عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 الشعر الشعبي والعروض الرقمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الشعبي والعروض الرقمي    الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 4:36 pm


تطبيق العروض رقميا العامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على

النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر

النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول

المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار

رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه

حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:

(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن

والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.

وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )

فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :

جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة (مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)

تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما

رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1

رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 ه = 3 4 ه

تهدهد الأم طفلها فيتمايل على إيقاع هدهتها المنغمة ويكبر الطفل ويقول الشعر موزونا دون أن يعرفف العروض كما في الشعر الجاهلي، وكما

في حال أغلب شعراء الشعر الشعبي، ذلك أن في وجدان الشاعر منذ طفولته برنامجا رياضيا أودعه الخالق يميز به الإيقاع الجميل كما

يتعرف بعينه على الجمال في الخلائق .

يأتي العروض الرقمي ليكشف هذا البرنامج ويجعل خصائصه الرياضية قابلة للدراسة.

وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي

تتوه فِ القلب أشواقي

ندوق الصبر ونعيشه

ويفرد ع القلوع ريشه

ونستسلم….!!

تموت الفرحة جوانا

ما نتألم …..!!

ويهزمنا هوان الخوف

يغور الجرح ويعلم

وتنزف أرضي تتألم

يا خوفي الجرح لا يسلم


تمد الإيد ….ما تلاقي

تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه /

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ويفرد ع القلوع ريشه

ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2 = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ونستسلم….!! = وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4


تموت الفرحة جوانا

تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2 = = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4

…..!!
ويهزمنا هوان الخوف

ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه = = 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يغور الجرح ويعلم

يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2 = = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

وتنزف أرضي تتألم = وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4

يا خوفي الجرح لا يسلم

يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2 = = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


هنا قصيدة للأستاذ عاطف عاشور


https://elgendy.ahladalil.com/t16381-topic


ووزنها عبارة عن تكرار 3 2 2 = 3 4 و 3 1 3 = 3((4)

وهذا يجعلها على تفعيلة الوافر. 1 3 = ((4) فقط في الوافر والكامل


ويجوز أن يلحق كلا منها في آخر الشطر سكون ليكون آخر السطر 3 4 ه أو 3 ((4) ه


والمطلوب ممن يرغب أن يتناول بيتا من أبياتها والبيت هنا هو سطر من السطور حتى لو فيه كلمة واحدة.

سأتناول الشطر

في قصة حب من خيالات

فِقصْ 3 – صةْ 2 – حبْ 2 – بَمِنْ 3 – خ 1 – يلا 3 – تْ

= 3 2 2 3 1 3 ه = 3 4 3 ((4) ه

والعروض يساعد في معرفة اللهجة


يا كدابة
(إلي حبيبي الذي لا يسأل رغم سؤالى )


يا كدابة
...
يا نصابة

سليلة عيلة النسناس

ومتربية ...في الغابة
.......
نصبتى عليه وعيشتيه

في قصة حب من خيالات

وعشتى معاه

حكاية "سمعه" ويا "زينات"

فــ فيلم التحفة .. (نورماندي)


وعاش هوه ف دور الغول

طويل الناب

ربيب الغاب

وحس انه كمان روميو

وكنتى انتى ف عنيه

............ جوليت

وكان معذور

لأنه كان _ يا عيني عليه_

دي أول مرة يعرف ست

ما شافش عيوبك الصارخة ؟

بمشية تشبه الفرخة

ورجلين زي نشابة

يا كدابه

بطيبته ويا احسانه

غرق في الوهم لودانه

وعاش الدور

كما الغنــــــــــدور

ف دنيا خادعة قلابة

يا كدابة

ولما ضاعت الجنيهات

على المراجيح

وع العزومات

ومش قادر يقول دا حرام

وروحتو جنينة الحيوان

وطبعا دي صلة أرحام

عشان دي عيلتك الأولى

ماهو انتى أُمِّـنا الـ.........

وتاه فــ الحسبة يا قلبي

ومش قادر يقول دا حرام
.......
وفجأة لقاكى غير أول

وشكل جنابك اتحول

وكات الصدمة جامدة عليه

مسك ف الحلم باسنانه

ونفسه يدومله ويعيش فيه

ولما جه وطنشتيه

بقي يقولك......
....
يا كدابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد فياض
شاعر
شاعر
وليد فياض


الدولة : غير معرف
الدلو التِنِّين
عدد الرسائل : 61 47
نقاط : 95 تاريخ التسجيل : 02/05/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الشعبي والعروض الرقمي    الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 7:00 pm

شكرا على مجهودك وهذه المعلومات المفيدة والجديدة بالنسبة لي مع الشرح الوافي والمبسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الحمراء
عضو ملكي
عضو  ملكي
الوردة الحمراء


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1659 نقاط : 995 تاريخ التسجيل : 24/07/2007

الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الشعبي والعروض الرقمي    الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 8:18 pm

شكرا للجهد الكبير
أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الشعبي والعروض الرقمي    الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 10:44 pm

وليد فياض كتب:
شكرا على مجهودك وهذه المعلومات المفيدة والجديدة بالنسبة لي مع الشرح الوافي والمبسط

عفوا أخي الكريم

وددت لو أنك شاركت بتناول بيت من القصيدة .

وهنا المزيد:

https://elgendy.ahladalil.com/t16825-topic

يرعاك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الشعبي والعروض الرقمي    الشعر الشعبي والعروض الرقمي  Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 10:46 pm

الوردة الحمراء كتب:
شكرا للجهد الكبير
أستاذى


عفوا أستاذتي الكريمة

https://elgendy.ahladalil.com/t16825-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر الشعبي والعروض الرقمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وهم الخوف من العروض الرقمي
» بدء تدريس العروض الرقمي
» كتاب ( الرقمي مكثفا )
» دورات العروض الرقمي - صوتيا
» العروض الرقمي والشعر العامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر العامى-
انتقل الى: