عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة

اذهب الى الأسفل 
+4
عادل عوض سند
عماد عبد السلام
عماد على قطرى
عاطف الجندى
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 10:11 am

عشر نساء يجئن خلف العاصفة
قراءة في ديوان الشاعر عماد قطري
بقلم عاطف الجندي
***
الشاعر عماد علي قطري هو أحد الطيور الشعرية المهاجرة بحثا عن لقمة العيش في الخليج العربي و هو من شعراء التسعينات حيث أصدر ديوانه الأول و كان بعنوان ( عذرا سراييفو ) في عام 1995 و لقد تعرفت عليه من خلال الإنترنت ، حيث قرأت له في ( منتدى عاطف الجندي الأدبي ) الكثير من الأعمال الجيدة التي قد جعلتني أبحث عن أعمال هذا الشاعر ، و بخاصة بعد فوز قصيدته ( نخيل الوجد ) الفائزة بجائزة شعر الفصحى في المنتدى عن شهر مارس 2010 و عندما أتى إلى مصر حرص على مقابلتي و وجدت فيه الإنسان الجميل و الذى هو بحق و بدون مجاملة قد أعاد لي صورة الشاعر الإنسان الذي طالما بحثت عنه فهو ذو خلق رائع و قلب نبيل و أيضا صاحب موهبة متفجرة و يتميز عن أبناء جيل التسعينات – و أنا واحد منهم – بإخلاصه لشعر التفعيلة و الذي كتب قصائده عليه و أيضا يتميز بدخوله مبكرا إلى مجال المسرح الشعري و الكتابة فيه و أيضا هذا اللون لم أتقبله بعد ككتابة لي و هذا واقع مع معظم أبناء جيلي حتى الآن 0
و بين يدي الآن ديوان الشاعر ( عشر نساء يجئن خلف العاصفة ) و هو العمل السادس في إصداراته الأدبية فقد أصدر من قبل : دواوين عذرًا سراييفو و يا نيل و ما بيننا و ديوان العصافير و أصدر مسرحية شعرية بعنوان المحاكمة في 1999 - و لقد أصدر ديوانا و مسرحية بعد هذا الديوان الذي أكتب عنه - و الديوان ينتمي إلى شعر التفعيلة و يقع في 158 صفحة من القطع المتوسط و صدر على نفقة الشاعر الخاصة و الديوان يحتوي على عشرين قصيدة ، و أهداه إلى شعب مصر بقوله " إلى سيدي الشعب ، رد الله غيبته و أعاد وعيه "
و ينقسم الديوان إلى خمسة محاور رئيسية و هي :
المحور الأول : و هو القصائد الوطنية الموجهة إلى مصر و تشمل سبعة قصائد : و هى سلاما أيها الشعب و يا سيدي الشعب و يا كاظمة الغيظ و رغيف نظيف و الموقف و بعض أحوال النجوم و قصيدة بعنوان حنين 0
و المحور الثاني :و هو المحور القومي الخاص بالقضايا العربية و يشتمل على قصيدتين : هما صباح الخير يا غزة و عشر نساء يجئن خلف العاصفة 0
و المحور الثالث : و هو قصائد تتغنى بحب سيناء و المساعيد تحديدا و يشتمل على أربع قصائد هي ( المساعيد و دماء الشهيد و إلتماس و سها )
و المحور الرابع : و هو خاص بابنته يارا – رحمها الله – التى ماتت و هي طفلة صغيرة و يشتمل هذا القسم على قصائد مثل : ( ما الهوى يا سيدي و رقية و ثقب و أحاديث يارا ) 0
و المحور الخامس : و هو القصائد الأخوانية و يشتمل على قصيدتين هما زبرجدة و هى مهداة إلى على الغريب و قصيدة العصايد و هي مهداة إلى د حسين محمد على – رحمه الله – و العصايد هي مسقط رأس الشاعر حسين محمد على 0
*****
و من المحور الأول و هو الذي يشمل القصائد التى تتحاور مع مصر و ما يعتريها من مشكلات و ما يتواجد بها من قضايا فنجده فى القصيدة الأولى فى الديوان و هى بعنوان : ( سلاما أيها الشعب ) و تهنئ الشعب المصري بفوز الفريق القومي لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية و لكنه لا ينسى رغيف الخبز و الهم اليومي للشعب الفقير المغلوب على أمره فيقول :
" سأنسى في مواكبكم
رغيف الخبز محشوا
بأعقاب ٍ و مسمار
سأنسى قصة الطابور و الباصات
و الأسعار كالنار "
و هو بالرغم من إقامته ف دولة خليجية لم ينس مصر و مشاكلها و غزة و ما حدث لأهلها و هو يرقص فرحا لنصر مصر ببطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم و لكنه رقص كالذبيح و يأخذ على الشعب المصري هذا الغياب المتعمد من قبل ساسته و تغييبه فى الانشغال بكرة القدم و بغيرها حتى أنه يقول فى ختام قصيدته :
" سأنسى ماء عزتنا
يداس بألف منطقة
و أنسى دمع صحبتنا و أشجانا
سأمشي في شوارعنا
كما المجنون سكرانا
أضيع عقلنا فرحا و نشوانا
سأمشي .. لا
و أهتف في الهوى مصرا
و أعشقها 0 إذا 0 زورًا و بهتانا "
إلى هذا الحد يتحول الحب عندما نفقد الإيمان بأهمية هذا الوطن و الملاحظ على الديوان أن الغربة و الحزن يسيطران على الديوان في محاوره الخمسة
و في باقى قصائد هذا المحور يتواصل هذا الهم المصري و الحس الشعبي بنبض الشاعر فيقول في قصيدة ( يا سيدي الشعب ) متحسرا على النيل و ما حدث و يحدث له من مشكلات نعرفها جميعا فيقول :
"ما بال نيلك سيدي يشكو كثيرا
تحت وطأة زيفهم 00 زيف انتظار
و السندباد أضاع خارطة البلاد
فدار حول الوجد من زيف الدوار
يا أيها النيل المعربد في دمي
من ذا الذي سرق الضياء
و عاقر الأرض الأبية في الدجى
عز النهار ؟ "
و يمضي كاشفا في لغة شعرية جميلة كيف أننا أصبحنا نصدر الغاز لإسرائيل هذا العدو الدائم و يذكر الشعب بتاريخه الناصع البياض و مقاومته للتتار و الصليبين و كيف يرضى هذا الشعب بواقعه الأليم من قبل حاكميه الذين يتفننون في تنغيص حياة هذا الشعب و يختم القصيدة بروح متفائلة فيقول :
" النصر آت سيدي خلف التخوم
و فجرنا آت أبيا لا مناص "
و مصر هى كاظمة الغيظ كما ورد في قصيدته ( كاظمة الغيظ ) و حتى الإهداء يقول فيه : ( إلى مصر 00 نعم إلى مصر )
و يتحدث في قصيدة مطالبا برغيف نظيف بحرفية عالية و يلمح إلى وزارة نظيف التى نظفت جيوب أولاد البلد و كيف أن الجنية المصرى ينحني أمام الدولار و يتكأ على أسطورة إيزيس و أوزوريس و ست و كيف أن القمح الذى كنا نصدره من قبل للعالم و كانت جملة " مصر مخزن سلال العالم ) تملأ الدنيا و حتى أن الدولة الرومانية كانت تأخذ القمح من عندنا أصبحنا نستورده من أوكرانيا و جزر المالديف و يصور لنا بكاميرا دقيقة موقفا رآه بعينه في شبرا فى قصيدة بعنوان ( الموقف ) ينقل لنا ما دار بحرفية عالية مما حدث أثناء الليل فها هى عاهرة تفعل ما تفعله و النيل و ما يجرى عليه من خلال البواخر و العوامات و موقف الباصات أيضا و ما يدور فيه و كيف يذهب العمال لمصانعهم و في المشهد أيضا الأم التى تطعم صغارها و تبيع الشاي و البسكويت لغيرها 000 الخ
حقيقة القصيدة من أجمل قصائد هذا الديوان تصويرا و شاعرية 0
و نجد الشاعر متألقا في قصيدة أخرى بعنوان ( بعض أحوال النجوم ) و يقصد بهذه النجوم هي النجوم التى توضع فوق أكتاف الضباط فى الشرطة و سنجد هذه المفردة مصاحبة للشاعر في كثير من أشعاره دائما فالنجمة و النسر هما من قاموسه الشعري المتكرر 0
فى القصيدة يتحدث عن نجمة – مثلا – تعمل في الآداب و المكلفة بضبط البغايا نجدها هي من تعمل كقواد لهم ، و هناك نجمة فاسدة أخرى تحرس الكهرباء و ثالثة تراقب الناس و تعد عليهم خطواتهم و هكذا
و في قصيدة حنين ص 41 نجده يحن إلى قريته و كيف أنه يفتقد صوت العصافير و الجميزة و الشيخ الوقور و لباقي مفردات قريته التى تعيش بداخله 0
************
و في المحور الثاني : و هو الخاص بالهم العربي نجد قصيدتين الأولى و هي بعنوان ( صباح الخير يا غزة ) و فيها يتعاطف الشاعر مع أهلنا في غزة و يكتب بحرقة عن الأطفال اليتامى و النسوة اللواتي فقدن عائلهن و يذكر الجميع بالنصر و الفرح و رقص الدبكة و يدافع عن الاستشهاديين الذين يفجرون أنفسهم في وجه العدو المحتل فيقول :
" سأحيا رغم آلامي
عزيز النفس معطاءً بلا منة
شهيدي ليس قنبلة
شهيدي ماء أيكتنا
يريق دماءه وجدا
لتحيا الأرض و السنة
سيبقى حلم أبنائي
- خياران –
و لا ثالث 00
حياة العز أو جنة "
و الجنة هى المقابل الموضوعي لحياة العز أي النصر فهذا الشهيد يدخل إلى حتفه و هو موقن بالنصر و بالشهادة
و في القصيدة الثانية و هي أيقونة الديوان و التى حمل الديوان اسمها ( عشر نساء يجئن خلف العاصفة ) و هو عنوان جميل و يحمل بين طياته وجعا عربيا مشتركا في تصوير الدول العربية و ما فعلته كل دولة من عشرة دول هم بالنيابة عن باقي الدول العربية و يتحدث عن كل واحدة ، دون أن يذكر اسما و لكنك كقارئ – ربما – تحمل هذا الكلام على دولة بعينها و قد يختلف أو يتفق القراء في ذلك و هو موضوع يفتح المجال لعدة تأويل مختلفة للقصيدة الواحدة و يبدأها بشكر الصامتين العرب في نوع من التقريظ فيقول :
" أيها الصامتون العظام
ألف شكر لكم
خيلهم سوف تمضي غدا
فافرشوا ألف سجادة
و اقطفوا الورد غضا لهم
عطروا ماءكم بالخشوع الوقور "
و يتكأ على التراث في أكثر من موضع كما حدث مع زرقاء اليمامة فى قوله ص 56 و يتحدث عن الجمع بصيغة المفرد و يصور أن العشر نساء هن زرقاء اليمامة فيقول :
" هن عرافة حذرتكم قدوم الشجر " و الشاعر مدرك تماما لما يكتب فعين الرقيب الداخلي لديه موجودة و واعية فالقصيدة لا تجره وراءها و لكنه هو من يقود العملية الإبداعية كما في قوله : " سوف يمحو الرقيب الكلام
ربما عنفوني على شعر هذا القصيد
لكن الآن أكتب
ببعض امتعاض
و نصف اهتمام "
*******
و المحور الثالث : و هو الخاص بسيناء و مدنها مثل العريش و المساعيد نجده عاشقا و مغرما بسيناء ربما أكثر من ولعه بمكان نشأته فى أحدى قرى الدقهلية
فإذا نظرنا إلى قصيدة المساعيد ص 19 و هي اسم مدينة بالقرب من العريش ، ذكرها الشاعر في أكثر من موضع و يبدو جليا أن شاعرنا متعاطف جدا و مرتبط عاطفيا بالعريش و سيناء و المساعيد بالرغم من أنه من أبناء دلتا النيل و لكن لإقامته في العريش أكبر الأثر فى جعله متعاطفا معهم و متبنيا لمشاكل سيناء ككل كأكبر من أبناء سيناء أنفسهم حتى و هو في خارج حدود الوطن ككل فيقول فى قصيدة المساعيد :
" مساء المساعيد برد
و موج يسير الهوينى
و تلك النجوم التى تزرع الضوء
تدنو رويدا رويدا
أيا نجمة السهد أهلا
و مرحى لنا البحر و الموج و النخل "
و يذكر المساعيد أيضا فى قصيدة ( دماء الشهيد ) و يتذكر ما كان يفعله اليهود من فسق و فجور أثناء احتلالهم للمساعيد و ما كان يفعله جنود العدو فيقول :
" هنا كان برج يراقب
هنا كان جند المشاة
و أين البوارج ؟
أرى يخت عشق و بعض العراة
و أين الفوارس ؟
و يقول بأن بالرغم من انسحاب العدو بجيشه من كامل سيناء و لكنه متواجد فى سُيَّاحه و يتذكر حرب الاستنزاف فيقول :
" نسفنا مقرا لجيش الدفاع
و عدنا
و في القلب بعض السلام
رقصنا
و غنى حمام البيوت 00 السويس
و نجده يقدم إلتماسا لشاطئ المساعيد و يذكره بالحكايا و الأقاصيص التى كانت بينهما في عذوبة و رقة و ينهي قصيدته بدعوة شاطئ المساعيد لنسيان همومه و يستحثه على الهمة و النشاط فيقول :
" فامسح همومك سيدي
و افتح فؤادك للنخيل و صوتنا
أبعد عن الرمل النعاس
إني أقدم سيدي
حرفي إليك مودة
و أعيد فتح حكايتي
فاقبل حروف الصدق
تأتي نحوكم و على العيون الوجد
يهديك التماس "
و التماس هنا هو مقولة - مساء الخير أيها الشاطئ الحبيب الذى يحبه الشاعر و لا ينس المساعيد أيضا في قصيدته ( سها ) و رغم أن القصيدة عاطفية إلا أنه لا ينس ولعه بالمكان فيقول :
" و رمل المساعيد يشكو
سكون الخطى "
و في موضع آخر من القصيدة يقول " مساء المساعيد يذكي الهموم " و يواصل شغفه بالمكان فيتحدث عن العريش في قوله : " فهل خلف هذا العريش استبدت سها ؟
و أيضا وجود المكان متمثلا فى الدلتا التى نشأ فيها الشاعر و تربى في أحدى قراها فيقول : " و شيخ المنافي أيرضى بماء و دلتا و بعض انتظار ؟ "
******
و المحور الرابع و المهم في الديوان و هو شعره عن ( يارا ) ابنته التى توفاها الله و هي فى سن الرضاعة فكتب فيها العديد من القصائد التي ترثيها أو تذكر ما حدث لها أو معها و ما دار بينه و بينها ، و نحس بصدق الشاعر و كيف لا و هى ابنته التي يتحدث عنها و جاء ذلك في أكثر من قصيدة 0
ففي قصيدة ( أحاديث يارا ) ص 117 يتحدث عن الحوار بينه و بينها و كيف ماتت في حزن واضح فيقول :
" حدثتني طويلا عن الموت يارا
و قلبي ضعيف يخاف الرحيل
قلت يارا اسمعي
غيري موجة البث
أو فتشي عن كلام جميل "
و يتابع في قصيدة ( رقية ) كيف أن الأم - تقريبا - هي التى قامت برقية يارا من الحسد و لكن هو الموت الذي لا مفر منه فيقول :
" و رقتك سبعا
لم تزل تخشى العيون الحاسدة
صلت على خير البرية
و انتحت تدعو الإله
و ترتجي كشف الملمة "
و في قصيدة ( الثقب ) ص 115 نكتشف موت يارا
" غائم وجه هذا المساء
ضحكة في مساء الغيوم استبدت بنا
أرعدت
أمطرت نرجسا مؤنسا في الضلوع
000000000000
تلتقي زرقة الموت في خدها بالورود
اكتست حزن موت البنفسج "
و لا ينس شاعرها حبيبته و طفلته يارا حتى فى قصائد مثل ما الهوى يا سيدي و فيها يخاطب النيل فنراه يتحدث عن يارا و أيضا في قصيدة المهداة للدكتور حسين على محمد ( العصايد ) يتحدث عنها أيضا
و أما المحور الخامس و الأخير و هو القصائد الأخوانية فثمة قصيدتان تتحدثان عن ذلك الأولى بعنوان ( ( زبرجدة ) و هي مهداة للأديب على الغريب و فيها يتحدث عن أعماله مثل ( المضحكة ) و ( حورية بني كنعان ) و هما مسرحيتان لهذا الأديب و القصيدة الثانية و هى مهداة للراحل د حسين علي محمد بعنوان ( العصايد ) و هي قرية الشاعر و يتحدث عن أجا مركز الشاعر و نجد الوطن يطل بقوة في القصيدتين و يارا بوجها الملائكي أيضا و مدينة ديرب نجم و يتحدث عن ديوانين للشاعر حسين على محمد ( الرحيل فوق جواد النار – حدائق الصوت )
ملاحظات عامة حول الديوان :
أول ما نلاحظه على هذا الديوان هو وجود قافية غير منتظمة لدى الشاعر قد تتكرر بعد عدة سطور 0 و إن كان هو مخلص لشعر التفعيلة 0
و الملاحظة الثانية : هي شيوع مفردات الرومانسيين مثل العصافير و البحار و الأشجار و الذكريات و غيرها 0
و الملاحظة الثالثة هو الاتكاء على التراث سواء الديني أو الفرعوني أو العربي مثل : قصة ست و حورس و قصة زليخة و زرقاء اليمامة و الإخشيد و غيرها من قصص التراث و يدل هذا على توافق الشاعر مع تراثه و تناغمه معه 0
و الملاحظة الرابعة : هي المعاصرة و الحداثة اللفظية و الأسلوبية فنجد مفردات الحياة المعاشة مثل طابور الخبز و الحنطور و المرآة و النجمة و الدبور فوق كتف الضابط و البانجو و ( المزة ) و الصاروخ و حبوب منع الحمل و الهراوات غيرها 0
و الملاحظة الخامسة : هي احتفاء الشاعر بالأماكن مثل المساعيد و العريش و المحلة و دماص و أوكرانيا و المالديف و شبرا و أجا و قرية نشا و ديرب نجم 0
الملاحظة السادسة : هي شيوع مفردات عامية في الديوان قد يقوسها الشاعر أو يتركها مثل كلمة ( المزه ، البوك – المضحكة - الأمركة )
و الملاحظة السابعة و هى احتفاء الشاعر بالأسماء و ذكرها في القصائد و لا يكتفي بالتلميح إليها بعيدا عن أسماء المدن و القرى سنجد أسماء أشخاص بعينهم مثل ( أحمد نظيف و هيفاء و هبي و أم كلثوم و فيروز ) 0
و أخيرا
حقيقة استمتعت بهذا الديوان الذي يحتاج لأكثر من عدد
صفحاته للكتابة عنه فهو إضافة حقيقية للثقافة العربية و خطوة لشاعرنا ستتبعها خطوات فهو شاعر لا يقلد أحدا و هذا رائع و يجعلني على ثقة في أن يتقدم إلى بؤرة الضوء 0
***
بقلم
عاطف الجندي
شاعر و ناقد مصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عماد على قطرى
مبدع كبير
مبدع كبير
عماد على قطرى


الدولة : غير معرف
الاسد الثعبان
عدد الرسائل : 393 58
الهواية : شاعر فصحى ومسرح شعرى
نقاط : 504 تاريخ التسجيل : 28/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 10:42 am

أيها النبيل في زمن نبحث فيه عن النبلاء الشرفاء
سيدى وابن سيدي عاطف الغالي
سالت دموعى يا صديق ولم تكن من قبل تعتاد السقوط
شكرا لك بحجم وجعنا العربي
شكرا لك بحجم منافينا وتشردنا
شكرا لك بحجم همنا العربي والمصري والانسانى
شكرا لك حتى تمل
لي عودة بعدما أفبق
محبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد على قطرى
مبدع كبير
مبدع كبير
عماد على قطرى


الدولة : غير معرف
الاسد الثعبان
عدد الرسائل : 393 58
الهواية : شاعر فصحى ومسرح شعرى
نقاط : 504 تاريخ التسجيل : 28/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 10:43 am

أيها النبيل في زمن نبحث فيه عن النبلاء الشرفاء

سيدى وابن سيدي عاطف الغالي
سالت دموعى يا صديق ولم تكن من قبل تعتاد السقوط
شكرا لك بحجم وجعنا العربي
شكرا لك بحجم منافينا وتشردنا
شكرا لك بحجم همنا العربي والمصري والانسانى
شكرا لك حتى تمل
لي عودة بعدما أفبق
محبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 11:10 am

عماد على قطرى كتب:
أيها النبيل في زمن نبحث فيه عن النبلاء الشرفاء
سيدى وابن سيدي عاطف الغالي
سالت دموعى يا صديق ولم تكن من قبل تعتاد السقوط
شكرا لك بحجم وجعنا العربي
شكرا لك بحجم منافينا وتشردنا
شكرا لك بحجم همنا العربي والمصري والانسانى
شكرا لك حتى تمل
لي عودة بعدما أفبق
محبتى


أخي الحبيب عماد
يعلم الله بأنني لم و لن أجاملك فالنقد أمانة
نعم أحبك على المستوى الشخصي لإنسانيتك المتفردة
و لكنك شاعر تستحق أن يلتفت لك النقاد
فانت جدير بذلك
دموعك غالية عندي جدا
فارحم أخاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عماد عبد السلام
عضو ماسى
عضو ماسى
عماد عبد السلام


الدولة : مصر
الجوزاء الكلب
عدد الرسائل : 528 53
نقاط : 372 تاريخ التسجيل : 24/07/2007

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 1:45 am

أستاذ عاطف
قراءت الدراسة و عرفت كم أنت رائع
تحب غيرك و إبداع غيرك و من هنا كانت روعتك أستاذى
دراسة جميلة لشعر الأستاذ عماد قطرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 10:53 pm

الاستاذ الشاعر الكبير

عاطف الجندى

دراسه قيمه لشاعر سامق وتعرفنا عليه

من خلال ابداعه الراقى بالمنتدى وشرفنا بحضوره

ندوة الاتحاد الخاصه بالمنتدى .

وهو شخصيه محترمه بكامل ابعادها الانسانيه والوطنيه

شكراّ لك استاذ عاطف .

ومودتى لك استاذ عماد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد دياب
عضو نشيط
عضو نشيط
احمد دياب


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 113 نقاط : 66 تاريخ التسجيل : 24/10/2007

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 6:46 pm

شكرا لتعريفنا بجماليات الديوان
أستاذ عاطف و للجميل عماد قطري كل تحية
Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزجال محمد سرور
شاعر
شاعر
الزجال محمد سرور


الدولة : غير معرف
الحمل الثور
عدد الرسائل : 980 51
نقاط : 1117 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 7:01 pm

الشاعر الكبير
استاذ عاطف الجندى
دراسه وافيه
كما وكيفا
ومجهود راقى تشكر عليه
وفعلا الشاعر عماد قطرى
له بصمه ودوره فى الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/group.php?gid=115187031837956&ref=ts
مها عبود باعشن
شاعرة
شاعرة
مها عبود باعشن


الدولة : السعودية
عدد الرسائل : 95 نقاط : 121 تاريخ التسجيل : 19/09/2007

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 8:56 am

مشكور أستاذ عاطف
تقبل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة   قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 4:09 pm


الشاعر القدير والمبدع عاطف الجندى

حرفك يشبه قطرات الندى
نقد جميل لديوان رائع
تعرفنا عليك من خلالك
دمت بهذا الألق وهذا الحضور الوارف

ودام قلمك يقطر عطرا

تقبل مروري

مودّتي وورودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى ديوان عشر نساء يجئن خلف العاصفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحتفاءً بشاعرية التمرد قراءة فى ديوان عاطف الجندي
» قراءة في ديوان 5/ 9 الساعة 7
» قراءة فى ديوان عاطف الجندى الجديد
» ( صورة الموت ولآخر المجهول ) قراءة فى ديوان(
» قراءة في ديوان ما أجملك لخالد الطبلاوي لـ أ . د /عوض الغباري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: