عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 حسنى سيد لبيب والمرايا

اذهب الى الأسفل 
+6
عماد عبد السلام
سارة الجندي
بسكوته
نادية بلحسن
عماد فتحى
عاطف الجندى
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2007 3:44 am

مرايا النفس
للشاعر عاطف الجندي
حسني سيد لبيب
الذي ألاحظه على شعر عاطف الجندي، من خلال
ديوانه "مرايا النفس" (*) ، أنه يتحاور مع الفكرة بأقل عدد
من الكلمات، ويتعامل مع الأحاسيس والمشاعر من خلال صورة عالقة في المخيلة. تنفذ
الفكرة كالبرق الخاطف إلى أعماق النفس، ونبضات القلب
في قصيدة "بعث" صورة رسمها
الشاعر لبقعة ضوء تغوص في ظلمات اليأس. تتهادى البقعة خلف حلم لا يتحقق. الزيف
يهجم على قطرات الضوء، فلا يزيدها إلا صلابة. ينفذ الضوء عبر زمن غير محدد، و
"يجئ الأمر". هكذا يصف الشاعر إرادة التحدي التي واجهت بقعة الضوء، يجئ
الأمر بأن يُنبت الضوء شموسا خلف جدار القهر. تسكن الشموس في أحداق الغيب وتفتح
كونا للمعقول. صورة بديعة تشكل إرادة الضوء، وتَخطي جدران القهر. أتمثل بقعة الضوء
رمزا موحيا للخير الذي يفرش وروده برغم الصعاب والعقبات. بقعة الضوء الشفيفة تملك
من الإرادة ـ هكذا أرادها الشاعر ـ ما يجعلها تفتح للإنسان طاقة نور تبدد جحافل
الظلام.


إلا أن الشاعر يحيرنا بقصيدته "أنا
والناي". فإذا نحن رتبنا الأفكار، واحدة إثر أخرى، بترتيب سطوره الشعرية،
نقرأ في السطر الأول:


" السير خلف الناي


أقلق مضجعي"
كأن "الناي" الشاخصُ قبالتنا
كائنا نسير خلفه.. نقتفي خطاه، نتبعها، فلا يذهب بنا إلى مرفأ مريح، وإنما يقلق
مضجعَنا. السير لا يكون إلا في اليقظة، والمضجع يلجأ إليه المرء للراحة أو النوم.
ثمة شئ ما يضطرنا إلى أن نكون عقلانيين! أو نقتفي أثر لغة حداثية، قد لا يهمها
منطق الفكرة أو معقولية الحدث.
في السطر الثاني، نقرأ:
" وأغَامَ أوردتي
وشق فضائي "
يتحدث ـ ما زال يتحدث ـ عن السير خلف
الناي، الذي أقلق مضجعه، وأغامَ أوردته، وشق فضاءه. الأوردة التي تغيم، تعني أن
السائر خلف الناي، قد جره المشي إلى اضطراب ما وعدم انسجام. وفي السطر الثالث نقرأ:
" يا نايُ هذا الحزنُ
في الأعماق يقتلني "
هذا البيت أجج عاطفة المتلقي. أعانه في
ذلك النداء الحبيب "يا ناي". بدأ يخاطب
الناي، يعتب عليه الحزن الذي يقتله. انتقل بنا من البيتين الأولين حيث كان
يسير مواكبا الناي، إلى مخاطبته. نحن أمام تركيبين لغويين: تركيب بألفاظ ذات دلالة
ما، أو تركيب قريب من دائرة الشعور.
وفي منتصف القصيدة القصيرة محاورة بين
السارد والناي. الأول يطلب من الثاني ألا يحجب الشموسَ عنه، راضيا أن تثور في
أعضائه، فينصحه الناي بالابتعاد!
وينهي القصيدة بالبيتين:
" وعزمت أن
أدع الطريق إلى هنا
لكنني
ما زلت أحيا
لوعتي وفنائي! "


ولما عزم أن يتوقف عن السير، ألفى نفسه
يحيا لوعته وفناءه. الملاحظة التي تفرض نفسها أن القصيدة ـ أو فكرتها ـ لم يدعها
الشاعر تختمر داخله. ولم يلوّن سرده الشعري بما يناسب المضمون. هرب من القافية،
ليتعلق بتشكيل جمالي مغاير. لكنني ـ للأسف ـ أشعر هنا بنضوب العاطفة وغموض الفكرة.
بينما تأتي قصيدة "زهد" لتغفر للشاعر ما جره على القارئ في سابقتها من
جفاف ونضوب. فشفتا حبيبته أفضل عنده من الشاي والقهوة والخمر، ومن كل المشروبات.


وفي "مرايا النفس" يعرفنا
بهويته. يقول في المفتتح:


" أنا الفلاح


نسل الصبر


صهر الفأس والمحراث والمنجلْ


أنا من عانق الأشجار


أغزو النجم بالمقلاع


أحرث في مياه النهرِ


كي ينمو بها قلبٌ


يعانق طيرهُ الصفصافَ "


نتوقف مع الشاعر عند "أنا" المنطلقة
في فضاء الأجواء المصرية، شامخة عالية تطاول نخيل النيل وتعانق الأشجار. يقولها
باعتزاز ببلده.


وفي مقطع تالٍ يؤكد على "الأنا"
المصرية فيقول:


" أنا القرويُّ في رئتي


نسائمُ زهرةِ التفاحِ


والليمون والمشمش "


ويقول عنها:


" أنا من جاء نهر النيل


يحمل طمي أفكاره


فأينع في حقول اللحن


أغنية


تعانق زهرة الصبّار "


في زخم الصور والأخيلة، تتفجر أبياتُه، مزهوا
بهويته، فخورا بأبيه الذي "مات تحت الشمس بين حدائق الحب"، وأمه إيزيس
تفتح جثة التاريخ، تنبش عن بقاياه، تحكي عن الذكرى. جذور الشاعر تمتد إلى حورس،
وأبيه أوزوريس وأمه إيزيس. جذور فرعونية، كما أنها جذور تحمل أمجاد قرطبة وأشعار
ولادة. ثم ينقلنا الشاعر إلى هواه المتقد فينادي حبيبته:


" أحبيني


وخلّي قلبكِ العصفور


بُسمعني


وعند شواطئ الألحانِ


يلقيني "


ويتواصل النداء الأثير. يتنازعه حبان، حب
فرعوني وثان عربي:


" عروسُ النيل


حتشبسوتُ


يا
سلمى


وياقمرا عُرابيًا "


" هنا الفرعون والعربيُّ


يقتسمان في رئتي


برامج حبك المبعوث


من عينيك


إرسالا هوائيا "


يغلب على شعره شكل المقطوعات القصيرة المعبرة
عن فكرة تواتيه كالبرق، أو ما يشبه الكلمة البليغة تخترق نياط قلبه كالسهم. ينتشي
بالكلمات الدالة المعبرة وسط زخم الأحداث والأطروحات. اقرأ مثلا مقطوعة
"صداقة" عن شاعر يطلب من الناي أن يتبعه كي يعلمَه الصداقة، فيجيبه
الناي "نحن أصدقاء".. وفي "تضاد" يخاطب دنياه بقوله:
"أنا في الحب عصفور وأنتِ هجرة اللَّقْلَق!".


وتأتي مقطوعة "عدالة" كما لو أنها
تشبه الحكمة أو القول السائر.


حين يطول النّفَسَ الشعري، تنضج التجربة. مثال
ذلك في قصيدتيْْْ "مرايا النفس" و"همس البنفسج". الأولى أميل
إلى السرد بصيغة المتكلم أو الأنا، في اعتزاز وثقة بجذوره المصرية الممتدة عبر
آلاف السنين، والثانية تتجه إلى السرد بضمير الغائب "هي"، فيتحدث عن
لهيبِ الأنوثة، وسحرِ البسمتين، وجنةِ الخلد، والحسن الذي لا يقاوم، وذروة التجربة
وصدقها في حديثه عن حبيبته أيا كان اسمها، فيقول عنها:


"أنا لا أقاوم


ما جاء من عطر ليلى


ولا أقفل الباب


في وجه هندٍ


وأنتِ التي جئت


بالحسن والحسِّ


تعطين للبحر عينًا


ولليل كُحْلاً


وللزهر عطرًا


وفينوس أنتِ


إذا شئت وصفَ السماتْ"


إلا أن سطور الختام جاءت ضعيفة، بعد ما أحسسنا
حرارة الحب والهيام بأنثاه.


تشغله القضية الفلسطينية، فيكتب بلهجة آمرة
"اغضب"، ملخصا المأساة في وجه فلسطينيٍّ غاضب، وحجرٍ صنع البطولة، بينما
تضاءلت العروش والتيجان..


"اغضب لترسم


في صباح العُربِ


أمواج الغضبْ


يكفيك فخرا


أن تكون الزيت


أو كنت الحطبْ"


يتألق الشاعر في المقطوعات الشعرية القصيرة،
التي تُصاغُ على غرار القول السائر، مثل قصيدة "دنيا" التي يقول فيها:


"تعجب صاحبي الشاعر


بأن الوزن مكسورٌ


فقلت: بأنها الدنيا


إذا جاءت تجاملنا


وإن ولت


تكسّر حلمنا الباقي"


ثمة مقاربة بين حال الدنيا في إقبالها
وإدبارها، وبين حال الشعر في سلاسته وفي انكسار أوزانه. مقاربة ذكية صاغها الشاعر
في أقل عدد من السطور.


وفي قصيدة "الصوت الأجير" يواجه خصمه
بنصائح يسديها له تتلخص في التعلم، تعلم اللغة وقواعد النقد، وأوزان البحور، وأيضا
الاعتذار عما بدر منه.. وهي إشكالية يشركنا فيها الشاعر، لخلاف بينه وبين دعيّ
الشعر والنقد.. أو هي خصومة طرحها الشاعر، دون أن نعرف الخصم، ونتلقى نتائجها
وتداعياتها. وكان الأجدى أن تتحول إلى قضية عامة.


يحيرني أمر الشاعر عاطف الجندي، فلديه نظرة
متعمقة تلهمه الشعر في أبيات قليلة، وهذا أمر قد لا يواتي إلا القليلين من
الشعراء. لكنه في حالات الوهج الشعري، يشغل نفسه بوقفة استطرادية، مثل تلك الجملة
الاعتراضية الفاترة في قصيدة "خلود":


"تقولين يا زهرتي لن أموت


إذا صرت خبزا
لدود المقابر
ـ وهذا صحيح ـ
فقد عشت في دفتر الشعر
رمزًا
يغير لون الفصول"
هذه الجملة الاعتراضية تقف حجر عثرة مما يضعف التواصل
مع النص الشعري.
كما تشكل المقطوعات الشعرية القصيرة مثل
"مرآة" و "قسمة" وغيرهما، نماذج للمنمنمات التي تسمى بشعر
الومضة عند عبد المنعم عواد يوسف وكمال نشأت. وهذه المقطوعات تصادفنا كثيرا في
تضاعيف شعره، وهو بارع فيها، وإن كان بعضها ـ كما أسلفت ـ يلجأ إلى القول السائر
والحكمة البليغة.
وتنحو قصيدة "درس خصوصي" منحى القصة
الشعرية، حيث يبرع الشاعر في صوغ عاطفته برشاقة وسلاسة عن الدرس الخصوصي الذي
يعطيه لتلميذة، فيقع في هوى أمها وجمالها.
هنا نتلمس بصمات نزار قباني، وتأثر الشاعر به، وثنّى القصيدة بأخرى "من
أنتِ؟"، تغزل فيها بالمرأة التي أشعلت في قلبه نيران الوجد المحرم والمباح.
وثالث قصائد الغزل "انكسار"، يغلب عليها الحوار بين رجل وشقراء، تطلب
منه ـ إن أراد وصالا ـ أن يتقدم لأهلها، ويستعد بالمهر الغالي، فابتعد عنها لفقره،
ولاذ بأحزانه. وفي الديوان ـ أيضا ـ بكائيات واسترجاع لتاريخ العرب المجيد، مثل ما
جاء في قصيدة "ثالث الحرمين".
حسني سيد لبيب

hosnilabib@gmail.com[/size
][email][/email][email] [/email]
afro afro]


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 8:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عماد فتحى
عضو ماسى
عضو ماسى
عماد فتحى


الدولة : غير معرف
العقرب الفأر
عدد الرسائل : 506 40
نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 21/06/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2007 6:34 pm

بارك الله فيك يا استاذ عاطف الجندى
وشكرا للدراسة الوافية من الديب
حسنى سيد لبيب
الناقد المعروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية بلحسن
عضو فعال
عضو فعال
نادية بلحسن


الدولة : غير معرف
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 185 34
نقاط : 54 تاريخ التسجيل : 14/08/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2007 12:16 am

بارك الله فيك
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوته
عضو برونزى
عضو  برونزى
بسكوته


الدولة : غير معرف
القوس النمر
عدد الرسائل : 213 37
نقاط : -6 تاريخ التسجيل : 14/08/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2007 4:39 pm

ألف شكر لك
يا أخى الفاضل
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة الجندي
مشرفة صور شخصية
مشرفة صور شخصية
سارة الجندي


الدولة : مصر
العقرب عدد الرسائل : 3397 نقاط : 954 تاريخ التسجيل : 05/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2007 5:02 am

جميل جداً يا أستاذي
شكراً لك
و بارك الله فيك

afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عبد السلام
عضو ماسى
عضو ماسى
عماد عبد السلام


الدولة : مصر
الجوزاء الكلب
عدد الرسائل : 528 54
نقاط : 372 تاريخ التسجيل : 24/07/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2007 11:20 pm

ألف شكر على تقديم
هذه الدراسة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن أبو الحاج
عضو خبير
عضو  خبير
أيمن أبو الحاج


الدولة : غير معرف
الميزان الكلب
عدد الرسائل : 340 54
نقاط : 122 تاريخ التسجيل : 16/09/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2007 6:18 pm

afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عابدين
عضو برونزى
عضو  برونزى
طارق عابدين


الدولة : غير معرف
الجوزاء الماعز
عدد الرسائل : 290 45
نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 01/07/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2007 12:30 am

حسنى سيد لبيب   والمرايا 378thanksyb5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة الشناوى
عضو نشيط
عضو نشيط
سميرة الشناوى


الدولة : غير معرف
الميزان القرد
عدد الرسائل : 134 44
نقاط : -2 تاريخ التسجيل : 14/08/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2007 3:00 pm

حسنى سيد لبيب   والمرايا Besm4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2007 4:12 pm

دراسة جيدة ووافية وشكر
afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد فتحى
عضو ماسى
عضو ماسى
عماد فتحى


الدولة : غير معرف
العقرب الفأر
عدد الرسائل : 506 40
نقاط : 160 تاريخ التسجيل : 21/06/2007

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2007 5:40 pm

شكرا يا أ خى عاطف

بارك الله فيك

تقبل مرورى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

حسنى سيد لبيب   والمرايا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسنى سيد لبيب والمرايا   حسنى سيد لبيب   والمرايا Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 10:45 am

شكرا للمرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
 
حسنى سيد لبيب والمرايا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فى دموع إيزيس لحسنى سيد لبيب بقلم عاطف الجندى
» مبسوط يا حسنى
» مفاجأة سعاد حسنى
» طلب و اقتراح .. يوسف حسنى
» حاشية حسنى مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: