| قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد السيد إبراهيم عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 48 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 21/05/2012
| موضوع: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الثلاثاء يوليو 24, 2012 2:56 am | |
| بادئَ بدء ٍ .. كلَّ رَمضانَ وأسرةُ المنتدى بشعر ٍ وخير ٍ وسعادة **************** سَأَلُوا عَن ِالحَبَل ِ الذي قَدْ قُدَّ مِنْ قَلْب ِ الثَّرَى حَتَّى شرايين ِ السُّحُبْ عَنْ صَفْعَة ِ الرِّيح ِ التي أَمْسَتْ أَنَامِلُهَا مَخَالِبَ مِنْ لَهَبْ سألوا عَنِ الوطن ِ الذي نَسَجَ الذُّبُولَ ملابسًا فوقَ النَّخِيل ِ ....(م) وفوق أَهْدَاب ِالجِبَالْ عَنْ لُقمَة ِ العَيْش ِ التي أَمْسَتْ نُجُومـًا في سماء ٍ من خَيَالْ سَأَلُوا عَنِ الحُلْم ِ المُحَالْ عَنْ لَعْنَة ِ البَحْر ِ الذي ضَمَّ الغَرِيقَ وَمَا احتَواهْ ؛ فالرُّوحُ أَكْبَرُ من حُدُود ِ الرَّمل ِ مِنْ سَطْوِ المِيَاهْ سَأَلُوا عَنِ الأَطفال ِ في مَهْد ِ البُكَاءْ هَلْ صَرْخَةُ الطِّفْلِ احْتِجَاْجٌ... اِحْتِيَاجٌ ... (م) أَوْ محاولةٌ لِكَسْر ِ الصَّمت ِ في عين ِ الحَصَاد ِ المَوسِمِيْ ؟! أَوْ أَنَّهَا صَوْتُ اسْتِغَاثة ِ مِنْ تَجَاْعِيْد ِ الحَيَاهْ ؟! سَأَلُوا عَن ِالقلب ِ الذي قَدْ صَاْرَ أَكْوَاْخـًا ... (م) مِنَ الثَّلْج ِ الذي سَكَنَتْ مَلَامِحُهُ الشِّتَــاءْ فَاسْتَسْلَمَتْ للنِّار ِ تَأكُلُها إِذَاْ جَاْعَتْ فَخَصّبَها الغَبَاءْ سَأَلُوا عَنِ العين ِ التي أَضْحَتْ مقابرَ قَدْ غَدَتْ بملامح ِ الحزن ِ الذي قَدْ خَلَّفَتْهُ الشَّمسُ في وجه ِ السَّماءْ عَنْ وَمْضَة ِ (الحَلَّاج ِ) عَنْ عِشْق ٍ تَوَحَّدَ بالسَّنا ، عَنْ طَعْنَة ٍ سَوْدَاْءَ مَاجَتْ في نَبَاْت ٍ يَنْتَحُ الأَسْرَارَ ...(م) نَزْفـــًا كَالمَطَرْ ! عَنْ رَعْشَة ِ الأَقْدَاْم ِ عِنْدَ الخَوْفِ مِنْ وَقْع ِ الرَّحِيْل ِ المُسْتَعِرْ سَأَلَتْ عُيُوْنُك ِ عَنْ جَنِيْن ِ الشَّمْس ِ عَنْ شَاْل ِ الشُّروق ِ ...(م) وَعَنْ عَبَاْءَاْت ِ الشَّجَرْ عَنْ قِصَّة ِ العُشْب ِالتي قَصَّتْ ضَفَائِرَها الرِّيَاحُ عَلَى مَذَابِحَ مِنْ حجَرْ عَنْ زُرْقَة ِالأَمْوَاْج ِعَنْ حُرِّيَة ِالأَنْهَار ِفِي وَرَق ِالسَّفرْ عَنْ بَسْمَة ٍ أَمْسَتْ دُمُوعًا تَحْتــَــرِقْ ، عَنْ صَيحَة ٍصُعِقتْ بأَحْدَاْق ِالأُلَى رَحَلُوا إِلَى مُدُن ِالقَمَرْ حَبِيْبَتِي ، مَاْ عُدْتُ أَدْرِي .....(م) هَلْ عَلَينا أَنْ نُرَاْهِنَ بالحَياة ِ عَلى حِسَاب ِالصَّبر ِأَوْ أَنْ نَرْتَدِي نَفْسـًا مُغامِرَة ً إِلَى وَطَن ِالخَطَرْ ؟! فَدَمُ النُّجُوم ِعَلى خُيوط ِالليل ِمَعْرُوْضٌ ويَعْلُوهُ الأَرَقْ عينٌ تنامُ عَلَى خَنَاْجِرَ مِنْ سَغَبْ ، عينٌ تُشدُّ إِلَى أصابعَ مِنْ وَرَقْ فَلْنَنْتَظِرْ فَلَرُبَّما يَأْتِي رَبِيْعُ البَسْمَة ِ الخَضْرَاْء ِ مِنْ ثَغْـــر ِالنَّدَى أَوْ رُبَّما تَخْضَلُّ أَوْرَاْقُ المَسَاْء ِ إِذا عَلَاهَا الفَجْرُ .. (م) بالصَّوت ِ المُضِئ ِ المُنْتَظَرْ .
مع أرق تحياتي
محمد السيد إبراهيم (م) : تعني أنَّ القصيدةَ مُدّوَّرةٌ | |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الثلاثاء يوليو 24, 2012 9:58 pm | |
| أخى محمد مرحبا بك فى بيتك و منتداك و أهلا بشاعر جميل كنت هنا و سعيد بما قرأت دمت بخير | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الأربعاء يوليو 25, 2012 9:05 am | |
| أستاذي محمد السيد إبراهيم كسبنا اليوم شاعرا جميلا شكرا أولا للنص الجميل التدوير في شعر الشطرين، ذلك لوجود فاصل زمني بينهما، أما في التفعيلي فالسطر واحد ولا فاصل مهما طال، وما فعلته أنت هو فصل في أسلوب تحرير القصيدة، ولا يوجد داع نهائيا لإضافة ذلك الرمز لا عروضيا ولا إملائيا
يكفيك اصطلاحات الضبط وعلامات الترقيم، ويكفيك قبلها الحس العروضي للمتلقي الذي لا ينبغي أن تنسى قدره
_______ شكرا _______ أعود بعد قليل، إن شاء الله للنقد الفني | |
|
| |
محمد السيد إبراهيم عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 48 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 21/05/2012
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الأربعاء يوليو 25, 2012 11:04 am | |
| أخي الشاعر الكبير الراقي / عاطف الجندي كلَّ رمضانَ وسيادتكم بشعر ٍ وخير ٍ وسعادة أتشرفُ دائمًا بانضمامي إلى اسرة ٍ أحترمها وأقدرها ..... مودتي التي لن تنتهي أخوك محمد | |
|
| |
محمد السيد إبراهيم عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 48 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 21/05/2012
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الأربعاء يوليو 25, 2012 11:19 am | |
| الأخ الكريم الأستاذ الشاعر / نجم في طبق بادئَ بدءٍ ، أشكر لكَ هذا المرورَ الجميل ، والذي أتمنى أن يدومَ . أما عن التدوير العروضي فهو أيضًا في شعر التفعيلة حيث أنني إذا وقفت علي اخر السطر الشعري ولم أُعلم القارئَ بأن القصيدةَ مُدورة لفهم أنني أكتب من بحرين وهما (الكامل) ثم انتقلت إلى (الرمل) أو من ثلاثة أبحر الكامل ثم الرمل ثم الوافر أو الهزج ؛ وهذا هو سبب وضع علامة التدوير حتى لا يقع القارئُ في الخلط بين البحور . وهذا ما يسمى بتدوير التفعيلة .أما عن التدوير في الشطرتين هل المقصود هنا بالقصيدة البيتية (العمودية) ؟ فالتدويرهنا في الكلمة وليس في التفعيلة ؛ حيث ينتهي السطرُ الشعري بالتفعيلة كاملة حتى وإن تم تقطيع المفردة أو الفك والتقطيع بين الشطرتين في البيت الواحد ؛ فالتدوير العروضي خاصٌ فقط بالقصيدة التفعيلية وتُختصُّ القصيدة العمودية بالتدوير في الكلمة فقط وليس في العروض . أرجو أن تكون الصورةُ اتضحت ..... مودتي لمرورك الكريم وكلَّ رمضانَ وأنتَ بشعر ٍ وسعادة | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الأربعاء يوليو 25, 2012 12:06 pm | |
| أهلا وسهلا بك مرة أخرى ورمضانك شعر وحب وأدب
أحييك على معلوماتك صوت استغاثة من تجاعيد الحياة، أرجو مراجعتي في التنوين الظاهر على التاء ____________ أحييك ثانية على معلوماتك التي تدل على اهتمامك بما تفعل، لكنما ليس كل ما قلته سيادتك صحيحا في نظرتي العروضية المتواضعة، ولعلي مخطئ
إذا انتهى شطر من الشعر العمودي ولم تتم الكلمة إملائيا، وأنت أعلم مني بذلك، فذاك هو التدوير في العمودي
أما في التفعيلي فالسطر واحد، وتحريره يختلف حسبما تريد، ولا يوجد داع لتلك العلامة طالما لم تأت بالقافية المدببة التي ينتظرها القارئ، والتي غالبا ما تتكرر داخل القصيدة كما فعلت أنت، ويغنيك عن تلك العلامة المربكة التي استغنى عنها كاتبو العمودي بعض نقاط (....) أو علامة ترقيم، وفاصل سطر فارغ قبل كل سطر أو فقرة جديدة
وإذا كتبت السطر كله كله قطعة واحدة، فلا تدوير هنا،
وبالمناسبة، إن اعتبرنا أن التدوير موجود في التفعيلي كما تقول فما قولك في السطر الذي تكتبه على مراحل وينتهي في إحداها بتفعيلة متفاعلن تامة لكن لم يتم بها المعنى، كمثل:
سَأَلُوا عَنِ العين ِ التي أَضْحَتْ مقابرَ قَدْ غَدَتْ بملامح ِ الحزن ِ الذي قَدْ خَلَّفَتْهُ الشَّمسُ في وجه ِ السَّماءْ
- هل ستضع تلك العلامة عندها؟
يستحسن لك، في نظري المتواضع، أن تكتب القصيدة هكذا، وساعتها لن يتوهم اختلاط البحور، كتبتها بين يديك مع بعض التعديلات البسيطة التي لا تنتقص من قيمة العمل عندي، ولك كامل الحرية في أن تضعها في الاعتبار أو أن تضرب بها عرض الحائط، فأنا تلميذ هنا: ___
سَأَلُوا عَن ِالحَبَل ِ الذي قَدْ قُدَّ مِنْ قَلْب ِ الثَّرَى حَتَّى شرايين ِ السُّحُبْ.
عَنْ صَفْعَة ِ الرِّيح ِ التي أَمْسَتْ أَنَامِلُهَا مَخَالِبَ مِنْ لَهَبْ.
سألوا عَنِ الوطن ِ الذي نَسَجَ الذُّبُولَ ملابسًا فوقَ النَّخِيل ِ .... وفوق أَهْدَاب ِالجِبَالْ.
عَنْ لُقمَة ِ العَيْش ِالتي أَمْسَتْ.. نُجُومـًا في سماء ٍ من خَيَالْ.
سَأَلُوا عَنِ الحُلْم ِ المُحَالْ
عَنْ لَعْنَة ِ البَحْر ِ الذي ضَمَّ الغَرِيقَ وَمَا احتَواهْ.
فالرُّوحُ أَكْبَرُ من حُدُود ِ الرَّمل ِ مِنْ سَطْوِ المِيَاهْ.
سَأَلُوا عَنِ الأَطفال ِ في مَهْد ِ البُكَاءْ.
هَلْ صَرْخَةُ الطِّفْلِ احْتِجَاْجٌ... (إ)حْتِيَاجٌ ... (أَمْ) محاولةٌ لِكَسْر ِ الصَّمت ِ في عين ِ الحَصَاد ِ المَوسِمِيْ ؟!
(أَم) أَنَّهَا صَوْتُ (اسْتِغَاثةِ مَن تغلفه تَجَاْعِيْدُ) الحَيَاهْ ؟!
سَأَلُوا عَن ِالقلب ِ الذي قَدْ صَاْرَ أَكْوَاْخـًا مِنَ الثَّلْج ِ الذي سَكَنَتْ مَلَامِحُهُ الشِّتَــاءْ.
فَاسْتَسْلَمَتْ للنِّار ِ تَأكُلُها إِذَاْ جَاْعَتْ فَخَصّبَها الغَبَاءْ.
سَأَلُوا عَنِ العين ِ التي أَضْحَتْ.. مقابرَ قَدْ غَدَتْ بملامح ِ الحزن ِ الذي قَدْ خَلَّفَتْهُ الشَّمسُ في وجه ِ السَّماءْ.
عَنْ وَمْضَة ِ الحَلَّاج ِ، عَنْ عِشْق ٍ تَوَحَّدَ بالسَّنا، عَنْ طَعْنَة ٍ سَوْدَاْءَ مَاجَتْ في نَبَاْت ٍ يَنْتَحُ الأَسْرَارَ نَزْفـــًا كَالمَطَرْ !
عَنْ رَعْشَة ِ الأَقْدَاْم ِ عِنْدَ الخَوْفِ مِنْ وَقْع ِ الرَّحِيْل ِ المُسْتَعِرْ.
سَأَلَتْ عُيُوْنُك ِ عَنْ جَنِيْن ِ الشَّمْس ِ، عَنْ شَاْل ِ الشُّروق ِ وَعَنْ عَبَاْءَاْت ِ الشَّجَرْ.
عَنْ قِصَّة ِ العُشْب ِالتي قَصَّتْ ضَفَائِرَها الرِّيَاحُ عَلَى مَذَابِحَ مِنْ حجَرْ.
عَنْ زُرْقَة ِالأَمْوَاْجِ، عَنْ حُرِّيَة ِالأَنْهَار ِفِي وَرَق ِالسَّفرْ.
عَنْ بَسْمَة ٍ أَمْسَتْ دُمُوعًا تَحْتــَــرِقْ.
عَنْ صَيحَة ٍصُعِقتْ بأَحْدَاْق ِالأُلَى رَحَلُوا إِلَى مُدُن ِالقَمَرْ.
أحَبِيْبَتِي ، مَاْ عُدْتُ أَدْرِي ... هَلْ عَلَينا أَنْ نُرَاْهِنَ بالحَياة ِ عَلى حِسَاب ِالصَّبر ِ أَوْ أَنْ نَرْتَدِي نَفْسـًا مُغامِرَة ً إِلَى وَطَن ِالخَطَرْ ؟!
فَدَمُ النُّجُوم ِعَلى خُيوط ِالليل ِمَعْرُوْضٌ ويَعْلُوهُ الأَرَقْ.
عينٌ تنامُ عَلَى خَنَاْجِرَ مِنْ سَغَبْ.
عينٌ تُشدُّ إِلَى أصابعَ مِنْ وَرَقْ.
فَلْنَنْتَظِرْ فَلَرُبَّما يَأْتِي رَبِيْعُ البَسْمَة ِ الخَضْرَاْء ِ مِنْ ثَغْـــر ِالنَّدَى، أَوْ رُبَّما تَخْضَلُّ أَوْرَاْقُ المَسَاْء ِ إِذا عَلَاهَا الفَجْرُ .. بالصَّوت ِ المُضِئ ِ المُنْتَظَرْ .
________
بالمناسبة، القصيدة جد رائعة، وزاد إعجابي بها بعد تعديلاتي التحريرية المتواضعة، والأمر إليك فانظر ماذا تأمر __
أهلا بك
تقبل تحياتي | |
|
| |
أحمد رجب معيط أديب
الدولة : عدد الرسائل : 3332 49 الهواية : البحث عن الحقيقة نقاط : 3814 تاريخ التسجيل : 27/10/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الأربعاء يوليو 25, 2012 5:07 pm | |
| القصيدة فعلا رائعة وهذا رأي قارئ قرأ النص وتذوقه وأُعجب به
وانا مع الدكتور عادل فى وجهة نظره عن العلامات وانك تدع هذا لحس
القارئ وبعيدا عن كل هذا النص ملئ بالروعة وبالحرفية الشعرية وبالحس
العالي بالكلمة وجمالها .
مررت من هنا واستمتعت بالنص وبالنقد واختلاف وجهات النظر والادب الجم
المتبادل فى الحديث حقا هكذا يكون الشعر والشعراء .
دام الشعر
| |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الأربعاء يوليو 25, 2012 8:11 pm | |
| - حبيبي أحمد رجب معيط كتب:
مررت من هنا واستمتعت بالنص وبالنقد واختلاف وجهات النظر والأدب الجم المتبادل فى الحديث، حقا هكذا يكون الشعر والشعراء .
دام الشعر
أجل، والأدب منكم وإليكم، ونحن في انتظار مشاركة الأستاذ الأديب الأدوب الشاعر الجميل محمد السيد إبراهيم الذي نتعلم منه الأدب بكل معانيه ____ شكرا | |
|
| |
محمد السيد إبراهيم عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 48 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 21/05/2012
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الخميس يوليو 26, 2012 2:25 am | |
| بادئَ بدءٍ ، أشكركَ أيها الأخُ الكريم والشاعر العسجدي على ما تفضلتْ به على قصيدتي المتواضعة من مدح ٍ يعبرعن ذوقكَ . أخي الغالي (نجم) ما قلته ليس رأيًا خاصًا بي ؛ فهو رأيُ العروضيين وأدعوك لإعادة قراءة ِ الكتب الآتية خاصة في قضية التدوير : كتابي "ظاهرةُ الشعرِ الحديثِ" ، "أزمة الحداثةِ في الشعر العربي الحديث" للكاتب (أحمد المجاطي المعداوي) ، وكتاب "قضايا الشعر المعاصر" للكاتب (محمد النويهي) ، وكتاب "الشعر العربي المعاصر" للكاتب (عز الدين إسماعيل) ؛ ستجد فيها بإذن الله أنهم قد اتفقوا جميعًا على ما يلي :" إنَّ التدوير في الشعر القديم (بمعنى الشعر العمودي) هو اشتراكُ شطرين في كلمة ٍ واحدة ، أمَّا التدوير في الشعر المعاصر هو اشتراك سطرين في تفعيلة ٍ واحدة " وقد رأى (النويهي) أن التدوير في الشعر العربي الحديث أقرب إلى التضمين مع اختلافٍ طفيف . وجاء ايضًا فيها :" إن الجملةَ الشعريةَ القصيرة تبدأُ من ثلاثَ عشرةَ تفعيلة إلى حدود الست عشرة تفعيلة ، وما زاد على ذلك يعتبر جملةً طويلة " وقال (المعداوي) : " لا يعقلُ أن تمتد جملةٌ تحملُ هذا القدر ِ من التفعيلات دون إعمال التدوير فيها" وعلى ذلك أخي (نجم) تعاملتُ مع القصيدة والرمز ليس من عندي فهو ما أقرَّه العروضيون . أما عن الاستعاضة بالنقط بدلاً من الرمز(م) وهذا ما يفعله أغلبُ الشعراء قد يوحي للقارئ المهتم أن النقط هي رمز لكلام ٍ محذوف كما جاء في (الترقيم) ، أخي الحبيب (نجم) أشكركَ للمرة الثانية على حُسنِ متابعتكَ للقصيدة وعلى ذوقك العالي ولتعلمْ أننا جميعًا نتعلم من بعضنا وأنا أول ميبحثُ عن ذلك بشغفٍ . مودتي وخالص شكري وتقديري | |
|
| |
محمد السيد إبراهيم عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 48 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 21/05/2012
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الخميس يوليو 26, 2012 2:58 am | |
| أخي الحبيب الشاعر الجميل / أحمد رجب ،
مروركَ أضاف لون الخضرةِ إلى القصيدة
لا حرمنا الله منكَ
مودتي وخالص شكري وتقديري
كلَّ عامٍ وأنتَ شاعرٌ أحبه وأحترمه | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الخميس يوليو 26, 2012 6:50 am | |
| السلام عليك أستاذي محمد،
كنت أتمنى أن أفطن إلى سبب سوء التواصل بيني وبينك قبل الآن، لكن لا بأس.
كل ما في الأمر أنني أتحدث عن المسافة بين قافية وقافية فأسميها سطرا شعريا، قد يكون من تفعيلة أو أكثر، فإن كان على عدد أقل من أو يساوي أكبر عدد متاح في نظيره البيتي أسميته سطرا، وإن كان أكثر فأميل إلى تسميته فقرة.
أما أستاذي محمد فيتحدث في إشارته من قول أساتذتنا وعلمائنا: أمَّا التدوير في الشعر المعاصر هو اشتراك سطرين في تفعيلة ٍ واحدة
- يتحدث عن السطر الكتابي في التحرير، لا السطر الشعري.
هناك لبس بين المصطلحين فطنت إلى وجوده في تلك الجملة. وأستاذي، على ما أظن، يسمي السطر الشعري جملة، حسنا. _____
أنا جد سعيد بتلك المناقشة، أتدري لماذا؟ فهي بعد كونها عرفتني بذوقك وأدبك، فقد نبهتني إلى اختلاط المعنيين بين السطر الكتابي (السطور التي تقسم الورقة) وبين السطر الشعري (ما بعد قافية انتهت حتى قافية جديدة).
وعليه فقد اطمأن ضميري إلى قصر تسمية السطر على السطر الكتابي، لنعيد للقارئ ما اعتاد عليه، ولعدم اللبس قررت تسمية السطر الشعري مقطعا أو جملة شعرية أيا كان الطول، ذلك بعد أن كنت أسميه فقرة أو سطرا حسب الطول بالمقارنة بالنظير البيتي.
الآن سأعمد إلى كتابي المتواضع " تعلم أوزان الشعر الفصيح بلا معلم" للتغيير، وإن خالفت بذلك آراء أساتذتنا.
شكرا لك. | |
|
| |
محمد السيد إبراهيم عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 48 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 21/05/2012
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الخميس يوليو 26, 2012 8:44 am | |
| الأستاذ العزيز / نجم أشكركَ على متابعتك لي . وأقول لكَ إنني أتحدث عن السطر الشعري ، اما ما تسميه بالسطر الكتابي فهو أقرب ما يكون إلى مفهوم الإيقاع الشعري . وأعتقد أنني وصلتُ لمرحلةٍ من الثقافة تقيني من الوقوع في اللبس بين المصطلحات . أنا اعلم ما تحاول إثباته ، اخي الكريم أرجو أن تعلم أنني قرأت كلَّ ما جاء في الشعر عروضيًّا وبلاغيًّا . وأحمد الرحمن على ما مَدَّني من علم ٍ واسع . للمرة الأخيرة أشكر لك مداخلتك | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) الخميس يوليو 26, 2012 1:05 pm | |
| سيدي، بارك الله لك في علمك.
لم أكن أقصد أنك التبس عليك الأمر، لكن قصدت أني تحدثت عن شيء (السطر الشعري أو البيت من الشعر الحر أو الجملة الشعرية أو مهما كان اسمها)، وأنت تحدثت عن شيء آخر (السطر الذي في الورقة) في فقرة من فقراتك، وهي المشار إليها، ولم أنفِ عنك أمن اللبس، لكن عمدت إلى أمن اللبس بين العروضيين والشعراء فيما يأتي.
عامة، لا زلت على قناعة بأنك شاعر، وعلى قناعة بأنك ذو علم، وعلى قناعة بأن الشعر استغنى عن تلك العلامة عموديا وتفعيليا، لأننا عند التدوين أمام نوعين من المتلقين لا ثالث لهما،
إما متلق هو عالم حقا بالأوزان، فلا يختلط عليه الأمر، ولا يحتاج لعلامات، والعالم الحق هو الذي يلتمس الحق قبل الحكم على الشاعر بالخطأ، وإما متلق جاهل بها فلا يلزمه الوزن أساسا، بل يلزمه مكونات الشعر الأخرى.
بارك الله لك فيما قرأت، ومهما كان حجم العروضيين الذين قالوا بلزوم وضع تلك العلامة في التدوين، فأنا -كعروضي- أختلف معهم، وأحترمهم.
لمرة (ليست أبدا بالأخيرة) أشكر لك شعرك.
لم أكن ولم تكن تقصد إلا النقاش.
بالمناسبة أرجو وضع ملاحظاتي الأخرى غير العروضية في اعتبارك، لعلي يوما آتي بما تجد أنه قد يحسـُن بملاحظاتك فأنزل عن رأي أستاذ كبير مثلك.
والسلام.
| |
|
| |
| قصيدتي ( الوقوف على شفرة الانتظار) | |
|