لحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)
واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا
والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.
ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2
ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)
حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1
يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه
ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :
http://www.alshakir.com/prosody/
***************************
هذه أبيات ووزنها للشاعرة منال درويش
وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة منال درويش :
تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم
تمد الإيد ….ما تلاقي
تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
تتوه فِ القلب أشواقي
تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ندوق الصبر ونعيشه /
ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ويفرد ع القلوع ريشه
ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ونستسلم….!!
وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4
تموت الفرحة جوانا
تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4
…..!!
ويهزمنا هوان الخوف
ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه
= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
يغور الجرح ويعلم
يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
وتنزف أرضي تتألم
وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4
يا خوفي الجرح لا يسلم
يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
*******************
يساعد العروض الرقمي في دراسة اللهجة لمن لم يتعود عليها وهذا تطبيق على أبيات لأخي وأستاذي عاطف الجندي :
https://elgendy.ahladalil.com/post?p=198203&mode=quoteوددت أن أتناول وزن بيت واضح لي ومقارنة سواه به لتبيين دور العروض في التعرف على اللهجة ودراستها.
يا عم حودة بقول شكــــــرا على التثبيـــت
يا2 - عمْ 2 - مِحو 3 - دهـْ 2 - بَقُلْ 3 - شكْ 2 - رنْ 2 - علتْ 3 - تث 2 - بي 2 -تْ ه
= 2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 ه = 4 3 2 3 4 3 4 ه = البسيط + ه
*
للشطر الثاني قراءتان
القراءة الأولى :
انا كنت ميت زمان مروا الصحاب فحييت
أ1- نكنْ 3 - تميْ 3 - يتْ 2 – زما 3 – نْ ه - مرْ 2 - رُصْ 2 - صحا 3 - بْ ه - فحْ 2 - يي 2- تُ ه
= 1 3 3 2 3 ه 2 2 3 ه 2 2 ه = ((4) 3 2 3 ه 4 3 ه 2 2 ه
القراءة الثانية :
أ 1 –نكن 3 – تمي 3 – يتْ 2 – زمنْ 3 – مر 2 – رصْ 2 – صحبْ 3 – فحْ 2 – يي 2 – تْ
= 1 3 3 2 3 2 2 3 2 2 ه = ((4) 3 2 3 4 3 4 ه
في القراءة الثانية تختفي السكون من وزن الحشو.
ويلاحظ هنا دخول الفاصلة ((4) في أول البيت لدخول متفاعلن مكان مستفعلن .
*
أصيل ومجدع قوى وتســـــد ف الزنقـــة
أصي لُمجْ دع قوي وت سدْ ذفزْ زنْ قهْ
= 3 3 2 3 2 2 3 2 2 = 3 3 2 3 4 3 4
*
طبعا عشان ع الرجولة من صغرك اتربيت
طب عنْ عشنْ عرْ رجو له من صغْ ركتْ رب بي تْ
2 2 3 2 3
2 2 2 3 2 2 ه = 4 3 2 3 2 4 3 4 ه
يلاحظ بهذه القراءة
زيادة سبب. أو ربما لم أتبين اللهجة الصحيحة.
ويصح الوزن بالقول
طب عنْ عشنْ عرْ رجو لمْ صغْ ركتْ رب بي تْ
2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 ه = 4 3 2 3 4 3 4 ه
فهل تسمح اللهجة بهذا ؟