| لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز | |
|
+2الشاعرة عزة الزرقانى جابر سلطان 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جابر سلطان مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 81 نقاط : 119 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الإثنين يوليو 13, 2009 9:31 pm | |
| انتفض من قشعريرة برد لما الهوا زق شباكه القزاز لم ياقة معطفه ناحية الشباك ؛ وبص ملتقاش غير الشجر بيهز للريح الغصون تحت ضوء قمر ميت كئيب ركز النظرة في اتجاهات الرؤي سابها تلمس كل شئ في عتمة الليل والسكون وفجأة حس بشموع عيونه بتنسحب من بين جفونه ومللي مللى بيخرجوا وبيطولوا وكأنهم شيطانين وقمقمهم فتح كل البيبان روسهم قرون ومرامش الجفنين سنان عاضين علي صقرين سمان مصوا في سالف عصرهم دم البراءة في عشّهم لحد م العش إنفجر والقش خان صقرين سمان زيهم زي صقور كتار لسه علي الأغصان بتضرب بجناحها والمنقار عصافيرصغار مالهومش ذنب غير انهم أتولدوا فوق قش امهم لكنهم مالهومش في العش اختيار زغبار يفرقهم هوا نفخ الكبار وفجأه دار في عتمةالأشجار هوا تلجي البروده متعبّي بالأمطار نفخ في لمبة الحلم انطفت وانطفت رؤي الرائي علي عتبة المشوار لحظة إيلاج الفجر برموش النهار لحظة م عاد الوعي وصحيت الأفكار لحظتها عاد المنتفض من غابةالأسرار فتّح زراير معطفه وزراير الراديو اللي فوق خد الجدار وفجأه بالود ابتسم وعيونه لمعت بانبهار لحظة م شاف لقمة فطاره بيجرها ع الجحرفار فى البدء كلمة لا بد منها ؛ قراءة هذه القصيدة تحديدا ليست من قبيل التماس الإنساني مع شاعرها بعد ما كان ، لكن ويعلم الله أنه فى نظرى شاعر كبير ولكنها المذاهب الفكرية والتوجهات التى تشكل فكر الإنسان ومعتقده ونظريته فى الكتابة ، ربما أستفزنى وانا كذلك فعلت ؛ لكنه على زعمى إنسان فعلا .. وكان خصما شريفا قال ما آمن به فعلا … كنت فى حيرة من أمرى أتكلم عن لقمة فطار أم تحميض الصورة .. لكن هدانى فكرى أن أبدا بلقمة فطار لعلة فى نفسى سأعلن عنها فى نهاية ما نود قوله . قلت وحسب رأى خاص جدا ، أن الطعن فى شاعرية مبدعنا جريمة ولكننا نحاول بقدر المستطاع خلق أجواء أخرى تساعدنا على تلقى المنتج الشعرى بشكل مختلف .. تكون فى خدمة المبدع قبل أن تكون فى خدمتنا ؛ والحق أن شاعرنا يعرف بشكل قد يبدو فطرى ما هو الشعر وحسبى منه أننا مهما نختلف معه؛ لكننا نتفق على وجود رؤية معينة ينظر بها على عالمه . تلعب هذه القصيدة على وتر الحداثة من منطلق الحديث الشعرى عن المُهمش فى المطلق ومن خلال وصف عميق الدلالة عن هذا المهمش استنادا على إشكالية الفقر ؛ مع تلميح متوازى للإشارة لواقع سياسى واجتماعي شديد الجور ومن خلال أوضاع طبقة عريضة تشارك الشاعر همه الخاص فيستحيل معها الطرح برمته إلى هم عام بالضرورة . لكن رغم احتفال الحداثة باللاوعي فى اتجاه عرض الفكرة من خلال معنى الهاجس والمكبوت؛ تتراجع الحداثة لحساب الرغبة الكامنة التى تعتمل فى عقل مبدعنا لحساب الصورة الشعرية المبتعدة بقوة عن سريالية الكتابة المعروفة فى الحداثة وفى شعر جابر سلطان خصوصا ؛ حيث تظل الصورة الشعرية عنده هى منطقة شغله الشاغل ولكن بدون غموضها المعتاد فى نماذج أخرى له ؛ وربما يعود ذلك إلى الفكرة الرئيسية التى يود الحديث عنها ؛ حيث تظل الفكرة ، فكرة تحتاج إلى إعمال الذهن أكثر من أمعان العاطفة والتى بدورها تتراجع لحسابها ومن خلال حديث ضاغط نفسيا طالما كان محوره الفقر والمعاناة ؛ لكنه بلا ثقل فلسفى وسفسطة تحسب لمبدعنا ؛ حيث نرى تدخل الصورة الشعرية هنا لتخفيف اللهجة الناقدة وتخفيف تراجيدية الموقف ككل . إذا جاز لنا أن نجعل من هذه القصيدة مسوّدة لسيناريو مُراد طرحه .. هل نجافى الحقيقة ؟ من المفاتيح المهمة - على زعمى – عند قراءة جابر سلطان أن نفكر فى هذه الإشكالية ، وعلى اعتبار التواصل المتدفق للصورة الشعرية .. فعلى سبيل المثال : · مشهد (1) ليل داخلى غرفة نوم الشاعر مثلا ثم لقطة close up يتجه نحو شباك الغرفة . · مشهد (2) ليل خارجى لقطة zoom in من زاوية مرتفعة high angle للشارع وما فيه من معالم .. { صوت رياح- أمطار- أجواء شتوية – إضاءة ضعيفة} وتستمر حرفية جابر سلطان التى يجيدها تماما فى السباحة من خلال السيناريو الذى يرسمه المشهد فى مجمله فى استرسال بديع لباقى أركان الصورة حيث تطل العين من خلال النظر للصقور الضارية التى لا ترحم من هم فى ضعف العصافير المستكينة من برد لشتاء القارص وفى الوقت ذاته ؛ ومن خلال أستخدام بديع للرمز ما بين الصقور والعصافير والعش وجدلية الصراع بين جبروت الكبار وضياع المستضعفين واستسلام الوطن فى صورة عش لم يكن لمن فيه من سكان اختيار؛ فى تأويل صارخ لحقيقة اجتماعية وسياسية مُعاشة بقسوة .. ثم تبدأ العودة إلى الوعى من خلال ممارسة شكلا من أشكال استسلام الشخصية المحورية فى بنية القصيدة إلى المعتاد اليومى بعد انقضاء هذا المشهد الليلى الرهيب تحت أجنحة الفجر وإنذار النهار ليجد أن كل ما ادخره للقمة أفطاره ذهبت لفأر يبدأ بها يومه فى مشهد تأملى لا يخلو من سخرية موجعة . رغم أ القصيدة صورة شعرية مكتملة الأركان من صوت ولون وحركة ومن خلال تقنيات الصورة الجزئية من تشبيهات أرى منها : دم البراءة ؛ القش خان ؛ زغباريفرقهم هوا ؛لمبة الحلم انطفت ؛ لحظة إيلاج الفجربرموش النهار؛الراديو اللي فوق خد الجدار صور شعرية مبتكرة حقا ؛ وموهبته فيها عارمة من فرط التلقائية التى تبدو منها وحسن صياغتها وموائمتها للقيمة الدلالية التى تخدم سياق الفكرة المُراد طرحها ؛ واتوقف عند زغبار يفرقهم هوا وأرى من خلالها شاعرا عجوزا.. طاف كثيرا بشعر العامية فزغبار لفظة موغلة فى القدم ؛ وإن كنت قد أعترانى هاجس أن جابر سلطان قد أصابه شيئا من التسرع وهو بصدد تلافى مشكلة التداعى فى أكثر من شطرة كانت كفيلة بتعميق الفكرة وتركيزها وخصوصا فى معرض الوصف المرسل عن هذه الصقور التى يُسقط دلالتها على جبابرة واقعه ؛ لكن أريد التلميح إلى موهبة شاعر بالفطرة لا يمكن الرهان على تطرفها الإيجابي ؛ ربما يقول قائل .. لماذا الصقور تحديدا ؟ على الرغم مما هو معروف عن الصقر من انه صياد محترف وحاد البصر وقوى وطائر يمكن القول أنه ليس فى خسة بعض أنواع الطيور ؛ لكن وأكاد أجزم أن عدم التورط فى ذكر النسر تحديدا لعلة ما تكمن فى وعى مبدعنا ؛ حيث يصل الصقر فى بعض أنماط حياته إلى صياد للغير ؛ وهنا تلميح ذكى لشمولية ألوان الاستغلال المختلفة ؛ وعم التلميح بالنسر على سبيل الرمز نوع من التخفيف من حدة الطعن فى أزمة الناس الذين يرضخون تحت سطوة جلاديهم فلا يُعقل أن يعشوا تحت سطوة هذه الظروف الشديد القسوة ثم يجعل منهم شاعرنا مجرد جيفة لو كان تورط فى استخدام النسر كمرموز للإسقاط . حيث يظل النسر آكل جيّف على ما يُعرف . وهنا تجدر بنا الإشارة إلى تلك النهاية الساخرة التى انتهى عندها النص والتى تعبر عن عدة مضامين منها : تعاطف المستضعفين حيال معنى القهر ؛ وإلقاء الضوء من بعيد على ما يمكن تسميته كراكيب الوضع القائم فعلا . تظل تجربة جابر سلطان على ما يبدو تجربة واقعية ورغم شاعريتها الشديدة تظل على الدوام تجربة بصرية تخاطب الوجدان من خلال العين وتحريض شديد الخصوصية للخيال لدى المتلقى وربما هذا من وجهة نظرى أهم جانب يطل من خلال تجربته ومنتجه الشعرى على الإطلاق لذا كانت لقمة فطار | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الثلاثاء يوليو 14, 2009 4:09 pm | |
| | |
|
| |
زينات القليوبي المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 1517 71 نقاط : 1771 تاريخ التسجيل : 05/11/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الثلاثاء يوليو 14, 2009 5:07 pm | |
| | |
|
| |
جابر سلطان مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 81 نقاط : 119 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الثلاثاء يوليو 14, 2009 8:21 pm | |
| | |
|
| |
جابر سلطان مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 81 نقاط : 119 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الثلاثاء يوليو 14, 2009 8:24 pm | |
| | |
|
| |
عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الأربعاء يوليو 15, 2009 12:17 pm | |
| الاستاذ الشاعر جابر سلطان رائع كما انت . كبير كما انت . رائد كما انت كلماتك الرائعه فى قصائدك المتفرده هى محض دراسه لأكثر من ناقد . اما زلت معتقد يا سيدى فى هذه الشخصيه اما زلت تجهل من هو ؟ كل التقدير لقلمك الرائع ولفصيدتك الاكثر من رائعه ... | |
|
| |
جابر سلطان مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 81 نقاط : 119 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الجمعة يوليو 17, 2009 8:51 pm | |
| - عادل عوض سند كتب:
الاستاذ الشاعر جابر سلطان رائع كما انت . كبير كما انت . رائد كما انت كلماتك الرائعه فى قصائدك المتفرده هى محض دراسه لأكثر من ناقد . اما زلت معتقد يا سيدى فى هذه الشخصيه اما زلت تجهل من هو ؟ كل التقدير لقلمك الرائع ولفصيدتك الاكثر من رائعه ... الأستاذ عادل عوض سند ذلك الرائع دائما أسعدتني رؤيتك الثاقبه الناظره بعين الوعي لهذا العمل وأتمنى دائما ان تكون عينك عين الحارس والصديق الملم بواحة أفكاري | |
|
| |
بنت النيل عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 3733 52 نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز السبت يوليو 18, 2009 3:45 am | |
| تحية تقدير لشعرك استاذ جابر شاعرنا الكبير بارك الله فيك
| |
|
| |
جابر سلطان مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 81 نقاط : 119 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الأحد يوليو 19, 2009 12:39 pm | |
| - بنت النيل كتب:
- تحية تقدير لشعرك استاذ جابر
شاعرنا الكبير بارك الله فيك
كل التقدير لك أختي بنت النيل وشكرا لمرورك الكريم | |
|
| |
لطفي الياسيني مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 3915 87 نقاط : 4881 تاريخ التسجيل : 05/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز الأربعاء يوليو 22, 2009 10:56 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين تحية الاسلام جزاك الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين نفع الله بك الاسلام والمسلمين وادامك ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ ارز لبنان ان كل مفردات ثقافتي لا تفيك حقك من الشكر والاجلال والتقدير لك مني عاطر التحية واطيب المنى دمت بحفظ المولى | |
|
| |
| لقمة فطار وقراءة شوكت عبد العزيز | |
|