عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلوم الياس سلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
سلوم الياس سلوم


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 159 نقاط : 214 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 5:04 pm

بطلب من الصَّديق الغالي الحاج (بدر عبد الإله حجاوي) من الأردن الشقيق
أن أكتب تقديماً لكتابه الذي أصدره بهذا العنوان, فقد كتبتُ التَّقديم التالي:
((( تقديم )))
(( الزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام ـ دراسة في عروضه وأوزانه ))
الزَّجل هو أحد فنون الأدب المحكي , فهو الشِّعر باللَّهجة المحكيَّة , يتناول تصوير الحياة , والموقف منها , وما يعترض الإنسان فيها , في مختلف ميادينها الإنسانيَّة , وبمجموع صورها : الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة والسِّياسيَّة , كما يحمل الأمثال الشَّعبيَّة والأقوال المأثورة التي يتناقلها النَّاس مصوغةً في قوالب شِعريَّة موزونةً .
فقد ورد في معاجم اللُّغة التعريف التَّالي :
ـ الزَّجَلُ : بفتحتين = الصَّوت المرتفع , يُقال سُحَابٌ زَجِلٌ أي ذو رَعْدٍ .
وهو أيضاً نوع من الشِّعر تغلب عليه العاميَّة , والزَّجَّال : ناظمُ الزَّجَل .
وزَجِلَ الرَّجُلُ : طَرَّبَ وغنَّى أو رفع صوته .
وزَجَلَ الحمامَ : أرسله بالرَّسائل .
ـ القَرَّادَةُ : لقد جاء في بعض المصادر , أن كلمة قَرَّادَةٌ مصدرها ( القَرْدُ ) أي لجلجة اللِّسان , بحيث يتلجلجٌ اللِّسان عند غنائها لسرعة وزنها على إيقاع سريع .
وأنا أرى استئناساً بالمعاجم , أن مصدرها ( القَرْضُ ) أي القَطْعُ .
وقَرَضَ الرَّجُلُ الذَّهبَ : قَطَعَهُ , والقُرَاضَةُ : ما قُطِعَ من الذَّهب نتفاً .
القَريضُ : الشِّعرُ , وقَرَضَ الرَّجُلُ الشِّعرَ أي قاله . وقُراضَةُ الشِّعر : نتفٌ منه .
فبيت واحد من الشِّعر يسمّى (يتيماً), وبيتين أو ثلاثة أبيات تسمّى (نتفة), وأربعة أو خمسة أو ستة أبيات تسمّى (قطعة), وسبعة أبيات وأكثر تسمّى (قصيدة) .
ومع تكرار كلمة قُرَاضَة على ألسنة عامة الشَّعب جرى تخفيفها على الطريقة اللُّبنانيَّة بحيث استبدلت الضَّاد بالدَّال , فأصبحت كما نجدها اليوم قرَّادة وتعني نتفٌ من الشِّعر , خفيفة الوزن , سريعة الإيقاع , متبدِّلة القوافي , وقد تفنَّن الشُّعراء في نظمها بشكل مرتجل , وجرى عليها التَّجديد الملفت للنَّظر .
وتبقى الغاية من الكلام عن الزَّجل ودرسه والانتفاع به , في حدود كونه وجهاً من وجوه الموروث الثقافي العام , المتَّصل بحياة الأمَّة اليوميَّة في أقطارها المختلفة . ويتم إنتاجه وإبداعه لدى أصحابه , من أعلام هذا النّتاج في القديم والحديث , استجابة لحاجة أنفسهم وحاجة مجتمعهم إليه ,على نحو ما فعل الوشَّاحون في الأندلس .
والزَّجل وثيق الصِّلة بالموشَّح من الجانبين النَّفسي والفنِّي , ففي الأزجال كما في الموشَّح ( المرح والقصف والغناء والخفَّة واللَّهو والانفلات من قيود اللُّغة المُعْرَبَة ) .
خلاصة القول : إنَّ الزَّجل له وظيفة في أحوال تقصر اللُّغة المُعْرَبَة عن الوفاء بها , ولولا الحاجة إليه ما ظهر أصلاً . ففي بعض مواقف الانفلات الذَّاتية والعامَّة تدعو الحاجة أصحابها إلى ابتداع مفردات وتراكيب ومجازات تستغرق انفعالهم بمواقفهم اليوميَّة الحيَّة , على حين يستغرق التعبير المكتوب قدر ما يتطلَّبه إبداعه من التَّروّي ومعاودة النَّظر والتَّدقيق .
ويشترك أفراد النَّاس وعامَّتهم من سائر الطَّبقات الشَّعبيَّة , في تذوّق شِّعر الزَّجل فرادى وجماعات إذ تجده قريباً منها , يصوِّر حياتها وعاداتها , وأساليب أخذها وردِّها وتفكيرها , وأنماط سلوكها العام , يمثِّل روحها . فقيمة هذا التُّراث الشَّعبي الذي نتوارثه , في أنه ينقل إلينا صورة الحياة التي اضطرب فيها النَّاس لحماً ودماً , لما يحمل من قدرة لغته على تمثُّل حركة الحياة اليوميَّة بحرارتها وحيويَّتها المتجدِّدة .
ممّا تقدم نجد أن الزَّجل في شكله الحالي قد استنبط من الموشَّحات الأندلسيَّة , التي بدورها مستنبطة من الشِّعر العربي الفصيح , وإن كان قد قيل الزَّجل بلهجات محلِّية قبل الشِّعر الفصيح بأمد بعيد , حيث أوَّل ما نطق الإنسان وعرف حياة السَّكينة والمرح فقد تغنَّى بأزجال وأهازيج بلهجته المحلِّية التي كان ينطق بها , ومثالنا على ذلك أن الحداء أوَّل ما تم نظمه على وقع خطوات الإبل في الصَّحارى , كما نظمت القُرَّادة على وقع خطوات الخيول في المناطق الجبليَّة الجُّرديَّة , وفي البحار على وقع حركة البحَّارة في نشر شباك الصَّيد ولمِّها , وكذلك على وقع تحريكهم لمجاديفهم من أجل اتِّساق وانتظام وتوحيد حركتهم .
وإذا كان الخليل بن أحمد الفراهيدي قد قام بوضع البحور والأوزان (علم العروض) للشِّعر العمودي الفصيح بعد عهد طويل من نظم وحفظ الشِّعر على ألسنة النَّاس .
نجد أيضاً بعض الباحثين قد وضعوا مجلَّدات لأبحاثهم وبحور وأوزان إيقاعيَّة للمنظوم من أنواع وألوان الزَّجل .
ـ أمَّا هذه الدِّراسة والذي نحن بصدد التقديم لها , فقد قام الباحث الشَّاعر الحاج ( بدر عبد الإله حجاوي ) حيث يعرض لنا أنواع الزَّجل وألوانه , ليعود به لأصوله الطَّبيعيّة من حيث الوزن , إلى بحور الفراهيدي مع التَّنويه للفروق بين الشِّعر العمودي الفصيح والزَّجل ويستفيض بشرح ذلك , وإن كان قد طرق هذا المضمار باحثون قبله .
إنما بدراسته هذه قد خاض بحور الفراهيدي بالشِّعر الزَّجلي , باحث نشيط ومنقب لا قناة له تلين , يرفع أشرعة الثقافة والعلم ليرفد مكتبة الأدب بعقد ثمين , بجواهر من عيون الشِّعر الزَّجلي , فجاءت دراسته منهجيَّة متكاملة , شاملة , واضحة , وهادفة, بحيث شكَّلت مرجعاً مهماً لكلِّ من يرغب في تثقيف نفسه , ورفع سويَّته العلميَّة في علم العروض , إضافة إلى تأكيده في نسب الزّجل الأصيل للشِّعر العمودي الفصيح .
والحقُّ يقال أنَّ الباحث الشاعر الحاج ( بدر عبد الإله حجاوي ) درس فأغنى , كتب فأجاد , نظم الشِّعر فأثرى . وهو في مرجعه هذا قد سلَّط الضوء على جذور الزَّجل وتاريخه , وأهم رموز هذا النَّوع الشِّعري من رجالات الأدب , الذين تركوا بصمات مضيئة في تاريخ الأدب المحكي راسمين معاناتهم وآمالهم ووجدانهم بحروف من نور , بقيت على مرِّ الأجيال تحكي حكاية السَّلف الصَّالح قدوة ومثالاً نقتدي بهم ونهتدي بنور حكمتهم .
وهنا يطيب لي أن أقدم الشُّكر والتَّهاني القلبيَّة للحاج ( بدر عبد الإله حجاوي) على هذا المؤلَّف المتكامل , وأشد على يده بالتأييد والمباركة , مع الأمل على استمرار العطاء بهذه الشَّفافيَّة الرائعة والمفيدة , لما فيه خير الأجيال وخير الأمَّة جمعاء .
سورية
سلوم الياس سلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 6:42 pm

الاستاذ الرائع

سلوم الياس

دراسه وافيه مستوفيه كتبها رائد من رواد الدراسات

وقد قرأتها واستمتعت لما بها من معلومات قد تكون

اهميتها ملحة اليوم بالنسبة للشعراء .

كل الشكر والتقدير لكاتب هذه الدراسه وسيادتكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوم الياس سلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
سلوم الياس سلوم


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 159 نقاط : 214 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالأربعاء يناير 20, 2010 1:26 pm

لكَ كل الشُكر لمرورك اللَّطيف أخي عادل , وسوف أعمل لاستكمال الموضوع قريباً انشاء الله لما فيه الفائدة لمن يرغب .
أكرِّر شكري وتقديري لكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منه الله خليفه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
منه الله خليفه


الدولة : غير معرف
الجدي النمر
عدد الرسائل : 481 37
نقاط : 538 تاريخ التسجيل : 30/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالأربعاء يناير 20, 2010 4:27 pm

انا والله استفت من الموضوع برغم انى ما قرأتوش كله هرجع اكمله بس انا فعلا كنت محتاجه اقرا الموضيع دى فشكرا كتير لحضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوم الياس سلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
سلوم الياس سلوم


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 159 نقاط : 214 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 7:26 am

ـــ
نزولاً عند رغبة الأخوة واستكمالاً للموضوع نضع بين أيديكم الدِّراسة المشار إليها أعلاه .
((( منهاج الشعر المحكي في بلاد الشام .... أوزانه وعروضه وجوازاته ))(1ـ الزجل والفصيح سيّان من حيث الوزن ولا خلاف بينهما على الأطلاق .
2ـ أوزان الزجل هي ذاتها أوزان الفصيح وبحور الزجل كذلك فهي من بحور الفصيح .
3ـالزجل هو تطور للفصيح وطفرة من طفراته وإمتداد له .
4ـالجوازات في الزجل مستمده من علل وزحافات الفصيح عدا زياده سبب خفيف (حرفين متحرك ثم ساكن في بداية بيت الزجل (
بما معناه
( قواعد العروض المتعلقه بالزجل والفصيح واحده والاثنين يخضعان لنفس القوانين )

الفرق بين الزجل والشعر الفصيح:
الفرق بين الزجل والفصيح فرق في الشكل فقط يتلخص فيما يلي:
1ـ عدد الأبيات في الشعر الفصيح غير محدد وللشاعر مطلق الحريه بهذا الخصوص وله أن يطيل أو أن يختصر بلا قيود أما في الزجل ففي معظم ألوا نه عدد الأبيات محدد سلفاً وعلى الشاعر الزجال الألتزام والتقيد بعدد الأبيات حسب اللون
2 ـ الفرق من حيث القافيه
في الشعر الفصيح على الشاعر أن يلتزم بقافيه واحده تتماثل في نهاية كل بيت في عجز الأبيات فقط اما في الزجل فعلى الشاعر الزجال الألتزام بنفس القافيه في صدر البيت وعجزه كما في المعنى أو بقافيه للصدر وأخرى للعجز حتى نهاية المقطوعه الزجليه كما في القصيد والمعنى القصيد والشروقي والقراده ........... الخ .
===============================

وجه الأختلاف بين الزجل والشعر الفصيح من حيث الشكل العام للمقطوعه الشعريه مع الشرح بالتفصيل
1 ـ الفرق في عدد الأبيات :

في الشعر الفصيح غير محدد وللشاعر مطلق الحريه بهذا الخصوص وله أن يطيل أو أن يختصر بلا قيود أما في الزجل ففي معظم ألوا نه عدد الأبيات محدد سلفاً وعلى الشاعر الزجال الألتزام والتقيد بعدد الأبيات حسب اللون
الذي تنظم عليه المقطوعه الزجليه وفيما يلي بعض الأمثله :

أـ القراده : وتتكون من (لازمه) والتي تتكون بدورها من بيتين و ( الرده الرئيسيه ) والتي تتكون من أربع أبيات مثال
---------------------------------------------------------------------------

الشاعر من سفــر التكوين *** حـــــتّى مقدرتو يفرجي
لازم بيت الشــــــعر يزين *** عا مـــيزان الجوهرجي
-------------------------------------------------------------------------------اللازمه
يا باسم قبـــــــــّاني سماع *** شو العمــر و شو مقياسو
عمر الزهـره تلات جْماع *** و سبقت عظـــمة بيكاسو

الشاعر لو في بقلبو شعاع *** بيسكب مــــــنّو إحساسو
بيوصل عا سقــف الإبداع *** هــوّي و عا أول دَرجي
----------------------------------------------------------------------------------الرده الرئيسيه
وهذه القاعده تنطبق على الموشح أيضاً
ب ـ المعنَّى :
يـا فاتـح سيـوف البلاغـه سلـهـا ++++ لا تضل لاطي في غياهيب ضلها
عقـدة غـرورك عيفهـا مَ بْـتفعـك ++++ جايـك بيـدق تـا بشـعـرو يحلـهـا

أصل المعنَّى بيتين إلا أنه في بدايات القرن الماضي نَهَج َ شعراء الزجل نَهْجَ الزياده عن البيتين حتى أصبحت عرفا متبعاً في أيامنا هذه .

ج _ العتابا والميجنا والندا والدلعونا والهواره جميعها تتكون من بيتين أصلاً إلا أنه طرأ ما طرا على المعنى من زيادات ولاكن بشكل محدود .

د _ الشروقي والقصيد :غير مقيده بعدد معين من الأبيات .

=========================================

2 ـ الفرق من حيث القافيه

في الشعر الفصيح على الشاعر أن يلتزم بقافيه واحده تتماثل في نهاية كل بيت في عجز الأبيات فقط اما في الزجل فعلى الشاعر الزجال الألتزام بنفس القافيه في صدر البيت وعجزه كما في المعنى أو بقافيه للصدر وأخرى للعجز حتى نهاية المقطوعه الزجليه كما في القصيد والمعنى القصيد والشروقي والقراده ........... الخ .
====================================

3 ـ في الزجل هناك ما يسمى (بالخرجه ) وتكون في المعنى بأخلاف قافية صدر آخر بيت مثال :
مش هم نابليون معــــــنا تشركو *** يا بيدق و موضوع بالــــي تحرّكو
لْ بيهم اذكر اسمك و قرّق عليك *** و كلشي معي بهالمنتدى يتضحكوا


وفي القصيد بأخلاف قافيه عجز البيت الأخير وإضافة شطر لنهاية القصيده مثال :


لولا ماقلبـو قهــر من جّــوا انقهـر **** ماشــــاف الله كفـــر والكـــافر نبي
وماكـان أسـمو بدّلو بشـقفة حجــر **** ولاشـــاف بعيونو الفراشي عقربي

هودي يافـاتح مش خرج تاخد عبر **** منهــن وتســــمعلن بنـــيّي طيــّبي
تركهن يطقّــو قهـر من حكم القـدر**** عالشـــعر مهما ينطنـطو ويعروشو
***********بيبقى الشــعر ماشـــي بقلب المـــركبي ***********

وفي القراده بالرجوع الى قافية اللازمه مثال :

حتـى المنبـر يحــلالي ----- بدي شغّل غربالي
بنقرة كف بخلي الدف ----- يغربل صف القوالي

***

أهلا ببو سعدى ... الأشعار *** حليت مع نقــــرات الدف
أول مرة بشــــــــــوف النار *** بميات الشــــــعر بتلتف

غربل ... صفي من الشعار *** ولا تخلي غير أحلى صف
لكن اوعى !!! من الشـطار *** ونشــــا الله تهدي قبالي


وفي الندا القافيه دائماً ( دا ، ده ) وفي العتابا القافيه دائماً ( ــــاب ) والميجنا القافيه دائماً ( ـــنا ) وفي الهواره القافيه ( ـــاره ) وفي الدلعونا القافيه دائماً ( ــونا ) هذا في نهاية المقطوعه التي تنظم على هذه الألوان اما في باقي الشطرات القافيه إختياريه .

أما سبب لزوم الخرجه فمرده إشعار الشاعر الخصم بأن المقطوعه الشعريه قد إنتهت وأن عليه الرد لأن الأصل بالزجل الألقاء أمام جمهور .
قبل الدخول في صلب الموضوع فيما بلي مراجعه مختصره لأساسيات علم العروض والماده الوارده في هذا المبحث منقوله بتصرف من عده مصادر .

قواعد وتعريفات عامه
علم العروض : هو العلم المتعلق بأوزان الشعر ومن خلاله نحكم على سلامة المبنى أي بناء القصيده من حيث مقدار إلتزام الشاعر بالوزن ... وبيان الخلل ومكانه إن وجد .

بحور الشعر : وهي الأيقاعات الشعريه التي إستنبطها الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من علماء اللغه بواسطه الأستقراء من شعر من سبقهم من شعراء العرب وهي محصوره بستة عشر بحراً وهي الآتي :ا

لطويل / البسيط / المتقارب / الكامل / الوافر / المنسرح / الخفيف / الرمل / المتدارك /
ا لمديد / الرجز / السريع
/الهزج / المضارع / المقتضب / المجتث .


التفاعيل / الاجزاء : وهي الايقاعات المنتظمة لكل بحر :وعددها 10 وتتكرر في كل بحر حسب إيقاعه وقد يتكون البحر من تكرار لتفعيله واحده من بدايته حتى نهايته أو من أكثر من تفعيله بالتناوب وهذه التفعيلات هي :

فعولن / مفاعيلن / مفاعلتن / فاع لاتن / فاعلن / فاعلاتن / مستفعلن / متفاعلن / مفعولات / مستفع لن .


السبب : وهو عبارة عن حرفين / صوتين .....

أ ـ ان كانا متحركين فهو سبب ثقيل :
ب ـ ان كان الاول متحركا والثاني ساكنا فهو سبب خفيف :


2- الوتد : وهو عبارة عن ثلاثة احرف / اصوات ........

أ ـ حرفان متحركان والثالث ساكن يسمى وتد مجموع :
ب ـ حرفان متحركان يتوسطهما ساكن يسمى وتد مفروق :

وفيما يلي البحور الشعريه ومفاتيحها

وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها الشاعر وسام اللحام:


1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه........... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلُ

2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ ...........فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ

3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته ...........مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلُ

4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد........... مفاعلتن مفاعلتن فعولُ

5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ ...........متفاعلن متفاعلن متفاعلُ

6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ ...........مفاعيلن مفاعيلُ

7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ ...........مستفعلن مستفعلن مستفعلُ

8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار ...........فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ

9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل ...........مستفعلن مستفعلن فاعلُ

10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق ِ مستفعلن مفعولات مفتعلُ

11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ فاعلاتن مستفع لن فاعلاتُ

12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ........... مفاعيل فاعلاتُ

13-المقتضب: اقتضب بلا سبب........... فاعلات مفتعلُ

14-المجتث: ولن تجثّ الثقات........... مستفعلن فاعلاتُ

15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول........... فعولن فعولن فعولن فعولُ

16-المتدارك (المحدث أو الخبب): أنغام المحْدث ساحرةٌ ...........فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُ



البيت الشعري :
يتكون من شطرين : الشطر الاول.......صدر البيت , والشطر الثاني او عجز البيت

, ويكون منظوما على وزن معين من البحور الستة عشر .

العروض او العروضة :
وهي اخر جزء / تفعيلة من الشطر الاول .

الضرب :
وهو اخر جزء / تفعيلة من الشطر الثاني .

الحشو : هي الاجزاء /التفاعيل من غير العروض والضرب .


البيت التام :
هو البيت الذي تم نظمه واكتملت تفاعيله , فاما ثماني الاجزاء , او سداسي

الاجزاء , او رباعي الاجزاء .

البيت المجزوء :
هو الذي سقطت من شطريه تفعيلتين .فيصبح الثماني سداسي , والسداسي رباعي

, والرباعي ثنائي .ويكون في ابحر معينة ومعروفة .

اقسام البيت الشعري :

مثال :

قفا نبـــك من ذكرى حبيـــب ومنــزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
قفانب|كمنذكرى|حبيبن|ومنزلي |||| بسقطل|لوىبيند |دخول|فحوملي
فعولن|مفاعيلن |فعولن |مفاعلن |||| فعولن |مفاعيلن |فعول |مفاعلن
|ــــــــ حشـــــــــــــو ـــ|عروض ||| |ــ ـــ حشــــــــــــــو ـــــــ|ضرب


ملاحظات :
التفاعيل 1+2+3 في الشطر الاول والثاني تسمى حشو
التفعيلة الرابعة في الشطر الاول تسمى : عروض
التفعيلة الثامنة في البيت تسمى :ضرب
القواعد والتعريفات السابقه في هذه المشاركه مشتركه بين الفصيح والزجل

مراجعه سريعه لموضوع الكتابه العروضيه


تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :

( 1 ) كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ( .

( 2 ) كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا، مثل Sadفهموا) تكتب عروضيا ( فهمو .(

ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي :

أولا :الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :

( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا

هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .

( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا

هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد في آخر العجز أي كان حرف قافيه عُدَّ حرفا واحدا

ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا

هكذا : استمرْ .

( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .

( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :

‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .

‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه .

‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .

‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .

(5)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : أُلائك .

(6)إشباع حركة حرف القافيه بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ،

مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابَ ، القمرِ ِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ) .

(7) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن .
===============================

ثانيا: الأحرف التي تحذف :

1 ـ همزة الوصل إذا وقعت في خلال الكلمه ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلمه ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.

(2) ألف الوصل مع (أَلْ) التعريف خلال الكلمه، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .


(3) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .

(4) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا الحرف الذي بعدها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن كان الحرف الذي بعدا متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .

(5) تحذف الألف بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .


(6) تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا الحرف الذي بعدها ساكن: إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما

أيضاً قواعد الكتابه العروضيه مشتركه بين الفصيح والزجل

الزحافات والعلل

التفاعيل التي ذكرناها سابقاً وعددها عشره (فعولن / مفاعيلن / مفاعلتن / فاع لاتن / فاعلن / فاعلاتن / مستفعلن / متفاعلن / مفعولات / مستفع لن ). قد يصيبها بعض التغيرات التي تطرأ عليها وتقسم هذه التغيرات الى قسمين الأول يسمى الزحافات والثاني يسمى العلل وفيما يلي تفصيل القسم الأول ( الزحافات ) .


التغيرات التي تصيب التفاعيل / الاجزاء :


أولا - الزحاف نوعان :
أ - زحاف مفرد : وهو اما حذف حرف من التفعيلة او تسكين حرف متحرك . وهو 8 زحافات .
ب- زحاف مركب : وهو اجتماع زحافين يصيبان التفعيلة .

اولا : الزحافات :
الزحاف المفرد : ويصيب كل التفاعيل العشرة ......
1 - الاضمار : تسكين الثاني المتحرك .
2 - الخبن : حذف الثاني المتحرك .
3 - الوقص : حذف الثاني المتحرك .
4 - الطي : حذف الرابع الساكن .
5 - القبض : حذف الخامس الساكن0
6 - العصب : تسكين الخامس المتحرك .
7 - العقل : حذف الخامس المتحرك 0
8 - الكف : حذف السابع الساكن 0
** نلاحظ ان هذه التغييرات اما حذف او تسكين لحرف من حروف التفعيلة .... وهي لا تصيب الحرف الاول والثالث والسادس من التفعيلة .......

تطبيق التغييرات على التفاعيل /الاجزاء :
فعولن : يصيبها القبض فتصبح فعول .... اي حذف الخامس الساكن .
مفاعيلن : يصيبها القبض فتصبح مفاعلن اي حذف الخامس الساكن
مفاعيلن: ==== الكف ==== مفاعيل اي حذف السابع الساكن
مفاعلتن : ====العصب === مفاعلتن اي تسكين الخامس المتحرك
مفاعلتن: ==== العقل ==== مفاعتن اي حذف الخامس الساكن
مفاعلتن: ==== الكف ==== مفاعلت اي حذف السابع الساكن
فاع لاتن : ==== الكف ==== فاع لات اي حذف السابع الساكن
فاعلن : ===== الخبن ==== فعلن اي حذف الثاني الساكن
فاعلن : ==== القبض ==== فاعل اي حذف الخامس الساكن
فاعلاتن : === الخبن ==== فعلاتن اي حذف الثاني الساكن
.فاعلاتن : === الكف ===== فاعلات اي حذف السابع الساكن
مستفعلن : ===الخبن ===== متفعلن اي حذف الثاني الساكن
مستفعلن: ===الطي ===== مستعلن اي حذف الرابع الساكن
مستفعلن : ===الكف ===== مستفعل اي حذف السابع الساكن
متفاعلن : ===الاضمار === متفاعلن اي تسكين الثاني المتحرك
متفاعلن . :===الوقص ==== مفاعلن اي حذف الثاني المتحرك
متفاعلن :===الطي ===== متفعلن اي حذف الرابع الساكن
متفاعلن :=== الكف ===== متفاعل اي حذف السابع الساكن
مفعولات :=== الخبن ==== معولات اي حذف الثاني الساكن
مفعولات:===الطي ==== مفعلات اي حذف الرابع الساكن
مستفع لن :=== الخبن === متفع لن اي حذف الثاني الساكن
مستفع لن :===الكف ==== مستفع ل اي حذف السابع الساكن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


ب - الزحاف المركب :هو اشتراك زحافين مفردين يصيبان التفعيله وهو اربعة :
* الخبل : اشتراك الخبن مع الطي .....
* الخزل : اشتراك الاضمار مع الطي .....
* النقص : اشتراك العصب مع الكف .....
* الشكل : اشتراك الخبن مع الكف .....

.....

والزحاف المركب يصيب التفعيلات / الاجزاء التالية :
مفاعلتن : يصيبها النقص فتصبح مفاعلت
فاعلاتن : يصيبها الشكل فتصبح فعلات .
مستفعلن : يصيبها الخبل فتصبح متعلن
متفاعلن : يصيبها الخزل فتصبح متفعلن .
مفعولات : يصيبها الخبل فتصبح معلات .
مستفع لن : يصيبها الشكل فتصبح متفع ل .

ثانيا : العـــــــــــــــلـــــــــــل :وهي نوعان

أ - علل بالنقص : وهي 10 علل تصيب التفاعيل بالنقص في اواخرها :

1/ الحذف : حذف سبب خفيف من اخر التفعيلة ...
فعولن : تصبح :فعو , مفاعيلن : تصبح :مفاعي ,فاعلاتن : تصبح :فاعلا , مستفع لن : تصبح : مستفع .
2/ القطف : حذف سبب خفيف من اخر التفعيل وتسكين ماقبله ...
مفاعلتن : تصبح : مفاعل
3/ القصر : حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين ما قبله ...
فعولن : تصبح : فعول = تسكين اللام = , مفاعيلن : تصبح : مفاعيل = بتسكين اللام = , فاعلاتن : تصبح : فاعلات =بتسكين التاء .
4/ القطع : حذف خامس التفعيلة او سابعها الساكن وتسكين ما قبله ...
فاعلن :تصبح فاعل = تسكين اللام =, مستفعلن : تصبح : مستفعل = تسكين اللام =, متفاعلن : تصبح متفاعل =تسكين اللام = .
5/ التشعيث : حذف اول او ثاني الوتد امجموع من التفعيلة ....
فاعلن : تصبح : فالن او فاعن , فاعلاتن : تصبح : فالاتن او فاعاتن .
6/ الحذ : حذف وتد مجموع من اخر التفعيلة ......
مستفعلن : تصبح : مستف , متفاعلن : تصبح : متفا .
7/ الصلم : حذف وتد مفروق من اخر التفعيلة .....
مفعولات : تصبح : مفعو .
8/ الكشف : حذف السابع المتحرك من التفعيلة .....
مفعولات =التاء متحركة = تصبح : مفعولا .
9/ الوقف : تسكين السابع المنحرك .....
مفعولات : تصبح : مفعولات = بتسكين التاء =.
10/ البتر : وهو اشتراك علة الحذف والقطع ...
فعولن : تصبح : فع =بتسكين العين = , فاعلاتن :تصبح : فاعل = بتسكين اللام = .

==============

ب - علل بالزيادة : 3: وهي زيادة تلحق باواخر التفعيلات .....
1/ الترفيل : زيادة سبب خفيف لاخر التفعيلة .....
فاعلن : تصبح : فاعلاتن , متفاعلن : تصبح متفاعلاتن .
2/ التذييل : زيادة ساكن على الوتد المجموع لاخر التفعيلة ....
فاعلن : تصبح : فاعلان , مستفعلن : تصبح مستفعلان , متفاعلن : تصبح : متفاعلان .
3/ التسبيغ : زيادة ساكن على سبب خفيف لاخر التفعيله .....
فاعلاتن : تصبح : فاعلاتان .

__________________
ما سبق من مشاركات قواعد عامه ستلزم أثناء الشرح وهي أن جاز التعبير ( الف باء ) علم العروض ولا بد من معرفتها والألمام بها لأي مبتدئ في هذا العلم .
أرجو من الجميع التركيز فيها وفهمها قدر المستطاع قبل الدخول في صلب موضوعنا
التقطيع والترميز

التفاعيل العشره ( الأجزاء ) عباره عن كلمات والكلمات تتكون من أحرف والأحرف أما متحركه بالضم أو بالفتح أو بالكسر (بالخفض) ...... وإما ساكنه


وهناك عدة طرق في الترميز

الطريقه الأولي ( التعبير عن كل حرف لوحده حسب حاله ) التعبير عن الحرف المتحرك بالرمز : ( / ) وعن الحرف الساكن بالرمز ( 0(

وفيما يلي التفاعيل العشره التي تتكون منها البحور الشعريه مشكوله ومرمَّزه حسب هذه الطريقه
فـَعُوْ لـُنْ : //0/0
َمفـَاعِـيْـلـُنْ : //0/0/0
مُـفـَاعَـلـَـتـُنْ : //0///0
فـَاع ِ لاتـُنْ : /0//0/0
فـَاعِـلـُـنْ : /0//0
فـَاعِلاتـُنْ : /0//0/0
مُسْـتـَـفْـعِـلـُنْ : /0/0//0
مُـتـَـفـَاعِـلـُنْ : ///0//0
مَـفْعُولاتُ : /0/0/0/
مُسْـتـَـفْع ِ لـُنْ /0/0//0
==================

الطريقه الثانيه للتقطيع والترميز :

تعتمد هذه الطريقه على مبدأ تجزءة البيت الشعري الى نوعين من المقاطع

ـ1 النوع الأول يتكون من حرفين ....الأول متحرك..... والثاني ساكن.. ونرمز له بالرمز ( ـــ(

ـ2 النوع الثاني يتكون من حرف واحد متحرك ونرمز له بالحرف ( ب )

وذلك حسب القاعده التاليه
================================================== ===
ضم الحرف الساكن الى الحرف المتحرك الذي قبله ليشكلان وحده واحده ويرمز لهما بالرمز( ـــ (
ويترك الحرف المتحرك الذي يسبقه ساكن ويليه متحرك .... لوحده ...ويرمز له بالرمز ( ب )
=======================================

وفيما يلي التفاعيل العشره التي تتكون منها البحور الشعريه مشكوله ومرمَّزه حسب هذه الطريقه
فـَعُوْ لـُنْ : ب ، - ، -
َمفـَاعِـيْـلـُنْ : ب ، - ، - ، -
مُـفـَاعَـلـَـتـُنْ : ب ، - ، ب ، ب ، -
فـَاع ِ لاتـُنْ : / - ، ب ، - ، -
فـَاعِـلـُـنْ : - ، ب ، -
فـَاعِلاتـُنْ : - ، ب ، - ، -
مُسْـتـَـفْـعِـلـُنْ : - ، - ، ب ، -
مُـتـَـفـَاعِـلـُنْ : ب ، ب ، - ، ب ، -
مَـفْعُولاتُ : - ، - ، - ، ب
مُسْـتـَـفْع ِ لـُنْ - ، - ، ب ، -

==========================================
وسأقوم في الشرح اللاحق بأستعمال الطريقه الثانيه ( المقاطع ) حتى يسهل فهم ما جاء في مجلد وهبه الغساني من شرح عن أوزان الزجل لأنه أعتمد هذه الطريقه في شرحه عن أوزان الزجل .

ألوان الزجل في بلاد الشام واالبحور التي ينضم عليها

1 ـ القراده / الموشح / الهواره / الندَّا / ..... جميع هذه الألوان تنضم على البحر المتدارك ويسمى أيضاً ( المحدث أو الخبب ) وأصله

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ==== فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

وبعد أصابته بعله التشعيث في الضرب والعروض.......... : حذف ثالث أو رابع حرف من التفعيلة ....

فاعلن : تصبح : فالن او فاعن أو فَـعْــلـُــنْ

وبعد إصابة الحشو بزحاف القبض فاعلن : تصبح فاعل اي حذف الخامس الساكن
============================
وبعد العله والزحاف المذكورين يصبح المتدارك على الشكل التالي :

فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَعْــلــُنْ = فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَعْــلــُنْ

والمشهور إستخدام ( فـَعْــلــُنْ ) للتعبير عن هذا البحر في الحشو أيضاً بما أنها متطابقه مع فـَعْــلــُنْ

يصبح بحر المتدارك على الشكل التالي ( فـَعْــلــُنْ )


فـَعْــلــُنْ فـَعْــلــُنْ فـَعْــلــُنْ فـَعْــلــُنْ

لاحظ التشكيل

فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ

ـــ / ــــ ... ـــ / ــــ ... ـــ / ـــ ..... ــــ / ــــ
=================================
قال أبو سعدى


حَتـَّى المَنْبَـرْ يـِحْــلالِي ----- بَدِّي شـَغـِّلْ غـُرْبَالِي

وبعد الكتابه العروضيه والتقطيع كما يلي

حَتـْ / ـتـَل ....... مَنْــ / بَـرْ .........يـِحْــ / ـلا ......... لِي / بَدْ .......... دِي / شـَغـْ .....غِلْ / غـُرْ ...... بَا / لِي


فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ

ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ

نلاحظ أن الوزن المستخدم هو مجزوء المتدارك المصاب بعلة التشعيث في الضرب والعروض .........ومصاب أيضاُ في الحشو بزحاف القبض .......... وبتكرار التفعيله
فـَعْــلــُنْ سبع مرات

والتفعيله الرابعه مقسومه بين الشطرين كما يلي

فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ = ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ

ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ = ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ

القاعده
القراده / الموشح / الهواره / الندَّا / جميع هذه الألوان تنضم على مجزوء البحر المتدارك المصاب بعلة التشعيث في الضرب والعروض والمصاب أيضاً في الحشو بزحاف القبض .
للتأكد من مضمون هذه القاعده قم بتقطيع أي بيت من الألوان المشار إليها أعلاه عدا الموشح الذي سيأتي شرحه بسبب وجود حاله خاصه به .
بعد كتابته عروضياً وسوف تجده مطابقاً للقاعده
الموشح:
قال فاتح
يَا أنـْهَـــلْ ندِّي جْـفــُونَـك *** فَـاتـِــحْ عَـطـْشَــانْ

فيما يلي تقطيع البيت ويليه الشرح


يَا / أنـْ ..........ـهَـــلْ / ندْ .......دِ جْــ /فــُو ...... نَـك / فَـا ...... تـِــحْ / عَـطـْـ ....... شَــا + نْ
فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ .... فـَعْــ / ــلــُنْ ...... فـَـعْ + 0

نلاحظ ما يلي
وزن الموشح على مجزوء المتدارك المصاب بعلة التشعيث في الضرب والعروض ....
ومصاب أيضاُ في الحشو بزحاف القبض ( كما في القراده (.. ولكن تكرار التفعيلات في الموشح

خمس مرات + سبب خفيف ( حرفين .. الأول ساكن والثاني متحرك ) + حرف ساكن

ولقد رمزت للسبب الخفيف بالمقطع ) فـَـعْ (
ورمزت للحرف الساكن بـ ِ ( 0 ) صفر باللغة الأنجليزيه
وفيما يلي الوزن الخاص بالموشح مع ترميزه

فـَعْــ / ــلــُنْ .. فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ .... فـَعْــ / ــلــُنْ ..... فـَـعْ + 0.
ـــ ...../ ـــ.....ـــ ...../ ـــ.........ـــ ...../ ـــ.....ـــ ...../ ـــ.....ـــ ...../ ـــ.....ـــ + 0 .

========================

المعنَّى
ينظم المعنى على بحر الرجز إما سليماُ أو معلولاً في الضرب والعروض أو مصاباً بالزحاف في الحشو

وفيما يلي تفصيل ذلك:
1 ـ الرجز السليم
مستفعلن مستفعلن مستفعلن +++ مستفعلن مستفعلن مستفعلن

مُسْ ../.تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -...- مُسْ / تـَفْ / ....ع ِ / لـُنْ
ـــ / ـــ / ب / ـــ ........ـــ / ـــ / ب / ـــ ..........ـــ / ـــ / ب / ـــ

مثال : قال حسن بنوت

بفزع عا حالك في مجالي تنظلـم

بـِفـْ / زَ عْ / عَ /حَــا ....لَـكْ /فِي/ مَـ / ـجَـا... لـِي / تِـــنـْ / ظـ َ / ــلـَـمْ
مُسْ ../.تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -...- مُسْ / تـَفْ / ....ع ِ / لـُنْ
ـــ ....../ ـــ / ب / ـــ ......ـــ / ـــ.... / ب / ـــ .......ـــ / ـــ /......... ب / ـــ

================================================

2 ـ الرجز معلولاً في الضرب والعروض بزيادة حرف ساكن على آخر تفعيله بحيث إنو البحر يصير

مستفعلن مستفعلن مستفعلان

قال زين شعيب

يا ريتها صامت بطون الأمهات

مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لانْ
يا / ري / ت ِ/ ها ......صَا / مِتْ / ب ُ /طـُو .....نِل / أم / مَ /ها / ت
ـــ / ـــ / ب / ـــ ........ ـــ / ـــ / ب / ـــ ....... ـــ / ـــ / ب / ـــ / 0

الرمز (0) بعبر عن الحرف الزائد الساكن على آخر تفعيله

3ـ يسمح بالزجل وبالمحكي عموماً زيادة سبب خفيف ( حرفين .. الأول ساكن والثاني متحرك ) في بدايه البيت وهذه الزياده غير مشروعه بالفصيح

مثال:
قال موسى زغيب ( إعتزي يَ قلعة بت مري وْضوي الحلك (


)إ عْ ) + تز/ زي/ يَ / قل......عة/*بتْ / مِ ../ ر وْ ... ضوْ/ و ِ لْ / حَ / لَكْ

(*** ) + مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ / تـَفْ / ع ِ / لـُنْ

(*** ) + ـــ / ـــ / ب / ـــ .... ـــ / ـــ / ب / ـــ ...... ـــ / ـــ / ب / ـــ
ما بين قوسين في بداية التقطيع زياده مشروعه وهي من خصوصيات الزجل
القاعده
) المعنى لون من ألوان الزجل ينظم على بحر الرجز ويجوز زياده حرفين الأول متحرك والتاني ساكن كما في المثال رقم 3 وهذه الزياده من خصوصيات الزجل وهي الفرق الوحيد بين الفصيح والزجل ..... أو زيادة حرف ساكن على آخر تفعيله لتصبح مستفعلان وهذه الزياده من جوازات الزجل والفصيح على حد ٍ سواء( .


ما ورد في هذه المشاركه ينطبق أيضاً على الميجنا

================================================== =========

القصيد:
ينظم القصيد الزجلي على البحر الوافر
مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ فـَـعُـولـُنْ = مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ فـَـعُـولـُنْ

وترميزه كالتالي :
مُــ /فـَـا / عَـ / ـلـَ /تـُــنْ ....... مُــ /فـَـا / عَــ / لـ َ / تـُــنْ ......... فـَـ /عُـو / لـُنْ
ب / ـــ / ب / ب / ــــ ............ ب / ـــ / ب / ب / ــــ ............ب / ـــ / ـــ

والمشهور في الزجل أستعمال الوافر المصاب بالعصب في أول تفعيلتين إلي هني ( الحشو(

مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ .....تصبح ......مُــفـَـاعَــلـْــتـُــنْ ......بعد تسكين الخامس المتحرك

ليصبح البحر كالتالي
مُــ /فـَـا / عَــلـْ / ــتـُــنْ ....... مُــ /فـَـا / عَــلـْ / تـُــنْ ......... فـَـ /عُـو / لـُنْ
ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ ............ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ ...........ب.../..ــ.../ ـــ
مثال قال فاتح :
أنا عَ اللاّ نهــــــايه إرتــــــــــكازي

الكتابه العروضيه والتقطيع
أ..../.نَا ..../ عَـلْ / لا........... نـِ ../.هَـا..../ ..يـِـه ../.إر.........تــِـ / ــكـَا / ز ِ ي

مُــ /فـَـا / عَــلـْ / ــتـُــنْ ....... مُــ /فـَـا / عَــلـْ / تـُــنْ ......... فـَـ /عُـو ..../ لـُنْ
ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ .......ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ .......ب.../..ــ.../ ـــ
القاعده
) ينضم القصيد الزجلي على البحر الوافر المصاب بزحاف العصب (
ما ورد في هذه المشاركه ينطبق على العتابا ==============================================
الشروقي ينظم على البحر البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
وترميزه كالتالي

مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن ......مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن
ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ .......ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ
وبعد أصابته بعلة
القطع : حذف خامس التفعيلة او سابعها الساكن وتسكين ما قبله ...
فاعلن :تصبح فاعل مع تسكين اللام
يصبح البحر كالتالي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل = مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل

قال موسى زغيب:

مرَّه سحرني الهوا بقلب القفص عصفور
مَرْ / رَ ه ْ / سَـ/ حَرْ .....نـِـلْ/هـَ / وَ بـ ْ.....قـَـلْ / بـِلْ /قـَ /فـَصْ.... عَصْـ /فـُو / ر
مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن ......مس / تف / ع / لن ..... فا / عل +0

ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ .......ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ـــ +0

لآحظ زياده حرف ساكن على آخر البيت
القاعده :
( ينظم الشروقي في بلاد الشام على البحر البسيط كما في المثال أعلاه)
=======================================
وهنالك نوع آخر من القصيد غالباً ما يستخدم في نضم القصائد الغزليه والوجدانيات
وينضم علو البحر السريع

مستفعلن مستفعلن فاعلُ =مستفعلن مستفعلن فاعلُ

ومن الأمثله على هذا اللون قصيده زغلول الدامور
صدفه إلتقو بعيونها عيوني = وْعَ البيت من غر وعد عزموني
========================
وفيما يلي تفصيل الوزن
صد / فل / ت / قو/....... بع / يو / ن / هع / ......يو / ني
مُسْ ../.تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -...- فَا / عِلْ
ـــ / ـــ / ب / ـــ ........ـــ / ـــ / ب / ـــ ..........ـــ / ـــ
القاعده:
من ألوان القصيد المحكي في بلاد الشام ما ينضم على البحر السريع كما في المثال أعلاه
..........................................................................................................................
الزحافات
تعريف الزحافات : هي تجاوزات وخروج عن القواعد المتعلقه بالوزن والتي سبق شرحها .
..... بمعنى هي تسهيلات من حق الشاعر الأستفاده منها في بناء قصيدته .

وتأتي الجوازات في المحكي الشامي على نوعين :
1- جوازات خاصه حصراً بالمحكي الشامي .
2- جوزات مستمده من الزحافات والعلل التي تطرقنا إليها في الشرح السابق .

النوع الأول
ما يختص بالمحكي حصراً
أ- زيادة سبب خفيف ( حرفين متحرك ثم ساكن ) في بدايه الصدر أو العجز وهذه الجوازه تصيب كل أنواع الزجل .
قال موسى زغيب ( إعتزي يَ قلعة بت مري وْضوي الحلك )

(إ عْ ) + تز/ زي/ يَ / قل......عة/ بتْ / مِ ../ ر وْ ... ضوْ/ و ِ لْ / حَ / لَكْ

(*** ) + مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ / تـَفْ / ع ِ / لـُنْ

(*** ) + ـــ / ـــ / ب / ـــ .... ـــ / ـــ / ب / ـــ ...... ـــ / ـــ / ب / ـــ

لاحظ المقطع الأول أتى زائداً عن العدد المقرر لمقاطع بحر الرجز
=====================================

ب - تحريك حرف ساكن أصلاً أو تسكين حرف متحرك أصلاً وهذه الجوازه تصيب كل أنواع الزجل عدا ما ينضم على البحر المتدارك مثل القراده والموشح ..........الخ .
وهناك شرطين لهذه الجوازه
الأول : قبول الحرف لحالتي التحريك والتسكين .
الثاني : يسمح بذلك لمره واحده في كل تفعيله من تفعيلات البحر .

والأمثله على ذلك كثيره جداً .
=============================



ج- أختزال النطق باحد الأحرف بشرط عدم الأخلال بمعنى الكلمه التي وقع الأختزال فيها ( وهو ما يسمى بالجبر ) وهذه الجوازه تصيب كل أنواع الزجل .

ومثال ذلك قول زغلول الدامور
) مش كل من عا كرسة المنبر عِلي = صر ينسما شاعر رفيع المنزله(

لاحظ كلمه صر في بداية العجز أصلها (صار ) وأختزل حرف الألف لتقويم الوزن .
==================================
النوع الثاني: الجوزات المستمده من الزحافات والعلل التي تصيب الفصيح.

من خلال ما سبق من شرح علمنا أن المحكي الشامي ينضم غالباً على الأبحر التاليه
( المتدارك / الرجز / الوافر / البسيط / السريع ) ومن خلال تطبيق الزحافات والعلل المتعلقه بتفعيلات هذه الأبحر نستطيع أستنباط الصيغ المعتله والمصابه بالزحاف لكل بحر ...
******************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منه الله خليفه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
منه الله خليفه


الدولة : غير معرف
الجدي النمر
عدد الرسائل : 481 37
نقاط : 538 تاريخ التسجيل : 30/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 12:25 pm

والله العظيم مجهود كبير تسلم وتشكر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 6:40 pm

ألف شكر شاعرنا الكبير
سلوم
جهد رائع
و موضوع مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد الهوارى
المشرف العام
المشرف العام
وداد الهوارى


الدولة : مصر
القوس عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل
نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 8:24 am

الأستاذ الشاعر الكبير والباحث / سلوم إلياس سلوم

تسلم إيديك وسلم قلبك وعقلك وجزاك الله خيرا
على هذا الجهـــــــد الرائع الذى تقدم خيره للجميع
أكثر الله من أمثالك
دمت بكل الخير والإبداع
وداد الهـــــــوارى
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوم الياس سلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
سلوم الياس سلوم


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 159 نقاط : 214 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)   (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام) Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 8:34 am

الأخوات الحبايب (منه الله ـ وبنت النيل ـ وداد الهواري) المتألِّقن دوماً :
كلُّنا يسعى لزيادة ثقافته ومعارفه ,
عملاً بالقول(اطلبوا العلم من المهد إلى اللَّحد).
ونسعى لنستفيد ونفيد , وما زادني سعادة أنَّكن أشرتن لفائدة هذا البحث وضرورته .
وأرجو دائماً أن يسعفني الله لأقدِّم مايفيد .
مع جزيل شكري ومحبَّتي للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر العامى-
انتقل الى: