عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 2:55 pm

أخطأ الخليل بن أحمد الفراهيدي، وكل الناس ذو خطأ:
أورد البيت:
فَرُمْنَ القِصاصَ وكان التقاص*** حتما وفرضا على المسلمينا
وقال، وقال من بعده، إن القصر دخل كزحاف (كعلة جارية مجرى الزحاف) في عَروض المتقارب
وأقول إنني أرى أن الخليل وغيره من العروضيين تعاملوا مع البيت بصورة خاطئة من المنظور الصوتي، إذ إنه لا قصر في البيت
ذلك أن الصاد من (التقاص) إن تم فكها إلى حرفين فإنها من الكلمات التي اغتفر فيها التقاء الساكنين كـ (الصافات)
وبالتالي تـُعامل الألف والصاد الأولى من التشديد معاملة الحرف الساكن الواحد وتكون العروض محذوفة (فعو)
فلو كان البيت بصورة أخرى معدلة:
فرُمن القصاص، وذاك لهم وحُقَّ التقاص على المسلمينا
لتعاملوا معه بالصورة اللائقة ولم يقولوا: هيه، تحول الشطر الثاني إلى: فعولن فعولْ فَعِلن فاعلاتن
ذلك لو افترضنا أن رواية البيت سليمة، وكان (التقاص) وليس (القصاص)

عادل نمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 3:44 pm

أخى د عادل
جميل أن تبحث و تنقب فى المسلمات
و جميل أن نجدك باحثا يستحق التحية
خالص تقديري
أيها الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 4:23 pm

شكرا لأستاذنا عاطف الجندي، عامة، الخليل بن أحمد حذاؤه فوق رأس ملء الأرض مني، ولا يزيدني عليه مَكْرُمة أن أخطَأََ وتداركتُه، ورأيي يحتمل الصواب أو الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 4:59 pm

شكرا لك يا دكتور على هذه المداخلة المفيدة حقا...

يكفي بالرجل فخرا أنه صاحب قاموس العين و صاحب علم العروض الاول



لله درك يا صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 5:06 pm

الخليل بن أحمد الفراهيدي، سماء في سطور:
_________________________

"أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري، ولد في عُمان سنة 100هـ، سمي بالفراهيدي نسبة إلى قبيلته، قبيلة الفراهدة. كان مضرب المثل في الزهد والورع، وقال أحد تلامذته: "أقام الخليل في خـُصّ(1) له بالبصرة، لا يقدر على فـَـلسين(2)، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموالَ"، وقيل عنه أيضا: "من أحَبَّ أن ينظر إلى رجل خـُلِق من الذهب والمِسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد."

ويُعَد أهم علماء البصرة، ويكفيه أنه أول من غيَّر رسمَ اصطلاحات الضبط (الفتحة، والكسرة، والتنوين، والتشديد، وعلامة مد الهمزة.. آ) لأشكال تسهل على القارئ قراءته، بعد أن كانت بصورة نقاط ذات لون مختلف عن لون الكتابة، فكانت تختلط بالنقاط فوق الحروف، وأنه من وضع رمز رأس العين الصغيرة (ء) للتدليل على موضع الهمز.

وأهم من أخذ عنه النحوَ الكِسائيّ، وسيبوَيـْه، والأصمعي. وأهم من أخذ هو عنهم أبو عمرو بن العلاء، الذي قيل إنه سبق الخليلَ في الحديث عن القوافي ومصطلحاتها (3).

ونـتمنى عـلى الله أنْ ما رُسِمت همزة ولا اصطلاح ضبط في صحيفة إلا ودَعتْ للخليل واستغفرتْ. فرحمَ الله "أبا عـبد الرحمن" وسائر علمائنا، وجزاه وجزاهم عنا خيرَ ما جُوزي عالمٌ عن تلامذته.

وهنا تحضرني خاطرة بأنني ما بدأتُ شرح هذا العلم الجليل إلا واستوقفـني أحد الأحباء الدارسين بسؤال أراه شائكا...، كان دائما عن حال الشعراء أولا، هل كانوا يعرفون العـَروض؟ وأغلب الظن أن الشعراء قبل وضع علم العـَروض على يد العبقري "الخليل"- لم يكونوا يعرفون العـَروض بكامل صورتها التي نحن عليها، ولكنهم؛ لنقاء أسـماعهم، كانوا يـُـنشدون الشعر بالسليقة، تماما كضبط الألفاظ من قبل وضع النـحو، بل ذكر بعض علمائنا أن من شعراء العرب الكبار من لم يكونوا يعرفون الهجاء(4)، زدْ على هـذا اهتمامَهم الشديد بالشعر إلى حد نخجل منه نحن - شعراءَ العصر الحالي، فلقد كان شاعر القبيلة هو القبيلة، وكان إعداده ونصرته مَهَمّة (5) تـتبناها القبيلة كلها. إنهم يا إخوان، نصروا الشعر فنصَرَهم. ولا تخفى علينا أسماءٌ لشعراءَ فحولٍ، لم نزل، للآن، نتدارس أشعارَهم، كمثل "امرئ القيس"، و"النابغة"، و"عمرو بن كلثوم"، و"عنترة"، ومن هنا يـُنشِد "امرؤ القيس": قِفا نبكِ من ذِكْرَى حبيبٍ ومنزلِ، ليـُنشِد "النابغة": كِلِيني لِهَمٍّ يا أميمةُ نـاصِبِ، وهما من الوزن نفسه.
______________________________
(1) الخُص، بضم الخاء، بناء من البوص أو الشجر.
(2) الفـَلس، بفتح الفاء، عملة ضئيلة القيمة، يقال إنها كانت تقدر بسدس الدرهم.
(3) عن موقع ويكيبيديا، وكتاب "أصول الكتابة العربية الصحيحة"- د. مصطفى محمد إسماعيل، بتصرف.
(4) ذكر ذلك الأخفش الأوسط في كتابه القوافي.
(5) الشيء الذي قطعتَ على نفسك تنفيذه اسمه بالعربية الفصيحة مَهَمّة بفتح الميم والهاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالخميس يونيو 12, 2014 2:02 am

بائع العسلية كتب:
أخطأ الخليل بن أحمد الفراهيدي، وكل الناس ذو خطأ:
أورد البيت:
فَرُمْنَ القِصاصَ وكان التقاص*** حتما وفرضا على المسلمينا
وقال، وقال من بعده، إن القصر دخل كزحاف (كعلة جارية مجرى الزحاف) في عَروض المتقارب
وأقول إنني أرى أن الخليل وغيره من العروضيين تعاملوا مع البيت بصورة خاطئة من المنظور الصوتي، إذ إنه لا قصر في البيت
ذلك أن الصاد من (التقاص) إن تم فكها إلى حرفين فإنها من الكلمات التي اغتفر فيها التقاء الساكنين كـ (الصافات)
وبالتالي تـُعامل الألف والصاد الأولى من التشديد معاملة الحرف الساكن الواحد وتكون العروض محذوفة (فعو)
فلو كان البيت بصورة أخرى معدلة:
فرُمن القصاص، وذاك لهم وحُقَّ التقاص على المسلمينا
لتعاملوا معه بالصورة اللائقة ولم يقولوا: هيه، تحول الشطر الثاني إلى: فعولن فعولْ فَعِلن فاعلاتن
ذلك لو افترضنا أن رواية البيت سليمة، وكان (التقاص) وليس (القصاص)

عادل نمير

أخي وأستاذي الحبيب

حيرني العنوان كما حيرني المضمون.

أنت تتكلم  عن بيتين من الشعر.

بيت قاله  شاعر أجهل اسمه

وبيت قلته أنت

لا أفهم  مسؤولية الخليل أو خطأه .  لو تناول الخليل بيتك  لقال إن  وزنه  كذا وكذا . ولا أظنه كان  ليخطئ.

**
نأتي إلى بيتك :

فرُمن القصاص، وذاك لهم ....وحُقَّ التقاص على المسلمينا

الصدر  فعولن فعولُ (قعولُ فعو )  هل مر بك  شعر على المتقارب حتى العهد الأموي انتهى شطره صدرا أو عجزا  ( فعولُ فعو ) وما مدى شيوعه إن وجد ؟

ثم كيف يكون قائل البيت الأصلي ( وليس الخليل ) أخطأ في الصدر عندما كان :  فرمن القصاص وكان التقاصْ ...صُ

وتكون أنت أصبت في العجز :  وحُقَّ التقاص على المسلمينا.

والشاهد في الشطرين كلمة التقاص ؟

حفظك ربي ورعاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2014 5:03 pm

السلام عليكم
السلام على أستاذي خشان
كلنا ذو خطأ
في رأي الخليل أن المتقارب يجوز القصر في تفعيلة عروضه، لتصير فعولْ
واستناده إلى البيت سالف الذكر
وقد خانه التحليل العروضي، إذ اعتبر أن الصاد من كلمة التقاصّ في منتصف البيت مشددة، وهو سليم من وجهة النظر الصوتية، أما عروضيا، فإن الكلمات النادرة التي اغتفر فيها اجتماع ساكنين في العربية (باشّ، الصافّات، دابّة) يُعامَل المشدد فيها معاملة خاصة بحسابه مخففا لتصير عروضيا (باشن، أص صافات، دا بة) وإن كانت منطوقة بالتشديد، ذلك لأن الوزن لا يحتملها أبدا مثقلة
والصواب الذي أعتمده في رأيي (الذي يحتمل الخطأ) معاملة الصاد من (التقاصّ) معاملة المخفف، فتصير صادا واحدة، وتصير عروض البيت محذوفة لا مقصورة:
فَرُمْنَ القِصاصَ وكان التقا*** ص حتما وفرضا على المسلمينا
وقد قطعه هو:
فَرُمْنَ القِصاصَ وكان التقاص *** ص حتما وفرضا على المسلمينا
أما عن قبض فعولن قبل فعو فهو مستهجن في رأيي، ويستقبحه الاستخدام الشعري، بخاصة قبل الضرب فعو، ليس بالشائع، وإن أرادها أستاذي خشان: فرُمْن القصاص وهذا لهم، فلتكن. يقول إيهاب البشبيشي:
وبعض خلايا طفولته

يعيش على طُهْرِها المُندَثِرْ


شكرا لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء   أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء Icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2014 4:20 pm

أستاذنا خشان،
الحديث تحديدا عن التعامل العروضي المخطئ عند التقاء الساكنين في منتصف البيت في بعض الكلمات، ولنأخذ كلمة (باش) مثالا، بحر الخفيف:
ذاب قلبي والوجه باش ضحوكُ
كيف نقطعه؟ (باش) مشددة الشين صوتيا، أما عروضيا فمن الخطأ اعتبار (باش) مشددة الشين، والصواب اعتبارها مخففة الشين، فلو كانت الشين مشددة لانكسر التتابع الحرسكوني، واصبح التتابع:
/ه//ه/ه /ه/ه//ه ه /ه//ه/ه
ولأصبح التذييل هو الآخر علة جارية مجرى الزحاف في الخفيف!
أرجو أن يكون مقصدي قد اتضح لأستاذي خشان، وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطأ الخليل بن أحمد، وكل ابن آدم خطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح دوائر الخليل بن أحمد الفراهيدي
» بين الخليل والجوهري
»  الخليل والذ بيح ملحمه على طول الزمان
» رحبوا معي بالاخ أحمد ابراهيم أحمد
» مالوش لازمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: