عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 سؤال(على شكل مطارحة)..!

اذهب الى الأسفل 
+3
عاطف الجندى
سلوم الياس سلوم
محمد الزينو السلوم
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 2:06 am

ما الفرق بين قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبعدها سيأتي سؤال آخر: يتعلق بقصيدة البحور وقصيدة التفعيلة..!
بداية أتمنى أن تكون المشاركات من قبلكم مباشرة قبل أن أطرح رأياً في الأمر..!
(وأتمنى أن تكون الفائدة لنا جميعاً - والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه -..!)..
أخي الكريم المشارك : في المنتدى - كأي منتدى - أعضاء يحتاجون إلى مثل هذه المطارحات - لأنهم بحاجة إليها..ولن تتجدد إبداعاتهم نحو الأفضل إلا من خلال مثل هذه المطارحات - فلا تبخل عليهم بما تملك..وأنا أول من يستفيد من هذه المطارحات..؟!
أستوعكم الله..
والله من وراء القصد.؟!


عدل سابقا من قبل محمد الزينو السلوم في الأحد نوفمبر 01, 2009 8:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوم الياس سلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
سلوم الياس سلوم


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 159 نقاط : 214 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 5:09 am

الأخ أبو حسام محمد زينو السَّلّوم المحترم: تحيّة وبعد.
سوف أدخل بالحديث باختصار لأن وقتي الآن ضيق وقد يكون لي عودة للموضوع انشاء الله.
بداية: الشِّعر هو الشِّعر ولكن بأشكالٍ مختلفة, فمثلاً: عندما كان أحد العاشقين يحاولُ التحدُّث لحبيته بكلماتٍ رقيقة وإن لم تكن موزونة, فإن من يسمعه يقول إنه يتحدّث شِعراً, لأن الشِّعر ناتج عن الشُّعور والأحاسيس.
والآن دعنا للفرق بين قصيدة النثر والتفعيلة:
آ ـــ قصيدة التَّفعيلة:
بعد أن مورس الشِّعر من قبل الأوائل على شكله المعروف في الجاهليّة والذي يعتمد الأوزان الخليليّة.
ومن أجل الانفلات من هذه القيود التي تحكم الشِّعر بالتصريع والقافية وموازنة التَّفعيلات بين الصدر والعجز, فقد لجأ الموَّلدون لقصيدة التَّفعيلة التي تحوي التَّفعيلات أيضاً لكن ليست بنظام الشِّعر العمودي فهي إمّا تقلُّ أو تكثرُ وفقاً لنظام خاص يحدده الشَّاعر لنفسه منذ مطلع القصيدة, كما أن قصيدة التفعيلة متحرِّرة من القافية ومتحرِّرة من تصريع الأبيات بين صدر وعجز, ولهذ أصبح الشَّاعر يعمل في مساحة أوسع من الحرِّية, ما يمكِّنه من استيعاب تعابير كلامية أكثر وصور شِعرية جديدة ومتنوعة وأفكاراً متجدِّدة, لكن ذلك لم يحرِّره من أوزان التَّفعيلات التي بقيت تربطه ولو بغير انتظام تعدادها كما في العمودي. وإن نسبة نجاح شاعر التفعيلة ضئيلة إن لم يكن قد أتقن خصائص نظم الشِّعر العمودي.
ب ـــ قصيدة النَّثر:
كلُّنا يعرف أن الفنون الأدبيّة متعدِّدة فمنها :
1ـ الفنون الأدبية الشعرية وتشمل: الشِّعر القصصي أو الملحمي, والشِّعر الغنائي أو الوجداني, والشِعر التَّمثيلي, والشِّعر التَّعليمي.
2ـ الفنون الأدبيَّة النَّثريّة وتشمل:التَّاريخ والخطابة والقصَّة والتَّعليم والرَّسائل.
والنثر بأشكاله المختلفة مرسل مسجَّع.
لكن كما سبق وتحدَّثتُ في بداية كلامي حول كلام العاشق لمعشوقته يقال له بالعاميَّة (عم تحكي شِعر), رغم أن ما قاله يعتبر من أنواع النَّثر, فمن هنا جاء الخطأ الشَّائع لتسمية النَّص النَّثري شِعراً, وهو ما أصبح اليوم يُعرف بقصيدة النَّثر, وهو في حقيقته ليس إلاّ نصاً نثرياً مكتمل شروط النَّثر ولا علاقة له بالشِّعر.
فالشِّعر له شروطه الواجب توفرها وهي: (الفكرة ـ الصورة الشِّعرية ـ اللَّحن أو الإيقاع الشِّعري أو الوزن).
وفي النَّص النثري قد نجد (الفكرة والصورة لكننا لانجد الوزن أو الإيقاع) وبالتَّالي فقد النَّصُ أحد أركان الشِّعر ولم يعد شِعراً بل نصَّاً نثريّاً ليس إلاّ, ولو أن بعضهم أطلقوا عليه قصيدة نثر, كما أن بعضهم الآخر أسماه ( القصيدة الحُرَّة).
ـــ أخيراً أرجو أن أكون قد أصبت شيئاً من الحقيقة.
مع خالص مودَّتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 2:42 pm

أنا أتفق مع طرح أخى سلوم
و لكن مصطلح القصيدة الحرة هو ما أطلق على قصيدة التفعيلة
من قبل و أرى أن النثر محاولة من قبل بعض الذين لا يملكون أدواتهم للولوج الى عالم الشعراء
و إلا لماذا يصرون على مصطلح قصيدة النثر
فالنثر فن معروف من قديم و هو فن مستقل بذاته
و من يكتب كخوض تجربة جديدة من الشعراء الحقيقين فهو إما يتراجع أو يستمر فى طريق تؤدي
به للهاوية و الاغتراب فى وطنه و لكن ربما يجد لديه الفرصة للذهاب الى بلدان أخرى
و تمثيل بلده فى مؤتمرات طالما يمتلك الصداقات التى تدخله الى هذا العالم
قصيدة التفعيلة هى فى رأيي الأكثر ملائمة لهذا الوقت و لست ضد العمودى
لأننى أكتب النوعين
خالص الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
ندى إمام
أديبة
أديبة
ندى إمام


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 1:42 am



سلوم الياس سلوم كتب:
الأخ أبو حسام محمد زينو السَّلّوم المحترم: تحيّة وبعد.
سوف أدخل بالحديث باختصار لأن وقتي الآن ضيق وقد يكون لي عودة للموضوع انشاء الله.
بداية: الشِّعر هو الشِّعر ولكن بأشكالٍ مختلفة, فمثلاً: عندما كان أحد العاشقين يحاولُ التحدُّث لحبيته بكلماتٍ رقيقة وإن لم تكن موزونة, فإن من يسمعه يقول إنه يتحدّث شِعراً, لأن الشِّعر ناتج عن الشُّعور والأحاسيس.
والآن دعنا للفرق بين قصيدة النثر والتفعيلة:
آ ـــ قصيدة التَّفعيلة:
بعد أن مورس الشِّعر من قبل الأوائل على شكله المعروف في الجاهليّة والذي يعتمد الأوزان الخليليّة.
ومن أجل الانفلات من هذه القيود التي تحكم الشِّعر بالتصريع والقافية وموازنة التَّفعيلات بين الصدر والعجز, فقد لجأ الموَّلدون لقصيدة التَّفعيلة التي تحوي التَّفعيلات أيضاً لكن ليست بنظام الشِّعر العمودي فهي إمّا تقلُّ أو تكثرُ وفقاً لنظام خاص يحدده الشَّاعر لنفسه منذ مطلع القصيدة, كما أن قصيدة التفعيلة متحرِّرة من القافية ومتحرِّرة من تصريع الأبيات بين صدر وعجز, ولهذ أصبح الشَّاعر يعمل في مساحة أوسع من الحرِّية, ما يمكِّنه من استيعاب تعابير كلامية أكثر وصور شِعرية جديدة ومتنوعة وأفكاراً متجدِّدة, لكن ذلك لم يحرِّره من أوزان التَّفعيلات التي بقيت تربطه ولو بغير انتظام تعدادها كما في العمودي. وإن نسبة نجاح شاعر التفعيلة ضئيلة إن لم يكن قد أتقن خصائص نظم الشِّعر العمودي.
ب ـــ قصيدة النَّثر:
كلُّنا يعرف أن الفنون الأدبيّة متعدِّدة فمنها :
1ـ الفنون الأدبية الشعرية وتشمل: الشِّعر القصصي أو الملحمي, والشِّعر الغنائي أو الوجداني, والشِعر التَّمثيلي, والشِّعر التَّعليمي.
2ـ الفنون الأدبيَّة النَّثريّة وتشمل:التَّاريخ والخطابة والقصَّة والتَّعليم والرَّسائل.
والنثر بأشكاله المختلفة مرسل مسجَّع.
لكن كما سبق وتحدَّثتُ في بداية كلامي حول كلام العاشق لمعشوقته يقال له بالعاميَّة (عم تحكي شِعر), رغم أن ما قاله يعتبر من أنواع النَّثر, فمن هنا جاء الخطأ الشَّائع لتسمية النَّص النَّثري شِعراً, وهو ما أصبح اليوم يُعرف بقصيدة النَّثر, وهو في حقيقته ليس إلاّ نصاً نثرياً مكتمل شروط النَّثر ولا علاقة له بالشِّعر.
فالشِّعر له شروطه الواجب توفرها وهي: (الفكرة ـ الصورة الشِّعرية ـ اللَّحن أو الإيقاع الشِّعري أو الوزن).
وفي النَّص النثري قد نجد (الفكرة والصورة لكننا لانجد الوزن أو الإيقاع) وبالتَّالي فقد النَّصُ أحد أركان الشِّعر ولم يعد شِعراً بل نصَّاً نثريّاً ليس إلاّ, ولو أن بعضهم أطلقوا عليه قصيدة نثر, كما أن بعضهم الآخر أسماه ( القصيدة الحُرَّة).
ـــ أخيراً أرجو أن أكون قد أصبت شيئاً من الحقيقة.
مع خالص مودَّتي.

*****************

بداية شكرا على شرحك الوافى من تحديد للفرق بين الشعر والقصيدة النثرية وما أرفقت من أمثلة
ولكنى أختلف فيما وضعت تحته خط أحمر

فمن الذى وضع هذه الشروط ؟

إنها موضوعة من قبل ذائقة أولاً

ثم نقحت بواسطة شخص ثانيا
ثم تغيرت بفعل أشخاص آخرين ثالثا لتصبح شعر تفعيلة

إلى هنا أرد على الشاعر الرائع

عاطف الجندى


فلماذا لا يأتى آخرون ويتخلوا عن الباقى ؟

ولماذا نظل نسير وفق نظام من أيام الجاهلية ؟

أينعم كانت قصائد الجاهلية غاية فى الروعة

ولكن لم نعد نحن شعوب الجاهلية التى تجلس فى الليال الطويلة البسيطة تنظر إلى القمر

ولم تعد ليلى وعفراء وبثينة ذوات شعور مسدلة وعيون سواء مكحلة بل أصبحن يرتدين النقاب

ولم يعد هدوء الصحراء

ولم يعد الهوى للهوى بل وفق مصالح وبنت من ؟ ومعاه كام ؟ وعنده شقة ولا لأ

ولم يعد الجمل الصموت وسيلة النقل

ولا الحمار الطيب ولا الناقة التى تحب بعيرى

ولكن ممكن الآن

قطته تحب قطى أو كلبه يعشق كلبتى

فكيف ستكون شكل القصيدة الآن بأوزان الخليل؟

ستكون أشبه بمن يركب الجمل فى ميدان التحرير


*******

ملحوظة
أخى عاطف موضوع الصداقات والعلاقات التى تفسح المجال للسفر وتمثيل البلدان هنا وهناك ده مش لنا أحنا لنا الله
لأننا نصر على ركوب الجمل فى ميدان التحرير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء محمود
عضو ماسى
عضو ماسى
دعاء محمود


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 586 نقاط : 111 تاريخ التسجيل : 23/07/2008

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 3:08 am

شكرا للموضوع الجميل
و شكرا على الاستفادة منكم أيها الكبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: متابعة ..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 5:33 am

الأخوة الأدباء المتداخلون في المطارحة:
سلوم إلياس سلوم - عاطف الجندي - ندى إمام - دعاء محمود..
تحية الحب والحرية والإبداع وبعد:
الشكر كل الشكر على مشاركاتكم وأنا أول من استفاد منها.. فورد كلامكم وشذا عطره .. أعتز به كل الاعتزاز..
وبالإذن منكم ستكون مشاركتي في المطارحة فيما بعد كي أفسح المجال لجميع الآراء والاختلاف في الرأي لا يفسد الود .. وهو وجه حضاري في المجتمعات..لعلنا في النتيجة نفيد ونستفيد..
والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه..!
والله من وراء القصد..!
أستودعكم الله..
وإلى اللقاء.؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: إلى المبدعة الكبيرة..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 8:40 pm

البدعة الكبيرة ندى إمام..
تحية الحب والحرية والإبداع وبعد:
#
تقول الأديبة ندى:
بداية شكرا على شرحك الوافى من تحديد للفرق بين الشعر والقصيدة النثرية وما أرفقت من أمثلة
ولكنى أختلف فيما وضعت تحته خط أحمر

فمن الذى وضع هذه الشروط ؟

إنها موضوعة من قبل ذائقة أولاً

ثم نقحت بواسطة شخص ثانيا
ثم تغيرت بفعل أشخاص آخرين ثالثا لتصبح شعر تفعيلة

إلى هنا أرد على الشاعر الرائع

عاطف الجندى


فلماذا لا يأتى آخرون ويتخلوا عن الباقى ؟

ولماذا نظل نسير وفق نظام من أيام الجاهلية ؟

أينعم كانت قصائد الجاهلية غاية فى الروعة

ولكن لم نعد نحن شعوب الجاهلية التى تجلس فى الليال الطويلة البسيطة تنظر إلى القمر

ولم تعد ليلى وعفراء وبثينة ذوات شعور مسدلة وعيون سواء مكحلة بل أصبحن يرتدين النقاب

ولم يعد هدوء الصحراء

ولم يعد الهوى للهوى بل وفق مصالح وبنت من ؟ ومعاه كام ؟ وعنده شقة ولا لأ

ولم يعد الجمل الصموت وسيلة النقل

ولا الحمار الطيب ولا الناقة التى تحب بعيرى

ولكن ممكن الآن

قطته تحب قطى أو كلبه يعشق كلبتى

فكيف ستكون شكل القصيدة الآن بأوزان الخليل؟

ستكون أشبه بمن يركب الجمل فى ميدان التحرير


*******

ملحوظة
أخى عاطف موضوع الصداقات والعلاقات التى تفسح المجال للسفر وتمثيل البلدان هنا وهناك ده مش لنا أحنا لنا الله
لأننا نصر على ركوب الجمل فى ميدان التحرير

#

باعتباري مشرف على هذه الواحة وأنا صاحب السؤال .. أقول:
للمشترك حرية الرأي ولاختلاف فيه لا يفسد الود وهو (الاختلاف) يعتبر وجه حضاري في المجتمع..ولكن:
ما تفضلت به من مشاركة كان فيها ما فيها من طرح يتناقض مع ما هو عليه الآن فيما يتعلق بالشعر العربي قديمه وحديثة (العمودي - التفعيلة - النثري) .. قد يكون بيننا نحن الأدباء(وأنت أديبة كبيرة) المختلف والمؤتلف .. لكن ليس بهذه الدرجة التي فيها مبالغة لم يسبق لي أن سمعتها من أديب ..!
وأعود لأقول لك الحق كل الحق في أن تقولي أكثر من ذلك..لكن عليك على الأقل أن أن توضّحي الأمر.. أنت مع من؟! وضدّ من.؟ وما هو الشعر الذي يعجبك ؟ والذي لا يعجبك؟ وإذا كان لديك نماذج من شعرك فلتشاركي بها لنستفيد من تجربتك ..!
الأديبة الكبير ندى:سبق وقرأت لك في هذه الواحة(شهرزاد(1 - 2) ومشاغبات ندى(فلسفة الحب)لكني هنا أحتاج من الأمثلة ما له علاقة بما تباينت عليه الآراء..!
أكرر شكري لك وأهلاً وسهلاً بك وبمداخلاتك مهما كانت قاسية ليست علينا وإنما على تراثنا الشعري ..!
أستودعك الله
وإلى اللقاء.؟!


عدل سابقا من قبل محمد الزينو السلوم في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 5:45 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد شكر..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 8:57 pm

إلى دعاء محمود العضو الماسي..
تحية الحب والحرية والإبداع وبعد:
#
تقول دعاء:
شكرا للموضوع الجميل
و شكرا على الاستفادة منكم أيها الكبار
#
أشكرك على زيارة الواحة والمشاركة - وإن كانت خجولة - وأتمنى المتابعة والمشاركة في نتاج أدبي في المرات القادمة..!
تحياتي
وإلى اللقاء.؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل حسنين رزق
شاعر
شاعر
عادل حسنين رزق


الدولة : غير معرف
القوس الثور
عدد الرسائل : 750 62
نقاط : 880 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 7:40 am

الأخوة الأدباء
تحية عطرة بعطر قلوبكم
اسمحوا لى بإضافة بسيطة
فليس هناك جنس أدبي يلغى جنسا آخر
بمعنى أن قصيدة التفعيلة التى هوجمت من قبل عمالقة الشعر فى بدايتها وصارت الآن المنهج الذى ينتهجه معظم الشعراء
لم ولن تلغى القصيدة العمودية
وهكذا الحال مع قصيدة النثر التى لا تمت بصلة لمفهوم النثر
وهذا ردا على المبدع الكبير/ سلوم الياس
وإلا لكانت ألفية بن مالك شعرا
فلا يصح أن نسأل أنت عم من ضد من
فأنا شاعر قادم من التفعيلة وقد كتبت محاولات فى العمودى والموشحة وحتى الآن (وانا أُصنف كشاعر نثرى )
مازلت أكتب التفعيلة أحيانا
وأكرر لم يستطع ولن يستطع جنس أدبيا أن يلغى آخر
فلكل جماله الخاص به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء أمين
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
وفاء أمين


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 927 نقاط : 1086 تاريخ التسجيل : 19/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال(على شكل مطارحة)..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 6:54 pm

سؤال(على شكل مطارحة)..! 242659 سؤال(على شكل مطارحة)..! 242659 سؤال(على شكل مطارحة)..! 242659 أصدقائي بواحة النثر
السلام عليكم ورحمته وبركاته
إسمحوا لى أن أنقل هذة الدراسة للشاعرالأستاذ/ رياض بن يوسف التى كتبها فى مجلة اقلام الثقافية لرأب هذا الصراع القائم بين ماهية قصيدة النثر وتشابهها مع الأجناس الأخرى من الشعر لعلنا نخرج منها بإفادة

قصيدة النثر أو الشعر المنثور أو الشعر النثري ..على اختلاف في التسميات لا زالت إلى اليوم تعاني من أزمة الشرعية و من رفض قطاع واسع من النقاد و الشعراء لها و هو رفض في أحيان كثيرة يكون صامتا.
حتى نستنطق هذا الصمت و نخلخل سكون المواقف أردت أن أفتح هذا الموضوع الهام جدا، و هو في الواقع يتجاوز بنية قصيدة النثر أحيانا إلى الرؤية الايديولوجية التي توجهها..و ما سيعنينا في المقام الأول هو بنية قصيدة النثر، قبل أن نتحدث عن عقائد روادها و منطلقاتهم الفكرية.
لا تعنينا هنا المواقف التبريرية بقدر ما تعنينا المواقف الرافضة و مسوغات الرفض ..و لهذا أهيب بالرافضين أن يدلوا بدلائهم هنا حتى يكون ذلك منطلقا لحوار فكري مثمر بعيد عن الجدل السفسطائي و العصبية العقيمة.
.....
الواقع ان المسئول الأول عن ازمة التسمية التي تعددت حتى شملت المصطلحات المشار إليها أعلاه و غيرها هي جماعة مجلة شعر اللبنانية" ينظر مثلا في القضية مقال: تجنيس كتابة الماغوط لجابر عصفور مجلة العربي الكويتية ع482 س 1999 ص ص 80-85"
إذا أردنا أن نكون منطقيين و موضوعيين هنا فلا بد أن ننطلق من حقيقة بسيطة و هي أن قصيدة النثر ذات منشأ غربي خالص و لا داعي للزعم أن لها جذورا في تراثنا ، لأن نشأة نوع أو جنس أدبي جديد تعني التنظير السابق أو اللاحق أي تعمد كتابة او تكريس نوع أو جنس أدبي جديد و التمهيد له بمقدمات نظرية واضحة أو تبريره لاحقا و شرحه و إذاعته كجنس أدبي جديد..و هذه حقيقة بدهية يمكن ان نمثل له بما فعلته مثلا الراحلة نازك الملائكة في كتابها"قضايا الشعر المعاصر"حيث أرادت من خلاله أن تنظر لقصيدة التفعيلة..بعد أن حققت الرواج و أثارت حولها جدلا عنيفا كالذي تثيره قصيدة النثر اليوم..
ليس هناك شيئ اسمه "قصيدة نثر عربية" قديمة عند النفري أو غيره!!و الذين فعلوا ذلك أو ما يشبهه إنما يبحثون عن شرعية مستحيلة فما كتبه النفري هو نثر صوفي خالص لم يتم تجنيسه لأن اللغة الصوفية تتكرر بخصائصها الأسلوبية و المعجمية نفسها سواء في الرسائل الإخوانية أو تفسير القرآن أو حتى في الشعر..لا ينبغي أن ننختطف خصائص النص الصوفي العامة من سياقها لنقحمها بتعسف مراوغ في خصائص قصيدة النثر!!!فاللغة الصوفية في كل الأحوال هي لغة كشفية إشراقية لا تنخرط أبدا في لعبة الشكل أو الجنس ، عكس قصيدة النثر تماما و التي تخضع لشروط تاريخية و موضوعية و لها خلفيات قصدية تعمدية واضحة..
بصرف النظر عن أول من كتب قصيدة النثر في الغرب فإنها ذات منشأ غربي و بالتالي فإن مبررات وجودها لا بد أن تقدم من طرف الغربيين انفسهم ،و هنا اكتفي برأي ناقد فرنسي معروف هو جان كوهين"Jean cohen"و هو منحاز للقصيدة الموزونة لكن هذا الانحياز لم يمنعه من الاعتراف
بقصيدة النثرو ذلك الاعتراف نلمسه في مواضع متعددة من كتابه"بنية الكلام الشعري:Structure du langage
poétique" (ترجم الكتاب إلى العربية مرتين و أنا أرجع هنا إلى طبعته الفرنسية فلاماريون 1966).يقول كوهين"اللغة كما نعلم يتم تحليلها في مستويين: الصوتي و الدلالي.الشعر يضاد النثر بميزاته الموجودة في هذين المستويين"ص9..و يضيف كوهين بعد أن يبين الفرق بين المستوى الصوتي في الشعر الممثل بالوزن و المستوى الدلالي الذي كانت تهتم به البلاغة"مهما يكن، فإن الأمر الأساسي هو أنه يوجد مستويان من الاداء الشعري متاحان للغة، و ان هذين المستويان يظلان مستقلين.بحيث أن الكاتب الذي يهدف إلى غايات شعرية يظل حرا في أن يجمع بينهما ، أو على العكس لا يوظف إلا أحدهما أو الآخر"ص9 و بالتالي كما يقول كوهين فإن قصيدة النثر" يمكن تسميتها بالقصيدة الدلالية ( poème
sémantique) فهي لا تستثمر إلا هذا الجانب الصوتي من اللغة(أي الدلالة)و تترك الجانب الصوتي غير مستغل شعريا"ص ص 9-10
(الترجمة و ما بين قوسين للايضاح من عملنا) ..
لكن هناك دعوى يرفعها المتعصبون لقصيدة النثر كبديل، لا يجيب عنها كوهين هنا ، فهم يزعمون الاستعاضة بالموسيقى الداخلية عن الموسيقى الخارجية "
أي الجانب الصوتي كما سماه كوهين".و بالتالي فهم قد وضعوا أيديهم على بديل للايقاع الخارجي الذي تمثله الأوزان التقليدية ..أي كأنهم لم يخسروا شيئا! و هذا وهم كبير جدا لا أساس له..لأن الوزن الخليلي يقوم كما يقول الغذامي في كتابه"الخطيئة و التكفير"على توازن العناصر و هو توازن يقوم على مبدأ التعارض الثنائي بين العناصر: الحركة في مقابل السكون ، و التوتر في مقابل الاسترخاء ، و الارتداد في مقابل التعاقب"ينظر الخطيئة و
التفكير طبعة جدة1985 ص 23
..الوزن الخليلي باختصار يخضع للقياس الكمي الدقيق و على أساسه نشأ علم العروض (( ينبغي ان ننتبه دائما إلى أن العروض لاحق للقصيدة العربية فهو ليس موجها لها على الإطلاق..و ما زال الكثير من الشعراء اليوم ينظمون القصائد الموزونة دون سابق علم بالعروض..))..
إذا كان الوزن الخليلي يقوم على توازن العناصر و على القياس الكمي الدقيق فهل يخضع الايقاع الداخلي ، و بعبارة أخرى، القيم الصوتية في اللغة (كجرس الحروف)للقياس الكمي نفسه حتى تكون بديلا للايقاع الخليلي؟ طبعا لا ، فهذه القيم الصوتية تقوم على حدس الناقد و ذوقه و لعلنا نذكر نفور "طه حسين" من قصيدة "الطين" لايليا أبي ماضي بحجة رداءة قافية الدال! بينما قد أراها أنا و انت من انسب القوافي للنص؟!..
و هناك امر آخر مهم إنما ليس في أهمية ما سبق ذكره و اعني به ظهور القافية في قصيدة النثر.يحاول البعض الآن و من أبرزهم"شاكر اللعيبي" الشاعر العراقي كتابة قصيدة نثر بقافية! و لعلهم يريدون استكمال نقص في قصيدة النثر يحسون به و لكننا نلاحظ أن القافية في قصيدة النثر ظاهرة قديمة أي أن الكثير من المبتدئين"و هم في الغالب أطفال أو أيفاع" يكتبون محاولاتهم الاولى بدون وزن لكنها لا تخلو أبدا من القافية لسهولتها و هي في الواقع قيد على قصيدة النثرلا معنى له ، إذ تشبه تمرير المشط على رأس أصلع تماما!!
نستخلص من كل ما سبق قوله حقائق واضحة:
1- ان قصيدة النثر تكتسب شعريتها من استغلالها الشعري للمستوى الدلالي من اللغة.
2- أنها لا تمثل بديلا للقصيدة الموزونة لأنها لا تقدم قانونا صوتيا يعوض قانون البحر الشعري القائم على االتعارض و التوازن بين العناصر.
3- أن القافية في قصيدة النثر لا معنى لها سوى ان تكون قيدا مجانيا.
و إذا اختزلنا هذه الخلاصات الثلاث فإننا نقول أن قصيدة النثر إضافة و ليست بديلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد شكر وامتنان..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 5:00 am

الأديبة وفاء أمين
تحية الحب والحرية والإبداع وبعد:
أشكرك على نقل هذا الموضوع القيّم جداً إلى واحة النثر..وأجمل بها من قراءة بحثية فيها ما فيها من وضوح ووثائقية..!
#
أكرر شكري لك وللكاتب الأستاذ رياض ..وأنا شخصياً لست متحيّزاً لقصيدة النثر وأنتقد بشدة من يستسهلونكتابتها بإسلوب ليس له علاقة بالشعر وعلى من يكتب هذا النوع أن يكون صاحب تجربة بالشعر بأنواعة .. لأنها تحتاج تركيز ودقة وتكثيف من خلال اللغة الدلالية .. اللالصوتية (ألموسيقا والقافية) وذات جمل قصيرة أيضاً .. ومع ذلك فهي لا زالت قيد التجربة ولم تكتمل أدواتها بعد نهائياً كقصيدة البحر والإيقاع..!
بقي أن أقول:كوني مسؤولاً عن واحة النثر وهو كما تفضل أخي (أبو الوفا) مدير المنتدى عاطف الجندي أن الإشراف هو تشريفاً وليس تكليفاً فلبّيت النداء.!
أأستودعكم الله
وإلى اللقاء.؟!


عدل سابقا من قبل محمد الزينو السلوم في الإثنين نوفمبر 09, 2009 5:15 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الزينو السلوم
مبدع كبير
مبدع كبير
محمد الزينو السلوم


الدولة : سوريا
الحمل الكلب
عدد الرسائل : 1390 78
نقاط : 2122 تاريخ التسجيل : 14/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

سؤال(على شكل مطارحة)..! Empty
مُساهمةموضوع: رد شكر..!   سؤال(على شكل مطارحة)..! Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 5:07 am

أالأديبة وفاء أمين
تحية الحب والحرية والإبداع وبعد:
أشكرك على نقل هذا الموضوع القيّم جداً إلى واحة النثر..وأجمل بها من قراءة بحثية فيها ما فيها من وضوح ووثائقية..!
#
تقول وفاء في البداية:

صدقائي بواحة النثر
السلام عليكم ورحمته وبركاته
إسمحوا لى أن أنقل هذة الدراسة للشاعرالأستاذ/ رياض بن يوسف التى كتبها فى مجلة اقلام الثقافية لرأب هذا الصراع القائم بين ماهية قصيدة النثر وتشابهها مع الأجناس الأخرى من الشعر لعلنا نخرج منها بإفادة
#
أكرر شكري لك وللكاتب الأستاذ رياض ..وأنا شخصياً لست متحيّزاً لقصيدة النثر وأنتقد بشدة من يستسهلونكتابتها بإسلوب ليس له علاقة بالشعر وعلى من يكتب هذا النوع أن يكون صاحب تجربة بالشعر بأنواعة .. لأنها تحتاج تركيز ودقة وتكثيف من خلال اللغة الدلالية .. اللالصوتية (ألموسيقا والقافية) وذات جمل قصيرة أيضاً .. ومع ذلك فهي لا زالت قيد التجربة ولم تكتمل أدواتها بعد نهائياً كقصيدة البحر والإيقاع..!
بقي أن أقول:كوني مسؤولاً عن واحة النثر وهو كما تفضل أخي (أبو الوفا) مدير المنتدى عاطف الجندي أن الإشراف هو تشريفاً وليس تكليفاً فلبّيت النداء.!
أستودعكم الله
وإلى اللقاء.؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال(على شكل مطارحة)..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعوة للمشاركة بأجمل بيتين فى تاريخ الشعر العربى
» ماأصدقنى فى حضنك
» مطارحة جديدة في الشعر العمودي(تتحدى..!)
» ما الفرق بين الخاطرة وقصيدة النثر.؟؟(مطارحة)
» ضع هنا مشاركات القصة القصيرة لشهرى أغسطس و سبتمبر 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: واحة النثر-
انتقل الى: