| ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع | |
|
+4عادل عوض سند وداد الهوارى محمود جمعة دعاء العطــار 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 3:02 am | |
| انا كده بجد يا جماعه فقدت روح المنتدى ومتعة البحث فيه فين المفاجأة لما الاقي قصيده من واحد بيتغزل ف حبيبته واكتشف بعد كده انه بيخاطب الثورة او مصر او حتى العالم العربي ما انا كده هبقا عارفه من قبل ما اقرا كلمه من النص انى بقرأ قصيده سياسيه للثوره كده النصوص دى بتفقد رونقها بتتحرق زي م بنقول سامحونى انا ده رأيي واحب اعرف رأيكو انتو كمان | |
|
| |
محمود جمعة مشرف العامية
الدولة : عدد الرسائل : 3372 64 نقاط : 3785 تاريخ التسجيل : 04/06/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 9:05 am | |
| الابنة الغالية الشاعرة الجميلة دعاء العطار
حضرت الندوة الاخيرة بدار الادباء ولم اسعد
بحضورك
اؤيد رأيك تماما واتفق معه كليا
خالص الود والتقدير
كوني بكل خير | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 10:16 am | |
| - محمود جمعة كتب:
- الابنة الغالية الشاعرة الجميلة دعاء العطار
حضرت الندوة الاخيرة بدار الادباء ولم اسعد
بحضورك
اؤيد رأيك تماما واتفق معه كليا
خالص الود والتقدير
كوني بكل خير استاذى الغالى محمود جمعه للاسف موعد عمل زوجى لا يتلائم موعد الندوه كم انا حزينة لهذا ولكن ان شاء الله ان اتواجد بالطبع سأكون موجودة | |
|
| |
وداد الهوارى المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 10:30 am | |
| الأبنة الشاعرة / دعاء العطار
لك بعض الحق فى إحساسك بالنص ولكنك كشاعرة ستشعرين ذلك
فى كلتا الحالتين . سواء كانت القصائد مقسمة موضوعياً أم غير مقسمة
ولكننا الأن بصدد قصائد تؤرخ لثورة 25 يناير وأعتقد أنها ستكون مرجعاً
نقديا كشعر مقاومة أيا كانت زاوية الدخول للقصيدة أو أسلوب بنائها أو
مفردات النص . فالنعتبر هذا القسم لشعر المقاومة سواء كان ما قبل الثورة
أو أثناءها أو ما بعد الثورة .. وصدقينى ستجدين متعة فى القراءة الثانية
خاصة إذا تتبعت كتابات بعض الشعراء مثلا قبل وبعد . وكأنها نزهة ودراسة
لك أحلى الأمنيات أيتها العروس الصغيرة الجميلة
وداد الهــــــــــــــــوارى | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 11:52 am | |
| - وداد الهوارى كتب:
الأبنة الشاعرة / دعاء العطار
لك بعض الحق فى إحساسك بالنص ولكنك كشاعرة ستشعرين ذلك
فى كلتا الحالتين . سواء كانت القصائد مقسمة موضوعياً أم غير مقسمة
ولكننا الأن بصدد قصائد تؤرخ لثورة 25 يناير وأعتقد أنها ستكون مرجعاً
نقديا كشعر مقاومة أيا كانت زاوية الدخول للقصيدة أو أسلوب بنائها أو
مفردات النص . فالنعتبر هذا القسم لشعر المقاومة سواء كان ما قبل الثورة
أو أثناءها أو ما بعد الثورة .. وصدقينى ستجدين متعة فى القراءة الثانية
خاصة إذا تتبعت كتابات بعض الشعراء مثلا قبل وبعد . وكأنها نزهة ودراسة
لك أحلى الأمنيات أيتها العروس الصغيرة الجميلة
وداد الهــــــــــــــــوارى عزيزتى الاستاذة وداد الهواري مع احترامى الا ان جوهر القصيدة يفسد اذا اخبر الشاعر عن معنى النص ان سئل ماذا تعنى بقولك"............."؟ فما بالك ان الشاعر يفصح هاهنا عن مضمون قصيدته كاملا غير ان ثورتنا هذه لم تكن ولن تكون الأولى أو الأخيرة بالعالم ولم نجد يوماً ذلك التقسيم الضمنى للقصائد الا في الدرس الأكاديمي الذي يفسد جماليات النص ويحولهالا مادة للدرس ولكى منى جزيل الشكر | |
|
| |
وداد الهوارى المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:22 pm | |
| النصوص السياسية أو الوطنية تحمل المباشرة
ومعروف توجهها أصلاً وإلا ما كانت تسمى وتصنف بالسياسية
أو القومية وهذا مغاير للنصوص الرومانسية أو الإجتماعية
التى تتحلى بالرمز و حتى النصوص السياسية الرمزية
يرجعها المتلقى إلى توجهه . هذا لا يعيب النص فصفة النص
الوطنى - المباشرة والحماس . وهو كاشف للحقائق وهذا ما يعطى
القوة للنص ويبرز جوهره أو قشوره .
| |
|
| |
عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:54 pm | |
| الابنه الغاليه { المشاغبه }
والله وحشتنى كلمة المشاغبه دى
دعاء العطار
على الاقل فى الوقت الراهن لابد ان نُجمع الاعمال التى كُتبت
عن الثوره والسياسيه معاّ . فتلك الاعمال هى العنوان وهى التسجيل
الحى لاحرج فترة فى حياة مصر .
المسأله مسألة وقت . بمعنى ان الاندماج سوف يعود وهذا مرتبط
بإنقضاء تلك الفتره .
خالص تحيتى وإحترامى ..
سلمى لى على الاستاذ { زوجك } وياريت نتشرف بيه فى الندوه ..
تحيـــــــــــــــاتى ... | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 2:23 pm | |
| - وداد الهوارى كتب:
النصوص السياسية أو الوطنية تحمل المباشرة
ومعروف توجهها أصلاً وإلا ما كانت تسمى وتصنف بالسياسية
أو القومية وهذا مغاير للنصوص الرومانسية أو الإجتماعية
التى تتحلى بالرمز و حتى النصوص السياسية الرمزية
يرجعها المتلقى إلى توجهه . هذا لا يعيب النص فصفة النص
الوطنى - المباشرة والحماس . وهو كاشف للحقائق وهذا ما يعطى
القوة للنص ويبرز جوهره أو
قشوره .
عزيزتى الاستاذه وداد الهواري لا اعلم السبب في ذلك الشعور الذي انتابنى ان لهجة الحوار بيننا بدأ يتصاعد ولو انى سعيدة به جدا اما عن تصنيف القصائد الى سياسية ورمانسيه او اجتماعيه فأنا لا اعترف به بل ولا يعترف به الأدب نفسه القصيدة قصيدة والنص نص لا تقسيم ولا تصنيف له فالظاهر من قصيدة لا تصالح للراحل أمل دنقل حوار بينه وبين اخيه ولكن معناها غير ذلك وكلمات سبارتاكوس الأخيره تاريخيه سرديه في ظاهرها ولكنها سياسية جدا في مضمونها إلى جانب تلك القصائد التي يصف فيها الشاعر حبه لأمه والتى لنهاية النص يرتاب المتلقى في أمره هل هذا للأم التى انجبتنا من رحمها ام الأم التى خلقنا من ترابها وذلك الذي يصف مدى ارتباطه بمحبوبته التى هجرته مليا وقست عليه كثيرا ولكنه مازال يحبها ولا يعرف المتلقى هل يعنى الشاعر محبوبته ام بلاده عزيزتى الغاليه الغموض هو جوهر النص الصادم المفاجئ ويحسب ذلك على درجه غموض النص وإلا فما بال الرمز بالقصيدة قد نجح وانتشر بالشعر العربي | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 2:27 pm | |
| - عادل عوض سند كتب:
-
الابنه الغاليه { المشاغبه }
والله وحشتنى كلمة المشاغبه دى
دعاء العطار
على الاقل فى الوقت الراهن لابد ان نُجمع الاعمال التى كُتبت
عن الثوره والسياسيه معاّ . فتلك الاعمال هى العنوان وهى التسجيل
الحى لاحرج فترة فى حياة مصر .
المسأله مسألة وقت . بمعنى ان الاندماج سوف يعود وهذا مرتبط
بإنقضاء تلك الفتره .
خالص تحيتى وإحترامى ..
سلمى لى على الاستاذ { زوجك } وياريت نتشرف بيه فى الندوه ..
تحيـــــــــــــــاتى ... والله يا بابا انا شايفه ان النص هو اللي هيؤرخ لنفسه ولصاحبه وليس ذلك التصنيف الذي ما زلت أؤكد أنه يفسد درجه استمتاع المتلقي بالنص والأستاذ زوجى بيسلم على حضرتك كتير وبيقول لحضرتك حتى نتمكن من الحضور يرجى تأخير موعد الندوة قليلا تحياتى أبي العزيز | |
|
| |
تامر محمود عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 981 38 نقاط : 477 تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:30 pm | |
| أنا بجد متعة فى التخصص لما بدخل القسم اللى يعجبنى و ياريت ده يكون بعد الثورة يعنى دخول الأقسام و دمجها مع بعض لأن ه تأريخ للثورة | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:13 pm | |
| - دعاء العطــار كتب:
- انا كده بجد يا جماعه فقدت روح المنتدى ومتعة البحث فيه فين المفاجأة لما الاقي قصيده من واحد بيتغزل ف حبيبته واكتشف بعد كده انه بيخاطب الثورة او مصر او حتى العالم العربي
ما انا كده هبقا عارفه من قبل ما اقرا كلمه من النص انى بقرأ قصيده سياسيه للثوره كده النصوص دى بتفقد رونقها بتتحرق زي م بنقول سامحونى انا ده رأيي واحب اعرف رأيكو انتو كمان الجميله دعاء العطار
انا اشاركك الرأى
وأشعر بنفس أحساسك
وقد سبق وقولت ذلك لأستاذ عاطف
ولكنى أعتقدت أن دا رأيى فقط ولذلك سكت
ولكن بالفعل القصيده الرائعه للثوره هنا فقدت حقهاوفقدت جمهورهاورونقها
رغم انها من اجمل القصايد التى نحتاجها فى هذا الوقت ومعك أيضا ان القصيده والموضوع بيفرض نفسه ويشد القراء وبالذات الخاصه بالثورة لذلك أضم صوتى لصوتك دعاء ونطلب من استاذ عاطف رجوع قصائد الثورة كما كانت فى صفحة العاميه حيث جمهورها وهذا رأيى ربما وربما
وللأدارة رأيها الخاص
دمتى بخير
| |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الأربعاء أبريل 13, 2011 2:51 am | |
| - تامر محمود كتب:
- أنا بجد متعة فى التخصص لما بدخل القسم اللى يعجبنى و ياريت ده يكون بعد الثورة يعنى دخول الأقسام و دمجها مع بعض لأن ه تأريخ للثورة
فكر شويه استاذ محمود ورد على سؤالى متعتك دى بالشعر نفسه ودرجه استمتاعك بالنص ف حد ذاته ولا لفخرك بالثوره فبتفتح ركن القصائد الخاصه بالثوره عشان تفكر نفسك دايما بالفخر والشرف الي بلادك فيه؟ الأدب جب أن ينزه من أي متعه أخرى غير جوهره | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الأربعاء أبريل 13, 2011 2:55 am | |
| - الشاعرة عزة الزرقانى كتب:
- دعاء العطــار كتب:
- انا كده بجد يا جماعه فقدت روح المنتدى ومتعة البحث فيه فين المفاجأة لما الاقي قصيده من واحد بيتغزل ف حبيبته واكتشف بعد كده انه بيخاطب الثورة او مصر او حتى العالم العربي
ما انا كده هبقا عارفه من قبل ما اقرا كلمه من النص انى بقرأ قصيده سياسيه للثوره كده النصوص دى بتفقد رونقها بتتحرق زي م بنقول سامحونى انا ده رأيي واحب اعرف رأيكو انتو كمان الجميله دعاء العطار
انا اشاركك الرأى
وأشعر بنفس أحساسك
وقد سبق وقولت ذلك لأستاذ عاطف
ولكنى أعتقدت أن دا رأيى فقط ولذلك سكت
ولكن بالفعل القصيده الرائعه للثوره هنا فقدت حقهاوفقدت جمهورهاورونقها
رغم انها من اجمل القصايد التى نحتاجها فى هذا الوقت ومعك أيضا ان القصيده والموضوع بيفرض نفسه ويشد القراء وبالذات الخاصه بالثورة لذلك أضم صوتى لصوتك دعاء ونطلب من استاذ عاطف رجوع قصائد الثورة كما كانت فى صفحة العاميه حيث جمهورها وهذا رأيى ربما وربما
وللأدارة رأيها الخاص
دمتى بخير
استاذتى المتألقه فعلا عزة الزرقانى إن رأيك هذا ورأي أستاذي محمود هذا أكد لي أنى على صواب وأن إحساسي بتذوق الشعر يسير في اتجاهه الصحيح حيث أن علمين من أعلام الشعر لديهم نفس أفكاري فمعناه انى على صواب دمتى بخير عزيزتى | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الأربعاء أبريل 13, 2011 6:10 pm | |
| - دعاء العطــار كتب:
- الشاعرة عزة الزرقانى كتب:
- دعاء العطــار كتب:
- انا كده بجد يا جماعه فقدت روح المنتدى ومتعة البحث فيه فين المفاجأة لما الاقي قصيده من واحد بيتغزل ف حبيبته واكتشف بعد كده انه بيخاطب الثورة او مصر او حتى العالم العربي
ما انا كده هبقا عارفه من قبل ما اقرا كلمه من النص انى بقرأ قصيده سياسيه للثوره كده النصوص دى بتفقد رونقها بتتحرق زي م بنقول سامحونى انا ده رأيي واحب اعرف رأيكو انتو كمان الجميله دعاء العطار
انا اشاركك الرأى
وأشعر بنفس أحساسك
وقد سبق وقولت ذلك لأستاذ عاطف
ولكنى أعتقدت أن دا رأيى فقط ولذلك سكت
ولكن بالفعل القصيده الرائعه للثوره هنا فقدت حقهاوفقدت جمهورهاورونقها
رغم انها من اجمل القصايد التى نحتاجها فى هذا الوقت ومعك أيضا ان القصيده والموضوع بيفرض نفسه ويشد القراء وبالذات الخاصه بالثورة لذلك أضم صوتى لصوتك دعاء ونطلب من استاذ عاطف رجوع قصائد الثورة كما كانت فى صفحة العاميه حيث جمهورها وهذا رأيى ربما وربما
وللأدارة رأيها الخاص
دمتى بخير
استاذتى المتألقه فعلا عزة الزرقانى إن رأيك هذا ورأي أستاذي محمود هذا أكد لي أنى على صواب وأن إحساسي بتذوق الشعر يسير في اتجاهه الصحيح حيث أن علمين من أعلام الشعر لديهم نفس أفكاري فمعناه انى على صواب دمتى بخير عزيزتى الامر واضح حبيبتى دعاء
والعمل الجميل يفرض نفسه أينما كان
والأجمل أن نترك للقراء أكتشاف روح القصيده بنفسه وليس تحديدأتجاها لها
أشكرك ثانياعروسة المنتدى الجميله
دمتى بحب
| |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع السبت أبريل 16, 2011 5:14 am | |
| - الشاعرة عزة الزرقانى كتب:
- دعاء العطــار كتب:
- الشاعرة عزة الزرقانى كتب:
- دعاء العطــار كتب:
- انا كده بجد يا جماعه فقدت روح المنتدى ومتعة البحث فيه فين المفاجأة لما الاقي قصيده من واحد بيتغزل ف حبيبته واكتشف بعد كده انه بيخاطب الثورة او مصر او حتى العالم العربي
ما انا كده هبقا عارفه من قبل ما اقرا كلمه من النص انى بقرأ قصيده سياسيه للثوره كده النصوص دى بتفقد رونقها بتتحرق زي م بنقول سامحونى انا ده رأيي واحب اعرف رأيكو انتو كمان الجميله دعاء العطار
انا اشاركك الرأى
وأشعر بنفس أحساسك
وقد سبق وقولت ذلك لأستاذ عاطف
ولكنى أعتقدت أن دا رأيى فقط ولذلك سكت
ولكن بالفعل القصيده الرائعه للثوره هنا فقدت حقهاوفقدت جمهورهاورونقها
رغم انها من اجمل القصايد التى نحتاجها فى هذا الوقت ومعك أيضا ان القصيده والموضوع بيفرض نفسه ويشد القراء وبالذات الخاصه بالثورة لذلك أضم صوتى لصوتك دعاء ونطلب من استاذ عاطف رجوع قصائد الثورة كما كانت فى صفحة العاميه حيث جمهورها وهذا رأيى ربما وربما
وللأدارة رأيها الخاص
دمتى بخير
استاذتى المتألقه فعلا عزة الزرقانى إن رأيك هذا ورأي أستاذي محمود هذا أكد لي أنى على صواب وأن إحساسي بتذوق الشعر يسير في اتجاهه الصحيح حيث أن علمين من أعلام الشعر لديهم نفس أفكاري فمعناه انى على صواب دمتى بخير عزيزتى الامر واضح حبيبتى دعاء
والعمل الجميل يفرض نفسه أينما كان
والأجمل أن نترك للقراء أكتشاف روح القصيده بنفسه وليس تحديدأتجاها لها
أشكرك ثانياعروسة المنتدى الجميله
دمتى بحب
صدقتى استاذتى الغالية العمل الجميل يفرض نفسه ولكن اذا غلف بغلاف يجعل المتلقي في اتم الاستعداد للاطلاع عليه حتى يتوصل الى جمالياته وارجو من الاستاذ عاطف الجندى ابداء رأيه ف الامر تحياتى عزيزتى | |
|
| |
وداد الهوارى المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع السبت أبريل 16, 2011 12:20 pm | |
| - دعاء العطــار كتب:
- وداد الهوارى كتب:
[b] النصوص السياسية أو الوطنية تحمل المباشرة
ومعروف توجهها أصلاً وإلا ما كانت تسمى وتصنف بالسياسية
أو القومية وهذا مغاير للنصوص الرومانسية أو الإجتماعية
التى تتحلى بالرمز و حتى النصوص السياسية الرمزية
يرجعها المتلقى إلى توجهه . هذا لا يعيب النص فصفة النص
الوطنى - المباشرة والحماس . وهو كاشف للحقائق وهذا ما يعطى
القوة للنص ويبرز جوهره أو
قشوره . عزيزتى الاستاذه وداد الهواري لا اعلم السبب في ذلك الشعور الذي انتابنى ان لهجة الحوار بيننا بدأ يتصاعد ولو انى سعيدة به جدا اما عن تصنيف القصائد الى سياسية ورمانسيه او اجتماعيه فأنا لا اعترف به بل ولا يعترف به الأدب نفسه القصيدة قصيدة والنص نص لا تقسيم ولا تصنيف له فالظاهر من قصيدة لا تصالح للراحل أمل دنقل حوار بينه وبين اخيه ولكن معناها غير ذلك وكلمات سبارتاكوس الأخيره تاريخيه سرديه في ظاهرها ولكنها سياسية جدا في مضمونها إلى جانب تلك القصائد التي يصف فيها الشاعر حبه لأمه والتى لنهاية النص يرتاب المتلقى في أمره هل هذا للأم التى انجبتنا من رحمها ام الأم التى خلقنا من ترابها وذلك الذي يصف مدى ارتباطه بمحبوبته التى هجرته مليا وقست عليه كثيرا ولكنه مازال يحبها ولا يعرف المتلقى هل يعنى الشاعر محبوبته ام بلاده عزيزتى الغاليه الغموض هو جوهر النص الصادم المفاجئ ويحسب ذلك على درجه غموض النص وإلا فما بال الرمز بالقصيدة قد نجح وانتشر بالشعر العربي
الغروس الشاعرة / دعاء العطار
سعيدة جداً بك وبحوارك وإن تصاعد
تقولين أن الغموض هو جوهر النص الصادم المفاجىء ويحسب ذلك على درجة غموض النص .
هل تعنين بذلك أن المتلقى كلما وجد صعوبة فى الوصول للمعنى كلما كان النص أجود وأكثر متعة للقارىْ . إن كان هذا رأيك فأنا لست معك .. ولست أيضاً مع تسطيح المعنى
الرمز عنصر مقوي للنص ولكنه إذا جعل النص يمعن فى الغموض فهولا يساعد على نجاح النص . ولقد ضربت مثلاً بقصيدة أمل دنقل ( لا تصالح ) فإذا أنت قرأتها بروح الشاعروفكره . ستصل إليك مباشرة أنها قصيدة سياسية وطنية من أول بيتين
لا تصالح ولومنحوك الذهب أترى حين أفقأعينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما هل ترى؟ هى أشياء لا تشترى لا تصالح على الدم حتى .. بدم ! ولوقيل رأس برأس آكل الرؤوس سواء ؟ آقلب الغريب كقلب أخيك أعيناه عينا أخيك وهل تساوى يد سيفها كان لك بيد سيفها .. أثكلك ؟ لا تصالح
تقولين أنه حوار ولكننى أقول أنها وصايا وأمر ووحدة موضوع
رافض التصالح مع عدو . وهى مستوحاه من وصايا كليب لأخيه فى حرب البسوس وأوصى بمثلها أمل دنقل . فى مناسبة زيارة السادات للقدس ولكنها إذا قرأت فى أى زمن تُفهم على أنها وصايا وأمر بعدم المصالحة مع أى عدو فأين الحوار ؟
والقصيدة لك أن تشعرى بها كما تشائين ولك أن تؤليها بوجدانك كيف شئت أنا معك فى هذا ولكن هناك قصائد تشى بالمضمون وخاصة السياسى والوطنى منها . وهناك شعراء صُنفوا حسب ما يكتبون من ألوان الشعر وهى كثيرة وشعر المقاومة شعر قائم بذاته ومصنف منذ سنين طويلة شئنا أم أبينا . وهومحرك للمجتمع وللثورات ومغير لتواريخ الشعوب .. وللنديم بصمة عرابية يحكى عنها للأن .
الحبيبة دعاء أكرر مرة أخرى أنا سعيدة جداً بك
لك أحلى أمنياتى
وداد الهــــــــــــــوارى
[/b] | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع السبت أبريل 16, 2011 1:33 pm | |
| - وداد الهوارى كتب:
- دعاء العطــار كتب:
- وداد الهوارى كتب:
[b] النصوص السياسية أو الوطنية تحمل المباشرة
ومعروف توجهها أصلاً وإلا ما كانت تسمى وتصنف بالسياسية
أو القومية وهذا مغاير للنصوص الرومانسية أو الإجتماعية
التى تتحلى بالرمز و حتى النصوص السياسية الرمزية
يرجعها المتلقى إلى توجهه . هذا لا يعيب النص فصفة النص
الوطنى - المباشرة والحماس . وهو كاشف للحقائق وهذا ما يعطى
القوة للنص ويبرز جوهره أو
قشوره . عزيزتى الاستاذه وداد الهواري لا اعلم السبب في ذلك الشعور الذي انتابنى ان لهجة الحوار بيننا بدأ يتصاعد ولو انى سعيدة به جدا اما عن تصنيف القصائد الى سياسية ورمانسيه او اجتماعيه فأنا لا اعترف به بل ولا يعترف به الأدب نفسه القصيدة قصيدة والنص نص لا تقسيم ولا تصنيف له فالظاهر من قصيدة لا تصالح للراحل أمل دنقل حوار بينه وبين اخيه ولكن معناها غير ذلك وكلمات سبارتاكوس الأخيره تاريخيه سرديه في ظاهرها ولكنها سياسية جدا في مضمونها إلى جانب تلك القصائد التي يصف فيها الشاعر حبه لأمه والتى لنهاية النص يرتاب المتلقى في أمره هل هذا للأم التى انجبتنا من رحمها ام الأم التى خلقنا من ترابها وذلك الذي يصف مدى ارتباطه بمحبوبته التى هجرته مليا وقست عليه كثيرا ولكنه مازال يحبها ولا يعرف المتلقى هل يعنى الشاعر محبوبته ام بلاده عزيزتى الغاليه الغموض هو جوهر النص الصادم المفاجئ ويحسب ذلك على درجه غموض النص وإلا فما بال الرمز بالقصيدة قد نجح وانتشر بالشعر العربي
الغروس الشاعرة / دعاء العطار
سعيدة جداً بك وبحوارك وإن تصاعد
تقولين أن الغموض هو جوهر النص الصادم المفاجىء ويحسب ذلك على درجة غموض النص .
هل تعنين بذلك أن المتلقى كلما وجد صعوبة فى الوصول للمعنى كلما كان النص أجود وأكثر متعة للقارىْ . إن كان هذا رأيك فأنا لست معك .. ولست أيضاً مع تسطيح المعنى
الرمز عنصر مقوي للنص ولكنه إذا جعل النص يمعن فى الغموض فهولا يساعد على نجاح النص . ولقد ضربت مثلاً بقصيدة أمل دنقل ( لا تصالح ) فإذا أنت قرأتها بروح الشاعروفكره . ستصل إليك مباشرة أنها قصيدة سياسية وطنية من أول بيتين
لا تصالح ولومنحوك الذهب أترى حين أفقأعينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما هل ترى؟ هى أشياء لا تشترى لا تصالح على الدم حتى .. بدم ! ولوقيل رأس برأس آكل الرؤوس سواء ؟ آقلب الغريب كقلب أخيك أعيناه عينا أخيك وهل تساوى يد سيفها كان لك بيد سيفها .. أثكلك ؟ لا تصالح
تقولين أنه حوار ولكننى أقول أنها وصايا وأمر ووحدة موضوع
رافض التصالح مع عدو . وهى مستوحاه من وصايا كليب لأخيه فى حرب البسوس وأوصى بمثلها أمل دنقل . فى مناسبة زيارة السادات للقدس ولكنها إذا قرأت فى أى زمن تُفهم على أنها وصايا وأمر بعدم المصالحة مع أى عدو فأين الحوار ؟
والقصيدة لك أن تشعرى بها كما تشائين ولك أن تؤليها بوجدانك كيف شئت أنا معك فى هذا ولكن هناك قصائد تشى بالمضمون وخاصة السياسى والوطنى منها . وهناك شعراء صُنفوا حسب ما يكتبون من ألوان الشعر وهى كثيرة وشعر المقاومة شعر قائم بذاته ومصنف منذ سنين طويلة شئنا أم أبينا . وهومحرك للمجتمع وللثورات ومغير لتواريخ الشعوب .. وللنديم بصمة عرابية يحكى عنها للأن .
الحبيبة دعاء أكرر مرة أخرى أنا سعيدة جداً بك
لك أحلى أمنياتى
وداد الهــــــــــــــوارى
[/b] الاستاذه وداد الهواري في الحقيقه انا اللي سعيده بالحوار ده لانى اكيد بستفاد كتير من حضرتك لكن انا لسه عند رأيي الغموض هو جوهر متعة التلقي وسيبونا نفهم النص زى ما احنا عايزين بلاش نفرض على المتلقي فهم معين حتى لا تصالح وكلام حضرتك عليها بيأيد رأيي لو أخدتى بالك القصيده سياسيه سواء كانت حواريه او وصيه وده ف حد ذاته متعه انى فهمت القصيده لكل زمان ومكان انما لما اقراها واقول انها خطاب للسادات في ظروف معينه ابقا حددت للقصيده فتره معينه مش هتعيش بعدها كتير كذلك قصائد فترتنا هذه ان تركت لفهم المتلقي دامت فتره اطول ربما تدوم للابد أما حصرنا للقصائد تلك في فترة معينه يقضي عليها وبجد عاجبنى الحوار ده قوى قوى | |
|
| |
وداد الهوارى المشرف العام
الدولة : عدد الرسائل : 3676 الهواية : القراءة،السفر،وسماع الموسيقى وكان التمثيل نقاط : 3859 تاريخ التسجيل : 05/02/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الأحد أبريل 17, 2011 11:57 am | |
| العروس الشاعرة / دعاء العطار
أنت أستشهدت بقصيدة أمل دنقل على أنها حوار بينه وبين أخيه وتقولين أنها غير ذلك . فأوضحت لك أنها من البيت الأول أنها وصية فى شكل قصيدة سياسية وأتيت لك بمناسبتها للتوضيح وكيف أنها تكون مناسبة فى كل وقت وزمان . وحين تقرأى القصيدة فى ديوان مافيش حد ح يقولك أقريها علشان مناسبتها كذا! لكنك تقرأين وتشعرين وتعرفين .
وعموما الخلاف ف الرأى لا يفسد للود قضية أرى ما أراه وأشرحه لك فإن صممت على رأيك فهذا لك .. لا أناقشك فيه ولكن لا تقولى أن الأدب لا يعترف بتصنيف الأدب . تقولين : ( تصنيف القصائد الى سياسية ورمانسيه او اجتماعيه فأنا لا اعترف به بل ولا يعترف به الأدب نفسه)
هذا خطأ فالأدب يصنف : رواية ، قصة ، شعر عامية ، شعر فصحى ، نثر
وبالتالى الشعر يصنف : شعر مقاومة ، وجدانيات ، وشعر دينى وصوفى
وشعر غنائى . إلخ
أنا فقط لست مع التصنيف الأدب الأنثوى والأدب الذكورى فقط .
هناك ثقافات نتعلمها طيلة حياتنا وخبرات ثقافية لاننكرها . والمجادلة فيها
تصبح عقيمة .
كان نقسى أحكى لك عن قصائد أرَّخت الثورات ولسة عايشة
وإحنا عارفين حتى اليوم اللى بتحكى عنه والمناسبة اللى إتكتبت عشانها وجعلتنا نشعر بالفخر للأن فى حين ترفضون أن تؤرخ ثورتكم أنتم .. أليس هذا غريباً ؟ لك أحلى الأمنيات
وداد الهـــــــــــــــوارى | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: غريبه هى الــ ..... الأحد أبريل 17, 2011 5:54 pm | |
| أساتذتى الأعزاء للشعر طابع مختلف عن باقى الأشكال الإبداعية فهو يتميز بغلاف حسى رائع ومميز فالشعر أرقى من القولبه التأريخيه والتى تؤرخه فى إطار موضوعى معين كالعاطفه أو القضايا الوطنيه أو الثورة ..... إلخ فهو أرقى أن يسير فى نسق الوطنيه وهو أرقى من أن يستخدم كأداه من أدوات الثورة على مستوى الإبداع هو أرقى من ذلك بكثير لذا فأنا شخصياً ضد وجود هذا التقسيم الغريب جداً والذى وضع الثورات القومية تحت بند الغرض الشعرى وهذا لايعنى التقليل من الثورة كحالة من حالات الإنتفاض للحق ولكن يمكننا القول بأن الثورة ليس لها الحق فى فتح باب شعرى بإسمها لأنها أقوى من الشعر ككيان موضوعى هام ولأن الشعر أسمى من الثورة كحالات حسيه شاذه عن الإحساس بباقى مفردات الحياه هذا بالنسبة للموضوع المطروح أما بالنسبه لقصيدة لا تصالح أود أوضح وبشكل مختصر فكرتى السابقة والتى تتعامل مع الشعر فى إطار الإحساس والفنيات الأدبيه أن القصديه داخل هذا النص الأدبى أقل قيمة من الحاله الشعريه كإحساس بمعنى أن أمل دنقل كان يقصد السادات أوغيره هو مجرد تأويل ليس إلا . . لكن القصيدة كنص شعرى أثمن بكثير من أن يتم إختزاله فى فكرة . فالمستوى الحوارى فى القصيدة إعتمد فى هيكله على الإنفصال والإتصال داخل ( منولوج ) أدبى إن جاز التعبير بدليل أن عباقرة المسرح من مخرجين قاموا بوضع القصيدة كدعم أساسى فى الكثير من عروضهم المسرحية كمشهد حوارى مكتمل البنية فيه التداعى البسيط على مستوى اللغة وأيضا الإطار العام للجمل كمنولوج مسرحى يعتمد على إسترسال الحاكى ( كليب ) فى طرح مالديه دون توقف . أستاذتى أسجل إعتراضى بحق على أن يتم بلورت الثورة داخل غرض أدبى ( الشعر ) فهى أعمق منه وعلى أن يتم تقسيم الشعر إلى بند سياسى أخر (الثورة ) لأنه أسمى منها كمشاعر تنبض فى عروق المبدعين عفواً وجهة نظرى فقط إبنكم شريف سيد
| |
|
| |
salahalkomy شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 323 63 نقاط : 350 تاريخ التسجيل : 12/03/2011 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: الأستاذه الشاعره دعاء العطار الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:04 am | |
| الأستاذه الشاعره دعاء العطار ولأنك شاعرة غيوره على الشعر فقد انتابك هذا الشعور ولكن يوما ستعرفين ان هناك المتشعرون وهؤلاء ادعياء الشعر ومحبينه وهؤلاء كثيرون ولا ضرر منهم على الأقل نجد من يسمعنا لعله يتعلم وهناك المتنفسون وهؤلاء الذين يجدون متنفسهم فى الشعر ولعل الله عز وجل قد وجههم اليه افضل من ان يصابوا بالكبت وهؤلاء ايضا لاضرر منهم نسمعم ايضا لكى نتعلم الا نقع فى اخطائهم صلاح الكومى | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الثلاثاء أبريل 19, 2011 7:11 pm | |
| - شريف سيد صلاح كتب:
- أساتذتى الأعزاء للشعر طابع مختلف عن باقى الأشكال الإبداعية
فهو يتميز بغلاف حسى رائع ومميز فالشعر أرقى من القولبه التأريخيه والتى تؤرخه فى إطار موضوعى معين كالعاطفه أو القضايا الوطنيه أو الثورة ..... إلخ فهو أرقى أن يسير فى نسق الوطنيه وهو أرقى من أن يستخدم كأداه من أدوات الثورة على مستوى الإبداع هو أرقى من ذلك بكثير لذا فأنا شخصياً ضد وجود هذا التقسيم الغريب جداً والذى وضع الثورات القومية تحت بند الغرض الشعرى وهذا لايعنى التقليل من الثورة كحالة من حالات الإنتفاض للحق ولكن يمكننا القول بأن الثورة ليس لها الحق فى فتح باب شعرى بإسمها لأنها أقوى من الشعر ككيان موضوعى هام ولأن الشعر أسمى من الثورة كحالات حسيه شاذه عن الإحساس بباقى مفردات الحياه هذا بالنسبة للموضوع المطروح أما بالنسبه لقصيدة لا تصالح أود أوضح وبشكل مختصر فكرتى السابقة والتى تتعامل مع الشعر فى إطار الإحساس والفنيات الأدبيه أن القصديه داخل هذا النص الأدبى أقل قيمة من الحاله الشعريه كإحساس بمعنى أن أمل دنقل كان يقصد السادات أوغيره هو مجرد تأويل ليس إلا . . لكن القصيدة كنص شعرى أثمن بكثير من أن يتم إختزاله فى فكرة . فالمستوى الحوارى فى القصيدة إعتمد فى هيكله على الإنفصال والإتصال داخل ( منولوج ) أدبى إن جاز التعبير بدليل أن عباقرة المسرح من مخرجين قاموا بوضع القصيدة كدعم أساسى فى الكثير من عروضهم المسرحية كمشهد حوارى مكتمل البنية فيه التداعى البسيط على مستوى اللغة وأيضا الإطار العام للجمل كمنولوج مسرحى يعتمد على إسترسال الحاكى ( كليب ) فى طرح مالديه دون توقف . أستاذتى أسجل إعتراضى بحق على أن يتم بلورت الثورة داخل غرض أدبى ( الشعر ) فهى أعمق منه وعلى أن يتم تقسيم الشعر إلى بند سياسى أخر (الثورة ) لأنه أسمى منها كمشاعر تنبض فى عروق المبدعين عفواً وجهة نظرى فقط إبنكم شريف سيد
\ الشاعر الرائع المثقف عاشق الشعر الأستاذ شريف لايسعنى سوى قول " صح لسانك" يا شاعرا بحق | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع الأربعاء أبريل 27, 2011 3:49 pm | |
| - شريف سيد صلاح كتب:
- أساتذتى الأعزاء للشعر طابع مختلف عن باقى الأشكال الإبداعية
فهو يتميز بغلاف حسى رائع ومميز فالشعر أرقى من القولبه التأريخيه والتى تؤرخه فى إطار موضوعى معين كالعاطفه أو القضايا الوطنيه أو الثورة ..... إلخ فهو أرقى أن يسير فى نسق الوطنيه وهو أرقى من أن يستخدم كأداه من أدوات الثورة على مستوى الإبداع هو أرقى من ذلك بكثير لذا فأنا شخصياً ضد وجود هذا التقسيم الغريب جداً والذى وضع الثورات القومية تحت بند الغرض الشعرى وهذا لايعنى التقليل من الثورة كحالة من حالات الإنتفاض للحق ولكن يمكننا القول بأن الثورة ليس لها الحق فى فتح باب شعرى بإسمها لأنها أقوى من الشعر ككيان موضوعى هام ولأن الشعر أسمى من الثورة كحالات حسيه شاذه عن الإحساس بباقى مفردات الحياه هذا بالنسبة للموضوع المطروح أما بالنسبه لقصيدة لا تصالح أود أوضح وبشكل مختصر فكرتى السابقة والتى تتعامل مع الشعر فى إطار الإحساس والفنيات الأدبيه أن القصديه داخل هذا النص الأدبى أقل قيمة من الحاله الشعريه كإحساس بمعنى أن أمل دنقل كان يقصد السادات أوغيره هو مجرد تأويل ليس إلا . . لكن القصيدة كنص شعرى أثمن بكثير من أن يتم إختزاله فى فكرة . فالمستوى الحوارى فى القصيدة إعتمد فى هيكله على الإنفصال والإتصال داخل ( منولوج ) أدبى إن جاز التعبير بدليل أن عباقرة المسرح من مخرجين قاموا بوضع القصيدة كدعم أساسى فى الكثير من عروضهم المسرحية كمشهد حوارى مكتمل البنية فيه التداعى البسيط على مستوى اللغة وأيضا الإطار العام للجمل كمنولوج مسرحى يعتمد على إسترسال الحاكى ( كليب ) فى طرح مالديه دون توقف . أستاذتى أسجل إعتراضى بحق على أن يتم بلورت الثورة داخل غرض أدبى ( الشعر ) فهى أعمق منه وعلى أن يتم تقسيم الشعر إلى بند سياسى أخر (الثورة ) لأنه أسمى منها كمشاعر تنبض فى عروق المبدعين عفواً وجهة نظرى فقط إبنكم شريف سيد
أشكرك أستاذى القدير شريف السيد صلاح وحقيقى عندك حق فاليبقى الشعر شعراأينما كان وليس بتخصص مكان له تحيتى لفكرك الراقى دمت بحب | |
|
| |
| ارفض هذا التقسيم:ارجو المشاركة من الجميع | |
|