| إليك .. وأنت لا تدرى | |
|
+10بائع العسلية بلقيس خشان خشان عماد عنانى عنانى عاطف الجندى خالد قاسم د/سيد علام عبدالرحمن الشاعر د عزت الخطيب د/هناء المشرقى 14 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
د عزت الخطيب شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 342 الهواية : poetry نقاط : 455 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 5:32 pm | |
| الشاعرة القديرة د هناء المشرقي وقصيدة على المتقارب كنغمات ناي أو شقشقة العصافير على الدوح
دمت وجمال الكلمة | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 5:42 pm | |
| - د/هناء المشرقى كتب:
إلــيكَ ..... وأنــــت لا تــــــــدرى !!
........
ولله سُــــؤلـِـــى ....... بــبعـــض الــــثبـَــاتْ فـَـــفى مُـــــقـْـلـَـتيــكَ أرانـــِــــى شـَــــــتـَاتْ
وأسـْمَــــــعُ نــَبـْضِــــى إذا مَـــــا بــَـــــدوتَ يــُـــردد بــــــاســــمكَ كـُـــلَّ اللغــــــــــــاتْ
وأدعـُـــــــوكَ ســِــــــراً وأدعـُــــــوكَ جَهـْـراً فـَـــــيرتـــَـــد صَـــوتــِـى صَــدىً فى الفـَـــلاة
وأنـْــــتَ بـَــعـــــيدٌ كـــبـُـــعـْدِ الـــــنـــُّـجــوم فـَـــــأنــــَّى الإجــابـــة ُ, هــَــلْ مِـــن أُسَـــاة ؟!
وأعـْــــلــَمُ أنــَّـــــكَ تــَجـْهــَلُ شــَوقــِــــــــــى فـَــــأخْــفــــــى دُمُــــوعـِـــى بحِـبْرالــــــــدَّواة
وأنـْـظـُـم نــَــارَ الصَّـبـــــَـابـــَـةِ شــِــــــعــْـراً فـَــوَاهـَــــلـْـكــَـة الشــِّــعـْــــر , أيـن الــنـَّـجاة ؟
وَبــَوْحـِــــى إذا مــَــا ادْلــَـهــَمَّ الدُّجـَـــــــــــى بــِــسـِرِّى يــُســَائـِــــلُ أيــْـــنَ الــثــِّــقـَــــــاة ؟
ويَــأخـُذنــِى عـُـنــْـفُ مــَوج الــــهـَـــــــــوَى إلـــــى حـَيــْث تـــــَسـْـكــنــُه ُالأمْـــنــِـــيَـاتْ
فــَيـَقـذفُ بـِــى فــِى غـَـيـَاهــِبِ جــُبِّ ال (م) حــَنـِـيــــــن الــــتى تــَحـْطــُم ُالغـَــانـِـيــَـاتْ
فــَأغــْرقُ أحــْيـَا وأحْــيـــَـا كــَـــــأنـــِّــــــــى مَـمـَـــــاتــِــــى بــِحـُبـِّــكَ نــِصْــفُ الحَيــَـاة
ولكـنـَّـنـِـــى لــَـــسْتُ أرْضـَــــى بــِيــَأســـِى فـَـــإذ ربـــَّمــَا تــَحـْدث المـُــــعــْجــِــــزاتْ
************
مش فاهم هههههههههههه | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 6:28 pm | |
| ههههههههههههههههههه
طب أنا أعملك إيه يا أستاذ عبدالرحمن
| |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 6:32 pm | |
| - د عزت الخطيب كتب:
- الشاعرة القديرة
د هناء المشرقي وقصيدة على المتقارب كنغمات ناي أو شقشقة العصافير على الدوح
دمت وجمال الكلمة أستاذى عزت الخطيب
أنا أعشق بحرالمتقارب جداااااااااااااا ويروقنى النظم عليه شكرالله لك مرورك أخى الفاضل | |
|
| |
د/سيد علام شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 25 نقاط : 33 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 6:41 pm | |
| - اقتباس :
وأعـْــــلــَمُ أنــَّـــــكَ تــَجـْهــَلُ شــَوقــِــــــــــى فـَــــأخْــفــــــى دُمُــــوعـِـــى بحِـبْرالــــــــدَّواة تقاربت الدموع وحبر الدواة على بحر المتقارب فاثمرت الكلمات ولونت بعذب التفاعيل ارق الصفحات وكيف لا يدرى أستاذتى وانت زهر الحياة أحييك فأنت دوما كما عهدتك رااااااااائعه تحياتى لك كنت هنا د/سيد.. | |
|
| |
خالد قاسم شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 287 نقاط : 399 تاريخ التسجيل : 29/05/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 7:59 pm | |
| الدكتورة هناء قصيدة جميلة بها كل أنواع المتعة ,إلا كلمة شتات فموقعها في الإعراب يستوجب عدم تسكين آخرها. دام نبضك أيهاالشاعرة القديرة. خالد قاسم | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 01, 2011 9:13 pm | |
| - د/هناء المشرقى كتب:
- ههههههههههههههههههه
طب أنا أعملك إيه يا أستاذ عبدالرحمن
اللي أنا مش قادر أفهمه هل القافية متعددة أم واحدة ؟ ده أولا
ثانيا هل القافية مطلقة أم مقيدة ؟
أنا قلبت الكومبيوتر فوق وتحت وعلى قفاه عشان أفهم ، وأبدا ، مش ممكن .
وفي الآخر هنج | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:49 am | |
| - خالد قاسم كتب:
- الدكتورة هناء قصيدة جميلة بها كل أنواع المتعة ,إلا كلمة شتات فموقعها في الإعراب يستوجب عدم تسكين آخرها.
دام نبضك أيهاالشاعرة القديرة. خالد قاسم لييييييييييييه ياأستاذ خالد . ليه موقعها ما يسمحش لهابالتسكين؟؟؟؟؟؟؟؟ إحنا عايزين نستفيد كلنا من إجابة السؤال | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:56 am | |
| - عبدالرحمن الشاعر كتب:
- د/هناء المشرقى كتب:
- ههههههههههههههههههه
طب أنا أعملك إيه يا أستاذ عبدالرحمن
اللي أنا مش قادر أفهمه هل القافية متعددة أم واحدة ؟ ده أولا
ثانيا هل القافية مطلقة أم مقيدة ؟
أنا قلبت الكومبيوتر فوق وتحت وعلى قفاه عشان أفهم ، وأبدا ، مش ممكن .
وفي الآخر هنج أنا مش هافتى وأقولك أنا عالمه فى العروض والقوافى بس إللى أعرفه إن يجوز التاء المفتوحه تأتى مع التاء المربوطه فى قافيه واحده وبعدين يعنى إيه قافيه مطلقه وقافيه مقيده ؟؟؟ أنا معرفش الفرق بينهم ياأستاذعبد الرحمن لإنى لسه مدرستهمش ومنكم نستفييييييد ياأستاذنا | |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:38 am | |
| د هناء قصيدة جميلة بها بوح جميل و مناجاة لحبيب لعله يدري عزيزي قافية منتظمة جميلة و التاء سواء كانت مربوطة أو مفتوحة فهي قافية صحيحة و يجوز تسكين أي كلمة طالما هي في القافية حتى أننا نسكن النعت فى القافية أحيانا على حسب ضرورة القافية دمت بخير
| |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:46 pm | |
| - عاطف الجندى كتب:
- د هناء
قصيدة جميلة بها بوح جميل و مناجاة لحبيب لعله يدري عزيزي قافية منتظمة جميلة و التاء سواء كانت مربوطة أو مفتوحة فهي قافية صحيحة و يجوز تسكين أي كلمة طالما هي في القافية حتى أننا نسكن النعت فى القافية أحيانا على حسب ضرورة القافية دمت بخير
كنت منوووووووووووووووووووورياأستاذنا قناة القاهره ( المحروسه) دايماً مشرفنا كدا يااااااااااارب
( والله يا أستاذعاطف أنا شكيت فى معلوماتى أناعارفه المعلومات دى كويس...... وأعرف ان للشاعر ان يتدخل فى نطق آخرحرف فى البيت إما بالتسكين أولإنتاج مد بعد تحريكه من أجل إقامة الوزن( هذا أياً كان موقع الكلمه الإعرابى مع مراعاة الحركه الإعرابيه فى حال التحريك وإشباع الحركات ) فى حين لا يجوز هذا فى الحشو فللضرب أحكام تحل له ولا تحل لسواه فى القصيده.....وإن كان أستاذى خالد يقصد أن الكلمه ( شتات) حال ولا يستحب تسكين الحال فى الروى الساكن... فأنا أحترم وجهة نظره لأن فعلاً هناك بعض العروضين الذين يعتبرون هذا أمرليس بالمستحب ومنهم أستاذى الذى تلقيت على يديه علم العروض التفعيلى د عادل نمير وهو لا يجيز ذلك ولكن.........كما أشرت أنت أستاذى عاطف وكما أيدتُ أنا أنها طالما فى الضرب موضع القافيه فلها أن تأخذ حركة التسكين ولا بأس من ذلكتحياتى لك أستاذ عاطف وتحياتى لأستاذ خالد | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الجمعة سبتمبر 02, 2011 6:10 pm | |
| - د/سيد علام كتب:
-
- اقتباس :
وأعـْــــلــَمُ أنــَّـــــكَ تــَجـْهــَلُ شــَوقــِــــــــــى فـَــــأخْــفــــــى دُمُــــوعـِـــى بحِـبْرالــــــــدَّواة تقاربت الدموع وحبر الدواة
على بحر المتقارب فاثمرت الكلمات
ولونت بعذب التفاعيل ارق الصفحات
وكيف لا يدرى أستاذتى وانت زهر الحياة
أحييك فأنت دوما كما عهدتك رااااااااائعه
تحياتى لك
كنت هنا
د/سيد..
نوووورت قصيدتى ياد/ سيد شكراًلك على هذاالمرورالراقى تحياتى أخىالفاضل | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى السبت سبتمبر 03, 2011 3:45 am | |
| الكتورة هناء قصيدة جميلة حقا كعادتك واسمحى لى ان أدلى بدلوى فى النقاش فما أعلمه أن التاء المربوطة إذا اتت ساكنة فى القافية يجب أن تنطق هاء وليس تاء فنقول الدواه بنطقها هاء وليس تاء مفتوحة أما عن تبادل التاء المربوطة والمفتوحة فى القافية فيجوز عند تحريك التاء الدواة ِ حياتى فهذا جائز وقد وردت كثيرا فى تائية ابن الفارض أما نطق التاء المربوطة تاء مفتوحة متحركة فى القافية كما فعلت ِ أنت ِ فقد استخدمها الشاعر إيليا أبو ماضى وقد أخذت عليه شكرا | |
|
| |
خشان خشان شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى السبت سبتمبر 03, 2011 7:18 am | |
| سلم البيان والجنان
المهاةْ – الحياةْ – الشتاتْ ….. يجوز تسكين التاء المسبوقة بالألف إذا اقتضت القافية ذلك وتلفظ تاء
مدرسة ْ جامعةْ – معمعة ْ إذا سكنت التاء المربوطة نطقت هاء كما تفضل الأستاذان خالد قاسم وعماد عناني
لأبي القاسم الشابي :
شَغَلَتْهُمُ عنكَ الحَيَاةُ .. .. .. وحَرْبُ هذي الكائنَاتْ بحرٌ قَرارَتُهُ الرَّدى .. .. .. ونشيدُ لجته شَكَاةْ وعلى شواطئهِ القُلُوبُ .. .. .. تئنُّ داميةً عُراةْ
يرعاكم الله. | |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى السبت سبتمبر 03, 2011 8:37 am | |
| أخى الغالي عماد عناني دعني أختلف معك التاء المربوطة إذا سكنت تظل تاء و يمكن أن ننطقها هاء فهي فى الأصل تاء مربوطة كما ورد فى قصيدة نزار قباني ( الأمير الدمشقي ) و هو يرثي ابنه توفيق عندما سكن التاء فى كلمة الدواة كقافية في قولك ( و كيف يغني المغني و قد ملأ الدمع كل الدواة ْ ؟! و غيرها جاءت ساكنة ( الوفاة ) و سكن محمود درويش كلمة الحياة كقافية فى قصيدته لا أعرف الشخص الغريب فى قوله ( إن أسباب الوفاة كثيرة ٌ من بينها وجع الحياة ) و هناك أمثلة كثيرة جدا دمت بخير
| |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الإثنين سبتمبر 05, 2011 5:04 pm | |
| شكرا لك أخى الكريم عاطف على المعلومة كما أشكر الأستاذ الكبير خشان وشكرا للدكتورة هناء التى فتحت بقصيدتها الباب لكل هذا النقاش الرائع | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الإثنين سبتمبر 05, 2011 6:36 pm | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- شكرا لك أخى الكريم عاطف على المعلومة كما أشكر الأستاذ الكبير خشان
وشكرا للدكتورة هناء التى فتحت بقصيدتها الباب لكل هذا النقاش الرائع أساتذتي الكرام جميعا
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
بخصوص التاء المربوطة فهي إما متحركة فتنطق تاءً ، وإما ساكنة فتنطق هاءً
هذا في القافية
وفي غير القافية تكون تاءً في وصل الكلام ، وهاءً في الوقف عليها
فهي بهذا حرفان لا حرف ، وهذه قاعدة لغوية صوتية ،
ومثلها التنوين في الوصل ينطق نونا وفي الوقف ينطق ألفا
وفي الاستشهاد على القواعد الصوتية يرجع لأهل اللغة الأصليين
وهذا مرده إلى القرن الثالث الهجري وما قبله
وبما أن الأمر يتعلق بالقواعد الصوتية والقواعد العروضية
وبما أن القصيدة من الشعر التقليدي ، فوجب لذلك أن تخضع القصيدة لما
يخضع له الشعر التقليدي من حفاظ على ما للغة من قواعد
وأنا لاحظت أن كل من استشهد على جواز نطق التاء المربوطة تاء في
القافية المقيدة ( الساكنة ) لاحظت أنه استشهد بالشعر الحديث أو بشاعر حديث
وهذا ليس دليلا ، ولو جاز لكان للشاعر أن يقول ( تعلب ) بدلا من ثعلب
هذه قواعد الصوتيات وهي توقيفية وليست اصطناعية
وكل من خالفها فقد خالف الأصل
وبما أن اللغة العربية هي أغنى اللغات ما يغني عن اللجوء لمثل هذا
وبما أن القرآن بجميع قراءاته التي شملت جميع لهجات العرب يخلو من من شاهد واحد لمثل هذا
وبما أن جميع عصور الشعر العربي تخلو من شاهد واحد - على حد علمي -
وبما أن الشواهد المذكورة هي لشعراء معظمهم اشتهر بالخروج على المألوف ( وليس عنه )
إذن تكون النتيجة ( لا يجوز)
أشكركم لسعة صدركم | |
|
| |
خشان خشان شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:46 pm | |
| أخي وأستاذي الكريم عبد الرحمن الشاعر
لم أجد في الشعر القديم رويا بتاء ساكنة بعد مد. ولكني أجد فرقا بين نطق التاء ساكنة بين كل من ( حياة ْ ) و ( مدرسة ْ ) . فبينما أستسيغ لفظ حياة ْ بالتاء والهاء فإنه مدرسة ْ لا تستساغ إلا هاء. وليس لهذا الرأي الشخصي قيمة إلا إذا توفرت شواهد عليه.
وكما تفضل الأستاذ عاطف يبدو أنها الاستعمال شاع في العصور المتأخرة فهو ذكر محمود درويش وأنا ذكرت أبا القاسم الشابي. وهنا مثال آخر للشاعر رشيد أيو ب خانَتهُ دنياهُ فأبوابها ... سُدّت عَلَيهِ من جميعِ الجهات ْ لا تطلُعُ الأنجمُ في لَيلِهِ ... ولا تطلّ الشمسُ عند الغداة ولا يرَى الصّهباء في كأسِها ... إذا أديرت من أكفّ السقاةُ رأيتُهُ يمشي وعُكّازهُ .... يطرقُ بابَ الرّزقِ بينَ المشاة
سأسأل أستاذي د. خلوف إن مر به شيء من هذا من الشعر القديم فلديه اطلاع واسع.
يرعاك الله.
| |
|
| |
بلقيس أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 51 نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:15 pm | |
| جميلة هي كلماتك ..وتحمل بين طياتها طائرآ للشوق يبدو أن قصصت جناحيه كي لايعترف ...واسمح لي أخي خالد قاسم أن أقول لك أن كلمة شتات ..علي حسب موقعها فهي مفعولآ به ثانٍ ..والأول هو ياء المتكلم في {أراني }..والشاعرة اضطرت لتسكين القافية وهذا يجوز لها شعرآ ..ولاحظ أنك إن حاسبتها على شتات ، فسوف تحاسبها علي عدم الجر في كلمة {اللغات} بالإضافة..وستحاسبها علي آخر كل عجز بيت لآن الموقع للكلمات مجرورآ ...وكذلك لاحظ أنك مهما قرأت ستضطر للتسكين،ولاتستطيع أن تطوع لسانك على كسر الخافض، ولا ضير في ذلك ..ويشبه ذلك قول الشاعر : أينما وليت وجهي كان يلقاني الشهيدْ إلي آخر القصيدة أضطر للتسكين ...ودمتم للمنتدى | |
|
| |
خشان خشان شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 08, 2011 5:02 am | |
| فيما يلي جواب أستاذي د. عمر خلوف حول جواز لفظ روي التاء المربوطة تاء عند التسكين: 1432/10/9 هـ هل ترضون بقول العباس بن الأحنف (? - 192 هـ / ? - 807 م)؟ سَقَتنِيَ الريقَ بِفيها فَيا ** طيباً لَهُ مِن فَمِ تِلكَ الفَتاة ْ يا فَوزُ هَل لي مِنكُمُ مَجلِسٌ ** تَقَرُّ عَيني فيهِ قَبلَ المَماتْ يا بَأبي أَنتِ لَقَد سَرَّني ** ما كانَ مِن قَولِكِ لِلعاذِلاتْ وَاللَهِ لا أَسمَعُ في حُبِّكُم ** -حَتّى أَذوقَ المَوتَ- قَولَ الوشاة ْ عَنَّفَني الأَقوامُ في حُبِّها ** إِلا أَخا شَيبانَ ذا المَكرُماتْ هَمّي مِنَ الدُنيا خُلُوّي بِها ** بِذاكَ أَدعو خالِقي في الصَلاة ْ يا أَيُّها الناسُ الزَموا شَأنَكُم ** فَإِنَّما تَلزَمُ نَفسي شَكاة ْ
وأخرى لتميم الفاطمي، القريب من عصر الاستشهاد (337 - 374 هـ / 948 - 984 م) يا عجباً للناس كيف اغتدَوْا ** في غفلةٍ عمّا وراء المَماتْ لو حاسبوا أنفسَهم لم يكن ** لهمْ على إحدى المعاصي ثَباتْ من شكّ في الله فَذاك الذي ** أصِيب في تمييزه بالشَّتَاتْ يُحيِيهمُ بعد البِلى مِثلَ ما ** أخرجهمْ من عَدَم ٍ للحياة ْ وندرة هذه القافية في الشعر العربي القديم تعود إلى ميل العرب إلى إطلاق القوافي كما أظن، وابتعادهم عن القوافي المقيدة. وفقك الله | |
|
| |
خشان خشان شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الخميس سبتمبر 08, 2011 6:08 pm | |
| وأضاف الأستاذ سليمان أبو ستة : تعقيبا على ملاحظة أخي خشان حول التزام القافية هنا بالألف ردفا، قال حازم القرطاجني في منهاجه: "ويستحسن أيضا في ما كان من كافات الضمائر وتاءات التأنيث مقطعَ الشعر أن يلتزم قبلها حرف بعينه، ويلتزم فيه حركة بعينها." وربما لذلك لم يجد الشاعران العباس وتميم بدا من اتخاذ الألف ردفا لرويهما الذي ضعف لكونه من الحروف الشائعة. وقد أطلق الدكتور علي يونس على مثل هذه الحروف مصطلحا لغويا حديثا هو المورفيم المقيد ، قال عن تاء التأنيث في نحو: جرت ومشت ورأت إنها "مورفيم مقيد ذو دلالة معينة لا تتغير وإن تغيرت الأفعال التي ألحق بها." وفي رأيي أن هذا المورفيم هو ذاته في روي تلك الأبيات .
**************************
وأضاف الأستاذ عطوان عويضة
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الوقف على تاء التأنيث تاء ورسمها تاء لغة فصيحة هي لغة طيئ،ولكن الوقف عليها هاء ورسمها هاء أفصح لأنها لغة سائر العرب. وقد ورد عليها شواهد من فصيح الكلام نثره ونظمه: من ذلك ما يروى أن نداء المسلمين يوم حنين كان : يا أهل سورة البقرة. فسمع من يقول : يا أصحاب سورت البقرت. من أهل هذه اللغة، فيرد عليه أحدهم من الفارين: والله ما أحفظ منها آيت. وعليها قول الراجز (أبي النجم العجلي): الله نَجّاك بكَفّيْ مُسْلِمَتْ من بَعْدِما وبَعْدما وبَعْدِمَتْ كانت نُفُوسُ القوم عند الغَلْصَمَتْ وكادت الحُرّة أن تُدْعى أَمَتْ
وعلى هذه اللغة رسمت في المصحف ألفاظ بالتاء نحو : شجرت الزقوم، رحمت ربك، امرأت نوح، ووقف عليها تاء.
وعلى هذه اللغة ما بقي من الوقف على تاء التأنيث المسبوقة بألف تاء في بعض اللهجات العربية في نحو الحياة والصلاة والفتاة وما أشبه، وما شاع من أسماء انتقلت من العربية وعادت إليها نحو : طلعت وشوكت وصفوت وعزت وبهجت وهمت وعصمت وألفت وحكمت ومرڤت (مروة).
والله أعلم | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الجمعة سبتمبر 09, 2011 12:22 pm | |
| أحسنت أستاذى خشان أفدتنا كثييييييييييييييرا والآن وضحت الرؤيه
جزاك الله خيرا يليق بكرمه
تقديرى لك أستاذى الجليل
| |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى السبت سبتمبر 10, 2011 4:42 am | |
| - خشان خشان كتب:
- وأضاف الأستاذ سليمان أبو ستة :
تعقيبا على ملاحظة أخي خشان حول التزام القافية هنا بالألف ردفا، قال حازم القرطاجني في منهاجه: "ويستحسن أيضا في ما كان من كافات الضمائر وتاءات التأنيث مقطعَ الشعر أن يلتزم قبلها حرف بعينه، ويلتزم فيه حركة بعينها." وربما لذلك لم يجد الشاعران العباس وتميم بدا من اتخاذ الألف ردفا لرويهما الذي ضعف لكونه من الحروف الشائعة. وقد أطلق الدكتور علي يونس على مثل هذه الحروف مصطلحا لغويا حديثا هو المورفيم المقيد ، قال عن تاء التأنيث في نحو: جرت ومشت ورأت إنها "مورفيم مقيد ذو دلالة معينة لا تتغير وإن تغيرت الأفعال التي ألحق بها." وفي رأيي أن هذا المورفيم هو ذاته في روي تلك الأبيات .
**************************
وأضاف الأستاذ عطوان عويضة
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الوقف على تاء التأنيث تاء ورسمها تاء لغة فصيحة هي لغة طيئ،ولكن الوقف عليها هاء ورسمها هاء أفصح لأنها لغة سائر العرب. وقد ورد عليها شواهد من فصيح الكلام نثره ونظمه: من ذلك ما يروى أن نداء المسلمين يوم حنين كان : يا أهل سورة البقرة. فسمع من يقول : يا أصحاب سورت البقرت. من أهل هذه اللغة، فيرد عليه أحدهم من الفارين: والله ما أحفظ منها آيت. وعليها قول الراجز (أبي النجم العجلي): الله نَجّاك بكَفّيْ مُسْلِمَتْ من بَعْدِما وبَعْدما وبَعْدِمَتْ كانت نُفُوسُ القوم عند الغَلْصَمَتْ وكادت الحُرّة أن تُدْعى أَمَتْ
وعلى هذه اللغة رسمت في المصحف ألفاظ بالتاء نحو : شجرت الزقوم، رحمت ربك، امرأت نوح، ووقف عليها تاء.
وعلى هذه اللغة ما بقي من الوقف على تاء التأنيث المسبوقة بألف تاء في بعض اللهجات العربية في نحو الحياة والصلاة والفتاة وما أشبه، وما شاع من أسماء انتقلت من العربية وعادت إليها نحو : طلعت وشوكت وصفوت وعزت وبهجت وهمت وعصمت وألفت وحكمت ومرڤت (مروة).
والله أعلم جزى الله الأستاذ خشان عنا خيرا على هذه الشواهد التي تدل على وجود هذه القافية ووالله ما كنت أعلم بوجودها ، ولم أسمع عنها في قديم الشعر لا في دراسة ولا قراءة ولكن لاحظت أن قصيدة أبي العباس الأحنف في ديوانه مكونة من 21 بيتا قافية التاء ومطلعها أذن مجتازا بنا بالصلاة وغارت الأنجم مستوثقات ولم يأت في القافية بهاء أصلية في الأبيات كلها وكل التاءات يجوز نطقها مكسورة ، ولا ضرورة لتسكينها ( على الرغم من وضعهم للسكون على بعض التاءات المفتوحة )، ما عدا كلمتي ( صفات ) في البيت العاشر و ( شكاة ) في البيت الأخيروالتي يمكن أن تكون ( شكاتي ) بالتاء وضمير المتكلم فيكون رسمها تاء مربوطة ووضعهم للسكون على بعض التاءات يكون محتملا للخطأ ؛وكلنا يعلم مقدار الأخطاء التي تقع في نسخ الدواوين ، وأمر وقوع الأخطاء مشار إليه في مقدمة طبعة الديوان التي بحوزتي وهو شرح وتحقيق الدكتورة عاتكة الخزرجي طبعة 1954 دار الكتب المصرية ، فلا يستبعد أن تكون ( صفات ) و( شكاة ) من الأخطاء . وإذا كانت هذه لغة طيء فهل من أشعار طيء ما يشهد بذلك ؟ وهذه مسألة ضرورية . أما شاهد أبي النجم العجلي الله نَجّاك بكَفّيْ مُسْلِمَتْ من بَعْدِما وبَعْدما وبَعْدِمَتْ كانت نُفُوسُ القوم عند الغَلْصَمَتْ وكادت الحُرّة أن تُدْعى أَمَتْ فقد يكون من باب رسم التاء المربوطة تاء مفتوحة مع نطقها هاء عند الوقف عليها كما في قراءة ابن كثير والكسائي ، خاصة أن شاهد العجلي جاء بعد رسم القرآن ، وتكون الميم رويا والتاء ( هاء ) وصلا ، وما يؤيد ذلك الاحتمال أو التصور أن التاء محل الشاهد هنا ليس منها تاء أصلية أو تاء الفعل بل كلها تاء زائدة أو تاء تأنيث للأسماء ،أضف إلى ذلك شبهها في هذه الأرجوزة بنون الترنم المشهورة. وقول الأستاذ سليمان أبو ستة : "ويستحسن أيضا في ما كان من كافات الضمائر وتاءات التأنيث مقطعَ الشعر أن يلتزم قبلها حرف بعينه، ويلتزم فيه حركة بعينها ." ذلك يؤيد ( من وجهة نظري الشخصية ) كون التاء وصلا حيث يلزم قبل التاء حرفا بعينه ( رويا ) وحركة ثابتة لذلك الروي ، فما بعدهما لابد أنه الوصل
أما تميم الفاطمي فلا يُحتج به لوقوعه بعد عصر الاستشهاد أفلا نخلص من هذا أن الشاهد لدينا هو كلمة أو كلمتان مع ما فيهما من احتمال للكسر ، وهو شاهد واحد ضعيف أمام عشرات الآلاف من الشواهد الأخرى ما يجعله لا يقاس عليه ، وأنا أرى ( وهذا رأيي الشخصي ) أنه لا يجوز التقعيد لقافية التاء المربوطة الساكنة على مثل ما سبق وربما لو قام باحث بدراسة لأثبت صحة ما أذهب إليه ، هذا وأنا لا أنفي وجود أمثلة قوية يحتج بها لهذه القافية وإنما أنفي وصول ذلك إلى علمي . أما الشواهد النثرية وما قاله الأستاذ عطوان عويضة فلي ملاحظة بسيطة وقد لا تكون ذات أهمية وهي أن كل تاء تأنيث في الأسماء وتنطق تاء في الوقف عليها إنما رسمت تاء مفتوحة لا مربوطة ، وهي قاصرة على الأسماء المؤنثة المضافة ( في القرآن ) ، والوقف عليها تاء يكون لسبب واحد من اثنين وهو الاختبار لمتعلم قراءة القرآن أو الاضطرار كانقطاع النفس ، ولا يوقف عليها تاء اختيارا وإلا لكان وقفا قبيحا ، بل من القراء من يقف عليها هاء كقراءة ابن كثير وأبي عمرو والكسائي وفي لغة طيء في الشواهد النثرية والقرآنية إنما جاءت التاء تاء مفتوحة رسما وتاء نطقا فمن الملاحظ رسم التاء في هذه الحالة تاء مفتوحة مراعاة للنطق ، لأن رسمها مربوطة يلزم نطقها هاء عند الوقف عليها أما ما جاء من التاء المربوطة فلا يوقف عليها إلا وتنطق هاء فقط وأما الدكتور علي يونس ومصطلح المورفيم المقيد ، فهذا قوله ( تاء التأنيث في نحو: جرت ومشت ورأت إنها "مورفيم مقيد ذو دلالة معينة لا تتغير وإن تغيرت الأفعال التي ألحق بها ) ومن الملاحظ أنه يتحدث عن تاء الأفعال ، وتاء الأفعال لا خلاف عليها لا نثرا ولا شعرا ، ولا وصلا ولا وقفا ، إنما الخلاف على تاء الأسماء. إلا إذا كان لحديثه ما يشمل تاء الأسماء والأستاذ خشان اكتفى بهذا خشية الإطالة .
هذا والحديث جد شائق ، وكم أحلم بمثل هذه النقاشات التي تعيد للفكر وجوده ، وأقسم بالله أني لا أدعي علما وإنما هو البحث النقاش للاستفادة .
والله تعالى أعلى وأعلم
| |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: إليك .. وأنت لا تدرى الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:40 pm | |
| سبقني بها عكاشات
وكنت أحسبني سأدلي بما يفيد فبان علمي الزهيد قدام علم أستاذي خشان خشان وأستاذي الشاعر عبد الرحمن، (سميته بما هو أهله) وسائر أساتذتي
من العرب من ينطقونها فعلا هكذا (حمزت) مثلا، ومنهم من ينبرون حمزت على المقطع الأخير حتى لتصير التاء مشددة،
والشهير في لغة الشوام اليومية ما أتت به هناء،
ومن القراء من وقف عليها للتعليم شجرت بالتاء ،،،، فعلا
الموضوع جد شائك،
يا هنووووووووء، أساتذتك وأساتذتي يقصدون أن المذكر المنصوب غير مستحب أن يسكن في آخر البيت، وذلك للمذكر فقط
يا هناء، والله إني:
أنفحص صدري بالمرآت لا أبصر ثقبا دليني:
كيف استعمرتِ صميم الذات؟
النت فاصل يا هنوء متزعليش
بااااااااي
| |
|
| |
| إليك .. وأنت لا تدرى | |
|