| ورا الشباك | |
|
+11عاطف الجندى عبد الله جمعه الوردة الحمراء مالك صابرين محمد الزينو السلوم رشا فؤاد ضياء الدين البري هناء سعيد الشاعرة عزة الزرقانى لطفي الياسيني جمال الدليل 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الخميس سبتمبر 10, 2009 1:29 pm | |
| بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء أيها الإخوة الكرام أولا نحن لسنا في حلبة مصارعة نتنازل ونتصارع من أجل أن ينتصف أحد منا من الآخر كلنا إخوة وعلى درجة من الوعي تؤهلنا للنقاش الجاد دون أن نسقط بيننا من الجرحي أو القتلى فكلنا محبون للغتنا وآلتنا التعبيرية التي تنزل الله سبحانه وتعالى من عليائه وقبل على نفسه التحدي فتحدى أهلها وهذا في حد ذاته منتهى التكريم للغة العرب والارتفاع بمكانتها بين لغات العالم وإذا كنا بصدد مناقشة قضية ( ما بين الفصحى والعامية ) فنحن بصدد التناظر حول قضية من أهم القضايا والأستاذ (مالك صابرين ) رجل عربي مسلم غيور على لغته التي هي لغة دينه وديننا ونحن لسنا في الضفة الأخرى من فكره بمعنى أننا لسنا ضد الفصحى فنحن لسنا في حاجة إلى إثبات ذلك ونحن قد حبانا الله بنعمة حمل لوائها والدفاع عنها ... وصدقوني حين تناظرت مع أخي الكريم ( مالك صابرين ) فقد كنت أتناظر مع رجل أنا أعرف قدره جيدا وأعرف توجهه على المستوى الفكري والعقدي ليس لسابق معرفة والتحام وإنما لحسن قراءة ما يخطه في هذا الأمر نحن أيها الإخوة بصدد التناظر عن جودة التعبير وشروط هذه الجودة كي لا يحيد بنا الطريق فيُظَنُّ أننا نحارب من أجل تفضيل العامية على الفصحى أو العكس ... إن المسلمين في بقاع الأرض وأصقاعها حين يقفون للصلاة على اختلاف ألسنتهم وألوانهم لا ينطقون إلا لغة القرآن وكأن من إعجازات هذا النص المقدس التي لا تعد ولا تحصى توحيد لسان أهل الأرض قاطبة ... ولكن في أمور حياتهم اليومية إنما ينصرفون إلى التعامل بلغاتهم ولهجاتهم المختلفة .. فهل هذا أنقص من مِلَّتِهم شيئا ؟ أو أخرجهم من دائرة الإيمان ...؟ أو جعلهم –والعياذ بالله – يقللون من شأن لغة القرآن شيئا ... بالقطع -حاشا لله- لا .. ولكن الانشغال في الحياة اليومية باللهجة المحلية لا ينقص من الاهتمام باللغة الفصحى شيئا وكان التشريع حاسما في هذه الأمر ووضع شرطا لأداء العبادات وهي أن تكون بنص لغة القرآن ولم يسمح لأية أمة أن تصلي بنص قرآني مترجم ... ولكننا أيها الإخوة كنا نتحدث أي اللغات قادرة على تصريف أمور حياة المسلمين – على اختلاف ألسنتهم – هل الفصحى أم العامية ؟ والعامية هنا لابد وأن نجردها من معنى الابتذال فكما قلت في مداخلة سابقة هي لغة عربية شبه قويمة فهي استمدت ما فوق منتصف قاموسها من معجم الفصيح ثم لو كانت الفصحى تلغي العامية ... فهل سمعنا مذ نزل القرآن على النبي – صلى الله عليه وسلم – نصا قرآنيا أو حديثا شريف ينهى الأمم في تصريف أمور حياتها اليومية عن لهجاتهم العامية ؟ هذه تساؤلٌ أطرحه لأخي الكريم ( مالك صابرين ) أنتظر إجابته لأنه وكما أعرف عنه رجل قوي الحجة عظيم البرهان حافظ للنصوص التشريعية .... فإن كان لديه نص صريح لا يحتمل التأويل فليأتنا به وسوف ننضم إليه داعين إلى وأد العامية ووقف النطق بها ... نحن أيها السادة حين نتناظر في القضايا لابد لنا من التفريق بين أمرين هامين : الأول : الجدل الوجداني . الثاني : الجدل المنطقي . والجدل الوجداني لا يكون إلا في ميادين الحروب حيث يقوم هذا الجدل بتعبئة النفوس للحث على الجهاد ونحن هنا لسنا في هذا الموضع فنحن إخوة الدين والدم أما الجدل المنطقي فهو الجدل السلمي الذي يستند إلى الحجة والبرهان لإقناع الطرف الجالس على الضفة الأخرى من المناظرة الفكرية وأخي الكريم ( مالك صابرين ) – على ما عرفته من قوة حجته وبرهانه – يعلم أن الأدلة الجدلية في الأمور الشرعية نوعان ( عقلي – نقلي ) وإذا وجد الدليل النقلي بطل الدليل العقلي فالنص أقوى من الاجتهاد وأنا في انتظار الدليل الحاسم على ما سألت عنه ... فإن كان ذاك وقفنا أمام الدليل النقلي الذي يقدم لنا بلا حراك وكما قلت ننضم إلى لواء قاتلي العامية ...
شكرا وفي انتظار الرد - اقتباس :
- أشكرك وقد أضفت للقاريء المسلم عدواً[/color][/b]آخر للغة القرآن وساعياً [/font][b]إلى تدميرها
فقط أخي في الإسلام ( مالك ) هلاَّ تراجعت عن هذا بحق إسلامك لأنك قد شككت هنا في عقيدتي وهذا يوقعك في دائرة أسألك عنها أمام الله يوم المشهد العظيم .... واتخذ من الجدل المنطقي دائرة نتحاور فيها دون التعرض لعقيدة بعضنا البعض [color=green][font=Traditional Arabic] - اقتباس :
- لعلها فصحاك أنت ( رمتني بدائها وانسلَّت )
أخي الكريم تعلمنا أن صوت الحكمة خفيض وصوت الضعف جهير .... عد إلى فصحاي لتعلم كم أنت قد حكمت في غير حكومة | |
|
| |
عبدالله عبدالصبور شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 278 نقاط : 306 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:22 pm | |
| عشان أتهجا ف عيونك معاني الحب ........................ رائع يا جمال وموفق دائما جيلك ينتظر منك الكثير ويحملك امانة التعبير عن قضاياه احلامه اماله الامه وانت جدير بهذه المسئولية رومانسيتك شيك جديرة بالاحترام ومفرداتك العصرية مثل تمللى معاك توظيف بديع يضمن لك التواصل مع هذا الجيل الذى تنتمى اليه والذى يشرف بك شاعرا واعدا تنظره مكانه متميزة على خريطة الابداع | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الأحد سبتمبر 13, 2009 6:15 pm | |
| الأستاذه والشاعره أم القوافي قالت <table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td colSpan=2>الشاعر الرائع / جمال الدليل
قرأت قصيدتك فما وجدتُ فيها غير الجمال في تنسيق الألفاظ
والتضافر بين الكلمات والمعاني واستخدام الصور التي تخدم المعنى
ولي مداخلة بسيطة على ما قرأت من رأي الشعراء ما بين الفصحى والعامية
أنا لن أخوض في تفاصيل
ولكن سوف استشهد بموقف رأيته رؤية العين
فقد كنت أحضر ندورة شعرية
واستمعت إلى شعراء كثيرين
منهم من يقول الفصحى ومنهم من يقول العامية
وأقسم بالله أصدقك قولا
لقد استمعت إلى الأستاذ ( عبد الله جمعة ) أبو القوافي ..وهو يقول الفصحى
ومن جمال ما قال من شعر فصيح زاد انتباهي وتركيزي فيما يقول خوفا من أن يفوتني حرف
وفي نفس الندوة استمعت إلى الشاعر الكبير ( عادل عوض سند ) وهو يقول العامية
فــ زاد انتباهي أكثر من جمال ما قال : وأيضا ( الشاعر سامي عقل ) وهو شاعر العامية أعجبني كثيرا وهو
استعذب الألم في استخدام الجناس الذي يعطي لحنا موسيقيا تطرب له الأذن رغم
الإحساس بالتوجع في المعنى
وسألت نفسي كيف أجاد هذا الفصحى وكيف أجاد هذا العامية
وفي نفس الندوة استمعت إلى شعراء فصحى وشعراء عامية فما ألقيت لهم بالا من غث ما قالوا
والسبب الحقيقي ليس في أفضلية لغة على لغة
ولكن هي أفضلية شاعر على شاعر
فقد يتفوق شاعر الفصحى على نظيره بالفصحى
وقد يتفوق شاعر العامية على نظيره بالعامية
وقد يتفوق شاعر العامية على شاعر الفصحى
وقد يتفوق شاعر الفصحى على شاعر العامية
فأدوات الشاعر ليست في اللغة فقط
ولكن في سلاسة أسلوبة وخيالاته واستخدام المجازات في التعبير
وغير ذلك من ثقافته الواعية وإلمامه بقضايا كثيرة واطلاعه على أمهات الكتب
وفي النهاية نحن نريد عملا فنيا متكاملا ممتعا سواء بالفصحى أو العامية
وأخيرا
للأستاذ الشاعر الكبير / جمال الدليل
كل الشكر على رائعتك
وأنت من الذين استمتعت بما كتبوا بالعامية
فسر كما أنت يحدوك الأمل</TD></TR></TABLE> | | | أشكر سيادتك على مرورك المعطر الذي زاد العمل جمالا ولأول مره تشرفيني على صفحتي وأتمنى أن لا تكون الأخيره فكان رأيك في الخلاف حول العاميه والفصحى خير صواب وأقنعني جدا أشكرك مره أخرى ..................................................... | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الأحد سبتمبر 13, 2009 6:19 pm | |
| أستاذ عبدالله عبد الصبور قال عشان أتهجا ف عيونك معاني الحب ........................ رائع يا جمال وموفق دائما جيلك ينتظر منك الكثير ويحملك امانة التعبير عن قضاياه احلامه اماله الامه وانت جدير بهذه المسئولية رومانسيتك شيك جديرة بالاحترام ومفرداتك العصرية مثل تمللى معاك توظيف بديع يضمن لك التواصل مع هذا الجيل الذى تنتمى اليه والذى يشرف بك شاعرا واعدا تنظره مكانه متميزة على خريطة الابداع ........................................................ تعليقك حملني أمانه أحسها صعبه جدا ولكن ليست مستحيله وأشكرك على ثقتك العاليه في أخيك الصغير حتى تحمله هذه الأمانه لأنك شاعر عملاق دون مجامله ................................................................ | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الأحد سبتمبر 13, 2009 6:22 pm | |
| الأستاذ عبدالله جمعه قال وأنا في انتظار الدليل الحاسم على ما سألت عنه ... فإن كان ذاك وقفنا أمام الدليل النقلي الذي يقدم لنا بلا حراك وكما قلت ننضم إلى لواء قاتلي العامية ...
شكرا وفي انتظار الرد في رأيي الخاص لا يوجد هذا النص وأشكرك لحسم هذا الخلاف البسيط أخوك الصغير جمال الدليل ................................................. | |
|
| |
مالك صابرين مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 207 73 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الإثنين سبتمبر 14, 2009 6:11 am | |
| نحن لانردُّ على النكرات فيعُرَفون ، ولا نرفع خسيسة الوضيع
بردٍّ يشرفهُ ويرفعه
إنما نحاور ونردُّ على أولي الفضل والنهى فيزداد شرفُ كلامنا شرفاً ونفيدُ ونستفيدُ . إلى الأستاذ الفاضل / أبو القوافي
أنت ممن تخيرت لأتحدث إليه دون سواه ، وقد جمعت سلامة اللغة والحجة
والمنطق والذوق والأدب بمفهومه الاجتماعي ( أي التربية في بيت علم
وأدب ) وهذا نمَّ عنه ردُّك الذي يقطر مرارة وأسى بدون مبرر أوداعٍ
( وقد صدقت النوايا والله أعلم بالطوايا ) إليك وحدك أقول وأحاور لا إلى
نكرة تافه جاهل ، أهديته من أدبي ونفحتهُ قلادة يتيهُ بها ويفخر لو أنَّ
عنده مسكةٌ من علم ، أو مسحةٌ من أدب ، ولكن من أين والله عز وجلَّ
يقول: ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )
وقديما قيل : لاتستودع السفهاء حلمك ولا تهدي إلى اللؤماء علمك
فإليك وحدك يا شريف الحرف ، عفيف اللفظ أقول :
أنت قلت :
وما أضعف الفصحى أمام العامية إلا تلك النظرة العنصرية التي ننظر بها نحن
فقلت أنا :
الفصحى ضعيفة يا أخي ؟! إنَّ من سيئات هذا الاختراع ( الشبكة الدولية ) أن
كل واحد يقول ما يحلو له لعلها فصحاك أنت ( رمتني بدائها وانسلَّت ) .
وما الضرر أو الإساءة فيما قلت أنا ، وليس ثمة ضررٍ أو إساءة فيما قلت أنت ؟
أليس من الجائز أنَّك نظرت في نتاجك الأدبي بالفصحى ، ولشرف نفسك وكمال
أدبك اعترفت بضعفه أمامك الفصحى ..... وقد تراجعت أنت بنفسك غاضبا
غضب الشرفاء وقلت : أنني حكمت بغير حكومة ، وطالبتني بالرجوع إلى إنتاجك
الأدبي لأقرر بعدها ...... الخ
إذاً بالمنطق الذي طالبتني أتحاور به حججتك ولا وجه لاعتراضك على ما قلته أنا
أما إذا كان نتاجك الأدبي أقوى من العامية وليس بضعيف أمامها ، فإنني غيرُ
هازيءٍ ولا مجاملٍ أكتفي بك في عصرنا هذا لأقول أن الفصحى لم ولن تكون
ضعيفةً أمام العامية .
وأما قولي :
=======
( أشكرك وقد أضفت للقاريء المسلم عدواً آخر للغة القرآن وساعياً إلى تدميرها
وليس المستشرقين وسعيد عقل ـ في بعض مراحله فحسب ... )
وردُّكَ عليه بقولك:
فقط أخي في الإسلام ( مالك ) هلاَّ تراجعت عن هذا بحق إسلامك لأنك
قد شككت هنا في عقيدتي وهذا يوقعك في دائرة أسألك عنها أمام الله
يوم المشهد العظيم .... واتخذ من الجدل المنطقي دائرة نتحاور فيها
دون التعرض لعقيدة بعضنا البعض .
فإنَّ هناك أمران:
الأول : أنك فهمت أنَّكَ أنت المقصود بهذا العدوِّ ( وهذه أستغفر الله منها إن
خالجني فيها ذرة من قصد ، ) وإنما المقصود من يحاربون لغة القرآن
ولست منهم .
الثاني : أنك افترضت أنني أشركك في إثمه وأحمَّلُك وزره ، وهذا لم يدُر
بخلدي ( وقد أكون صادقا غير هازيءٍ ولا مازح ) إذا قلت أنَّ هناك الكثيرون
ممن لم تبلغهُم مقولة وأفكار ( بشرٍ ) عن العامية كما أوردتها أنت ، فتكون
بذلك ساعدتهم على الاحتياط للغتهم ومعرفة من يحاولون عن جهل أو دراية
وعلم هدمها .
وأياً كان الأمر فإن مكانة لك عندي محفوظة لا يُؤثِّرُ فيها تباين آراء أو تغاير
وجهات نظر .
وأما قولك :
ثم لو كانت الفصحى تلغي العامية ... فهل سمعنا مذ نزل القرآن
على النبي – صلى الله عليه وسلم – نصا قرآنيا أو حديثا شريف
ينهى الأمم في تصريف أمور حياتها اليومية عن لهجاتهم العامية ؟
فردِّي عليه :
عندما أدين وأعتقد بأن القرآن والسنة الشريفة ينهيان عن تصريف
أمور حياتنا اليومية باللهجة العامية ، سوف يكون هناك حديث أو
آية بالتأكيد ( ولكني لا أقول بذلك ) أما الذي أدين به الآن فهو أنَّ
الحرف العربي الفصيح أجلل وأقدس وأشرف مما عداهما .
وإلى لقاءٍ على المودة والحب ، يمتنع عن المداخلة فيه من لا تؤمن عثرة
لسانه وطهارة ألفاظه .
والله يحفظكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
( مالك صابرين ) ، | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الإثنين سبتمبر 14, 2009 7:48 am | |
| - مالك صابرين كتب:
- نحن لانردُّ على النكرات فيعُرَفون ، ولا نرفع خسيسة الوضيع
بردٍّ يشرفهُ ويرفعه
( مالك صابرين ) ، قال تعالى :{ وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً {37} كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا } (الإسراء: 37-38) .. أسباب التكبر. نقرأ من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن للتكبر أسباباً وله بواعث، فحينما يبالغ المرء في الإعجاب بنفسه ويزهو بنفسه فإن ذلك يورثه الكبر، فيتكبر على الآخرين، فهي مغالاة في النظر إلى النفس وفي إعطائها أكثر من مزاياها وفضائلها، إما أن يكون مبعث ذلك العلم أو أن يكون المال أو أن يكون الجاه أو الولد أو القوة وإلى آخره، مما هي من رزق الله تعالى لعباده التي يمنحها من يشاء ويمنعها عن من يشاء، الواجب على هذا المُنعَم عليه أن يقابل ذلك بالشكر وبالثناء على هذه النعمة.. الثناء على الله عز وجل بما وهبه من هذه النعم من خلال حسن معاملته للآخرين.. من خلال إعانته للآخرين فيما خُوِّلَ إياه. | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الإثنين سبتمبر 14, 2009 10:33 pm | |
| ردا على مالك صابؤين لا أملك أي رد عليكم لأن ردك لن يعلينا ولأن رد الشاعره أم القوافي هو أنسب رد يرد به على ما قولت دومت كما أنت ______________________________________________________ | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:23 am | |
| الأستاذه أم القوافي قالت
مالك صابرين كتب: | نحن لانردُّ على النكرات فيعُرَفون ، ولا نرفع خسيسة الوضيع
بردٍّ يشرفهُ ويرفعه
( مالك صابرين ) ، |
قال تعالى :
{ وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً {37} كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا } (الإسراء: 37-38)
..
أسباب التكبر.
نقرأ من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن للتكبر أسباباً وله بواعث، فحينما يبالغ المرء في الإعجاب بنفسه ويزهو بنفسه فإن ذلك يورثه الكبر، فيتكبر على الآخرين، فهي مغالاة في النظر إلى النفس وفي إعطائها أكثر من مزاياها وفضائلها، إما أن يكون مبعث ذلك العلم أو أن يكون المال أو أن يكون الجاه أو الولد أو القوة وإلى آخره، مما هي من رزق الله تعالى لعباده التي يمنحها من يشاء ويمنعها عن من يشاء، الواجب على هذا المُنعَم عليه أن يقابل ذلك بالشكر وبالثناء على هذه النعمة.. الثناء على الله عز وجل بما وهبه من هذه النعم من خلال حسن معاملته للآخرين.. من خلال إعانته للآخرين فيما خُوِّلَ إياه. أشكر حضرتك على هذا الرد المهذب وأجمل ما فيه أنه مثبت بدليل نقلي من القران كما أسماه أستاذ عبدالله جمعه وهذا أسمى رد على بعض المتعسفين
| |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 6:59 am | |
| بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء وهو العلي القدير إلى الإخوة الماشركين في ذلك الجدل : علَّمنا الإسلام أدب الحوار وحسن الجوار ورعاية حق الجار وإن جار- و(إنْ)حرف شرط للتشكيك - لأني - حاشا لله - لا أشكك في أن الأخ المبجل " مالك صابرين " قد جار ... للرجل وجهة نظر تُحْتَرم وتبجل .. فالرجل يدافع عن لغة القرآن الكريم ولا أحد يدافع عن القرآن عدوٌ لنا فكلنا للإسلام سيف وعلى القرآن ضيف ٌ وقد وجب أدب الضيف عند المضيف فنحن إلى زوال والقرآن إلى بقاء . فكل حامل للقرآن له قدسية الجوار . يقول المولى تبارك وتعالى " ولولا دفعُ اللِه الناسَ بعضَهُم ببعضٍ لفسدتِ الأرضُ " صدق الله العظيم ... ومن هذا الباب كان حوارنا ومن الجدل الراقي يتولد الفكر ومن منطق الحجة نقترب من دوائر الفهم وقد قال المولى تبارك وتعالى موجها نبيه الكريم - صلى الله عليه وسلم - " لو كنتَ فظَّاً غليظَ القلبِ لانفضُّوا من حولك " فمن يملك الحجة والبرهان والمقدرة فمرحبا به في جدل قد يوصل أحد المتجادلين إلى يقينٍ يوضع في ميزان كليهما أحدهما بما أقنع والآخر بما اقتنع وعاد به إلى الصواب فليتفضل بالمشاركة فلا حكر على أحد في الجدل اللهم إلا من تطاول فهو ليس ممن يتخلقون بخلق الإسلام ... نحن أيها الإخوة الأحباب لا نقصر الحوار على كلينا ولكننا نطالب الداخلين في الحوار بالتزام ما نصته كل تشريعات آداب الحوار ومن شروط الحوار المسلم : 1- الهدوء والبعد عن التعصب الأعمى 2- البعد عن الزلل وعفة اللفظ والفعل 3- احترام رأي الآخر وإن كان ضد رأينا 4- امتلاك الحجة والبرهان 5- الاستناد على أدلة بيئة الحوار ... وطالما نحن في دائرة قدسية اللفظ العربي فسندنا القرآن والسنة والاجتهاد والقياس إن أمكن إلى ذلك من قصد حتى نخرج من هذه الجدلية بما يفيد عقولنا والعاقل يكسب من كل حوار صاحب والجاهل يكسب من كل حوار عدو
عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:30 am عدل 1 مرات | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:21 am | |
| الحمد لله وكفى , والصلاة والسلام على النبي المصطفى إلى أخي الكريم صاحب الهدف الحليم الأستاذ " مالك صابرين " - اقتباس :
- نحن لانردُّ على النكرات فيعُرَفون ، ولا نرفع خسيسة الوضيع
بردٍّ يشرفهُ ويرفعه أتذكر أخي قوله سبحانه وتعالى موجها خطابه لرسوله الأعظم عليه أفضل الصلوات والتسليم " عبسَ وتولَّى أنْ جَاءَهُ الأعْمَى " ؟ هدفك أيها الأخ حليم فكن حليما حِلْم هدفك .. واحتمل الناس طالما دخلت في دائرة الدعوة وحمل لواء الإسلام ... فكن عنوانا لما تحمله من رسالة ولو عامل النبي من آذوه بمثل ما عومل به ما صدق فيه قول المولى تبارك وتعالى " وإنَّك لعلى خلقٍ عظيم" فكان هذا النص على النبي قولا وفعلا ... ونحن لنا في رسول الله أسوة .. والأسوة أخي أشد من القدوة فالتأسي بالرسول الكريم أي السير على نهجه في كل أمره - عدا أمر الوحي - والقدوة السير على نهجه في بعض أمره فكن بحِلْم نبيك الذي نشر الإسلام بحِلْمه ومنطقه دون سيفه واجعلنا ممن يُسَبُّون فيحتسبون وذلك لنا أقوم وأعلى ولا تحملنا ما لا طاقه لنا به " ربَّنا ولا تُحمِّلْنا ما لا طاقةَ لنا به " وقد ردت الأخت فوزية بآية كريمة نتمنى من المولى تبارك وتعالى ألا تشملنا وإلا ما احتملنا وهي أخت لها من فضل الله في بسطة العلم ما يؤهلها لردِّ أحدنا إلى الصواب إن حادَ هذا أخي الكريم كان حبا فيك كمسلم أعرف من قراءتي له كم هو غيور على دينه وإن اختلفنا في وسيلة وسلاح الغيرة هدانا الله إلى ما فيه صلاح أمرنا وصلاح ديننا ولي عودة إلى جدليتنا الثرية فقط أردت أن أصوب مسارا رأيته يخرج عن قوامته وعلى الله القصد | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:41 am | |
| أخي الكريم ( مالك صابرين ) اسمح لي أن أنقل تلك الجدلية إلى قسم الفصيح حيث لي القدرة على السيطرة على الأمر وتثبيت الموضوع كقضية نناقشها عل الله يهدي بأحدنا الآخر أو يهدي بنا غيرنا أو يهدينا كلينا بغيرنا انتظر ردي القادم في قسم الفصيح حيث أثبته بعنوان " ما بين الفصحى والعامية " | |
|
| |
مالك صابرين مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 207 73 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الأربعاء سبتمبر 16, 2009 8:39 am | |
| - أم القوافي كتب:
- مالك صابرين كتب:
- نحن لانردُّ على النكرات فيعُرَفون ، ولا نرفع خسيسة الوضيع
بردٍّ يشرفهُ ويرفعه
( مالك صابرين ) ،
قال تعالى :
{ وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً {37} كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا } (الإسراء: 37-38)
..
أسباب التكبر.
نقرأ من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن للتكبر أسباباً وله بواعث، فحينما يبالغ المرء في الإعجاب بنفسه ويزهو بنفسه فإن ذلك يورثه الكبر، فيتكبر على الآخرين، فهي مغالاة في النظر إلى النفس وفي إعطائها أكثر من مزاياها وفضائلها، إما أن يكون مبعث ذلك العلم أو أن يكون المال أو أن يكون الجاه أو الولد أو القوة وإلى آخره، مما هي من رزق الله تعالى لعباده التي يمنحها من يشاء ويمنعها عن من يشاء، الواجب على هذا المُنعَم عليه أن يقابل ذلك بالشكر وبالثناء على هذه النعمة.. الثناء على الله عز وجل بما وهبه من هذه النعم من خلال حسن معاملته للآخرين.. من خلال إعانته للآخرين فيما خُوِّلَ إياه. وأقول لها شاكراً حسن إرشادها وجميل وصيَّتها لو أن نكرة خسيسا وضيعاً تلقى منك هذه الرسالة لنفسه ، لأرغى وأزبد وردَّ بسافل القول وبذيء الحروف، وأخذته العزة بالإثم ( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزَّةُ بالإثم ) ولكن ياأختنا الفاضلة لقد صادفت نصيحتك أذنا صاغية ، وقلبا واعيا ، فجزاك الله خيراً ، ( وإضافة قد تكون ذات فائدة : إذا قلت على المنبر لاتشربوا الخمر ، فهل يقوم رجل من المصلِّين ليسبني ويقول من قال لك أننا نشرب الخمر؟! ) إلى هنا ولا مشاحة ولا بأس ولكنِّي أخشى أن يكون قد وقر في نفسك شيءٌ من قولي عن النكرة والوضيع الخسيس ، الذي ليس بالضرورة أن يكون من أعضاء منتدى الصديق عاطف الجندي ، وعلى ذلك ألا تتفقين معي على أننا ينبغي أن نجاوز بحوارنا وردودنا السفهاء اعتقد اننا متفقان على ذلك وعلى ذلك فنصيحتك على العين والرأس وجزاك الله خيراً أما مداخلاتك بصورة عامة بل واجمالية لاأستثني منها حرفاً فكلها مفيدة وبناءة ومهذبة ، أدامك الله لهذا المنتدى وللحرف العربي بفصحاه الشريفة ولهجته العامية الرديفة ، ومرحبا بالإبداع والمبدعين وليخسأ الخاسئون ( كما قال صاحبنا صدام حسين ـ رحمة الله) تحياتي ومع وعد بالتواصل إن أسعف الوقت وسمح الله بمنِّهِمع عاطر تحياتي ،،،مالك صابرين | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك السبت سبتمبر 19, 2009 3:13 pm | |
| - مالك صابرين كتب:
- أم القوافي كتب:
- مالك صابرين كتب:
- نحن لانردُّ على النكرات فيعُرَفون ، ولا نرفع خسيسة الوضيع
بردٍّ يشرفهُ ويرفعه
( مالك صابرين ) ،
قال تعالى :
{ وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً {37} كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا } (الإسراء: 37-38)
..
أسباب التكبر.
نقرأ من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن للتكبر أسباباً وله بواعث، فحينما يبالغ المرء في الإعجاب بنفسه ويزهو بنفسه فإن ذلك يورثه الكبر، فيتكبر على الآخرين، فهي مغالاة في النظر إلى النفس وفي إعطائها أكثر من مزاياها وفضائلها، إما أن يكون مبعث ذلك العلم أو أن يكون المال أو أن يكون الجاه أو الولد أو القوة وإلى آخره، مما هي من رزق الله تعالى لعباده التي يمنحها من يشاء ويمنعها عن من يشاء، الواجب على هذا المُنعَم عليه أن يقابل ذلك بالشكر وبالثناء على هذه النعمة.. الثناء على الله عز وجل بما وهبه من هذه النعم من خلال حسن معاملته للآخرين.. من خلال إعانته للآخرين فيما خُوِّلَ إياه.
وأقول لها شاكراً حسن إرشادها وجميل وصيَّتها لو أن نكرة خسيسا وضيعاً تلقى منك هذه الرسالة لنفسه ، لأرغى وأزبد وردَّ بسافل القول وبذيء الحروف، وأخذته العزة بالإثم ( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزَّةُ بالإثم ) ولكن ياأختنا الفاضلة لقد صادفت نصيحتك أذنا صاغية ، وقلبا واعيا ، فجزاك الله خيراً ، ( وإضافة قد تكون ذات فائدة : إذا قلت على المنبر لاتشربوا الخمر ، فهل يقوم رجل من المصلِّين ليسبني ويقول من قال لك أننا نشرب الخمر؟! )
إلى هنا ولا مشاحة ولا بأس ولكنِّي أخشى أن يكون قد وقر في نفسك شيءٌ من قولي عن النكرة والوضيع الخسيس ، الذي ليس بالضرورة أن يكون من أعضاء منتدى الصديق عاطف الجندي ، وعلى ذلك ألا تتفقين معي على أننا ينبغي أن نجاوز بحوارنا وردودنا السفهاء اعتقد اننا متفقان على ذلك وعلى ذلك فنصيحتك على العين والرأس وجزاك الله خيراً أما مداخلاتك بصورة عامة بل واجمالية لاأستثني منها حرفاً فكلها مفيدة وبناءة ومهذبة ، أدامك الله لهذا المنتدى وللحرف العربي بفصحاه الشريفة ولهجته العامية الرديفة ، ومرحبا بالإبداع والمبدعين وليخسأ الخاسئون ( كما قال صاحبنا صدام حسين ـ رحمة الله) تحياتي ومع وعد بالتواصل إن أسعف الوقت وسمح الله بمنِّهِ مع عاطر تحياتي ،،،
مالك صابرين أخي في الله / مالك صبرين
ولأني أعرف مع من أتحدث ما تجرأتُ على المداخلة
فأنا أعرف قدر راجحة عقلك وعظيم صنعك
وأعرف أني أخاطب فيك العقل لا الأهواء
فقلتُ لك ما قلت ( حسب ما وقر في نفسي )
ولأنك تخاطبنا بعقل مستنير وحجج وبراهين لا يشوبها شائبة
قرأت ردك من أيام ولكن لم يتسنَ لي التعقيب
كي أختار من معاجم اللغة ما يرضيك بعد قراءة درر حرفك التي خرجت من أصدافها
وبتعليقك الأخير ( قد وضحت الرؤية )
أختك فوزية شاهين
ماجستير في طرق تدريس اللغة العربية | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الإثنين سبتمبر 21, 2009 7:18 pm | |
| [b][i]شكر خاص لكل من الأستاذ عبدالله جمعه و الأستاذه فوزيه شاهين على أنهاء النقاش الحاد في الموضوع بين العاميه والفصحى وكل عام وأنتم بخير
| |
|
| |
ميرال عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 179 نقاط : 183 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك الخميس يناير 13, 2011 1:53 pm | |
| انت عارف ان دى اجمل قصيده كتبتها لانك عارف انا بحبها ادايه انا بشكرك عليها | |
|
| |
جمال الدليل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 911 39 نقاط : 1129 تاريخ التسجيل : 17/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ورا الشباك السبت يناير 15, 2011 6:01 am | |
| حبيبة قلبي وزوجتي المخلصه كتبت انت عارف ان دى اجمل قصيده كتبتها لانك عارف انا بحبها ادايه انا بشكرك عليها ______________________________ طبعا لازم تحبيها ماهي أول حاجه أتكتبتلك حسيتي بقى أن أنا أنفع شاعر ولا لسه حبيبك المخلص جمال الدليل ______________________________ | |
|
| |
| ورا الشباك | |
|