عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلوم الياس سلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
سلوم الياس سلوم


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 159 نقاط : 214 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Empty
مُساهمةموضوع: أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه)   أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 2:03 pm

((( أساليب نظم الزَّجل )))
Very Happy
ألوان وأنواع الشّعر الشّعبي (الزّجل) في بلاد الشام:
أولاً- المعنّى وأنواعه:
أ - المعنّى العادي ومثاله قصيدة(مابتوب)0
ب - المعنّى القصيد(القهوة العربية،الطمع بالثروة،عشتار،المولدني، حورية)0
ج - المعنّى الجناس ومثاله قصيدة (وادي العيون)0
د- المعنّى الطنطراني (العلم،تجارب غيرك،على الشاطىء، ياشاغلين البال)0
ثانياً - الموشّحات الأندلسيّة :
أ- مفهوم الموشح0ب ـ أصل الموشح وأشهر أصحابه مع قصيدة (نجوى ـ طبيبي)0ج - أغاني الموشح (الظبية)0 د ـ الموشح الزجلي (أم الزنار).
ثالثاً - القرّادي وأنواعها Sad 1- القّرادي العادي 2- مْخَمَّسْ مَردودً 3- المحبوك 4- المطبّق 5 ـ المغصوب 6- المرصود 7- كرج الحجل 8- طرق النمل9- المرصّع 10- المهمل11- المنقّط 12ـ القلاّب 13- المجزّم)0
رابعاً - المواويل وأغاني التراث : أ ـ العتابا ، ب ـ الميجانا ، ج ـ مواويل أبو الزلف ، د ـ الحداء، هـ ـ الترويدة، و ـ الزلغوطة، زـ أغاني الدبكة: 1ـ الدلعونا 2ـ الهواره 3- مشق الزعروره 4ـ ياهويدلك 5ـ جملو 6ـ ليا 7 ـ مرمر زماني 8 ـ ع اليادي 9ـ يا حنين10ـ ع الروزنة0 ثم أغاني حديثة : 11ـ قلت حبيت لك 12 ـ ضاع الوفا13ـ بشوفك معي.
خامساً - الشروقي: أ- القصيد (الغالية) ب- النبطي (ليلى) ج-الجوفية أفراحنا د- أغاني الدبكة النسائية ،هـ - جلوة العروس، و- الموال البغدادي.
ز- أغانٍ بدوية (فوق النخل ،السيف الصايل) ح - القدود الحلبية (قدك المياس)
سادساً - الندب : مثال على أسلوب الندب 0
سابعاً – البحور الشعرية: أخيراً سوف نورد جميع بحور الشِّعر العربي مع جوازاتها وأوزانها مع شرح مختصر0
ملاحظة: بعد ذكر الأنواع الرئيسيَّة السَّابقة, لابد لنا أن نُنَوِّهَ بأنه قد طرأ تطوير كبير على هذه الأنواع, بل وأضيف إليها أنواعاً وأوزاناً جديدة, على يد الأخوين رحباني وغيرهم من الشُّعراء.
................................................
أولاًـ المعنّى وأنواعه :

أ - المعنّى العادي : ويتألف من مطلع ودور أو العديد من الأدوار ، والمطلع هو عبارة عن بيتين شعريين ، قافية صدر البيت الأول وعجزه ، وقافية عجز البيت الثاني واحدة ، أما قافية صدر البيت الثاني فهي حرّة .وينظم على بحر الرَّجز، وفيه 12 حركة صوتية للصَّدر ومثلها للعجز

((ما بتوب ))
إقتنع إهتدي ياقلب حاجي جنان توب = لاشابعك مكسي ولاثوب الميني جوب
كلمـا بيخطـر بالفـلا ريـم الفـلا = بتجنّ مابتعرف شمال من الجنـوب
* * *
اقتنع اهتدي يا قلب حاجي جنان توب = ....
(اق) | تن/عه/تِ/دي |يا/ قل / بِ / حا| جِجْ/ نا / نِ/ تُوْ /بْ |
(*) | مس/ تف/عِ/لن | مس/تف/عِ/لن| مس/تف/عِ/ لن /0 |

ملاحظة: (*) هذه الإشارة تعني سبب خفيف زيادة على بداية الشَّطر.
ـــ وكذلك صفر /0| تعني حرف ساكن جاء زيادة على نهاية الشَّطر.

أما الدَّور فيتألف من بيتين شعريين ، قافية صدريهما ، وقافية عجز البيت الأول واحدة ، أما قافية عجز البيت الثاني ، فتعود لقافية المطلع, مثال :

شفتا رشيقة وقدّهـا مشقـة رمـاح = لمعة سناها غازلت شمس الصّبـاح
مرقت بقربي من شذاها العطر فـاح = وتَا إهتدي عَ بيتها لحقـت الطّيـوب
* * *
شقرا طويلة وشعرها شمس الأصيل = وعيون خضر مكحّلي من دون ميـل
والتّمّ باسـم سلّمـت متـل الهديـل = عصفور صدري طار والعمر بغروب
* * *
وحدك شغلت القلب يا حلوة إسمعـي = ندهتلـك بلهفـة حنينـي و مدمعـي
جلّ إهتمامي ومبتغايـي ومطمعـي = نقضي العمر مع بعضنا وتركن قلوب
* * *
عند العصر ناطر علـى درب القنـا = لا بخاف من عازل ولا تلنلـي قنـا
دمّي عَ كفّي حملـت إحمـي حبّنـا = لو صار شو ما صار عنّك ما بتوب
* * * * *
شفتا رشيقة وقدِّها مشقة رماح = ......
| شف/ تا / ر/ شي| قو/ قد / د/ ها |مش/ قة / ر/ ما /ح |
| مس/تف/عِ / لن | مس/تف/عِ/لن| مس/تف/عِ / لن/ 0 |

ب ـ المعنّى القصيد : هو من ناحية القافية وتكرارها أنواع:

1ـ النوع الأول : ويتألف من عدة أبيات، فيها جميع قوافي أبيات القصيدة واحدة، أي قوافي الصدور وقوافي الأعجاز واحدة، وغالباً مايكون في القصيدة (خرجة) أي أن الشطر ماقبل الأخيريجعل له قافية حرّة ثم تعود آخر قافية الى القافية العامة. مثال ذلك القصيدة التالية: وهي أيضاً على بحر الرجز.


((القهوة العربيّة))
السَّمرا الأصيلة عشقتها وحبَّيتهـا = وفرحت لما صـار بيتـي بيتهـا
سكنت بجنبي ومن حناني اعطيتها = بأنظف ركن من بيتنـا خبّيتهـا
مش من برازيل البعيدة شريتهـا = من اليمن وسهولوا السعيدة جنيتها
إستحليت شفتها وشفافي سقيتهـا = إرتحت بمجالسها وبناري كويتها
حمصتها بالنّار عا منقـل هلـي = طحنتا وبدلّة من نحـاس غليتهـا
* * * * *

السَّمرا الأصيلة عشقتها وحبَّيتها = ......
(اسْ) | سَمْ/ رَلْ / أ /صِيْ | لِعْ / شِقْ / تِ / هَوْ | حَبْ / بَيْ / تِ / هَاْ |
(*) +| مس /تف /عِ / لن | مس / تف / عِ / لن | مس / تف / عِ / لن |

2ـ النوع الثاني: وهي القصيدة المؤلفة من عدة أبيات، تكون فيها قافية صدر البيت الأول وجميع قوافي الإعجاز واحدة أما قافية صدر البيت الثاني وما يليه مع خرجة فواحدة أيضاً وهذه على البحر الوافر التام مع العصب للعروض والضرب .


((الطـمـع بالـثـروة))
إلك شوقي وعَ لقياكِ إنشغالي = قوامك شدّني وسيطرعَ بالـي
بهاكي بدر في ليل إكتمالـو = هداني لِلشِّعر أغنى خيالـي
ترى النّجمات بقبالك يلالـوا = رَقِصْ وسرور بقدومك الغالي
سناكي زاد في قلبي إنفعالـو = وبدقاتوا فضحلـي إنفعالـي
أنا ذايب عَ هالقـد وجمالـو = وإنت بتطمعي بثروة وعلالي
مَ راح المال والقرد علا حالو = طمعهم قبلك بمـال المكـدّس
تركهم يخسروا الحبّ المثالي
* * * * *
إلِكْ شوقي وْعَ لُقياكِ انشغالي = ......
| إِ/ لِكْ / شَوْ / قِوْ | عَ / لُقْ / يَاْ / كِنْ | شِ/ غَاْ / لِيْ |
| مَ / فا / عي/ لن | مَ / فا / عي / لن | فَ / عو/ لن |

3ـ النوع الثالث : وهي القصيدة المؤلفة من عدة أبيات، تكون فيها قافية الصدور جميعها واحدة، وقافية الإعجاز واحدة أيضاً, وهذه القصيدة على البحر الكامل التام مع الإضمارللحشو والعروض والضرب.


((عشتار ))
إنسان عيني عا رباكـي حـام = قبّل مرامـر معبـدك عشتـار
بسمة شفاكـي باحـت بأحـلام = أغوت نفس كل من عَ ديرك زار
تاقت حداقي عـا مـدى الأيـام = ركعت وسجدت عَا درج المزار
سَميّـت بإسـم الكـوّن الهنـدام = وردة خـدودك دوَّخـت أيـار
إنتِ الهيـام ومصـدر الإلهـام = طبعك هني جودي بشرع كبـار
مع طلتك فاحـت ورود الشّـام = طلّ البدر واللّيل صـار نهـار
* * * * *
إِنْسَاْنِ عَيْنِيْ عَاْ رُبَاكِيْ حَاْمْ = .....
| إِنْ / سَاْ / نِ / عَيْ | نِيْ / عَاْ / رُ / بَاْ | كِيْ / حَاْ / مْ |
|مس /تف / عِ / لن | مس/ تف /عِ / لن| فع / لن / 0 |

4ـ النوع الرابع: وهي القصيدة المتداخلة والطويلة، بحيث تكون فيها قافية صدر وعجز البيت الأول، وعجز البيت الثاني واحدة ، وتتخذ قافية عامة، أما قافية صدر البيت الثاني، فهي حرّة. وبعد البيتين الأوليين يأتي كل بيتين يكون فيهما، قافية صدر وعجز البيت الأول وصدر البيت الثاني واحدة، أما قافية عجز البيت الثاني فتعود مماثلة للقافية العامة، وأحياناً يؤخذ صدر البيت الثاني أو جزء منه ليكون صدراً للبيت الذي يليه بحيث يحصل التداخل وهكذا, وهذه القصيدة على بحر الرجز التام مثال:


((المولدني))
يا مْوَلْدنـي حاجـي دلال وَّلدنـي = وغنج وغوى وترحيب أكثرمن سنة
موعود فيـكِ وناطـرك تـا نلتقـي = عَ الوعد بعدي وماإلي عنّـك غنـي
موعود فيـكِ وناطـرك تـا نلتقـي = واللّي مضى من العمر أكثر ما بقـي
حاجي جفا وصدود عا قلبي الشّقـي = مع وصلنا يا طيبة العيـش الهنـي
موعود فيكِ وناطرك نبقـى سـوى = نعيش الهوى ومن حولنا يجنّ الهوى
وضمك لَ صدري وذوّقك حرّ الجوى = وخلّي كنوزي تزيد فيـك وإغتنـي
وضمك لَ صدري وذوّقك نار الغرام = لفّك وإطبـع قبلتـي بعنـق الحمـام
نغيب بدني الأحلام وبشـوق وهيـام = انتِ وأنـا ونستبعـد همـوم الدّنـي
نغيب بدني بعيدة عن هموم الحيـاة = لا زمن يحكمنا ولا نحسب أوقـات
وتبقى بربيع العمر يا سـت البنـات = وإبقى أنـا حولـك وفيـكِ إعتنـي
* * * * *
يا مولدني حاجي دلال وَّلدني = .....
| يَمْ / وَلْ / دَ / نِيْ | حَاْ / جِيْ / دَ / لا | لُوْ / وَلْ / دَ / نِيْ |
|مس/تف / عِ / لن | مس/ تف / عِ/ لن |مس/ تف/ عِ / لن |

5ـ النوع الخامس: وهي القصيدة الطويلة ، والتي تحكي قصة أو حدث يحتاج للإطالة، وغالباً ما تكون متداخلة ، مثل القصيدة السابقة ، أو في بعض القصائد يستقل كل بيتين من القصيدة بصدريهما وعجزيهما بقافية واحدة ، على أن تقفل القصيدة في نهايتها بخرجة عائدةً إلى القافية الأساسية، أي قافية مطلع القصيدة، أو أحياناً أخرى تقفل القصيدة بحبكة مجزم وهذه قصيدة على البحر الكامل وقد نال الإضمار من الحشو والعروض والضرب.


((حوريَّة))
بحبّـك بحبّـك قّــدِّ مَا تقـولـي = يـا مـورّدي الخـدّيـن مخجـولـة
حكيلك شي كلمـة وفضفضـي همـك = معليـش شوفـي بخاطـرك قـولـي
حكيلك شي كلمـة وفضفضـي همّـك = هيـذي سيـجـارة روّقــي دمّــك
لا تـتـركـي الأيـــام تاكـلـنـا = أوعالجـي الموضـوع مــع إمــك
لا تـتـركـي الأيـــام تاكـلـنـا = نحنـا بصـيـف العـمـر شهلـنـا
ياعمـرنـا بـرزنـامـة الأيـــام = لحظـة إستفيـقـي والـدّنـي إلـنـا
ياعمـرنـا بـرزنـامـة الأيـــام = لحظة صغيـرة ومـا بيسـوى ننّـام
شـو همّنـا العـذّال شــو قـالـوا = البيهمّـنـا تتـحـقّـق الأحـــلام
شـو همّنـا العـذّال شــو قـالـوا = وغيـض الحسـود وغيرتـو ومالـو
مـش حـق نتعامـل معـو بإحسـان = خلـيـه يبـقـى بـشـرّ اعمـالـو
مـش حـق نتعامـل معـو بإحسـان = مـن بعـد مـا مكـروا علينـا بـان
أنـت كريمـة وحيـف عـا حظّـي = عـم تبعـدك فتنـة شقـي غـيـران
أنـت كريمـة وحيـف عـا حظّـي = تبقـي بلهـيـب الـشّـوق تتلـظّـي
يالله إسمحيلـي إعزمـك شـي نهـار = عَ الـدّار نعـدل حـظـك وحـظـي
يالله إسمحيلـي إعزمـك شـي نهـار = ونقطـف زهـور زرار بـعـد زرار
واشكـل بشّـعـرك زرّ مخملـجـي = يا عطـر فـاق عْـلا عطـر نـوّار
واشكـل بشّـعـرك زرّ مخملـجـي = وضمّـك لصـدري بنفـس مختلجـي
واسبـح ببحـر عيـونـك الـهـادي = وغيـب بدنـي أحلامـهـا فـرجـي
واسبـح ببحـر عيـونـك الـهـادي = وحـبـي بحنـايـا القـلـب زوّادي
وتغمّضي عينك، وإسـأل أنـا وينـك = والشَّعر مثل اللَّيل، يـردّ عنَّـا الويـل
وجبين عم يضوي، سبحـان المسـوّي = وحواجبك سيفين، إلهـن عليِّـي ديـن
والأنف سحر وعطر، والتمّ يقطر قطر = وصف الأسنان لولو، عاج الهند قولـوا
ولسان ميّاتـو، مـن قطرهـن هاتـوا = وشفاف خمرة معتَّقة، نيالنا بها البوتقـة
وخدود ورديّـة، يـا عطـر جوريـة = وذينين مشّ شايف، يـا ذلّ القطايـف
والذقن مرسومـة، كنافـة عَ مبرومـة = والعنق لو بتشوف ناصع قطن مندوف
وكتاف فوق رداف عليهاالحرير شفّاف = وزنودك المرمر، يـا خجلـة السكـر
ورمّانتين صغار، عا صدر عم يسكـر = والبطن والنّفجات والخصر خوذ وهات
وصرّة ثلاث حبات، بيض و حريريّات = وشمعات نور ونار، من معبدك عشتار
وكنـوز غاليّـي عقـيـق مخفـيـة = والقّـدّ حوريّـة مـن ربّنـا هـديّـة
نسانـي لوحـدي داخــل عيـونـك = إسبـح وفـتّـش عنـبـر فنـونـك
إقضـي حيـاتـي بـعـزّ وسـعـادة = إسبح ببحر عيونك الهادي
* * * * *
بحبِّك بحبِّك قَدِّ مَا تقولي = ....
(ابْ) | حِبْ / بِكْ / بَ / حِبْ | بِكْ / قَدِ / دِ / مَتْ | قُوْ/ لِيْ |
(*) +| مس / تف / عِ / لن | مس / تف /عِ / لن | فا / عل |


ج ـ المعنّى الجناس: هي القصيدة المؤلفة من عدة أبيات ، فيها قافية صدر البيت الأول وقافية الإعجاز واحدة، أما قافية صدور الأبيات التي تلي البيت الأول هي عبارة عن لفظة متماثلة في اللّفظ ومختلفة في المعنى، وإذا كانت القصيدة من ضمن حوار زجلي عندها ، تعود قافية عجز البيت الأخير إلى القافية العامة بعد خرجة، إذ يستحسن عند قفل كل قصيدة أن يكون لها خرجة إشعاراً بإنتهائها, وهذه أمثلة على بحر الرَّجز التَّام .


((وادي العيون))
بعمـر الشّبـاب طلقـت فكـري للفـنـون = ما إنثني عـن عـزم مـا إهنـى بسكـون
نسـر الفضـا وحلّقـت مشـدود العـيـون = بشبقـة جناحـي الكاسـر يـذوق المنـون
يـا مربـع الأحبـاب يـا وادي العـيـون = وعيـت عيونـي عليـك وبقلبـي شجـون
فـي ملتقـى النبعيـن بمـصـبّ العـيـون = مـن جعفـر الكوثـر روي ولفـي الحنـون
ورويت نفسي مـن صبـا رمـش العيـون = مـن ريـم لا فـي لفتتـو كــلاّ فـتـون
بلّشـت تبـري إجمعـوا وصـكّ العـيـون = دنانيـر قلّـد صدرهـا بعصـر الجـنـون
علينـا العـواذل طـورت بـثّ العـيـون = ت تصيد نسمـات الهـوى وهـزّ الغصـون
إمتـدّت بنـا الأيـام عَ غيـاب العـيـون = وعذّّالنـا مـا قصّـروا بـزرع الظّـنـون
همـوم الحيـاة تعاظمـت والعمـر فــات = والنّسر بات وخيبت قلبو السنون
* * * * *
بْعُمْرِ الشَّبابِ طْلَقْتِ فِكْرِيْ لِلْفُنُوْنْ = ....
(ابْ)|عُمْ / رِشْ / شَ / بَاْ | بِطْ / لَقْ / تِ / اِسْ | مِيْ / لِلْ / فُ / نُوْ / نْ |
(*) |مس / تف / عِ / لن | مس / تف /عِ / لن | مس /تف / عِ / لن / 0 |


ـ وقد نجد نوعاً آخر من الجناس: على شكل مطلع كما يلي :


يـا حلـو سحـرك عـا درب قلبـي حــدا = تملكّـت منّـي وفيـه غيـرك مــا حــدا
ونظمـت فيـك الشعـر معصـور الـغـرام = نثـر وقصيـدة غــزل قــرّادي وحــدا
*

يـا مضيّعـا عمـري علـى حبـك ســدى = قـدّك المؤنـس عـا قلـب ولـفـك ســدا
مـش هيـك بيكـون الوفـا صــد وجـفـا = مـش تاركـك تا حيكـك لحمـة وســدى
*

محبوبتـي اللّـي إسمـهـا قـطـر الـنـدى = بهجرانـهـا هالقـلـب أنّـاتــوا نـــدا
مغـروم فيـهـا فاتنتـنـي مــن سنـيـن = معسولـهـا ع شفافـهـا قـطـر ونـــدى
*

الأسمـر سحرنـي وعـا درب قلبـي بــدا = وسيطـر علـى قلـبـي وبتعذيـبـوا بــدا
قاسـي بشروطـو تــا يـوافـي لهفـتـي = عنـدو قلـب جلـمـود مــا مـنـوّ بــدا
*

يـا عندليـب الحـب يــا بلـبـل غــدا = حلمـي وأمالـي ومنيتـي الـيـوم وغــدا
محّيـر وليفـك تاركـو بغـصـة وحنـيـن = عايش على السّرفيس مستنّي الغدا
* * * * *
يا حلو سحرك عا درب قلبي حدا = ........
| يَا / حِلْ / وِ / سِحْ | رَكْ / عَاْ / دَ / رِبْ | قَلْ /بِيْ / حَ / دَاْ |
| مس / تف/ عِ/ لن | مس / تف / عِ/ لن | مس / تف/عِ / لن |


د ـ المعنّى الطَّنطراني: إن مصطلح (طنطراني) بحسب ما أفادني به الأستاذ محمود فاخوري هو إسم الشُّهرة لشاعر كتب قصيدة وحيدة عرفت بإسمه يغنّيها المطرب الكبير وديع الصّافي . فهو نوع من القصيد يؤخذ الجزء الأخير من آخر كلمة من بيت الشِّعر ليجعل قافية وهكذا ، وإما أن يقال ضمن حوار زجلي، أو يقال كقصيدة طويلة مستقلة. ومثالنا الآتي وهو على بحر الرَّجز التام


((العلم والجَّهل))
شفت العِلِمْ لبّس متن الزغـار غـار = والجّهل مهما غليت الأسعـار عـار
مـا عـدت إهتـم بمعـادن لامعـة = إلاّ مـا إحرقهـا بنـار الإختـبـار
*

الجاهل غوي بالتّبر بالإلماس مـاس = تبختر تكبّر عمـل عَ الحـرّاس راس
تعظّم تجبّـر جوهـر الأقـداس داس = وتيغشّ غيرو عتبـة العبّـاس بـاس
ولما إختبرنا معدنـو بمخبـر قيـاس = كشفنا التّبن عن جوهرو طلّ النحّاس
طلـع بميـزان المختبـر لا يعتبـر = لا في ثقافة ترسملو ولا فـي أسـاس
*

يا نسر حلّق عَا ربى الأسـود سـود = الأسوار شلّق في الخبا المسـدود دود
ويا فكر غلّق للزّبـى والمـرود رود = بالشّعر قلّق من كبى بموجـود جـود
يا شيخ لبقتلك عبـا وروض الـورود = إنت سيد من سبـى وجنـدل فهـود
إنشالله تدوم بعـزّ عالـي المستـوى = عالي اللّوا وما في بقاموسـك حـدود
*

يا حلوتي قلبي عليـك غـفّ غـفّ = من بعد ما جال البرايا صفّ صـفّ
كالنسر حام علا الحمـام بـرفّ رفّ = طف ونزل عَ الرّف ، حلوة شفّ شفّ
يا حلوتي دعيتك إلـي زفّـك بـزف = فرقة وعروس بتنجلي عـا نقـر دفّ
لا تقاطعي وتستعجلي بـردّ الجـواب = قبلك حدا عَ عواطفي مـا قـدر لـف
*

يا سوسني عطرك على العطّار طار = وقدّك المؤنس لَ جنـى الغـزّار زار
مشقة قوامك خلّـت السّحـار حـار = من حيث جودك بِ شرع الكبار بـار
لما إبتسمت شعشعت شمـس النّهـار = ولما عبستي شعلت حـروب ودمـار
حنّي علينا خطي وإ بتسمـي شـوي = من بسمتك كلّ النّسا صـارت تغـار
* * *
شفت العلم لبَّس متن الزغار غار = .....
|شِفْ / تِلْ / عِ / لِمْ | لَبْ / بَسْ / مَ / تِنْ | لِز / غَا / رِ / غَاْ / رْ |
| مس/ تف/ عِ / لن | مس/ تف / عِ / لن | مس/ تف/عِ / لن / 0|



ـ أما القصيدة الطَّنطرانيّة: فتنظم على بحر الرجز التام، وهي مؤلفة من عديد من الأبيات قد تقصر وقد تطول وهي أنواع، وقد تكون قافية صدر البيت الأول وقافية الأعجاز ماعدا الخرجة على قافية واحدة، وتكون فيها قافية باقي الصدور واحدة.


((أفهم تجارب غيرك بتربـح ألـوف))
يا لايمي إسمحلي وعلى المكشوف شوف = كيف الزّمان بيعمـل المألـوف لـوف
كنـت بشبابـي نسـر حلّـق بالمـدى = وصدّ العدا وبراسن المقطـوف طـوف
وشمخت وتبخترت غيـري مـا حـدا = بكلّ المدى وحدي على المنسوف سوف
ولمـا الشّيـب بمفرقـي طـلّ وبــدا = صار الرّدى يقطر على المنتوف تـوف
وكبـرت وتهيّبـت وبنفـسـي نــدا = رحمة وفدا تَا لبّس المقصوف صـوف
وإرتاح بالي مـن الـرّدى بـدم الفـدا = وقلبي شدا وعا رحمة المعطوف طوف
لكن جحود البعض بيـن أمـس وغـدا = ردّد صدا التّحذيـر للمسعـوف عـوف
ووقفـت وتأملـت أنـصـار وعــدا = وكيف التعاطي بين ديـب وبيـن جـدا
عرفت الرّدى وما عدت للمجحوف حوف
* * *
احفـظ السّـر وسّـر بالتّدبيـر بيـر = عَا مهلك بحكمة وهدى التّفسير سيـر
لا تغشّ حالك بالحكي وصفّ الحـروف = توخّى الدّقة وعن حكي التّبشيـر شيـر
يا ما الحكـي المنمّـق مضيّـع ألـوف = وغدر ونفاق بيعمـل الخنزيـر زيـر
إبقى بْحِكَمْ وأمثـال أجـدادك شغـوف = قالوا تحاشى الغدر كلـب الميـر ميـر
شوف إتعـظ واتأمـل بنقـر الدّفـوف = بتجمع صفوف، ومن حكي التّأثير ثيـر
وقرع الطّبول وهرج مع زقفـة كفـوف = الجوف فاضي وبالحميّة زغيـر غيـر
ومهما الزّمان تغيّـر وجـدّد ظـروف = الفاسد بيبقـى وإنـت هالتّقديـر ديـر
خليك جاهـز للعـدا وإجـدع أنـوف = إخرق صفوف وظلّ ع المبـدأ أنـوف
بسيف العقل حارب ، من التّهجير جيـر
* * *
يا لايمي اسمحلي وعلى المكشوف شوف = ......
| يَاْ / لا / يِ / مِسْ | مَحْ / لِوْ / عَ / لَلْ | مَكْ / شُوْ / فِ / شُوْ / فْ |
| مس/ تف/عِ/ لن | مس /تف / عِ / لن | مس / تف / عِ / لن / 0 |


ـ وقد نجد نوعاً آخر من القصيدة الطنطرانية: بحيث تكون فيها قافية جميع الصدور والأعجاز واحدة، ما عدا آخر بيتين تخفف القافية، مع خرجة مثال ذلك القصيدة التالية حيث تنظم على بحر الرجز التام .


((على الشاطـئ))
عَ الشّط راقب شو إحتوت البحور حور = ومن مطرحك بالعين عا البـدور دور
شوف التخلّف لفّ عَ المأسـور سـور = عاشوا بظلمة وعنـدن البنّـور نـور
خسارة إن بقي في مسرح الدّبور بـور = خسارة إذا مـا أسّـس المعـدور دور
روح إنتخي و عَا حاجز المحجور جور = حرّر الكنز وإجعـل المذكـور كـور
صيغ الذّهـب طـرّة قـلادة للنّحـور = ولبّـس الخلخـال وشـراح الصّـدور
الما بيفهموا بقيمة صنـع ربّ الجمـال = عميان خلقوا بهالدّني إن ما كان عـور
* * *
عَ الشَّطِّ راقب شو احتوتْ البحورِ حور = ......
| عَشْ / شَطْ / طِ / رَاْ | قِبْ / شُحْ / تَ/ وَتْ | لِبْ / حُوْ / رِ / حُوْ رْ |
| مس / تف / عِ / لن | مس / تف / عِ / لن | مس / تف / عِ / لن / 0|


((يا شاغلين البال))
يـا شاغليـن بجـدّ بالبلبـال بــال = وصار الأسى محتدّ مـن إشكـال كـال
إطمّنـوا عَ الـغـدّ هالـزّلـزال زال = ريم الفـلا مـا عـدّ للترحـال حـال
باقـي عَ ذات الـودّ والأفعـال عـال = بيسبح بجزر ومدّ كـلّ مطـال طـال
أسمر رشيق القدّ فـوق رمـال مـال = من الشّمس جسمو إسودضمّ وشال شال
غاوي بـورد الخـدّ والسّلسـال سـال = عَا صدر مالو ندّ جوز حجـال جـال
والخصر أخذ وردّ تـا ينطـال طـال = علينا الزّمان وحـدّ كـلّ مقـال قـال
يا ملوّع من الصـدّ وهمومـك جبـال = إخفي لهيـب الوجـد وبحبـك عقـال
بالثقـل والعقـل الحكيـم المستـديـم = كلّ الرّجا وبالصّبر تَ تنال الوصـال
* * * * *
يَا شَاغلين بجدِّ بالبلبال بال = .....
| يَاْ / شَاْ / غِ / لِيْ | نِبْ / جَدْ / دِ / بِلْ | بِلْ / بَاْ / لِ / بَاْ / لْ |
| مس/ تف/عِ/ لن | مس/ تف /عِ / لن | مس/ تف/عِ/ لن / 0|

***************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعرة عزة الزرقانى
شاعرة
شاعرة
الشاعرة عزة الزرقانى


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه)   أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 2:27 am

القدير سلوم الياس سلوم

تسلم وسلم قلمك وفكرك الرائع

دمت بكل جمال وابداع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب نظم الزَّجل في بلاد الشَّام:أولاً (المُعنَّى وأنواعه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (مقدِّمة للزَّجل والشِّعر المحكي في بلاد الشَّام)
» الشـــــــــعر أولاً
» ((ملامح شِعر الزَّجل))
» بلاد ... و بلاد
» حكاية هاتف محمول في بلاد هبرستان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر العامى-
انتقل الى: