عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي العبادي
شاعر
شاعر
علي العبادي


الدولة : العراق
عدد الرسائل : 77 نقاط : 121 تاريخ التسجيل : 12/09/2011

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 2:11 pm

نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار

علي العبادي

المجموعة الشعرية الأولى

2011


الإهداءُ
إلى

كلِّ دمعةٍ

اغتسلَ بها القلبُ

ع. ع




طبع بمكتب الزوراء
حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
الطبعة الاولى
تصميم الغلاف والاخراج الطباعي
المهندس عمار – مكتب الزوراء



ظمأ النهر

في ضجيج ذاكرتي نهرٌ قَطَعت أنفاسَه النار
فاحترقت الأحلام بتلك النيران
وسط الماء لهيب لا إنساني يحرق موجَه بعنفوان
ودَّعَنا اخضرارُ ذلك النهرِ وحملنا الذكرى
بنعش مزخرف بعطش ٍ الشوق
الذي لا ....
عندما تَفْتَح ستارة الانتظار
يبدأ عرض الوجع في فضاءات اللامعقول
أمِن المعقول وفي زحمة ألامعقول لا ترى(صرخة حلم)؟
هذه الصرخة ترجمة لروح غرقت بمياه تلك النهر
مازلت أبحث عن أوتار لآلتي الموسيقيّة الجرداء
حتى أُبحِر من خلالها في عوالم وردية
حتى أتمكن من تأليف معزوفتي الهادئة
إذا كانت ذاكرةُ النار دُخاناً وذلك النهر قَطَعت أنفاسَه النار
فبأي ماء أُطِفئُ به نار تلك الذاكرة
ومن أين آتي بماء لأروي به ظمأ النهر من بعد احتراق أنفاسِه
غُرست أحلامٌ في يابسة حرقتها شمس الانتظار
فسقى النهر أحلامي بمياه من نار
سيبقى لي أمل
أتمنّى إن يتحقّق في الأيام التي هربت من لهيب النار
أملي أنْ أبحث عن نهرٍ تغتسل به النار من آثامها
التي سطّرتها في ضجيج ذاكرتي .

******
6_7_2011



رائحة الورد في الشطرة
1
حملتُ أحلامي في حقيبتي
ورحلتُ إلى أصل قضائي
"الشطرة"
التي شطرت اسمها من
شمس التاريخ
كم هو متدفقٌ الحنين
الذي أغدق عليِّ
عند دخولي أزقتَها المبتسمة
أسأل ذاتي عن
كرم أهلها
وطيبة ناسها
فرشوا الأرض سفرةً ووضعوا
فوقها أرواحهم طعاماً
وفي ذلك الوقت فرغت أزقتها
زقاق بعد زقاق
تلبية للنداء
كان وفاؤهم يمتدّ
من الشطرة إلى كربلاء
فرغ القضاء و توشح بالحزن
علاقة الشطرة بأهلها كعلاقة الروح بالجسد
مابين شمعة أُطفأت و أخرى احترقت
يتجدد شباب الغربة في الروح
ما أجمل رقّة الدمعة حينما تكون ضيفةً
رقيقة المشاعر على وجنتي
الوحيدة هي التي تعرف بالسرّ
الذي لن أبوح به
2
دخلتْ إلى بيت الأحلام
رغم مرور الأيام الطويلة
مسرعة بلهفة العشاق
انتظرت في محطة الخيال
لعلّها الشمس تظهر
هطل المطر ولم تظهر
وأغرقت بهذياني
ولم تظهر
وجفّت الأرض التي بها
غرستُ أحلامي
ولم تظهر
وأخيراً
رايتها منبهراً من خلال
شروق صوتها
يا لقسوة أنوثتها
التي زاحمت خيالي وهذياني
3
رجعت جسداً راجلاً ما بين
الملايين
منكسرة هي روحي
من الوقت الذي أصبح رمزاً للزمن .

******
18_1_2011



رسالة من عيني

في عينيكِ وجدتُ معنى الطبيعة
وعلى شفتيكِ نامت حمامات السلام
أصحبتُ لا أفرِّق بين حمامة
اتُخِذت رمزاً للسلام ومحياك
حياؤك كبياضك كنقائِكِ
إنّ الحياء وجدَ له موطناً في صفاتكِ
كلامكِ همس موسيقى هادئة
جمعتِ بها شمل الطيور
أنت امرأة العصر الذي لم يأتِ
أنت امرأة العصر الذي أتى
أنت امرأة العصر الذي سيأتي
أنت امرأة هذا العصر
عندما وقفتي على الأرض
واتخذتِ قراركِ أن تسيري
بقيتِ واقفةً وسارت بك الأرض
ليتني أعرف أين سارت بكِ
أضاقتْ بكِ بما رحبت
أم اتّسعت بكِ بما أوجعت؟
أريد أن أقول
وأريد أن لا أقول
لكن سأقول عندما لا أقول
الكلُّ يقول ما يخرج من القلب
يدخل إلى القلب إلاّ أنا
أقولْ ما يخرج من العين
يدخل إلى القلب .

******
15_2_2011


في ذائقةِ الموتى تَبحث

مازلتِ تبحثين عن ذاتكِ
في ذائقة الموتى ؟
التي هشمتْها رياحكِ
دولةٌ بلا علم
فلا أكونَ لك شعباً
حتى لا تقتليني وتفتشين
عن ذاتكِ في ذائقتي الميّتة
تقولين لي :
"أنتَ ميتٌ منذ أن كنت
جنيناً في ذاكراتي
فولدتُكَ شابّاً يانِعا
في ذاكرة الوجع"
ذاكرة الأحياء ممتلئة
بمخلفات أنوثتكِ المجهولة
الهوية
رَعَدَت بصوتٍ عالياً
أيقظت به ذائقة الموتى
فنهضت من تحت ذائقتهما
أشلاء المعاني التي رسمتيها
من خلال نقاطكِ الطافحة غيظاً
فالحبَّ صار حرباً
فمسختِ المشاعر
بهذه الراء .
******
12-3-2011

الدمع يرسم على وجنات أمّي

بدموع أمّي فُطِم الفرح على شفاهنا
وبأنينها دوّنت تواريخ الليل
فأنتجت بعيونها تاريخاً صامتاً
في حضرتِ اللغاتِ
الوجوم يلثم السنوات العارية
من ابتسامات الدنيا
أمهاتنا أرضعن ضجيج التواريخ
فولدنا "ضجيج ذاكرة"
نتقاسم رغيف السكون انتظاراً
في بلدتنا المبنية من ركام الآمال
التي كلّما كثرت ضاقت بنا بلدتنا حُلماً
وكلّما صغرت اتسعت بنا بلدتنا جُرحاً
الطبيعة تمردت
الربيع يأخذ مكانَ الشتاء هازئاً من مطرهِ
والخريف يتربّع على قلب
الصيف فتتساقطُ فيه أروحنا القانية
الحسيس غطىّ رونق رَنِين الأطفال
كم أغرقتنا عواطفنا بتواريخ مزّيفة؟
خطتها أيادي الدهماء
مدينتنا بَنَتْها أمهاتنُا
من موادها الروحية
وليس الأوّلية
دمعٌ ودمٌ و أشلاء أبنائهن المتناثرة
في بئر مَنْهوم بحبّه للمنون .
******
25_3_2011


نهرٌ قَطَّعَت أنفاسَه النارُ
1
الأيام فارسة أحلام لعذابي
فيولدّ الجمال من رحم القبح
هلوستي ترنيمة طائر جريح
يستل صخب الفجر من ضجيج الليل
فيتساقط صوابه من نافذة جنونه
على وجع الأمس واليوم جزافاً
2
ما بين بحث كلكامش عن عشبة
الخلود وانتظارك مسافة
هذيان الحلم خلاصته أنت
في هذه الحياة
حرارة شمسنا تجفّف الدمع
على وجنات أطفالنا
3
الصيف يحرق ابتسامة ليلك في وضح النهار
والشتاء يجمد دماءَنا على جدران الأرض
وفي الربيع يتمّ انجاز أجمل لوحة
بألوان طبيعية
وفي الخريف يفتتح
معرض يضمّ أشلائي بكل نزاهة
4
صمتي
كلامي
وجهان لعملة جنوني
إنسانيتّي يتيمة المعنى
كغيمة تنوءُ بمطر الضجر
5
أحلامي تختبئ في مصحّات المجهول
واسم جنوني يرسم ظله
على دخان العقول
المعقول يسهر من فرطِ سكرهِ
يوميّاً في اللامعقول
نهرُ قَطَّعَت أنفاسه النار
و راح يبحث عن كبريائه
في وسط الهيجاء
6
ماتت أميّ فولدت أنا
صوت يهشم ذاته الإنسانية
فيولد من جديد مجنون .
******
7_4_2011


ذاكرة النار... دُخَان
1
أقلّب روحي على كفوف الاحتراق
فلا أجد سوى أصداء اللهيب
تتغير الأجساد والروح واحدة
ساجدةً لنهرِ عُقمٍ
2
نفترشُ زرقة النار حلماً
ونغفو بروضتها ضياعاً
لعلّها تُزرِق قلوبنا
فيقصدها العبد سهواً
3
و أنت حياً
لا تُرزَق
تصبح نعشاً وتحمل
على أكتاف الشفاه
التي تسيل منها الكلمات كاللعاب
4
يقول العرّافُ
مرة أخرى
جهنم للفقراء مجّاناً
على أن يحمِلوا جوازاتٍ
مختومة بسيماهم
5
جنّةٌ غضبوا أهلها
على الحياء الذي أصبح
في ذاكرة الهشيم يتعبد
6
يا معزوفتي الهادئة
لساني يختبئ وراء عينيكِ
يحدّثها عن ألم مقلتيكِ
وإن طال غيابكِ ترسم
على قلبي الحمائم البيضاء صورتكِ
متى يعلن صوت الهديل
إمامتكِ لأصلّي ورائكِ
أخشى عليكِ من نار أصبحت
ذاكرتها دخاناً .
******
15-5-2011


غريـق بعينيكِ

ما أنا سوى حلمٍ وتقتله الأحلام
العاريات من أنوثة الانتظار
أبحث عن حبّ لا يُكتَب بحرفين
في الأيام الدامعة جراحات
أضحى الحبُّ ذاكرةً ثقبتها الشهوة
لا يزال البحث مستمراً
والتسكع في قلوب لا تنبض
بنيت بيتاً لله لكم في قلبي
دخلتم إليه لتدعو عليه
أيتها الشمس أيهما أكثر
يحترق لهيباً قلبكِ أم قلبي
شلالات الآلام جعلتني
جمراً يجفف ذاتي
بَريق عمري يختزله
حريق في ذاكرتي
موج الصبر لا يكاد يطفئه
كأني أرضٌ مصلوبة
في أفق الوجع
يتراقص خريَر الماء فرحاً
حينما تبتهل دموعي
في محراب مهجور
لا يدخله الذي في جعبته بقايا سرور
أعيش في جزيرة
يابستها دَفنْتُ جسدي
وماؤها أغرقَ روحي
انتظركِ لنصرتي
من بحر عينيكِ المضيء اخضراراُ
لأني لا أجيد السباحة
وصيتّي الأخيرة
بعد أن تنقذيني من بحر عينيكِ
لا ترميني على يابسة حرقتها
شمس الانتظار .

******
28_5_2011


رسالة إلى الله

نظرة تلو الأخرى
سُمْرتُها أنبأتني ربَّما لا توجد أخرى
قلتُ : بلى
نظرة تلاها انفجار
تناثرت أشلاء الذكرى على رصيف عاطفتي
التي أراد متذوقو الجمال إحراقها
بدم تلك السمراء
حينما يعلُ صوت الضجيج
فوق دقّات الحُبِّ
لا تسمع سوى الفرار
امرأةٌ تركض تخبطاً بخوفها
و رجل كهلٌ فرّ من ذاكرة الوقار إلى ذاكرة الاحتقار
ومنهم من فرّ من الموت إلى الموت
وأطفال قلوبهم تتصارخ
كفى
كفى
كفى
أيتّها السمراء لا ترحلي
لقد رحلتِ من جغرافية ضاقت بها حتى عويل النساء
لكن اعلمي أنّك صورةٌ منقوشة في تاريخ ذاكرتي
وإحساسٌ مُرهف بقى صداه في جغرافية قلبي
يا الله
لماذا برّاد الموتى ندخله رغماً عنا
تتجمد دموعُنا
فتذوب أرواحنا
يجوز ولا يجوز
يجوز الموت
لا يجوز أن تحيا
إذا مات الموت فينا إعجابا
قد لا أكتب رسالة أخرى .

******
29_9_2011


أبتسامة جرح

لا أكون أنا
نهرٌ والكلُّ يغتسل به
واليوم بنسيانكم إياه يختنق موجُه
قبلةٌ خلفت جرحاً
وحسرة انتزعت من رحم الدعابة
ويوم شاكس التاريخ حينما ولد فجرهُ
لا يذكر موجه إلا لحظة الظمأ
وشفاه تقبل إذا ترك النحل عليها أثره
وصغير يكبر بحجم الحاجة أو أكبر
أين أصواتكم عالية الصدى ؟
لماذا تخفضون صوتكم ؟
دعوني أهمس في آذانكم لا تخفضون صوتكم
لأنّ صوتي ليس له صدى
كل شيء قد لا يكون شيئاً
سوى أنتم بإمكانكم أن تكونوا شياً بلا كل شيء .

******
30_9_2011


الذكرى الأولى لرحيلي

رغم الأسى الذي يعتريني
ألوذ بكلمات شفتيها
على صوت نايها
لا أعرف من يرقص على همّ الأخر
تغازل دموع الأطفال
وتروي لهم حكاية الأمس
المجسدة بعذابهِم اليوميّ
راوية مهزوزة الروح
تدعى "الدنيا"
يضيق فضاء الرحيل بي
لاتساع فضاء الراوية
لماذا هي راوية ؟
لماذا دوماً أصغي لتفاهاتِها ؟
إذا كنتِ حاكمة العصر
فأنا لست بمتّهم
تلك هي السنة التي اتسع فيها فضاء التجريب بجراحاتي
سنة رفع فيها شعار"اقطع جسد ولاتزرع روح "
ثرثرة دموع الشموع أصمَّت أذان الدنيا
لا تريد أن ترى الدموع تقتل على خدود السلام
من سيحمل جثة ضياع الدنيا
أتحملها سفن تطفو فوق نهر الدموع
أم
تحملها أنامل تسيل منها دماءنا ؟
******
1_10_2011


حضارة العراق الجديدة

سلامٌ على قلبك
سلامٌ على روحك
جلطتان
عكسن رياح الخمول والسكون
جلطتان
عانقن الحياة رغم ذبولها
جلطتان
يرتشفن وجع المفردة
2
قلبك حياة يانعة
تنبض بالمستحيل

حقّه من لا يعرفك
أنت مشيِّدُ سفينة السعود
ضمت ناظماً مربياً
فترقصت في بحر عطائك
طرباً على سيمفونية خلقك
3
أكثر من ثلاثين عاماً وأنت
ترسم ملامح حضارتك
على جبين التاريخ الأخرق
4
كيف تسول لي نفسي نسيانك
وأنت حضارة وجع أدبنا

تنزف فكراً
تتأمل قهراً
تهجر قسراً
وسفينتك تكبر ولم تغرق في البحار .

******
2_10_2011


حلمٌ سرق من عيون الفقراء

أحياء على شفاه الجهل مات
هتافهم لم يغفُ
كل ما تبدل لا شيء سوى أرقام ناعسة
أحمل إليك روحي المذبوحة
بصدى الأصوات التي ذبحتك
رحلت إلى أعماق القلب
الورد بكى بعيون الأطفال براءةً
رثتك الدنيا سلاماً على أجنحة الطيور
يدك وطن للفقراء
كثرت الأيادي ولم يجد الفقير يدك
ابتسامتك في أعينهم كانت تقوى
انتقلت الدنيا إلى رحمة الله
بقي الفقير
يتسكعّ بين سلطان ذليل وعبد حقير
ذلك السيف الذي طبر هامتك
طبر كل حلمٌ بفم الجياع
لم تعد موجوداً وراء باب اليتامى
فناموا مبكراُ لكي يستيقظوا مبكراً على دويّ انفجار جوعهم
يا مولاي
كثرت حضارات الجهل
ومنارات التخلف
وعبادة الأوثان
والمرء مجرد إنسان .

******
3_10_2011

علي العبادي في سطور


علي العبادي
* ممثل و صحفي و شاعر
* طالب في كلية الفنون الجميلة/قسم الفنون المسرحية/جامعة بابل
* عضو في الفرقةالحرة للتمثيل.
* عضو في اتحاد كتاب الانترنيت العراقيين .
* عضو في رابطةطلاب ومثقفي العراق .
* صديق المدرسة العربية للسينماوالتلفزيون .
* عضو في اتحاد الصحفيين والإعلاميين العراقيين .
* رئيس اللجنة الثقافية في رابطة مثقفي العراقي/فرع كربلاء .
* عضو مؤسس لرابطة مثقفي العراق الجديدة/فرع كربلاء .
* عضو في الموسوعة العراقية للثقافة و الأدب .
* مشرف على قسم الفنّ في منتديات منابر العراق الثقافية/سابقاً .
* مشرف على قسم المسرح الالكتروني والفنون البصرية في شبكة المسرح العربي والعالمي .
* مشرف على قسم الفن في منتديات بنت العزّ/سابقاً .
* عضو في فرقة مسرح الدن للثقافة والفنّ في الأردن .
عملت (ممثلاًو فني ) في العديد من الأعمال .

كتبت المسرحيات التالية:

مسرحية الحقائب السود مُعدة مننصوص الشاعر أديب كمال الدين .
مسرحية أنا لستُ مجنوناً .
مسرحية براد الموتى .
مسرحية ذاكرة الرصيف معدة من مجموعة نصوص شعرية .

كتبت العديد من المقالات الثقافية .
نشرت في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية .
كتبت بحث حمل عنوان (كيفية توظيف قصيدة النثر بالمسرح الشعري) .
شاركتُ في العديد من المؤتمرات والمهرجانات والمسابقات في مجال( المسرح و القصة القصيرة و الشعر و الصحافة) .

قُدِّمَ لي مسرحية الحقائب السود
في مهرجان البصرة للمسرح الصامت وحصلت المسرحية على المركز الخامس2009وكانت من إخراج (عمار التميمي) .
و قدمّت أيضاً في كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل كأطروحة تخرج/وكانت من إخراج الطالبة (صبا)2010.

صدر لي
صدر لي مع مجموعة كبيرة من كتاب المسرح العربي عن دار نون للترجمة والنشر(مسرحية الحقائب السود) في المجلد الأولى الذي حمل عنوان (نصوص مسرحية ومسرحيون معاصرون) في القاهرة2010 .

كُتب عني:
مقال (الفنان عليألعبادي الأمل والمثابرةوالطموح)/بقلم الكاتب والفنان خالد مطلك الربيعي .

الشهادات التقديرية- كتب الشكر:
حاصل على شهادةتقديرية من مهرجان كربلاء الوطني للمسرح التجريبي الثاني2008 .
حاصل على كتاب شكرمن مجلس محافظة كربلاء2008 .
حاصل على شهادة تقديرية في مسابقة قناة الديار الفضائية للقصة والشعر2009 .
حاصل على شهادة تقديرية في مسابقة قناة الديار الفضائية للقصة والشعر2010 .

هوايات أخرى.

* كتابة المقالات والاستطلاعات الصحفية والحوارات .
* عملت مراسلاً إذاعياً .
* لي تجربة في عمل المونتاج .
* كتابة الشعر(الحر و النثر) .
البريد الالكتروني: Ali_alabadiwe@yahoo.com


رقم التلفون: 07809440251

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية محمد
أديبة
أديبة
نادية محمد


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 244 49
الهواية : القراءة وكتابة الشعر والقصص القصيرة
نقاط : 280 تاريخ التسجيل : 07/09/2012

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 2:47 am

راقنى المرور بين امواج نهرك الرائعة
تقبل مرورى المتواضع وارق تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadia-wwwnaghamatnadablogspotcom.blogspot.com/
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 10:30 am

جريدة العهد/الصفحة الثقافية/العدد245/التاريخ/11/تموز/2012








هوامش نقدية علي ديوان ( نهرٌ قطعتْ أنفاسَه النارُ ) للشاعر العراقيّ علي العبّاديّ


في محاورة لي مع بعض الأصدقاء الأدباء - و هم من شعراء قصيدة النثر العربية - قلت لهم أن لدىّ اعتراضات , حول هذه القصيدة النثرية.

و لكنّي قلت لهم أن اعتراضي الأساسي , يكمن في نفطتين :

أولاهما : أشعر أثناء قراءتي لهذه النصوص , أنني لا أقرأ نصّا من بيئتنا , بل أقرأ نصّا مترجما !

و قد أقرّ الأستاذ أسامة سند بذلك فقال : (أزمتنا مع قصيدة النثر هنا انها قصيده ليست بنت مجتمعنا .. والنظريه الحداثيه لا تتفق مع المجتمعات الراديكاليه أمثال مجتمعنا .. أنا بنسبة ما أتفق مع هذا .. لكننا لا نستطيع أن نلغى المنجزات الضئيله اللى حققتها قصيدة النثر متمثله طبعا فى أسم على شاكلة (محمد عفيفى مطر) تلك حقا تجربه فريده فى القصيده العربيه .. ولا نستطيع سلب شاعريتها .. وأنا اعتقد اننى أفهم سبب اختلافك مع قصيدة النثر يا أستاذ عاطف .. أنت تتحدث هنا عن الخاصيّه الفارقه والمهمه بالنسبه لتواجد العالم الأيدولوجى من عدمه .. أنا بنسبه متفق معك .. ومتفق معك ان قصيدة النثر ليس لها منجز وانها تكتب للصفوه وانها قصيده غير جماهيريه وان بعض من يدعون الشاعريه يهتمون بالتركيبه المعقده الغير مفهومه حتى على مستوى صاحب العمل نفسه هربا من المساءله على النص .. هذه كل الأشياء اللى تفرق بين النثر والتفعيله وانا اتفق معك بنسبه كبيره .. لكن اختلف معك فى انك تعترض على وجود شكل ابداعى من الأساس .. )


ثانيهما : الإيقاع صفة أساسية للغة العربية , و من خواصّها التي لا يمكننا الهروب منها , و لا يمكننا تحطيمها بالكامل , و كفانا بالقرآن الكريم نموذجا للإعجاز الصوتي و البلاغي , ثم إن تراثنا الضخم من الشعر, ما ضاق يوما بأي موضوعات , يتناولها الشاعر, و أي حالة وجدانية , يكون فيها , بل و لا أظنني مبالغا , إذا قلت أنه لن تضيق , لغتنا المبهرة , عن استيعاب و إبداع كل ما هو جديد , مع الاحتفاظ بموسيقاها الغنية.

و برغم اعتراضي , إلا أني لا أستطيع إلغاء إبداع المبدعين , أو أن أتجاهله , و كأنه غير موجود , فهذا شئٌ مستحيل و غير جائز أخلاقيّا , و قد قلت أثناء الحوار : (: أنا لم أنكر وجود نوع فني , و لا أستطيع إلغاء وجوده ,
و ذلك ببساطة لأنه موجود! و قد قال بن خلدون : لا تنكرنّ ما ليس بمعهود عندك.. )


و من هذا المنطلق , لا أجد بُدًّا بين الوقت و الآخر, من أن أقرأ بعض النصوص النثرية , و أن أعلّق عليها , في محاولة للغوص , في بحورها و تلمُّس بعض ما فيها من جمال , و لذا أقدّم هذه الهوامش النقدية ,حول ديوان الأستاذ علي العبّادي.


أول ما نقرأ في الديوان, هو ذلك النص الملئ بالوجع و الصخب ( ضجيج ذاكرتي ...علي حسب قول الشاعر ) فانظروا إليه يقول :

( في ضجيج ذاكرتي
نهرٌ قَطَعت أنفاسَه النار
فاحترقت الأحلام بتلك النيران
وسط الماء لهيب لا إنساني
يحرق موجَه بعنفوان
ودَّعَنا اخضرارُ ذلك النهرِ
وحملنا الذكرىبنعش مزخرف بعطش ٍ الشوق
الذي لا
عندما تَفْتَح ستارة الانتظار
يبدأ عرض الوجع في فضاءات اللامعقول
أمِن المعقول وفي زحمة اللامعقول لا ترى(صرخة حلم)؟
هذه الصرخة ترجمة لروح غرقت بمياه تلك النهر
مازلت أبحث عن أوتار لآلتي الموسيقيّة الجرداء
حتى أُبحِر من خلالها في عوالم وردية
حتى أتمكن من تأليف معزوفتي الهادئة ) .

نحن هنا أمام حالة من الصخب و الضياع , و الألفاظ كلها تشي بذلك الوجع ( ضجيج – النار – احترقت – النيران – لهيب – يحرق – ودّعنا – نعش – عطش – الانتظار – الوجع – زحمة – صرخة – الصرخة – اللامعقول – غرقت - الجرداء ) سبع عشرة كلمة في سطور قليلة تلقي بثقلها و ألمها علي روح المتلقي , حتي كأنك تشعر بالوجع و اليأس, و أنت تقرأ النص ...أليس كذلك ؟

ثم و بعدها مباشرة ....في عدد أقل بكثير من الألفاظ يقول :

أبحر من خلالها في عوالم وردية

حتي أتمكن مع تأليف معزوفتي الهادئة

انتقال من حالة الصخب و الألم إلي حالة من الهدوء الورديّ الجميل في لفتة سريعة و ذكيّة من الكاتب .

كأننا أمام دراما , يتصاعد فيها موقف اليأس و الوجع , و لكن البطل ما زال عنده قبس من أمل ( ما زلت أبحث عن أوتار ....حتي أبحر....أتمكن من تأليف معزوفتي )

و لكن لست أدري لماذا استخدم الكاتب اسم الإشارة ( تلك ) حين قال :

غرقت بمياه تلك النهر

المفروض لغويّا أن يقال : ذلك النهر....و لكننا ألفنا ذلك التجاوز – أعني تجاوز القواعد المتعارف عليها – في قصائد النثر , و سوف أعود لشئ من هذا الأمر في قصيدة أخري للكاتب .


و يقول الشاعر :

رجعت جسداً راجلاً ما بين الملايين
منكسرة هي روحي
من الوقت الذي أصبح رمزاً للزمن ….

هنا أيضا حالة من اليأس و الانكسار توحي بها كلمة( منكسرة ) فتشعر كأن الشاعر / الإنسان عائد من معركة ماشيا علي رجليه بين ملايين من المهزومين مثله ....و من هزمهم هو الوقت ....ما أشرس عداوة و بطش الوقت !! وقد قيل في المثل : الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

و إن كنت لا أفهم دلالة قول الشاعر :

الوقت الذي أصبح رمزا للزمن

فإننا نساوي ما بين الوقت و الزمن ( في الحس العام ) ...فهل هما شئ واحد ؟ أم هما شيئان مختلفان ؟

ربما مزيد من البحث اللغوي و الفلسفي يثبت لنا أن هناك فرقا بينهما ....من يدري !


و ثمة شئ لفت نظري هو قول الشاعر :

(الطبيعة تمردت
الربيع يأخذ مكانَ الشتاء هازئاً من مطرهِ
والخريف يتربّع على قلب
الصيف
فتتساقطُ فيه أروحنا القانية الحسيس
غطىّ رونق رَنِين الأطفال
كم أغرقتنا عواطفنا
بتواريخ مزّيفة؟......)

المقطع يدل علي انقلاب المقاييس و عدم الانتظام ( انقلاب المنطق ....فوضي وجوديّه) نحن بإزاء حالة من التمرّد تنتاب الطبيعة فالمنطق أمسي شيئا غير منطقيّ و التواريخ التي حفظناها صغارا و تعلمناها في مدارسنا كلّها مزيفة و غير حقيقية ( الشاعر عنده حالة من الغضب من واقعه – بل واقع الأمّة كلها – لدرجة أن حالة الزيف و اللامنطق تضيّع براءة الأطفال/ الشعراء ) و لكن هل يمكن أن تستمر حالة الفوضي هذه إلي ما لا نهاية ؟ إنها إذا استمرّت فسوف يضيع كل شئ و ينتهي كل شئ في الوجود ...لأن أحادية الرؤية أو سيطرة فكر واحد علي كل المقدّرات ينتهي حتما إلي الخراب المطلق ....و أظن هذا لن يكون أبدا – بإذن الله – و أعيد معكم قول الشاعر :

مازلت أبحث عن أوتار لآلتي الموسيقيّة الجرداء
حتى أُبحِر من خلالها في عوالم وردية
حتى أتمكن من تأليف معزوفتي الهادئة .

فلابدّ من وجود أمل ما ..حتي تستمر الحياة .


و يقول الشاعر :

ما بين بحث كلكامش عن عشبة الخلود
وانتظارك مسافة
هذيان الحلم خلاصته أنت في هذه الحياة
حرارة شمسنا
تجفّف الدمع على وجنات أطفالنا
استدعاء شخصية جلجامش و ملحمته الأسطورية و كأن هناك حالة من التعادل ما بين شاعرنا في بحثه عن أوتاره
(غرقت بمياه تلك النهرمازلت أبحث عن أوتار لآلتي الموسيقيّة الجرداء
حتى أُبحِر من خلالها في عوالم ورديةحتى أتمكن من تأليف معزوفتي الهادئة ) .

و بين جلجامش في بحثه عن عشبة الخلود ( جلجامش / الشاعر = الشاعر / جلجامش ) حيث أن الشاعر لا يتناص مع الأسطورة إلا من أجل نقل فكرة معينة أو حالة وجدانية يشعر هو و بالتالي يشعر المتلقي بحالة التعادل بين الشاعر و الشخصية الأسطورية .

وبم أن هناك بحث إذاً فهناك حالة من الانتظار ....و يصور الشاعر الحلم بأنه يهذي ...حرارة الشمس تجفف الدمع ( تجفيف الدموع شئ جيد و مطلوب لاسيّما دموع الأطفال ....و لكن هنا أشعر بعدم انضباط الصورة , حيث أن حالة الانتظار تستدعي نوعا من القلق و ربّما الدموع و الأحلام ....فهل تري تستطيع الشمس بدفئها أن تمحو هذه الدموع .


و يقول الشاعر :

و أنت حياً لا تُرزَق
تصبح نعشاً
وتحمل على أكتاف الشفاه
التي تسيل منها الكلمات كاللعاب
... أري أن التشبيه كان يكون أفضل لو بليغا ..الكلمات لعابا فإن التشبيه البليغ يجعل هناك درجة من التساوي بين المشبّه و المشبّه به فكأنهما شئٌ واحد .

و أسأل سؤالا :
و ما جدوي التقديم حيا لا ترزق ؟ ...الأولي أن نقول حيّ لا ترزق ( هذاأصح لغويّا و نحويا ....و لكن كما قلت من قبل فإن قصيدة النثر تتجاهل بعض القواعد اللغوية ....و لكن هل هذا التجاهل أو التخطّي شئ جائز ؟ )

يذكرني هذا المقطع بقول أدونيس :
لأنني امشي
أدركني نعشي

و لكن أدونيس هنا جعل الحياة طريقا يوصل للموت بم أنني أحيا إذا فإنني سأموت و يدركني نعشي و لكن في مقطع العبادي التصوير أفضل و أعمق أثرا و تشعر فيه بالدراما و الحركة




صمتي كلامي
وجهان لعملة جنوني
إنسانيتّي يتيمة المعنى
كغيمة تنوءُ بمطر الضجر……

حالة الجنون التي تذكرنا بالسيرياليين و أعمالهم الفنّية التي كثيرا ما تكون غامضة و مبهمة ...وأعجبني جدا قول الشاعر ( إنسانيّتي يتيمة المعني ) ولعلّ التأثر بالسريالية و الداديّة أحد أسباب
الغموض و الإبهام و عدم وضوح الدلالة في الشعر الحديث لا سيّما قصيدة النثر .





أحلامي تختبئ في مصحّات المجهول
واسم جنوني يرسم ظله على دخان العقول
المعقول يسهر من فرطِ سكرهِ
يوميّاً في اللامعقول
نهرُ قَطَّعَت أنفاسه النار
و راح يبحث عن كبريائه في وسط الهيجاء….
.الصورة المرسومة بالكلمات التي تعبر عن حالة من الابهام ( المجهول- جنوني - المعقول – اللا معقول –النهر – النار الجنون – العقول )....لفظة الهيجاء ( عربية الدلالة قُحّّة...فتذكرنا بالبيئة العربية الأصيلة و أشعار القدماء ) ....و ما زلنا نري أن الشاعر في حالة بحث عن شئ مفقود / تائه ( تعدد الشئ الضائع في ثنايا النصوص التي بين أيدينا....أليس كذلك ؟....و ما زال الشاعر يبحث ... )


أعيش في جزيرة

يابستها دَفنْتُ جسدي
وماؤها أغرقَ روحي
مواجهة أخري مع اللغة الملتبسة( عدم وضوح العلاقات اللغوية و بالتالي يحدث اضطراب في المعني و من ثم نوع من الالتباس و الغموض) ...هل اليابسة هي التي دفنت الجسد أم ان الشاعر هو الذي دفن جسده ( دفنتْ أم دفنتُ )

و قد تحدث الكتور عبد الرحمن محمد القعود في كتابه (الإبهام في شعر الحداثة ) عن تفجير اللغة و تحطيم العلاقات اللغوية كأحد عوامل الإبهام في شعر الحداثة قائلا :

"هذا العزل الاعتباطي للكلمات من معانيها , و تفريغها من دلالاتها المشتركة بين الناس و المألوفة لهم , و هذا الحشد غير المترابط للكلمات و العبارات و الجمل , هو في ذاته إبهام لغوي لا يمكن إلا أن يثمر إبهاما دلاليا " و تحدّث كذلك عن ظاهرة انخفاض المستوي النحوي و يقتبس قول جون كوين القائل : ( النحو هو الركيزة التي يرتكز عليها المعني , فبدءا من درجة معينة في المجاوزة بالعلاقة إلي قواعد الترتيب و الموافقة , تتهاوي العبارة , و تختفي القابلية للفهم ) و هذا هو نفس المعني الذي ذهب إليه علماء النحو العربي عندما قالوا : الإعراب درب المعني ....و كما يقول الدكتور عبده الراجحي – رحمه الله – النحو علم دراسة الجملة و العلاقات بين مكوناتها .

و قد لاحظت أكثر من مرة في الديوان أن الشاعر يكسر القاعدة النحوية المتعارف عليها فمثلا يقول :



حينما يعلُ صوت الضجيج

فوق دقّات الحُبِّ

لا تسمع سوى الفرار

رغم جودة الصورة الشعرية التي رسمها الكاتب إلا أن الخطأ – ربما يكون متعمدا- في قول ( يعلُ ) و الصواب ( يعلو ) و لا أري ضرورة شعرية و لا معنوية تجيز هذا التجاوز لقواعد اللغة .

و يضعنا الكاتب ببراعة أمام الثنائية الشكسبيرية المعروفة ( أكون أو لا أكون ) و لكن في ثوب جديد و بألفاظ جديدة حيث لا اختيار ثالث بل أنت أمام خيارين فقط و لا حل وسط .

يقول :


يجوز ولا يجوز

يجوز الموت

لا يجوز أن تحيا


و أختم هوامشي النقدية ( لأنها ليست دراسة كاملة للديوان –المجموعة كما يفضّل الشاعر ان يقول - ...بل هوامش و تعليقات وقفت عندها أثناء قراءتي ) بقول الشاعر :


الذكرى الأولى لرحيلي

رغم الأسى الذي يعتريني

ألوذ بكلمات شفتيها

على صوت نايها

لا أعرف من يرقص على همّ الأخر

تغازل دموع الأطفال

وتروي لهم حكاية الأمس

المجسدة بعذابهِم اليوميّ

راوية مهزوزة الروح

تدعى "الدنيا"


كم أوجعني هذا المقطع الذي برع فيه الشاعر حين جعلنا ندرك معه حقيقة الدنيا بأسلوب شعري جميل و في أقل عدد من الكلمات

لقد و ضعنا أمام دراما يومية جميعنا له دور فيها رغم كونها رواية مهزوزة الروح .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
علي العبادي
شاعر
شاعر
علي العبادي


الدولة : العراق
عدد الرسائل : 77 نقاط : 121 تاريخ التسجيل : 12/09/2011

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 10:51 am

شكرا لك استاذ الفاضل عبد العزيز
على هذه السياحة النقدية

حفظك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي العبادي
شاعر
شاعر
علي العبادي


الدولة : العراق
عدد الرسائل : 77 نقاط : 121 تاريخ التسجيل : 12/09/2011

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 10:52 am

ست نادية نورتيني
شكرا على مرورك العذب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 11:38 am

بالتوفيق أخى الحبيب
و مبروك مقدما
دمت رائعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
البتول العلوي
مشرفة ركن الخواطر
مشرفة ركن الخواطر
البتول العلوي


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 1397 الهواية : أديبة مغربية
نقاط : 1155 تاريخ التسجيل : 28/05/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 11:51 am

ألف مبروك بالنجاح و التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي العبادي
شاعر
شاعر
علي العبادي


الدولة : العراق
عدد الرسائل : 77 نقاط : 121 تاريخ التسجيل : 12/09/2011

مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار   مجموعتي الشعرية الاولى   نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار Icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 11:50 am

استاذ عاطف الرائع
ست بتول
نورتوني حياكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعتي الشعرية الاولى نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار) ديوان شعري لعلي العبادي
» نهرٌ قَطَّعَت أنفاسَه النارُ ( الفائز بجائزة نوفمبر 2011 )
» نصوص من مجموعتي الشعرية ( نصف برتقالة ) / قصائد نثر
» المساجلة الشعرية التى اشعلت النار فى محكى القلعة بالقاهرة
» بقايا كيان .. من مجموعتي القصصية ( داخل حدود البرواز )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: تحت المجهر-
انتقل الى: