عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 موقف الأسلام من الشعر و الشاعر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيزيس
عضو نشيط
عضو نشيط
إيزيس


الدولة : غير معرف
السمك الخنزير
عدد الرسائل : 133 53
نقاط : 107 تاريخ التسجيل : 10/11/2007

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Empty
مُساهمةموضوع: موقف الأسلام من الشعر و الشاعر   موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 10:16 am


</STRONG>
</STRONG>
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر 012


أعود إليكم اليوم
بموضوع على غاية من الأهمّيّة
راجيا أن يلقى استحسانكم
إنّه

موقف الإسلام الأوّليّ من الشّاعر والشّعر</STRONG>
</STRONG>
</STRONG>
</STRONG>
</STRONG>


نقلا عن كتاب
تاريخ الأدب العربيّ
تأليف : المستشرق روجيس بلاشير
ترجمة الدّكتور إبراهيم الكيلانيّ
صص 392 ــــ 397

إليكم
كان على العالم العربيّ أن يرسم للشّاعر منذ الوثنيّة صورة
تتلاقى فيها بعض العيوب كالتّبجّح والجبن والزّهو والفجور
يؤيّدها بخبث بعض الشّعراء المأجورين ( 1 ) إنّ الأخبار
المتعلّقة بالقرن السّادس قليلة ، والحقّ يقال ، وهي دائما
موضع شكّ ( 2 ) .
ولا ريب في أنّ احتقار الشّاعر يتناقض ، والاعتبار التّطيّري
الّذي اتّسم به الشّاعر بصورة عامّة ، فهل يعود السّبب
إلى انتساب الشّاعر إلى قبيلة منبوذة ( 3 ) ؟
ومن الغريب ، أن لا تسعفنا معطيات التّراجم بأيّ دلالة
في هذا الاتّجاه ولعلّه ينبغي التّفكير ببساطة ، بأخلاق بعض
الشّعراء المشهورين ، فإنّ صورة حسّان بن ثابت أُثقلت حتّى
ضاعت معالمها الأصليّة ، كما دُفِعت شخصيّة الحطيئة إلى
حدّ التّشويه ، ولا ريب في أنّه لم يكن المقصود في البدء ،
وفي أكثر الحالات إلاّ المواقف الشّاذّة جدّا ، وكان على
الدّعوة الإسلاميّة في مكّة أن تطرح القضيّة من خلال نظرة
جديدة ، فإنّ مشركي مكّة بإعلانهم حرمان الرّسول ، صلعم ،
إصرارا منهم على اعتباره ، في بدء الدّعوة مجنونا ( 4 )
قد أثاروا بذلك استنكار النّاس ( للشّعراء الملهمين )
وآثارهم المشربة بالوثنيّة :
" والشّعراء يتبعهم الغاوون ، ألم تر أنّهم في كلّ وادٍ يهيمون وأنّهم يقولون
ما لا يفعلون " ( 5 )
ويعود تاريخ نزول هذه الآيات إلى زمن الدّعوة الإسلاميّة
في مكّة ، وكان لهذا الاستنكار ما يسوّغه ، غير أنّه ليس
من داعٍ إلى أن يبقى على هذا الشّكل طوال الدّعوة في المدينة
فإنّ ثمّة آية نزلت لتحدّ من مرماها ، وذلك بالتّخفيف من إثم
الشّعر :
" إلاّ الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروامن بعد ما
ظُلِموا " ( 6 )
وهل فرضت مقتضيات الدّعوة في المدينة هذا الاستثناء لمصلحة
الشّعراء الّذين أسلموا ؟ ليس بوسعنا تأكيد ذلك ، فقد بلغ هوى
الشّعر درجة من التّأصّل في قلوب معاصري محمّد ، صلعم ،
بحيث دعا إلى التّخفيف من وطأة نظرته إلى الشّعر ، فإنّ القرآن
الّذي لا يحرّم أبدا الموسيقى ( 7 ) ، لا يحرّم أيضا ، في
الأصل، الشّعر في حدّ ذاته ( 8 ) ، ومهما كانت الأحاديث ( 9 )
مشكوكا فيها ، فهي لا تتيح مع ذلك استخدامها للتّدليل على نفور
أسرة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ، وحاشيته من الشّعر ، كما
أنّه يستحيل إيراد معطيات نرى من خلالها مؤسّس الإسلام يرتجل
أبياتا من بحر الرّجز ( 10 ) كما جاء في بعض الرّوايات
المشكوك فيها .
إنّ هذه الأقوال ينسخ بعضها بعضا ، فضلا عن أنّ القضيّة شيء
آخر ، لقد نظم الشّعر بين صحابة الرّسول نفسه ، على أنّه يجدر بنا القول:
" إنّ الشّعر في نظر بعضهم ، وبخاصّة الخليفة عمر بن الخطّاب ( 11 )
مدعاة للارتياب بقائله ، وبالتّالي مجلبة للعداء ، ففيه أثر الوثنيّة ، فكانوا
يخشون أن يوقد هذا الشّعر أو يؤجّج النّزاعات القبليّة ( 12 ) ، ولذا
لم يحجموا عن التّذكير باستنكار القرآن للشّعر ( 13 ) . إن هوى
الشّعر في نظر الكثيرين من أهل التّقوى يتعارض والورع ، قالوا :
" خيرا للإنسان أن يملأ بطنه قيحا من أن يملأه شعرا ( 14 ) .
وكانوا في القرن الثّالث الهجريّ يقولون : " لا تعلّموا بناتكم الكتاب
ولا ترووهنّ الشّعر ، ومن القرآن سورة النّور " ( 15 ) .
وقيل لأحدهم في ذلك الزّمن : كيف تقول الشّعر مع النّسك والفقه ؟
فقال : " إنّ المصّدور لا يملك أن ينفث . " فإذا كانت هذه الأقوال
الّتي تحطّ من قدر الشّعر رائجة في ذلك الزّمن ، فكم تكون حدّتها
شديدة على أفواه النّاس المهيّئين ، في العصريْن التّالييْن ، للعن
الوثنيّة ! ويجدر فسح المجال لتقدّم مفهوم ( الإعجاز القرآنيّ ) (16)
ولا ريب في أنّ الحيطة من روح الشّعر ، مضافا إليها المنزلة الدّنيا
الّتي وضع فيها الشّعراء المأجورون ، لم تكن منتشرة خارج بعض
الأوساط المدينيّة ، فقد عاد سلطان الشّعر مع مرور الأيّام ، كما سنرى
فيما بعد ، إلى الظّهور من جديـــــــــــــــــــد .
وبقي ـ مع ذلك ـ من آثار الخصومة الأصليّة للشّعر ، حرج ونوع
من وخز الضّمير المولّد لتيّار إعادة الاعتبار للشّعر . ولكنّ الحديث
عمل ـ بعامّة ـ بمهارة لا تنكر ، إذ أظهر الرّسول ، صلعم ، لنصرته
الإسلام أكثر منها لموهبته الشّعريّة ، كما أظهر الرّسول عليه صلاة
الله وسلامه ، وهو يستنشد الشّعراء الوثنيّين ، ليس لقيمتهم الذّاتيّة
بل لأنّهم مطبوعون بطابع الحكمة المشابهة لحكمة الدّين الجديد (17)
ثمّ تذهب الرّوايات التّقليديّة بعيدا ، فتضع على لسان الرّسول ،
صلعم ،: " إنّ من الشّعر لحكمة " (18) .
وتناولت عمليّة ردّ الاعتبار هذه أشخاصا معاصرين آخرين (19)
وبخاصّة أشدّهم عداوة للشّعر ألا وهو الخليفة عمر بن الخطّاب
فإنّ الطّريقة الّتي لجأت إليها تلك الأحاديث ظلّت كما هي ، فالشّعر
في نظرها مبارك إذا قطع صِلاته بالعادات الوثنيّة (20)
وظلّ أسلوب ردّ الاعتبار للشّعر ، الّذي بدأ مع الأجيال الإسلاميّة
الأولى ، مستمرّا طوال عصور عديدة (21) فهو يعبّر
ـ في الواقع ـ عن وازع وجدانيّ عند أقلّيّة كانت ـ دون ريب ـ
مستعدّة ، قبليّا ووسط الظّروف الجديدة ، لوضع الميل الجارف
والعامّ للشّعر في مكانه . ولذا رؤي من الأوفق التّكيّف مع
الماضي تشوّفا إلى انتصار الإسلام المقبل في هذا المجال
وغيره من المجالات .

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Iwillbethere-anim1new
الإحالات :
1 ـ يشير الرّحّالة ( موسيل ) في كتابه " عرب الرّواية " إلى مقدار ازدراء البدو للشّعراء المأجورين
وذلك بسبب طمع هؤلاء وأخلاقهم المنحطّة ، وانتحالهم الشّعر ، ومنها المثل الشّائع في أوساط البداوة :
" قصّاد كذّاب " .
2 ـ انظر عن جبن حسّان بن ثابت " الأغاني " ج 4 ص 164 وما بعدها ، فهل تعتبر الأخبار من قبيل
النّادرة .
3 ـ كما هي الحال في عصرنا . " إنّ القصّاد غير البدو في سريا أصلهم ، أحيانا من قبائل الصّليب
والشّرارات " ، انظر " مونتان " ( قصص شعريّة ملتقطة عند عرب شمّر في الجزيرة " 72 .
4 ـ انظر القرآن ، سورة " الطّور " 52 ـ 59 ، 60 .
5 ـ الشّعراء 26 ـ 227 .
6 ـ الشّعراء 26 / 227 .
7 ـ إنّ بعض المقاطع الّتي رأى فيها بعض المفسّرين تحريما للموسيقى ليست حاسمة على الإطلاق
انظر ( مرغليوث ) " أصول الشّعر العربيّ " المجلّة الآسويّة الملكيّة 1925 م ، صص 417 ـ 449
8 ـ في القرآن آيات عديدة فيها تقاطيع موزونة عروضيّا ، ( رايت ) " قواعد اللّغة العربيّة "
ج 2 / 359 وهي نادرة جدّا ، ولعلّها طبعا من قبيل المصادفة .
9 ـ ثمّة قصائد منسوبة إلى أبي طالب عمّ الرّسول ، صلّى الله عليه وسلّم ، مذكورة في سيرة ابن هشام
ج 1 / ص 280 ( قصيدة هجاء من بحر الرّمل ، وقصيدة في مدح الرّسول ـ صلعم ـ من الطّويل ،
وقصيدة في تقريع المكيّين في اثنين وتسعين بيتا ج 1 / 292 ، وقصيدة في مخاطبة أبي لهب ) راجع
" نسب قريش " 200 ، إنّ جميع هذه الآثار الشّعريّة مصنوعة كما هو واضح .
10 ـ راجع " صحيح البخاريّ " و"لسان العرب " الّذي يدلّ على أنّهم كانوا في البصرة يوفّقون بين
إنشاء الشّعر من الرّجز المنهوك مع اللّعنة المصبوبة ، في الأصل على الشّعر بصورة عامّة .
11 ـ هناك أخبار تظهر هذا الخليفة معاديا للشّعر ( الأغاني ) ج 4 صص 140 ـ 144 .
12 ـ انظر ما روي عن تحريم منسوب إلى الخليفة عمر بن الخطّاب ذي علاقة بقصائد متبادلة قديما
بين المدنيّين المسلمين ومشركي مكّة ( مع ذكر سند كغيره من الأسناد ) الأغاني ج4 / 140 ـ 144 .
13 ـ انظر الأخبار الّتي رواها البخاريّ في صحيحه ج 4 / ص 51 .
14 ـ صحيح البخاريّ ج 4 / ص 52 .
15 ـ البيان والتّبيين ، ج 2 / ص 180 ، لعلّ التّحريم قديم جدّا .
16 ـ المصدر السّابق .
17 ـ انظر أحمد ضيف " بحث عن الغنائيّة والنّقد عند العرب " بالفرنسيّة ، ص 205 .
18 ـ راجع " الأغانيّ " لأبي الفرج الإصفهانيّ ، ج 4 / ص 142 .
19 ـ في رواية : " إنّ من الشّعر لحكمة وإنّ من البيان لسحرا " .
20 ـ قيل إنّ أبا بكر الصّدّيق ـ رضي الله عنه ـ وبلال الحبشيّ كانا ينشدان الشّعر في المدينة ، ولكنّ هذا
كان بتأثير البرداء ( الحمّى الأجميّة ) .
21 ـ انظر صحيح البخاريّ ج 4 / ص 51 ( رواية بيت من شعر لبيد ) طاهر النّحويّ " شرح سقط
الزّند " ( القاهرة 1202 هـ ) ج 1 / ص 2 ، ( رواية بيت من شعر أميّة بن أبي الصّلت ورواية
بيت من شعر طرفة بن العبد ) " مارغليوث ) " أصول الشّعر العربيّ " ص 419 مع إحالة إلى ابن
القيّم الجوزيّة في تلبيس إبليس ، ص 260 ، الأغاني ج 11 ص 76 .
22 ـ كان الخليفة عمر بن الخطّاب يستنشد جلساءه شعر زهير بن أبي سُلْمى شاعر الشّعراء ، لأنّه
( كان لا يعاظل في الكلام ، ولكن يتجنّب وحشيّ الشّعر ، ولم يمدح أحدا إلاّ بما فيه ).الأغاني 10/289
ـ 290 .
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Iwillbethere-anim1new
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود على
عضو مشارك
عضو   مشارك
محمود على


الدولة : غير معرف
الميزان عدد الرسائل : 23 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 25/11/2007

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف الأسلام من الشعر و الشاعر   موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 10:24 am

موضوع مهم جدا يا أخت إيويس

بارك الله فيك
لأن هناك من يحرم الشعر للأسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف الأسلام من الشعر و الشاعر   موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 4:43 pm

شكرا يا أختى الفاضلة إيزيس
و الموضوع مهم جدا و قتل بحثا فالإسلام لم يحارب الشعر و لكنه يحارب ما يتنافى مع الأخلاق
و القيم الحميدة و كل الخلفاء الراشدين قالوا الشعر و الإمام على رضى الله عنه له ديوان شهير
فالشعر لو ادى دورا إيجابيا فى تنوير الأمة لكان خيرا
مودتي و تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
gana_ahmed
عضو فضى
عضو فضى
gana_ahmed


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 354 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 04/06/2008

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف الأسلام من الشعر و الشاعر   موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 4:49 pm

cat cat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لست انساك
عضو برونزى
عضو  برونزى
لست انساك


الدولة : غير معرف
الدلو التِنِّين
عدد الرسائل : 228 35
نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف الأسلام من الشعر و الشاعر   موقف الأسلام من الشعر و الشاعر Icon_minitimeالإثنين أغسطس 18, 2008 6:12 am

حقا ان الشعر كباقي الاسلحة من الممكن ان يستخدم كحدين....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف الأسلام من الشعر و الشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شـــــــــــــاعر
» حوار بين الشاعر وملكة الشعر / الحاج لطفي الياسيني
» سيبقي الشعر عنواني ..... الشاعر الثائر محمد سالم
» هؤلاء أنصفوا الأسلام
» تكريم الأسلام للمرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: