عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )

اذهب الى الأسفل 
+6
وداد الهوارى
محمد الزينو السلوم
عاطف الجندى
فوزية شاهين
عماد عنانى عنانى
عبد الله جمعه
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:35 am

إخوتي الأفاضل أخواتي الفضليات ...
ثار جدل منذ قريب حول الفصحى والعامية ... وميدان كل منهما ومقدرته على الوصول إلى المتلقي ومدى اتساع دائرة كل منهما ...
وقد كان هذا الموضوع موضوع حلقة تليفزيونية كاملة في التليفزيون السكندري تمت استضافتي
والأستاذ الشاعر الكبير ( محمود الفحام ) للحديث في هذا الأمر
وقد رأينا أن نفتح باب هذه المساجلة بين أعضاء المنتدى كنوع من الثراء الفكري والتحاور حول طبيعة كل قالب منهما ومميزاته وقدرته على الإفصاح والإبانة ...
ولهذه المناظرة شروط يجب اتباعها تتمثل في الآتي :
1- الابتعاد تماما عن الانفعالات الحادة فليست المسألة حربا وإنما هي جدل يثمر في النهاية عن إظهار وإبانة ما تتميز به الفصحى والعامية
2- كل من لديه رأي عليه أن يقدم الداعم له بالمنطق والحجة والبرهان والابتعاد عن الأحكام التعميمية
3- إيراد الأمثلة والمقارنات بين تناول الفصحى والعامية بشواهد شعرية إن أمكن لبيان قدرة كل منهما على التعبير
4- البعد التام عن العنصرية الشعرية والتطاول الذميم الذي قد يميت المساجلة
5- الالتزام بدائرة أن الفصحى والعامية لغات تعبير فني فليست المفاضلة حول قدسية كل منهما
حيث أن الفصحى لغة القرآن ولها قدسيتها الخاصة ولكننا هنا نتحدث عن الفصحى كقالب تعبيري في الشعر



تنبيهات


1- يحق لإدارة القسم حذف أي مشاركة تخرج عن إطار الشروط المعلنة في المساجلة
2- في نهاية المساجلة سيتم استخلاص أهم ما تتميز به كل من الفصحى والعامية
ونشر موضوع كامل عنهما يتم استيفائه من آراء المشاركين حتى يعم النفع وتشيع الفائدة
3- في النهاية سيتم طرح تصويت على أفضل المشاركين من خلال أدائهم الفكري والتزامهم بشروط المساجلة
4- المساجلة فكرية وليست شعرية برجاء الالتزام بهذا الأمر جيدا

مع تحيات
إدارة منتدى عاطف الجندي
قسم الفصيح


عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 1:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 8:46 am

الأستاذ أبو القوافى تحية لك بداية على هذا الموضوع واسمح لى أن أكون مشاركا فيه
أرى أن العامية الفنية لها القدرة على الوصول للجميع بشرط أن تكون فنية حقا وشاهدى فى ذلك مثلا أوبريت الليلة الكبيرة الذى لا أظن أن مصريا لم يمس مشاعره وإعجابه هذا الأوبريت الذى شهد له الجميع بالروعة
وكذلك لنا أن ننظر إلى القصائد العامية التى كان لها حظ الغناء مما كتبه روائع المؤلفين فى عهد سابق ( نعم يا حبيبى نعم - سيرة الحب - ألف ليلة وليلة - ) وغير ذلك الكثير والكثير
وبإمكانى مثلا الاستشهاد بالأستاذ عادل عوض فى قصيدته ( جرعة وطن ) التى بهر بها الجميع
وانظر قدرته التعبيرية الرائعة فى قوله عن الرغيف الذى (فاض من فطار يوم التلات
....................
النمل فيه عشش وبات )
وعن جيوب البنطالون ( مشفتش عملة من زمن )
و الأمثلة كثيرة فى ذلك
ولكنى أرى فى نهاية الأمر أن العامية على روعة ما هو فنى منها كما قلنا ؛ إلا إننى أرى أن العامية فى حاجة إلى اقترانها بإلقاء معبر من صاحبها أ و من يستطيع أن يستشعرها جيدا فهى فى نظرى مسموعة أجمل من مقروءة
وليس ذلك عيبا فيها وإنما ذالك يعود إلى أن العامية تخضع إلى حد كبير إلى اللهجات
فمنها الصعيدى ومنها السكندرى ومنها القاهرى
ولذلك فإنه من المتعذر على جميع المصريين استشعار ما فى طيات القصيدة العامية إلا إذا اقترنت بإلقاء من صاحبها وإلا فسوف يكون الشعر العامى إقليميا باستثناء القاهرى منه والسكندرى إلى حد ما
أما عن الفصحى فهى لغة معبرة فى ذاتها وليس شرطا فيها إلقاء صاحبها
وما نلاحظه من عدم تفاعل الكثير من الناس مع شعر الفصحى فذلك يعود إلى ما نعرفه جميعا من انصراف عن دراسة اللغة العربية وقواعدها تكاسل الكثير عن قراءة النماذج الفصيحة التى لا تريح الناس فى قراءتها
ومن هنا نستطيع أن نقول أن العامية إذا كانت فنية حقا قادرة على الوصول للجميع أما الفصحى فقد أصبحت لفئة من المثقفين وقليل من غير متعمقى الثقافة
وفى النهاية
أرى أن الاثنين فرسا رهان
لا يعلو أحدهما على الآخر إلا بمقدار ما فيها من قدرة فنية وروعة تعبيرية
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:01 am

مدخل للمساجلة :




الأستاذ الفاضل المتفضّل علينا بأفكاره / عبد الله جمعة

يروق لي أن أكون من المشاركين في تلك المساجلة الفكرية

وهو حوار العقل والمنطق وليس للأهواء سبيل إلينا ..حتى نرتقي ونسمو فكريا

فنحن القائمون على توصيل العلم والمعرفة لأجيال بعدنا .. فلابد أن نسعى للصواب بـــ الدلائل والبراهين

حتى تكون معلوماتنا خالية من الشوائب التعصبية .

لأن المتلقي لهذا العلم سوف يقرأه وهو على ثقة بمن وضعوه .. فــ يعمل به

يقول رسولنا الكريم : فيما معناه

( من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )

فهذا الحديث يحذرنا من اتباع الأهواء فيما وّكـِل إلينا من عمل .

فــ لنتوكل على الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:20 am

بداية رأي ما بين الفصحى والعامية



أنا لن أخوض في تفاصيل الأن :

ولكن سوف استشهد بموقف رأيته رؤية العين

فقد كنت أحضر ندوة شعرية

واستمعت إلى شعراء كثيرين

منهم من يقول الفصحى ومنهم من يقول العامية

وأقسم بالله أصدقكم قولا :

لقد استمعت إلى الأستاذ ( عبد الله جمعة ) أبو القوافي ..وهو يقول الفصحى

ومن جمال ما قال من شعر فصيح زاد انتباهي وتركيزي فيما يقول خوفا من أن يفوتني حرف

وفي نفس الندوة استمعت إلى الشاعر الكبير ( عادل عوض سند ) وهو يقول العامية

فــ زاد انتباهي أكثر من جمال ما قال : وأيضا ( الشاعر سامي عقل ) وهو شاعر العامية أعجبني كثيرا وهو

استعذاب الألم رغم استخدامه لــ الجناس الذي يعطي لحنا موسيقيا تطرب له الأذن وتتراقص له الألفاظ رغم

الإحساس بالتوجع في المعنى

وغيرهم الكثير ممن يجيدون توصيل المعنى للمتلقي سواء بالعامية او الفصحى .


وسألت نفسي كيف أجاد هذا الفصحى وكيف أجاد هذا العامية

وفي نفس الندوة استمعت إلى شعراء فصحى وشعراء عامية فما ألقيت لهم بالا من رث ما قالوا

والسبب الحقيقي ليس في أفضلية لغة على لغة

ولكن هي أفضلية شاعر على شاعر

فقد يتفوق شاعر الفصحى على نظيره بالفصحى

وقد يتفوق شاعر العامية على نظيره بالعامية

وقد يتفوق شاعر العامية على شاعر الفصحى

وقد يتفوق شاعر الفصحى على شاعر العامية

فأدوات الشاعر ليست في اللغة فقط

ولكن في سلاسة أسلوبه وخيالاته واستخدام المجازات في التعبير

وغير ذلك من ثقافته الواعية وإلمامه بقضايا كثيرة واطلاعه على أمهات الكتب

وفي النهاية نحن نريد عملا فنيا متكاملا ممتعا سواء بالفصحى أو العامية

وهذا رأيي ولي مداخلات أخرى بعد الاستماع إلى رأي الآخرين

وعلى الله قصد السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 11:10 am

أخى الكريم عبد الله جمعة
شكرا لطرحك هذا الموضوع وفي رأيي أن الشاعر هو من يحدد الأفضلية
و ربما قد أقترب من رأي العزيزة فوزية شاهين فى ذلك فأدوات الشاعر و تمكنه منها و الإتيان بالجديد
و المدهش لدى الشاعر فى أى مجال هو ما يجعلنا نفضل شاعرا عن آخر و قصيدة عن أخرى
لكل لون جمالياته و شعراؤه و لكل محبيه و رواده
صحيح أن العامية أكثر انتشارا و تصل للمتلقى العادى و تتجاوب مع مشكلاته و تتحاور معه
و أن الفصحى هى لغة المثقفين و ربما لن يصل إلى فهم ما تقوله سوى بعض الموجودين أو ربما البعض لن يصل بشكل جيد الى القصيدة و لكن الفصحى باقية أكثر من العامية من وجهة نظرى فنحن نقرأ لأشعر الجاهلية حتى الآن و أقدم ما وصلنا من أشعار الأقدمين هى أشعار المهلهل بن أبى ربيعة فى حرب البسوس و لكن إذا نظرنا إلى العامية فتاريجها
ينسب ربما إلى عبد الله النديم أو ابن عروس مثلا
وقصيدة العامية قد تعجبك أو يعجبك إلقاء الشاعرو لهجته المميزة كما يحدث مع الأبنودى و لكن على الورق قد يختلف الأمر كثيرا و ربما ظهرت عيوب الشاعر بعكس الفصيح فمن أول وهلة سواء سماع أو قراءة ستعرف الشاعر
و أسلوبه و مميزاته و عيوبه
أنا لا أرفض لون و لا أتحيز للون معين و أنا أكتب اللونين مثلك و لكن فى قرارة نفسى أميل أكثر للفصيح
و أعتبر نفسى ضيفا على العامية و ربما أخوتى بالمنتدى هم من جرجروني للكتابة و العودة مرة أخرى للعامية
شكرا لك و لي عودة بالطبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة في المساجلة الفكرية..!   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:33 pm

الأخ الكريم والطيب أبو القوافي..
تحية الورد والود وبعد:
مساجلة رائعة ورائقة للفائدة المرجوّة منها .
في الحقيقة ما بين الفصحى والعامية سجالات كثيرة مابين مؤيد هذه ومعارض الأخرى أو العكس أو ما بين بين..
وحول هذا أقول:من البداية يجب أن نتفق جميعاً كعرب من المحيط إلى الخليج أن اللغة العربية الفصحى هي اللغة التي يتخاطب بها كل مواطن عربي مثقف أو غير مثقف ..وهي مفهومة ومقروءة من قبل كل متعلم القراءة وحتى من لم يتعلم(إذا كانت مبسّطة)..
أما اللغة العامية فهي لغة قطرية(كل دولة لها لغة عامية خاصة بها تختلف عن الدول الأخرى في أكثر الأحوال..وحتى في الدولة الواحد فكثيراً ما تختلف اللغة العامية بين مدينة ومدينة(اللغة العامية الحلبية غير اللغة العامية الشامية وغير لغة أهالي السويداء وأظن أن لغة أهل الصعيد مثلاً تختلف عن لغة أهل القاهرة.. وهكذا)
إذن اللغة العامية متنوعة ومتعددة بين المواطنين العرب إلى درجة تكون غير مفهومة أحياناً ولو استعرضنا اللغة العامية للمواطن اللبناني غي اللغة العامية للمواطن في الجزائر أو المغرب..
كل هذا الكلام يوصلنا إلى نتيجة واحدة هي(أن اللغة الفصحى لغة العرب من المحيط إلى الخليج بينما اللغة العامية متعددة ومتنوعة وحتى غير مفهومة أحياناً).
إذا كانت هذه المفارقة متفق عليها ( وهي من الثوابت) والمفروض أن يكون ذلك وإلا..!
ومن هنا أعود للقول: الشعر باللغة العامية (وأنا بالمناسبة أطلق عليها لهجة ولهجات وليست لغة) فالشعر في العامية المصرية قد يتفوّق على الشعر الفصيح (محليا) والشعر الفصيح قد يتفوّق على الشعر بالعامية في سوريا وهكذا..بين تفوّق هنا وعدم تفوّق هناك..وباعتبار العامية في مصر يفهمها أكثر المواطنين العرب بسبب الإعلام المصري(في التلفزة والإذاعة) من أفلام ومسرحيات ومسلسلات وحتى أغاني.. قبل غيرها من الدول العربية فقد أصبح يفهمها أكثر العرب ويحبونها أيضاً..
ولكل من النوعين من الشعر أدواته وشعرائه وعشاقة في كل دولة وفي مصر بالذات هناك تجارب شعرية بالعامية (تجارب (بالخاص وليس بالعام) يحبها الشعب المصري لأنها تعالج قضايا اجتماعية يعيشها في كل يوم ومثل هذه التجارب الناجحة مليئة بالصور والخيال والتخييل ورائعة تستلب العقول والقلوب..(أقول بعض وليس الكل) وما ينسحب على العامية ينسحب بدوره على الشعر بالفصحى ( هذا في مصر) حصراً ولكن: لو استضيف عدد من شعراء الفصحى والعامية إلى أي دولة عربية للمشاركة في مهرجان شعري عربي لشعراء من جميع الدول العربية فلمن تكون الغلبة.؟ ستكون بالتأكيد لشعر الفصحى ولا حاجة لتفصيل الأسباب فهي من البديهي الاعتراف بها..؟!
لذلك أنا مع شعر الفصحى على مستوى الوطن العربي(إذا كنا نعترف بأننا بالفعل أمة عربية واحدة)...ومع الشعربالعامية على مستوى قطري(وفي بعض الدول العربي حصراً كمصر ولبنان وسوريا..) وهذا ينسحب على الشعرالزجلي في سوريا ولبنان حتى وإن كان في اللغة العربية الفصحى إلا قليلاً ويعتمد الوزن لكن مع تسكين أكثر الكلمات (فيعتبر من فصيل العامية أيضاً..).
آسف للإطالة فقد اقتضى التنويه وإبداء الرأي..
وفقكم الله ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد الهوارى
المشرف العام
المشرف العام
وداد الهوارى


الدولة : مصر
القوس عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل
نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:35 pm



بسم الله الرحمن الرحــــــيم


الأخ الشاعر والناقد/ أبو القوافى

بداية أشكركم وأشكر إدارة المنتدى لطرح فكرة هذه المساجلة القيمة

ثم

لا يستطيع أحد أن ينكر أن اللغة الأصل هى العربية الفصحـــــــى والمشتقة هى

العامية إذن لا أنفصام لهما .

وإذا تابعنا شعراء العــــــامية نجدهــــــــــــــم قراء نهمون للشعر الفصيــــــــح

القديم والمعاصر دون تعصــــــــــب .

ولكـــــــــته عامل التأثير على المتلقى أولاً فهـــــــــى اللهجــــة التى تصــــــــل

إلى وجـــــــــــدان المتلقى دون حـــــــــــواجز ولا سور يعــــــــــوق الوصول

وهــــــــــو الحكـــــــــــمة التى تصـــــــــاغ وتذاب فى كوب من الماء فيشربها

المثقف ورجل الشارع سواء كُل حسب مفهومه ولنقراء ما كتب بيرم التونسى

فى ( جهل ، فقر ، مرض ) من ديوانه على باب الجامع ! وفيه كتب

عن .. النظافة - الغش - الفوضى - أطفال الشوارع - طهروا الطريق

أعتقد أنها قضايا تهــم المجتمع ويحفظها الناس وهذا فقط كمثال وشعراء

غيره فى العامية منهم من أطلق رصاصة الكلمة الأولى فهب الشعب ضد

ظالميه . الكلمة العامية كما فيها الرقة والرومانسية فيها أيضا قضايا
 
مجتمعية شديدة الأهمــــــــــــــية لا تجاريها الفصحى فى الوصول السريع لعقل

وقلب المتلقى .. أما مقولة أن الفصحـــــــــــى هى لطبقة المثقفين فقط ظلم لها

ولمن يتلقاها من شعب يقراء القرآن الذى لا يقاربه إعجاز لغـــــــــوى له معان

دلالية وما بعد ها من معان .

أما مقولة أن الشعـــــــــــر العــــــــــامى يسمـــــــــع ولا يقرأ بعكــــــس الفصحى

الذى لابد له أن يكون صحيحاً كوزن وفى العامى لا يهم ..

فهذه المقولة ... لست أؤيدهـــــــــا وهى بالنسبة لى غير صحيحة

فســــــــــواء كان الشعر عامية أم فصحى .... أوكان مقفى أو تفعيلة فلابد

أن يكون موزونا .. فـ الشاعر الذى يُــــــســـــمع فقط وإذا كتب شعره

لا يقرأ موزونا هـــــــــو ليس بشــــــــاعر جـــــــــــيد أو موهوبا . ولا يتبع

أذنه ... فيما قرأ من قبل .


وأرى أن من يكتبون الشعر الفصيح يحيطونه بهالة من عدم فهم الأخرين له

ويضع شاعره نفسه فى برج عالِ فـ با لتالى لا يصل إليه أحد ...........

فى حــــــــــين الشعر العامى يدخل للناس البيوت وعلى المقاهـــــــى وفى الشوارع

يحادثهم ويحكى عن قضاياهم ويعطــــــى الحلول .

دمتم بإبداع .. عامية وفصحى !


وداد الهــــــــــــــــوارى





Laughing cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل حسنين رزق
شاعر
شاعر
عادل حسنين رزق


الدولة : غير معرف
القوس الثور
عدد الرسائل : 750 62
نقاط : 880 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 7:21 pm

داية أسمحوا لى بالمشاركة فى هذا النقاش الجاد
وأبدأ بعدة بتساؤلات
هل نحن (باعتبار اننى واحدا من الشعراء ) نترجم احاسيسنا فتصير شعرا ؟ ام اننا ننقل معلومات لتثقيف المتلقى
ولا أقصد بهذا ان الفصحى ليست شعرا وإنما كل حسب ميله وثقافته ..وثقافة العامية ليست أقل من ثقافة الفصحى
هل نحن نسعى إلى خلق مفردات جديدة ؟ ام انا نكتفى بمفردات الفصحى التى لا يتم خلق مفردات جديدة لها إلا عن طريق المجمع اللغوى
هل نتعامل فى حياتنا بالفصحى مثلا فى حالات الحب والحزن وحتى فى مفرداتنا اليومية بالفصحى ؟
هل أخطأ من طالب بان تكون اللغة العامية لغة ثانية وهو من أهل القرأن الكريم ؟ فهل هذا منافى للشريعة
وأخيرا هل الشعر هو المنوط بحفظ اللغة وقد حفظها الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 9:46 pm

رداً على الشاعر الكبير ( عماد عناني )


من خلال رأي الأستاذ عماد عناني نجد أن العامية تتميز بالآتي :
- القدرة على الوصول إلى الجميع بشرط أن تكون صياغتها ذات قدرة فنية عالية
- لا تظهر فنياتاها العالية إلا من خلال أداء صوتي
- تخضع قواعدها للهجات كل على حدة فهناك العامية الصعيدية والعامية السكندرية والعامية القاهرية أي أن قاموسها إنما هو قاموس البيئة التي استمدت منها


كما ذكر الأستاذ عماد أسباب انصراف الناس عن الفصحى ويتمثل في :
- انصراف الناس عن دراسة قواعد الفصحى
- كسلهم عن قراءة نماذج الفصحى التي لا تريحهم في قراءتها

ثم في النهاية وضع قاعدة المفاضلة وهي القدرة الفنية والروعة التعبيرية ...

حقيقة لقد وضع الأستاذ عماد عناني يده بقوة على الجرح وذكر أسباب نجاح العامية عند المتلقي وأسباب تراجع الفصحى عنده أيضا ...



ولكن الأستاذ عماد حقيقة لم يذكر لنا كيف يمكن أن ندفع المتلقي إلى الاهتمام بالفصحى الفنية بنفس درجة اهتمامه بالعامية الفنية ؟ وهو سؤال مطروح لجميع المشاركين كقضية نتفاعل حولها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 9:54 pm

إن لي تعليقا على كل مشاركة حيث نخرج من كل رأي بقاعدة فهذا الطرح مفتوح حتى نخرج في النهاية بمقال
نضع فيه نظرة وخطة مستقبيلة حول نجاح كل من الفصحى والعامية في الارتقاء بأذواق الجمهور
من يدري عل مناقشتنا هذه تجعلنا نضع أيدينا على أسباب تردي ذوق المتلقي وعلها تكون بداية للعودة بهذا الذوق
إلى ما كان عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: تعقيب على رأي الأستاذة " فوزية شاهين "   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 4:14 am

تعقيب على رد الأستاذة ( فوزية شاهين )
من خلال قراءتي لرأي اللغوية الكبيرة فوزية شاهين خلصت إلى أن رأيها يمكن إجماله فيما يلي :
1- الأفضلية ليست للغة التعبير وإنما للشاعر الذي يمرر تجربته من خلال تلك اللغة وقدرته على صياغة الإبهار والدهشة من خلالها
2- ثقافة الشاعر وروافده الفكرية هي التي تضعه في دائرة الإبداع دون النظر إلى اللغة التعبيرية التي يبدع من خلالها


لي فقط سؤال أوجهه لها :
هل للشاعر دخل في اختيار القالب التعبيري ؟ أو بمعنى أوضح ؛ حين يأتي الإلهام الشعري بالتجربة هل للشاعر الحق في اختيار أي اللغتين
يصوغ من خلالها تجربته أم أن التجربة هي التي تفرض قالبها على الشاعر ؟
وبالقطع السؤال مطروح لكل المشاركين أيضا للإجابة


عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الخميس سبتمبر 24, 2009 5:12 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 4:26 am

تعقيب على رأي الشاعر والناقد ( عاطف الجندي )
الشاعر والناقد ( عاطف الجندي ) يقترب من رأي اللغوية فوزية شاهين وإن كان يضيف عليها :
1- أن لكل من اللغتين مذاقه الخاص ورونقه وأدواته الإبداعية
2- لكل من الفصحى والعامية دوائرها التي تتحرك فيها فالفصحى لها دائرة طبقات المثقفين والعامية لها دائرة الحياة اليومية والطبقة العامة من الناس
3- يشترك في الرأي ايضا مع الشاعر ( عماد عناني ) في أن العامية لغة إلقاء أي مسموعة فقط وإن الذي يكسبها رونقها إنما هو صوت الشاعر أما الفصحى فهي لغة مقروءة ومسموعة

من هنا أطرح عليه سؤالا ...
لو وضعت محكما في لجنة تحكيم لمسابقة في الشعر العامي فكيف ستحكم بالأفضلية بين الشعراء وأنت لم تستمع إليهم بطريقة مباشرة ؟
أيضا التساؤلات مطروحة للجميع كنقاط محورية نتحدث حولها حتى نخرج في النهاية بحكم سليم حول قضية الفصحى والعامية


عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الخميس سبتمبر 24, 2009 4:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 4:35 am

تعقيب على رأي الشاعر السوري الكبير محمد الزينو
يرى أن الأمر أعمق من كونه جدل محلي ولكن الأمر قومي فالفصحى أشد اتساعا في رقعتها حيث تشمل الوطن العربي جميعا أما العامية فهي ضيقة المساحة إذ ترتبط بالمحيط الذي يتخذ من لهجتها لسانا له فكل قطر عربي له لهجته العامية بل إن المدن أنفسها تختلف كل مدينة بلهجتها عن الأخرى
وحقيقة الأمر هو بهذا يقدم طرحا جديدا فكان المفهوم السائد أن مساحة العامية أكتر اتساعا من الفصحى فقلب الآية وأثبت أن مساحة الفصحى هي الأشد اتساعا
ولي سؤال أطرحه عليه ( أي اللهجات العامية بين الأقطار العربية أقرب إلى دائرة الفصيح ؟ أو أيها الأكثر فهما في المحيطات العربية بصورة أكبر ؟ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 4:49 am

تعقيب على رأي الشاعرة المصرية الكبيرة ( وداد الهواري )
مجمل رأي الشاعرة المصرية الكبيرة " وداد الهواري " يتلخص في :
1- العامية اشتقاق من الفصحى ومن ثم فلا فرق كبير بينهما مع الاحتفاظ للفصحى بجلالها ودليلها على ذلك أن شعراء العامية قراء نهمون للفصحى أي لديهم المقدرة على التعامل مع الفصحى
2- العامية هي الأقدر على الوصول إلى وجدان المتلقي لما لها من تأثير في اختراق هذا الوجدان واستدلت بذلك على ما قدمه الراحل " بيرم التونسي " من علاج لشتى قضايا المجتمع
3- العامية الغنية هي الأقدر على تحفيز همم الشعوب والتأثير فيهم
4- تشترط في الشعر سواء أكان عاميا أو فصيحا أن يلتزم القالب الموسيقي
5- شعراء الفصيح أنفسهم هم من وضعوا دائرة الغموض حول شعرهم بإغراقهم وإسرافهم في استخدام اللغة المعجمة التي لا يفهمها أواسط الناس
6- الشعر العامي هو الأقرب للتوغل في أعماق المجتمع


ومن ثم يطرح التساؤل نفسه :
وما رأيك في تجربتين عاميتين إحداهما لشاعر فصيح صاغ العامية والأخرى لشاعر عامية المنشأ لم يصغ فصيحا في حياته أيهما يكون أقوى من حيث التعبير الفني ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 4:58 am

تعقيب على رأي الشاعر ( عادل حسنين )
نجمل رأي الأستاذ الشاعر " عادل حسنين " في الآتي :
1- العامية لغة مخاطبة الوجدان والفصحى لغة مخاطبة الفكر والثقافة
2- ثقافة العامية ليست بأقل من ثقافة الفصحى
3- العامية قادرة على اختلاق مفردات جديدة أما الفصحى فهي غير قادرة على ذلك
4- ليس من وظيفة الشعر حفظ اللغة الفصيحة وإنما اللغة الفصيحة كفل الله حفظها لأنها لغة القرآن

وقد طرح التساؤل نفسه بطبيعة الحال على الشاعر " عادل حسنين "
هل الفصحى فعلا عاجزة عن توليد مفردات جديدة وإضافتها لمعجم الحياة اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 5:03 am

مازلنا أيها الإخوة في انتظار آراء المستنيرين من أعضاء المنتدى فالهدف من هذا الجدل ليس انتصار أحد
الآراء بقدر ما هو الاستفادة من كل الآراء فنحن أحوج اليوم إلى حسم هذه القضية حتى وإن كان برأي
قد لا يسري مسرى التنفيذ في الحيز الفعلي وإنما يكفينا أن نكون محاولة في الطريق الصحيح وبعد استيفاء كل
الآراء سوف نخرج برأي نتفق عليه جميعا يكون مستمدا من هذا الحوار البناء

في انتظار الشاعر المصري الكبير ( عادل عوض سند ) ليدلي بدلوه في هذا المضمار
كما نحن في انتظار الشاعر الكبير ( عبد الله عبد الصبور ) لما له من تجارب في الفصحى والعامية
والإجادة الشديدة في كليهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 8:10 am

أخى الفاضل عبد الله
شكرا لك و أقول بأن الشعر شعر مهما كان و ما سبب انصراف الناس عن الشعر و الشعراء
هم الشعراء أنفسهم و أنا هنا لا أنكر أن ظروف العصر و متغيراته صرفت الناس عن الشعر و لعلك قد لاحظت مثلى سقوط بعض الأسماء الشعرية واختفائها من الساحة الأدبية بسبب قسوة الظروف الإقتصادية و انشغالهم بتوفير متطلبات الحياة
بالإضافة الى المنافسة المحتومة لصالح الصورة مقابل الكلمة المطبوعة فالفيديو كليب و الأفلام و المسلسلات و الأنترنت لهى عوامل تبعد الناس عن القراءة و لكنى أحمل الشعراء أيضا جزءًا من المسئوليه فبغموض البعض شعريا حتى أصبحت القصيدة لغزا و اتجاه البعض للنثر الممجوج و هو الذى يحطم التابوهات الثلاث أو على الأقل يحطم التابو الدينى و الجنسى
و اشتمال نثرهم أيضا على الألفاظ غير المنتقاة من ذوق سليم سواء نثرا فصيحا كان أو عاميا
و عدم امتلاك البعض ممن يكنبون العمودى أو التفعيلة لأدواتهم و حتى بعد الامتلاك لا يأتون بجديد أو يعبرون عن قضايا وطنهم او حتى يفشلون فى التعبير عن قضاياهم الشخصية و أنظر الى ندوات الشعر و أنت تؤيد ما أقول
من يحضر الندوات ؟ و كم العدد و قارن مثلا بحفلة غنائية لمطرب درجة عاشرة أو مباراة فى كرة القدم مثلا
و عندها ستعرف الفرق و السبب
و بالنسبة للعامية و سؤالك عن التحكيم فأقول لك : لقد استدعيت للتحكيم أكثر من مرة فى مجلسي الشباب و الرياضة
و قمت بتحكيم شعر فصيح و عامية و أذكر أن بعض الأخوة هنا حكمت لهم من قبل فى مسابقات و أنا فى التحكيم المقروء أتعامل مع الورق بمعنى ما أمامى هو الفيصل فى فى الشعر و فاز بهذه شاعر عامية
رغم وجود الكثير من شعراء الفصحى
خالص المودة
تقدير الدرجة و لا فرق هنا بين الفصحى و العامية
و أذكر بأننى كنت محكما فى إحدى مسابقات وزارة الشباب مع أخى سعيد الصاوى فى الشعر و فاز بهذه شاعر عامية
رغم وجود الكثير من شعراء الفصحى
خالص المودة


عدل سابقا من قبل عاطف الجندى في الخميس سبتمبر 24, 2009 9:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
وداد الهوارى
المشرف العام
المشرف العام
وداد الهوارى


الدولة : مصر
القوس عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل
نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 8:22 am

أبو القوافي كتب:
[b]
تعقيب على رأي الشاعرة المصرية الكبيرة ( وداد الهواري )
مجمل رأي الشاعرة المصرية الكبيرة " وداد الهواري " يتلخص في :
1- العامية اشتقاق من الفصحى ومن ثم فلا فرق كبير بينهما مع الاحتفاظ للفصحى بجلالها ودليلها على ذلك أن شعراء العامية قراء نهمون للفصحى أي لديهم المقدرة على التعامل مع الفصحى
2- العامية هي الأقدر على الوصول إلى وجدان المتلقي لما لها من تأثير في اختراق هذا الوجدان واستدلت بذلك على ما قدمه الراحل " بيرم التونسي " من علاج لشتى قضايا المجتمع
3- العامية الغنية هي الأقدر على تحفيز همم الشعوب والتأثير فيهم
4- تشترط في الشعر سواء أكان عاميا أو فصيحا أن يلتزم القالب الموسيقي
5- شعراء الفصيح أنفسهم هم من وضعوا دائرة الغموض حول شعرهم بإغراقهم وإسرافهم في استخدام اللغة المعجمة التي لا يفهمها أواسط الناس
6- الشعر العامي هو الأقرب للتوغل في أعماق المجتمع


ومن ثم يطرح التساؤل نفسه :
وما رأيك في تجربتين عاميتين إحداهما لشاعر فصيح صاغ العامية والأخرى لشاعر عامية المنشأ لم يصغ فصيحا في حياته أيهما يكون أقوى من حيث التعبير الفني ؟

الأسـتاذ الشاعر والناقد الكبير / أبو القوافى

سبحان الله .. هذا السؤال إجابته بديهيـــــــــــة لأنها تعود لسببين :

أولاً : الموهبة
ِ
ثانياً : تاريخ التجربة الشعـــــــــــورية

و ( كلُُ مـُيســـــــر لمِـا خُـــــــلِق له )

ليس بقـــــــــدرة شـــــــــاعر الفصحــــــــــى فى التجربتين العاميتين أن يجارى

شـــــــــــاعر العاميـــــــــــة إن لم يكن موهوبا بالفطرة كشاعر عامية أيضاً

كما هو شاعر فصحى وإلا يبدو أمام شاعر العاميــــــــــة كحرفى يده ثقيلة

فى عملية قص ، و زلزق .. مجرد صور خالية من الشعور والحرارة الشعرية

والإنسيابية التى تشعرك أنك تتوحد مع النص . وبصراحة بيبقى دمهم تقيل قوى !

ومكشــــــــوفين .. والعكس صحيح أيضا مع شاعر العامية إن لم يكن قد حباه

الله نفس الموهبة . وفى الحالتين لابد أن يكون الشاعر مثقفاً واعياً وقارئاً جيداً

لأن الدراسة لا تكفى لإصقال الموهبة أو لصناعــــــــــــة شـــــــاعر .. هى نعمة

من الله تســـــــــــمى ( الموهـــــــــــــبة )

يضاف إليها .. تاريخ التجربة الشعـــــــــورية و قراءاته وتراكـــــم ثقـــــا فـــا ته


والخبرة الحياتيــــــــــــــة للشـــــاعر فتصنعــــــــــه .


وداد الهــــــــــــــــوارى



cherry
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 8:29 am

أختي سيدة الحرف الشاعر " وداد الهواري " هذه التساؤلات التي أطرحها لكل مبدع ومفكر يضع رأيه
أتبع فيها أسلوب " تجاهل العارف " لأن الهدف من الموضوع هو تنبيه شباب الشعراء إلى أن العامية
والفصحى كلغتي تعبير فني لغتان محببتان وتسيران على التوازي وليس على جهة التضاد
لي عودة لردك حيث أطرح بعض التساؤلات الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 9:10 am

أبو القوافي كتب:
تعقيب على رد الأستاذة ( فوزية شاهين )
من خلال قراءتي لرأي اللغوية الكبيرة فوزية شاهين خلصت إلى أن رأيها يمكن إجماله فيما يلي :
1- الأفضلية ليست للغة التعبير وإنما للشاعر الذي يمرر تجربته من خلال تلك اللغة وقدرته على صياغة الإبهار والدهشة من خلالها
2- ثقافة الشاعر وروافده الفكرية هي التي تضعه في دائرة الإبداع دون النظر إلى اللغة التعبيرية التي يبدع من خلالها


لي فقط سؤال أوجهه لها :
هل للشاعر دخل في اختيار القالب التعبيري ؟ أو بمعنى أوضح ؛ حين يأتي الإلهام الشعري بالتجربة هل للشاعر الحق في اختيار أي اللغتين
يصوغ من خلالها تجربته أم أن التجربة هي التي تفرض قالبها على الشاعر ؟
وبالقطع السؤال مطروح لكل المشاركين أيضا للإجابة


أستاذي العزيز / عبد الله جمعة

ردا على السؤال

هل للشاعر دخل في اختيار القالب التعبيري ؟ أو بمعنى أوضح ؛ حين يأتي الإلهام الشعري بالتجربة هل للشاعر الحق في اختيار أي اللغتين
يصوغ من خلالها تجربته أم أن التجربة هي التي تفرض قالبها على الشاعر ؟



الاجابة

... عندما يأتي الإلهام الشعري ويمر الشاعر بتجربة شعورية تحرك مشاعره وتؤثر فيه تأثيرا كبيرا

هنا لا يفكر الشاعر اي اللغتين يختار لانه في تلك اللحظة يكون تحت سيطرة الهام شعوري

ولو فكر في اختيار اللغة سوف ينصرف عنه ذاك الإلهام . فيلجأ إلى جلب المفردات بالقوة

ومن هنا اقول حين يشعر الشاعر بذاك المؤثر الخارجي الذي هاجت له مشاعره

هنا يبدأ في التعبير عن مشاعره سواء بالفصحى أو العامية

المهم انه ينقل صورة حقيقة عن تلك التجربة التي مر بها

وعندما يبدأ في بوح ما جال بخاطره وأثر فيه

هنا يخرج القالب الفني صادقا دون جلب للالفاظ والمفردات بالقوة الجبرية

حتى لا يكون نصا مصطنعا .

أما إذا كان واثقا من بقاء أثر ذاك الإلهام لوقت أطول وفكر بأي لغة يكتب ... فعليه أن يختار اللغة التي يجيدها مع مراعاة عقلية المتلقي لتلك اللغة .


إضافة على ذلك

الشاعر ذو الإحساس المرهف الذي يتأثر سريعا بأبسط الأشياء

هو الشاعر الذي يكون قادرا على خلق الإبداع من العدم

وقد تكون التجربة البسيطة التي مرت عليه وأثرت فيه بقوة

هي عند شاعر أخر تمر عليه مر الكرام

فهناك نوعان من الشعراء

شاعر يتأثر بأبسط الأشياء

وشاعر يتأثر بأعظم الأشياء

فأيهما أقدر على نظم نصا رائعا ؟؟؟

بالتأكيد هو الشاعر الذي تأثر بأبسط الأشياء

لانه اذا وُضع موضع الشاعر الأخر الذي لم يتأثر إلا بأعظم الأمور

لأجاد في نصه خير إجادة من الآخر

:
وأيضا ..

ليس شرطا أن يمر الشاعر بتجربة شعورية حقيقة كي يصوغ نصا رائعا

فقد يخلق الشاعر تلك التجربة ويعيشها في الخيال وكأنه على أرض الواقع

ويكتب نصا أشبه ما يكون واقعا حقيقيا

فالشاعر هو أساس الإبداع بخيالاته وثقافته وعلمه الغزير

لان اللغة موجودة ( فصحى وعامية ) والشاعر المبدع هو الذي يجيد استخدام احداهما او كلاهما معا

المهم أن يـُخرج لنا فنا يروق للجميع ولا يختلف عليه اثنان .

ولي معكم مرور إن شاء

وعلى الله قصد السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل حسنين رزق
شاعر
شاعر
عادل حسنين رزق


الدولة : غير معرف
القوس الثور
عدد الرسائل : 750 62
نقاط : 880 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 10:19 am

ردا على الاخ الصديق / ابو القوافى
فعلا ليس فى الإمكان خلق مفردات جديدة بالنسبة للفصحى فلها قيودها فكما اوضحت هى فقط مسؤلية المجمع اللغوى وإنما له أن يأتى بمفردات متروكة بل يجب علية ذلك
ولكن بالنسبة إلى كيف يختار الشاعر بأيهما يكتب
هذة مشكلة بالنسة لى انا فعلا فإلى الأن لم أجزم أمرى هل أكتب فصحى أو عامية وأرى أنه لابد للشاعر من التخصص حتى يستطيع أن يجيد فيها
فكيف يكون واللغة كما تعلم هى الوسيط المتجانس
وهناك فرق بين بين ثقافة الفصحى وثقافة العامية (ليس أفعل تفضيل ) لكن هناك نص له رؤية من منظور فصيح ونص له رؤية من منظور عامى فالنص هو الذى يفرض اللغة وليس الشاعر (هذا رأيي الخاص )
إذا فالتجربة وزاوية الرؤية هى فقط من يحدد
ولكن هناك أمر مهم وهو لابد فى كل الحالات ان يمتلك الشاعر ناصية اللغة فصحى كانت او عامية فمن الغباء أن يأتى شاعر عامية لايملك مفاتيح الفصحى ويحاول أن يكتب بها طبعا والعكس صحيح وإن كانت فى العامية أكثر قليلا ففيها لا تلقن وإنما تكتسب بالخبرة والمعايشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عبدالصبور
شاعر
شاعر
عبدالله عبدالصبور


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 278 نقاط : 306 تاريخ التسجيل : 05/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 8:05 pm

الأستاذ عبدالله جمعه المتفرد فى انتقائه لموضوعات تثير شغفنا بما يجمعنا ، ورغبتنا الصادقة فى التحاور بغية الوصول للحقائق لا استعراض العضلات الثقافية ، هذا الحب والتقدير الذى يميز اعضاء منتداكم الموقر يغرى دوما بالسباحة فى نهر مساجلاتكم الهادفة
وموضوع الليلة أرى من وجهة نظرى المتواضعة أنه صار نقطة خلافية لا مبرر لها وانبرى كل فريق يدافع وكأن الآخر من معسكر الأعداء وهو ما نلحظه فى عيون البعض فى الندوات وهو أمر الشعر منه براء
تحضرنى مقولة للشاعر الكبير صلاح عبدالصبور :
(الشعر ما أشعرك )
اعتقد انها لخصت كثيرا من اجاباتنا فالعبرة بالقدرة على نقل الجو النفسى الذى يعنيه الشاعر من عمله حتى لو اختلف فهمنا للمغزى والعبارة قالت الشعر ولم تحدد فصحى كان او عاميه
ورد فى مساجلاتكم الموقرة سؤال عن مدى توافر العمد المسبق عند الشاعر المجيد لكتابة اللونين لاختيار اى الاثواب تكتسى قصيدته
وارى من وجهة نظرى ان الدفقة الشعورية هى التى تختار لا الشاعر فهو مسكين مسير لا مخير فى هذا الامر ولو كان الامر اختيارا لوجدنا ما يثير الضحك قصيدة فصحى ودوبلير عاميه لها او العكس
انا واحد من هؤلاء يا سيدى الذين يعشقون الشعر دون تصنيف ربما تكثر اعمالى بالعامية لكن حنينا شديدا داخلى يشدنى للفصحى واكره التصنيف ، أود أن اقدم الشاعر عبدالله دون بيانات السجل المدنى للندوات
هذا عن تجربتى المتواضعة لكننى اود فى الختام ان احيلكم الى شاعر عملاق وهو حالة فريدة فى اجادة اللونين مؤكدا صدق كلامى وعلو صوت التجربة الشعورية لا الشاعر
مثلى هنا هو الشاعر سامى عقل صاحب ضدين وصاحب اخت تؤام شاعر بهذا العمق هل نصنفه؟
طوبى لشعراء العامية حين يرتقون ويجددون فيبهرون السامع والقارىء وسحقا لشعراء الفصحى المتنطعين لانهم يكتبون الفصحى وكفى دون اجادة او تطوير وتمسحا فى خيوط تقليدية بالية عفى عليها الزمن
إذن دعنا من التصنيف ، البقاء للأصلح
للأنفع للناس
للأجدر بالبقاء
وليكن ختام حديثى هو نفس استهلالى مقولة صلاح عبدالصبور (الشعر ما اشعرك )
مودتى وتقديرى للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد شكر ومشاة جديد ورد على أسئلة..!   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 4:11 am

الأخوة الأدباء/الأخ الرائع أبو القوافي..
تحية الورد والود وبعد:
أشكر مشاركاتم القيّمة والموضوعية والهادفة حتى الآن والفضل يعود لأخي أبو القوافي من خلال المنهج الدقيق والسليم الذي يوجّه السفينه كي تعم الفائدة على الجميع وقد نخرج بثمار يانعة .. وسنخرج بها إن شاء الله..
لقد أصاب في تسميتها مطارحة فكرية(لا شعرية ولا أدبية ولا ثقافية).. والخروج بنتائج من كل مشاركة دليل وعي كامل ومدروس لكل خطوة يخطوها..
وأجيب على ما هو متعلّق بي وما هو غير متعلّق أقول: إن تحديد أخي أبو القوافي الشعر الفصيح باللغة والعامية باللهجة.. هول أول نجاح لي ولبعض إخوتي.. واللغة واحدة واللهجات متعدة وحتى لا تحصى .. والفارق كبير بين العام والخاص .. بين الثابت والمتبدّل ..بين الكل والجزء..!
وفيما يتعلّق بالموهبة والإلهام ما بين الشعر الفصيح والعامية فأعتقد أنه بالاجتهاد والمثابرة يمكن إعادة التوجيه من جديد ..(مع الأخذ بالاعتبار.. بالاعتبار .. وهذا هام جداً - ثقافة الشاعر..وتحصيله الأدبي ما بين متعلّم وبين أمّي..).
فلا يمكن للأمي الذي يكتب الشعر بالعامية بامتياز أحياناً نتيجة الموهبة والإلهام أن يحقق في الشعر الفصيح ما يحققه في شعر العامية..وحتى المتلقي الكريم فأعتقد أن ثقافته الأدبية لها الدور الكبير في تفضيل نوع على آخر..!
ونحن في سورية كمثال على ما أقول نسأل: هل ننزل بالفصحى إلى المتلقي ؟ أم على المتلقي أن يصعد إلينا؟ والجواب المتفق عليه : أنه لا بأس أن ينزل شاعر الفصحى قليلاً ويصعد المتلقي(بتثقيف نفسه) قليلاً باتجاهنا..ومع الزمن سنلتقي معاً....وحول أي اللهجات الأقرب إلى الفصحى في الدول العربية أقول: اللهجات في سوريا ولبنان هي الأقرب للفصحى لآنها في أغلبها تعتمد اللغة الفصحى فعلاً .. ومن أجل الوزن تسكّن أواخر الكلمات ليستقيم الوزن (وقد طلبت من أخي الشاعر الزجلي سلوم إلياس سلوم المشاركة في هذه المطارحة لأنه رائد في الزجل في سورية وبالتأكيد سنستفيد من مشاركاته..) .
وأضيف توضيح هام وهو أن اللهجة المصرية هي أكثر اللهجات العربية انتشاراً في الوطن العربي(وليس العالم العربي) وقد عزيت الأسباب من قبل..
بقي أن أقول: هناك شعراء بالعمية كبار دكاترة وأدباء كبار..ومنهم الدكتور يسري العزب وغيرهم مثل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور وغيره .. وما أكثرهم عددكم..أي أن شعر العامية عندكم لا يقتصر على غير المثقّفين ..
( وأرجو إيضاح ذلك خوفاً من هجوم كاسح علي) وعندنا في سورية وفي لبنان وبعض الدول العربية أمثلة على ذلك ومنهم أخي الشاعر سلوم إلياس سلوم مع أنه يكتب القصيدة الفصحى..ولكن ..

آسف للإطالة فقد اقتضى التنويه..!
تحياتي
وإلى اللقاء.؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 8:17 am

الأستاذ الرائع أبو القوافى
أدهشنى حسن تفنيدك لكل مشاركة طرحت على الصفحة
واسمح لى أن أتقدم ببعض إجابة على تساؤلاتك المستجدة
أما عن سؤالك لى
وهو كيف يمكن أن نرتقى بالمتلقى ليهتم بالفصحى كما يهتم بالعامية ؟
للأسف فذلك أمر يستغرق أجيالا متعددة وأراها قضية ولا أبا حسن لها
ذلك أن اللغة العربية المسكينة تحارب من أقرب أهليها لصوقا بها فأنا لا أنسى مثلا أحد أساتذتنا فى دار العلوم الذى كان ينشر سلسلة مقالات بالأهرام بعنوان ( أنقذوا اللغة من أيدى النحاة ) وهو يرى فى مقالاته أن دراسة القواعد النحوية عائق أمام الإبداع ولا قيمة لها وغير ذلك الكثير كما تعلمون
والنهوض باللغة الفصحى لن يأتى إلا من خلال معلمى اللغة العربية الذين يفترض فيهم إجادة اللغة الفصحى وحبها والإخلاص لها ونظرا لأن ذلك لن يتحقق إلا بمعجزة من الله تعالى فالأمر كما قلت ( قضية ولا أبا حسن لها ) ولك الله يا فصحى
أما عن سؤالك للأستاذة فوزية شاهين فأنا أرى أن الشاعر المجيد بإمكانه استخدام أى اللغتين إذا كان مجيدا لهما معا ولكن الأمر ليس بالاختيار والتفاضل إنما هو تدافع الأفكار والشعور الذى يدفع الشاعر للقول
فهو تصرف تلقائى غير محسوب
تماما كأن يستخدم الفرد إحدى يديه فى تناول شىء ما فهل يسأل عندئذ : لماذا استخدمت اليمين دون الشمال أو لماذا استخدمت الشمال دون اليمين
فإذا كانت اليدان صحيحتين فالتصرف تلقائى لا يسأل عليه صاحبه ولكنه يستخدم يدا واحدة فقط دون الأخرى إذا كانت إحداهما مصابة غير قادرة أو إن كانت أقل كفاءة من الأخرى
أما عن سؤالك للأستاذ عاطف وهو لو وضعت محكما فأنا أرى أن المحكم بطبيعة الحال لديه مقدار من الخبرة الفنية وسعة الثقافة ما يؤهله لتقمص صورة إلقاء الشاعر والحكم على عمله
أما عن سؤالك للشاعر محمد الزينو فأنا أرى أن لهجة القاهرة وتليها لهجة الاسكندرية ذلك لتمركز القاهرة بين الوطن العربى كله فى كل المجالات
فالسياحة إلى القاهرة أولا والمسلسلات والأفلام التى تعرض فى جميع وسائل الإعلام العربى كلها تقريبا مصرية وبلهجة القاهرة غالبا
أما عن سؤالك للأستاذة وداد الهوارى وهو أى الشاعرين أفضل الفصيح الذى يصوغ العامية أم العامى الذى لا يصوغ الفصيح
أرى أن الأمر هنا ليس قاطعا فمن الممكن أن يجيد شاعر اللغتين معا أكثر من إجادة المتخصص لواحدة فقط فأحمد رامى مثلا أجاد اللغتين وغيره ممن تفرغوا للعامية أقل منه إجادة فى عاميتهم التى تفرغوا لها
وسؤالك للأستاذ عادل حسنين هل تعجز الفصحى عن توليد الجديد من المفردات
فلا أجد ما أرد به خيرا من أبيات حافظ إبراهيم
وسعت كتاب الله لفظا وآية......وما ضقت عن آى به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ....وتنسيق أسماء لمخترعات
أنا البحر فى أحشائه الدر كامن .......فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتى
وأخيرا أشكرك على فتح المجال للنقاش المثمر وتنشيط الجميع بما يفيد
ثم رجائى الأخير منك أن تحمل عتابى للأستاذ عبد الله عبد الصبور لما لمحته فى تعليقه من إساءة فى حق شعراء الفصحى فهل الشاعر الفصيح لأنه يكتب بالقالب الأصيل للشعر أصبح متخلفا وسحقا له
أما يكفى الشاعر الفصيح أنه يكتب عن تجربته المعاصرة التى تمس الجميع فى عصرنا
وفى النهاية أسأله هل تستطيع أن تحيى سامى عقل المجدد فى عاميته وتذمه لأنه يكتب الفصيح على الشكل العمودى التقليدى وسامى عقل هو من استشهد هو به وسامى عقل هو من نحبه جميعا ونقدره ويكاد الأمر حوله يصل إلى الإجماع على روعته وهو الرجل الذى يستخدم كلتا يديه بإجادة ( حفظ الله له يديه حقيقة ومجازا )
وشكرا وأعتذر للإطالة ولكن الحديث معك ذو شجون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله عبدالصبور
شاعر
شاعر
عبدالله عبدالصبور


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 278 نقاط : 306 تاريخ التسجيل : 05/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )   بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية ) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 4:46 pm

الأستاذ عماد عنانى
تحياتى وتقديرى
بداية أحمل لشخصكم الكريم كل تقدير كمبدع وشريك اصيل فى هذا المنتدى الموقر
وارجو ان يتسع صدرك لايضاح لبس ربما ساهم فى تخيلكم تقليلى من قدر الفصحى حاشا لله
والامر يتعلق بعبارة وردت فى تعليقى على المساجلة أبدا ما قصدت بها تعميم حكمى على الفصحى ومن انا من عبدالله عبدالصبور حتى اعطى لنفسى حق انتقاد لغة حملت رسالة السماء للارض
كنت اود يا استاذ عماد ان تعيد قراءة تعليقى لتجد ان من اقصدهم هم هؤلاء الذين اساءوا لشعر الفصحى السامى والراسخ فى الوجدان ونفروا الناس من قالب سطحى التناول ظنا منهم ان شعر الفصحى قافية ووزن فحسب ناسين ان فحول الشعراء اخترقوا وجداننا ورسخوا فيه بجماليات صدق الظاهر والباطن فجاءت صورهم طيعة فى خدمة مشاعرهم الراقية
هؤلاء اليس السحق اولى بهم ، هذا الامر ينسحب على المدعين فى شعر العامية
انا يا سيدى لم انتصر لأحد بل لعل سيادتكم لاحظت ان اول حديثى وخاتمته كان ( الشعر ما اشعرك ) أيا كان نوع الشعر
ناهيك عن اننى شاعر فصيح واشرف بانتمائى للغة الضاد
لذا اقدم خالص اعتذارى ان مساجلتى حوت عن غير قصد ماضايقكم ولعلى قد اوضحت مقصدى
ولكم منى دوما ولكل الاحبة فى المنتدى ولكل مبدع حقيقى غير مدع ولا دخيل كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الفصحى والعامية (مساجلة غير شعرية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مساجلة شعريةتجمع بين النثرية والعامية مع الشاعرة هبة القدومي
» مساجلة شعرية فهل من دخول ؟
» مساجلة شعرية بين الجندي والخنساء
» مساجلة شعرية بين محمد الحريري ولطفي الياسيني
» ومضات شعرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: