تطبيق العروض رقميا العامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على
النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر
النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.
سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول
المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.
والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار
رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.
الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)
واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن
والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا
والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.
ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2
ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة (مقطع)
حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1
يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 ه = 3 4 ه
تهدهد الأم طفلها فيتمايل على إيقاع هدهتها المنغمة ويكبر الطفل ويقول الشعر موزونا دون أن يعرفف العروض كما في الشعر الجاهلي، وكما
في حال أغلب شعراء الشعر الشعبي، ذلك أن في وجدان الشاعر منذ طفولته برنامجا رياضيا أودعه الخالق يميز به الإيقاع الجميل كما
يتعرف بعينه على الجمال في الخلائق .
يأتي العروض الرقمي ليكشف هذا البرنامج ويجعل خصائصه الرياضية قابلة للدراسة.
وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :
تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم
تمد الإيد ….ما تلاقي
تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
تتوه فِ القلب أشواقي
تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ندوق الصبر ونعيشه /
ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ويفرد ع القلوع ريشه
ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ونستسلم….!! = وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4
تموت الفرحة جوانا
تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2 = = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4
…..!!
ويهزمنا هوان الخوف
ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه = = 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
يغور الجرح ويعلم
يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2 = = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
وتنزف أرضي تتألم = وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4
يا خوفي الجرح لا يسلم
يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2 = = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
هنا قصيدة للأستاذ عاطف عاشور
https://elgendy.ahladalil.com/t16381-topicووزنها عبارة عن تكرار 3 2 2 = 3 4 و 3 1 3 = 3((4)
وهذا يجعلها على تفعيلة الوافر. 1 3 = ((4) فقط في الوافر والكامل
ويجوز أن يلحق كلا منها في آخر الشطر سكون ليكون آخر السطر 3 4 ه أو 3 ((4) ه
والمطلوب ممن يرغب أن يتناول بيتا من أبياتها والبيت هنا هو سطر من السطور حتى لو فيه كلمة واحدة.
سأتناول الشطر
في قصة حب من خيالات
فِقصْ 3 – صةْ 2 – حبْ 2 – بَمِنْ 3 – خ 1 – يلا 3 – تْ
= 3 2 2 3 1 3 ه = 3 4 3 ((4) ه
والعروض يساعد في معرفة اللهجة
يا كدابة
(إلي حبيبي الذي لا يسأل رغم سؤالى )
يا كدابة
...
يا نصابة
سليلة عيلة النسناس
ومتربية ...في الغابة
.......
نصبتى عليه وعيشتيه
في قصة حب من خيالات
وعشتى معاه
حكاية "سمعه" ويا "زينات"
فــ فيلم التحفة .. (نورماندي)
وعاش هوه ف دور الغول
طويل الناب
ربيب الغاب
وحس انه كمان روميو
وكنتى انتى ف عنيه
............ جوليت
وكان معذور
لأنه كان _ يا عيني عليه_
دي أول مرة يعرف ست
ما شافش عيوبك الصارخة ؟
بمشية تشبه الفرخة
ورجلين زي نشابة
يا كدابه
بطيبته ويا احسانه
غرق في الوهم لودانه
وعاش الدور
كما الغنــــــــــدور
ف دنيا خادعة قلابة
يا كدابة
ولما ضاعت الجنيهات
على المراجيح
وع العزومات
ومش قادر يقول دا حرام
وروحتو جنينة الحيوان
وطبعا دي صلة أرحام
عشان دي عيلتك الأولى
ماهو انتى أُمِّـنا الـ.........
وتاه فــ الحسبة يا قلبي
ومش قادر يقول دا حرام
.......
وفجأة لقاكى غير أول
وشكل جنابك اتحول
وكات الصدمة جامدة عليه
مسك ف الحلم باسنانه
ونفسه يدومله ويعيش فيه
ولما جه وطنشتيه
بقي يقولك......
....
يا كدابة