| بين السائل والمجيب | |
|
+11ممدوح عزت موسي الشاعرة عزة الزرقانى وداد الهوارى فوزي الشربيني عاطف الجندى نجاة الأيوبى محمد الزينو السلوم عادل حسنين رزق ضياء الدين البري عادل عوض سند عبد الله جمعه 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:28 am | |
| أستاذى اللورد بعد ما هو مألوف ومعتاد من الشكر والتقدير على الجهد والإفادة دعنا نبدأ بالأسئلة / قرأت فى موضوع فنون الشعر أن هناك رأيا يرى المواليا نشأ فى العهد الأموى وهناك من يرى أنه نشأ فى عهد الرشيد ( العباسى ) أليس أصحاب الرأى الأول يملكون نماذج من هذا الفن يرجع تاريخه للعهد الأموى ومن ثم يسقط الرأى الآخر ؟ / ما السر أن كل إنتاج المواليا جاء على بحر البسيط ؟ ألم يحاول أحد مبدعيه ذات مرة أن يصوغه على بحر آخر؟ أن أن الأمر توارثه أديب عن أديب دون أن ينظر فيه نظرة أديب لديه علم ببقية الأوزان ؟ | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الإثنين نوفمبر 30, 2009 2:52 am | |
| الأستاذ المعلم فى حديثك عن الوجدان الموجه الناضج رجاء كما استشهدت بقصيدة الأستاذ عادل وهى لها مقدارها الكبير أرجو أيضا الاستشهاد بقصيدة أخرى فصيحة مع إلقاء بعض ومضات التعليق والنقد عليعاا هل نستطيع - اعتمادا على فكرة الوجدان الموجه - الدفاع عن احمد شوقى ضد ما يناله من نقد فى مسألة شعر المناسبات | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الإثنين نوفمبر 30, 2009 10:20 am | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- أستاذى اللورد
بعد ما هو مألوف ومعتاد من الشكر والتقدير على الجهد والإفادة دعنا نبدأ بالأسئلة / قرأت فى موضوع فنون الشعر أن هناك رأيا يرى المواليا نشأ فى العهد الأموى وهناك من يرى أنه نشأ فى عهد الرشيد ( العباسى ) أليس أصحاب الرأى الأول يملكون نماذج من هذا الفن يرجع تاريخه للعهد الأموى ومن ثم يسقط الرأى الآخر ؟ / ما السر أن كل إنتاج المواليا جاء على بحر البسيط ؟ ألم يحاول أحد مبدعيه ذات مرة أن يصوغه على بحر آخر؟ أن أن الأمر توارثه أديب عن أديب دون أن ينظر فيه نظرة أديب لديه علم ببقية الأوزان ؟ أخي الجليل " عماد عناني " انتهى الشكر وجاء الذكر كما أشرت * أنت تعرف أن تاريخنا قبل أن يدخل عصر التدوين كان ينقل شفاهة وبالتواتر عن طريق الرواة والكثير من مدونات التاريخ كان يحمل على عدة روايات ثم يأتي من يرجح رواية على الأخرى وقد لا تسقط الأخرى بل تظل ضعيفة إلى حد ما ... والرأي الذي قال بظهور المواليا في عصر " الوليد بن يزيد " هو الأضعف ولذلك لم يقدم الدليل الملموس عبر الروايات التاريخية ولكن المرجح تاريخيا هو نشأتها في العصر العباسي ودليلي أنا الشخصي الذي أقدمه أن حركة الغناء والحاجة إلى الشعر الملحون لم تنشأ وتزدهر إلا بداية القرن الثاني الهجري متزامنة في جميع الأقطار الإسلامية ما بين الدولة العباسية والدولة الأندلسية من مواليا لزجل لغيرها من فنون الغناء
* بالنسبة لصياغة المواليا على البحر البسيط ... أقول لك قاعدة الأمر ما ابتدأ عليه ولأن الرواية تنسب أن أول من صاغت المواليا جارية جعفر البرمكي قد صاغتها على البحر البسيط حسب الرواية فإن كل من جاء بعدها قد صاغها على نفس البحر فأخذت صبغتها على هذا البحر وفي مصر كانت هناك محاولات لصياغتها على بحور أخرى ولكنها جميعا باءت بالفشل حيث بنيت آذان سامعي الموال على ذلك البحر ولم تعد تتقبل الموال سوى على ذلك التنغيم الناشئ عن البحر البسيط ... حتى الغناء الحديث حين يلجأ إلى الموال تجد الأمر قد جرى بالميراث ودون علم ببحر البسيط فيندفع المؤلف ليصوغه على نفس البحر دون علم حتى بأوزان
أشكرك أيها الجليل وفي انتظار محاوراتك الثرية | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الإثنين نوفمبر 30, 2009 10:45 am | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- الأستاذ المعلم
فى حديثك عن الوجدان الموجه الناضج رجاء كما استشهدت بقصيدة الأستاذ عادل وهى لها مقدارها الكبير أرجو أيضا الاستشهاد بقصيدة أخرى فصيحة مع إلقاء بعض ومضات التعليق والنقد عليعاا هل نستطيع - اعتمادا على فكرة الوجدان الموجه - الدفاع عن احمد شوقى ضد ما يناله من نقد فى مسألة شعر المناسبات مرحبا بك مرة أخرى صديقي الجميل * كان استشهادي بقصيدة الشاعر الكبير عادل عوض سند عن عمد لأثبت لنفسي شيئا ؛ هو أن جميع فنون الشعر تتلاقي في مرحلتين من مراحل التجربة الشعرية وهما مرحلة الوجدان ومرحلة التفكير ثم يبدأ الاختلاف في المرحلة الثالثة وهي مرحلة التعبير حيث تختلف قوالب الصياغة من فصيح إلى عامي إلى منثور إلخ وفي تلك المرحلة حين أريد أن أؤيد فكرتي أدعهما بأصدق مثل يحتوى الحالة وفي مرحلة النضج الموجه كان عادل عوض سند صاحب أقوى التجارب التي تثبت مقدرة الشاعر على التعايش مع الحالة وتقمص الدراما الشعرية بصدق دون معايشتها في الواقع وهذا هو حال الشعر الحقيقي فحين نسلم جدلا أن التجربة الشعرية ما هي إلا عملية استدعاء إذن فمعيار الصدق ليس وقوع الحالة وإنما القدرة على جعل المتلقي يؤمن بوقوعها
* وفي رأيي الشخصي أيضا أن أمير الشعراء " أحمد شوقي " في الكثير من شعره كان سالما من تهمة شعر المناسبات التي حاول أعداءه ومنافسوه أن يلحقوها به وخاصة بعد مرحلة النفي حيث كان أصدق في التعايش مع الحالة وهنا أقول : في مرحلة ما قبل النفي كان شوقي يقول شعر المناسبات ليس لأنه لم يعش الحالة ولكن لأنه لم يتعايش معها بمعنى أنه كان يقول شعر مديحه في الخديوي عباس دون أن يكون منفعلا له ومن هنا تأتي تهمة أنه كتب المناسبات وليس مرجعها أنه لم يعايش الحالة فالشعر في معظمه كما قلنا استدعاء ومن ثم فلا معايشة للحالة من قبل أي شاعر وإنما تعايش وهذا التعايش منه ما هو صادق ومنه ما هو مفتعل . من هنا نحكم ... ولكني من خلال معايشتي لمعظم تجارب شوقي أكاد أجزم أنه بعيد كل البعد - في الغالب - عن المناسبات والافتعال فقد كان في غالبه يتعايش مع حالته بمنتهى الصدق ... وقد يأتي من الحديث حديث فنتناول شوقي بالتحليل ونظهر مدى براعته في التعايش مع الحالة وامتلاكه ناصية التعبير الفني
لك جزيل الشكر أخي " عماد " على ما تثيره من قضايا فنية بارعة تثري الأمر وتجعله في دائرة التنامي فلولاك أخي ما عادت مدرسة الشعر مرة أخرى إلى الحياة هنا في المنتدى | |
|
| |
حمدان المنصورى عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 49 نقاط : 56 تاريخ التسجيل : 02/07/2009
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 7:22 am | |
| سؤالى للأخ أبو القوافى ما هو الشعر ؟ أنتظر الإجابة
| |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 7:50 am | |
| إجابة للأخ : حمدان المنصوري
هو تلك القوة الوجدانية الفكرية التعبيرة القادرة على التأثير في سلوك المجتمع المحيط
أخي الجليل حمدان المنصوري دخل رجل وسيم الطلعة مهيب الهيئة على الإمام الشافعي وهو يتوسط تلاميذه وكان الشافعي رحمة الله عليه يبسط رجليه بين تلاميذه استئناسا إليهم حيث كان يجلس أرضا وحين رأى الإمام الرجل يدخل عليه خجل خجلا شديدا وطوي رجليه فجلس الرجل بين التلاميذ وقال للشافعي : أيها الإمام ؛ كيف الوضوء ؟ فتبسم الشافعي وقال : آن للشافعي أن يبسط رجليه مرة أخرى وعاد فبسط رجليه بين تلاميذه ... أتمنى أن أكون قد أجبت إجابة شافية
عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الخميس ديسمبر 03, 2009 3:13 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الأربعاء ديسمبر 02, 2009 6:28 pm | |
| الأستاذ أبو القوافى تحية لك وبعد فى موضوع تاريخ الحضارة العربية قرأت أن من يئدون بناتهم هم القليل من بطون العرب الذين كانوا يخشون الفقر ولكنى لا أظن عمر بن الخطاب فى جاهليته كذلك حين وأد ابنته ولذلك فأنا أتصور أن هناك أسبابا أخرى لذلك فهلا أفدتنا .... وبورك فيك وحمر لك ديك وحرر لك شيك | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الخميس ديسمبر 03, 2009 3:08 pm | |
| أخي الكريم " عماد عناني " يقول المثل العربي " زلَّة العالم مضروب بها الطبل وزلة الجاهل يخفيها الجهل " لذلك فحين نسمع أن عمر بن الخطاب كان يفعل فعلة جاهلية فإنها تنتشر وكأنها شيء عام حتى وإن كانت تتسم بالخصوصية ... وفي الأمور والعادات الاجتماعية يكون الحكم فيها للغالب الأعم لا الإطلاق وحين ذكرت السبب كان السبب الأقوى لا الحصري وإنما ذكرت السبب الداعم للفكرة التي أسوقها فلا يمكن أن نتصور أن عادة في مجتمع ما يكون الدافع وراءها سبب واحد وإنما أسباب متعددة ولنا وقفة بإذن الله إن كان في العمر بقية نفرد بابا عن عادات الجاهلية قبل ظهور الإسلام في نفس بحثنا التاريخي هذا نذكر الأمر بالتفصيل بإذن الله تقبل فائق احترامي وتقديري | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب السبت ديسمبر 05, 2009 3:43 am | |
| الأستاذ المعلم أبو القوافى هل لتسمية الدوبيت أصل فارسى ؟ ألمح ذلك من الاسم الذى أظنه يعنى بالفارسية بيتين ولى عندك طلب آخر من فضلك حاول كتابة الموضوع والأبيات التى توردها بلون غامق على خلفية بيضاء رفقا بأصحاب نظارات النظر والاستجماتيزم وأصحاب شاشات الكمبيوتر القديمة وشكرا لك | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: بين السائل والمجيب الأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:23 am | |
| أخي وشقيقي " عماد عناني " لا تنس أن اللغة العربية قد رشحت عليها الكثير من اللغات وعلى رأسها الفارسية والفارسية هي أكثر تلك اللغات رشحا على اللغة العربية لشدة التقارب بينهما والقرآن الكريم قد أخذ ألفاظا فارسية تحديدا وضمها للمعجم العربي ... ولأن معظم هذه الفنون قد نشأ في العراق والعراق كانت أقرب إلى الفارسية منها إلى العربية إذ كانت جزءً من المملكة الفارسية القديمة فمن المرجح أن تكون تلك التسمية فارسية الأصل وإن أكن لست على يقين من الأمر ولكن كما أشرت فلفظ ( دو ) لفظ فارسي بالفعل بمعنى الرقم (2) وأعدك بالبحث في الأمر حتى آتي بجواب شاف لهذا التساؤل .. أما بالنسبة للكتابة فقد كانت الخلفية مفروضة علينا ومرجع ذلك لتصميم صفحات المنتدى وأعتقد أن التصميم الجديد قد عالج الأمر وسوف نتحرى تكبير الخط قدر المستطاع وبمناسبة النظارات فكلنا يا صديقي ذاك الرجل ولولا ذاك الاختراع ما استطعنا قراءة حرف واحد تقبل ودي وتقديري | |
|
| |
| بين السائل والمجيب | |
|