عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف دسوقي علي
عضو مشارك
عضو   مشارك
أشرف دسوقي علي


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 36 نقاط : 113 تاريخ التسجيل : 08/03/2009

زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Empty
مُساهمةموضوع: زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني   زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 7:44 pm

زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني

في ديوان " يوم يكون الراعي " للشاعر كمال علي مهدي

*****************************




يري عبد القاهر الجرجاني أن الغموض أحد جواهر الكتابة الشعرية , في حين أن الوضوح هو سمة من سمات النثر, حتي لو كان نثرا إبداعيا, ويتفق هذا كذلك مع ماقاله أبو اسحق الصابي , ويحدد إمبسون آليات الغموض المتمثلة في عناصر سبعة منها : تعدد التفاصيل , والتراكيب النحوية المربكة وتعدد دلالات المفردات , والتراكيب المتناقضة مما يعكس نوعا من التشتت الذهني لدي المتلقي , ورغم أن عبد القاادر قد استخدم مفردات مثل الغرابة والتوسع , وغيرها كمرادفات للغموض , إلا أن الغرابة قد لاتكون غموضا تماما , وكذلك التوسع , ويمكن القول أن الغموض مسألة شديدة النسبية , وليست مسألة مطلقة فما تراه غامضا مبهما , قد لايكون كذلك بالنسبة لي , ولا شك أن الإبداع معني بتغيير كثير من الثوابت , وهو الذي يمنح للغة حيويتها وتجددها وكذلك للأفكار والصور , وكافة الجوانب الأخري , وان اتباع نفس القواعد , ماهو إلا محاكاة عقيمة لم سبق , وبين يدي ديوان للشاعر المتميز كمال علي مهدي – الشاعر المصري- والذي صدر له متأخرا بشكل نسبي , لكنه ديوان بالطبع قد سبقته " دواوين ," وتاريخ الشاعر معروف , من خلال منشوراته في المجلات والجرائد المتعددة , فموهبته ليست محل تساؤل أو شك وشاعريته , لها موقعها بين الشعرية العربية , لكن القارئ للديوان , والذي يسعي للتعامل مع مثل هذا الديوان من منطلق نقدي , لابد أن يتوقف عند مفرداته , وادواته التي استخدمها , في تخليق وليده الإبداعي الاول الذي يعد كما قلت إضافة للشاعرية العربية , هذا الشاعر –كمال علي مهدي-هو شاعر قد سبته غواية اللغة , واستهوته لعبتها , ويمكن القول أن تلك الغواية سلاح ذو حدين , فإذا ما ملكت زمامها و استطعت أن تفعل بها ماتريد , وأن توجه دفتها حيث تهوي , أما إذا تركت لها الزمام, فقد تغريك بلذتها وصليل حروفها , وقوة سطوة تصويرها إلي ما لم تكن ترغب ,فيكون التراجع صعبا , بل يكاد يكون مستحيلا , ,وبإلقاء نظرة غلي عنوان الديوان , نجده " يوم يكون الراعي " , وقد يتحتاج هنا إلي استخام تكنيك close

لاستكمال العنوان , فيوم يكون الراعي ماذا ؟ حزينا , مهموما , لاهيا , ديكتاتورا ....., ولأن العنوان عتبة النص , فإنه هام جدا التوقف بساحته , وبحث كل هذه الاحتمالات وغيرها مما قد لايكون إلا في حسبان الشاعر وحده , أو ماقد يكون لدي متلقين آخرين, ويمكن أن تسقط علي العنوان كل مايعن لك, لتبدأ القراءة , لكنك قد تعود خائب الرجاء لأن الفرضية التي اقترحتها لم تؤد إلي النتيجة المتوقعة, فتبدأ من جديد .. وبالتوغل إلي باحتة يوم يكون الراعي , تجد أن عنواين القصائد كانت كاتالي " مفردات العيس- إنني آنست نارا –تبارك الرميم- إنا قدرناه منازل-سأجئ بالجمار – إمرأة في بردية ..لتكون معظم العناوين علي هذه الشاكلة عدا النزر اليسير منها , كذلك المفردات التي تخللت النصوص كانت : سمهري- جمل – نوق – حاديان –الرمال – العير –القفار –المرابض- الجزور- العيس-نعاج-دلو .......

, ولأن اللغة هي وسيلة الاتصال بين المبدع والمتلقي , فنلحظ أن المفردات التي راودتنا , مفردات بيئة تراثية صحراوية شدية الصراحة بلا مواربة , رغم أن الشاعر يحيا المدينة بكل مفرادتها , منذ سنوات طوال , إلا أن الأثر اللغوي لم يمتد إليه حقيقة من التأثير البيئي , لكنه طاله , ثقافيا حيث , التهم الشاعر التراث وخاصة الشعر الجاهلي , ولأن هذا ديوانه الأول الذي قد احتشد له , فكان عليه أن يستعرض كل أبجدياته الثقافية والشعرية – كما فعلنا جميعا في الديوان الأول – لكن المبالغة كانت شديدة الاسراف هنا , حتي أن مفردة كائن كالجمل قد ارتسمت في معظم القصائد في الحاح شديد , لم يكن من الضروري , أن يستخدمه رمزا متكررا بهذا الكثافة عبر قصائد الديوان ...

شكلت اللغة هاجسا لدي كمال علي مهدي , واستدرجته ,وكذلك استدرجه التصوير , لكن لحسن الحظ,, إلي فضاءات شعرية رحبة , تجعل من الديوان أمثولة شعرية للجيل الحالي دون مبالغة , لكن ذلك كله كان علي حساب المعني , الذي تشوش وارتبك , نتيجة اعتماد الشاعر التداعي الحر في كتاباته , دون أن يستفزه ذلك إلي التوقف لحظات , لقطع هذا الاسترسال , وإعادة التعاطي مع النصوص ثانية ,مما يصنع ضبابية بعض الصور التي تخللت بعض قصائده , وإن كان هناك تساؤلا مشروعا , هل هناك فجوة بين الشعر وأدواته ؟ التي هي اللغة والتصوير والموسيقي؟......قد تتعدد الإجابات , لكن ما أراه أن الشاعر قد آثر اللغة , واختار التصوير قبل الموسقة , والموسقة قبل المضمون , وإن كان الشاعر في بعض وقفاته , قد استعاد التوازن بين مجمل المفردات الجوهرية للكتابة الشعرية , كما في بعض النصوص , علي سبيل المثال :

فإياك والأسودين

حريمك والنفط

وكذلك:

لا تترك البحر رهوا

وهم يدخلونك من كل فج

أقول : نعم سوف أنجو

ويقول أيضا :

سحيقان

هذا الذي يملأ الجب دلو ارتحاله

ذاك الذي أيقظ الصيف من غفوة

في دروب انتظاره

نري هنا التضاد بين هذا –ذاك , ومراعاة النظير بين

هذا الذي

ذاك الذي

و

يملأ الجب

أيقظ الصيف

,ويمارس الشاعر هواية التناص مع الموروث الديني والشعري في العديد من القصائد مضيفا إليها من شاعريته الكثير

ها أنا ذا" واحد من خلال المدينة يسعي"

وقامته " من زمان البكاء بركب الحسين"

ومحشوة بالرسل

حتي أن تناصه هنا مركب , تداخلت الشخصيات والأزمنة والأحداث وجمعها في سطرين فقط , وعليك أن تستعيد الكون ثانية من خلال رؤي جديدة تماما !,

لعبت القوافي الداخلية علي تحقق العنصر الموسيقي بشكل أو آخر

قد كنت أغسل تحت ظل السدر

أفئدة الحمام

ويالهم عني تنحوا

يزعمون أنني نمام

وكذلك قوله:

وها أنت راع تجوس خيول الخصوبة

أو تغتدي فوق عر ش البكارة ملتحفا بالطنب

أو تنسحب

أو تنسكب

هكذا , استطاع الشاعر كمال علي مهدي أن يقدم ديوانه الحالة للقارئ المصري والعربي في كل مكان , ليقرأ ديوانا مغايرا يذكر – علي تفرده –بالكبار , وخاصة أمل , وأعيب علي المجلس

الأعلي للثقافة " الكتاب الأول " الذي صدر من خلاله الكتاب الإخراج الفني لللديوان و والذي اعتبرته لا يعدو أكثر من تصوير كاريكاتيري للديوان , لم يكن ليتناسب وهذه الشاعرية الكبيرة , وحقيقة لو كنت في موقع الشاعر ما ارتضيت أن اتسلم الديوان ,
إلا بعد اختيار غلاف يليق , بجدية التجربة وجدتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني   زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 4:33 am

أخى الجميل أشرف دسوقى
الذى قرأت أعماله فأحببته و سعدت بشرف مقابلته فزاد الحب و التقدير
على هذه الدراسة الجميلة و التى تنم عن ناقد واع بالإضافه إلى كونه شاعرا رائعا
ملما بأصول النقد الحديث
شكرا لقلمك الجميل
أخوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
أشرف دسوقي علي
عضو مشارك
عضو   مشارك
أشرف دسوقي علي


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 36 نقاط : 113 تاريخ التسجيل : 08/03/2009

زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني   زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 10:44 pm

الشاعر العزيز والجميل عاطف الجندي , لقد سعدت بوجودك بالاسكندرية , وكم كنت حريصا علي مقابلتك - رغم الارهاق الذي كنت أعانيه علي مدار الاسبوع الماضي كله -ولكن فرصة اللقاء ماكانت لتفوتني أبدا , وربما ضيق الوقت لم يسمح بجلسة موسعة معكم , أرجو أن نلتقي قريبا ,ثانية ويكون بينا حوار طويل .خالص مودتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زمزمة اللغة و عبقرية التصوير وتفكك المعني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنا المعني اللى ف سكوتك
» عاشقة التصوير
» تتوه المعني ف عيونك....ضياء الدين البري
» وساكنه المعني في حروفي..ضياء الدين البري
» (خلفيتان لصورة القدس)رائعة التصوير والألفاظ(طبعاً مش بتاعتي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: