عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)

اذهب الى الأسفل 
+9
كوثر البدرى
مصطفى حسين
جبر البعداني
تامر محمود
عادل عوض سند
د. حسان محمد الشناوي
لطفي الياسيني
عاطف الجندى
عبد الله جمعه
13 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 6:20 pm

أخي الشاعر , أختي الشاعرة
كما أقول دائماً ليس الشاعر هو ذلك المخلوق الذي يعبر لنا عن أفراحه وأتراحه فقط ولكن الشاعر ( تلك القوة الوجدانية الفكرية التعبيرية القادرة على التأثير في سلوك المجتمع المحيط ) من هنا تتحدد هوية الشاعر فالشاعر هو المحرك لوجدان الأمم والشعوب وليس بغريباً أن يتخير الله من بين الخلق الشاعر ليتحداه بإنزال قرآنه العظيم عليه ليجعل منه حَكَمَا على نصه المُعْجِز. ومن هنا وقف لبيد حين قرأ القرآن وقال ( ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ ... وكلُّ نعيمٍ لا محالة زائلُ ) ومن هذا الباب كان لابد على الشاعر أن يدرك خطورته ومكانته التي احتلها على مر الزمان ... ولكن هل من امتلك موهبة شعرية فقط استحق هذه المكانة ؟ بالقطع لا ؛ فعلى الشاعر الحقيقي إذا أدرك مكانته تلك أن يسلح نفسه بما ينبغي أن يتسلح به الشاعر الحقيقي . من هنا جاءت فكرة هذا الحلقات رغبة في تبصير الشاعر بمكانته السامية التي يجب أن يتبوَّأها متسلحا بعدة وعتاد الشعر ليقود سلوك أمته .
والقصيدة التي يكتبها الشاعر اصطلح على تسميتها (التجربة الإبداعية) وهذه التجربة قد نسجت من عدة ضفائر على الشاعر أن يمتلكها حتى يصل إلى حيز الإبهار والإبداع الذي يحقق له الغاية المأمولة وهي التأثير في سلوك المجتمع المحيط

ولكني هنا أنبه على :

أنَّ الشاعر حين يدخل إلى لحظته الإبداعية لا يكون موكولا بهذه المكونات للضفيرة الإبداعية وإلا تشتت إبداعه وتحول إلى منتوج شعري جامد النبض متبلد الوجدان , ولكننا نعلم أن التجربة الإبداعية بنت اللاوعي من الوعي إلى الوعي بمعنى أن لحظة الإبداع هي لحظة لا وعي يستدعى فيها كل ما حصَّله الشاعر في حياته الواعية قبل الدخول إليها ثم يخرج الشاعر إلى الوعي فيعمل على تنقيحها وتشذيبها وتنقيتها مما علق بها من شوائب ... وهنا لابد للشاعر أن يكون مُلِمَّا بمكونات ضفيرته الشعرية عالما بروافد التجربة الإبداعية حتى يدخل إلى لحظته الإبداعية مسلحا بكل ما يؤهله إلى إنتاج شعري متميز

ودون التطويل في التوضيح علينا أن نعلم أن الشاعر كأي إنسان يرى مثيراً يحركه فيتحرك له وجدانه ولكنه يختلف عن الإنسان العادي في مرحلة واحدة هي مرحلة التعبير ..

فلو ضربنا مثلا ( إذا رأى إنسانٌ كوبا من الماء أصبح هذا الكوب مثيرا له فيحرك داخله إحساساً بالعطش فيكون رد الفعل الطبيعي أن يمد يده ويشرب ) ولكن لو كان الشاعر مكان هذا الإنسان لتاثر كما تأثر الإنسان العادي ولكنه اختلف عنه فقط في لحظة التعبير حيث سيقوم بكتابة قصيدة عن حالة العطش التي مر بها ... إذن فالفرق بين الشاعر والإنسان العادي يظهر أمام المتلقي فقط في وسيلة التعبير ..

فلو قمنا بتحليل المثال السابق لوجدنا أن التجربة الإبداعية تمر بثلاث مراحل متتالية حتى تخرج لنا في صورة ذلك المنتج الشعري المبهر حيث يمر الشاعر بـ ( التاثر بالمثير أي الإحساس به والتفاعل معه ثم يبدأ في إعمال عقله فيفكر كيف يصور ذلك المختلق في خياله ومن ثم يبحث في النهاية عن وسائل التعبير المناسبة وهي القوالب التي يصب فيها فكره ووجدانه )

مما سبق نعلم أن الشاعر إذن يمر بثلاث مراحل في تجربته الإبداعية وهي :
1-مرحلة الإحساس بالمثير.
2-مرحلة التفكير في التعبير .
3-مرحلة التعبير وفيها تظهر مقدرة الشاعر ( اللغوية - البلاغية - الموسيقية )
ومحور حلقاتنا سوف يدور عن هذه المراحل التي دونتها في حوالي ثلاث وسبعين محاضرة أتمنى من الله القدير أن يعينني حتى أفي بما قطعت على نفسي وتقديمها في صورة مسلسلة هنا

ولكل مرحلة عند الشاعر عتبات نمو وتغذية مناسبة حتى يصل الشاعر إلى مرحلة النضج التام فيصل إلى تلك المرحلة التي يكون فيها مبهرا تماما مثل الأساتيذ الذين يمثلون له بؤرة الإبهار حين يستمع أو يقرأ لهم .

والآن تعالوا لنتحدث عن أول عناصر التجربة الإبداعية وهو ( الوجدان ) وكيف يستطيع الشاعر أن يربي وجدانه التربية المثلى حتى يصل إلى مكمن الإبهار الشعري ومن ثم تحريك سلوك مجتمعه إلى الأفضل والأرقى .

1-الوجدان الشعري :
قلت في عدة محاضرات وفي الكثير من كواليس الجدل الشعري أن الوجدان هو سيد التجربة وما كل عناصر التجربة الأخرى سوى خدم يعمل على حمل ذلك الوجدان إلى المتلقي ... ويمثل هذا الوجدان الفترة من بدء الاهتزاز النفسي لمثير ما - داخليا كان أم خارجيا - وحتى يتسلم الفكر هذا الوجدان فيعمل فيه ثقافته ووعيه وخبرته حتى يعيد ترتيبه وتنسيقه , أو بمعنى أدق " منذ التأثر بالمثير وحتى لحظة التفكير في العتبير عن هذا المثير "

والوجدان الشعري نوعان :

الأول : وجدان خفيف ذو سطح رقيق شفاف سريع التأثر لأقل المثيرات التي تسقط عليه تماما مثل السائل الخفيف الذي يتوتر سطحه لأقل الشياء التي تلامسه ( بنظرية توتر السطوح ) وذلك الوجدان حقيقة هو معيار الموهبة ومقياس درجة قوتها والفطرة الشعرية النقية .
وهذا النوع من الوجدان هو القادر على التقاط أدق التفاصيل والتأثر بها فإذا تدرب هذا الوجدان ووصل إلى غاية هرم النضج فزنا بعبقرية شعرية خالدة ...

وهذا ما يدفعني إلى القول بحكم لا يقبل الجدل أننا نحكم على صدق ونقاء الوجدان بقدرته على التقاط أدق التفاصيل والتأثر لها لا بقدرته على التأثر بالمثيرات القوية ... فالوجدان الذي ينفعل لأقل المثيرات التي قد ترى تافهة حين يتعرض لمثير قوي من العيار الثقيل فإنه سوف يحدث لنا أعاصير شعرية ...

وخير مثال على ذلك النوع من الوجدان الشفاف الرقيق ( عنترة بن شداد ) شاعر الفطرة الأول في قاطرة الإبداع الشعري ولننظر كيف تاثر وجدان عنترة لمثير من أتفه المثيرات على الإطلاق وهو (الذباب) ولكن عنترة انفعل له وعبر عنه في صورة عدت من أروع الصور في الخيال العربي إذ يقول :
وخلا الذباب بها فليس ببارح ... غردا كفعل الشارب المترنم
هزجا يحك جناحه بجناحه ... قدح المُكبِّ على الزناد الأجذم

حيث ربط عنترة بين الذباب وهو يحك جناحيه ببعضهما البعض بمبتور الذراعين الذي يضع قصبة بين ذراعية المبتورين ويحاول أن يمسكها فما أروعها من صورة .... إن الشاعر القادر على الانفعال لتلك الصورة حين يتعرض وجدانه لتجربة ثقيلة كما عبرت فإنه سوف يخرج لنا أعاصير شعرية كذلك فسوف يكون هذا الوجدان منشغلا بنقل أدق تفاصيل المثير مهما تناهت في الصغر لقدرته العالية على الانفعال للصغائر والانشغال بالجزئيات قبل الكليات .

وهذا النوع من الوجدان يمر بمرحلتي نضج متتاليتين هما :

1- مرحلة الفطرة : وهي تلك المرحلة التي يتحرك فيها الشاعر بفطرته الوجدانية على حالتها البكر غير مدعومة بنوع من الوعي أو النضج الفني وفي هذه المرحلة يكون الوجدان الشعري هو الممتلك زمام الأمر أي أن الشاعر لا يستطيع التعبير إلا عن تجارب ذاتية مفرطة في الذاتية كما نرى عند الكثير من شعرائنا الذين يبدأون حياتهم الشعرية . ولكن الشاعر إذا وعى لمراحل النضج الوجداني فإنه سوف يروض هذا الوجدان للانتقال إلى المرحلة الأعلى من النضج الوجداني وهي مرحلة ( النضج الموجه ) وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في حينه .
ولنا على مرحلتنا هذه - مرحلة الفطرة - مثل لشاعر سكندري رحمه الله مات دون أن يتجاوز تلك المرحلة على الرغم من امتلاكه لتلك الفطرة الشعرية النقية وهو الراحل ( عبد الحميد رمضان ) فلننظر كم كان سطح وجدانه أملس شفاف يتاثر لأقل المثيرات تماما كما فعل عنترة في وصف الذباب مع الفارق في النضج الفني يقول بعنوان ( نِنَّه نام ) :

شايلة الواد بتطبطب فيه
تدعي المولى عشان يهديه
أصله حفيدها الغالي عليها
ابن الغالي الله يخليه
نِنَّه نام .. نِنَّه نام
يابني وادبح لك حمام

فَزّ الواد من نومه وقام
قال لها يامَّه قولي لي بكام
دا احنا الفول بنجيبه بعافية
واللا وعودك بس كلام

طب ما تقولي نجيب لك لقمة
ونغمِّسها بملح طعام
أحسن نحلم باللي ناقصني
عقلي يشت يا ست حرام
سايق ربي عليكي يا شيخة
إنّ تشدي في بطني حزام
وامَّا نعيط تبقي تقولي
رايحة نجيب لك لقمة قوام

راحت في النوم المسكينة
أمَّا الواد ما عرفش ينام


لو سألنا : ما المثير الذي حرَّك وجدان الشاعر ليخرج لنا تلك التجربة ؟ لوجدنا مثيراً قليل الأهمية عند الكثيرين منا يمر علينا جميعا مر الكرام دون أن نلتفت إليه ممثلا في أغنية من الموروث الشعبي تغنيها كل أم لوليدها كي ينام ... تنشدها الأم الغنية والأم المعدمة دون النظر إلى معناها ... وعلى ضآلة حجم المثير إلا أن السائل الوجداني للشاعر قد توتر لها وانفعل فأخرج لنا تجربة تعبر عن معاناتنا اليومية ... ولو كان القدر قد أمهل ذلك الشاعر للانتقال إلى مرحلة النضج الوجداني الموجه لأصبح شاعرا ذا شأن كبير في الوسط الشعري



انتظروني الحلقة القادمة لنتحدث عن ( مرحلة النضج الوجداني الموجه ) وكيف يبلغها الشاعر

ملاحظة هامة جدا : سوف تثبت الحلقة لمدة أسبوع كامل ثم بعد ذلك يفك تثبيتها لحلول الحلقة التالية محلها ...


ها هو المتهم يأتي بمستند البراءة وسوف أكمل المشوار بدءً من الغد بإذن الله


عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الجمعة نوفمبر 27, 2009 7:11 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 6:23 pm

أخوتي في رحم الشعر ؛ ضعوا استفساراتكم في صندوق التعليق وسوف أجيب عنها باستمرار حتى نصل إلى المرجو من الحلقة ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 7:54 pm

أخى الحبيب أبو القوافى
شكرا لموضوعك المهم و الذى يدل على ثقافة واسعة و إلمام بجوانب كثيرة
و كل يوم تبث بالفعل بإنك شاعر كبير نتعلم منه و سيكون بمثابة المرجع
الذى نعود إليه من حين إلى آخر للتزود بالمعرفة و النهل من معينه الذى لا ينضب
شكرا على مجهودك الكبير و إخلاصك فى خدمة الأدب و الأدباء
و جزاك الله عنا خيرا
أخوك المحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
لطفي الياسيني
مبدع كبير
مبدع كبير
لطفي الياسيني


الدولة : فلسطين
القوس الفأر
عدد الرسائل : 3915 87
نقاط : 4881 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 8:08 pm


[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) 000 مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Aaaaa10 [url=http://roqyahsh.com/vb/images/smilies/more20.gif]مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) More20[/url]
تحية الاسلام

جزاك الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين
نفع الله بك الاسلام والمسلمين وادامك ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ
ارز لبنان
ان كل مفردات ثقافتي لا تفيك حقك من الشكر والاجلال والتقدير
لك مني عاطر التحية واطيب المنى
دمت بحفظ المولى










[url=http://www.al-qatarya.org/qtr/qatarya_P7q3HgAuE4.gif]مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Qatarya_P7q3HgAuE4[/url]


[/size]

</I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 9:00 pm

أخي العزيز ( عاطف الجندي ) لولا رعايتك ما ظهر هذا العمل إلى النور ... فقط أخي أود أن أوضح أنني بهذا العمل سأمتد لجميع روافد التجربة الشعرية من علم نفس حول سيكولوجية الإبداع إلى فلسفة الشعر ثم إلى علوم اللغة وكيفية بناء الجملة الشعرية ثم إلى علوم البلاغة وأخيرا سوف أختتم بعلمي العروض والقافية ....
وهذا هو موضوع كتابي الجديد ( روافد الشعر ) الذي هو قيد الطباعة الآن وسيصدر قريباً بإذن المولى
هذا يا أخي الحبيب لإيضاح ما أنا بصدده وليس من باب الاستعراض والله تعالى أعلم بما في نفسي
تقبل احترامي وتقديري
أخوك المحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. حسان محمد الشناوي
مبدع كبير
مبدع كبير
د. حسان محمد الشناوي


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 299 نقاط : 368 تاريخ التسجيل : 29/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 6:24 am

أستاذنا الجليل
أبا القوافي
عبد الله جمعة
أستأذنك - أولا -في حجز مقعد هنا في الصفوف الأولى ، لأجمع بين الرؤية والاستماع .
وأسـأذنك - إن عن لي تساؤل وقت المتابعة - في طرح تساؤلي عبر ما تحدده أستاذي : هنا أو عبر الرسائل الخاصة في المنتدى ؛ فطرح الأساتيذ ، لا بد أن يكثر من تساؤلات التلاميذ .
نفع الله بك عالما جليلا ، وأمتع بك شاعرا نبيلا .
إكباري وعرفاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 7:19 am

أستاذي د. حسان ؛
إن مثلي يجاز بالصلاحية من مثلك ... فمكانك أستاذي مكان المُمْتَحِن من التلميذ ومكاني منك مكان التُلَيْمِيذ الذي ينتظر الصلاحية من أستاذ جليل مثلك ... والشرف كل الشرف لي أن يكون بيننا دوام اتصال فوالله الذي لا إله سواه ما اشتقت إلى رؤية أحد إلا اثنين :سامح وأنت َ ؛ وسامح ابني الغائب منذ ثلاث سنين ولم أره وأتحرق شوقا لرؤيته . فمقدار شوقي إلى رؤيته هو مقدار شوقي إلى رؤيتك مع فارق أنك الأستاذ وهو الابن ...
وإن سالتني فلك أن تسال سؤال الأستاذ الذي يختبر صلاحية تلميذه ولي أن أجيب إجابة الضارع المنتظر إجازة استاذه .
أخي النبيل الكريم تليفوني المحمول هو 0112035623 مع الاعتذار أنه طوال فترة وجودي في البيت لن أستطيع الرد لعدم وجود تغطية لشبكة المحمول وهذا قدري فقد اكتشفت هذا بعد شراء شقتي الجديدة ولكن اترك لي تليفونك على الخاص أتصل بك وقتما أكون خارج البيت ليقرب الله بيننا
لك مني كل الإكبار والتقدير ... أدامك الله لي أخا وأستاذا جليلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 8:45 am

الاستاذ الكبير
عبد الله جمعه
هذا هو الجزء الاول من دراسات { روافد الشعر }
والذى قمت باخراجه الى النور ولأول مره عندنا وهذا شرف
للجنه الثقافيه بالنادى المصرى السكندرى .
دراسه وافيه مستوفيه جميع جوانب الابداع خطها شاعر وناقد
كبير واخ عزيز على قلوبنا جميعاّ عبد الله جمعه .
شكراّ على هذا الطرح الرائع والمجهود الكبير الذى بذلته لتنير به
هذه الصفحه مع خالص تقديرى لشخصك العطّاء ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 10:18 am

شكراً جراح الحرف ( عادل عوض سند ) دمت ودام تشجيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر محمود
عضو مبدع
عضو مبدع
تامر محمود


الدولة : غير معرف
العقرب النمر
عدد الرسائل : 981 38
نقاط : 477 تاريخ التسجيل : 16/06/2007

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 2:14 pm

هل تقبلنى تلميذا لديكم أستاذ أبو القوافى
و ننتظر دروسك بفارغ الصبر
فى النحو و الوزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبر البعداني
عضو مشارك
عضو   مشارك



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 21 نقاط : 37 تاريخ التسجيل : 25/06/2009

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 3:43 pm

الأستاذ الكريم والكبير بكل ما تحملة الكلمة من معنى \ أبو القوافي
تالله ما من عجب لو سميت أبو القوافي فأنت لعمري أبوها واخوها وعمها وخالها وجدها فهنيئاً للقوافي بمثلك أب وهنيئاً لنا بمثلك رافداً من روافد الشعر

للمرة الأولى أستمتع بقرأة موضوع يتحدث عن التجربة الشعرية بطريقة أنسانية بسيكلوجية مختلفة بعيداً عن زخم المصطلحات الجامدة والمسميات التي يحاول الكثير تأطير هذة التجربة من خلالها,
للمرة الأولى التي ارى فيها من يتحدث عن الأنسان الشاعر والشاعر الأنسان لأول مرة أجد فيها التجربة الشعرية في هدهدة طفلٍ يداعب عينيه النعاس، لرغيف خبز، لنملةٍ تصارع من أجل البقاء .
فما أروع طرحك وما أجمل توضيحك وما أرقى توضيفك لقد جمعت من كل جميلٍ أجمله ومن كل فضيلٍ أفضله فنم قرير العين، اللهم أنك بلغت اللهم أنّا على ذلك من الشاهدين

تقبل مرور تلميذٍ لا يتمنى أكثر من أن ينال رضاك على ما يقدم
ولك محبتي الدائمة

جبر البعداني


عدل سابقا من قبل جبر البعداني في الأحد يوليو 12, 2009 6:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 4:21 pm

مرحبا بك تامر هذه الصفحة أنشئت خصيصا لكم وأنا موجود للرد على استفساراتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 4:23 pm

الأستاذ بكل ما تحمله الكلمة ( جبر البعداني ) إن مرور شاعر بحجمك على تلك الصفحة لهو خير دافع وحافز على استكمال المسيرة ...
تقبل مني كل الود والاعتراف لك بكل ريادة في هذا الفن النبيل
أخوك في رحم الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. حسان محمد الشناوي
مبدع كبير
مبدع كبير
د. حسان محمد الشناوي


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 299 نقاط : 368 تاريخ التسجيل : 29/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 11:43 pm

أستاذي النبيل الجليل
أبا القوافي
عبد الله
أبا سامح
معاذ الله أستاذي البهي أن يحل تلميذك في غير محله منك ،وقد أكرمك ربي بمنزلة العلماء الأجلاء ، ومنَّ عليك بمكانة أولي الألباب ، فليس لمثلي غير الانقياد لما تتفضل به من توجيه ، والعمل بما أجزم أنك من خلاله حريص على نشر الخير ، وبث النفع .
بيد أن رقيك الشامخ يدنو بك ؛ فتتواضع لطلابك ، وتحنو على تلاميذك ، وتتودد إلى مريديك .

وإنني لآمل أن أكون ممن تقبل انخراطهم في سلك الأخذ عنك ، والدراسة عليك ، والجلوس إليك .
ومن العجيب المدهش في أمر الأقدار أن بيننا قدرا مشتركا في كثير مما قدر الله لي ولك .
ويشهد الله كم يزداد الشوق إلى لقائك ورؤيتك ، ولكن تعبيرعما يعتمل في النفس يبقى الأسبق دائما ، فسبحان من قرب بيننا - على الرغم من بعد المسافات الكيلومترية - وله الحمد والمنة على أن تعانقنا في محراب شيخ الفنون : الشعر العربي ، تتقدمنا فيه إماما ، ونسعد أن نكون تابعيك ومأموميك .
برد الله شوقك لابنك الحبيب سامح بالطمأنينة ، وهدهد لهفتك إلى لقائه بالسكينة ، فقد مررت بما مررتَ به أستاذتي مع ابنتي الكبرى .
فلتأذن لي برسالة على الخاص أفصل فيها بعض ما أود الإفاضة به .
كما تفضلت متكرما .
يسر الله لك أمرك ، ورفع بفضله ذكرك ، وأعلى بمنته قدرك .
وأدامك ربي لي صديقا نادرا ، وأستاذا فريدا ، وأخا وفيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى حسين
عضو نشيط
عضو نشيط
مصطفى حسين


الدولة : غير معرف
الحمل الحصان
عدد الرسائل : 144 34
نقاط : 229 تاريخ التسجيل : 08/05/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 10:17 am

استاذى وحبيبى وأخى وصديقى
لو ان كل حروف اللغات فى كل العالم
اجتمعت لكى اكتب لك كلمة شكر واحده
ما أكتفيت ولو اجتمع كل الشعراء على وجه
البسيطه أحياء وأموات لكى يعطوك حقك
فعليهم أن يعطوك كل مفرداتهم وصورهم
وأبداعاتهم (السنتهم) التى نسبت إليهم عن طريق
الخطأ فأنت احق بها منهم

وجزاك الله عنا خير الجزاء وادامك لكل من يحبك
وادام الله عليك الصحه والعافيه ودمت لنا
معلما وشاعراُ

انا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل سألوا الغواص عن صدفاتى


ليكن فى علمك انا لم اقصد بالبحر هنا كما يزعمون
لغتنا العربيه بل قصدتك انت

اخوك وصديقك وتلميذك اولاَ
مصطفى حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر البدرى
عضو فعال
عضو فعال
كوثر البدرى


الدولة : غير معرف
السرطان القط
عدد الرسائل : 163 37
نقاط : 97 تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 10:36 am

فكرة جميلة أستاذ
و أنا اعتبرنى تلميذه فى بحركم
من الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 15, 2009 7:20 pm

الأستاذ المعلم تقبلنى تلميذا فى حلقتك المباركة وق لاحظت تعليقات الأخة على الدرس الأول فوجدتها كلها ثناء عليك وبالطبع انت اهل لذلك ولكن دعنى ابدأ بأول سؤال للتعلم والإفادة
هناك من الشعر ما يقوم فيه الوجدان على عاطفة مكتظة بالكفر والخروج عن الإيمان مثل قول الوليد بن يزيد حين اراد ن يستفتح بالمصحف فوجد الأية ( واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد ) فعلق المصحف على الجدار وجعل يصوب بالسهم عليه حتى مزقه وهو يقول
تهددنى وتوعدنى بجبار ............فها انذاك جبار عنيد
إذا جئت ربك يوم حشر ............فقل يا رب مزقنى الوليد
فما رأيك فى مثل هذا الوجدان وكيف يجب علينا ان نتلقاه؟
فإن استحسنا الأبيات من هذا النوع اصبحنا محلا للشك فى الدين وان لم نستحسنها اصبحنا محلا للشك فى التذوق الأدبى وشكرا لك استاذى الأفضل
واسمح لى ان احتفظ برقم هاتفك فقد وجدته ضمن رسالة لك فى هذا الباب
فكم يسعدنى ان اكون مهنئا لك فى يوم عيد او غبره ولن اثقل عليك فإنى اكتفى بسماع صوتك العذب فى كلمات قلائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرالصوفية
عضو فعال
عضو فعال



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالخميس يوليو 16, 2009 7:56 am

الأخ العزيز الأستاذ
عبد الله جمعة "أبو القوافي"
من الجميل أن نكون موهوبين
ولكن الموهبة وحدها
لا تصنع شاعرا
فالعرب بالفطرة كانوا جميعا أصحاب موهبة فذة
ولكن من قال الشعر منهم قليل
أو قل أن الذين قالوا الشعر
الموهوبون ممن تعلموا فنونه وأتقنوها
ولذا فالأجمل أن نتعلم مادمنا موهوبين
حتى تصير الطاقة الوجدانية التي تحمل الموهبة
بركانا شعريا متفجرا دائما ولا ينضب
أحمد لك تلك الخطوة
خاصة في تلك البيئة المفتوحة
حتى يتلقاها أكبر عدد ممكن
ومن لم يتقنها من خلال المنتدى فقد استشعر أهميتها ولعله سيتعقبها حتى يدركها
وألف مبروك فتلك المدرسة الرابعة للشعر التي تدشنها
بعد مدرسة الأنصاري للشعر بمنتدى أصحاب الجنة
ومدرسة الشعر بالمعهد العالي للدراسات العربية والإسلامية
ومدرسة الشعر بندوة المنتزة اكلينك
دمت رائدا لخير العربية
يا أبا القوافي عن استحقاق
أخوك: أمير الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعرة عزة الزرقانى
شاعرة
شاعرة
الشاعرة عزة الزرقانى


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 10:33 pm

أبو القوافي كتب:
أخي الشاعر , أختي الشاعرة
كما أقول دائماً ليس الشاعر هو ذلك المخلوق الذي يعبر لنا عن أفراحه وأتراحه فقط ولكن الشاعر ( تلك القوة الوجدانية الفكرية التعبيرية القادرة على التأثير في سلوك المجتمع المحيط ) من هنا تتحدد هوية الشاعر فالشاعر هو المحرك لوجدان الأمم والشعوب وليس بغريباً أن يتخير الله من بين الخلق الشاعر ليتحداه بإنزال قرآنه العظيم عليه ليجعل منه حَكَمَا على نصه المُعْجِز. ومن هنا وقف لبيد حين قرأ القرآن وقال ( ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ ... وكلُّ نعيمٍ لا محالة زائلُ ) ومن هذا الباب كان لابد على الشاعر أن يدرك خطورته ومكانته التي احتلها على مر الزمان ... ولكن هل من امتلك موهبة شعرية فقط استحق هذه المكانة ؟ بالقطع لا ؛ فعلى الشاعر الحقيقي إذا أدرك مكانته تلك أن يسلح نفسه بما ينبغي أن يتسلح به الشاعر الحقيقي . من هنا جاءت فكرة هذا الحلقات رغبة في تبصير الشاعر بمكانته السامية التي يجب أن يتبوَّأها متسلحا بعدة وعتاد الشعر ليقود سلوك أمته .
والقصيدة التي يكتبها الشاعر اصطلح على تسميتها (التجربة الإبداعية) وهذه التجربة قد نسجت من عدة ضفائر على الشاعر أن يمتلكها حتى يصل إلى حيز الإبهار والإبداع الذي يحقق له الغاية المأمولة وهي التأثير في سلوك المجتمع المحيط

ولكني هنا أنبه على :

أنَّ الشاعر حين يدخل إلى لحظته الإبداعية لا يكون موكولا بهذه المكونات للضفيرة الإبداعية وإلا تشتت إبداعه وتحول إلى منتوج شعري جامد النبض متبلد الوجدان , ولكننا نعلم أن التجربة الإبداعية بنت اللاوعي من الوعي إلى الوعي بمعنى أن لحظة الإبداع هي لحظة لا وعي يستدعى فيها كل ما حصَّله الشاعر في حياته الواعية قبل الدخول إليها ثم يخرج الشاعر إلى الوعي فيعمل على تنقيحها وتشذيبها وتنقيتها مما علق بها من شوائب ... وهنا لابد للشاعر أن يكون مُلِمَّا بمكونات ضفيرته الشعرية عالما بروافد التجربة الإبداعية حتى يدخل إلى لحظته الإبداعية مسلحا بكل ما يؤهله إلى إنتاج شعري متميز

ودون التطويل في التوضيح علينا أن نعلم أن الشاعر كأي إنسان يرى مثيراً يحركه فيتحرك له وجدانه ولكنه يختلف عن الإنسان العادي في مرحلة واحدة هي مرحلة التعبير ..

فلو ضربنا مثلا ( إذا رأى إنسانٌ كوبا من الماء أصبح هذا الكوب مثيرا له فيحرك داخله إحساساً بالعطش فيكون رد الفعل الطبيعي أن يمد يده ويشرب ) ولكن لو كان الشاعر مكان هذا الإنسان لتاثر كما تأثر الإنسان العادي ولكنه اختلف عنه فقط في لحظة التعبير حيث سيقوم بكتابة قصيدة عن حالة العطش التي مر بها ... إذن فالفرق بين الشاعر والإنسان العادي يظهر أمام المتلقي فقط في وسيلة التعبير ..

فلو قمنا بتحليل المثال السابق لوجدنا أن التجربة الإبداعية تمر بثلاث مراحل متتالية حتى تخرج لنا في صورة ذلك المنتج الشعري المبهر حيث يمر الشاعر بـ ( التاثر بالمثير أي الإحساس به والتفاعل معه ثم يبدأ في إعمال عقله فيفكر كيف يصور ذلك المختلق في خياله ومن ثم يبحث في النهاية عن وسائل التعبير المناسبة وهي القوالب التي يصب فيها فكره ووجدانه )

مما سبق نعلم أن الشاعر إذن يمر بثلاث مراحل في تجربته الإبداعية وهي :
1-مرحلة الإحساس بالمثير.
2-مرحلة التفكير في التعبير .
3-مرحلة التعبير وفيها تظهر مقدرة الشاعر ( اللغوية - البلاغية - الموسيقية )
ومحور حلقاتنا سوف يدور عن هذه المراحل التي دونتها في حوالي ثلاث وسبعين محاضرة أتمنى من الله القدير أن يعينني حتى أفي بما قطعت على نفسي وتقديمها في صورة مسلسلة هنا

ولكل مرحلة عند الشاعر عتبات نمو وتغذية مناسبة حتى يصل الشاعر إلى مرحلة النضج التام فيصل إلى تلك المرحلة التي يكون فيها مبهرا تماما مثل الأساتيذ الذين يمثلون له بؤرة الإبهار حين يستمع أو يقرأ لهم .

والآن تعالوا لنتحدث عن أول عناصر التجربة الإبداعية وهو ( الوجدان ) وكيف يستطيع الشاعر أن يربي وجدانه التربية المثلى حتى يصل إلى مكمن الإبهار الشعري ومن ثم تحريك سلوك مجتمعه إلى الأفضل والأرقى .

1-الوجدان الشعري :
قلت في عدة محاضرات وفي الكثير من كواليس الجدل الشعري أن الوجدان هو سيد التجربة وما كل عناصر التجربة الأخرى سوى خدم يعمل على حمل ذلك الوجدان إلى المتلقي ... ويمثل هذا الوجدان الفترة من بدء الاهتزاز النفسي لمثير ما - داخليا كان أم خارجيا - وحتى يتسلم الفكر هذا الوجدان فيعمل فيه ثقافته ووعيه وخبرته حتى يعيد ترتيبه وتنسيقه , أو بمعنى أدق " منذ التأثر بالمثير وحتى لحظة التفكير في العتبير عن هذا المثير "

والوجدان الشعري نوعان :

الأول : وجدان خفيف ذو سطح رقيق شفاف سريع التأثر لأقل المثيرات التي تسقط عليه تماما مثل السائل الخفيف الذي يتوتر سطحه لأقل الشياء التي تلامسه ( بنظرية توتر السطوح ) وذلك الوجدان حقيقة هو معيار الموهبة ومقياس درجة قوتها والفطرة الشعرية النقية .
وهذا النوع من الوجدان هو القادر على التقاط أدق التفاصيل والتأثر بها فإذا تدرب هذا الوجدان ووصل إلى غاية هرم النضج فزنا بعبقرية شعرية خالدة ...

وهذا ما يدفعني إلى القول بحكم لا يقبل الجدل أننا نحكم على صدق ونقاء الوجدان بقدرته على التقاط أدق التفاصيل والتأثر لها لا بقدرته على التأثر بالمثيرات القوية ... فالوجدان الذي ينفعل لأقل المثيرات التي قد ترى تافهة حين يتعرض لمثير قوي من العيار الثقيل فإنه سوف يحدث لنا أعاصير شعرية ...

وخير مثال على ذلك النوع من الوجدان الشفاف الرقيق ( عنترة بن شداد ) شاعر الفطرة الأول في قاطرة الإبداع الشعري ولننظر كيف تاثر وجدان عنترة لمثير من أتفه المثيرات على الإطلاق وهو (الذباب) ولكن عنترة انفعل له وعبر عنه في صورة عدت من أروع الصور في الخيال العربي إذ يقول :
وخلا الذباب بها فليس ببارح ... غردا كفعل الشارب المترنم
هزجا يحك جناحه بجناحه ... قدح المُكبِّ على الزناد الأجذم

حيث ربط عنترة بين الذباب وهو يحك جناحيه ببعضهما البعض بمبتور الذراعين الذي يضع قصبة بين ذراعية المبتورين ويحاول أن يمسكها فما أروعها من صورة .... إن الشاعر القادر على الانفعال لتلك الصورة حين يتعرض وجدانه لتجربة ثقيلة كما عبرت فإنه سوف يخرج لنا أعاصير شعرية كذلك فسوف يكون هذا الوجدان منشغلا بنقل أدق تفاصيل المثير مهما تناهت في الصغر لقدرته العالية على الانفعال للصغائر والانشغال بالجزئيات قبل الكليات .

وهذا النوع من الوجدان يمر بمرحلتي نضج متتاليتين هما :

1- مرحلة الفطرة : وهي تلك المرحلة التي يتحرك فيها الشاعر بفطرته الوجدانية على حالتها البكر غير مدعومة بنوع من الوعي أو النضج الفني وفي هذه المرحلة يكون الوجدان الشعري هو الممتلك زمام الأمر أي أن الشاعر لا يستطيع التعبير إلا عن تجارب ذاتية مفرطة في الذاتية كما نرى عند الكثير من شعرائنا الذين يبدأون حياتهم الشعرية . ولكن الشاعر إذا وعى لمراحل النضج الوجداني فإنه سوف يروض هذا الوجدان للانتقال إلى المرحلة الأعلى من النضج الوجداني وهي مرحلة ( النضج الموجه ) وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في حينه .
ولنا على مرحلتنا هذه - مرحلة الفطرة - مثل لشاعر سكندري رحمه الله مات دون أن يتجاوز تلك المرحلة على الرغم من امتلاكه لتلك الفطرة الشعرية النقية وهو الراحل ( عبد الحميد رمضان ) فلننظر كم كان سطح وجدانه أملس شفاف يتاثر لأقل المثيرات تماما كما فعل عنترة في وصف الذباب مع الفارق في النضج الفني يقول بعنوان ( نِنَّه نام ) :

شايلة الواد بتطبطب فيه
تدعي المولى عشان يهديه
أصله حفيدها الغالي عليها
ابن الغالي الله يخليه
نِنَّه نام .. نِنَّه نام
يابني وادبح لك حمام

فَزّ الواد من نومه وقام
قال لها يامَّه قولي لي بكام
دا احنا الفول بنجيبه بعافية
واللا وعودك بس كلام

طب ما تقولي نجيب لك لقمة
ونغمِّسها بملح طعام
أحسن نحلم باللي ناقصني
عقلي يشت يا ست حرام
سايق ربي عليكي يا شيخة
إنّ تشدي في بطني حزام
وامَّا نعيط تبقي تقولي
رايحة نجيب لك لقمة قوام

راحت في النوم المسكينة
أمَّا الواد ما عرفش ينام


لو سألنا : ما المثير الذي حرَّك وجدان الشاعر ليخرج لنا تلك التجربة ؟ لوجدنا مثيراً قليل الأهمية عند الكثيرين منا يمر علينا جميعا مر الكرام دون أن نلتفت إليه ممثلا في أغنية من الموروث الشعبي تغنيها كل أم لوليدها كي ينام ... تنشدها الأم الغنية والأم المعدمة دون النظر إلى معناها ... وعلى ضآلة حجم المثير إلا أن السائل الوجداني للشاعر قد توتر لها وانفعل فأخرج لنا تجربة تعبر عن معاناتنا اليومية ... ولو كان القدر قد أمهل ذلك الشاعر للانتقال إلى مرحلة النضج الوجداني الموجه لأصبح شاعرا ذا شأن كبير في الوسط الشعري



انتظروني الحلقة القادمة لنتحدث عن ( مرحلة النضج الوجداني الموجه ) وكيف يبلغها الشاعر


ملاحظة هامة جدا : سوف تثبت الحلقة لمدة أسبوع كامل ثم بعد ذلك يفك تثبيتها لحلول الحلقة التالية محلها ...







afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro afro scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch afro afro afro afro afro scratch scratch afro afro afro scratch scratch scratch scratch geek geek geek geek geek geek king king king afro afro king geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
عضو فضى
عضو فضى
بنوتة مصرية


الدولة : غير معرف
القوس الثعبان
عدد الرسائل : 389 34
نقاط : 248 تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 12:50 am

أستاذى أبو القوافى
منك نتعلم فلا تبخل علينا
سأتابعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 7:01 am

أخي د. حسان جل التقدير والاحترام لرجل أتاه العلم وتواضع النفس في آن وكلاهما لا يؤتى إلا لعالم أدامك الله خير صديق وجليس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 7:03 am

شكراً ابني ( درش ) وأتمنى من الله أن يكون الأمر مفيدا فأنت من أهم الأسباب التي دفعتني إلى هذا العمل في المنتدى . أدامك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 7:04 am

أختي ( كوثر البدري ) لك جزيل الشكر على المرور الكريم وأتمنى من الله الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 7:10 am

أخي الكريم ( عماد ) إن اول تعليق يحرك الساكن لدي هو تعليقك لأنني - يعلم الله = ما كنت أنتظر إلا تساؤلا يدعوني إلى اليقين بأن الأمر في دائرة الإفادة ولك جل الشكر على ذلك ..
اعلم أخي أن الشاعر كما عرفته أنا " تلك القوة الوجدانية الفكرية التعبيرية المؤثرة في سلوك المجتمع المحيط " والمقصود من التأثير هنا التأثير بالإيجاب في سلوك المجتمع لا بالسلب فضرَّار بن مرداس قد سب النبي - صلى الله عليه وسلم - شعرا ً فهل نقبل هذا ونقول عنه فن نبيل ؟ بالطبع لا ... فنبل الفن أن يرقى بأذواق جمهوره ويربي فيه الحس السامي فالتجربة الشعرية ليست وقفا على الوجدان فقط فما الوجدان إلا اللبنة التي تقوم عليها التجربة فإن صلحت تلك اللبنة صلح البنيان وإن فسدت فسد البنيان كله ...
لك الشكر العرفان وأرجو أن تواصل استفساراتك إن عَنَّ لك أمرا ً
وبالمناسبة : احفظ رقم تليفوني معك فيشرفني أن اسمع صوتك في كل وقت فأنت نعم الصديق وإن يكن اتصل بي فقط كي أعرف رقمك وأسجله عندي ومن ثم يكون واجب الاتصال عليَّ أنا فأنا الذي اسعى إلى صداقتك قبل أن تسعى أنت فإنك جدير بأن يُسْعَى إليك
تقبل تحيتي ومودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله جمعه
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عبد الله جمعه


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)   مدرسة الشعر (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 7:16 am

أخي أ.د. محمد شحاتة ؛ إن مرور عالم مثلك على تلك الصفحة لهو شرف لها أيما شرف وإن تشجيع مثلك لمثلي لهو خير حافز على التجويد .
دمت لي أخا صديقا غاليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدرسة الشعر (الحلقة الأولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الفنُّ مدرسة
» مواطن أمن دولة( الحلقة الأولى)
» أوصاف وشروط المعارضات الشعرية [ الحلقة الأولى ]
» افتتاح مدرسة الشعر من جديد
» مدرسة العصاقير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: