| غموض الشعر الحر | |
|
+3بلقيس عاطف عبدالعزيز الحناوي محمد الشواف 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: غموض الشعر الحر الإثنين أغسطس 20, 2012 10:14 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير ــــــــــــــــ
آتى هنا إلى ساحة النثر, لأطرح سؤالا لطالما أزعجنى وكدر علىّ لحظات كانت من المفترض أن تكون هادئة !
وهو, لماذا دوما يتعمد كتاب النثر الغموض فى قصائدهم والإعتماد على الرمزية المعقدة, وهذا ماوجدته فى بعض نصوص محمود درويش ومحمد عفيفى وغيرهم (حتى أنى أذكر أنى لم أستطع أن أكمل كتاب لمحمد عفيفى ولم أقرأ له سوى قصيدتين للسبب ذاته) حتى لم تكن قراءة القصيدتين بالأمر السهل..
ولم يحيي هذا السؤال المكلوم سوى أنى قرأت فى خصائص الشعر الحر, أنه غالبا مايميل إلى الرمزية الغامضة والأسلوب المعقد .
لماذا إذن هذا الطريق الوعر ؟ وهل هذا شرط القصيدة الجيدة التى يتباهى ناظمها أن أحد لن يفهمها ؟! وما هى أصلا شروط الشعر الحر وهل تلك الحرية التى يتمتع بها تحرره من قيود الفنون الأخرى ؟ .. أدعو لمن له باع فى هذا المجال تجربة ونقدا. أن يفيدنا بالجواب الشافى ..
شكرا لكم : ) | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 4:31 am | |
| أخي محمد الشواف
هذا سؤال مهم و لست أدري لماذا ينزع هؤلاء إلى الغموض و الإبهام لدرجة أن بعضا منهم يدّعي و يفخر - ربما يكون أدونيس - أنه لا يهمّه المتلقي ...!!!
و أسأل : إن كان لا يهمّك المتلقي فلمن تكتب إذا هذه التهويمات الغريبة و تكسر بقواعد اللغة العربية من نحو و صرف - ناهيك عن الوزن - عرض الحائط ؟!
سيظلون هكذا و يفلسفون الأمر و يقولون كلاما ضخما و يستدلّون بأقوال أدباء و نقاد من بلاد الغرب .... ألم يقل ابن خلدون : المهزوم مولع بتقليد المنتصر !!
و لا أنكر وجود نصوصا ممتازة من الشعر الحداثي كما لا أدعي وجود قصائد قديمة و لكنها رديئة ... أليس كذلك ؟!
أريد رأيك عن هذه الدراسة النقدية على الرابط التالي :
http://www.alnoor.se/article.asp?id=155346
في النهاية أقول : لا يصح إلا الصحيح و لن يبقى فوق الأرض إلا ما ينفع الناس ...هذا وعد الله .
يمكنك مراجعة كتاب
الإبهام في شعر الحداثة الدكتور عبد الرحمن القاعود - عالم المعرفة قصيدة النثر- سوزان برنار | |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 5:41 am | |
| أشكرك أستاذ عاطف بمبادرتك, كنت فاكر إن الخاطرة دى بتشغلنى أنا لوحدى لكنها من الواضح مشكلة عامة تشغل الجميع.. والغريب إن هؤلاء الشعراء مصمميين على نهجهم والأغرب إنهم بيزدادو شهرة !! مثل أدونيس الذى عرفت مقولته الخبيثة منك الآن !
أشكرك على الكتاب الذى بالتأكيد سأحاول البحث عنه والمقالة ستوضح الأمور إن شاء الله
| |
|
| |
بلقيس أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 51 نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:22 am | |
| أهلا بك صديقي و أخي العزيز محمد الشواف أنا شخصياً أنزع إلي الشعر الحر ..برغم أن الكثيرين لايعتدون به كموهبة ولايعترفون بمن يلقونه كشعراء ..وكم قرأتُ من تهوين للشعر الحر ...وللشعراء الذين يقترضونه ...مع العلم أنني اتقن الفصحي ومتخصصة بعلم العروض والقوافي ،و أستاذة باللغة . ولكن أجد ضالتي بالشعر الحر ! و أتساءل من خلال مُداخلة الاستاذ الكبير عاطف عبد العزيز .ما الجديد وماالمميز في شعر أدونيس ؟؟ وليس كلامي استصغارا له كشاعر ؟؟ قدر ماهو أن يكون فكرة أن لكل عصر أبطاله أو رواده هذه واحدة ..والثانية ليس بالضرورة أن يلجأ البعض لتقليد شعر أدونيس ..وهذا مايفعلون في اعتقاد منهم أن ذلك صائب تماما . كما لا أعتبر أن عدم الكتابة بالفصحي تكسيراً للقواعد المتعلقة باللغة العربية . عزيزي عاطف :كل ماليس قرآناً أو حديثاً منقولا ، يجوز الخروج عن قواعده ..وهذه عطية من عند الله وليس قانوني ، أو قانونك ، إنه عصر الانفتاح والتفتح وما كل الناس تتذوق الشعر الفصيح وتهواه ...للنثر عشاق ، وللخاطرة عشاق ، وللفصيح عشاق ولايقلل أي نوع من شأن الآخر . من الصعب وضع ضوابط للشعر الحر النثري ،علي الرغم من أنني أكاد ألمس له ضوابط ــ ولكن بعضهم يتفنن في اصطناع الغموض ،برغم أن الاساس في أي نوع كتابة نثرية أو شعرية هو الوضوح ويكفيك فخرا أن الله تعالي أبدع فأحسن إبداعه في بلاغة القرآن الكريم ..بكل وضوح ..فلم يُعجز عنه أحدآ . ليس التفنن في اصطناع الالفاط موهبة ــ صدقني أراه عجزا في صياغة الفكرة ..و الدعوى أنه شعر نثري ..هو ظلم قاطع للقصدية النثرية , وماهو هذا الغموض والاصطناع سوى متاهات لفظية. تبهرُ القارئ وتجعله ينبهر بما قيل من غموض وحسن اللفظ دون الوصول للمعني إن الشعر الذي لايوصلك للمعني ،ويجعلك تتذوقه ،وتتحسسه ،وتستشعره ،ويغير في شعورك ،وينبئ لك بفكرة.ماهو بشعر ــ صدقني هذا واقع . وكنتُ سابقآ قرأت رواية لأحلام مستغانمي ،لم أخرج منها سوى بهرطقة أفكار كان كلامها في غالب مقاطع الرواية متاهة لفظية لاتصل لمستويات كل القراء . ،ولجأت لرؤية نقدية للرواية فلم أزدد سوى توهٍ . الفكرة التى أريد إيصالها لحضرتك أنه ليس الشعراء فقط يتفنون في اصطناع غموض اللفظ ،هنالك أيضا كُتاب وروائيين . وعندما يحلو لي أن أكتب نثرا فما ذلك إلا لأنني أشعر أن ألفاظ الشعر الفصيح لن تكفيني معنى ،وستقيدني بالقافية ،وتجعلني أجنح لما تريده القافية ،وليس لما أريده أنا . في النثر يحلو لي أن أكتب بفضاء واسع ،بحرية تطير بي لفكرتي فأصوغها بتلقائية ،و صدقاً أنا أحرر نثرياتي مباشرة بالموقع ،وبما يلهمني به قلمي ..ولا أكون قد جهزتها مسبقاً ،ثم أقوم بتعديلها أكثر من مرة أحيانا حتي تكون كما يشتهي فكري . الغموض ينسف فكرة النص ،والاصطناع يضيع جماله ، هذا هو رأيي تحديداً .
أنا بالنسبة لعدم فهمك لقصائد محمود درويش ..فهذا ليس بجديد ..كثيرون لايفهمون شعره .ولا ألومك هو يجنح للغموض والرمزية المعقدة و أقسم لك أننا لوقلنا له مامعنى هذه النثرية الغامضة لطاف بك عوالم اللغز المطلسم دون أن تفهم معنى ماكتب ...
مثال : مجموعة {لماذا تركت الحصان وحيداً} لا أنكر أن هنالك بعض ما كتب فيه جاء فيه فهم الفكرة والوضوح .
مع شكري لك لطرح الفكرة الجميلة .
| |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 10:16 am | |
| الأستاذة العزيزة\ بلقــيس كلام جميل, أوافقك عليه تماما, يجب على الشاعر -والأديب بصفة عامة- أن يضع الفكرة أمام نصب عينيه وألا تكون اللغة والألفاظ مجرد بهرجة لنصه. أنا أيضا أنزع إلى الشعر الحر أحيانا, وغالبا ماتكون الفكرة سريعة لا تحتاج إلى وقت ويصبح تدوينها شىء يشبه الإلهام, أو هو الإلهام بعينه. عن نفسى فأنا أعشق القصائد النثرية حينما تكون الفكرة مفهومة (أو موجودة على الأقل) بدون غموض.. فقراءة مثلا الفردوس المفقود (لجون ميلتون) تمثل متعة مابعدها متعة, (التى حرفت فى الترجمة لتكون نثرا : ) ومخطئين من اعتبروا أن هذا اللون من الفن أدنى من غيره (أو يقوموا بتهوينه) هو فن راقى لاشك.. لكنى أعتقد أن الحرية التى يتمتع بها هذا اللون من الشعر هى التى أكسبته هذا الغموض فلو أن هناك ضوابط وقيود لما شطح الشعراء فى أودية المعانى الغامضة بلا رقيب عليهم... ـــــــــــــــــــــــ شكرا أستاذة بلقيس على الإضافات المهمة, ودا مش غريب على عملاقة الشعر الحر : ) ... لكن عندى ملحوظة لحضرتك, أعتقد أنكِ وقعت فى فخ الغموض فى إحدى قصائدك ( أو أنا الذى وقعت فى فخ الغباء : ) قصيدة: "قراءة في الآنا السفلى والعليا" https://elgendy.ahladalil.com/t20606-topicهذه القصيدة كانت عسيرة الفهم علىّ, لكن طبعا واضح إن فيها فكرة (على الأقل) لكن ألا ترين أن بها بعض الغموض. -_- مش هزعل لو قلتى (غباء متلقى: ) | |
|
| |
بلقيس أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 51 نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 10:47 am | |
| عزيزي محمد الشواف
أنا تحت أمرك في شرح أي مبهم في هذه القصيدة ..مع العلم أنك تعرف أن الغوص في الأنا السفلي أو العليا ..هو بذاته غموض ..حاولت شرحه بطريقتي الخاصة ولا استغرب كلامك بالعكس هو صحيح تماماً ،وحاشاك أخي من هذه الصفة التي ألحقتها بنفسك ،أنا أعتبرك من المفكرين المجدين . لكن الفكرة واضحة منذ البداية فهي تشير إلى أن أزلية التكوين يصعب الغوص فيها لأنها في علم الله ..وهذا واضح في المقاطع الاولى ..ولكنها في النهاية تقول لك أنه هناك فجوة تصادم من الممكن أن تحدث لو أنك خلطت كثيرا بين الأنتين ..وهي من الممكن أن تسبب لك الفصام ...لذا تعود بك إلي نتيجة طبيعية وهى اختراع المرآة في إشارة إلى أنك لايجب أن تقرأ الأنتين كثيرا ، وعليك أن ترى نفسك ككل ،حتى لاتُفصم وقد استخدمت رمزية المرآة التي لاحت وقتها في خاطري ، كدلالة على الرجوع لنفسك لتحتفظ بصورة لهذه القراءة الطبيعية ...
| |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:25 pm | |
| بالطبع فإن الموضوع الذى تطرحينه ليس كتلك المواضيع التى ترتمى فى أحضانها لين الألفاظ وسهلها.. بل أعتقد أن الألفاظ نفسها قد تهرب من تلك المواضيع
لكن ماذا تقصدين بالضبط ب الأنا العليا والسفلى ؟ هل العليا, المرتبطة بالسماوات وبالكون ( الأنا الأسطورية !) والأنا السفلى المرتبطة بالأرض والطين والبشر ؟ | |
|
| |
بلقيس أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 51 نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:27 pm | |
| أخي محمد الشواف الحديث عن الأنا العليا والسفلي حديث يطول الشرح فيه ولكن بتلخيص شديد تعرف أن الذات هي أنا و أنت وهو وهذا هو مثلث الروح لأي نفس بشرية أنا هي التي نتحدث بها دائمآ أنت هي الضمير وهي الأنا العليا و هو هي الأنا السفلي التي تزج بالإنسان نحو المواقف السيئة والتي لايتوقع نفسه فيها قد تطغى إحدى الأنتين عن الأخري فمنها تجد نفسآ خيرة ..ونفس غير سوية { ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها } أرجو أن أكون قد أفدتك
| |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:39 pm | |
| شكرا جزيلا معلومة جديدة ومهمة : ) | |
|
| |
أحمد رجب معيط أديب
الدولة : عدد الرسائل : 3332 49 الهواية : البحث عن الحقيقة نقاط : 3814 تاريخ التسجيل : 27/10/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الثلاثاء أغسطس 21, 2012 3:30 pm | |
| اكره الجدال باستثناء المثمر منه
واري هذا الحوار هنا مثمر جدا
ويكفي ما قالته بلقيس
إن الشعر الذي لايوصلك للمعني ،ويجعلك تتذوقه ،وتتحسسه ،وتستشعره ،ويغير في شعورك ،وينبئ لك بفكرة.ماهو بشعر
| |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الأربعاء أغسطس 22, 2012 11:17 am | |
| أحسنت يا بلقيس في عرض حجتك .... لغتك صافية واضحة و أسلوبك في الرد مدعم بالأدلة و بالمنطق .... هكذا يكون الحوار .
و عندي سؤال :
لماذا نسمي قصيدة النثر بهذا الاسم و لا نسميها نثرا فقط ... فالشعر له أصول و قواعد و النثر له أصول و قواعد و لا يعيب الشعر أنه شعر و لا يعيب النثر كونه نثرا ؟
ما رأيكم في هذا الدراسة النقدية :
http://www.alnoor.se/article.asp?id=155346
تحياتي
| |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الأربعاء أغسطس 22, 2012 2:04 pm | |
| الأستاذ الكبير عاطف الحناوى/ دراسة ثرية جدا للديوان ونقدك رااائع جدا..(هذا بالنسبة للجزء الأخير من مقالتك النقدية)
بالنسبة للجزء الأول: أستطيع بعد إحاطتى برأيك أن أقول: أنه واضح إنك متمسك بالتراث العربى المحافظ. وليس من السهل تقبل تيارات الحداثة القادمة من الغرب .
لكن ليس النثر وحده هو إحدى هبات الغرب لنا (ولست متأكد حتى من هذا فأعتقد أن نازك الملائكة هى من ابتكرته !)
فالرواية ليست عربية والقصة ليست عربية والمسرحية ليست عربية... إن كل ماهو مرتبط بالعرب هو الشعر الفصيح لتناسبه مع البيئة الصحراوية وطبيعة التنقل. وماذا كانت مواضيعهم قديما سوى الغزل والمدح والرثاء وغيرها من المواضيع لتى لم تعد مناسبة الآن. فإنسان القرن العشرين وما بعده أصبح فى صراع مع الحداثة وهيمنة العقل على الروح فأنشد قصائد ومواضيع يبحث فيها عن ذاته متوغلا فى أسرار نفسه والمجتمع والكون... ولم تعد القصيدة ذات القوافى المنمقة تستطيع أن تستوعب هذا القدر من الأحاسيس والمواضيع وقولبتها داخل شطرى البيت المتساويين !
إن كنا أخذنا من الغرب فهذا ليس معناه إلا تقصير سببه طبعا الأحوال السياسية والاقتصادية التى مرت بها الدول العربية طوال العصور الماضية, فتوقفت عند الشعر المقفى الذى أبدعه الأقدمون وبعض المحاولات النثرية الأخرى أيضا..
فلا نجد سوى التقليد الذى لاشك طبعا أبدعنا فيه وطورناه ولم نقف عند حد التقليد الأعمى..
أما بالنسبة لكسر قواعد اللغة والنحو فأنا أتفق معك أنها مشكلة وأنا عن نفسى لا أقبلها وإلا كانت مثلها مثل الكتابة بالعامية. ـــــــــــــــ تحياتى | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الأربعاء أغسطس 22, 2012 3:18 pm | |
| اسمحوا لى أن أشارككم الحوار رغم أن هذا الحوار بالتحديد لا أحب الإكثار منه
إذا كان النثر يتيح لها الفرصة التى لا يتيحها الشعر المقفى ولذلك أقول لها ‘ن لم يكن الوزن والقافية فبإمكان الكاتب أن يكتب نثرا وليسه نثرا ولا داعى أن يسميه شعرا لأن الشعر له أصوله ومن لم يتحمل تلك الأصل فليكتب ما يشاء وليسمه ما يشاء فلكل فن قواعد فبالله عليكم ما قواعد قصيدة النثر تلك ؟ إن أصحاب الموشحات عندما ابتكروها ووضعوا فيها ما وضعوا من تجديد لم يسموها شعرا بل أسموها موشحة وذلك لأنهم يعلمون ما الشعر وما أصوله فإذا أراد الكتاب الحداثيون الآن شكلا جديدا فليخبرونا ما قواعده التى سوف يلتزمونها وليسموه باسم يتناسب مع صفاته التى وضعوها بأنفسهم ثم ليكتبوا ولينظروا من سيكون جمهورهم بعد ذلك إذا كانت الكتابة الحرة المعبرة شعرا لمجرد أنها تعبر عن العاطفة فسوف يكون مصطفى لطفى المنفلوطى بذلك صاحب كبر ديوان فى الشعر العربى وهو شخصيا لا يعلم أنه أعظم شاعر بما كتب من كتابات نثرية عظيمة وهو يقصد بها النثر وبعد ذلك له أن يكتشف أنه أعظم شعراء الأرض دون أن يدرى وكذلك مصطفى صادق الرافعى وغيرهما هل يعيب الناثر أن يقول أنا ناثر أم هو يصعب عليه أن توته سمات الشاعر التى يعجز عن اللحاق بها فيتب ما يريد دون أدنى قواعد أو أصول ثم يقول أنا شاعر ليكتب خواطر ويقول هذه خواطر فقيموها إن العطار يعالج الناس أحيانا بأعشابه ووصفاته ولكنه ليس طبيبا مع أنه يخاطب الأمراض اتى يخاطبها الطبيب ولكنه مهما كان متفوقا فى الطب بالأعشاب فلن ينال عضوية نقابة الأطباء عندى حكاية لطيفة عن ناثر اسمه على أحمد سعيد كان يكتب ما يسمونه شعرا حرا ويرسله لمجلة معينة ولا يلتفت إلى ما يكتبه وظل هكذا طويلا وذات مرة كتب ما كتبه وكتب التوقيع أدونيس وكانت النثرية التى أرسلها مكررة من قبل باسمه الأصلى ولم يلتفت إليها ولكنه هذه المرة أصبح شاعرا عظيما لأنه كتب اسما غريبيا أدونيس ومن هنا بدأت المجلة تنشر له وأصبح مشهورا (سبحان الله ) - كنا فى كلية دار العلوم يدرس لنا دكتور عبد اللطيف عبد الحليم وهو من أعمدة الشعر العربى الرصين وفى فترة الستينيات كان الشعر العمودى مرفوضا فى المجلات والصحف لأن القائمين على الصفحات الأدبية فى تلك الفترة ممن هم مولعون بالحر من القول الذى أستحى أنا أن أسميه شعرا وكلما ذهب إليهم بقصيدة من كتاباته رفضوها لأنه من الشعر اعمودى الصحيح وهم طبعا أعداء لكل فن متزن منضبط وذات مرة كتب كلاما مرسلا وهو يقسم أنه هو نفسه لا يدرى له معنى ثم ذهب به إليهم وعرضه عليهم على أنه قصيدة حرة وانه اقتنع بطريقتهم وبدأ يكتب بها فرحبوا جدا بما كتب وتدارسوا معه فيها بنظرات نقدية ونقاش جاد وهو فى داخله يضحك منهم وبعد فراغهم من النقاش الساذج قال لهم أنتم جميعا جهلاء فهذا الكلام ليس له معنى عندى أنا الذى كتبته فكيف كان له عندكم معنى ؟ ثم أخذ الورقة وقطعها ونصرف عن هؤلاء الجهلاء وعلى فكرة هنهم من هو ما زال موجودا ويتقلد بعض المناصب الأدبية المعروفة فى الدولة التى شاع بها الهراء الأدبى على فكرة أنا شخصيا ذات مرة ألقيت أمام بعض الحداثيين هؤلاء خطبة لقس بن ساعدة الإيادى الخطيب الجاهلى المعروف ألأقيتها أمامهم بطريقة إلقاء الحداثيين هؤلاء فظنوها شعرا وناقشونى فيها وكأنها قصيدة سبحان الله العظيم فى عبقرية هؤلاء خلاصة الأمر فى رأيى أنه من لم يستطع كتابة الشعر فليقل أنا ناثر ولا داعى للتمسح فى الشعر ولا يعيبه كونه ناثرا وأعتذر عن الإطالة وشكرا لكم وأعتذر لنفسى أيضا لأن ضغطى يرتفع كلما خضت فى هذا الحوار | |
|
| |
بلقيس أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 51 نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الأربعاء أغسطس 22, 2012 5:02 pm | |
| نعم بصدق قرأتُ مداخلتك أستاذ عاطف ..وطالعتُ الدراسة النقدية ــ مع الاستاذ أسامة سند
أستطيعُ أن آخذ حريتي برأيي فيما قلتاه أنتما الاثنين لأنكما ببساطة لم تقدما نموذجاً للنقد البناء ولا أعتبرُ هذه الدراسة من أبواب النقد ــ قدر ماهى باب من أبواب الهجوم على القصدية النثرية وتصنيفاً أعتبرهُ سماوياً منكما إننا إذا قلنا أن الشاعر علي العبادى أسهب طويلا في وصف مشاهد الحزن في نثريته وترجم الفرح بكلمات معدودة ..
هذا من باب البخل الأدبي الشديد على اللغة العربية فما رأيك بقوله تعالي
:
{فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً}
هذه الدراما الطويلة للحزن محكية في القرآن الكريم
وبالنسبة للتعليق بأن القصيدة النثرية ليس لها منجز ..وتاريخ فإنني أقول للناقدين ... لابأس أن تبدأ في إيجاد تاريخها ، ولكن ليترك لها مجال الانفتاح ، وليفسح لها النقاد المجال لتستوعبها عقولهم إنني لا أقول أن شاعر الفصحى لايخطئ بالعكس ..كما تم الاشارة لأخطاء الشاعر النثري علي العبادي يمكن أن يُشار لأي شاعر من شعراء القافية بأي خطأ نحوي أو لغوي أو حتي بلاغي أو سوء اختيار والفكرة التي أريد إيصالها أنكما تكلمتما عن هذه الأخطاء اللغوية والتعبيرية وكأنها لاتتم إلا في القصيدة النثرية فهذا من باب الاحجاف في حق الشعراء عامة وفي حق النقد الباني خاصة كيف نؤسس نقداً ووعياً مالم نتمكن من استيعاب مفهوم الانفتاح على الشعر المعاصر ؟؟ إن التقليد لايؤدي سوى إلى الجمود الفكري بشكل قاطع ولو نظرتُ في قصائد البحور الشعرية وطلبتُ من شاعر القافية أن ينشئ لي مقطعاً يترجم لي مقالة الحجاج
أما و الله إني لأحمل الشر محمله , و احذوه بنعله , و اجزيه بمثله , و إني لأرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها , و إني لأنظر إلى الدماء بين العمائم و اللحى . و إني و الله يا أهل العراق ما اغمز كتغماز التين , و لا تقعقع لي بالشنان و لقد فرزت عن ذكاء , و جريت إلى الغاية القصوى
في سطور لاستهلك وقتاً طويلا في إنشاء شعرٍ يحكيها فيما لو طلبت هذا الطلب من شاعر عربي نشأ في البادية وحفظ علي السليقة بحور الشعر لأنشأ في ثوانٍ عشر أبياتٍ كحدٍ أدنى طيب ..ستقول لي لماذا قلت ذلك يا بلقيس سأجيبك قبل أن تطرح سؤالك هذا و أقول لك لأن شعراء العرب هم الأقدر والأكفأ من شعراء العصر الحالي وهم يأتون بالشعر علي السليقة ..وكانتْ كل القصائد التي أتتْ عنهم موزونة علي البحور الشعرية ، من البحر البسيط ، إلى البحر الطويل قبل أن تُوضع معاييرها ..وقبل أن تُصنف بحورها فهل أقول الآن : أين شعراء القافية من هذا الآن !!!!
طبعاً لوبقينا نقول هؤلاء ، وهؤلاء ، لن نصل لنتيجة ، لذا يجب أن تكون المرونة الفكرية سمة أساسية من سمات تفكيرنا ، فلكل عصر سماته ، وهفواته ولو خرج الشاعر عن المألوف فلن يكون ذلك سوى إضافة جميلة لمخرج من مخارج اللغة و إلا كيف نشأت عيوب القافية أستاذ عاطف ؟؟؟
عيوب القافية عزيزي لم تعد عيوباً صار بإمكانك أنت نفسك كشاعر فصحى أن تحاكيها في قصائدك برغم أنك تعرف أنها عيوب قافية
نأتي لهذه الفقرة
و برغم اعتراضي إلا أني لا أستطيع إلغاء إبداع المبدعين أو أن أتجاهله و كأنه غير موجود فهذا شئٌ مستحيل و غير جائز أخلاقيّا و قد قلت أثناء الحوار أنا لم أنكر وجود نوع فني و لا أستطيع إلغاء وجوده و ذلك ببساطة لأنه موجود و قد قال بن خلدون : لا تنكرنّ ما ليس بمعهود عندك..
عزيزي ...الابداع لاينتظر أحداً ولايأبه أحد لابن خلدون ...فهل رضخت لكلام ابن خلدون لأنه فيلسوف زمانه ..أم لأنها فكرتك ؟؟ لو كانت فكرتك احترمها جدا . ولوكانت لأن ابن خلدون مفكر زمانه ..فربما سيجري تعديل على عبارته لتصبح
أن المعنى يفقد قيمته إن لم يكن هناك كلام بلا معنى ..أليس كذلك
نأتي للاستاذ محمد الشواف
أولاً يسرني أن أرحب بفكرك ..المثير للجدليات في موقعنا الرائع خاصة .. ويزعجنى كلامك حين تقول أن الرواية ليست عربية ..والقصة ..والمسرحية يا عجبي منك أستاذ محمد .أين أنت من قصص القرآن الكريم ...الذي يتحدث حتى عن عهود دارتْ في أزمنتها الرحى
وحكاها لنا الكتاب الكريم كأروع مايكون
أليستْ قصة سيدنا يوسف برواية
أليستْ قصة النملة مع سيدنا سليمان بأقصوصة أليست قصة الهدهد مع سيدنا سليمان ..وبلقيس ...بدراما طويلة تحكى وتختصر مسلسلا كاملا
ثم تعال لبنات سيدنا شعيب ..في مشهد لإدلاء الدلو بالبئر ...وفي استعراض لوقوف سيدنا موسى بمحاذاة القوم
ألا يذكرك بما نشاهده من أداء مسرحى ؟؟ إن التنكر لفن النثر .. تنكر لبلاغة القرآن الكريم
فلو كان الشعر المقفي هو أرقى الفصاحات على الإطلاق ...لما جاء الذكر على هوى الجلالة يا سبحان الله حتي العرب عجزت عن محاكاته
قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات
وببساطة ..لوقلت لشاعر القافية أن يأتي بما أتى به شاعر النثر ...فقد لايستطيع أن يأتي بأقل مما أتى به
والعكس كذلك يحدث وهذا لايثير فكرة جدلية بين نوعي الشعر هنا ...ولكنه يقول لنا أن هذه هى الفكرة الطبيعية ..لاتوجد في الكون فكرة فردية
لايقول لي أحد أن شعراء الموشحات سموها موشحات كما يليق بها .. أيضيركم أن نسمي النثر بقصيدة ؟؟ لماذا كل هذا التحسس من تسمية النثر بقصيدة تناقل الجميع هذه التسمية ولاندري حتى من أطلقها فهل هذا لأن اللفظ كبير على العقول أم لأنه صغير على مضمونه ....
طيب نأتي لسؤال الاستاذ الكبير عاطف عبد العزيز
سؤال :
لماذا نسمي قصيدة النثر بهذا الاسم و لا نسميها نثرا فقط ... فالشعر له أصول و قواعد و النثر له أصول و قواعد و لا يعيب الشعر أنه شعر و لا يعيب النثر كونه نثرا ؟ هذا اعترف صريح أسلبه منك أستاذي عن أحقية قصيدة النثر في أنها وليدة المجتمع العربي . وبالنسبة للنثر الغربي صدقني لايرقى لمستوى النثر العربي ...لأنهم لايعرفون أساساً القافية والوزن ...حتى تنشأ عنهم
ظاهرة أو ولادة جديدة لنوع آخر من الشعر كالنثر عندنا
و سأقول لك إن قصيدة النثر سُميتْ نثرا...لأنها غير مقفاة ..فهى منثورة لأن شاعرها لم يشأ أنْ يقضى وقته في تصيد
ألفاظ تلزمها القافية عليه ...سواء تناسبتْ مع فكرة النص أم لم تتناسب ..لكنه سيلتزم بالقافية ، وحتى عيوبها
ألا يمكنني أن آخذ عليكم احتذائكم بعيوب القافية ؟؟
هو مخرج تنفيسي للشاعر عموما .. ولايروقني حديث الأستاذ أُسامة سند عن تصنيفه للنثر أنه {أزمتنا } عزيزي ...الأزمة في أن العرب لايستوعبون الحداثة ...ولونشأ هذا النوع عند الغرب ..لأقاموا له جذورا غربية
و أنكروها علينا في الاسبقية ــ ولوجدت أننا نحترمها ونقيم لها دعاية و إعلان ..فقط لكونها من الغرب
أن الانتشار آخذ مساحته لقصيدة النثر ...وهذا ليس تزكية منى ــ قدر ماهو واقع أراه .
أنا سعيدة بهذا الحوار معكم . وسعيدة بالمواد الثرية التي ساقتها الاطراف المشاركة بهذا الحوار
و أحبُ شعر القافية ..كم أحرص علي التعليق على قصائد شعر الفصحى المقفي ...بالموقع
وكم يسعدنى أن أجد هذه الاقلام الواعدة تخط وترسم فضاء لاحدود له من الابداع غير المحدود الأفق
فدمتم للموقع
وبارك الله بكم .
| |
|
| |
إسماعيل رسول شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 92 نقاط : 106 تاريخ التسجيل : 09/09/2011
| |
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الأربعاء أغسطس 22, 2012 8:23 pm | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- اسمحوا لى أن أشارككم الحوار رغم أن هذا الحوار بالتحديد لا أحب الإكثار منه
إذا كان النثر يتيح لها الفرصة التى لا يتيحها الشعر المقفى ولذلك أقول لها ‘ن لم يكن الوزن والقافية فبإمكان الكاتب أن يكتب نثرا وليسه نثرا ولا داعى أن يسميه شعرا لأن الشعر له أصوله ومن لم يتحمل تلك الأصل فليكتب ما يشاء وليسمه ما يشاء فلكل فن قواعد فبالله عليكم ما قواعد قصيدة النثر تلك ؟ إن أصحاب الموشحات عندما ابتكروها ووضعوا فيها ما وضعوا من تجديد لم يسموها شعرا بل أسموها موشحة وذلك لأنهم يعلمون ما الشعر وما أصوله فإذا أراد الكتاب الحداثيون الآن شكلا جديدا فليخبرونا ما قواعده التى سوف يلتزمونها وليسموه باسم يتناسب مع صفاته التى وضعوها بأنفسهم ثم ليكتبوا ولينظروا من سيكون جمهورهم بعد ذلك إذا كانت الكتابة الحرة المعبرة شعرا لمجرد أنها تعبر عن العاطفة فسوف يكون مصطفى لطفى المنفلوطى بذلك صاحب كبر ديوان فى الشعر العربى وهو شخصيا لا يعلم أنه أعظم شاعر بما كتب من كتابات نثرية عظيمة وهو يقصد بها النثر وبعد ذلك له أن يكتشف أنه أعظم شعراء الأرض دون أن يدرى وكذلك مصطفى صادق الرافعى وغيرهما هل يعيب الناثر أن يقول أنا ناثر أم هو يصعب عليه أن توته سمات الشاعر التى يعجز عن اللحاق بها فيتب ما يريد دون أدنى قواعد أو أصول ثم يقول أنا شاعر ليكتب خواطر ويقول هذه خواطر فقيموها إن العطار يعالج الناس أحيانا بأعشابه ووصفاته ولكنه ليس طبيبا مع أنه يخاطب الأمراض اتى يخاطبها الطبيب ولكنه مهما كان متفوقا فى الطب بالأعشاب فلن ينال عضوية نقابة الأطباء عندى حكاية لطيفة عن ناثر اسمه على أحمد سعيد كان يكتب ما يسمونه شعرا حرا ويرسله لمجلة معينة ولا يلتفت إلى ما يكتبه وظل هكذا طويلا وذات مرة كتب ما كتبه وكتب التوقيع أدونيس وكانت النثرية التى أرسلها مكررة من قبل باسمه الأصلى ولم يلتفت إليها ولكنه هذه المرة أصبح شاعرا عظيما لأنه كتب اسما غريبيا أدونيس ومن هنا بدأت المجلة تنشر له وأصبح مشهورا (سبحان الله ) - كنا فى كلية دار العلوم يدرس لنا دكتور عبد اللطيف عبد الحليم وهو من أعمدة الشعر العربى الرصين وفى فترة الستينيات كان الشعر العمودى مرفوضا فى المجلات والصحف لأن القائمين على الصفحات الأدبية فى تلك الفترة ممن هم مولعون بالحر من القول الذى أستحى أنا أن أسميه شعرا وكلما ذهب إليهم بقصيدة من كتاباته رفضوها لأنه من الشعر اعمودى الصحيح وهم طبعا أعداء لكل فن متزن منضبط وذات مرة كتب كلاما مرسلا وهو يقسم أنه هو نفسه لا يدرى له معنى ثم ذهب به إليهم وعرضه عليهم على أنه قصيدة حرة وانه اقتنع بطريقتهم وبدأ يكتب بها فرحبوا جدا بما كتب وتدارسوا معه فيها بنظرات نقدية ونقاش جاد وهو فى داخله يضحك منهم وبعد فراغهم من النقاش الساذج قال لهم أنتم جميعا جهلاء فهذا الكلام ليس له معنى عندى أنا الذى كتبته فكيف كان له عندكم معنى ؟ ثم أخذ الورقة وقطعها ونصرف عن هؤلاء الجهلاء وعلى فكرة هنهم من هو ما زال موجودا ويتقلد بعض المناصب الأدبية المعروفة فى الدولة التى شاع بها الهراء الأدبى على فكرة أنا شخصيا ذات مرة ألقيت أمام بعض الحداثيين هؤلاء خطبة لقس بن ساعدة الإيادى الخطيب الجاهلى المعروف ألأقيتها أمامهم بطريقة إلقاء الحداثيين هؤلاء فظنوها شعرا وناقشونى فيها وكأنها قصيدة سبحان الله العظيم فى عبقرية هؤلاء خلاصة الأمر فى رأيى أنه من لم يستطع كتابة الشعر فليقل أنا ناثر ولا داعى للتمسح فى الشعر ولا يعيبه كونه ناثرا وأعتذر عن الإطالة وشكرا لكم وأعتذر لنفسى أيضا لأن ضغطى يرتفع كلما خضت فى هذا الحوار شاعرنا الكبير:: أستاذ عماد عنانى لا أعرف كيف لا تريد التعليق على الموضوع ؟ وقد أضاف لى الكثير ووضح أمور كثيرة.. فضلا طبعا عن توضيح نظرة شعراء الفصحى لهذا الفن الجديد عليهم.. بالمناسبة سألت متخصص ماهو النثر؟ فأجاب : ماليس شعرا.. وما الشعر؟ - ماليس نثرا ففكرت, وماذا عن الشعر الحر فهو ليس نثرا وليس شعرا؟ أليس من العدل إذا أن يسمى بالقصيدة النثرية لما يجمع بين شاعرية وعاطفة الشعر. وأسلوب وحرية النثر ؟ | |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الأربعاء أغسطس 22, 2012 9:00 pm | |
| بلقيس يا صاحبة الردود القاطعة
للأستاذ عاطف حق الرد لما قلتيه بخصوص رأيه.. أما عن رأيي فى أسبقية الغرب فى ابتكار فن الرواية والقصة القصيرة والمسرحية:: (أولا هذا ليس رأيي فهو تقريبا شبه إجماع النقاد والباحثين)
لأننا ببساطة لايمكن أن نطلق على القرآن أنه لون من ألوان الأدب ! (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ) لأنه فقط وحى من الله, وليس لونا أدبيا شائع بين أوساط الناس يتنافسو على الإتيان بمثله (كشأن أى لون من ألوان الأدب) ... وعندما نقول مثلا قصة قصيرة, فليس المقصود بها وجود هذه القصة (وإلا اعتبرنا الرسول -صلّى الله عليه وسلم- من أوائل من ألفوا القصة لما احتوته كثير من الأحاديث على أخبار السلف) فوجودها لا يمنحها اعتبارية أنها صارت فنا له قواعد... ... ثم إننا لا نتحدث سوى عن إبداع البشرى. ــــ لكن إن نظرنا للموضوع من زاوية أخرى أمكننا طرح سؤال: - لماذا لم يأخذ العرب الأوائل قواعد القصة والرواية من القرآن وتطبيقها عمليا ؟ أعتقد أنهم لكانوا أخرجوا أروع التحف الأدبية, وسبقوا كل الشعوب فى اقتناص هذه الألوان منذ عهد قريب...
ــــــ شكرا بلقيس على مشاركتك الثرية, التى أفادتنى بالكثير | |
|
| |
محمد الشواف أديب
الدولة : عدد الرسائل : 227 33 نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الخميس أغسطس 23, 2012 7:00 am | |
| أستاذ إسماعيل رسول/ أشكرك على مرورك الكريم, الذى أضاف للموضوع ثراء وثقلا, وأعتقد أنه وضح بعض الأمور | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الخميس أغسطس 23, 2012 12:23 pm | |
| https://elgendy.ahladalil.com/t20046-topicكان هذا هو الحوار حول قصيدة نثرية للصديق شريف صلاح . لا أظن أنني لم أكن بناءً كما اتهمتني أختنا الفاضلة بلقيس ! أظن كذلك أن رأيي الذي بنيته عن القصيدة - تأويلي لها - كان مؤسسا على قواعد و ليس تهويمات . أما بخصوص مداخلة الأستاذ الصديق اسماعيل رسول فإنه مفيدة جدا بل و رائعة . بخصوص الأخطاء النحوية يقول الدكتور عبد الرحمن القعود - الإبهام في شعر الحداثة ... عوامله و خصائصه و آليات التأويل - يقول : إن تكسير القواعد النحوية و اللغوية متعمد عند كثير من الشعراء النثريين ...و قد ضرب سيادته أمثلة كثيرة على ذلك ....و أعتذر أن الكتاب ليس بين يدي الآن و إلا كنت نقلت لكم بعضا من التفاصيل . فالمشكلة في رأيي هي اندساس الكثيرين من أنصاف المواهب في عالم الشعر بدعوى أنهم شعراء نثر !! و هذا لا ينفي بالطبع أن بعض كتاب قصيدة النثر بارعون جدا و مبدعون حقيقيون . أقول لو أني أنكرت شعر النثر كصنف إبداعي ما كنت تحدثت عنه و لا قرأته من الأساس و هذا سبب قولي لا تنكرن ما ليس بمعهود عندك ( قول ابن خلدون الذي أعتنقه تماما ) . بخصوص القصة القرآنية فإني متفق مع كلام أخي محمد الشواف . ليس فينا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة............. أليس كذلك ؟ بوركتم جميعا | |
|
| |
بلقيس أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 519 51 نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الخميس أغسطس 23, 2012 4:47 pm | |
| أستاذي عاطف لم أتهمك .. حوارنا بناء ليس فيه أية اتهامات ..ومن البعيد أن نفعل ذلك أنا أتحدث بصراحة و أعرف أن صراحتي قد تجتر علي بعض الأسى ولكن هذا هو ثمنها في قولك : إن تكسير القواعد النحوية و اللغوية متعمد عند كثير من الشعراء النثريين ...و قد ضرب سيادته أمثلة كثيرة على ذلك ....و أعتذر أن الكتاب ليس بين يدي الآن و إلا كنت نقلت لكم بعضا من التفاصيل .
فالمشكلة في رأيي هي اندساس الكثيرين من أنصاف المواهب في عالم الشعر بدعوى أنهم شعراء نثر !! و هذا لا ينفي بالطبع أن بعض كتاب قصيدة النثر بارعون جدا و مبدعون حقيقيون .
أوافقك تماماً
نعم هناك من يظن أن النثر هو خروج عن القواعد الشعرية والعربية ولكن هذا التخصيص لايعني التعميم علي كل الشعراء أما بالنسبة لنثرية الاستاذ الكبير شريف صلاح فأنا أعتقد جازمة أنه لوكان للنثر قاعدة شعبية بمصر ، لكان الاستاذ شريف صلاح هو من عمالقة هذا النوع من الشعر وذلك لأنه يكتب على قواعد كمحترف ، وليس كهاوٍ ، إلا أن هذا النوع حُورب كثيرا في مصر في اعتقاد أن الشعر العروضي ..لن ينتج سوى الشعر المقفى وكأنه مقروء من الجهتين ..فلا ثالث غيره وهذا برأيي يؤخر كثيرا حركة الشعر بمصر .. بل أنها تعتبر متأخرة فعلا بعد تطور حركة هذا النوع بسرعة كبيرة في الدول العربية خاصة
أما بالنسبة لمداخلة الاستاذ الكبير إسماعيل رسول فأنا أؤيد كل كلمة قالها ..خاصة و أن الادب الأروبي يشهد حركة عالمية ..ويصطاد حتى الجوائز العالمية ونحن العرب لاتهمنا الجوائز {لأننا أغنياء ومترفعين !!} ولكن يجب أن تهمنا حيازة الأماكن والأسماء و التواريخ
ولي لوم علي الاستاذ الكبير عماد عناني إذا كان ما قلته يصدر عن أديب كبير بحجم اسمك فلا لوم على الذين يندسون هنا وهناك بحجة أنهم يكتبون خاطرة بحجم قصيدة نثرية ولست أملك إلا أن أقول لك أنه من الخطأ الكبير أن تخصص كلمة ناثر على شعراء النثر ، وتخصص كلمة شاعر علي شعراء القافية لأنك ببساطة تنفي عن الناثر صفة الشعور ولوتأملت مادة المعنيين لوصلت للكثير فالناثر شاعر يكتب بإحساسه كما يكتب الشاعر بإحساسه ولا أفهم لماذا هذه التسميات التي تشعرني أنها تحمل رفضا صارخا لتسمية شعراء النثر بالشعراء
أستاذ محمد الشواف بالطبع لايمكننا أن نطلق علي القرآن لونا من ألوان الادب لكن يمكننا أن نتأكد من المرجعية التاريخية والعلمية والاجتماعية التي يأتينا بها وهذا بحسب رأيي غير منافٍ أو متنافٍ مع شريعتنا
أتمني للجميع حظاٍ موفقاً واكتفي بهذا القدر من النقاش الفاعل معكم
| |
|
| |
الأمير صلاح سالم مشرف منتدى المسابقات
الدولة : عدد الرسائل : 646 42 نقاط : 741 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: غموض الشعر الحر الخميس أغسطس 23, 2012 5:22 pm | |
|
تأملت هذا الحوار الطويل الجميل كثيراً
مع أنني أكتب أحياناً النثر وأحبه جداً لأنني كما قالت الأديبة الراقية بلقيس أجد فيه الراحة التي أبحث عنها ولقد تحدثت من قبل مع الستاذ عاطف الحناوي والأستاذ عادل حول نصٍ لي قالوا أنه قريب من المزوزن وأنت تستطيع أن تزنه فقلت للإستاذ عاطف عندما أريد البوح عما بداخلي بحرية ألجأ إلى النثر ومع ذلك أن النثر لابد وأن يلتزم بقواعد اللغة وأن يبتعد عن التعقيد اللفظي والمعنوى وكما أرى في هذا المنتدى أن هناك مكان للنثر بالفصحى ومكان للثنر بالعامية وهذا أمر أعتقد أنه هام جداً أما عن قصائد كثيرة نثرية فلا أخفيكم سراً إن قلت لكم لقد قرأت أكثر من نص نثري وما إن قرأت بداياته حتى شعرت بالملل والركاكة فاتركه راحلاً جائزأن يكون هذا شعور شخصي ولكنني أحب بعض النصوص النثرية الجميلة وبالأخير كلٌ له ذائقته وجميعنا لابد وأن نحترم آراء غيرنا وألا نقلل من شأن أحد فمثل ما ننفر نحن من النثر في بعض الأحيان هناك من ينفر من الشعر ومن الفصحى
ولكن أسألكم بالله هل حالنا الأن من اللغى العربية يرضيكم ؟؟
جلَّ طلابنا الأن الذين على أبواب الجامعات لا يستطيعون قراءة آيات القرءان بشكل صحيح أين نحن من لغة القرءان ألسنا مسؤلين نحن أرباب الكلمة عن هذه اللغة ؟؟
أتصدقونني لو قلت لكم أنني سألت طالبة في السنة النهائية من كلية دار العلوم عن معني كلمتي (( ترنوا - وثغر )) فلم تعرف معناهم أإلى هذا الحد وصل إهمالنا للغة وأخيراًَ أرجو المعذرة إن كنت قد خرجت قليلاً عن الموضوع فحقيقة جهلنا بلغتنا شيء يدمي فؤادي
أشكر الأستاذ محمد الشواف الذي فتح باب هذا الحوار
وفقكم الله ورعاكم
| |
|
| |
| غموض الشعر الحر | |
|