عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 خيوط الموت الزاحفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطنطاوي الحسيني
مبدع كبير
مبدع كبير
الطنطاوي الحسيني


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 639 نقاط : 874 تاريخ التسجيل : 30/08/2009

خيوط الموت الزاحفة Empty
مُساهمةموضوع: خيوط الموت الزاحفة   خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 6:11 am

خيوط الموت الزاحفة
/
استيقظ العمدة من نومه باكرا كعادته فوجد زوجته ترحب بابنها اسماعيل و تتحدث معه
العمدة :
أهلا صباح الخير يا اسماعيل
لماذا انت هنا يا بني
لماذا تركت الدراسة وقدمت الينا بغير سابق إنذار يا رجل
أبي أنت تعلم أنني ما جئت إلا لشيئ مهم وخطير جدا
يا اسماعيل وهل هناك اهم من امتحاناتك التي على الأبواب ؟
نعم يا أبي هناك ماهو أهم وإضطرني أن آتي إليكم على وجه السرعة
وما هو ذلك يا ولدي العزيز أما كان ينفع ان تهاتفنا بالتليفون أو ترسل لنا رسالة تخبرنا بها هذا الأمر المتعجل ؟
لا يا أبي ما جئت إلا بعد نقاش مستفيض أنا وأصحابي جلهم وأخذ الرأي والمشورة
والده : مشورة أية مشورة ياولد
وهل الامر هام وخطير لهذه الدرجة حتى تتركو انت واصحابك جامعاتكم وتأتون إلينا هكذا؟!
نعم
اخبرني إذا
أبي لقد ملآ الخبر كثيرا من صحفنا وكتاباتنا و ادبياتنا الحاضرة
الأب انطق ياولدي فقد أقلقتني جدا ماهو
ابي ألم تسمع بزحف خيوط وشباك العنكبوت الضخم الخطير وكيف أكلت معظم القرى المجاورة لنا رغم ان هناك من جاهدها ودافعها منها
الأب هههه يضحك ملأ فيه يابني أو تصدق هذه الخرافات والخزعبلات ؟ كل القرى المحيطة بنا في أحسن حال و أنا شخصيا جئت من عند أخواتك البنات في اثنتين منهم و تركتهم وازواجهم في أفضل صحة وأحسن حال
ياولدي هيا هيا لا تصدق هذه الترهات التي يضحكون عليكم بها في المدينة البعيدة تلك
هم ناس واهمون و متفرغون لهذا الهراء
يا أبي الأمر جد خطير الخطر يحدق بنا وأنت تقول لا شيئ
يابني أخبرك بما رأيته تخبرني ببعض الأخبار السخيفة هيا هيا إحزم حقائبك و امض لامتحاناتك أنت وأصحابك
أبي استحلفك بالله إلَّا صدقتني
القرى المجاورة ما بقي منها إلا ثلاث قرى أي أننا أربعة قرى تتوسط الصحراء باقية ولقد مررنا على كل تلك القرى التي التفت عليها هذه الخيوط الخطيرة الغريبة ورأينا الجثث والعظام والهياكل والدور الخربة المليئة بالديدان والحشرات والتي ما فيها إلا البوم والنسور والثعالي والثعابين أرجوك صدقني هل كذبت عليك قبل ذلك؟
وهل هذا أمر أكذب عليك فيه ؟
أنت عمدة القرية و كبيرها والمسؤول عنها فإن كذَّبتني فكيف سيصدقني باقي الفلاحين
يابني أو تتحدث بجدية ؟ هذا أمر خطير ولا يحتمل التخاريف أو أحلام الكوابيس أو القصص البوليسية التي كنت تتمتع بقراءتها في صغرك
اسماعيل : نعم والله الذي لا إله غيره نعم هذا صحيح وإن كنت في شك فساستقدم زملائي واصحابي إلي هنا ونجتمع سويا ويخبرونك الأمر برمته
ألم تسمع عن فلول الفلاحين الهاربين من القرى التي التهمتها الخيوط ؟ للقرى المجاورة
العمدة : لا يا بني لم أسمع
إسماعيل :إذا في المساء أجمع لك شباب قريتنا المغتربين واسألهم بنفسك وتبين الآمر
في المساء أحضر إسماعيل كل زملائه ودعاهم لبيته (دوار العمدة)
قولو لي بالله عليكم يا أولادي أنتم نور هذه القرية وعيونها في المستقبل وهذا كتاب الله بيني وبينكم تحلفون عليه أن ما قاله لي ابني إسماعيل صحيح وصادق مائة بالمائة
فأجابوا جميعا نعم حضرة العمدة كل كلامه للأسف صحيح و في غاية الوضوح و نحن في فزع ورعب ولا ننام من ليلة ما رأينا
العمدة ياللهول ألطف يا رب ألطف يالطيف غفرانك ياربي رحمتك يارب وتولى خارجا ثم رجع سائلا
وكيف سنخبر الأهالي وهم منشغلون دائما بزراعاتهم ومواشيهم و مدارس أبناءهم؟
رد احد اصدقاء اسماعيل إخبار : الأهالي ليس بالمعضلة الكبيرة لن تخبرهم أنت بل نخبرهم نحن وأنت معنا تصدق على كلامنا وهنا سيفهمون وسيصدقون المشكلة هي كيف نواجه زحف هذه العناكب ؟وخيوطها الخطيرة؟ والتي هي أشد فتكا من سم الثعابين و تمتد لبضعة كيلو مترات فقد علمنا أنك لا ترى العنكب ولكن ترى خيوطه قبله بأكثر من اثنين من الكيلومترات.
العمدة: إذا غدا الصباح نخبر الأهالي جميعا
صرخ أحد شباب القرية صاحب: إسماعيل لا لا الآن لو أردتم
إسماعيل متعجبا : ولم لا في الصباح؟
قال في الصباح ينشغل الناس في الذهاب لآعمالهم فلن تستطيع أن تجمعهم لابد من جمعهم الآن وهم على وشك النوم فهم جلهم او كلهم يتأهبون للنوم الآن بعد العشاء
العمدة وهل ستفلحون في جمعهم إن جذب رِجْلَ رَجُل واحد منهم أو امرأة بعد عناء اليوم والتعب والنصب من رابع المستحيلات
إسماعيل عندي فكرة
العمدة قل يا فالح؟
أبي بدون سخرية : نريدك أن تخلي إحدى الزرائب من المواشي الآن تنقلها لزريبة أخرى أكثر اتساعا وبشرط تكون في الخلاء
ولماذا يا ولدي
قال اسماعيل الأمربسيط وبديهي يا حضرة العمدة
سنحرق الزريبة الخالية المتطرفة ونحدث جلبة وننادي في الناس أن هناك حرائق شبت في
زرايب (الحظائر)العمدة كلنا ومعنا المنادون الذين ينادون على الموتى و الذبائح والولائم
العمدة نعم يا بني فهمت قصدك
أصحاب أسماعيل قسَّموا أنفسهم قسم يخلي إحدى الزرايب وقسم ينادي للمنادين ليساعدوهم وقسم يشعل الحطب والنيران ويكثر منها ويفرقها ليقع في روع الأهالي أنه حريق ضخم
نفذوا الخطة ومعهم عمدة البلدة والد اسماعيل
أذن المؤذن في الناس هلمو على اطفاء الحريقة التي شبت في مواشي العمدة فخرج الآهالي وزوجاتهم لإطفاء الحريق
وكانو كلما اقتربو من طريق الحريق يحرفهم أصحاب اسماعيل إلي جرن البلدة أو ما يشبه النادي حتى إذا استغربوا قام العمدة فيهم خطيبا جميعا
أن القرية في أشد خطر يداهمها لم يرو مثله وهو أشد من هذا الحريق
فسقط في أيدي الآهالي أتجمعنا وتكذب علينا بأن هناك حريق وليس هناك أية خسائر وهذا من تدبيركم أي عمدة هذا الذي يكذب على أهله؟نحن في أشد التعب والمشقة طول اليوم.
صرخ فيهم العمدة بإننا ما كنا نستطيع تجميعكم إلا بهذه الطريقة
نادي عقلاؤهم تكلَّم يا حضرة العمدة
قال لقد هلكت كل القرى المجاورة لنا تماما ولم يتبق فيها إلا الآطلال والأشباح بسبب شيئ غريب أسمه خيوط العنكبوت تنسجها عناكب ضخمة بالغة الضخامة كبيرة الحجم وهذه الخيوط لو لم تلدغ بها التفت على كل شيئ فحولته إلي هشيم وقتيل و ذبيح وحريق
فصعق الناس : و من أخبرك يا حضرة العمدة بالمصيبة تلك
أجاب العمدة :أخبرني كافة أبناءنا المغتربين بما فيهم إبني وهذه أوقات إمتحانات ورغم ذلك تركو مذاكراتهم وامتحاناتهم و أتو إلينا لينذروننا مما سيقع بنا
طيب كلام معقول يا حضرة العمدة ومع ضحك ساخر وكم يتبق لنا من الوقت حتى يأتي إلينا أبو العناكب هذا ؟
الجميع يضحكون ويصرخون ويصفقون ويضرب بعضهم باكتاف بعض غير مصدقين
العمدة يا اخواني لا تسخروا منا هذا الكلام حق ولقد سمعت بعضه ولكني كنت أظنه وَهْما وليس حقيقة
قال الباقي لنا بضعة أشهر فقط
أحد الفلاحين يا حضرة العمدة أنت و(البهوات )
وكيف سوف نحارب الخيوط وعناكبها كيف بالله عليكم
نربي لها الكلاب أم نسمِّن لها الذئاب؟
وانفجر الجميع في ضحك هستيري
لم يتمالك العمدة معه إلا أن أطلق النار في الهواء ففزع أهل القرية ولزموا أماكنهم و صمتو
العمدة هذا ليس وقت المزاح ومن سيمزح بعد الآن سأدخله (الكركون) أي السجن خاف الناس لما يعلمون عن عمدتهم الجدية وعدم الهزل في أوقات الجد
إستدار العمدة بالسؤال لإبنه إسماعيل و باقي شباب القرية المتعلمين كيف يا أولادي سندفع شر هذا الكائن المخيف عنا وعن ممتلكاتنا و عن بهائمنا ومزارعنا؟ كيف؟
قال إسماعيل عندي ثلاث خطط لثلاث احتمالات أو مراحل
العمدة نحن فلاحون يا بني ولا نفهم ما تقوله هذا مراحل و مراجل الضَّمِّ تلك
قال إسماعيل الخطة الآولى لو نجحت ما احتجنا الثانية ولو لم ننجح في الأولى نستطيع مع بعض الخساير النجاح في الثانية وإذا لم نفلح فلن يتبقى إلا الثالثة
قال العمدة للأهالي القرية أنصرفوا انتم الآن وكل التعليمات وما سنتفق عليه ستصلكم ولابد من التنفيذ إلا من يريد أن يوضع في الكركون أو ينزع منه أرضه أو يؤخذ ماله أو أحد أبناؤه فقالوا ولم كل هذا يا حضرة العمدة
قال لآن الآمر جد وخطير علينا جميعا- ولآن نضحي بإحدنا خيرمن أن نضيع جميعنا وتذهب ريحنا ونصبح في خبر كان.
انصرف الأهالي لبيوتهم بعد هذا الآمر
رجع العمدة والشباب و الخفر إلي الدوار ولم ينم العمدة
وقام في الصباح الباكر أيقظ الشباب و أعد الفطور على السريع لهم ثم أخذوا يتباحثون الآمر
الآن قولوا لي بالتفصيل يا شباب كيف نواجه هذا الموت القادم والخطر الداهم يا أولادي بعد حول الله وقدرته
قال اسماعيل أبي
لقد ساق لي أحد أصدقائي في الجامعة كافة المعلومات عن هذا الكائن الغريب والذي تكذبه الحكومة المركزية للناس وتتركنا نهيبة له
يرمي اسماعيل بسجل به أوراق على المنضدة أمام أصحابه
ويكمل حديثه لقد قرأت هذا الملف مدة كبيرة واستخلصت بعض نقاط الضعف لهذه العناكب نستطيع من خلالها مقاومتها و القضاء عليها
العمدة وأول حاجة هي ماذا؟
أول شيئ أن خيوطها لا تمتد الا على أشياء وعلى مسافات بينية ليست كبيرة.
وهذه ستفيد بماذا
إسماعيل سأشرح لك الخطة بعد ذلك
أحد اصحابه وثاني شيئ؟ماهو؟
ثاني شيئ أن أنها لا تمتد على سطح المياه فهذا يخلط سمها بالماء ثم تلعقه نتيجة شدة إفرازتها وامتصاصها فتموت من امتصاص سمها مرة أخرى
ثالث شيئ وهو لابد من التأكد منه مخبريا
أصحابه إعطنا فكرة عما في رأسك أولا عنه
قال اسماعيل لقد لاحظت للقرى التي زرناها أنا وأنتم أن هذه العناكب تمتص كل السوائل من جسم الإنسان ولحمه ثم تلفظه بعد ذلك
قالوا وماذا في ذلك؟
قال ولقد لمحت أن العنكب الذي أكل الشخص كله أو الحيوان كله مات معه إذن فهناك شيئ في عظام الإنسان تقتل هذا العنكب أو قسوة العظام نفسها شيئ من هذا القبيل سنختبره في الايام المقبلة
الجميع :عظيم
نأخذ الخطة الآولى من المعلومة الأولى
قال اسماعيل هذه الخطة تعتمد إعتمادا كليا على الفلاحين واستجابتهم
قرَّب اسماعيل من أبيه واصحابه خريطة القرية والقرى المجاورة لهم ثم قال
تحدُّنا الصحراء من كل جانب ما عدا الجانب الغربي تحدنا الترعة الكبيرة أو البحر كما يسمونه أهل القرية قالوا نعم
اردف يقول وكل الثلاث قرى الآخرى تأخذ معني شكل المربع بمعنى ان هناك واحدة مثلنا والاثنتان الشرقيتين تحدهما الصحراء من كل جانب
قال الوالد إنجز يا اسماعين (هكذا كان ينطق اسم ابنه)
حاضر ياأبي نعم
نحن سنعتمد على جعل حدود القرية او القرى المجاورة ان اشتركت معنا خالية تماما من أية عوائق تستطيع هذه العناكب التمدد عليها أو وضع بيضها فيها كالعشش والبيوت الصغير وما شابه أي نجعلها جرداء تماما فلا تستطيع ان تمد خيوطها إلينا
فضحك البعض من اسماعيل وقالو وهل لو تركناها ستتركنا؟
قال اسماعيل بالطبع لا
ولكنا نستطيع ان نوقف زحفها بشيئ من حرق وسحق العظام المتبقية من الاشلاء التي في القرى المجاورة وبذرها بجراراتنا وسياراتنا على مسافة عشرة امتار بالدوران حول قرانا الآربع مثلا إذا تأكد لي صدق نظريتي عن موتها بشيئ ما او مادة ما في عظام الحيوانات مثلا
قال العمدة وهل سيترك الفلاحون أراضيهم لننفذ خطتنا هذه أم سيسخرون منا و أيضا كيف سيقتلعون زراعاتهم من هناك وهدم حظائرهم وقطع اشجارهم من الآراضي على هذه المسافة البعيدة و هل سيرضخون لنا هذا أمر في غاية الصعوبة
إنهم لا يكادون يصدقوننا فهل سيحرقون أراضيهم لشيئ ما نحن فقط المقتنوعون به
هذا أمر صعب يا شباب
قال إسماعيل نجرب أولا يا أبي ثم نحكم
فنادى المنادون أهل القرية وكبرائها ليجتمعون لدى العمدة
فأِِشار عليهم بما أشار عليه الشباب فامتنع الجميع و انقسموا ما بين مصدق للحدث اصلا
وبين مكذب وبين موافق لما قاله العمدة وأهل الرأي فيهم و غير موافق لهجر أرضه و تركها صحراء قاحلة لهذا الحل ووصفوه بالحل العقيم كيف نجوع أبنائنا لثلاثة شهور إذا سنقتلهم قبل أن تقتلهم العناكب وخيوطها
فعرض عليهم العمدة عرضا بأن يكلم القرى المجاورة ويتعاونون بينهم بمد بعضهم البعض بالمؤن والآكل لمدة هذه الثلاثة شهور فإن وافقوا فالآهالي هنا مجبرون على الموافقة
فرد أهالي القرية بقبول عرض العمدة
ذهب العمدة للقرى المجاورة وكلما ذهب لقرية بعد الآستقبال بالحفاوة حين يسمعون
يعترضون ويكذبون ويتململون ويظنون أن بهذا الرجل مسٌ من الجن أو الشعوذة أو ما شابه ذلك
رجع العمدة لقريته بعد رحلة عناء وجهاد مريرة لم يقتنع معه إلا القليل من عقلاء القرى
الثلاث
قابله إسماعيل و أصحابه بعد أن قابله أهل القرية بالسخرية والأستهزاء والتشفي فيه وفي عرضه
بادر اسماعيل ورفاقه وهو ينزل عن دابته يا أولادي (مافيش فايدة)
اسماعيل ولدي هات الخطة الثانية وارجو ان نستطيع ان ننفذها
قال اسماعيل هذه العناكب كما ذكرت لكم لا تمتد خيوطها ولا هي تستطيع عبور المياه الكبيرة المسطحة والعميقة نوعا ما
العمدة قل ياولد لا تخرج روحي معك هل ستنقِّطُنا بكلامك نقطة نقطة ارحمني الله يرحمك
من أين أتيتم لي بهذه المصيبة والبلوى الغير متوقعة هذا عذاب من الله لآعمالنا وهجرنا للقرآن والعمل به أم هو عقاب على السكوت على الظالم والظلم وعدم الوقوف ضده لآخذ حقوقنا لا أفهم لا أدري رأسي رأسي
لطفك يا رب لطفك يا ارحم الراحمين
إسماعيل بني هل لو اخذنا نقرأ القرآن في تتابع نحن وابناؤنا المتعلمون كل يوم وكل ليلة بالتناوب هل يمتنع عنا هذه العذاب وهذا السخط
قال اسماعيل هذا ما حدث لإحدى القرى و التهمتهم العناكب وهم يقرأون القرآن
والده على الآقل ماتو وهم يقرأون القرأن
قال اسماعيل وانقطعت ذريتهم يا أبي نريد أن نقرأ القرآن نحن ونورثه لذرارينا وليس نموت معه او به بل نحيا به
أحد اصحاب اسماعيل إذا هات الامر الثاني
قال نحفر مصرف كبير في ثلاث جهات لقريتنا بعمق معقول متران او اكثر قليلا ونملأه بالمياه ويشترك في الحفر كل أهالي القرية ونحن فيهم و لو بدأنا من الآن سننتهي منه خلال شهرين الا قليل او شهرين وبعض الايام القلية
العمدة هذه الآمر أًصعب من الحل الآول
قال اسماعيل بل هو سهل يا أبي كيف نريد ألا نموت و لا نجتهد في شيئ ولا نصنع شيئ ندفع به عن انفسنا وغيرنا سوء المصير هذا
وافق العمدة ووافق اصحابه على ذلك ثم جمعوا أهل القرية وطرحو عليهم هذا الحل المنصف
فوافق نفر كثير وهناك حوالي الثلث من أهالي القرية والذين سيمر هذا المصرف من حقولهم لم يوافقوا و وصموا الآخرين بعدم اللامبالاة طالما لن يمر المصرف من أراضيهم
حفز العمدة الناس و ذهب لكل صا حب ارض بيته في رحلات مكوكية هو والشباب وعقلاء الناس وعوضوهم بعض الشيئ حتى وافق معظمهم والباقي ارغموهم على الموافقة وبدأوا ينفذون الحفر
كانت الآخبار آنذاك تتابع عن مهاجمات العناكب للقرى المجاورة قرية بعد قرية و بيتا بعد بيت وشبرا بعد شبر
أخذو الآمر بجدية تامة في الآسبوع الآول فحفرو ما يقارب ثمن المصرف ثم الثاني فاضافو قليلا ثم الثالث اضافو اقل في الحفر ثم الرابع وصلو لربع المصرف في شهر كامل أي انهم لو استمروا على نفس الكفاءة لاحتاجو شهرا اخر على الثلاثة سُقط في أيديهم و تبرموا وأرغو وأزبدو وخصوصا من لهم مصلحة فتوقف الحفر نهائيا
ورغم عمل إسماعيل واصحابه والشباب المتعلم المخلص في القرية إلا ان الحفر توقف أو يكاد لقلة الآيدي العاملة التي تحفر في هذا المصرف المنقذ لهم من براثن الموت والهلاك العنكبوتي
استيأس اسماعيل ووالده والشباب من أهالي القرية بعد مرور شهرين إذ لم يتبق إلا شهر او اكثر او اقل وتداهمهم العناكب بكل جبروتها وموتها الاسود و التفافها الشديد المميت وزحفها الذي يغلق الآفق سوادا و بخارا وروائح خانقة قاتلة
اجتمع اسماعيل بوالده واصحابه وقال لم يعد لدينا لا قوة ولا حتى استطاعة ان نجبر اهالي القرية كلها على العمل ولو حتى عملنا لما استطعنا ان نردها فسأله أبيه وهو يائس بائس
وما الحل يا بني الآن لقد تعبنا ولم نكمل حلا واحدا
قال يا أبي ليس لدينا حل الا شيئ واحد نوقف به هلاكنا جميعا وهو التضحية
قال أبيه التضحية بماذا؟؟؟
قال اسماعيل ان نختار أخلص شباب القرية و نقف معهم على حدود القرية ثم نمسك خراطيم مياه فكلما مدت العناكب خيوطها نجاهدها بالمياه حتى إذا اقتربت منا ابتلعتنا لشدة المقاومة ولقرب المسافة فإذا حدث ذلك ماتت ومتنا معها وأنقذنا أهلنا وأبنائنا و من تبقى يغني عمن ذهب ومن ذهب رحل شهيدا مجيدا إلي بارئه سبحانه وتعالى
أعرف أن المهمة شاقة ولكنها ليست مستحيلة علينا وقد تعلمنا في كتاب الله الشهادة وكيف يكون الشهيد عند ربه وكيف يشفع في أهله وغيرهم وانه حي يرزق عند الله وليس بميت وأن ضربة السيف كنفاذ الشوكة للجسم في الشهيد
وأخذ اسماعيل وخطباء القرية و محفظون القرآن واصحاب الكتاتيب في توعية الشباب بهذا النوع من الجهاد لإخلاص النية والعزم الآكيد على ألا يتقهقرو وينفرط عقدهم و على تنظيمهم حتى لا يتسببون في قتل قريتهم بالكامل
فاجتمع لاسماعيل الف ونيف من الشباب الذين يريدون أن يفتدون قريتهم
فادَّعى اسماعيل ان هناك اختبار لهم قبل ذلك فإن نجحوا فيه تقدموا إلي المعركة وصد الخطر الداهم المهاجم
فسألوه وما هذا الإختبار فقال حقنة من سُمِّ الأفاعي تقتل غير الصادق وتترك الصادق
فتفرق عنه نصف من تجمع لديه أولا
فاستخلصهم وأخذ يوزعهم على مداخل القرية مجموعات منظمة كل مجموعة تحمي كيلو او نصف كيلو او يزيد عن الكيلو قليلا وجعل لكل مجموعة أمير منهم يسمعون أوامره ويطعونه طاعة سريعة ومع هذا التنظيم كان المتبقى خمسة عشر يوما وصلتهم أخبار من العيون التي بثها اسماعيل واصحابه وابيه من القرى المجاورة بهلاك اثنتين ودخول العناكب ومناوشتها الثالثة وربما دخلت عندهم قبل ان تدخل الثالثة دخولا كاملا
تجهز جيش الشباب للقاء و أخذو كل معداتهم من الجرارات التي تضخ المياه وبعض ماكينات رفع المياه من الترع وبدأت المعركة
سواد في الآفق و أزرع سواداء وبنية تمتد لكيلومتر او اكثر او عشرات المترات تهاجم بعض الشباب من الجهة الغربية فدافعها الشباب في معركة قوية رائعة وأجبروها للنزول في الترعة فمات أول هذه العناكب وكانت حافزا لهم أي حافز
هاجمت العناكب من الجهة الشرقية والتي بها الحفر لاكثر من كيلو متر فدافع الفدائيون و اجبروه من الاقتراب لاكبر مسافة ثم قذفوا به في المصرف المحفور والذي ملآوه ماء بعد ذلك فأودوا بها في هذا الحفر الذي لم يكتمل
انقطعت العناكب بضعة أيام عن المهاجمة فأمر اسماعيل امراء الفرق بأن يتقدموا نحو كيلو متر للأمام عندما رأى بعض الهمة من أهالي القرية لأنقاذ أنفسهم وأبناءهم الشجعان من المصير المحتوم في حفر المصرف مرة أخرى
وكي يتيح لهم الحفر أمر بالتقدم وكانت فكرة رائعة
تناوشت خيوط أربع من العناكب الشباب مرة أخرى وكان الهجوم كاسحا لدرجة أن الشباب أجبرو ان يتركو الخراطيم ويدخلو باشتباك بالعصي والخشب والحديد مواجهة مع بعض العناكب وبعد معركة ضارية مميتة استشهد اكثر من مائة شاب ضحيتها استطاعوا قتل اثنين والثالث والرابع التقمت فريستها من الشباب المدافع المجاهد ولم تتقدم بعدها إلا بضع خطوات ثم انقلبت في بعض الحفر التي قام بها الآهالي خلف خطوط الشباب
استكمل الأهالي حفر كامل المصرف في الآسبوع الذي بعد ذلك الا ربعه من الجهة الغربية جهة البحر وملؤوه بالمياه تماما وجعلوا حافته من جهة القرية ليست عمودية حتى لو وقع أحد العناكب لم يستطع أن يشبك خيوطه مرة أخرى في جرف المصرف ويخرج
وكان اليوم الموعود لهم إذ هلكت القرية الثالثة منذ يومين أو ثلاث هلاكا تاما
وجاء الموت الزاحف والعناكب المهلكة بخيوطها و سمها وإفرازاتها و فكوكها لوليمتها الأخيرة الثمينة.
تجمّع الشباب في الربع المتبقي من طرف القرية الغربي مع وجود بعض الفرق الخفيفة على كل أنحاء القرية تناوش الخيوط بالمياه حتى لا تستطيع ان تتخطى المصرف وتحدث ثغرة في غياب الاهالي وانشغالهم من الجهة الغربية معها
ثم وزع الشباب أنفسهم فرقا تتقدم فرق قدر ما تبقى معهم من خراطيم المياه وقدر طولها
وكانت الفرق التي تحازي البحر اكثر انجازا في المناجزة لذلك الموت الرهيب
ولما يئست العناكب من العبور من جهة البحر تقدمت من المنتصف فكانت المعركة في المنتصف معركة رهيبة على أشدها استمرت لثلاث أيام ولياليها كل شباب القرية المجاهد
بها وكل الآهالي خلفهم يمدونهم بالمؤن والعصي والخراطيم وبعض الآدوات التي
يحتاجون إليها ويضمدون جرحاهم ويدفنون موتاهم إن استطاعوا بجانب المصرف
إلا بعض مشايخ القرية وصالحيها خلف ساحة المعركة يرفعون أكفهم نحو السماء يستنجدونها ويتوسلون لله أن ينصرهم وأن يهلك هذه العناكب وألا ياخذهم بسنة عامة
اشتدت المعركة وحمي الوطيس وارتفعت ازرع العناكب الي عنان السماء وارتقت فوق اكتاف واعناق الرجال داهسة وقارضة و رافصة من تحتها ومن خلفها وقاضمة من يعترض طريقها تطيح به كالورقة في مهب الريح واستمات الشباب في الدفاع إذ كانو
يبايعون انفسهم مرة اخرى على الموت والاستماتة ويطعنونها من بطونها ويفقؤون عيونها ويكسرون بعض أرجلها و جرى دم العناكب مختلطا بدماء الشباب الحر المجاهد
مات الكثير من الشباب ومات أكثر من نصف العناكب ومازالت المعركة في أوجها
أعطى إسماعيل أوامره لكل الفرق المترامية على المصرف بالآجتماع مع باقي المجاهدين
في هذا الثغر الملحمة فاجتمعوا يساعدون اخوانهم وأهليهم دق أسماعيل بعض عظام الحيوانات الميتة في الأرض و التي احضر بعضها من القرى المجاورة خلف المجاهدين وجعل العظام مدببة لتكون نوعا من السلاح ايضا وغرسها في خطوط خلف بعضها متعرجة حتى اذا نفذت العناكب من احدها اخترقتها التي تليها بما يشبه الأسهم أو الحراب المدببة
واشتدت المعركة
هلك في هذه الثلاث أيام أكثر من ثلاثمائة شاب مجاهد مضو إلي ربهم شهداء وأكثر العناكب
وما تبقى إلا خمسة عناكب اجتمعت كلها في هذا الممر ولكنها كانت كلها بلا استثناء لشدة بأس المقاومة والدفاع قد كسرت معظم سيقانها وبعض فكوكها ولم تستطع أن تنسج خيوطها مرة أخرى لشدة الإنهاك تبقى في الثغر أكثر من مائة مجاهد وانضم اليهم شباب أخرون من اخوانهم وأهلهم فتجمع أكثر من المائتين بقليل واحتدم اللقاء مرة أخرى
إذ أن العناكب في كل المنطقة لم يتبق منها إلا تلك الخمسة فقط وكأن العناكب في معركة مصيرية لبقائها أو لبقاء هذه القرية وأناسها واحتدم الصراع و فاق الدفع كل المراحل الماضية
إذ تخطت العناكب واصبحت بين المصرف والبحر ولم يتبق الا خطوات قليلة لدخول القرية
داست العناكب جماجم الشباب وعظامهم وقتلت من قتلت والباقي منهم وقفوا لها كاللقمة المميتة في حلقها
خطت خطوات بالغة الصعوبة على الجانبين اشبتكت العظام التي وضعها اسماعيل قبل ذلك بأرجلها ثم جمّع الفلاحون حطبا عظيما من تكسير الشجر و أخذو يحرقونه امامها
حتى إذا بدأت في الإختناق تأخر الشباب المقاتل ثم وضع تحتها الحطب وهو مشتعل وهي مشتبكة في عظام كالآسهم تقع وتتدحرج للأمام ثم قاموا بحرقها بما معهم من زيت و حطب في منظر مهيب رهيب لم يحلموا بأن يروه يوما من الأيام
كبر الشباب والأهالي وزعردت النساء رغم ما بهن وبهم من ألم المعركة وفقد الأحبة والأبناء
وضعت الحرب أوزارها و هدأت العواصف وسط الفرح العظيم بالإنتصار و برحمة الله في اعطاءهم حلولا لم تكن لهم في حسبانهم وقت المعركة و مدهم بالقوة والهمة في حفر هذا المصرف او الخندق في اسبوعين بعد أن يئسوا أن يحفروه في شهور
اجتمع أهالي القرية بعد تجميع أشلاء الشهداء من بطون العناكب ومن الصحراء ومن شواطئ المصرف والبحر ثم صلوا عليهم ودعى لهم شيخ القرية والقرية كلها في بكاء ونحيب ثم دفنوا وقبروا
قام عمدتهم فيهم خطيبا ولم يقل إلا كلمات قليلة
لو .. استمعنا و انفقنا وبذلنا واجتمعنا على كلمة سواء قبل ذلك ما حصل لنا كل ما حصل ولكن هذه مشيئة الله فينا فقدَّر اللهُ وما شاء فعل
وأسمو القرية (قرية الشهداء) ثم في الإسبوع الذي يليه جمّعوا كل شبابهم ومن أراد الزواج
وزوُّجوهم في عرس جماعي مهيب أنساهم بعض الأسى على من فقدوه وما فقدوه
تمت بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء منصور
أديبة
أديبة
اسماء منصور


الدولة : مصر
الميزان الخنزير
عدد الرسائل : 369 41
نقاط : 417 تاريخ التسجيل : 23/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

خيوط الموت الزاحفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيوط الموت الزاحفة   خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 1:44 pm

استاذ طنطاوى
دمت بخير
القصة طويله شويه
ولى عودة لأستكمالها
دام الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطنطاوي الحسيني
مبدع كبير
مبدع كبير
الطنطاوي الحسيني


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 639 نقاط : 874 تاريخ التسجيل : 30/08/2009

خيوط الموت الزاحفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيوط الموت الزاحفة   خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 1:50 pm

المبدعة اسماء منصور
شكرا للمرور الجميل
والبصمة النبيلة
والابداع ايما ياتي طويل واو قصير اختاه
بالانتظار
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد رجب معيط
أديب
أديب
أحمد رجب معيط


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 3332 49
الهواية : البحث عن الحقيقة
نقاط : 3814 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

خيوط الموت الزاحفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيوط الموت الزاحفة   خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 4:00 pm

راوية طويلة تدل على طول نفس ادبي
استمتعت بالسرد ولكن لم اصل الى المغزي
دام الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء منصور
أديبة
أديبة
اسماء منصور


الدولة : مصر
الميزان الخنزير
عدد الرسائل : 369 41
نقاط : 417 تاريخ التسجيل : 23/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

خيوط الموت الزاحفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيوط الموت الزاحفة   خيوط الموت الزاحفة Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 11:47 am

استاذ الطنطاوى
انا لست بناقدة
لكنى اشكرك على كلماتك سيدى
دمت بكل خير
ونعمة من ربى
ودام الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خيوط الموت الزاحفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خيوط العنكبوت
» خيوط العنكبوت**
» خيوط الشمس
» خيوط الشمس
» خيوط العنكبوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: ابداع قصصى-
انتقل الى: