عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 غموض الشعر الحر

اذهب الى الأسفل 
+3
بلقيس
عاطف عبدالعزيز الحناوي
محمد الشواف
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالإثنين أغسطس 20, 2012 10:14 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
ــــــــــــــــ

آتى هنا إلى ساحة النثر, لأطرح سؤالا لطالما أزعجنى وكدر علىّ لحظات كانت من المفترض أن تكون هادئة !

وهو, لماذا دوما يتعمد كتاب النثر الغموض فى قصائدهم والإعتماد على الرمزية المعقدة, وهذا ماوجدته فى بعض نصوص محمود درويش ومحمد عفيفى وغيرهم (حتى أنى أذكر أنى لم أستطع أن أكمل كتاب لمحمد عفيفى ولم أقرأ له سوى قصيدتين للسبب ذاته) حتى لم تكن قراءة القصيدتين بالأمر السهل..

ولم يحيي هذا السؤال المكلوم سوى أنى قرأت فى خصائص الشعر الحر, أنه غالبا مايميل إلى الرمزية الغامضة والأسلوب المعقد .

لماذا إذن هذا الطريق الوعر ؟
وهل هذا شرط القصيدة الجيدة التى يتباهى ناظمها أن أحد لن يفهمها ؟!
وما هى أصلا شروط الشعر الحر وهل تلك الحرية التى يتمتع بها تحرره من قيود الفنون الأخرى ؟
..
أدعو لمن له باع فى هذا المجال تجربة ونقدا. أن يفيدنا بالجواب الشافى ..

شكرا لكم : )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 4:31 am

أخي محمد الشواف

هذا سؤال مهم و لست أدري لماذا ينزع هؤلاء إلى الغموض و الإبهام لدرجة أن بعضا منهم يدّعي و يفخر - ربما يكون أدونيس - أنه لا يهمّه المتلقي ...!!!

و أسأل : إن كان لا يهمّك المتلقي فلمن تكتب إذا هذه التهويمات الغريبة و تكسر بقواعد اللغة العربية من نحو و صرف - ناهيك عن الوزن - عرض الحائط ؟!

سيظلون هكذا و يفلسفون الأمر و يقولون كلاما ضخما و يستدلّون بأقوال أدباء و نقاد من بلاد الغرب .... ألم يقل ابن خلدون : المهزوم مولع بتقليد المنتصر !!

و لا أنكر وجود نصوصا ممتازة من الشعر الحداثي كما لا أدعي وجود قصائد قديمة و لكنها رديئة ... أليس كذلك ؟!

أريد رأيك عن هذه الدراسة النقدية على الرابط التالي :

http://www.alnoor.se/article.asp?id=155346

في النهاية أقول : لا يصح إلا الصحيح و لن يبقى فوق الأرض إلا ما ينفع الناس ...هذا وعد الله .

يمكنك مراجعة كتاب

الإبهام في شعر الحداثة الدكتور عبد الرحمن القاعود - عالم المعرفة
قصيدة النثر- سوزان برنار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 5:41 am


أشكرك أستاذ عاطف بمبادرتك, كنت فاكر إن الخاطرة دى بتشغلنى أنا لوحدى لكنها من الواضح مشكلة عامة تشغل الجميع.. والغريب إن هؤلاء الشعراء مصمميين على نهجهم والأغرب إنهم بيزدادو شهرة !! مثل أدونيس الذى عرفت مقولته الخبيثة منك الآن !

أشكرك على الكتاب الذى بالتأكيد سأحاول البحث عنه
والمقالة ستوضح الأمور إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
بلقيس
أديبة
أديبة
بلقيس


الدولة : ليبيا
الجوزاء الثور
عدد الرسائل : 519 51
نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:22 am

أهلا بك صديقي و أخي العزيز محمد الشواف
أنا شخصياً أنزع إلي الشعر الحر ..برغم أن الكثيرين لايعتدون به كموهبة ولايعترفون بمن يلقونه كشعراء ..وكم قرأتُ من تهوين للشعر الحر ...وللشعراء الذين يقترضونه ...مع العلم أنني اتقن الفصحي ومتخصصة بعلم العروض والقوافي ،و أستاذة باللغة .
ولكن أجد ضالتي بالشعر الحر !
و أتساءل من خلال مُداخلة الاستاذ الكبير عاطف عبد العزيز .ما الجديد وماالمميز في شعر أدونيس ؟؟
وليس كلامي استصغارا له كشاعر ؟؟ قدر ماهو أن يكون فكرة أن لكل عصر أبطاله أو رواده
هذه واحدة ..والثانية ليس بالضرورة أن يلجأ البعض لتقليد شعر أدونيس ..وهذا مايفعلون في اعتقاد منهم أن ذلك صائب تماما .
كما لا أعتبر أن عدم الكتابة بالفصحي تكسيراً للقواعد المتعلقة باللغة العربية .
عزيزي عاطف :كل ماليس قرآناً أو حديثاً منقولا ، يجوز الخروج عن قواعده ..وهذه عطية من عند الله
وليس قانوني ، أو قانونك ، إنه عصر الانفتاح والتفتح
وما كل الناس تتذوق الشعر الفصيح وتهواه ...للنثر عشاق ، وللخاطرة عشاق ، وللفصيح عشاق
ولايقلل أي نوع من شأن الآخر .
من الصعب وضع ضوابط للشعر الحر النثري ،علي الرغم من أنني أكاد ألمس له ضوابط ــ ولكن بعضهم يتفنن في اصطناع الغموض ،برغم أن الاساس في أي نوع كتابة نثرية أو شعرية هو الوضوح
ويكفيك فخرا أن الله تعالي أبدع فأحسن إبداعه في بلاغة القرآن الكريم ..بكل وضوح ..فلم يُعجز عنه أحدآ .
ليس التفنن في اصطناع الالفاط موهبة ــ صدقني أراه عجزا في صياغة الفكرة ..و الدعوى أنه شعر نثري ..هو ظلم قاطع للقصدية النثرية ,
وماهو هذا الغموض والاصطناع سوى متاهات لفظية.
تبهرُ القارئ وتجعله ينبهر بما قيل من غموض وحسن اللفظ دون الوصول للمعني
إن الشعر الذي لايوصلك للمعني ،ويجعلك تتذوقه ،وتتحسسه ،وتستشعره ،ويغير في شعورك ،وينبئ لك بفكرة.ماهو بشعر ــ صدقني هذا واقع .
وكنتُ سابقآ قرأت رواية لأحلام مستغانمي ،لم أخرج منها سوى بهرطقة أفكار كان كلامها في غالب مقاطع الرواية متاهة لفظية لاتصل لمستويات كل القراء . ،ولجأت لرؤية نقدية للرواية فلم أزدد سوى توهٍ .
الفكرة التى أريد إيصالها لحضرتك أنه ليس الشعراء فقط يتفنون في اصطناع غموض اللفظ ،هنالك أيضا كُتاب وروائيين .
وعندما يحلو لي أن أكتب نثرا فما ذلك إلا لأنني أشعر أن ألفاظ الشعر الفصيح لن تكفيني معنى ،وستقيدني بالقافية ،وتجعلني أجنح لما تريده القافية ،وليس لما أريده أنا .
في النثر يحلو لي أن أكتب بفضاء واسع ،بحرية تطير بي لفكرتي فأصوغها بتلقائية ،و صدقاً أنا أحرر نثرياتي مباشرة بالموقع ،وبما يلهمني به قلمي ..ولا أكون قد جهزتها مسبقاً ،ثم أقوم بتعديلها أكثر من مرة أحيانا حتي تكون كما يشتهي فكري .
الغموض ينسف فكرة النص ،والاصطناع يضيع جماله ، هذا هو رأيي تحديداً .

أنا بالنسبة لعدم فهمك لقصائد محمود درويش ..فهذا ليس بجديد ..كثيرون لايفهمون شعره .ولا ألومك
هو يجنح للغموض والرمزية المعقدة و أقسم لك أننا لوقلنا له مامعنى هذه النثرية الغامضة لطاف بك عوالم اللغز المطلسم دون أن تفهم معنى ماكتب ...

مثال : مجموعة
{لماذا تركت الحصان وحيداً}
لا أنكر أن هنالك بعض ما كتب فيه جاء فيه فهم الفكرة والوضوح .

مع شكري لك لطرح الفكرة الجميلة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 10:16 am

الأستاذة العزيزة\ بلقــيس

كلام جميل, أوافقك عليه تماما, يجب على الشاعر -والأديب بصفة عامة- أن يضع الفكرة أمام نصب عينيه وألا تكون اللغة والألفاظ مجرد بهرجة لنصه.

أنا أيضا أنزع إلى الشعر الحر أحيانا, وغالبا ماتكون الفكرة سريعة لا تحتاج إلى وقت ويصبح تدوينها شىء يشبه الإلهام, أو هو الإلهام بعينه.

عن نفسى فأنا أعشق القصائد النثرية حينما تكون الفكرة مفهومة (أو موجودة على الأقل) بدون غموض..
فقراءة مثلا الفردوس المفقود (لجون ميلتون) تمثل متعة مابعدها متعة, (التى حرفت فى الترجمة لتكون نثرا : )

ومخطئين من اعتبروا أن هذا اللون من الفن أدنى من غيره (أو يقوموا بتهوينه)

هو فن راقى لاشك..

لكنى أعتقد أن الحرية التى يتمتع بها هذا اللون من الشعر هى التى أكسبته هذا الغموض فلو أن هناك ضوابط وقيود لما شطح الشعراء فى أودية المعانى الغامضة
بلا رقيب عليهم...
ـــــــــــــــــــــــ
شكرا أستاذة بلقيس على الإضافات المهمة, ودا مش غريب على عملاقة الشعر الحر : ) ...

لكن عندى ملحوظة لحضرتك, أعتقد أنكِ وقعت فى فخ الغموض فى إحدى قصائدك ( أو أنا الذى وقعت فى فخ الغباء : )
قصيدة: "قراءة في الآنا السفلى والعليا"
https://elgendy.ahladalil.com/t20606-topic

هذه القصيدة كانت عسيرة الفهم علىّ, لكن طبعا واضح إن فيها فكرة (على الأقل) لكن ألا ترين أن بها بعض الغموض. -_- مش هزعل لو قلتى (غباء متلقى: )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
بلقيس
أديبة
أديبة
بلقيس


الدولة : ليبيا
الجوزاء الثور
عدد الرسائل : 519 51
نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 10:47 am

عزيزي محمد الشواف

أنا تحت أمرك في شرح أي مبهم في هذه القصيدة ..مع العلم أنك تعرف أن الغوص في الأنا السفلي أو العليا ..هو بذاته غموض ..حاولت شرحه بطريقتي الخاصة
ولا استغرب كلامك بالعكس هو صحيح تماماً ،وحاشاك أخي من هذه الصفة التي ألحقتها بنفسك ،أنا أعتبرك من المفكرين المجدين .
لكن الفكرة واضحة منذ البداية فهي تشير إلى أن أزلية التكوين يصعب الغوص فيها لأنها في علم الله ..وهذا واضح في المقاطع الاولى ..ولكنها في النهاية تقول لك أنه هناك فجوة تصادم من الممكن أن تحدث لو أنك خلطت كثيرا بين الأنتين ..وهي من الممكن أن تسبب لك الفصام ...لذا تعود بك إلي نتيجة طبيعية وهى اختراع المرآة في إشارة إلى أنك لايجب أن تقرأ الأنتين كثيرا ، وعليك أن ترى نفسك ككل ،حتى لاتُفصم
وقد استخدمت رمزية المرآة التي لاحت وقتها في خاطري ، كدلالة على الرجوع لنفسك لتحتفظ بصورة لهذه القراءة الطبيعية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:25 pm

بالطبع فإن الموضوع الذى تطرحينه ليس كتلك المواضيع التى ترتمى فى أحضانها لين الألفاظ وسهلها.. بل أعتقد أن الألفاظ نفسها قد تهرب من تلك المواضيع

لكن ماذا تقصدين بالضبط ب الأنا العليا والسفلى ؟
هل العليا, المرتبطة بالسماوات وبالكون ( الأنا الأسطورية !)
والأنا السفلى المرتبطة بالأرض والطين والبشر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
بلقيس
أديبة
أديبة
بلقيس


الدولة : ليبيا
الجوزاء الثور
عدد الرسائل : 519 51
نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:27 pm


أخي محمد الشواف
الحديث عن الأنا العليا والسفلي حديث يطول الشرح فيه
ولكن بتلخيص شديد تعرف أن الذات هي أنا و أنت وهو
وهذا هو مثلث الروح لأي نفس بشرية
أنا هي التي نتحدث بها دائمآ
أنت هي الضمير وهي الأنا العليا
و هو هي الأنا السفلي
التي تزج بالإنسان نحو المواقف السيئة والتي لايتوقع نفسه فيها
قد تطغى إحدى الأنتين عن الأخري
فمنها تجد نفسآ خيرة ..ونفس غير سوية
{ ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها }
أرجو أن أكون قد أفدتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:39 pm

شكرا جزيلا
معلومة جديدة ومهمة : )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
أحمد رجب معيط
أديب
أديب
أحمد رجب معيط


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 3332 49
الهواية : البحث عن الحقيقة
نقاط : 3814 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 3:30 pm

اكره الجدال باستثناء المثمر منه

واري هذا الحوار هنا مثمر جدا

ويكفي ما قالته بلقيس

إن الشعر الذي لايوصلك للمعني ،ويجعلك تتذوقه ،وتتحسسه ،وتستشعره ،ويغير في شعورك ،وينبئ لك بفكرة.ماهو بشعر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 11:17 am

أحسنت يا بلقيس في عرض حجتك .... لغتك صافية واضحة و أسلوبك في الرد مدعم بالأدلة و بالمنطق .... هكذا يكون الحوار .

و عندي سؤال :

لماذا نسمي قصيدة النثر بهذا الاسم و لا نسميها نثرا فقط ... فالشعر له أصول و قواعد و النثر له أصول و قواعد و لا يعيب الشعر أنه شعر و لا يعيب النثر كونه نثرا ؟

ما رأيكم في هذا الدراسة النقدية :

http://www.alnoor.se/article.asp?id=155346



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 2:04 pm

الأستاذ الكبير عاطف الحناوى/ دراسة ثرية جدا للديوان
ونقدك رااائع جدا..(هذا بالنسبة للجزء الأخير من مقالتك النقدية)

بالنسبة للجزء الأول: أستطيع بعد إحاطتى برأيك أن أقول: أنه واضح إنك متمسك بالتراث العربى المحافظ. وليس من السهل تقبل تيارات الحداثة القادمة من الغرب .

لكن ليس النثر وحده هو إحدى هبات الغرب لنا (ولست متأكد حتى من هذا فأعتقد أن نازك الملائكة هى من ابتكرته !)

فالرواية ليست عربية والقصة ليست عربية والمسرحية ليست عربية... إن كل ماهو مرتبط بالعرب هو الشعر الفصيح لتناسبه مع البيئة الصحراوية وطبيعة التنقل. وماذا كانت مواضيعهم قديما سوى الغزل والمدح والرثاء وغيرها من المواضيع لتى لم تعد مناسبة الآن. فإنسان القرن العشرين وما بعده أصبح فى صراع مع الحداثة وهيمنة العقل على الروح فأنشد قصائد ومواضيع يبحث فيها عن ذاته متوغلا فى أسرار نفسه والمجتمع والكون... ولم تعد القصيدة ذات القوافى المنمقة تستطيع أن تستوعب هذا القدر من الأحاسيس والمواضيع وقولبتها داخل شطرى البيت المتساويين !

إن كنا أخذنا من الغرب فهذا ليس معناه إلا تقصير سببه طبعا الأحوال السياسية والاقتصادية التى مرت بها الدول العربية طوال العصور الماضية, فتوقفت عند الشعر المقفى الذى أبدعه الأقدمون وبعض المحاولات النثرية الأخرى أيضا..

فلا نجد سوى التقليد الذى لاشك طبعا أبدعنا فيه وطورناه ولم نقف عند حد التقليد الأعمى..

أما بالنسبة لكسر قواعد اللغة والنحو فأنا أتفق معك أنها مشكلة وأنا عن نفسى لا أقبلها وإلا كانت مثلها مثل الكتابة بالعامية.
ـــــــــــــــ
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 3:18 pm

اسمحوا لى أن أشارككم الحوار رغم أن هذا الحوار بالتحديد لا أحب الإكثار منه

إذا كان النثر يتيح لها الفرصة التى لا يتيحها الشعر المقفى ولذلك أقول لها ‘ن لم يكن الوزن والقافية فبإمكان الكاتب أن يكتب نثرا وليسه نثرا ولا داعى أن يسميه شعرا لأن الشعر له أصوله ومن لم يتحمل تلك الأصل فليكتب ما يشاء وليسمه ما يشاء فلكل فن قواعد فبالله عليكم ما قواعد قصيدة النثر تلك ؟
إن أصحاب الموشحات عندما ابتكروها ووضعوا فيها ما وضعوا من تجديد لم يسموها شعرا بل أسموها موشحة وذلك لأنهم يعلمون ما الشعر وما أصوله
فإذا أراد الكتاب الحداثيون الآن شكلا جديدا فليخبرونا ما قواعده التى سوف يلتزمونها وليسموه باسم يتناسب مع صفاته التى وضعوها بأنفسهم ثم ليكتبوا ولينظروا من سيكون جمهورهم بعد ذلك
إذا كانت الكتابة الحرة المعبرة شعرا لمجرد أنها تعبر عن العاطفة فسوف يكون مصطفى لطفى المنفلوطى بذلك صاحب كبر ديوان فى الشعر العربى وهو شخصيا لا يعلم أنه أعظم شاعر بما كتب من كتابات نثرية عظيمة وهو يقصد بها النثر وبعد ذلك له أن يكتشف أنه أعظم شعراء الأرض دون أن يدرى وكذلك مصطفى صادق الرافعى وغيرهما
هل يعيب الناثر أن يقول أنا ناثر أم هو يصعب عليه أن توته سمات الشاعر التى يعجز عن اللحاق بها فيتب ما يريد دون أدنى قواعد أو أصول ثم يقول أنا شاعر
ليكتب خواطر ويقول هذه خواطر فقيموها
إن العطار يعالج الناس أحيانا بأعشابه ووصفاته ولكنه ليس طبيبا مع أنه يخاطب الأمراض اتى يخاطبها الطبيب ولكنه مهما كان متفوقا فى الطب بالأعشاب فلن ينال عضوية نقابة الأطباء
عندى حكاية لطيفة عن ناثر اسمه على أحمد سعيد كان يكتب ما يسمونه شعرا حرا ويرسله لمجلة معينة ولا يلتفت إلى ما يكتبه وظل هكذا طويلا وذات مرة كتب ما كتبه وكتب التوقيع أدونيس وكانت النثرية التى أرسلها مكررة من قبل باسمه الأصلى ولم يلتفت إليها ولكنه هذه المرة أصبح شاعرا عظيما لأنه كتب اسما غريبيا أدونيس ومن هنا بدأت المجلة تنشر له وأصبح مشهورا (سبحان الله )
-
كنا فى كلية دار العلوم يدرس لنا دكتور عبد اللطيف عبد الحليم وهو من أعمدة الشعر العربى الرصين وفى فترة الستينيات كان الشعر العمودى مرفوضا فى المجلات والصحف لأن القائمين على الصفحات الأدبية فى تلك الفترة ممن هم مولعون بالحر من القول الذى أستحى أنا أن أسميه شعرا وكلما ذهب إليهم بقصيدة من كتاباته رفضوها لأنه من الشعر اعمودى الصحيح وهم طبعا أعداء لكل فن متزن منضبط وذات مرة كتب كلاما مرسلا وهو يقسم أنه هو نفسه لا يدرى له معنى ثم ذهب به إليهم وعرضه عليهم على أنه قصيدة حرة وانه اقتنع بطريقتهم وبدأ يكتب بها فرحبوا جدا بما كتب وتدارسوا معه فيها بنظرات نقدية ونقاش جاد وهو فى داخله يضحك منهم وبعد فراغهم من النقاش الساذج قال لهم أنتم جميعا جهلاء فهذا الكلام ليس له معنى عندى أنا الذى كتبته فكيف كان له عندكم معنى ؟ ثم أخذ الورقة وقطعها ونصرف عن هؤلاء الجهلاء وعلى فكرة هنهم من هو ما زال موجودا ويتقلد بعض المناصب الأدبية المعروفة فى الدولة التى شاع بها الهراء الأدبى
على فكرة أنا شخصيا ذات مرة ألقيت أمام بعض الحداثيين هؤلاء خطبة لقس بن ساعدة الإيادى الخطيب الجاهلى المعروف ألأقيتها أمامهم بطريقة إلقاء الحداثيين هؤلاء فظنوها شعرا وناقشونى فيها وكأنها قصيدة سبحان الله العظيم فى عبقرية هؤلاء
خلاصة الأمر فى رأيى أنه من لم يستطع كتابة الشعر فليقل أنا ناثر ولا داعى للتمسح فى الشعر ولا يعيبه كونه ناثرا
وأعتذر عن الإطالة وشكرا لكم وأعتذر لنفسى أيضا لأن ضغطى يرتفع كلما خضت فى هذا الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس
أديبة
أديبة
بلقيس


الدولة : ليبيا
الجوزاء الثور
عدد الرسائل : 519 51
نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 5:02 pm

نعم بصدق قرأتُ مداخلتك أستاذ عاطف ..وطالعتُ الدراسة النقدية ــ مع الاستاذ أسامة سند

أستطيعُ أن آخذ حريتي برأيي فيما قلتاه أنتما الاثنين
لأنكما ببساطة لم تقدما نموذجاً للنقد البناء
ولا أعتبرُ هذه الدراسة من أبواب النقد ــ قدر ماهى باب من أبواب الهجوم على القصدية النثرية
وتصنيفاً أعتبرهُ سماوياً منكما
إننا إذا قلنا أن الشاعر علي العبادى أسهب طويلا في وصف مشاهد الحزن في نثريته
وترجم الفرح بكلمات معدودة ..

هذا من باب البخل الأدبي الشديد على اللغة العربية
فما رأيك بقوله تعالي

:

{فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً}

هذه الدراما الطويلة للحزن محكية في القرآن الكريم

وبالنسبة للتعليق بأن القصيدة النثرية ليس لها منجز ..وتاريخ
فإنني أقول للناقدين ...
لابأس أن تبدأ في إيجاد تاريخها ، ولكن ليترك لها مجال الانفتاح ، وليفسح لها النقاد المجال لتستوعبها عقولهم
إنني لا أقول أن شاعر الفصحى لايخطئ
بالعكس ..كما تم الاشارة لأخطاء الشاعر النثري علي العبادي
يمكن أن يُشار لأي شاعر من شعراء القافية بأي خطأ نحوي أو لغوي أو حتي بلاغي أو سوء اختيار
والفكرة التي أريد إيصالها أنكما تكلمتما عن هذه الأخطاء اللغوية والتعبيرية وكأنها لاتتم إلا في القصيدة النثرية
فهذا من باب الاحجاف في حق الشعراء عامة
وفي حق النقد الباني خاصة
كيف نؤسس نقداً ووعياً مالم نتمكن من استيعاب مفهوم الانفتاح
على الشعر المعاصر ؟؟
إن التقليد لايؤدي سوى إلى الجمود الفكري بشكل قاطع
ولو نظرتُ في قصائد البحور الشعرية
وطلبتُ من شاعر القافية أن ينشئ لي مقطعاً يترجم لي مقالة الحجاج

أما و الله إني لأحمل الشر محمله , و احذوه بنعله , و اجزيه بمثله , و إني
لأرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها , و إني لأنظر إلى الدماء بين العمائم و
اللحى . و إني و الله يا أهل العراق ما اغمز كتغماز التين , و لا تقعقع لي
بالشنان و لقد فرزت عن ذكاء , و جريت إلى الغاية القصوى


في سطور لاستهلك وقتاً طويلا
في إنشاء شعرٍ يحكيها
فيما لو طلبت هذا الطلب من شاعر عربي نشأ في البادية وحفظ علي السليقة بحور الشعر
لأنشأ في ثوانٍ عشر أبياتٍ كحدٍ أدنى
طيب ..ستقول لي لماذا قلت ذلك يا بلقيس
سأجيبك قبل أن تطرح سؤالك هذا و أقول لك
لأن شعراء العرب هم الأقدر والأكفأ من شعراء العصر الحالي
وهم يأتون بالشعر علي السليقة ..وكانتْ كل القصائد التي أتتْ عنهم موزونة
علي البحور الشعرية ، من البحر البسيط ، إلى البحر الطويل
قبل أن تُوضع معاييرها ..وقبل أن تُصنف بحورها
فهل أقول الآن :
أين شعراء القافية من هذا الآن !!!!

طبعاً لوبقينا نقول هؤلاء ، وهؤلاء ، لن نصل لنتيجة ،
لذا يجب أن تكون المرونة الفكرية سمة أساسية من سمات تفكيرنا ،
فلكل عصر سماته ، وهفواته
ولو خرج الشاعر عن المألوف
فلن يكون ذلك سوى إضافة جميلة لمخرج من مخارج اللغة
و إلا كيف نشأت عيوب القافية أستاذ عاطف ؟؟؟

عيوب القافية عزيزي لم تعد عيوباً
صار بإمكانك أنت نفسك كشاعر فصحى أن تحاكيها في قصائدك برغم أنك تعرف أنها عيوب قافية

نأتي لهذه الفقرة

و برغم اعتراضي
إلا أني لا أستطيع إلغاء إبداع المبدعين أو أن أتجاهله و كأنه غير
موجود فهذا شئٌ مستحيل و غير جائز أخلاقيّا و قد قلت أثناء الحوار
أنا لم أنكر وجود نوع فني و لا أستطيع إلغاء وجوده
و ذلك ببساطة لأنه موجود و قد قال بن خلدون : لا تنكرنّ ما ليس بمعهود عندك..


عزيزي ...الابداع لاينتظر أحداً
ولايأبه أحد لابن خلدون ...فهل رضخت لكلام ابن خلدون لأنه فيلسوف زمانه ..أم لأنها فكرتك ؟؟
لو كانت فكرتك احترمها جدا .
ولوكانت لأن ابن خلدون مفكر زمانه ..فربما سيجري تعديل على عبارته لتصبح

أن المعنى يفقد قيمته إن لم يكن هناك كلام بلا معنى ..أليس كذلك


نأتي للاستاذ محمد الشواف

أولاً يسرني أن أرحب بفكرك ..المثير للجدليات في موقعنا الرائع خاصة ..
ويزعجنى كلامك حين تقول أن الرواية ليست عربية ..والقصة ..والمسرحية
يا عجبي منك أستاذ محمد .أين أنت من قصص القرآن الكريم ...الذي يتحدث حتى عن عهود دارتْ في أزمنتها الرحى

وحكاها لنا الكتاب الكريم كأروع مايكون

أليستْ قصة سيدنا يوسف برواية

أليستْ قصة النملة مع سيدنا سليمان بأقصوصة
أليست قصة الهدهد مع سيدنا سليمان ..وبلقيس ...بدراما طويلة تحكى وتختصر مسلسلا كاملا

ثم تعال لبنات سيدنا شعيب ..في مشهد لإدلاء الدلو بالبئر ...وفي استعراض لوقوف سيدنا موسى بمحاذاة القوم

ألا يذكرك بما نشاهده من أداء مسرحى ؟؟
إن التنكر لفن النثر .. تنكر لبلاغة القرآن الكريم

فلو كان الشعر المقفي هو أرقى الفصاحات على الإطلاق ...لما جاء الذكر على هوى الجلالة يا سبحان الله
حتي العرب عجزت عن محاكاته


قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات

وببساطة ..لوقلت لشاعر القافية أن يأتي بما أتى به شاعر النثر ...فقد لايستطيع أن يأتي بأقل مما أتى به

والعكس كذلك يحدث
وهذا لايثير فكرة جدلية بين نوعي الشعر هنا ...ولكنه يقول لنا أن هذه هى الفكرة الطبيعية ..لاتوجد في الكون فكرة فردية

لايقول لي أحد أن شعراء الموشحات سموها موشحات كما يليق بها ..
أيضيركم أن نسمي النثر بقصيدة ؟؟
لماذا كل هذا التحسس من تسمية النثر بقصيدة
تناقل الجميع هذه التسمية ولاندري حتى من أطلقها
فهل هذا لأن اللفظ كبير على العقول أم لأنه صغير على مضمونه ....

طيب نأتي لسؤال الاستاذ الكبير عاطف عبد العزيز

سؤال :

لماذا نسمي قصيدة النثر بهذا الاسم و لا نسميها نثرا فقط ...
فالشعر له أصول و قواعد و النثر له أصول و قواعد و لا يعيب الشعر أنه شعر و
لا يعيب النثر كونه نثرا ؟
هذا اعترف صريح أسلبه منك أستاذي عن أحقية قصيدة النثر في أنها وليدة المجتمع العربي .
وبالنسبة للنثر الغربي صدقني لايرقى لمستوى النثر العربي ...لأنهم لايعرفون أساساً القافية والوزن ...حتى تنشأ عنهم

ظاهرة أو ولادة جديدة لنوع آخر من الشعر كالنثر عندنا

و سأقول لك إن قصيدة النثر سُميتْ نثرا...لأنها غير مقفاة ..فهى منثورة لأن شاعرها لم يشأ أنْ يقضى وقته في تصيد

ألفاظ تلزمها القافية عليه ...سواء تناسبتْ مع فكرة النص أم لم تتناسب ..لكنه سيلتزم بالقافية ، وحتى عيوبها

ألا يمكنني أن آخذ عليكم احتذائكم بعيوب القافية ؟؟

هو مخرج تنفيسي للشاعر عموما ..
ولايروقني حديث الأستاذ أُسامة سند عن تصنيفه للنثر أنه {أزمتنا }
عزيزي ...الأزمة في أن العرب لايستوعبون الحداثة ...ولونشأ هذا النوع عند الغرب ..لأقاموا له جذورا غربية

و أنكروها علينا في الاسبقية ــ ولوجدت أننا نحترمها ونقيم لها دعاية و إعلان ..فقط لكونها من الغرب

أن الانتشار آخذ مساحته لقصيدة النثر ...وهذا ليس تزكية منى ــ قدر ماهو واقع أراه .

أنا سعيدة بهذا الحوار معكم . وسعيدة بالمواد الثرية التي ساقتها الاطراف المشاركة بهذا الحوار

و أحبُ شعر القافية ..كم أحرص علي التعليق على قصائد شعر الفصحى المقفي ...بالموقع

وكم يسعدنى أن أجد هذه الاقلام الواعدة تخط وترسم فضاء لاحدود له من الابداع غير المحدود الأفق

فدمتم للموقع

وبارك الله بكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسماعيل رسول
شاعر
شاعر
إسماعيل رسول


الدولة : سوريا
عدد الرسائل : 92 نقاط : 106 تاريخ التسجيل : 09/09/2011

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 5:54 pm

الأخ الكريم محمد الشواف والإخوة الأعزاء جميعاً..
حقاً لهو سؤال أو موضوع يقض مضجع الكثيرين في الوقت الراهن نظراً لما يدور حوله الكثير من اللغط فهو موضوع شائك،معقد، يطول الكلام عنه كثيراً جداً .
ولكن سأحاول الاختزال في الكلام قدر المستطاع ،رغم إنني واثق من عدم قدرتي إيصال المراد كاملاً إلى الهدف المرجو فعذراً ..
غني عن البيان إن الشعر الحر ظاهرة لغوية كغيره من الأنواع في وجودها ،فهو فن أداته الكلمة ،وجوهر الشعر وسرّه يكمنان في اللغة ابتداءً بالصوت ومروراً بالمفردة وانتهاءً بالتركيب ..
وحسب اعتقادي وكما يشير أحمد عبد المعطي الحجازي إلى مستويين في لغة الإبداع الشعري وهنا( قد يكون جواباً للزميل الأديب محمد الشواف على سؤاله ، قد لا يكون جواباً شافياً وإنما قد يحمل جزءاً من الجواب ) المستوى الأول العام المشترك والمستوى الثاني المجازي ، فما دام الشاعر يلجأ إلى استخدام الألفاظ والتراكيب التي يستعملها البائع والسائح والصحفي و... فلا بد أن تتضمن قصيدته عناصر مشتركة بينه وبين لغة هؤلاء الناس ، أما المستوى الثاني فهو الطبيعة المجازية للغة القصيدة كل هذا حسب(الحجازي) . وأرى :مادام هناك تحقيق وتلاحم بين هذين المستويين فإن الحداثة الشعرية تبقى ضمن (الشعر أداته اللغة) ومتى افتقدت هذه السمة حدثت قطيعة .وبرأيي أيضاً كلما طغى المستوى الأول على اللغة الشعرية أصبحنا نقول كلاماً أو نثراً عادياً دون نكهة ،وكلما اقتربنا من المستوى الثاني دون التخلي والطلاق عن المستوى الأول أصبحنا نقول نثراً غير عادي أي( شعراً) فكما يقول عبد الكريم الراضي في الموسوعة الصغيرة Sadالشعر هو لغة من أشلاء لغة.) حيث يولد الشعر من خلال اللغة والموسيقى والأخيلة .إذا فلا بد للشعر من مسحة من الغموض تجعل المعاني مثيرة للعطش في نفس القارئ فيحس وهو يقرأ أنه يلمس المعاني ولا يلمسها في الوقت نفسه .
لا أنكر هنا في بانوراما الشعر هناك مَن يكتب أشياء دون أي مستوى يريدون منها شعراً نثراُ، خاطرة أو ... يلبس لبوس ما في داخله على إنه الشعر دون الانتباه للمتلقي ...
هنا قد اختلف مع بعض الأخوة الذين أدلو بآرائهم عن الموضوع ، فقد نسوا بأننا نعيش في عصر له متطلباته الخاصة جداً يختلف كلياً عن العصور السابقة ، فلكل نمط من العيش نمط من التفكير كما يقول أحد المفكرين ،لا يجوز أن أسقط أدب الماضي وما يحمله على الحاضر بعروضه وقوافيه وأوزانه حتى يكتسب صفة الشعر . فلكل نوع له خصوصية معينة وكي لا أجحف بحق أحد دعوهم يبدعوا . فمتى اكتسب الأدب صفة الأدب فهو عظيم أو إنه ليس بأدب ، سواء كان نثراً أو شعراً أو رواية أو ... ومن قال بأن قصيدة النثر ليس لها شروط وضوابط ،هناك دراسات كثيرة جداً حول ذلك ،رغم عدم الاتفاق على التسمية المحددة وهذا الأمر لا يجعل بأنه لا يشكل شعراً أو نثراً ، فشروط قصيدة النثر حسب أنسي الحاج هي ثلاثة شروط كتب في مقدمته المشهورة (لن) وهي الإيجاز (الاختصار) والتوهج والمجانية وأضاف أدو نيس لها: التكثيف والحرية وقبلها سمة الوحدة العضوية .
لست محامي الدفاع عن قصيدة النثر لأنني أكتبه وأفضله، فرغم إنني لست بعربي بل كردي الجنسية ولي لغتي غير العربية هي الكردية فلا أجد ضيراً الكتابة بالعربية رغم الهجوم علي من بني جلدتي لأنني لا أكتب بالكردية..فأنني مجاز من كلية التربية السورية ومعلم مدرسة أكثر من عشرين عاماً و أكتب القصة والخاطرة و......نحن الشعوب الشرقية والإسلامية لدينا عقدة نقص نفسية حيث نتحسس من كل ما ليس عربياً أو إسلاميا من الغرب وأوربا سواءً كان أدب أو غيره و...لا أدري لمَ؟؟؟ اعذروني على هذا الكلام فأحياناً يجب وضع الحروف على النقاط ..فقط ملحوظة صغيرة للأديبة الكبيرة و أستاذتي الكريمة جداً بلقيس أشارت إلى مجموعة الشاعر الخالد محمود درويش ( لماذا تركتَ الحصان وحيداً) وغموضها ...فأنني قرأت تلك المجموعة وكذلك قرأت دراسة مفصلة عنها للأستاذة الكبيرة غالية خوجة ..لا أدري كيف أرد من كثرة انبهاري واندهاشي أمام عظمة كلماته وجمله وتلذذي بما قرأت ، فحتى الغموض في المجموعة ينبلج كألق جمال يشع ويختفي ويختفي ويشع منشأً (هوة) للمعنى تتقاطع فيها حواس اللغة وحواس ما تحتها..
سأرد هنا بعض المقاطع في المجموعة ولو إنني طولت بالحديث فاعذروني جميعاً :
المقطع الأول يتحدث عن (أحمد الزعتر) :
ليدين من حجر وزعتر-هذا النشيد،..لأحمد المنسي بين فراشتين-مضت الغيوم وشردتني-ورمت معاطفها الجبال وخبأتني ..
المقطع الثاني
تكفي -يد امرأة في يدي-كي اعانق حريتي-وأن يبدأ المد والجزر في جسدي من جديد.
المقطع الثالث
أنشأ لنا المنفى لغتين-دارجة يفهما الحمام ويحفظ الذكرى-وفصحى ..كي أفسر الظلال ظلالها.
أكتفي بهذا القدر واعتذر عن الإطالة في الكلام ..

مودتي
إسماعيل رسول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 8:23 pm

عماد عنانى عنانى كتب:
اسمحوا لى أن أشارككم الحوار رغم أن هذا الحوار بالتحديد لا أحب الإكثار منه

إذا كان النثر يتيح لها الفرصة التى لا يتيحها الشعر المقفى ولذلك أقول لها ‘ن لم يكن الوزن والقافية فبإمكان الكاتب أن يكتب نثرا وليسه نثرا ولا داعى أن يسميه شعرا لأن الشعر له أصوله ومن لم يتحمل تلك الأصل فليكتب ما يشاء وليسمه ما يشاء فلكل فن قواعد فبالله عليكم ما قواعد قصيدة النثر تلك ؟
إن أصحاب الموشحات عندما ابتكروها ووضعوا فيها ما وضعوا من تجديد لم يسموها شعرا بل أسموها موشحة وذلك لأنهم يعلمون ما الشعر وما أصوله
فإذا أراد الكتاب الحداثيون الآن شكلا جديدا فليخبرونا ما قواعده التى سوف يلتزمونها وليسموه باسم يتناسب مع صفاته التى وضعوها بأنفسهم ثم ليكتبوا ولينظروا من سيكون جمهورهم بعد ذلك
إذا كانت الكتابة الحرة المعبرة شعرا لمجرد أنها تعبر عن العاطفة فسوف يكون مصطفى لطفى المنفلوطى بذلك صاحب كبر ديوان فى الشعر العربى وهو شخصيا لا يعلم أنه أعظم شاعر بما كتب من كتابات نثرية عظيمة وهو يقصد بها النثر وبعد ذلك له أن يكتشف أنه أعظم شعراء الأرض دون أن يدرى وكذلك مصطفى صادق الرافعى وغيرهما
هل يعيب الناثر أن يقول أنا ناثر أم هو يصعب عليه أن توته سمات الشاعر التى يعجز عن اللحاق بها فيتب ما يريد دون أدنى قواعد أو أصول ثم يقول أنا شاعر
ليكتب خواطر ويقول هذه خواطر فقيموها
إن العطار يعالج الناس أحيانا بأعشابه ووصفاته ولكنه ليس طبيبا مع أنه يخاطب الأمراض اتى يخاطبها الطبيب ولكنه مهما كان متفوقا فى الطب بالأعشاب فلن ينال عضوية نقابة الأطباء
عندى حكاية لطيفة عن ناثر اسمه على أحمد سعيد كان يكتب ما يسمونه شعرا حرا ويرسله لمجلة معينة ولا يلتفت إلى ما يكتبه وظل هكذا طويلا وذات مرة كتب ما كتبه وكتب التوقيع أدونيس وكانت النثرية التى أرسلها مكررة من قبل باسمه الأصلى ولم يلتفت إليها ولكنه هذه المرة أصبح شاعرا عظيما لأنه كتب اسما غريبيا أدونيس ومن هنا بدأت المجلة تنشر له وأصبح مشهورا (سبحان الله )
-
كنا فى كلية دار العلوم يدرس لنا دكتور عبد اللطيف عبد الحليم وهو من أعمدة الشعر العربى الرصين وفى فترة الستينيات كان الشعر العمودى مرفوضا فى المجلات والصحف لأن القائمين على الصفحات الأدبية فى تلك الفترة ممن هم مولعون بالحر من القول الذى أستحى أنا أن أسميه شعرا وكلما ذهب إليهم بقصيدة من كتاباته رفضوها لأنه من الشعر اعمودى الصحيح وهم طبعا أعداء لكل فن متزن منضبط وذات مرة كتب كلاما مرسلا وهو يقسم أنه هو نفسه لا يدرى له معنى ثم ذهب به إليهم وعرضه عليهم على أنه قصيدة حرة وانه اقتنع بطريقتهم وبدأ يكتب بها فرحبوا جدا بما كتب وتدارسوا معه فيها بنظرات نقدية ونقاش جاد وهو فى داخله يضحك منهم وبعد فراغهم من النقاش الساذج قال لهم أنتم جميعا جهلاء فهذا الكلام ليس له معنى عندى أنا الذى كتبته فكيف كان له عندكم معنى ؟ ثم أخذ الورقة وقطعها ونصرف عن هؤلاء الجهلاء وعلى فكرة هنهم من هو ما زال موجودا ويتقلد بعض المناصب الأدبية المعروفة فى الدولة التى شاع بها الهراء الأدبى
على فكرة أنا شخصيا ذات مرة ألقيت أمام بعض الحداثيين هؤلاء خطبة لقس بن ساعدة الإيادى الخطيب الجاهلى المعروف ألأقيتها أمامهم بطريقة إلقاء الحداثيين هؤلاء فظنوها شعرا وناقشونى فيها وكأنها قصيدة سبحان الله العظيم فى عبقرية هؤلاء
خلاصة الأمر فى رأيى أنه من لم يستطع كتابة الشعر فليقل أنا ناثر ولا داعى للتمسح فى الشعر ولا يعيبه كونه ناثرا
وأعتذر عن الإطالة وشكرا لكم وأعتذر لنفسى أيضا لأن ضغطى يرتفع كلما خضت فى هذا الحوار

شاعرنا الكبير:: أستاذ عماد عنانى
لا أعرف كيف لا تريد التعليق على الموضوع ؟ وقد أضاف لى الكثير ووضح أمور كثيرة.. فضلا طبعا عن توضيح نظرة شعراء الفصحى لهذا الفن الجديد عليهم..
بالمناسبة سألت متخصص ماهو النثر؟ فأجاب : ماليس شعرا.. وما الشعر؟ - ماليس نثرا

ففكرت, وماذا عن الشعر الحر فهو ليس نثرا وليس شعرا؟ أليس من العدل إذا أن يسمى بالقصيدة النثرية لما يجمع بين شاعرية وعاطفة الشعر. وأسلوب وحرية النثر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 9:00 pm

بلقيس يا صاحبة الردود القاطعة

للأستاذ عاطف حق الرد لما قلتيه بخصوص رأيه.. أما عن رأيي فى أسبقية الغرب فى ابتكار فن الرواية والقصة القصيرة والمسرحية:: (أولا هذا ليس رأيي فهو تقريبا شبه إجماع النقاد والباحثين)

لأننا ببساطة لايمكن أن نطلق على القرآن أنه لون من ألوان الأدب !
(وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ) لأنه فقط وحى من الله, وليس لونا أدبيا شائع بين أوساط الناس يتنافسو على الإتيان بمثله (كشأن أى لون من ألوان الأدب)
...
وعندما نقول مثلا قصة قصيرة, فليس المقصود بها وجود هذه القصة (وإلا اعتبرنا الرسول -صلّى الله عليه وسلم- من أوائل من ألفوا القصة لما احتوته كثير من الأحاديث على أخبار السلف) فوجودها لا يمنحها اعتبارية أنها صارت فنا له قواعد...
...
ثم إننا لا نتحدث سوى عن إبداع البشرى.
ــــ
لكن إن نظرنا للموضوع من زاوية أخرى أمكننا طرح سؤال:
- لماذا لم يأخذ العرب الأوائل قواعد القصة والرواية من القرآن وتطبيقها عمليا ؟
أعتقد أنهم لكانوا أخرجوا أروع التحف الأدبية, وسبقوا كل الشعوب فى اقتناص هذه الألوان منذ عهد قريب...

ــــــ شكرا بلقيس على مشاركتك الثرية, التى أفادتنى بالكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
محمد الشواف
أديب
أديب
محمد الشواف


الدولة : مصر
الثور الماعز
عدد الرسائل : 227 33
نقاط : 348 تاريخ التسجيل : 01/07/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 7:00 am

أستاذ إسماعيل رسول/ أشكرك على مرورك الكريم, الذى أضاف للموضوع ثراء وثقلا, وأعتقد أنه وضح بعض الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohamed-elshawaf.blogspot.com/
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 12:23 pm

https://elgendy.ahladalil.com/t20046-topic

كان هذا هو الحوار حول قصيدة نثرية للصديق شريف صلاح .

لا أظن أنني لم أكن بناءً كما اتهمتني أختنا الفاضلة بلقيس !

أظن كذلك أن رأيي الذي بنيته عن القصيدة - تأويلي لها - كان مؤسسا على قواعد و ليس تهويمات .


أما بخصوص مداخلة الأستاذ الصديق اسماعيل رسول فإنه مفيدة جدا بل و رائعة .


بخصوص الأخطاء النحوية يقول الدكتور عبد الرحمن القعود - الإبهام في شعر الحداثة ... عوامله و خصائصه و آليات التأويل - يقول :

إن تكسير القواعد النحوية و اللغوية متعمد عند كثير من الشعراء النثريين ...و قد ضرب سيادته أمثلة كثيرة على ذلك ....و أعتذر أن الكتاب ليس بين يدي الآن و إلا كنت نقلت لكم بعضا من التفاصيل .

فالمشكلة في رأيي هي اندساس الكثيرين من أنصاف المواهب في عالم الشعر بدعوى أنهم شعراء نثر !! و هذا لا ينفي بالطبع أن بعض كتاب قصيدة النثر بارعون جدا و مبدعون حقيقيون .

أقول لو أني أنكرت شعر النثر كصنف إبداعي ما كنت تحدثت عنه و لا قرأته من الأساس و هذا سبب قولي لا تنكرن ما ليس بمعهود عندك ( قول ابن خلدون الذي أعتنقه تماما ) .

بخصوص القصة القرآنية فإني متفق مع كلام أخي محمد الشواف .

ليس فينا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة............. أليس كذلك ؟

بوركتم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
بلقيس
أديبة
أديبة
بلقيس


الدولة : ليبيا
الجوزاء الثور
عدد الرسائل : 519 51
نقاط : 599 تاريخ التسجيل : 07/09/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 4:47 pm

أستاذي عاطف
لم أتهمك ..
حوارنا بناء ليس فيه أية اتهامات ..ومن البعيد أن نفعل ذلك
أنا أتحدث بصراحة
و أعرف أن صراحتي قد تجتر علي بعض الأسى
ولكن هذا هو ثمنها
في قولك :
إن تكسير القواعد النحوية و اللغوية متعمد عند كثير من الشعراء النثريين
...و قد ضرب سيادته أمثلة كثيرة على ذلك ....و أعتذر أن الكتاب ليس بين يدي
الآن و إلا كنت نقلت لكم بعضا من التفاصيل .

فالمشكلة في رأيي هي
اندساس الكثيرين من أنصاف المواهب في عالم الشعر بدعوى أنهم شعراء نثر !! و
هذا لا ينفي بالطبع أن بعض كتاب قصيدة النثر بارعون جدا و مبدعون حقيقيون .


أوافقك تماماً

نعم هناك من يظن أن النثر هو خروج عن القواعد الشعرية والعربية
ولكن هذا التخصيص لايعني التعميم علي كل الشعراء
أما بالنسبة لنثرية الاستاذ الكبير شريف صلاح
فأنا أعتقد جازمة أنه لوكان للنثر قاعدة شعبية بمصر ، لكان الاستاذ شريف صلاح هو
من عمالقة هذا النوع من الشعر
وذلك لأنه يكتب على قواعد كمحترف ، وليس كهاوٍ ،
إلا أن هذا النوع حُورب كثيرا في مصر
في اعتقاد أن الشعر العروضي ..لن ينتج سوى الشعر المقفى
وكأنه مقروء من الجهتين
..فلا ثالث غيره
وهذا برأيي يؤخر كثيرا حركة الشعر بمصر ..
بل أنها تعتبر متأخرة فعلا بعد تطور حركة هذا النوع بسرعة كبيرة
في الدول العربية خاصة

أما بالنسبة لمداخلة الاستاذ الكبير إسماعيل رسول
فأنا أؤيد كل كلمة قالها ..خاصة و أن الادب الأروبي
يشهد حركة عالمية ..ويصطاد حتى الجوائز العالمية
ونحن العرب لاتهمنا الجوائز {لأننا أغنياء ومترفعين !!}
ولكن يجب أن تهمنا حيازة الأماكن والأسماء و التواريخ

ولي لوم علي الاستاذ الكبير عماد عناني
إذا كان ما قلته يصدر عن أديب كبير بحجم اسمك
فلا لوم على الذين يندسون هنا وهناك بحجة أنهم يكتبون خاطرة بحجم قصيدة نثرية
ولست أملك إلا أن أقول لك أنه من الخطأ الكبير أن
تخصص كلمة ناثر على شعراء النثر ،
وتخصص كلمة شاعر علي شعراء القافية
لأنك ببساطة تنفي عن الناثر صفة الشعور
ولوتأملت مادة المعنيين لوصلت للكثير
فالناثر شاعر يكتب بإحساسه كما يكتب الشاعر بإحساسه
ولا أفهم لماذا هذه التسميات التي تشعرني أنها تحمل رفضا صارخا
لتسمية شعراء النثر بالشعراء


أستاذ محمد الشواف
بالطبع لايمكننا أن نطلق علي القرآن لونا من ألوان الادب
لكن يمكننا أن نتأكد من المرجعية التاريخية والعلمية والاجتماعية التي يأتينا
بها وهذا بحسب رأيي غير منافٍ أو متنافٍ مع شريعتنا

أتمني للجميع حظاٍ موفقاً
واكتفي بهذا القدر من النقاش الفاعل معكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمير صلاح سالم
مشرف منتدى المسابقات
مشرف منتدى المسابقات
الأمير صلاح سالم


الدولة : مصر
العذراء الكلب
عدد الرسائل : 646 42
نقاط : 741 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

غموض الشعر الحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غموض الشعر الحر   غموض الشعر الحر Icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 5:22 pm



تأملت هذا الحوار الطويل الجميل كثيراً

مع أنني أكتب أحياناً النثر وأحبه جداً لأنني كما قالت الأديبة الراقية بلقيس أجد فيه الراحة التي أبحث عنها ولقد تحدثت من قبل مع الستاذ عاطف الحناوي والأستاذ عادل حول نصٍ لي قالوا أنه قريب من المزوزن وأنت تستطيع أن تزنه فقلت للإستاذ عاطف عندما أريد البوح عما بداخلي بحرية ألجأ إلى النثر ومع ذلك أن النثر لابد وأن يلتزم بقواعد اللغة وأن يبتعد عن التعقيد اللفظي والمعنوى وكما أرى في هذا المنتدى أن هناك مكان للنثر بالفصحى ومكان للثنر بالعامية وهذا أمر أعتقد أنه هام جداً أما عن قصائد كثيرة نثرية فلا أخفيكم سراً إن قلت لكم لقد قرأت أكثر من نص نثري وما إن قرأت بداياته حتى شعرت بالملل والركاكة فاتركه راحلاً
جائزأن يكون هذا شعور شخصي ولكنني أحب بعض النصوص النثرية الجميلة
وبالأخير كلٌ له ذائقته وجميعنا لابد وأن نحترم آراء غيرنا وألا نقلل من شأن أحد فمثل ما ننفر نحن من النثر في بعض الأحيان هناك من ينفر من الشعر ومن الفصحى

ولكن أسألكم بالله هل حالنا الأن من اللغى العربية يرضيكم ؟؟

جلَّ طلابنا الأن الذين على أبواب الجامعات لا يستطيعون قراءة آيات القرءان بشكل صحيح أين نحن من لغة القرءان ألسنا مسؤلين نحن أرباب الكلمة عن هذه اللغة ؟؟

أتصدقونني لو قلت لكم أنني سألت طالبة في السنة النهائية من كلية دار العلوم عن معني كلمتي (( ترنوا - وثغر )) فلم تعرف معناهم أإلى هذا الحد وصل إهمالنا للغة
وأخيراًَ أرجو المعذرة إن كنت قد خرجت قليلاً عن الموضوع فحقيقة جهلنا بلغتنا شيء يدمي فؤادي

أشكر الأستاذ محمد الشواف الذي فتح باب هذا الحوار

وفقكم الله ورعاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غموض الشعر الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غموض
» غموض النظرة
» سامــــحونــــــــــــــى من وحى قصيدة غموض النظره
» أرض الحر شعر:حسن السبيري
» الحر خف وكل واحد يستعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: واحة النثر-
انتقل الى: