عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 تـــوبــــــــه

اذهب الى الأسفل 
+10
عماد عنانى عنانى
مصرية
خشان خشان
د عزت الخطيب
عبد الله الزهراني
عاطف الجندى
yousry_osman
بسمة الورد
عاطف عاشور
د/هناء المشرقى
14 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 3:46 pm

توبه


فوق الثــَّرى ...أُحْصِى الحَصَــــــــى

بـــــَــــلْ فى السَّماء الأنَجُمـَـــــا

وأشيــِّــــــدُ الرَّمـَـــــــلَ العَصِـىْ-

ىَ إلــــــى عُلاهـــــا سُلـَّــــــمَا


Very Happy Very Happy Very Happy

ورسَمْـــــتُ وجهــكَ فى السَّــــــــحا-

بِ , أحَلـْـتـُهُ لــكَ مَرسَــــــــــــمَا

وأخـــذتُ أستـــــجديه قطـْــــــــراً

عَلـَّـــــه يــــَــروى الظـَّــــــمَا

ونظــــمتُ حبــَّــــــات النـَّـــــدَى

عِقـْــــداً علـى عُنــقِى ارتـــمَــــى

وجعـــــــلتُ من دَمْــعى قِـــطـــاراً

فى جـِـــراحاتـــى احْــــــــــتمَى

سافـــــــرتُ فيـه إلـــى ضَــمِـــي-

ركَ ,حُـــجـَّــــــتى أن يَعْــصِـــمَا

وجمـــيعُ تِرْحــَــــــالى يَعُــــــو-

دُ, بكــــفـِّهِ صِــــــــفـْراً نــَــمَا

وفـَــــــــعلتُ أصْــــنافَ المُــــحا-

لِ, مُـــــــعَلـِّـلاً إذ ربــََّـــــــمَـا

تـُحْــــييكَ طـَـــــرْقة خافـِــــقِــى

وتـُـثيــــرُ فـــى العِرْق الدَّمـــــا


ويـــــــظلُ قلبــــكَ صَـــــــخـــرةً

تــَهـْــــوِِى لأعمــــــاق العَــمَـــى

وحديــــــدُ صَـــــدْرك قلــــــعــة

سَجَـــــــنتْ عيــــونى والفـــمَـــا

سَتـَــعيشُ تجـــــهلُ ما الــــهـــوى

وتمـــــــوتُ لم ترحمْــــــــهُـــمَا

ما ضَــــــرَّ مِثـــلـَـكَ هــاجـــــــرٌ

إن عـــــاش فيــــك مُتـَـــــــيَّمَــا

لو كــــــــان ذنــــــبــى أنـَّنــى

أحببـــــــتُ يومــــــــاً أرْقـَـــما

فـــــالآن أعُـــــلنُ تـــَـوبـــــــتى

مِن ذنـــَــــبِ سُــــــــمِّك إذ رَمَـــى

حَلـْمِـــى إذا مـــــــا زرْتـَـــــــه ُ

أنهيتـُــــــهُ كــَــــــىّ أُرْجَمـَــــا

ستــــــــــدومُ فـــــى شِعـْــــــرى

مُهَــــــانَ الـذِّكر , مُرَّاً , عَلقمَــــا

وتظــــــلُّ مِنــــِّــــى عَثـْـــــــرةً

فــــــــــى دَرْب عُمْـرى كلـَّـــــمَــا

قــــد مَــــرَّ طيفـُـــــكَ ألعـــنُ ال-

قلــــــــبَ الــــــــذى لك سَلـَّــمَا
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عاشور
شاعر
شاعر



الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3490 الهواية : ترقرق الحب في عينيّ وانسكب .. لما شعرت بأن البعد قد قرب
نقاط : 3769 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 4:57 pm

الشاعرة المتمكنة / د هناء المشرقي

ما كل هذا الابدع والتطويل للأحرف والكلمات والعروض

مكان هذه القصيدة في الصفحة الأولي

سعيد لكون مرورى الأول

من ابداع إلي آخر

مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الورد
مشرفة ركن الخواطر
مشرفة ركن الخواطر
بسمة الورد


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3174 نقاط : 3319 تاريخ التسجيل : 07/04/2010

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 6:29 pm

سَتـَــعيشُ تجـــــهلُ ما الــــهـــوى

وتمـــــــوتُ لم ترحمْــــــــهُـــمَا

ما ضَــــــرَّ مِثـــلـَـكَ هــاجـــــــرٌ

إن عـــــاش فيــــك مُتـَـــــــيَّمَــا

لو كــــــــان ذنــــــبــى أنـَّنــى

أحببـــــــتُ يومــــــــاً أرْقـَـــما

فـــــالآن أعُـــــلنُ تـــَـوبـــــــتى

مِن ذنـــَــــبِ سُــــــــمِّك إذ رَمَـــى

حَلـْمِـــى إذا مـــــــا زرْتـَـــــــه ُ

أنهيتـُــــــهُ كــَــــــىّ أُرْجَمـَــــا

ستــــــــــدومُ فـــــى شِعـْــــــرى

مُهَــــــانَ الـذِّكر , مُرَّاً , عَلقمَــــا

وتظــــــلُّ مِنــــِّــــى عَثـْـــــــرةً

فــــــــــى دَرْب عُمْـرى كلـَّـــــمَــا

قــــد مَــــرَّ طيفـُـــــكَ ألعـــنُ ال-

قلــــــــبَ الــــــــذى لك سَلـَّــمَا


الله الله عليكى المقطع ده معبر بطريقه غريبة
ياخذ الالباب ووالعقول بعيدا

اعجز وربى عن الرد ولا بد لى من عودة مرات ومرات على نبض هذا القلم الراقى

الشاعرة المتميزة /د. هناء المشرقى

سعدت بتواجدى بين كلماتك الجميله

تقبلى مودتى واعجابى بقلمك اخيتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousry_osman
شاعر
شاعر
yousry_osman


الدولة : غير معرف
الدلو الثعبان
عدد الرسائل : 737 70
نقاط : 845 تاريخ التسجيل : 17/10/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 6:38 pm

الله الله الله

انا عشتى معاك احزان دايما حاسه بحرمان
علشان انت كدا
حا بلع احزانى وانام ولا اشوفك يوم فى منا م
ولا حاسمع اى ندا
حا ابنى جدار الصبر واعلى وحا ادفن شوقى فى قلب تملى
ما انت عاجبك كدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 7:22 pm

د هناء
يا لك من رائعة أيتها البهية
تقبلي خالص ودي
و تقديري
أخوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عبد الله الزهراني
مبدع كبير
مبدع كبير
عبد الله الزهراني


الدولة : السعودية
عدد الرسائل : 113 الهواية : كل ما هو جميل
نقاط : 149 تاريخ التسجيل : 10/02/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 2:09 am

د/هناء المشرقى كتب:
توبه


فوق الثــَّرى ...أُحْصِى الحَصَــــــــى

بـــــَــــلْ فى السَّماء الأنَجُمـَـــــا

وأشيــِّــــــدُ الرَّمـَـــــــلَ العَصِـىْ-

ىَ إلــــــى عُلاهـــــا سُلـَّــــــمَا


Very Happy Very Happy Very Happy

ورسَمْـــــتُ وجهــكَ فى السَّــــــــحا-

بِ , أحَلـْـتـُهُ لــكَ مَرسَــــــــــــمَا

وأخـــذتُ أستـــــجديه قطـْــــــــراً

عَلـَّـــــه يــــَــروى الظـَّــــــمَا

ونظــــمتُ حبــَّــــــات النـَّـــــدَى

عِقـْــــداً علـى عُنــقِى ارتـــمَــــى

وجعـــــــلتُ من دَمْــعى قِـــطـــاراً

فى جـِـــراحاتـــى احْــــــــــتمَى

سافـــــــرتُ فيـه إلـــى ضَــمِـــي-

ركَ ,حُـــجـَّــــــتى أن يَعْــصِـــمَا

وجمـــيعُ تِرْحــَــــــالى يَعُــــــو-

دُ, بكــــفـِّهِ صِــــــــفـْراً نــَــمَا

وفـَــــــــعلتُ أصْــــنافَ المُــــحا-

لِ, مُـــــــعَلـِّـلاً إذ ربــََّـــــــمَـا

تـُحْــــييكَ طـَـــــرْقة خافـِــــقِــى

وتـُـثيــــرُ فـــى العِرْق الدَّمـــــا


ويـــــــظلُ قلبــــكَ صَـــــــخـــرةً

تــَهـْــــوِِى لأعمــــــاق العَــمَـــى

وحديــــــدُ صَـــــدْرك قلــــــعــة

سَجَـــــــنتْ عيــــونى والفـــمَـــا

سَتـَــعيشُ تجـــــهلُ ما الــــهـــوى

وتمـــــــوتُ لم ترحمْــــــــهُـــمَا

ما ضَــــــرَّ مِثـــلـَـكَ هــاجـــــــرٌ

إن عـــــاش فيــــك مُتـَـــــــيَّمَــا

لو كــــــــان ذنــــــبــى أنـَّنــى

أحببـــــــتُ يومــــــــاً أرْقـَـــما

فـــــالآن أعُـــــلنُ تـــَـوبـــــــتى

مِن ذنـــَــــبِ سُــــــــمِّك إذ رَمَـــى

حَلـْمِـــى إذا مـــــــا زرْتـَـــــــه ُ

أنهيتـُــــــهُ كــَــــــىّ أُرْجَمـَــــا

ستــــــــــدومُ فـــــى شِعـْــــــرى

مُهَــــــانَ الـذِّكر , مُرَّاً , عَلقمَــــا

وتظــــــلُّ مِنــــِّــــى عَثـْـــــــرةً

فــــــــــى دَرْب عُمْـرى كلـَّـــــمَــا

قــــد مَــــرَّ طيفـُـــــكَ ألعـــنُ ال-

قلــــــــبَ الــــــــذى لك سَلـَّــمَا
[b]

سيدتي د/ هناء
لاأدري مدى تقبلكم هنا للنقاش الإيجابي الذي يعود علينا جميعا بالفائدة ..؟
ورغم جهلي قررت أن أخوض التجربة معك ولا تفسير لدي لسبب اقدامي على ذلك وبالذات على أحد نصوصك ..؟
ربما أنت من أغراني بذلك لإحساسي أنك تفضلين الرأي الصادق على الرأي الموافق .
سيدتي :
أرى أن النص بدأ قويا حتى فاصل الورود _ والتي لا أرى مبررا لوضعها في نص شعري _ فالشعر من يشيد بالورود ويخلق منها جمالا , لا الورود تجعل من الشعر جمالا . لا مشكلة فلربما وضعها يعني لك شيئا .
ما هو أهم..
أن النص بعد الفاصل الوردي بدأ يتراخى , واخترت لك بعض أبيات رأيت أنها مثالا على تراخي النص أولهاقولك :

اقتباس :
ونظــــمتُ حبــَّــــــات النـَّـــــدَى

عِقـْــــداً علـى عُنــقِى ارتـــمَــــى

تمنيت لو قلت ( عقدا على جيدي ارتمى ) فالعقد لايرتمي على العنق وإنما يحيطه , لكنه يرتمي على الجيد . وجيدي هنا أبلغ وأحفظ للوزن والمعنى من عنقي
فـ عنقي بلغة العروض
///5 متحرك متحرك ساكن.
و جيدي
/5/5 متحرك ساكن متحرك .
والقصيدة من مجزوء الكامل
متفاعلن متفاعلن
ويجوز فيه
متْفاعلن وهي مستفعلن ,
وقد استخدمت التفعيلتين , لكن اختلفت أضرب القصيدة حيث كان الضرب في أبيات متفاعلن وفي أخرى مستفعلن وهذا لايجوز .
فحين تستخدمين الوزن مستفعلن في الضرب فلا يجوز استخدام غيره ,بل يجب أن تستمر العروض على نفس التفعيلة , وهذا من عيوب القافية,أو مايسمى بعيب التحريد .

اقتباس :
وجعـــــــلتُ من دَمْــعى قِـــطـــاراً

فى جـِـــراحاتـــى احْــــــــــتمَى

الصورة هنا قلقة وربما قافيتك ما أقلق الصورة فهي معتسفة وظني أنك كنت تريدينها ( في جراحاتي ارتمى ) كصورة قطارٍ يرتمي في أي مكان بعد أن يخرج عن مساره . لكن ارتمى ذهبت للبيت الذي قبله , فلم تجدي ملاذا من احتمى كقافية ليس لها مدلول منطقي يتمم البيت .فالقطار لا يحتمي بشيء إذا ظل طريقه , بل يهلك كل ما يجد قبله .ويحتمى منه ولا يحتمي .

اقتباس :
وجمـــيعُ تِرْحــَــــــالى يَعُــــــو-

دُ, بكــــفـِّهِ صِــــــــفـْراً نــَــمَا

وهنا أجبرتك القافية ( نما ) على فقدان المعنى
فلا صفر ينمو بل يقال .. هو يعود صفر اليدين وهي تعود صفر اليدين .. وهذا ما أرى أنك قد عنينه تعبيرا عن الخيبة حيث انتهت الحصيلة صفرا بعد كل عناء . و النمو يناقض الصفر وخلو الوفاض . فيقال رجع بخفي حنين , وعاد خالي الوفاض , ورجع بكفي حنين , وعاد صفر اليدين . ويضلّ الصفر صفرا لاينمو ولا ينقص, على الاقل رياضيا , لأنه رقم والارقام لاتخضع للزيادة والنقص , فهي رياضيات قيمة كل مكون ٍ بها ثابتة, ولا تخضع للشعر والأخيلة الشعرية . وببساطة لوكان رصيدك في بنك صفر فهل سينمو ويصبح مليون صفر ..؟
وحتى لو وصل مليار صفر فهو صفر ولم ينمو .
وعموما
النص به ثلاثة أبيات في مطلعه وثلاثة أبيات في خاتمته فائقة الجمال , أما ما بينهما فقد راوحت بين الصنعة الشعرية والنظم .
أرجو ألا يفهم قولي بغير ما قصدت من حب للمشاركة وإبداء الرأي وصولا للأفضل ,
وأتمنى منك ومن جميع الأخوة هنا أن يبادلوني نفس المشاعر في كل نصوصي , فأنا أحب من ينتقدني أكثر ممن يمتدحني ,
أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك
وتقبلي إعجابي وتقديري الكبيرين .
[b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د عزت الخطيب
شاعر
شاعر



الدولة : مصر
عدد الرسائل : 342 الهواية : poetry
نقاط : 455 تاريخ التسجيل : 23/03/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 6:54 am

السلام عليكم
الشاعرة القادمة من وادي عبقر
د هناء المشرقي
قصيدة غاية في الجمال اجتمع فيها عذب المشاعر مع جمال الموسيقى
دمت بحفظ الله وهذا الألق

اعتقد خطأ مطبعي بين الألف المقصورة والياء وهو ناتج عن عدم قدرة
النظام في صفحة الكتابه في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 1:05 pm


أستاذى الجليل/عبد الله الزهرانى

هذا ما أردت يا سيدى

إنى لأنحنى لك إجلالاً وتقديراً على ما قدمت

لتلميذتكم من توجيهات

ويشهد الله أنها أسعدتنى وأحسست أننى حقاً ولأول

مره أشعر أننى فى مجلس علم فى المنتدى منذ أن

سجلت فيه

وكان هذا هو غرضى من الألتحاق بالمنتدى

بوركت وبورك قلمك وبارك الله لنا فى علمك الغزير

وأنتظر نقدك هذا على كل أعمالى وبكل شغف سأنتظره

لك فائق مودتى أستاذى الجليل

تلميذتكم هناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 5:23 pm

سلم البنان والجنان

هنا استعراض مبدئي لثلاثة أبيات بمؤشر م/ع

وأنوي تناول القصيدة كلها بهذا المؤشر.

لفهم م/ع ، يرجع للرابط:

https://elgendy.ahladalil.com/t16828-topic

أعلى مؤشر في هذه القصيدة هو مؤشر البيت الأخير وكأنه يعلن القطيعة التي لا عودة عنها ختاما للقصيدة.


قـد مَـرَّ طيفـكَ ألعـنُ الـ....قلـبَ الـذى لك سَلـمَا

قد* مر* رطي* ف كأل* عنل* ......قل* بل* لذي ل كسل* لما

م/ع = 8/ 2= 4,0

وفي جو البيت من اللعنة ما يقبض النفس فيرتفع المؤشر

وأقل مؤشر في القصيدة هو لكل من البيتين :

سافـرتُ فيـه إلـى ضَـمِـيـ......ركَ ,حُـجـتى أن يَعْـصِـمَا


وجمـيعُ تِرْحـالى يَعُـو.........دُ, بكـفـِّهِ صِـفـْراً نـمَا

ومؤشر كل من البيتين = 0,7

هنا شكوى هادئة ولعلها تستحضر ما رافقها من أمل بأن يعود أمل يهدئ النفس في البيت الأول ، وفي البيت الثاني يغلب الأسف على الغضب فينخفض المؤشر في كل منهما.

ولك التحية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 2:56 am


شكرأ لك أستاذى الجليل على هذا التناول

لقصيدتى المتواضعه

ولى كل الشرف أن قد مررت عليها,ارجو ألا تحرمنى

هذا المرور فى كل قصائدى

لك خالص مودتى وتقديرى أستاذنا
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 4:08 am

أستاذى الفاضل/عبد الله الزهرانى

رداً على تعليقك أن ضرب مستفعلن لايأتى مع ضرب متفاعلن فى نفس القصيده

أستاذى الفاضل

ألإضمار يدخل فى كل تفعيلات بحر الكامل عروضه وضربه وحشوه أيا كان وزن العروض وأيأ كان وزن الضرب منقوصاً أو مزيداًويستثنى من ذلك عروض الكامل الثانيه وضربها الأول حيث اتياعلى وزن
///o
حيث لايجوز اضماره ولا يعرف له العروض الحذاء
وضربها الأحذ
واضمارهما على كراهه مثاله قول دوقله المنبجى
فى قصيدة اليتيمه والوجه مثل الشمس مبيض
والشعر مثل الليل مسود
فعروض القصيده حذاء وضربها أحذ مضمر وأضمر الشاعر العروض فى هذا البيت تحديداً

وإليك قول أبى تمام فى قصيده يصف فيها الشتاء

نزلت مقدمة المصيف حميدة
ويد الشتاء جديدة لاتنكر
الضرب هنا مستفعلن
وفى شطر أخر يقول
نوراً يكاد له القلوب تنور
الضرب هنا متفاعلن

ومارأى أستاذى فى دخول التشعيث فى ضرب الخفيف
الأول لعروضه الأولى
فيصير بذلك للضرب ثلاثة أوزان
الأول.....فاعلاتن
الثانى...فعلاتن (بكسر العين)المخبونه

الثالث...فالاتن المشعثه

هذا نقلاً عن كتاب تعلم أوزان الشعر بدون معلم للعروضى والشاعر أستاذى عادل نمير
وأرجو أن يستفيد جميع الزملاء من هذه المناقشات العروضيه وأكرر شكرى لك أن منحتنى هذا الشرف بمرورك على قصيدتى المتواضعه

لك فائق تقديرى أستاذنا

ملحوظه: وضع الورد فى منتصف القصيده خطأ تنسيقى غير مقصود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصرية
عضو خبير
عضو  خبير
مصرية


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 301 نقاط : 234 تاريخ التسجيل : 24/11/2007

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 6:07 am

ما أجمل الحرف عندما يأتى طازجا
و فى صباح مشرق
أشكرك على هذه القصيدة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عنانى عنانى
مشرف الفصيح
مشرف الفصيح
عماد عنانى عنانى


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 1817 49
نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 7:19 am

الشاعرة د/ هناء
عذرا لتأخرى عن قراءة القصيدة وعندما قرأتها كان إخواننا الأفاضل قد سبحوا فيها نقدا واستحسانا
فلم يبق لى فيها إلا التقدير والاحترام لقلمك الراقى والشكر لمن سبقنى ثم الاعتذار عن التأخر
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله الزهراني
مبدع كبير
مبدع كبير
عبد الله الزهراني


الدولة : السعودية
عدد الرسائل : 113 الهواية : كل ما هو جميل
نقاط : 149 تاريخ التسجيل : 10/02/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 7:50 am

د/هناء المشرقى كتب:
أستاذى الفاضل/عبد الله الزهرانى

رداً على تعليقك أن ضرب مستفعلن لايأتى مع ضرب متفاعلن فى نفس القصيده

أستاذى الفاضل

ألإضمار يدخل فى كل تفعيلات بحر الكامل عروضه وضربه وحشوه أيا كان وزن العروض وأيأ كان وزن الضرب منقوصاً أو مزيداًويستثنى من ذلك عروض الكامل الثانيه وضربها الأول حيث اتياعلى وزن
///o
حيث لايجوز اضماره ولا يعرف له العروض الحذاء
وضربها الأحذ
واضمارهما على كراهه مثاله قول دوقله المنبجى
فى قصيدة اليتيمه والوجه مثل الشمس مبيض
والشعر مثل الليل مسود
فعروض القصيده حذاء وضربها أحذ مضمر وأضمر الشاعر العروض فى هذا البيت تحديداً

وإليك قول أبى تمام فى قصيده يصف فيها الشتاء

نزلت مقدمة المصيف حميدة
ويد الشتاء جديدة لاتنكر
الضرب هنا مستفعلن
وفى شطر أخر يقول
نوراً يكاد له القلوب تنور
الضرب هنا متفاعلن

ومارأى أستاذى فى دخول التشعيث فى ضرب الخفيف
الأول لعروضه الأولى
فيصير بذلك للضرب ثلاثة أوزان
الأول.....فاعلاتن
الثانى...فعلاتن (بكسر العين)المخبونه

الثالث...فالاتن المشعثه

هذا نقلاً عن كتاب تعلم أوزان الشعر بدون معلم للعروضى والشاعر أستاذى عادل نمير
وأرجو أن يستفيد جميع الزملاء من هذه المناقشات العروضيه وأكرر شكرى لك أن منحتنى هذا الشرف بمرورك على قصيدتى المتواضعه

لك فائق تقديرى أستاذنا

ملحوظه: وضع الورد فى منتصف القصيده خطأ تنسيقى غير مقصود

الأخت الشاعرة الجميلة د/ هناء
أولا كل تقديري وشكري لردك الجميل وروحك الأجمل
ثانيا : أعتذر عن ملاحظتي حول ما ذكرته حول اختلاف أضرب القصيدة أو أن بها تحريد , وقد كان خطأ مني وحين راجعت ما كتبت وجدت أنني على خطأ والصحيح أنه كما ذكرت يجوز استخدام التفعيلة بكل ما يلحق بها من تغيرات سواء قبض او حذ أو تشعيث إلى آخره ..
ثالثا : لايفتأ ومالك في المدينة ولا يفتأ واستاذنا الكبير خشان خشان في منتدى الجندي فهو مرجع في علم العروض , وفقه الله ونفع به .
رابعا : ألا ترين معي ما أجمل النقاش وكيف استجلب من هن في قامة الأستاذ خشان ..؟
دعواتي لك بالتوفيق ولهذا الموقع كل النجاح
وتقبلي تقديري وإعجابي واعتذاري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 12:14 pm


أستاذى الجليل/عبد الله الزهرانى

لا تعتذر يا سيدى فكلنا يخطئ ويصيب

دام لى شرف نقدكم لقصائدى المتواضعه

تلميذتكم

هناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله الزهراني
مبدع كبير
مبدع كبير
عبد الله الزهراني


الدولة : السعودية
عدد الرسائل : 113 الهواية : كل ما هو جميل
نقاط : 149 تاريخ التسجيل : 10/02/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 8:49 am

د/هناء المشرقى كتب:

أستاذى الجليل/عبد الله الزهرانى

لا تعتذر يا سيدى فكلنا يخطئ ويصيب

دام لى شرف نقدكم لقصائدى المتواضعه

تلميذتكم

هناء

الأخت الفاضلة د/ هناء
حين قلت لي أن أستاذك قال كذا وكذا وأنه خطأ قولي , شككت في معلوماتي البسيطة وقلت لاأجادل استاذا فاضلا بحجمه فهو أعلم وأدرى .
لكنها بقيت في نفسي وعدت لبعض المراجع فوجدت أن ما ذهبت إليه كان في محله .
وأنقل لك ما وجدت بالحرف :
مجزوء الكامل :
وزنه : متفاعلن متفاعلن .... متفاعلن متفاعلن
عروضه : له عروضٌ واحدة ( متفاعلن )
ضربه: له أربعة أضرب متَفاعلن( صحيحة)متفاعلْ= فعلاتن(مقطوع ) متفاعلان( مذيل) ,متفاعلاتن (مرفل)
ويجوز فيه متْفاعلاتن( مرفل مضمر).

وكما ترين سيدتي صحة ما قلته مع احترامي الشديد لاستاذنا واستاذك المبجل .
فمجزوء الكامل لايكون ضربه مستفعلن التي هي متْفاعلن بتسكين الثاني , وجوازات ضربه هي ما ورد أعلاه .
دمتِ بخير وأعتذر عن اعتذاري
بل أسحب اعتذاري السابق وأصر إصرارا على ما قلت Laughing
تحياتي د/هناء
وتمنياتي لك بمزيدمن الألق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 1:47 pm


أستاذى الجليل الشاعر الكبييييييييييير/عبد الله الزهرانى

ربماأصبت سيدى وربما أيضاً هناك فى علم العروض-

هذا العلم الصعب_ ما يخفى عليك وعلى أختكم

الصغرى هناء المشرقى

لذا سأترك دائرة المناقشه المثمره هذه لأستاذى

المبجل العروضى والشاعر المتمكن عادل نميرفهو

أعلم منى بأبعاد هذا العلم وهو أقدر على اقناعكم

وأنا فى انتظار عودته للمنتدى قريباً

وأرجو أن يستفيد الجميع

لك فائق تقديرى أيها الشاعر الألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 12:51 pm

أستاذي وأخي عبد الله الزهراني

أخجلتني بكلماتك الطيبة . أتشرف برفقتك ورفقة الشاعرة الكريمة د. هناء المشرقي.

المجاملات في كثير من المنتديات تضايق القارئ. ولئن أخطئ ويوصوبني أحدهم خير لي وللمنتدى وللقارئ من لا أخطئ وتأتيني المجاملات.

وهذا بعض تناول للقصيدة ب م/ع أرجو أن يروق لكما :

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/tawbah

يرعاكما الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 12:53 pm

خشان خشان كتب:
أستاذي وأخي عبد الله الزهراني

أخجلتني بكلماتك الطيبة . أتشرف برفقتك ورفقة الشاعرة الكريمة د. هناء المشرقي والكرام معكما من أهل المنتدى.

المجاملات في كثير من المنتديات تضايق القارئ. ولئن أخطئ ويوصوبني أحدهم خير لي وللمنتدى وللقارئ من أن لا أخطئ وتأتيني المجاملات البعيدة عن أي تقييم موضوعي.

وهذا بعض تناول للقصيدة ب م/ع أرجو أن يروق لكما :

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/tawbah

يرعاكما الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 1:42 am


أستاذنا القدير/خشان خشان

أشكرك على هذا الشرف يا سيدى شكراً يليق بكرمك

الفياض هذا معى
تناولكم لقصيدتى بمؤشر م/ع أشعرنى بالفخر الكبير



وأن شعرى ربما يأتى اليوم الذى يكون فيه له

مكانته الخاصه بين الشعراء

أكرر شكرى لأستاذى خشان خشان

لك خالص مودتى وتقديرى



Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 6:25 am

السلام عليكم

الفقير إلى الله
عادل نمير
من اختبارات ماجستير جراحة العظام يحييكم


عندما يذكر العروض أن لبحر ما ضربين ما فيقول مثلا:
للوافر في مجزوئه ضربان مفاعلتن، مفاعيلن
أو يقول: للبسيط في عروضه الأولى ضربان فعِــلن و فعــْلن

فهذا معناه بالضرورة فصل الصورتين
ومعناه أنه لا زحاف يجمع بينهما

وجمعهما تحريد


هذا ما نرتضيه ويرتضيه علماؤنا وإن أصطلح لدى قلة جواز الجمع بين ضربي مفاعلتن ومفاعيلن إن لم يكن موضع الياء من مفاعيلن علة ساكنة يلتزم بها كألف تأسيس أو ردف


هذا في الوافر والبسيط
أما عن الكامل محل النقاش
فلم يذكر العروض أن للكامل ضربا اسمه مستفعلن، ولم تجده يا أستاذي وسيدي عبد الله والحمد لله إنك لم تجده لتثبت عليك الحجة، ولا عليك من الخطأ،

فمن قال إنك ستجد ضربا بهذا الوزن؟
فلا داعي للذكر

فمستفعلن تأتي من متفاعلن في أي مكان كما تأتي مستفعل من متفاعل المقطوعة وتأتي مستفعلان من متفاعلان المذالة وتأتي مستفعلاتن من متفاعلاتن المرفلة

وإن هذا لدليل قاطع على أنه لا تحريد في الجمع بين الضربين، فالتحريد-كما أشرنا- ( جمع بين ضربين مذكورين باختلافهما) ولو ذكر أن للكامل ضربا اسمه مستفعلن لكان الجمع تحريدا

فإن ما يذكر في باب الأضرب هو العلل لا المزاحف، ومن الخطأ بمكان عند بعض الشعراء اعتقادهم عدم جواز الزحاف في الأضرب أو الأعاريض، فإن من الأعاريض والأضرب ما (قد) يلحقها زحاف،


بل إن من الأعاريض والأضرب التي دخلتها علل ما يلحقها superadded زحاف، فأما الزحاف فيذهب جفاءً، وأما العلة فتمكث قابعة على صدر التفعيلة



فيدخل الإضمار -كما أشارت هناء- كل تفاعيل بحر الكامل حشوه وعروضه وضربه باستثناء عروضه وضربه الأحذ (متــَفا)

والأمثلة – كما أشارت – متعددة ،
انظر لقول أبي العتاهية من مجزوء الكامل تحديدا

أَينَ المَفَرُّ مِنَ القَضا***ءِ مُشَرِّقاً وَمُغَرِّبا
اِنظُر تَرى لَكَ مَذهَباً *** أَو مَلجَأً (أَو مَهـْرَبا)#
سَلِّم لِأَمرِ اللَهِ وَأَر***ضَ بِهِ وَكُن مُتَرَقِّبا
وَلَقَلَّ ما تَنفَكُّ مِن *** حَدَثٍ يَجيءُ لِيَذهَبا
وَكَذاكَ لَم يَزَلِ الزَما***نُ بِأَهلِهِ مُتَقَلِّبا
يَزدادُ مِن حَذَرِ المَنِيـ *** ـيَةِ بِالفَرارِ تَقَرُّبا
فَلَقَد نَعاكَ الشيبُ يَو***مَ رَأَيتَ رَأسَكَ أَشيَبا
ذَهَبَ الشَبابُ بِلَهوِهِ *** وَأَتى المَشيبُ مُؤَدِّبا
وَكَفاكَ ما جَرَّبتَهُ *** حَسبُ امرِئٍ (ما جَرَّبا) #
يُمسي وَيُصبِحُ طالِبُ الدُنـ *** ـيا مُعَنّـ(ى مُتعَبا)#


والأبيات ذات العلامات # بها الأضرب التي زوحفت لمستفعلن، والدخول هنا زحاف وليس علة


كنت أتمنى أن يدخل في النقاش العروضي أستاذي خشان خشان


كتابي تحت الطبع ومنه نسخة إلكترونية على حاسوب هناء المشرقي الخاص

نقلت عني هناء المشرقي تليفونيا فخانها التنسيق

وكتب أستاذي وتاج مفرقي عبد الله الزهراني فأصاب في جل لا كل ما إليه أشار

ونعتني بأستاذيته فغالى وهو في العلم منار

واعتذر فتأدب كما لا يُستغرب منه، ولا عليه من اعتذار

والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 6:58 am

معذرة للتكرار


عدل سابقا من قبل خشان خشان في الخميس مايو 19, 2011 7:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان
شاعر
شاعر
خشان خشان


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 106 نقاط : 157 تاريخ التسجيل : 05/05/2011

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 7:02 am

خشان خشان كتب:
أخي وأستاذي الكريم عادل نمير

أرى الجميع متفقا على ما تفضلت به.

وقوانين القافية تسمح بورود مفاعلـَتن ومفاعلـْتن في الضرب في ذات القصيدة.

ولا تسمح بورود ( علن فعِلا ) و ( علن فاعلا ) في نهايات أبيات ذات القصيدة من المديد أو الخفيف المحذوفين. 3 2 3

أضفت ( علن ) قبل ( فاعلا ) لأميز بين فاعلا في منطقة الضرب في كل من المديد والخفيف المحذوفيين والرمل المحذوف ففي الرمل يجوز ازدواج القافية فالبيت ينتهي ب ( علا تن فا علا ) = 3 2 2 3


ويخطئ بعضهم في أحكام القافية تحت وطأة التفاعيل وحدودها في أذهانهم.

أهديك هذا الرابط بهذه المناسبة :

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/-qabas


يرعاك ربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 12:15 pm

أستاذ أساتذتي خشان خشان، كنت أنتظر دخولك في هذا الشأن وإن كان أقل من أن يشغلك

أعاتبك في تأريخك للنبر في الشعر العربي ولم تذكر مذهب من قال بأنه يختلف في البيت الواحد بحسب الإنشاد،
وأزعم أنني من زعماء ذلك المذهب


والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تـــوبــــــــه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــوبــــــــه   تـــوبــــــــه Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 2:01 pm


شكراً للقدير أستاذ أستاذى خشان خشان

وشكراً للغالى أستاذى المبجل من يحبو قلمى على

درر علمه الطبيب عادل نمير

أستاذى الجليل وأخى الفاضل الشاعر الكبير/عبد

الله الزهرانى


Very Happy Very Happy Very Happy

أعتقد أن النقاش هنا حول هذه المسأله قد إنتهى

وأرجو أن يستفيد الجميع من هذه المناقشه المثمره

لك فائق تقديرى أستاذى الجليل عبد الله الزهرانى

أختكم الصغرى هناء المشرقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـــوبــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: