إخواني الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني أن أقدم لكم بعضا من الكتابات التي تناولت لغة
العمل الأدبي للاسترشاد بها خلال قراءة نصوص الإخوة ،
وخلال كتاباتنا لأعمالنا ، علما بأن هذه الكتابات ليست لي ولكنها
مطروحة في كتب النقد القديم والحديث ، ومطروحة في منتديات
متخصصة في ذلك ، أنقلها هنا للإفادة، ولولا ضيق الوقت لكتبتها أنا
بأسلوبي لئلا تكون سرقة في نظر البعض ، مع العلم بأن العلم ليس حكرا
على أحد ،وربما يكون هناك مقالات أخرى عن نظريات النقد قديمها
وحديثها بإذن الله تعالى .
وهذه المقالة هي عن أسلوب النص ولغته لـ د/ محمد القسومي
يظهر الرسام عواطفه من خلال اللوحة , والأديب رسام يرسم بالكلمات
واللغة هي المعدن الذي يصهر من خلاله أوانيه , فاللغة إناء يصب فيه
سائل هو ( المضمون ) , والأديب يقدم هذا المشروب أياً كان طعمه من
خلال هذا الإناء , فقد يكون متيناً , جميلاً , رديئاً , قبيحاً .. واللغة
هي المفردات والتراكيب .. ننظر إليها من خلال :
1- الغرابة والألفة والابتذال :
ينبغي أن تكون لغة الأدب مأنوسة أليفة , على علوها وشرفها بأن
تكون لغته وسطاً بين لغة المتقعرين من الرواة ولغة العامة الركيكة .
يقول أبو هلال العسكري " وأما المختار من الكلام فهو الذي تعرفه
العامة إذا سمعته ولاتستعمله في محاوراتها ".
فالغرابة : أن تكون الكلمة وحشية لايظهر معناها , فيحتاج في معرفتها
إلى أن ينقر عنها في كتب اللغة .
معيار الغرابة :
- عصر الأديب
ليس المقصود بالكلمة الغريبة أنها التي لايعرف معناها إلا في المعجم فكم
كلمة لانعرف معناها عندما نسأل عنها ولكننا نفهمها من خلال السياق.
كلفظة ( السميدع ) في قول الشاعر:
ومن ضاق ذرعاً بالحياة فإنها :: تضيق به وهو الكريم السميدع
فكلمة ( السميدع ) وهي تعني الشريف في قومه فهمناها من السياق
فأذهب ذلك غرابتها .
- الموضوع :
فالأديب يغرب إذا وصف مالانألف كالصحراء والناقة والوحوش ....
- الغريب لايذم إلا إن كان متكلفاً كثيراً , ولذلك وجدنا في كتاب الله
- عزوجل- كلمات غريبة , ولاسيما في الجزء الأخير منه اختلف
الصحابة - رضي الله عنهم- في معناها .
ومن الأمثلة على الغريب المذموم ماشاع في مقامات الحريري .
- الغرابة في القافية يمكن التساهل فيها وقبولها . والغريب في الشعر
أكثر من النثر .
الابتذال :
الكلمة المبتذلة هي التي لاكتها العامة حتى عطلت إشعاعها , فصارت
باهتة منطفئة , ولغة الأدب ينبغي أن تمتاز عن لغة العلم ولغة الحياة
اليومية بسموها ورقيها .
وليس شيوع اللفظة بذاته هو المقياس للحكم على الكلمة بالابتذال بل
يعتمد مقياس الابتذال على صفة كامنة في اللفظة وهي ( إيحاؤها ,
إشعاعها , إشراقها ) فإذا فقدت هذه الصفات عدت مبتذلة .
ففي اللغة كلمات شائعة لم يفقدها استعمالها بريقها , وهي أيضاً ضرورية
لابديل عنها مثل : الإنسان , الزمان ,الجار , الأخ ,الأخت , الجوع ....
ثمة كلمات شائعة في اللغة ولكنها لاتصلح للشعر , كما أنها إذا كثرت
في النثر هجنته ؛ لأن النثر لغة الحياة الواقعية , لايستطيع أن يتجاوز
مادتها ولذلك حسن فيه مالايحسن في الشعر .. مثل : البصل والباذنجان
والطماطم والفجل والشاي ...
نعيب على صلاح عبد الصبور قوله في قصيدة ( الحزن ) :
ورجعت بعد الظهر في جيبي قروش
فشربت شاياً في الطريق
ورتقت نعلي
أو قول محمود درويش في قصيدة ( الموعد الأول ):
حلقت ذقني مرتين
مسحت نعلي مرتين
أخذت ثوب صاحبي وليرتين
لأشتري حلوى لها وقهوةً مع الحليب
هناك كلمات يبعدها عن النمط الأدبي احتقار الناس لمعانيها مثل
( الخنفساء , الجعل )
كلمات يكره الناس المجاهرة بمعانيها ويستترون عند قضائها كالألفاظ
الدالة على قضاء الحاجة والمتصلة بالنظافة كالتقيؤ والبصاق والألفاظ
الجنسية .
لذلك نعيب على بعض الشعراء الحدثاء كنزار قباني
وصلاح عبد الصبورتصريحهم بما لايجب التصريح به .
- والكلمات الأعجمية مبتذلة مستكرهة في النثر والشعر, ولكن ورودها
في النثر قد يكون ضرورة معرفية أما في الشعر فينبغي الإقلال منها .
- المصطلحات الشائعة في اللغة العلمية كمصطلحات أهل اللغة
والشريعة والمنطق واللغة اليومية ( الإعلان , التصريح , البيان )
وتجد ذلك في شعر العلماء .
- للزمان أثر في ابتذال اللفظة , فكم كلمة بدأت مشعة حسنة , توحي
بالمعنى , ثم أصبحت مع الاستعمال عادية أو رديئة ؛لأنها فقدت
إشعاعها , أو أصبحت مباشرة .
من ذلك كلمة ( تكاليف ) في قول زهير :
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش :: ثمانين حولاً لاأبا لك يسأم
فقد جاءت مقبولة مشرقة في عصره , ولكن التكاليف في عصرنا
أصبحت من معجم المحاسبة .
للابتذال علاقة بالغرض وبالمقام فالذي يصف مرضاً أصاب عزيزاً
لابد أن يستعمل حقله الدلالي فتجد ( الحشا ) ( الدواء ) ( الحمى )
ومن يصف قبراً أو زهد في الدنيا غير من يصف قصراً فخماً ,
فالأول يورد الدود والبلى , ولكن هذه الكلمات لاتصلح لوصف فاكهة
بستان .
من يخاطب عامياً خطاباً عاماً يقبل منه أن يأتي بأسلوب أقل سمواً
من أسلوب آخر يخاطب به آخر في مقام آخر .
على أن الأديب قد يأتي بكلمة عامية الدلالة فيمنحها فيضاً من حسه
فتتوهج وتلمع بين يديه كما تتوهج الجوهرة بين يدي الصائغ الماهر .
خذ كلمة ( بابا ) العامية وانظر كيف وهبها الأميري فيضاً من شعور
الأب العطوف , وذوق الأديب المرهف
فنشيدهم ( بابا ) إذا فرحوا :: ووعيدهم ( بابا ) إذا غضبوا