عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 من بلاغة القرآن (1)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 5:16 am

من بلاغة القرآن الكريم( 1)

في العام 1994 أنهيت دراستي الثانوية, و التحقت بالجامعة, بكلية التربية, قسم الطبيعة و الكيمياء ..و كانت أول مرة أدخل فيها أحد قصور الثقافة ...و كان قصر ثقافة مصطفي كامل, في منطقة شوتس بالإسكندرية, هو أول مكان تعرفت فيه علي الشعراء و النقاد و الكتاب و الأدباء, من جميع الاتجاهات الفنية و العقائدية – أعني العقيدة السياسية و الفكرية – و أذكر أن أستاذي "محمود عبد الصمد زكريا" قال لي ذات يوم :" إذا أردت أن تتقن النحو فاسمع القرآن كثيرا " ثم بعدها بوقت قليل, و لا أتذكر متي علي وجه الدقة قال لي الأستاذ الشاعر المهندس" محمود ضيف الفحام" – و هو ابن عم والدتي أي أنه أحد أخوالي.. و أفتخر بذلك – :"يعاب علي الشاعر الخطأ النحوي و اللغو ي, أكثر مما يعاب عليه الخطأ العروضي ".
أضف إلي ذلك تعليقات الدكتور فوزي خضر, و الأستاذ العلامة محجوب موسي ,و تعليقات أصدقائي الشعراء و كتاب القصة -و هم في مثل سنّي و اندفاعي- و لا أنسي تعليقات أبي و أمي و أخوتي – و إن كانت قليلة – و أصدقائي من غير الشعراء و الأدباء – فقد كنا نلتقي في شقة صديق لي ,و كنا نسمي هذه الشقة" قصر الثقافة" و شهدنا فيها أحلي أيام العمر الماضي – و تجمعت عندي, في وقت وجيز, سلّة من الملاحظات اللغوية و النقدية و البلاغية ,أدت بي إلي شئ أنا عليه للآن ,ألا و هو قناعتي التامة بأن من أراد أن يتقن اللغة العربية ,و علومها, إتقانا تاما, و أن تتكون لديه ملكة الإحساس باللغة, فعليه سماع القرآن و تلاوته ,حتي و إن لم يكن مسلما !
و لذا ففي هذه المقالة و بعد هذه المقدمة الطويلة ,أحب أن أتكلم عن نماذج من بلاغة القرآن, حتي نتعلم من أعلي نموذج بلاغي في التاريخ – و الذي أضعناه من أيادينا للأسف الشديد -!
وكما يقول إخوان الصفا – و هم فلاسفة أفذاذ – حدّ الفلسفة – أي قمة الحكمة – هو أن تتشبه بالذات الإلهية حسب الطاقة البشرية ..فقمة الشعر و البلاغة ,هو أن تتشبه ببلاغة الفرآن, و دقته اللغوية ,و لكن في حدود طاقتنا البشرية المتواضعة مهما بلغت .. و كما قال الإمام الشعراوي – رحمه الله – قف أيها العقل عند منتهاك
لقد جاءت الآن بعقلي فكرة ...ألا و هي أن أقسم دراسة الموضوع كالآتي :
1- موضوعات و نماذج من علم البديع في القرآن الكريم
2- موضوعات و نماذج من علم البيان في القرآن الكريم
و سأبدأ بإذن الله بموضوعات علم البديع , و منها الطباق و الجناس و الإلتفات و غير ذلك من موضوعات تكسب الكلام حلاوة و كما يقول السكاكي في كتاب مفتاح العلوم واصفا البديع : وجوه يصار إليها لتحسين الكلام و منها قسمان : لفظية و معنوية و من المعنوية المطابقة و المشاكلة و من اللفظية الجناس و السجع و رد الأعجاز علي الصدر و غيرها من موضوعات عدة .
و قد رأيت من الصواب – فيما أظن – أن أبدأ بقصار السور و التي يحفظها أغلبنا بالطبع
من سورة الزلزلة يقول الله تعالى : " إذا زلزلت الأرض زلزالها (1)و أخرجت الأرض أثقالها (2) و قال الإنسان ما لها (3) يومئذ تحدث أخبارها (4) بأن ربك أوحى لها (5) يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم (6) فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره (7) و من يعمل مثقال ذرة شرا يره ( 8 ) صدق الله العظيم .
نجد في هذه السورة الكريمة من البديع ما يلي :
1- جناس الإشتقاق ..في لفظتي " زلزلت " و " زلزالها " و ليس الجناس هنا لمجرد الحلية اللفظية و الجرس الموسيقي أو توافق الفواصل و نهايات الآيات ..فقد يقول قائل : يكفي أن تقول : إذا زلزلت الأرض.. فهو زلزال و كفي به خرابا و تدميرا !
و أقول له : يا سيدي الفاضل أنت هنا قد أخطأت .. فإن هذا اللفظ وضع في هذا المكان و بعد لفظة "الأرض " و فائدته أن الزلزال سيعم كل الأرض و لا يترك من كل الأرض شيئا ..فهو زلزال الأرض كلها و ليس جزء منها مثل زلازلنا المعهودة ...فقد أفادت كلمة " زلزالها " الدمار الشامل و الكامل و الهائل.
2- المقابلة ..بين آخر آيتين في السورة و هو يفيد تمام العدل و الرحمة من الله.. فلا يستوي صاحب الحسنة و صاحب السيئة قط , و حاشا لله, أن يظلم مثقال ذرة أو أقل و هو الرحمن الرحيم .
ثم لاحظ قول الله "خيرا" و" شرا" بينهما تضاد – و في نفس الوقت هما جزء من المقابلة بين الآيتين –
والكلمتان جاءتا نكرة و مفردا, ليشملا كل أنواع الخير و الشر, مهما قل حتي مثقال الذرة أو أصغر منها.
هل رأيت كيف أن المقابلة و التضاد, قد أتيا كل في مكانه ,و وقته السليم, و لم يأتيا كما قد نفعل نحن لمجرد الزينة اللفظية, فيستطيع القارئ و الناقد أن يعيب عليك القول ,و يقول لك هذا كلمة متكلفة و لا داعي لها!.
3- السجع المرصّع و يقول صاحب تفسير " صفوة التفاسير " : السجع المرصّع كأنه الذهب السبيك أو الدر و الياقوت مثل ( زلزالها ..أثقالها ...أوحى لها ... أخبارها...ما لها )و هو من المحسنات البديعية و أقول : ليس هذا الأمر فحسب بل إن هذا الضمير " ها" و هو عائد علي الأرض يخبرنا أن أحداث هذا اليوم الرهيب قريبة منا, و غير بعيدة, فهي مرتبطة بأرضنا هذه و ليس غيرها ..فأين تهربون ؟؟
و أقول كما قال الدكتور محمد زكي العشماوي في كتابه ( قضايا النقد الأدبي ) حين تحدث عن نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني : قد أغفل عبد القاهر – رغم روعة نظريته و حداثتها – أمر الإعجاز الصوتي في القرآن ..فإن للقرآن موسيقاه التي تطرب لها النفس و ترتاح, و من ثم تحفظه بسهولة و يسر, و بالطبع من وسائل تحقيق الإتزان الموسيقى و الروعة غير المحدودة, هو المحسنات البديعية من جناس و طباق و سجع و غير ذلك ...و أكرر قولي أنها ليست لمجرد الزينة بل لفائدة كمال و جمال المعني و دقته ..كيف لا و القرآن كلام الله .. فاسمع أخي و تعلم أعزنا الله و إياكم و أمدنا و إياكم بروح منه..
مثال ثاني من سورة "الإخلاص " :
نجد فيها الجناس الناقص بين قوله تعالى : ( لم يلد ..و لم يولد ) فهو جناس ناقص بسبب تغير الشكل و بعض الحروف و فيهما من الدلالة أن أولاهما تنفي أن يكون لله أبناء
و سبحان الله كيف يلد الله أو يكون له صاحبة – زوجة – و هو رب العالمين !
و الثانية تنفي عن الله أن يكون من نسل أحد سبقه ..فلكل مولود والد و معني أن يكون الله – معاذ الله – قد جاء من نسل من سبقه ,أنك تنفي كل صفات الكمال عن الله, فإن المولود يكون ضعيفا ثم يقوي, و يكون صغيرا و معتمدا على غيره, ثم يتعلم و يتدرب أن يعتمد علي نفسه ,و يخطئ و يصيب ,و هذا محال في حق الله , و هذا محض كفر و افتراء, فهو الأول و الآخر و هو القدوس المنزه عن كل نقص و عيب ..
انظر كيف ولّدت هاتين الكلمتين الصغيرتين و هذا الجناس كل هذه المعاني و الدلالات..فهل جاءت المحسنات البديعية لمجرد الزينة و الجرس الموسيقي ؟؟؟
و يوجد في السورة أيضا السجع المرصع ( قل هو الله أحد..الله الصمد ) .
و تتوافق الفواصل أو نهايات الآيات في الكثير من سور الذكر الحكيم ففي سورة " الهمزة " نجد السجع و فيه القوة و المعني العميق و ليس مجرد سجع و توافق و كفي ..نجد هذه الألفاظ في نهايات الآيات : ( عدّده ..أخلده ..الموقده ..ممدّده )
و من جناس الاشتقاق أيضا في القرآن – و هذا سيكون مثالنا الأخير – لأن الأمر قد يطول – قول الله تعالى : ( أنبتكم من الأرض نباتا ) مصدر الفعل "أنبت" هو "إنبات" و ليس "نبات" فلماذا جاءت علي هذا النحو في الآية .. مخالفة للقاعدة ؟؟ إن في هذه الكلمة و بهذا اللفظ و ليس غيره – أعني نباتا – دلالة و معني و موسيقى ليست في غيره – أعني إنباتا – و هذا أمر أتركه للقارئ العزيز يبحث فيه و لنتناقش بإذن الله حول هذا الأمر وغيره مما يخص كتابنا الأسمي – القرآن – " و كلمة الله هي العليا "
سؤال أخير .. ما فائدة هذه المقالة ؟ و ما علاقتها بما نحن فيه من شعر و قصة و غير ذلك ؟
إنها- المقالة - و إنني فقط نشير إلى ما ينبغي أن يكون عليه الأدب من كمال و تماسك و تعاون بين كل لفظ و لفظ و صورة و صورة ..حتي يكتمل البناء دونما شذوذ أو تناقض بين مكوناته .
و قول إخوان الصفا يرشدنا إلي أن نتشبه بصفات الله و أفعاله و أقواله بحسب الطاقة البشرية .
و لله المثل الأعلى ..ليس كمثله شئ و هو السميع البصير
و الحمد لله رب العالمين

عاطف عبد العزيز الحناوي ..الاسكندرية في ثالث أيام عيد الأضحي 1432
8 نوفمبر 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:20 am

أخى العزيز / أستاذ عاطف عبد العزيز الحناوي
قرأت مقالك بشغف حقا. واهتمامى بالموضوع ليس بالأمر الدخيل أو الغريب فأنا أجد فى كتاب الله كنزا ثمينا بأدبياته ولغوياته ورونقه الفريد.
تحدثت فى مقالك عن شئ هام - من منظور أدبى- حين تحثت عن المحسنات البديعية وكيف أن الله تعالى جاء بالمحسنات تلك لا لطرب الآذان وحسب, بل أنها جاءت فى مواضع خطيرة_ تزيد المعنى قوة ودلالة_ وأنت ذكرت بشئ من التفصيل هذا.
........
أحييك على مقالك المتميز, وعلى عقلك المتفتح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:28 pm

أخى الكريم عاطف الحناوى
شكرا لجهدك المشكور بإذن الله
ولكن بدلا من الثناء والمجاملة اسمح لى بالنقاش الجاد وخاصة أن كتاب الله تعالى لا يخضع لمجاملات البشر
فما أعلمة أن القرآن لا يسمى فيه شىء بالسجع إنما هو تناسب الفواصل وليس سجعا
وكذلك الجناس فالجناس لا بد من اختلاف المعنى بين الكلمتين حتى يسمى جناسا
وكذلك انصحك أخى الكريم ألا تندفع وراء عاطفة حبك للقرآن الكريم فتتكلم فيه برأيك
حفظك الله من هذا
فقد قال النبى ( ص ) من تكلم فى القرآن برأيه فأصاب فعليه وزر وإن أخطأ فعليه وزران
فالكلام فى القرآن يجب أن ينبنى على رأى علماء لهم الحق فى الفتوى والاجتهاد
نرجو من الله تعالى أن يبلغنا تلك المنزلة
وأذكرك بالإمام الشافعى رحمه الله فقد درس اللغة العربية متفرغا لها عشرين عاما قبل أن يتكلم فى الفقه كلمة واحدة
أخى الكريم أرجو ألا يحزنك قولى هذا
فقد استشعرت فى مقالك ملامح اجتهادات شخصية منك إلى حد كبير وأنا أخشى عليك من الزلل فى هذا الباب
فرجائى أن ينبنى كلامك على كلام مفسرين قادرين على التفسير والاجتهاد وترى مثلا كيف تعرضوا لمسألة المحسنات اللفظية فى القرآن الكريم ثم تبنى كلامك على ما قالوا حرصا على نفسك من الكلام قبل أوان الاجتهاد
شكرا لك وتقبل مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 5:08 pm

الاستاذ الشاعر

عاطف الحناوى

اشكرك على مجهودك .. وإجتهادك الجميل .

والبلاغه اخى لها افرع كثيره . والمحسنات البديعيه

ايضاّ .. ننتظر باقى الحلقات . خالص شكرى .

مودتى وتقديرى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:29 am

محمد الشواف كتب:
أخى العزيز / أستاذ عاطف عبد العزيز الحناوي
قرأت مقالك بشغف حقا. واهتمامى بالموضوع ليس بالأمر الدخيل أو الغريب فأنا أجد فى كتاب الله كنزا ثمينا بأدبياته ولغوياته ورونقه الفريد.
تحدثت فى مقالك عن شئ هام - من منظور أدبى- حين تحثت عن المحسنات البديعية وكيف أن الله تعالى جاء بالمحسنات تلك لا لطرب الآذان وحسب, بل أنها جاءت فى مواضع خطيرة_ تزيد المعنى قوة ودلالة_ وأنت ذكرت بشئ من التفصيل هذا.
........
أحييك على مقالك المتميز, وعلى عقلك المتفتح.

شكرا لك يا أستاذ محمد علي رأيك الجميل حول مقالتي المتواضعة
لقد كرمتني بكلامك أكثر مما أستحق
و لقد أشار علي الأستاذ عماد عناني برأي ..لا أدري كيف غفلت عنه !
و كنت أحذر الناس منه ألا وهو الكلام في كتاب الله - القرآن من وحي اجتهادات شخصية أو آراء ..و لست أدري كيف غفلت عما كنت أحذر الناس منه ...!
و لذلك ...غالبا لن أكمل هذه المقالات التي أتحدث فيها عن بلاغة القرآن

تقبل مودتي

عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:39 am

عماد عنانى عنانى كتب:
أخى الكريم عاطف الحناوى
شكرا لجهدك المشكور بإذن الله
ولكن بدلا من الثناء والمجاملة اسمح لى بالنقاش الجاد وخاصة أن كتاب الله تعالى لا يخضع لمجاملات البشر
فما أعلمة أن القرآن لا يسمى فيه شىء بالسجع إنما هو تناسب الفواصل وليس سجعا
وكذلك الجناس فالجناس لا بد من اختلاف المعنى بين الكلمتين حتى يسمى جناسا
وكذلك انصحك أخى الكريم ألا تندفع وراء عاطفة حبك للقرآن الكريم فتتكلم فيه برأيك
حفظك الله من هذا
فقد قال النبى ( ص ) من تكلم فى القرآن برأيه فأصاب فعليه وزر وإن أخطأ فعليه وزران
فالكلام فى القرآن يجب أن ينبنى على رأى علماء لهم الحق فى الفتوى والاجتهاد
نرجو من الله تعالى أن يبلغنا تلك المنزلة
وأذكرك بالإمام الشافعى رحمه الله فقد درس اللغة العربية متفرغا لها عشرين عاما قبل أن يتكلم فى الفقه كلمة واحدة
أخى الكريم أرجو ألا يحزنك قولى هذا
فقد استشعرت فى مقالك ملامح اجتهادات شخصية منك إلى حد كبير وأنا أخشى عليك من الزلل فى هذا الباب
فرجائى أن ينبنى كلامك على كلام مفسرين قادرين على التفسير والاجتهاد وترى مثلا كيف تعرضوا لمسألة المحسنات اللفظية فى القرآن الكريم ثم تبنى كلامك على ما قالوا حرصا على نفسك من الكلام قبل أوان الاجتهاد
شكرا لك وتقبل مودتى

أخي عماد ...شكرا لك أن قمت بتنبيهي لهذا الأمر الذي لا أدري فعلا كيف غفلت عنه ! و لذلك لن أندفع و أكمل هذه المقالات التي كنت قد أجمعت أمري عليها منذ وقت ليس بالقصير !
و بمناسبة القول في هذا الأمر..فإني قد رجعت في هذا الأمر إلي تفسير عنوانه "صفوة التفاسير" المجلد الثالث و هو لا يعطي تفسيرا للقضايا التي تعرضت لها في كلامي بل هو فقط يقول : هنا استعارة أو جناس أو كناية و هكذا...لكن بقية الكلام الذي كتبته هو فعلا من اجتهادي و الحمد لله أني لم أذهب أبعد من هذا المذهب وأتأول أشياء بغير معناها الحقيقي كما قد يفعل البعض .. والحمد لله

شكرا لك يا أخي الحبيب - علي طول المسافات بيننا - تقبل تحياتي من الاسكندرية

عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 6:53 am

عادل عوض سند كتب:
الاستاذ الشاعر

عاطف الحناوى

اشكرك على مجهودك .. وإجتهادك الجميل .

والبلاغه اخى لها افرع كثيره . والمحسنات البديعيه

ايضاّ .. ننتظر باقى الحلقات . خالص شكرى .

مودتى وتقديرى ..

شكرا لك يا أستاذ ...يكفيني أنك قد قرأت مقالتي و أثنيت علي اجتهادي
و قد نبهني الأستاذ عماد عناني أن الكلام في القرآن يجب أن يكون مبنيا علي دراسة و علم عميق و ليس عن محض اجتهادات و آراء شخصية
و لا أدرى كيف غفلت عن هذا الأمر - الذي طالما حذرت الناس منه !

و لذلك لن تكون هناك مقالات أخري في نفس هذا الفرع ..فأعتذر لك و أرجو أن تقبل عذري و اعتذاري

تقبل تحيتي يا أستاذنا الكبير

عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
بلقيس
أديبة
أديبة
بلقيس


الدولة : ليبيا
الجوزاء الثور
عدد الرسائل : 519 51
نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 9:06 am

أخي عاطف عبدالعزيز :
قرأتُ هذه المقالة المثرية ..و إن كانت بلاغة القرآن مثيرة للجدل بعض الأحيان ..فلايعني ذلك بأي حال ألاَّ نتأمل الجانب الاعجازي في نصوص القرآن الكريم ..و أنت و إن استندت في مقالاتك القادمة ـــ المخطط لها ــ إلى التفاسير المشهورة ..مع إبداء الرأي ..فلا يعني أن السابقون هم فقط من فهموا ، و أبدعوا ، و أن اللاحقون ، لهم خاصية التلقي ، والتلقين !!
فلماذا تتوقف ؟؟ لمَ لايكون هناك استمراراً وباستناد علمي ، ممن نشهدُ لهم بالعلم في القرآن ...وسواء أخذت بفكرتي أم لآ ...إلا أنني استفدتُ من درسك ..ومن التعلقات التى أعقبته ....متمنية للجميع دوام التألق والابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من بلاغة القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن (1)   من بلاغة القرآن (1) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 3:49 pm

بلقيس كتب:
أخي عاطف عبدالعزيز :
قرأتُ هذه المقالة المثرية ..و إن كانت بلاغة القرآن مثيرة للجدل بعض الأحيان ..فلايعني ذلك بأي حال ألاَّ نتأمل الجانب الاعجازي في نصوص القرآن الكريم ..و أنت و إن استندت في مقالاتك القادمة ـــ المخطط لها ــ إلى التفاسير المشهورة ..مع إبداء الرأي ..فلا يعني أن السابقون هم فقط من فهموا ، و أبدعوا ، و أن اللاحقون ، لهم خاصية التلقي ، والتلقين !!
فلماذا تتوقف ؟؟ لمَ لايكون هناك استمراراً وباستناد علمي ، ممن نشهدُ لهم بالعلم في القرآن ...وسواء أخذت بفكرتي أم لآ ...إلا أنني استفدتُ من درسك ..ومن التعلقات التى أعقبته ....متمنية للجميع دوام التألق والابداع



شكرا لك يا أستاذة علي هذا المرور اللطيف و المشجع في نفس الوقت
أنا لم أتراجع إلا لخوفي من الزلل لأن من قال علي الله او الرسول بغير علم أمر له عقوبة شديدة من الله ...هذا فقط ما ذكرني به الأستاذ عماد عناني و هو أخ فاضل و رجل من رجال اللغة العربية
و لكني لا أخفيك أنى قد فكرت فيما ذهبت إليه (و الاستاذ عماد كذلك )من أمر إكمال المقالات و لكن بالاستناد إلى كتب أكثر موثوقية من الكتب التي بين يدي حاليا
و لذلك سوف ألخص بإذن الله موضوعا للإمام السيوطي من كتاب ( الإتقان في علوم القرآن ) و فيه كلام الأستاذ عماد حول عدم وجود السجع في القرآن و قضايا أخري مهمة في نطاق بلاغة القرآن !

و الله المستعان

تقبلي تحياتي

عاطف عبد العزيز الحناوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
 
من بلاغة القرآن (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من بلاغة القرآن(2) ... مراجعات ضرورية
» بلاغة الإقناع في الحوار القرآني سورة يس نموذجا
» "بلاغة الكذب" دراسة للاستخدامات المخادعة للبلاغة
» فضل القرآن الكريم
» الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: