقة عضوية سواء من حيث التركيب أو الأسلوب بما سبق من بقية الآية فلا تكاد الآية تستغني عنه دلاليا لشدة الارتباط بينه و بين بقية أجزائها


خلاصة القول أن الفاصلة القرآنية – و هي ليست سجعا بالطبع – قيمة صوتية ذات وظيفة مهمة في الآيات الكريمة و الجناس له غرض بلاغي و معنوي مهم جدا و الله أعلي و أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
فارس مصر
شاعر
شاعر
فارس مصر


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 86 نقاط : 126 تاريخ التسجيل : 03/03/2012

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 4:32 pm

اثابك الله بما قدمت خيرا
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وزادك الله من فضله
تقبلى مرورى على رائعتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 5:19 am

العودة إلي الحق واجبة و تصحيح الأخطاء مهم

و خير الخطائين التوابون


و فوق كل ذي علم عليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 9:46 am

أحسنت أخى الكريم
جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 5:05 am

شكرا يا أستاذ عماد

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
ابن يحي عبد القادر
شاعر
شاعر
ابن يحي عبد القادر


الدولة : الجزائر
الميزان الخنزير
عدد الرسائل : 756 53
الهواية : قراءة الشعر العربي.
نقاط : 814 تاريخ التسجيل : 15/11/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 2:37 pm

شكرًا أخي عبد العزيز عاطف.

أرى أخي الكريم عبد العزيز أنَّ القرآن كلام سامي
وطبقته أعلى من الشعر العربي بكثير فقط سلاسلا
وتراكيبَا ... وأنّه يمكننا بلوغ نسق القرآن الكريم
ولكن ليس بنفس ثراء وحكمة القرآن الكريم
ولأنَّ الله يعرف كلَّ شيئ أما نحن فيربطنا
الزمان و المكان وتاريخ إنْ طال قرنين أو أكثر
بقليل أما ما نستطيع فعله بالكلام فحتما الله فعله
وقبل أن ينزل القرآن الكريم بل وقبل آدم عليه
السلام ... فهو الخالق سبحانه وتعالى ويفعل
ما يريد ... أما الذين ينظرون بعد تسهيله
لكلامه على نسق العرب أو لغات أخرى
فأراهم لا يعون ما معنى إله وهو الله
سبحانه وتعالى وحكمته في كل خلقه
وحتى بدون القوانين التي جعلها في خلقه.
فالله سبحانه و تعالى كان قبل خلقه.

وهو الحق وكلامه حق.
وإني أرى أنّ النحو ليس على حق
لأن النحو من صنع البشر فناقص.

فلا يزال راص على القرآن الكريم.
***
تحياتي وتقديري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 3:28 pm

شكرا يا صديقي العزيز ابن قنود علي مداخلتك القيمة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالسبت أبريل 14, 2012 8:31 am

أستاذ عاطف الحناوى/
لقد فتحت بابا كنّا غافلين عنه, ألا وهو دراسة أسلوب القرآن الكريم, (وموسيقاه)
فى رأيي إن العرب غفلوا جانبا هاما جدا من القرآن الكريم, ألا وهو الجانب الجمالى, فلو أنهم درسوه بلا تعنت, لكان العرب هم أسبق الأمم فى فن القصة القصيرة, الفن الذى أخذناه عن الغرب فى أواخر القرن التاسع عشر. فالقرآن سبق الجميع فى الإبداع القصصى, وسيظل إلى يوم البعث آية جمالية يعجز العقل البشرى عن محاكاتها..
وطه حسين عندما اقترح أمر كهذا اتهموه بالإلحاد !
....
لكن أحييك استاذ عاطف على الموضوع وجعله الله فى ميزان حسناتك.
بالتوفيق دايما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية   من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية Icon_minitimeالسبت أبريل 14, 2012 5:37 pm

شكرا للصديق محمد الشواف من أجل مداخلته القيمة

طه حسين و أمر اتهامه بالكفر أمر يحتاج إلي حديث طويل و لكن يكفي أن الرجل راجع نفسه و صحح أخطاءه و هذه صفة العلماء المحترمين

لك كل التحية يا صديقي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
 
من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من بلاغة القرآن (1)
» بلاغة الإقناع في الحوار القرآني سورة يس نموذجا
» "بلاغة الكذب" دراسة للاستخدامات المخادعة للبلاغة
» فضل القرآن الكريم
» الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: