عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 فقه اللغة - 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طائر الشَّمال
شاعر
شاعر
طائر الشَّمال


الدولة : مصر
الميزان القط
عدد الرسائل : 522 60
نقاط : 643 تاريخ التسجيل : 19/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

فقه اللغة - 2 Empty
مُساهمةموضوع: فقه اللغة - 2   فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 3:53 pm


الأخوات الفضيلات و الأخوة الأفاضل
أعرض عليكم الأبواب الثلاثة من الرابع إلى السادس التي تم تنسيقها من كتاب فقه اللغة إضافة إلى الثلاثة الأول و الموجودة في هذا الرابط:


الأبواب من الأول إلى الثالث:

https://elgendy.ahladalil.com/t16856-topic#189549


الباب الرابع: في أوائل الأشياء وأواخرها
الفصل الأول: في سياقة الأوائل

الصبح أول النهار ، و الغسق أول الليل ، و الوسمي أول المطر ، و البارض أول النبت ، و اللعاع أول الزرع ، و هذا عن الليث.
اللبأ أول اللبن ، و السلاف أول العصير ، و الباكورة أول الفاكهة ، و البكر أول الولد ، و الطليعة أول الجيش ، و النهل أول الشرب ، و النشوة أول السكر ، و الوخط أول الشيب ، و النعاس أول النوم ، و الحافرة أول الأمر، وهي من قول الله عز وجل: " أئنا لمردودون في الحافرة " أي في أول أمرنا. ويقال في المثل: النقد عند الحافرة ، أي عند أول كلمة.
الفرط أول الوراد ، و في الحديث: أنا فرطكم على الحوض ، أي أولكم.
الزلف أول ساعات الليل ، واحدتها زلفة ، عن ثعلب عن ابن الأعرابي
الزفير أول صوت الحمار ، و الشهيق آخره ، عن الفراء
النقبة أول ما يظهر من الجرب ، عن الأصمعي
العلقة أول ثوب يتخذ للصبي ، عن أبي عبيد عن العدبس
الاستهلال أول صياح المولود إذا ولد ، و العقي أول ما يخرج من بطنه ، و النبط أول ما يظهر من ماء البئر إذا حفرت ، و الرس و الرسيس أول ما يأخذ من الحمى ، و الفرع أول ما تنتجه الناقة، و كانت العرب تذبحه لأصنامها تبركاً بذلك.


الفصل الثاني: في مثلها

صدر كل شيء وغرته أوله ، فاتحة الكتاب أوله ، شرخ الشباب وريعانه وعنفوانه وميعته وغلواؤه أوله ، ريق الشباب وريقه أوله ، ريق المطر أول شؤبوبه ، حدثان الأمر أوله ، قرن الشمس أولها ، عثنون الريح أولها
غزالة الضحى أولها ، عروك الجارية أول بلوغها مبلغ النساء ، سرعان الخيل أوائلها تباشير الصبح أوائله.


الفصل الثالث: في الأواخر

الأهزع آخر السهام الذي يبقى في الكنانة ، السكيت آخر الخيل التي تجيء في أواخر الحلبة ، الغلس والغبش آخر ظلمة الليل ، الزكمة والعجزة آخر ولد الرجل ، عن أبي عمرو
الكيول آخر الصف ، عن أبي عبيد
الفلتة آخر ليلة من كل شهر ، ويقال: بل هي آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهر الحرام ، و البراء آخر ليلة من الشهر ، عن الأصمعي ، وعن ابن الأعرابي أنه آخر يوم من الشهر وهو سعد عندهم قال الراجز:
إن عبيداً لا يكون غساً ... كما البراء لا يكون نحسا
الغائرة آخر القاتلة ، و الخاتمة آخر الأمر ، و ساقة العسكر آخره ، و عجمة الرمل آخره.


الباب الخامس: في صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها

الفصل الأول: في تفصيل الصغار


الحصى صغار الحجارة ، و الفسيل صغار الشجر ، و الأشاء صغار النخل ، و الفرش صغار الإبل ، و قد نطق به القرآن ، و النقد صغار الغنم ، و الحفان صغار النعام ، عن الأصمعي
الحبلق صغار المعز ، عن الليث
البهم صغار أولاد الضأن و المعز ، و الدردق صغار الناس و الإبل ، عن الليث ، عن الخليل
الحشرات صغار دواب الأرض ، و الدخل صغار الطير ، و الغوغاء صغار الجراد ، و الذر صغار النمل ، و الزغب صغار ريش الطير ، و القطقط صغار المطر ، عن الأصمعي
الوقش والوقص صغار الحطب التي تشيع بها النار ، عن أبي تراب
اللمم صغار الذنوب ، وقد نطق به القرآن ، و الضغابيس صغار القثاء ، وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أهدي إليه ضغابيس ، فقبلها ، وأكلها
بنات الأرض الأنهار الصغار ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي.


الفصل الثاني: في تفصيل الصغير من أشياء مختلفة

القرن الجبل الصغير ، عن ابن السكيت
العنز الأكمة الصغيرة السوداء ، عن ابن الأعرابي
الحفش البيت الصغير ، عن الليث
الجدول النهر الصغير ، و الغمر القدح الصغير ، و الناطل القدح الصغير الذي يري فيه الخمار النموذج ، هذا عن ثعلب عن ابن الأعرابي ، وعن أبي عمرو: أن الناطل مكيال الخمر
الكرز الجوالق الصغير ، عن الأصمعي
الجرموز الحوض الصغير ، عن أبي عمرو
القلهزم الفرس الصغير ، عن أبي تراب
الهبيرة الضبع الصغيرة ، عن ابن الأعرابي ، و الشصرة الظبية الصغيرة ، عنه أيضاً
الخشيش الغزال الصغير ، عن الأزهري
الشرغ الضفدع الصغير ، عن الليث
الحسبانة الوسادة الصغيرة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
البخنق البرقع الصغير ، عن الأزهري. ويقال: بل المقنعة الصغيرة
الكنانة الجعبة الصغيرة ، و الشكوة القربة الصغيرة ، و الكفت القدر الصغيرة ، عن الأصمعي
الخصاص الثقب الصغير ، و الحميث الزق الصغير ، و النبلة اللقمة الصغيرة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
الوصواص البرقع الصغير ، و القارب السفينة الصغيرة ، قال الليث: هي سفينة صغيرة تكون مع أصحاب السفن البحرية تستخف لحوائجهم
السوملة الفنجانة الصغيرة ، و الشواية الشيء الصغير من الكبير كالقطعة من الشاة ، عن خلف الأحمر
النوط الجلة الصغيرة فيها تمر ، عن أبي عبيد ، عن أبي عمرو
الرسل الجارية الصغيرة ، ومنه قول عدي بن زيد من الرمل:
ولقد ألهو ببكر رسل ... مسها ألين من مس الردن


الفصل الثالث: في الكبير من عدة أشياء

اليفن الشيخ الكبير ، و القلعم العجوز الكبيرة ، عن الليث
القحر البعير الكبير ، و الطبع النهر الكبير وهو في شعر لبيد ، و الرس البئر الكبيرة ، و القلة الجرة الكبيرة ، و الفرعة القملة الكبيرة ، عن الأصمعي
التبن القدح الكبير ، و الشاهين الميزان الكبير ، و الخنجر السكين الكبير ، و عين حدرة أي كبيرة ، وهي في شعر امرىء القيس.


الفصل الرابع: فيما أطلق الأئمة في تفسيره لفظة العظيم

القهب الجبل العظيم ، عن أبي عمرو
العاقر الرمل العظيم ، عن أبي عبيدة
الشارع الطريق العظيم ، عن الليث
السور الحائط العظيم ، و الرتاج الباب العظيم ، و الفيلم الرجل العظيم. وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال، فقال: إنه أقمر فيلم
الصخرة الحجر العظيم ، و المقرى الإناء العظيم ، و الفيلق الجيش العظيم ، و العبهرة المرأة العظيمة ، عن أبي عبيدة
الدوحة الشجرة العظيمة ، عن الليث
الخلية السفينة العظيمة ، عن اللحياني
السجل القربة العظيمة ، عن أبي زيد ، و الغرب الدلو العظيمة ، عن الليث
الدجالة الرفقة العظيمة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
الثعبان الحية العظيمة ، و القرميد الآجرة العظيمة ، و الفطيس المطرقة العظيمة ، و المعول الفأس العظيمة ، و الطربال الصومعة العظيمة ، عن أبي عبيدة
الملحمة الوقعة العظيمة ، و المحالة البكرة العظيمة ، و الدبلة والدبنة اللقمة العظيمة ، و الرق السلحفاة العظيمة ، و الدلدل القنفذ العظيم ، و القمع الذباب الأزرق العظيم ، و الحملة القراد العظيم ، و الفادر الوعل العظيم ، و البقة البعوضة العظيمة ، و الوئية القدر العظيمة. وفي المثل: كفت إلى وئية.


الفصل الخامس: فيما يقاربه عن الأئمة

الجرنفش العظيم الخلقة ، و الأرأس العظيم الرأس ، و العثجل العظيم البطن ، و امرأة ثدياء عظيمة الثدي ، و الأركب العظيم الركبة ، و الأرجل العظيم الرجل.

الفصل السادس: في معظم الشيء

المحجة والجادة معظم الطريق ، و حومة القتال معظمه ، وكذلك من البحر والرمل وغيرهما ، عن الأصمعي
كوكب كل شيء معظمه. يقال: كوكب الحر وكوكب الماء ، و جمة الماء معظمه ، و القيروان معظم العسكر ومعظم القافلة وهو معرب عن كاروان.


الفصل السابع: في تفصيل الأشياء الضخمة

الوهم الجمل الضخم ، عن الليث
العلكوم الناقة الضخمة ، عن الأصمعي
الجحنبارة الرجل الضخم ، عن ابن السكيت ، عن الفراء
الجأب الحمار الضخم ، عن ابن الأعرابي
القلس الحبل الضخم ، عن الليث
الخزرنق العنكبوت الضخم ، عن أبي تراب
الهراوة العصا الضخمة ، عن أبي عبيدة
الهيكل الضخم من كل حيوان ، عن النضر بن شميل
السجيلة الدلو الضخمة ، عن الكسائي
الرفد القدح الضخم ، عن أبي عبيدة
الجخدب الجندب الضخم ، عن الأزهري عن شمر
البالة الجراب الضخم ، عن عمرو عن أبيه أبي عمرو الشيباني
الوليجة الجوالق الضخم ، عن الليث
الجحل الضب الضخم ، عن ابن السكيت
الكوشلة الفيشلة الضخمة ، عن الليث. قال الأزهري: الذي عرفته بالسين إلا أن تكون الشين أيضاً فيه لغة
الهلوف اللحية الضخمة ، و الهقب النعامة الضخمة.


الفصل الثامن: يناسبه

الجهضم الضخم الهامة ، عن الفراء
البرطام الضخم الشفة ، عن أبي محمد الأموي
الحوشب الضخم البطن ، عن الأصمعي
القفندر الضخم الرجل، عن أبي عبيدة.


الفصل التاسع: في ترتيب ضخم الرجل

رجل بادن إذا كان ضخماً محمود الضخم ، ثم خدب إذا زادت ضخامته زيادة غير مذمومة ، ثم خنبج إذا كان مفرط الضخامة ، عن الليث ، ثم جلندح إذا كان نهاية في الضخم ، وهذا عن ثعلب عن ابن الأعرابي عن المفضل.

الفصل العاشر: في ترتيب ضخم المرأة

إذا كانت ضخمة في نعمة و على اعتدال فهي ربحلة ، فإذا زاد ضخمها ولم يقبح فهي سبحلة ، فإذا دخلت في حد ما يكره فهي مفاضة و ضناك ، فإذا أفرط ضخمها مع استرخاء لحمها فهي عفضاج ، عن الأصمعي وغيره.

الباب السادس: في الطول والقصر

الفصل الأول: في ترتيب الطول على القياس والتقريب

رجل طويل ، ثم طوال ، فإذا زاد فهو شوذب و شوقب ، فإذا دخل في حد ما يذم من الطول فهو عشنط وعشنق ، فإذا أفرط طوله وبلغ النهاية فهو شعلع وعنطنط وسقعطرى ، عن أبي عمرو الشيباني.

الفصل الثاني: في تقسيم الطول على ما يوصف به عن الأئمة

رجل طويل و شغموم ، جارية شطبة و عطبول ، فرس أشق و أمق و سرحوب ، بعير شيظم و شعشعان ، ناقة جسرة و قيدود ، نخلة باسقة وسحوق ، شجرة عيدانة و عميمة ، جبل شاهق وشامخ وباذخ ، نبت سامق ، ثدي طرطب ، عن ابن الأعرابي
وجه مخروط و لحية مخروطة إذا كان فيهما طول من غير عرض ، شعر فينان و وارد كأنه يرد الكفل وما تحته ، وقد أحسن ابن الرومي في قوله من المنسرح:
و فاحم وارد يقبل مم ... شاه إذا اختال مسبلاً عذره
وأحسن في السرقة منه وزاد عليه ابن مطران حيث قال والحديث شجون من الطويل:
ظباء أعارتها المها حسن مشيها ... كما قد أعارتها العيون الجآذر
فمن حسن ذاك المشي جاءت فقبلت ... مواطىء من أقدامهن الضفائر


الفصل الثالث: في ترتيب القصر

رجل قصير و دحداح ، ثم حنبل وحزنبل ، عن أبي عمرو بن العلاء و الأصمعي ، ثم حنزاب وكهمس ، عن ابن الأعرابي ، ثم بحتر وحبتر ، عن الكسائي و الفراء ، فإذا كان مفرط يكاد الجلوس يوازيه فهو حنتار وحندل ، عن الليث و ابن دريد ، فإذا كان كأن القيام لا يزيد في قده فهو حنزقرة ، عن الأصمعي و ابن الأعرابي.

الفصل الرابع: في تقسيم العرض

دعاء عريض ، و رأس فلطاح ، عن ابن دريد
حجر صلدح ، عن الليث
سيف مصفح ، عن أبي عبيد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد القبيصي
شاعر
شاعر
محمد القبيصي


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 733 نقاط : 834 تاريخ التسجيل : 18/07/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

فقه اللغة - 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة - 2   فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2012 3:21 pm

أشكرك أستاذة نبت الفؤاد
لقد استفدت استفادة كبيرة عظيمة وليست صغيرة
وما هذا بأول منك ولا آخر
دمت وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الصبار
عضو مشارك
عضو   مشارك
زهرة الصبار


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 29 نقاط : 33 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

فقه اللغة - 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة - 2   فقه اللغة - 2 Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 3:05 pm

شكرا للعمل الجميل
ربى يكرمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه اللغة - 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه اللغة
» فقه اللغة
» فقه اللغة
» المشتقات فى اللغة
»  فرق دقيق بين كلمتي اللاتي واللائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: