| هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مالك صابرين مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 207 73 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الخميس نوفمبر 19, 2009 8:29 am | |
| هل من العدل الذي تبحثون عنه أن يرسل إلى أبو القوافي أكثر من عشرة رسائل في ليلة واحدة ولا يسمح لي برد واحدة الأخ العزيز / عاطف الجندي هنيئاً لكمْ المنتدى ( ووداعاً ) ..... يمكنكم غلق المساجلة بعد نشر ردِّي التالي موجهاً للصديق العزيز ( عبد الله جمعه) ( أبو القوافي) : أصارع في جبهتين اثنتين ** وأقتلُ في ركلةٍ مئتين ومن خاف بطشي تساءل رُعْباً ** طريقُ السَّلامةِ بالله أين ؟ فقلتُ اتَّبعني وقدِّرْ نبوغي ** وسمِّعْ بشعرى في المشرقينْ فقالتْ فتاةٌ تنصَّتُ : مهلاً ** ومنِّي الشهادةُ أنك زَينْ وشعرُكَ حُلوٌ لهُ ألفُ معنى ** ونوركَ قد جاوز الفرقدينْ فواصلْ بربِّكَ لا لا تدعنا ** نعاني بخسَّتهِمْ خسَّتين تداعت علينا الكلابُ اجتراءاً ** كأنىَ في (كربلاءَ الحُسينْ) عفونا لأوَّلِ ما ثمَّ ذنبٌ ** ولا لن تخادعني مرَّتين أغرَّكَ منَّي لسانٌ عفيفٌ ** فعجَّلتَ غدراً بكذبٍ ومَيينْ وإنِّي لأعلَمُ أ، سوف تمضي ** وتفقأ من سالف الوُدِّ عَينْ غفونا ولو شئتُ لمَّا تنلني ** وأبقيتُ في حلقكُم غصَّتين أيا مشرف الغدر هلا ذكرتُمْ **أمانة عدلك في الجبهتينْ وقفتَ على بابِ ردِّي حجاباً **بخطٍّ صغير ٍ وباهت لونْ ويبقى لحرفي إليكُمْ نفاذٌ ** برغـمِ ارتكابكُما زلَّتينْ فأولاهُما ثمَّ حقدٌ وغدرٌ ** وأخراهما جحـدُكُمْ نعمتينْ وأولاهما أن عدِمتَ احتشاماً **وأخراهما منكرٌ قُبلتين فأولاهُما قطعةٌ من فؤادي ** وأخراهما سكرُ الشَّفتينْ فأولاهُما أنبأتكم ودادي ** وأخراهما سطَّرت كلمتينْ فأولاهُما يا(عبيدُ) احتراماً **وأخراهما كلُّ ذلك دَينْ فأولهُ ما تنالُ اسـتباقاً ** وآخرهُ في (القيامة) شَينْ شتمتم وخبتمْ فبحري عميقٌ* وما نلتَ منهُ ولا قطرتينْ أترضي لنفسك فأراً شواءاً ** بهذا تردَّيت في سـوأتينْ فأولاهُما أنْ أكلتُمْ حـراماً ** وأخراهما أورثت علتينْ وأولاهما( تيفوئيدٍ) وعدوى ** وأخراهما سدَّةٌ في البُطينْ أرى في احتدامِ الجدال انتكاسٌ* ويخلقُ ما بيننا حسرتينْ ولا زال بيني وبينك بابٌ إلى الصلح في صفحةٍ من لُجَينْ وصفوٌ على أي وجهٍ تراضى * فلا غدرَ منكُمْ ولا ثمَّ مَيْنْ إذا كنت أهلا لودِّي وحُبِّي * فإنَّ احترامي لكم فرضُ عينْ وردٌّ آخر : أعبد اللهِ بن جمعه ** أتتطلبُ عندنا سُـمعهْ ؟ وترجو أنْ تنالَ بها ** ببؤس حياتكم شَـمعهْ وتبكي أن خسئتَ فقُمْ **وكفكف يا فتى الدمعهْ أتحسبُ شتمنا سهلاً ** ستبلو شدَّة الوقعهْ وتنزلُ للحضيض بكم ** فلا يُرجى لكمْ طلعهْ فخذ يا (ريمُ مشكاحاً) ** وخذ ردأً أبي صلعهْ سأكسرُ ضلعكم كسراً ** وردّؤُُكََ أعتلي ضلعهْ فدرعي لو دريت به * لقلت لو أن لي درعهْ أنا في السحبِ ألويتي ** ودوني قطعةٌ قطعهْ فكم تحتاجُ أجنحةً ** لتلقى صاحب القلعهْ ؟! فضحنا سرَّكم جهراً ** فإنَّ بثوبكم بُقعهْ ومهما رُحتَ تستُرُها** ستُنزَعُ رقعةً رُقعهْ أترفعُ ثوبكم هربا ** سنكشفُ هذه الخُدعهْ (*) إذا ما ثمَّ مسغبةٌ ** فأقبلْ نملأ القصعهْ وإما كنت ظمآناً ** فخذ من بحرنا جَرعهْ لعلَّ الماء يغسلكمْ ** ويُصلحُ للفتى طبعهْ لَحاكَ الله مغروراً * فليس الفحلُ بالصُّرعهْ ولكن من بحكمتهِ ** يشدُّ كوابحَ السُّرعهْ فتحتُمْ بابَ غضبتنا ** فجوزيتم بها صفعهْ كذا فالدين يأمُرُنا ** نؤدِّبُ صاحبَ البدعهْ ولستُ (أخِِفُّ) مثلكُمُ ** ولكن ثِقلُنا صنعهْ فخذ في كل أمسيةٍ ** بكوم قمامةٍ نجعهْ وإما نمت فاستدفيء *وشدَّ عباءة الهجعهْ وإما تعر لاتحزنْ ** فما لعواركم فزعهْ أكلبُ الحيِّ مرضعةٌ؟* فمن ذا يحتلب ضرعهْ؟ يهودُ السبت عيدهمُ ** وأما عيدنا (الجمعهْ) فـ(خرَّ) لشعرنا حبواً * وما أوليك من روعهْ فإن الطير تسمعُ لي ** ويصغِ الجنُّ لي سَمْعَهْ وشوقي ضيف أطربُهُ** كذلك مصطفي الشكعهْ أزكي فيك آباءاً ** وقد طابت بهم بُضْعَهْ وأصلٌ طاب محتدُهُ ** أعارٌ يحتوي فرعَهْ ؟!! لفرعٌ مخبثٌ ثمراً ** حلالٌ نبتدر خلعهْ تبيعُ جوارنا غدراً ** ولمْ تَتْرُك لنا شُفعَهْ ؟ دعوتُ عليك لاترقى ** وتجني الذُّل واللوعهْ ـــــــــــــــــــــــــ وداعاً مع حبِّي ومودتي ( مالك صابرين) | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الخميس نوفمبر 19, 2009 9:47 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين
( من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا )
صدق الله العظيم
الأخ المبجل والشاعر الوقور / مالك صابرين
قد تكون الشكوى مقدمة لإدارة المنتدى
وانا سوف أعتبرها مقدمة لكل مسلم هنا سواء إداري أو مشرف أو عضو
لأننا مسلمون نهتم بالتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الإثم والعدوان
ولذلك يكون ردي ومداخلتي
أولاُ ... لا أنكر شاعريتك وقدرتك المهارية في صياغة الشعر العمودي
وإنسانيتك وقلبك الروحاني المليء بحب الله وحب الأخرين في الله
ثانيا ... كل المساجلات ما هي إلا مدرسة من كبار الشعراء ليتعلم منها صغار الشعراء والمبتدئين فيه
وبصفتي الشخصية تعلمت كثيرا منها .
ثالثا ... لقد بدأ الأخ المهذب / عاطف الجندي في طرح تلك المساجلة بالفصحى
كى نرقى باللغة ( وهذا هو الهدف الرئيسي لطرح المساجلة )
رابعا ... بدأت المساجلة وكل أدلى بدلوه من شعر غير مكترثين بالمشاركة السابقة
فكل يكتب على حسب ما يشعر أو كما ينظم الشعر بقدر استقامة عود قلمه
خامسا ... في خضم تلك المشاركات وجدتك تستأثر بالمساجلة مع الأستاذ ( نادر )
في هجاء الأخ / عاطف الجندي
رغم أنك تعلم كل العلم أن الهجاء حرمه الإسلام لما فيه من غرس روح العداوة بين النفوس
وكما تعلم أيضا ( أن البحتري ) أمر أولاده بحرق كل نصوص شعر الهجاء التي كانت له
حتى لا يورث العداوة التي كانت بينه وبين من هجاهم .. لأولاده خوفا عليهم
وجاء الإسلام فحرم هجاء المسلم لأخيه المسلم
وكما قال رسولنا الكريم ( ليس المؤمن بالطعّان ولا اللعّان ولا الفاحش ولا البذئ )
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبعدنا وأبعدك الله عن تلك الصفات
سادسا ... لقد دخلتُ بصفتي الشخصية بوضع بعض الأبيات المتواضعة التي تحث على
الود والرحمة فيما بيننا وان يرحم قوينا ضعيفنا وكبيرنا صغيرنا
ولكن ما وجدته هو التمادي في هجاء مستمر مع الافصاح باسم المهجو بصفات لا تليق
بنا كــ شعراء أصحاب رسالة سامية
وتعمدتُ الدخول كي أرسل لك رسالة ببعض الأبيات لتهدئة الأمور
مع اعترافي بأني تعلمتُ منك الكثير
في صياغة الشعر كــ نظم وتنسيق ووعي فكري بصرف النظر عن المعنى المراد
وإنك شاعر لا غبار عليه
ولكن يفاجئني ردك باستمرار الهجاء للرجال والنساء الكبار والصغار
فهل هذا من شيم المسلمين الكرام ؟؟ وهل هذا العدل الذي تنادي به ؟؟
سؤالي ليس فيه أدنى شك في إسلامك وكرمك وعدلك
فأنت الأخ الكبير الوقور المهذب المتدين الكريم
ولكن مشاركتك كانت بمثابة صفعة للجميع كبيرهم وصغيرهم
رجالهم ونساءهم
سابعا ... إن كنتَ أردتَ بمشاركاتك إثراء المنتدى بشعرك رغم الهجاء الموجع فيه
فلِمَ تشكو من تلك المشاركات التي تليها؟؟
فنحن هنا كي نتعلم الشعر فإن كان الهجاء هذا على سبيل المزاح فأهلا به
وإن كان على سبيل الإهانة فليذهب إلى الجحيم
كما قال الشاعر :
مازح صديقك إن أراد مزاحا .......فإذا أباه فلا تزده جماحا
فلربما مزح الصديق بمــزحةٍ .......كانت لبدء عداوةٍ مفتاحا
:
ولنبقَ جميعا بنفس نقية لا تشوبها شائبة
ولا نجعل الشعر مطية لأهوائنا الشخصية أو عداوات تجلب لنا المتاعب
فالله رقيب على كل حرف يكتب وهو أعلم بالنوايا
وليحاسب كل من نوى إهانة لغيره بذنب من الله لا بشكوى لعبد من عباد الله
:
أخي مالك صابرين
قال تعالى ( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ , فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَداوة كأنه ولِيُّ حميم )
صدق الله العظيم
ونحن في حاجة لتواجد الشعراء الكبار
مثل ( مالك صابرين .. وعبد الله جمعة .. وعاطف الجندي .. ) مع الاحتفاظ بالألقاب
وغيركم من المبدعين
لأنكم القدوة التي نقتدي بها نحن صغار الشعراء
: :
فلا تقل وداعا لأننا في حاجة ماسة لقلمك الراقي وفكرك الواعي
فلم لا تضع يدك في أيدي كبار الشعراء هنا لبناء مدرسة من الشعر الجيد
كي نرتشف من الجميع فنا متكامل البنية ؟؟
اللهم ألـّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا
أختكم في الله فوزية شاهين
: :
| |
|
| |
إيمان الروبى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1155 نقاط : 1449 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الخميس نوفمبر 19, 2009 12:52 pm | |
| هذا نص الأستاذ مالك صابرين اللي سب فيه كل أعضاء المنتدى ودفعني للدخول لرد اعتبار أهل المنتدى و سأشرح بالعامية معنى الكلام حتى يصل الأمر إلى الجميع - اقتباس :
- مالك صابرين كتب:
- [color=red]
وقد خلا الميدانُ لي أقولُ : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ قتلنا (زعيمكُـــمُ) الأوحـــدا ـــــــــ قطعنا اللســـان كففــنا اليدا وشتَّتُّ شمل الألى ظاهــروهُ ـــــــــ ذبحتُ الجــنودَ ومن جـــنَّدا وما إنْ رأينا لديكُـمْ رماحـــاً ـــــــــ ولا منْ صياحٍ لكـم أوصدى و(بالرُّوحِ والدَّمِ) قلتـمْ هُتافاً ـــــــــ فمن ذا تُرى قد يكونُ الفــدا وما إنْ رأينا بكُـمْ من نســاءٍ ـــــــــ ولا مِنْ رجالٍ تخافُ الرَّدى ولكنْ سمِعْنا صُراخاً عـويلا ـــــــــ ولطمَ الخــدودِ وبؤســـاً بدا أتحْسَبُ (عاطفُ) أنِّي جبانٌ ـــــــــ أخـاف (الظَّهـيرَ) ومنْ أيَّدا لأنَّ (المُجامِـلَ) فيكــمْ تبيعٌ ــــــــــ إذا قُلْــتَ قـولاً لهُ زغـــردا وأعلمُ أنِّي لديكُـــــمْ غريبٌ ـــــــــــ ولسـتُ أرى فيكُـمُ مرشـــدا عدا (نادرٌ) إنَّ فيهِ اكتفائي ـــــــــــ أردُّ بهِ كـــيدَ مَــنْ هـــــدَّدا إذا ما اعتَرَفتـمْ بأنَّ المعالي ــــــــــ لنا والنَّشـــــيدَ ومَنْ أنشـــدا وأنِّي ودُودٌ محــبٌّ لغـيري ــــــــــ وأنِّي الذي أنعَشَ (المنتدى) وأني الذي غـرفهُ من بحورٍ ــــــــــ وأحيا القـــصيد ومن جــدَّدا (ومالك) لو مُنتداكمْ رياضٌ ـــــــــ هو (العندليبُ) الذي غـرَّدا فماذا تبقَّى لكي تســـتريحوا ــــــــــ وتُلْقُوا إلى (مالك) المِقْــوَدا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حبِّي ومودَّتي ( مالك صابرين )[/color] قتلنا زعيمكم الوحيد وقطعنا لسانه وإيده ...وكل اللي بيساندوه قتلناهم وكل جنوده ... واحنا مش شايفين عندكم لا رماح ولا حتي صوت في منتداكم يقف لنا ... واللي قالوا بالروح والدم نفديك يا عاطف راحوا فين ومين عليه الدور فيكم عشان نقدمه كبش فداء [والفداء في الشريعة طبعا هو ذبح خروف كما تعلمون يعني بقينا عند الأستاذ مالك مجموعة من الخرفان عاوز يدبحنا ويضحي بينا] ... ومش باين لكم في المنتدى لا نسوان ولا رجال ... وكل اللي سمعناه منكم صراخ وعويل ولطم على الخدود زي النسوان ... أنت فاكرني يا عاطف جبان وخايف من اللي بيساندك وانت معتمد عليه ؟ ...وكل اللي بيجاملوا عاطف عبيد عنده وتابعين وما عندهومش شخصية وكل ما تقول كلمة يزغردوا ويصفقوا لك لأنهم منافقين ... وأنا عارف إني غريب في وسطيكم وإن كنت مش شايف فيكم حد ينفع يكون مرشد أو كبير نقتدي بيه ... إلا نادر الوحيد اللي كان جنبي وهوه اللي ممكن أضرب بيه الأعداء ... ومن هنا لازم تعترفوا إني أنا صاحب المعالي وأنا اللي بينعش منتداكم وعامل له روح ... وأنا البحر اللي بيغرفوا مني الشعر وأنا اللي صحيت الشعر الميت ... ولو كان منتداكم حديقة يبقى أنا العندليب اللي بيغني فيها ... ما بقاش فاضل لكم حاجة يا أهل المنتدى إلا إنكم تيجوا لي زي العبيد وتخلوني أنا اللي أسوقكم زي الخرفان هذا هو نص القصيدة اللي استفزتني ومنها قررت الدخول في المساجلة وأنا أصلا مش مشارك فيها لأني سبته يشتم عاطف وقلت هما صاحبان وماليش أتدخل بينهم والمساجلة ما زالت موجودة في قسم الفصيح ممكن الرجوع إليها .. ضعوا أنفسكم مكاني يا أهل المنتدى ياللي أنتم في عيون مالك صابرين شوية خرفان ونعاج ولا تنفعوا رجالة ولا تنفعوا نسوان ... هل بعد هذا الكلام مطلوب مني أن أقف مكتوف الأيدي ولا أرد ؟ أرجو منكم يا أهل المنتدى ياللي الأستاذ مالك وصفكم بالخرفان وهوه الراعي اللي هيقودكم ووصفكم بإنكم لا تنفعوا رجالة ولا تنفعوا نسوان إنكم تردوا وتقولوا إن كنت أنا غلطان واللا لأ شكري لكم عبد الله جمعة | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الخميس نوفمبر 19, 2009 1:10 pm | |
| وحضرة العضو المبجل رجل الدين والمشاعر الإسلامية التي ملأت فضاءات المنتدى تشدقا بالدفاع عن الدين والشريعة وهاجم شعراء العامية في شهر رمضان الماضي وظل يرعد ويبرق طوال الشهر كيف نفضل العامية لغة الابتذال على لغة الفصحى لغة القرآن لمجرد نص نشره شاب شاعر [ جمال الدليل ] في قسم العامية وعلق عليه الأستاذ " محمد الزينو " بالاستحسان وقال للشاب شعرك يفوق بعض قصائد الفصحى .... الأستاذ مالك صابرين الرجل المتدين الخلوق اللي ملأ الدنيا بسمو أخلاقياته أرسل لي رسالة على الخاص بيسبني فيها وبيدعي إني خفت وطلبت من الإدارة أن تغلق الموضوع حتى لا يهزمني هو ... طب ما كانت الصفحة مفتوحة ساعتها ما رديتش ليه وارتجلت الشعر زي ما أنا ارتجلته واللا سعادتك روحت ونمت وجبت الورقة والقلم وسهرت طول الليل عشان تطلع رد شعري ترد بيه .... يا أستاذ الشعر ارتجال في التو واللحظة ولو إدارة المنتدى تسمح أنا أطالبهم بفتح مساجلة خاصة بيني وبينك نمارس فيها فنون الارتجال الشعري مش تروح تنام وتحلم وتيجي بعدها بيوم مجهز نص ترد بيه ... عموما هذا نص رسالة الأستاذ الفاضل رجل الدين والمبادئ التي أرسلها لي على الخاص وطبعا لو عاوزين شرح ليها بالعامية أنا تحت أمركم : هذا فقط بيت منها يمكن يكون تدين الأستاذ الفاضل ورسالته الإسلامية اللي بيحملها قالت له قول للناس يا كلاب : مالك صابرين كتب : تداعت علينا الكلابُ اجتراءاً ** كأنىَ في (كربلاءَ الحُسينْ) - اقتباس :
- مالك صابرين كتب:
- الأخ العزيز / عاطف الجندي هنيئاً لكمْ المنتدى ( ووداعاً ) .....
يمكنكم غلق المساجلة بعد نشر ردِّي التالي موجهاً للصديق العزيز ( عبد الله جمعه) ( أبو القوافي) : أصارع في جبهتين اثنتين ** وأقتلُ في ركلةٍ مئتين ومن خاف بطشي تساءل رُعْباً ** طريقُ السَّلامةِ بالله أين ؟ فقلتُ اتَّبعني وقدِّرْ نبوغي ** وسمِّعْ بشعرى في المشرقينْ فقالتْ فتاةٌ تنصَّتُ : مهلاً ** ومنِّي الشهادةُ أنك زَينْ وشعرُكَ حُلوٌ لهُ ألفُ معنى ** ونوركَ قد جاوز الفرقدينْ فواصلْ بربِّكَ لا لا تدعنا ** نعاني بخسَّتهِمْ خسَّتين تداعت علينا الكلابُ اجتراءاً ** كأنىَ في (كربلاءَ الحُسينْ) عفونا لأوَّلِ ما ثمَّ ذنبٌ ** ولا لن تخادعني مرَّتين أغرَّكَ منَّي لسانٌ عفيفٌ ** فعجَّلتَ غدراً بكذبٍ ومَيينْ وإنِّي لأعلَمُ أ، سوف تمضي ** وتفقأ من سالف الوُدِّ عَينْ غفونا ولو شئتُ لمَّا تنلني ** وأبقيتُ في حلقكُم غصَّتين أيا مشرف الغدر هلا ذكرتُمْ **أمانة عدلك في الجبهتينْ وقفتَ على بابِ ردِّي حجاباً **بخطٍّ صغير ٍ وباهت لونْ ويبقى لحرفي إليكُمْ نفاذٌ ** برغـمِ ارتكابكُما زلَّتينْ فأولاهُما ثمَّ حقدٌ وغدرٌ ** وأخراهما جحـدُكُمْ نعمتينْ وأولاهما أن عدِمتَ احتشاماً **وأخراهما منكرٌ قُبلتين فأولاهُما قطعةٌ من فؤادي ** وأخراهما سكرُ الشَّفتينْ فأولاهُما أنبأتكم ودادي ** وأخراهما سطَّرت كلمتينْ فأولاهُما يا(عبيدُ) احتراماً **وأخراهما كلُّ ذلك دَينْ فأولهُ ما تنالُ اسـتباقاً ** وآخرهُ في (القيامة) شَينْ شتمتم وخبتمْ فبحري عميقٌ* وما نلتَ منهُ ولا قطرتينْ أترضي لنفسك فأراً شواءاً ** بهذا تردَّيت في سـوأتينْ فأولاهُما أنْ أكلتُمْ حـراماً ** وأخراهما أورثت علتينْ وأولاهما( تيفوئيدٍ) وعدوى ** وأخراهما سدَّةٌ في البُطينْ أرى في احتدامِ الجدال انتكاسٌ* ويخلقُ ما بيننا حسرتينْ ولا زال بيني وبينك بابٌ إلى الصلح في صفحةٍ من لُجَينْ وصفوٌ على أي وجهٍ تراضى * فلا غدرَ منكُمْ ولا ثمَّ مَيْنْ إذا كنت أهلا لودِّي وحُبِّي * فإنَّ احترامي لكم فرضُ عينْ وردٌّ آخر : أعبد اللهِ بن جمعه ** أتتطلبُ عندنا سُـمعهْ ؟ وترجو أنْ تنالَ بها ** ببؤس حياتكم شَـمعهْ وتبكي أن خسئتَ فقُمْ **وكفكف يا فتى الدمعهْ أتحسبُ شتمنا سهلاً ** ستبلو شدَّة الوقعهْ وتنزلُ للحضيض بكم ** فلا يُرجى لكمْ طلعهْ فخذ يا (ريمُ مشكاحاً) ** وخذ ردأً أبي صلعهْ سأكسرُ ضلعكم كسراً ** وردّؤُُكََ أعتلي ضلعهْ فدرعي لو دريت به * لقلت لو أن لي درعهْ أنا في السحبِ ألويتي ** ودوني قطعةٌ قطعهْ فكم تحتاجُ أجنحةً ** لتلقى صاحب القلعهْ ؟! فضحنا سرَّكم جهراً ** فإنَّ بثوبكم بُقعهْ ومهما رُحتَ تستُرُها** ستُنزَعُ رقعةً رُقعهْ أترفعُ ثوبكم هربا ** سنكشفُ هذه الخُدعهْ (*) إذا ما ثمَّ مسغبةٌ ** فأقبلْ نملأ القصعهْ وإما كنت ظمآناً ** فخذ من بحرنا جَرعهْ لعلَّ الماء يغسلكمْ ** ويُصلحُ للفتى طبعهْ لَحاكَ الله مغروراً * فليس الفحلُ بالصُّرعهْ ولكن من بحكمتهِ ** يشدُّ كوابحَ السُّرعهْ فتحتُمْ بابَ غضبتنا ** فجوزيتم بها صفعهْ كذا فالدين يأمُرُنا ** نؤدِّبُ صاحبَ البدعهْ ولستُ (أخِِفُّ) مثلكُمُ ** ولكن ثِقلُنا صنعهْ فخذ في كل أمسيةٍ ** بكوم قمامةٍ نجعهْ وإما نمت فاستدفيء *وشدَّ عباءة الهجعهْ وإما تعر لاتحزنْ ** فما لعواركم فزعهْ أكلبُ الحيِّ مرضعةٌ؟* فمن ذا يحتلب ضرعهْ؟ يهودُ السبت عيدهمُ ** وأما عيدنا (الجمعهْ) فـ(خرَّ) لشعرنا حبواً * وما أوليك من روعهْ فإن الطير تسمعُ لي ** ويصغِ الجنُّ لي سَمْعَهْ وشوقي ضيف أطربُهُ** كذلك مصطفي الشكعهْ أزكي فيك آباءاً ** وقد طابت بهم بُضْعَهْ وأصلٌ طاب محتدُهُ ** أعارٌ يحتوي فرعَهْ ؟!! لفرعٌ مخبثٌ ثمراً ** حلالٌ نبتدر خلعهْ تبيعُ جوارنا غدراً ** ولمْ تَتْرُك لنا شُفعَهْ ؟ دعوتُ عليك لاترقى ** وتجني الذُّل واللوعهْ ـــــــــــــــــــــــــ وداعاً مع حبِّي ومودتي ( مالك صابرين) | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الخميس نوفمبر 19, 2009 1:50 pm | |
| والرجل في بعض أبياته التي سبني فيها يقول لي بعد السباب : - اقتباس :
- أرى في احتدامِ الجدال انتكاسٌ* ويخلقُ ما بيننا حسرتينْ
ولا زال بيني وبينك بابٌ إلى الصلح في صفحةٍ من لُجَينْ وصفوٌ على أي وجهٍ تراضى * فلا غدرَ منكُمْ ولا ثمَّ مَيْنْ إذا كنت أهلا لودِّي وحُبِّي * فإنَّ احترامي لكم فرضُ عينْ وأقول له : إذا كنت تبغي التصالح هيا ... فإني وقفت بملء اليدين سببتَ وها نلتُ حقي وثأري ... ولم يبق شيء لنا بين بين فأصفو وتصفو وننسى هراءً ... ونذبح فدوا لنا أرنبين ]فإن كنتَ أهلا لودي وحبي ... فإن احترامي لكم] " سجدتين " فسجدة شكر لرب حليم ... وسجدة أدعو من المقلتين | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الخميس نوفمبر 19, 2009 5:14 pm | |
| - أبو القوافي كتب:
- والرجل في بعض أبياته التي سبني فيها يقول لي بعد السباب :
- اقتباس :
- أرى في احتدامِ الجدال انتكاسٌ* ويخلقُ ما بيننا حسرتينْ
ولا زال بيني وبينك بابٌ إلى الصلح في صفحةٍ من لُجَينْ وصفوٌ على أي وجهٍ تراضى * فلا غدرَ منكُمْ ولا ثمَّ مَيْنْ إذا كنت أهلا لودِّي وحُبِّي * فإنَّ احترامي لكم فرضُ عينْ وأقول له : إذا كنت تبغي التصالح هيا ... فإني وقفت بملء اليدين سببتَ وها نلتُ حقي وثأري ... ولم يبق شيء لنا بين بين فأصفو وتصفو وننسى هراءً ... ونذبح فدوا لنا أرنبين ]فإن كنتَ أهلا لودي وحبي ... فإن احترامي لكم] " سجدتين " فسجدة شكر لرب حليم ... وسجدة أدعو من المقلتين الأستاذ والمُربي الفاضل / عبد الله جمعة
لقد شرحتَ نص الأستاذ المتدين مالك صابرين شرحا وافيا لمن تعثر في فهم الفصيح
ورغم فهمي للنص بكل ما كان يحمله من معنى لا أريد تعقيبا على ما قال
لأنك مددتَ يدك بالسلام الأن له ونحن لا نريد غيره
وعلى الشاعر الوقور مالك صابرين باسم الإسلام الذي نحمله في قلوبنا
( قولا وفعلا )
أن يأتي للمصافحة بناء على طلبه في الأبيات التي قالها
أرى في احتدامِ الجدال انتكاسٌ* ويخلقُ ما بيننا حسرتينْ ولا زال بيني وبينك بابٌ إلى الصلح في صفحةٍ من لُجَينْ وصفوٌ على أي وجهٍ تراضى * فلا غدرَ منكُمْ ولا ثمَّ مَيْنْ إذا كنت أهلا لودِّي وحُبِّي * فإنَّ احترامي لكم فرضُ عينْ
وهكذا رد الأستاذ عبد الله جمعة
ليجعله فرض عين عليك كما قلت أخي مالك
بتلك الأبيات المذهبة التي تدعوك للسلام
إذا كنت تبغي التصالح هيا ... فإني وقفت بملء اليدين سببتَ وها نلتُ حقي وثأري ... ولم يبق شيء لنا بين بين فأصفو وتصفو وننسى هراءً ... ونذبح فدوا لنا أرنبين فإن كنتَ أهلا لودي وحبي ... فإن احترامي لكم " سجدتين " فسجدة شكر لرب حليم ... وسجدة أدعو من المقلتين
فهل تأتي للمصافحة ؟؟
ومن هنا تنجلي النوايا للجميع
وعلى الله قصد السبيل
أختكم في الله فوزية شاهين
: : | |
|
| |
مالك صابرين مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 207 73 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل السبت نوفمبر 21, 2009 6:44 am | |
| إلى الأخت الغالية ( أمِ القوافي )
( لأمِّ القوافي )عظــــيم اعتباري **( لفـوزيةٍ بنت شـــاهينَ ) حبِّي وداد وحـــبٌّ ألفناه صـــــــــــفواً ** فإمــــــا تنادين إنِّي ملـــــــبِّي ولكنهُ الشـــــعرُ يـا ( أمٌ ) مهـلا ** فـإني أحــــبكِ و( الله ) ربـي وعهــــــــدي بألا أثور انتقـامـــا ** وأعفـو عفو (الشـفـيق المـربي) وأردي بصمتٍ عن الشعروحشــاً ** يشـــــاغلني فـي مســـالك دربي ففي الشعرعتقي وفي الشعر رقي * وفي الشعرعشقي وفي الشعر طبي ومـــــا إن تلاين مـني قـــــــناةً ** ولكن رضــاؤك يا أخـتُ حسـبي
| |
|
| |
مالك صابرين مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 207 73 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل السبت نوفمبر 21, 2009 9:18 am | |
| إلى( أبي القوافي ) الصديق العزيز / عبدالله جمعه مفخرة النقد الأدبي الانطباعي ولا يوجد في مصر صاحب ذائقة نقدية آنية ، تتلقى عملا أدبياً فتصوغ في لحظته نقداً مرتجلا ( ابن لحظته) بشواهد من من النص المطروح ، سوى الناقد الدكتور / خالد فهمي وقد حضرت له ندوة تولى فيها نقد أكثر من عشرين قصيدة لأكثر من عشرين شاعراً ( كنت من بينهم ) وتحدث عنهم بعد أن ألقى الجميع قصائدهم ، فذكر على التوالي كل شاعرٍ باسمه واسم قصيدته .....مع نقد حقيقي وبشواهد من كلِّ قصيدة كما قلت وللعلم لم يكن طوال الندوة ممسكاً قلماً ولا لديه ورقة يدون فيها ملاحظات . حتى التقينا في ندوة منتدى عاطف الجندي يوم السبت السابع من نوفمبر عام 2009 م بالشاعر والناقد الكبير ( نقداً وشعراً) الأستاذ / عبد الله جمعه ، فكان ثانى اثنين ممن لديهم هذه الموهبة الخارقة ، وإن كنت لم أبل سيادته في تجميع المشاركات كلها ثم التعقيب عليها دفعة واحدة ، وإن كانت ( العينة بينةً) ، ولعل انصراف شاعرة العامية عفاف الصاوي فور إعلان عاطف الجندي بناء على رغبة بعض الحضور ومراعاة لتأخر الوقت ، إلقاء القصائد دون نقد ، واشتراطها للعودة أن يتناول الأستاذ / عبد الله جمعه قصيدتها بالنقد . إنَّ ظنِّي بهِ أنهُ عبقرية من عبقريات النقد في مجال الشعر ولديه حافظة قد تقارب الدكتور / خالد فهمي حفظهما الله . ثمَّ كان اللقاء الحميم بيني وبينه ، ثمَّ ما أفاء به علىَّ من إطراء وثناؤه علىَّ بما يدل على طيب الأصل ونقاء المحتد. ثمَّ كانت المساجلة بيني وبين الأخ عاطف الجندي ولي عليها ملاحظتان : ـ خط السيد المشرف على المنتدى بحجم كبير مقروء وألوانٍ على ما يُشْتَهَى ، وخط ردودي صغير الحجم باهت اللون وقد علمنا من تجربة سابقة قدرة سيادته على تعديل ذلك للأفضل ولم يفعل ، فهل ذلك عن قصد ؟ على كلِّ حال أطلب من الراغبين متابعة مداخلاتي في المنتدي أن يتفضلوا بنسخها في حاسوبهم(وورد) ثم تكبيرها وتلوينها ليمكن قراءتها . ـ لا زلت أقول أنني أطلب من أحدٍ أن يدلَّني على كلمة نابية أو كلمة يُستحيا منها فيما سطَّرتُ من شعر، ولكنها الهزيمة تُتَّقى بأي تعلل ، ونحن أصحاب المنتدى ( ومن لايعجبه شغلنا يفارقنا!!) وبالرغم من ذلك هى صفحة أطويها بكل ما فيها . ثم ألم يحن بعد لهذا الرد أن يعود إلى مكانه الطبيعي في المساجلة ثم تغلق أو تفتح فليس مهماً . ثم قلنا أكثر من مرة إما تصريحا أو تلميحاً أن من يملكون الزمام في المنتدى لا بد أن يتحلوا يالحيدة ويلتزموا العدل : فهل من الحيدة والعدل أن يثأر الصديق الموقر / عادل عوض سند لصديقنا عاطف الجندي ، بأن يغلق المساجلة على اكتساح مؤقت للصديق المبجل / عبد الله جمعه ، ثم كلمة ( تطاول )التي كتبها في إعلانه غلق المساجلة ، أليست حكماً من قاضٍ مطلوب منه أن يحكم بالعدل .ـ إنني سأهديء ثائرة نفسي لأفهمها على معناها الأحب لي وهو (تطاول = ارتفاعي وعُلُوي) وليس المعنى الآخر الذي يعتبر سباباً أرفضه وأردَّ بأقوى منهُ لو شئت ـ . ياأحبتي الكرام المنتدى ملككم افعلوا ما تشاءون ولكن أحذركم (بخالص المودة) إذا اعتبرتموها حرباً وأنا الجانب الأضعف فيها فإن ذكاءَكم يخونكم كثيراً فإن بإمكاني أن انقل المعركة إلى ساحات أخرى على الشبكة الدولية نستوي فيها، وفيها أقول ما أشاء موجَّهاً إليكم ، ولن تستطيعوا ساعتها حجب ما أكتب وتكتبون أنتم ما تشاءون أيضاً ، ( وبالتأكيد لا أحبٌُّ ذلك ولا أنتم) . ( جاء شقيق عارضاً رمحه ** إن بني عمك فيهمُ رماح ) ـــــــــــــ وإلى الأستاذ / عبد الله جمعه ( أنا ولله الحمد أعقلُ وأذكى من أن أحاربك أو أقصدك أو أى واحد من أعضاء المنتدى الكرام نساءاً ورجالاً ) ولكنك تناقض نفسك في الوقت الذي تقول فيه أن الشاعر حرٌّ يقول ما يشاء ولا يقدِّم مذكرة تفسيرية ، فتلزمني أنني قلت عنك كذا وكذا ولو راجعت بهدوء مداخلاتي كلها تجدها تحمل لك كل الود الذي لن يغيره أو ينقص منه ما حدث من تداعيات مؤسفه يمكننا تجاوزها بإذن الله . وإن كنت أحزن حقيقة من انتهاجك أسلوبا لايليق بمكانتك للتقليل من شأني ( مثال) : كسر الوزن تجرَّأ ( يا عبيد الله ) تبغي ** على كتفىَّ أُعليكم مقاما ) تجررأيا / عبيدللا / هتبغي ** علاكتفيْ / يأعليكم /مقاما //*/*/* ، //*/*/* ، //*/* __ //*///* ، //*/*/* ، //*/* علمني يا سيدي الأستاذ أين الكسر في الوزن ؟ أليس هذا وافرٌ و ( بحور الشعر وافرها جميلٌ * مفاعلتن مفاعلتن فعولن ) //*/*/* //*/*/* //*/* __ //*///* //*/*/* //*/* أم أنك تفترضُ أن من يقرأون لن يلتفتوا لاتهامك لي بغير سند ... والله (صدقاً) : أنت أكبر من هذا الأسلوب . وعفا الله عما سلف وعنا وعنكم . ــــــــــــــــــ قال الأستاذ / عبد الله جمعه : إذا كنت تبغي التصالح هيا ... فإني وقفت بملء اليدين سببتَ وها نلتُ حقي وثأري ... ولم يبق شيء لنا بين بين فأصفو وتصفو وننسى هراءً ... ونذبح فدوا لنا أرنبين ]فإن كنتَ أهلا لودي وحبي ... فإن احترامي لكم "سجدتين " فسجدة شكر لرب حليم ... وسجدة أدعو من المقلتين
وإليكم أقول: أصـافي لأنَّ القتال حــرامٌ ** بحرفٍ حرامٍ وشهرٍ حرام وما كنت أسعى لغير التراضي ** فلا يطلبُ اللؤمَ إلا اللئام وكي لا تكون المصافاةُ وهما **وصلحاً على دَخْنةٍ أو ضرامْ أســـــــــائلُكُمْ ياعزيزاً علينا ** أيرجع وقتٌ مضى في وئام ؟ وتمدحُ فينا سجايا غضبتم **فحولتموها بحقٍّ سُخامْ ؟ رضيتمْ فقلتم عقيقاً ودرأً **وأوصلتُموني لأعلى مقام فلما غضبتم نزلتمْ بقدري **وإنْ كنتَ في هذه لاتلامْ إذا ما انتصرتم لعاطف إني ** نصير له بالقنا لا الكلام ولكنَّهُ الشعر يامن علينا ** تجنى بشعر جناه الزُّؤَام ومن يغتدي في المحافل (قُسّاً)ً **وفي هدأة الليل يخفي القيام وتشتاقُ للحرف لابنتِ كرمٍ **وما إنْ تغشَّاك عِيُّ الطغامْ لهُ في محيَّاهُ إمَّا تبدَّى **صفاءُ الحييِّ وعزمِ الهُمامْ له النَّقدُ دانٍ وللطيب جانٍ **وبالشعر حانٍ وحامٍ وحامْ وما همني أن هجاني لئيم **ولكن بؤسي بذمِّ العظام ومثلك قد لا يهاجي خسيسٌ **وما إن يُهاجيك إلا الكرام فشعري إلى ما حويتم مضافٌ ** وشعرك رغم التجني وسام فرأسٌ برأسٍ وسنٌّ بسنٍّ **وعينٌ بعينٍ وهامٌ بهام ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حبي ومودَّتي ( مالك صابرين)
عدل سابقا من قبل مالك صابرين في السبت نوفمبر 21, 2009 9:43 am عدل 2 مرات | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل السبت نوفمبر 21, 2009 9:28 am | |
| - مالك صابرين كتب:
- إلى الأخت الغالية ( أمِ القوافي )
( لأمِّ القوافي )عظــــيم اعتباري **( لفـوزيةٍ بنت شـــاهينَ ) حبِّي وداد وحـــبٌّ ألفناه صـــــــــــفواً ** فإمــــــا تنادين إنِّي ملـــــــبِّي ولكنهُ الشـــــعرُ يـا ( أمٌ ) مهـلا ** فـإني أحــــبكِ و( الله ) ربـي وعهــــــــدي بألا أثور انتقـامـــا ** وأعفـو عفو (الشـفـيق المـربي) وأردي بصمتٍ عن الشعروحشــاً ** يشـــــاغلني فـي مســـالك دربي ففي الشعرعتقي وفي الشعر رقي * وفي الشعرعشقي وفي الشعر طبي ومـــــا إن تلاين مـني قـــــــناةً ** ولكن رضــاؤك يا أخـتُ حسـبي
حسبك الله ناصرا
الحمد لله على نعمة البصيرة
فــ دائما لا يخيب ظني في البشر
الأستاذ المهذب والشاعر المبجل والأخ الورع / مالك صابرين
كــ عهدي بك دائما إنك الرجل المفكر ذو العقل المستنير وذو السريرة النقية
وما خاب ظني فيك أبدا ولذلك دعوتك باسم الإسلام للسلام
وها أنت تلبّي بعقل العارف وقلب العابد وبمكانة تسمو فوق السحب
وسوف أعتبر ردك هذا بمثابة نقطة انطلاقة للود بينك وبين كل من في المنتدى بصفة عامة
وبينك وبين الأخ عبد الله جمعة بصفة خاصة
وسوف أعتبر ردك وساما توّج هامتي أحتفي به أبد الدهر
ولذلك أقدم لك جلّ الشكر والتقدير حتى ترضا
أستاذي مالك صابرين
اجعل يدك في يد كبار المبدعين هنا لتنظيم مدرسة لتعليم الشعر العمودي
فأنا . وغيري الكثير في حاجة مُـلحـّة لتعلم هذا النوع من الشعر للسمو باللغة الأم
وسوف تكون المدرسة خطوة إيجابية للحفاظ على مفردات الفصحى من الإندثار
فكن معنا ولا تغب
اللهم ألـّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا
أختك فوزية شاهين
: : | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل السبت نوفمبر 21, 2009 10:44 am | |
| كريم الأصل والقيم , رفيع النبل والشيم الأستاذ المبجل " مالك صابرين " " الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " إنك تثبت يوما بعد يوم كم أنت شريف الغاية والمقصد ... وقبل أن ألقاك سيدي كنت أتحرق شوقا لرؤية ذلك العقل العاقل الذي تجادلت وإياه حول الموازنة بين الفصيح والعامي طيلة شهر رمضان المكرم , فقد قرأتك تدافع عن قداسة الفصيح وما كنتُ أنا إلا من أشد مناصريه وإن اختلفنا في وسيلة الدفاع لكن بقي بيننا احترام عبر أنبوب الحرف المصاغ داخل مستطيلات المنتدى إلى أن حللنا بالقاهرة وجلستُ على منصة اتحاد الكتاب وكانت عيني كماسحات الضوء تبحث عن ذلك المبجل " مالك صابرين " ذلك العقل الواعي الذي جئت وغاية مبحثي أن أعثر عليه ... ووالله الذي لا إله إلا هو - وأنت قد استشعرت ذلك - إني عرفتك قبل أن تعرفني بنفسك أو يعرفني أحد بك فحين نظرت إلى وجهك الصبوح المليء بفيوضات الإيمان والعلم حتى قلت لشقيقي " عادل عوض سند " هامسا في أذنه هذا هو " مالك صابرين " فقال لي كيف عرفته ؟ فقلت لا يمكن أن يكون وجه مالك صابرين غير ذلك الوجه وأنت تذكر أني قمت مسرعا إليك ويداك الكريمتان تتلقفان إياي وكأننا نعرف بعضنا البعض منذ سنوات ومن حضر اللقاء لا يمكن أن يصدق أن هذين الرجلين يلتقيان لأول مرة ودار بيننا حديث لا للتعارف فقد كنا قد تجاوزنا هذا الخط في التقارب ولكن دار الحوار موصولا بيننا حول ما انقطعت به السبل على المنتدى وعدت قانعا أنني قد التقيت أخيرا بعقل أستطيع أن أجادله وإن اختلفنا فذلك العقل الممتلئ فكرا ووعيا هو ذلك العقل الذي كنت أحلم يوما بأن يكون رفيق الفكر وشقيق الحرف الحقيقي وبعد الأمسية خرجنا نسير سويا في حي الزمالك وحولنا كل حاضري المنتدى ولكننا مع حوارنا العذب المفعم تناسينا من حولنا وكأننا أغلقنا دائرة الاستشعار عمن سوانا واستودع كل منا الآخر بين يدي الله على وعد بتكرار اللقاء وعدت إلى الإسكندرية أستشعر الفخر كل الفخر أني قد فزت بذلك العقل النبيل ثري المقام ... ووجدت مساجلة عاطف الجندي قد بدأت فعالياتها ودخلت في أولها بمشاركتين ثم وجدتكما تشعلان منازلة شعرية لا ناقة لي فيها ولا جمل فقلت في نفسي لا تعكر صفو الصديقين فهما يتمازحان ثم انقطع دخول " عاطف الجندي " وعلمت بمحض الصدفة أن جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بالنت لديه قد تعطل وخلت الساحة تماما لك أخي الكريم تفعل ما تشاء مع الشاعر الجميل ( نادر ) والأمر حتى الآن لا يعنيني ... ولكن في النهاية وجدتك توسع الدائرة جاذبا كل من في المنتدى إلى تلك الدائرة وكأنك تعلن التحدي للجميع وما هالني أنك نعتنا نعوتا تجرح الكبرياء ولا داعي لسردها فقد سردتها آنفا فتدخلت ذلك التدخل الفجائي راغبا في رد كبريائنا المجروح وأنا لا أريد التفصيل في هذا الأمر رغبة مني أيضا في طي تلك الصفحة الجارحة منا سويا فكلانا قد اندفع نحو أخيه وربما تكون زهوة النصر في المساجلة قد دفعتك إلى ذلك غير قاصد إيذاءنا وعلَّ رغبة رد الجرح قد دفعتني غير قاصد إيذاءك ... فلنطو تلك الصفحة وندفنها وإن أذنتَ لي فقد أحذفها تماما حتى ندفن ما كان بيننا فأنت - والله يعلم - أغلى عندي من أي شعرٍ ورغبتي في الاحتفاظ بك شقيقا صدوقا لأعظم من كل شعري وليحترق شعري وليذهب إلى الجحيم إن كان قد تسبب أو سيتسبب في إيذائك أيها الرجل النبيل أما عن غلق موضوع المساجلة ... فلك عليَّ قسم ولا أقسم إلا صدقا أني ما تسببت في غلق المساجلة لأنك على ما عهدتني أخي وأنا على يقين من فطنتك وذكائك أني لست ممن يضربون ثم يفرون وإذا تداخلت في أمر فلا أخرج منه إلا قاتلا أو مقتولا وأنا على يقين أن فطنتك العالية تدرك ذلك ولكنني فوجئت بأخي عادل عوض سند يتصل بي - وهو حي يرزق - ويقول لي بالنص " يا عُبَد الأمر بقى بايخ واحنا مش عاوزين نخسر الأستاذ مالك صابرين . احنا بكنسب الناس واللا بنخسرهم ؟ أنا هقفل المساجلة دي عشان الموضوع ما يتفاقمش والراجل من الناس اللي احنا بنحترمهم حتى ولو اختلفنا معاهم ... " فقلت له بالنص " انت أخويا الكبير واللي انت شايفه صح اعمله وانا كمان مش عاوز أحول الأمر لعداوة خصوصا والراجل من خيرة العقليات اللي عرفناها بس أنا حسيت بالمهانة لما نزل المشاركة الأخيرة بتاعته بيهزأ بينا كلنا " فدخل عادل عوض سند وأغلق المساجلة حقنا لحرب قد تنشأ بين شاعرين كان الأولى بهما أن يوظفا جهودهما لخدمة شباب المنتدى بدلا من إهراق تلك الجهود في التطاول على بعضهما البعض ... وأنا رضيت تماما بغلق المساجلة ليس لأنها انتهت على مشاركاتي لأني والله أعلم نفسي وأعلم كم أنا غير جبان حتى أفعل تلك الفعلة القبيحة التي تنم عن تصاغر النفس ودناءة الفعل ... ويا أخي إن كنت تريد فتحها للانتصاف مني أفتحها لك وافعل ما تشاء وأقسم بجلال وجه الله ألاَّ أرد حتى تستشعر أنك قد انتصفت لنفسك بدلا من إعلانها حربا في المنتديات على بعضنا البعض فلا ننال سوى استصغار الناس لنا وأنا موافق يا أخي أن تظل تشتمني وأنا لا أرد رغبة مني في الحفاظ عليك وعدم خسارتك التي هي أرقى عندي من كسب الشعر على ما هو عليه من غلو في نفسي وأقول هذا حتى تعرف قدرك عندي أخي الكريم مالك صابرين لقد سبقتني بالأدب ومن ثم وجب على أن أكون أكثر أدبا أو على الأقل أباريك في الأدب والأخلاق لأن مثلك لا يُبَزّ في كريم الخلق
وأعلنها أمام الجميع دون أدنى إحساس بخزي أني أأسف على ما بدر مني تجاه أخ كبير لا أكن له إلا كل ود واحترام
وعفا الله عما سلف
ملاحظة أخيرة : قدرتي على تكبير الخط وتحسينه ليست راجعة إلى قدرات إشرافية وإنما هي قدرة النظام الذي أستخدمه حيث أستخدم windows7ultimate وهو قادر على تلافي عيوب الخطوط في المنتدى بدليل أن عادل عوض سند وهو نائب المدير العام يعاني من نفس المشكلة | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل السبت نوفمبر 21, 2009 4:30 pm | |
| ألفيْتُ عندَك أصلَ الجودِ والكَرَمِ ... يا ( مالكاً ) لحروف النظم والنغم ِ إنِّي أجِلّك يا من بالفؤاد ترى ... وتمتطي لمعاني النبل والقيمِ فمن يرى بعيونِ الرأسِ زادَ عمىً ... ومن يرى بشفيف القلب لم يُضَمِ فتحتُ ملءَ جناحي هلْ ستتركُه؟ ... وهل ستتركُ قلبي دون مُلْتَئَمِ ؟ فقد محوتُ حروفا قد خططتُ لها؟ ... فهل ستمحو حروفا تستفزّ دمي ؟ نظمتُ مدحكَ ما يوما مدحتُ على ... وجهِ البسيطةِ إنسانا ولم أقُمِ فعلتُها أجل عينٍ أنتَ صاحبُها ... وأنتَ تعلمُ ما في المدح من نِقَمِ لكنْ مدحتُك طوعا ليس يكرهني ... إلا حينينٌ بدا في ثوب مُعْتَصِمِ عُد كيف كنتَ فإنَّ القلبَ يسألُنِي ... متي يعودُ شقيقُ الحرفِ والكَلِمِ ؟
عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الأحد نوفمبر 22, 2009 7:47 am عدل 1 مرات | |
|
| |
مالك صابرين مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 207 73 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الأحد نوفمبر 22, 2009 5:44 am | |
| الأخ الكريم / أبو القوافي : سبق وأبلغت الأخ/ عاطف الجندي منذ عدَّة شهور وفي مشكلة متصلة بالمساجلة السابقة على تلك ، أن الاختلاف وما يبدو أنَّه معارك وشجار يصبُّ في مصلحة المنتدى ، وإعلان برقي المجتمع المصري ـ وأقول ذلك لبعض من يعتقدون أن ذلك مما يقلل من قيمة المنتدى أو يعطي صورة سيئة عن المجتمع المصري ....الخ ـ الشعر شعر لا أعترض عليه وينبغي أن تتلاشى الحساسية المفرطة لدينا جميعا ، لا مانع إذا جاوزت المداخلات الشعرية الحد المقبول أن نطلب التهدئة ، اما الغلق فيا إخوتي نحن في القرن الواحد والعشرين لا شيء يمكن غلقه ولا منعه وأعتقد غير مخطيْ أنَّ ذلك أي الحرية المنضبطة المقوم اعوجاجها أفضل من المنع ويكفينا مانلقاه على المستوى السياسي العربي بصفة عامة والحرُّ تكفيه الأشارة لاأريد أن أطيل إنني أرجو فتح المساجلة ونقل ما هو موجود في باب المقترحات والشكاوى بنصه ليضاف إليها وأما ما ذكر عن تعطل الشبكة الدولية عند أخينا عاطف فلا أصدقكم ولا أكذِّبكم خاصة ومداخلاته الجديدة لم تنقطع يا سيدي عاطف الجندي للمنتدى لا بد أن يكون كملكة انجلترا تملك ولا تحكم ومن ثم يجب عليه بهذه الديموقراطية أن يرد وإلا صار منهزماً : واليكم أقول :
إني أعود على حالي التي سلفت ** وأسكب الدمع يبدي للملا ندمي ما فرق الشعر ما بيني وبينكمُ ** ولا نبا عنكـمُ في لحظة قلـمي ولاتبدَّلتُ في حبِّي لكمْ بدلا ** أسـتبدل الروح يا ويلي ويا ألمي؟ ولا تجشمت في وصلي لكم سبباً * إلا لأوصل سيلَ العشق سيلَ دمي ولا رضيت اعتناق الأمس أذكره** إلا تجلَّى بوجه منكـمُ بَسِــمِ ولا تناولتُ من ترياق غيركمُ ** إلا وقد زادني سقما على سقمي ولا تأمَّلتُ في مستقبلي أملاً ** إلا وفي خاطري أنتم وفي كلمي ولا تعاسرت في ديني أسدده ** إلا ومـدتْ لكم كفٌ فلـم أُضم ما كنتمُ يارفاق المنتدى سندى ** إلا تولَّى عـدوي شـر منهزم لو راودتني على النسيان أمسيةٌ** جحـدتها وقطعـت الليلَ لم أنمِ ورحـتُ أذكركم حتى إذا غفلت*عيناىَ راحت تراكم في مدى حلُمي حتى إذا ما استبان الصبح زرتكمُ * في رقبةٍ من عُيون العاذل الأثم لم ألتفت حينما ولِّيتُ فانطلقت * من فيه آهٍ (تصافوا) أعلنوا عدمي قدكنت أحسب (عبد الله) قاتله ** و(مالك) قاتلٌ يا فـرقةُ احتدمي وراح يصرخ كالموتور يعلنها ** مذكرا ما مضى يا للفتى الفَهِمِ قولوا له المنتدى في الله يجمعنا ** لسنا بعباد حظ النفس والصَّنم قلوبنا في مجال الشعر خالية ** عن ربقةِ الشك والتحقير والتهمِ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حبِّي ومودتي (مالك صابرين) | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الأحد نوفمبر 22, 2009 8:01 am | |
| الأخ الكريم " مالك صابرين " اليوم تثبت لي كم أنت كريم حليم ... وها قد عادت الأمور لطبيعتها وبين الإخوة سوء الفهم يتحول في النهاية إلى آصرة تقوي الإخاء وتزيد الصفاء وبالفعل فإن المساجلة إن أحسن فهمها هي إفراز للرقي ومعترك تبرز فيه قدرات الشعر وتنشط كما أنها تساعد البادئين في كتابة الشعر على تنمية قدراتهم من خلال وجودهم في معترك حقيقي يؤهلهم لإنتاج الموقف الشعري الآني كما أنها تشجع على ارتداء الشعراء الجدد عباءة الشعر التقليدي العريق وتحببهم فيه وتبعدهم عن تبني الأشكال الشعرية المستحدثة التي لا طعم لها ولا رائحة ومن هذا المنطلق فإنني لو سمحت لي سوف أفتح مساجلة جديدة في القسم الفصيح نبتدئها أنا وأنت ونعمل على تنشيطها وتنشيط قسم الفصيح من خلالها وسوف أفتتحها وأفك الأولى حتى تنقضي بما فيها ... وعلينا أن نحدد شروطها والبحر الشعري الذي نسير عليه ومع كل مرحلة منها نغير البحر الشعري حتى نفتح باب التدريب على بحور الشعر المختلفة لشعرائنا الذين سيدخلون معنا فيها لك خالص احترامي | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الأحد نوفمبر 22, 2009 9:35 am | |
|
الحمد لله حمدا كثيرا
وقد عادت الأمور إلى وضعها الطبيعي
والقلوب النقية إلى نقاء أكثر وأكثر
أخي الوقور / مالك صابرين
أخي المهذب / عبد الله جمعة
حبذا الفكرة لأنني ممن يتمنون صياغة الشعر العمودي
بجميع بحوره .. فالموهبة وحدها لا تكفي
والدراسة وحدها لا تكفي
فإذا اجتمعت الموهبة والدراسة وكان هناك تشجيع : من هنا يولد الشعر
وعندما نستمر في الكتابة المرتجلة تشتد سواعدنا أكثر وأكثر
وهذا ما أتمناه
وأتمنى أيضا عند المشاركة معكم
إذا كان في مشاركتي خطأ في الوزن
أرجو اقتباسه ووضع خطا تحت الخطأ مع عدم تعديله
حتى أقوم أنا بتعديله بالتقطيع العروضي وطرحه ثانية بعد التعديل
ومن هنا سوف أعرف مواطن القوة عندي
ومواطن الضعف
لـــ أخي عبد الله
أرجو الإسراع في فتح تلك المساجلة
واكتب اسم البحر وتفعيلاته وابدأ أنتَ
ونحن بعدك
وإن شاء الله يكون الأخ الوقور والشاعر الكريم / مالك صابرين
مُعلما معك ومع الأخ المهذب / عاطف الجندي صاحب هذا الصرح الجميل : ثلاثة من مُعلمي الشعر الفصيح
والمتعلمون كل أفراد أسرة منتدى عاطف الجندي
وسوف أحجز مكانا في الصفوف الأولى للنهل من ذاك العلم
فلا تحرمونا من فيض إبداعاتكم
: :
أختكم في الله / فوزية شاهين
: :
| |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل الأحد نوفمبر 22, 2009 9:41 am | |
| أختي الرقيقة " فوزية " بالفعل تم طرح المساجلة في قسم الفصيح يمكنك الآن الدخول والمشاركة | |
|
| |
| هل من العدل أن يرسل المبجل أبو القوافي أكثر من عشر رسائل | |
|