إن الشاعر الذي يدخل هذه الدائرة متخذا منها زاوية رؤية يواجه من خلالها واقعه أصنفه في مصاف الحكماء فالشاعر أثناء صدامه مع الواقع يستشعر بحكمته وخبرته ونمو وعيه أن هذا الواقع لابد من وضع دساتير وقوانين خاصة لمواجهته والانتصار عليه ولو في عالم المثل الخيالي فيسعى الشاعر إلى تحويل صراعه مع هذا الواقع إلى رغبة في إيجاد حلول وقد دخل هذه الدائرة باقتدار شاعران عظيمان من شعراء الإسكندرية هما : الراحل ( محمد أحمد طه ) و أدام الله بقاءه ( جابر سلطان ) وحين نتحدث عن الراحل ( محمد أحمد طه ) نجد أنه قد دخل هذه الدائرة بوعي واقتدار فقد غذى فكره بكل الروافد اللازمة حتى وصل إلى مرحلة الامتلاء فدخل دائرته التي تمثل زاوية رؤيته مُعَدَّا أتم الإعداد وكان من الحكمة والعزيمة والصبر وقوة التحمل أن صبر على المعاناة حتى اختار زاوية رؤيته ببراعة فقبع فيها بهدوء الحكيم يضع الحلول والدساتير التي يواجه بها هذا الواقع المرير ... ولننظر إلى قصيدة ( قول يا شاعر ) للراحل ( محمد أحمد طه ) لنقف على تلك الفلسفة الخالدة يقول :
- اقتباس :
- قول يا شاعر
خلِّي طعم الدنيا توت
ابتسم وافرش بساطك
ع الشوارع والبيوت
ارسم الحلم بحروفك
اوعى خوفك .. يهزمك
خللي إحساسك يشوفك
وبكلامك يرسمك
يرسمك فارس نبيل
فوق طريق المستحيل
ويَّا أوِّل ضيّ راجع
..... م الشروق
وامَّا تبدأ تحكي
وتقول انت مين !
لِمّ جرحك بين إيديك
اوعى يتسرب شجن
ويبان عليك
ينطق اللي هيسمعك
ويقول آمين
قول ... يا إمَّا تعيش حزين
يخنقك طرق الجرس
ينحرف بيك الفرس
وتموت بتتجرع أنين
بين حروف ما كتبتهاش
خَللي قولك ..
مَدْنة ْ لو مرة انحنيت
تبقى شاعر
جوَّه كلمة حق عاش
صون جراحك
طول براحك
عدِّي فوق الخوف وفوت
طول ما جرحك لسَّه صاحي
انت صاحي
وامَّا جرحك ..
يبتدي يدبل ..
تموت
اكتشف الشاعر بحكمته الخالدة أن هذا الواقع الذي يتصادم معه يحتاج إلى وضع حلول لمواجهته وفي هذه القصيدة يضع الشاعر الدستور الشعري لمواجة هذا الواقع .. فإذا سألت نفسي ما مفردات هذا الدستور ؟ تعالوا مرة أخرى إلى القصيدة لنستنبط مفردات هذا الدستور ..
1- ( قول يا شاعر ) حل دستوري فعلى الشاعر أن يظل مستمرا في قول الشعر تعبيرا وتنفيسا
2- ( خللي طعم الدنيا توت ) الشاعر قادر على تغيير طعم المرار الدنيوي وتحويله إلى طعم حلاوة التوت فهو المخلوق الأول القادر على تغيير سلوك المجتمع المحيط .
3- ( ابتسم وافرش جناحك ... ع الشوارع والبيوت ) حل نموذجي فإحساس الشاعر بأنه حكيم الأمة وقدرته على الاحتواء خروج من دائرة إحساسه بالهزيمة في مواجهة الواقع .
4- ( طول ما جرحك لسَّه صاحي .. انت صاحي .. وامَّا جرحك يبتدي يدبل .. تموت ) فلغز حياة الشاعر وصراعه الدائم مع الواقع حله الوحيد بقاء الجرح مستيقظا فهو منبع الحياة اللا نهائي له ..
وفي هذه الدائرة ذاتها يدخل العبقري ( جابر سلطان ) أحد أساطين شعر العامية في حياتنا المعاصرة وهذا الشاعر قد وعى وخبر وجرَّب واختبر وقلب صراعه مع الواقع فاستخلص العبر ووجهة النظر فأفرز عصارته الحياتية في حكمة شعرية خالدة قادرة على خلق ناموس مكتمل الأركان ينظم العلاقة بين الإنسان والحياة ولكن هذه الخبرة لم تكن وليدة صدام الشاعر مع الواقع فقط وإنما هي وليدة قراءات واستقراءات في التاريخ والجغرافيا والفلسفة والسياسة والعلوم الدينية بانتماءاتها وتعددياتها .. فلم أرَ هذا الشاعر مرة إلا وفي يده كتاب في أحد فنون المعرفة بتنوعاتها المختلفة ..
وسوف أستعرض لحضراتكم بعضا من تجارب جابر سلطان لنقف على معالم فلسفة ( البحث عن حلول ) عند جابر سلطان ...
* من ديوان ( الملح السايل ) يقول جابر سلطان :
- اقتباس :
- اضرب بإيدك فوق دراع المستحيل
إياك تميل
وان ملت .. ميل ..
ميلة الصقر اللي بيفادي النحيل
وان دَمّ ريشك
أو تعب
ولسَّه مشوارك طويل
ميل على كتف الأصيل
بس افتكر ردّ الجميل
لكن يا ويلك
لو في ميلك
ميلة العبد الذليل
شرخ الحديد
إصلاحه جايز بالحديد
أمَّا شرخ الذل في نفوس البشر
إصلاحه هوه المستحيل
ما هذا الدستور ؟
دستور مواجهة الحياة .. مواجهة الواقع .. إن هذه المكثفة وضعت حلولا حياتية تمثل زاوية من زوايا الحكمة الخالدة .. مفرداتها :
1- لا تضرب بيدك إلا على ذراع المستحيل فهو القادر على منحك صلاحية الخلود .
2- ( إياك تميل ) دعوة للصمود في مواجهة التحدي
3- حين تشعر أنه لا مناص من الميل اجعل ميلك باستراتيجية الانسحاب التكتيكي وهي استراتيجية عسكرية تخرج بها من من معترك الصراع عزيز النفس قوي الهمة
4- تخيَّر من أجناس البشر الأصيل الذي تركن إليه فلا يعرِّي نقصك أو يستضعفه
5- كن حافظا للجميل
6- لا تلومنَّ إلا نفسك إن ملتَ ميلة العبد الذليل
هذه هي الحلول التي طرحها جابر سلطان من زاويته التي اختارها ليواجه بها صراعه مع الواقع
ولولا ضيق المكان هنا لأفردت حديثا طويلا عن هذه الدائرة الفلسفية العميقة لدى ( جابر سلطان ) وإن كان في العمر بقية تكون لنا وقفة أخرى مع جابر سلطان وغيره من شعراء الإسكندرية الكبار الذين أثروا الحياة الفكرية الشعرية في الساحرة المستطيلة )