| "في حضرتك" فصحى | |
|
+6عادل عوض سند عاطف عاشور بسمة الورد محمود جمعة محمد خضر الشريف دعاء العطــار 10 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: "في حضرتك" فصحى الخميس ديسمبر 09, 2010 4:36 pm | |
| يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته سخطا عليك سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي لو أن فينا ساحر يغوي الجميع بأمره لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين"
| |
|
| |
محمد خضر الشريف مشرف اللغة العربية
الدولة : عدد الرسائل : 637 64 الهواية : رئيس تحرير وصحفي وكاتب وشاعر وقاص نقاط : 1008 تاريخ التسجيل : 27/10/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: اواه ياشاعره !! الخميس ديسمبر 09, 2010 4:52 pm | |
| اواه ياشاعرة !!! صح لسانك ياست "دعاء".. وسلمت يمينك. أهنيكي على كل كلمة.. فقد قلت مالم يقله الآخرون. لك الود على شدا كلماتك الشاعرة، والتي ملأها عنفوان لفظك، وقوة جرس إنذار كلماتك، التي توخز الضمائر الميتة أو المغيبة، لعل من مات يحيا، ومن غُيِّبَ يسجل حضوره مرة أخرى بين الأحياء الأحرار.. ياصاحبة اللفظ الحر.
| |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الخميس ديسمبر 09, 2010 6:44 pm | |
| - محمد خضر الشريف كتب:
- اواه ياشاعرة !!!
صح لسانك ياست "دعاء".. وسلمت يمينك. أهنيكي على كل كلمة.. فقد قلت مالم يقله الآخرون. لك الود على شدا كلماتك الشاعرة، والتي ملأها عنفوان لفظك، وقوة جرس إنذار كلماتك، التي توخز الضمائر الميتة أو المغيبة، لعل من مات يحيا، ومن غُيِّبَ يسجل حضوره مرة أخرى بين الأحياء الأحرار.. ياصاحبة اللفظ الحر.
الصمت أبلغ من الكلام يا استاذ محمد حقا أعجز عن الرد شكرا.... شكرا جزيلا | |
|
| |
محمود جمعة مشرف العامية
الدولة : عدد الرسائل : 3372 64 نقاط : 3785 تاريخ التسجيل : 04/06/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الخميس ديسمبر 09, 2010 7:00 pm | |
| المثيرة للدهشة دائما أبنتي الغالية الشاعرة الرائعة دعاء العطار
هذة قصيدة جميلة ..ولكنك كالعادة تشاغبيني باشعارك الفاتنة
لابد من الوقوف أمامها طويلا يا دعاء الجميلة
والساعة الان هنا ..الثالثة صباحا
لذا اسجل اعجابي الاول ..واحجز مكاني هنا
ثم اعود غدا لمشاغبتك
دعاء الجميلة الى لقاء
دمت بكل ود وسعادة
خالص الاعجاب بشاعريتك المرهفة وقدرتك على احداث الدهشة .. | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الخميس ديسمبر 09, 2010 7:44 pm | |
| - محمود جمعة كتب:
المثيرة للدهشة دائما أبنتي الغالية الشاعرة الرائعة دعاء العطار
هذة قصيدة جميلة ..ولكنك كالعادة تشاغبيني باشعارك الفاتنة
لابد من الوقوف أمامها طويلا يا دعاء الجميلة
والساعة الان هنا ..الثالثة صباحا
لذا اسجل اعجابي الاول ..واحجز مكاني هنا
ثم اعود غدا لمشاغبتك
دعاء الجميلة الى لقاء
دمت بكل ود وسعادة
خالص الاعجاب بشاعريتك المرهفة وقدرتك على احداث الدهشة .. خلاص وطبقا لقاعدة إحجز مقعدك من الآن هحجز لحضرتك مقعدك يا أبي العزيز في انتظار الفلكه والغلطه بعصايا على طول مستنيه رؤيه نقديه كده تتدرس في الجامعه ان شاء الله | |
|
| |
بسمة الورد مشرفة ركن الخواطر
الدولة : عدد الرسائل : 3174 نقاط : 3319 تاريخ التسجيل : 07/04/2010
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 11, 2010 8:15 am | |
| الله عليكى ايتها الجميله شاعرتنا الراقية الذكية المشاعر /دعاء العطار
بجد انا بعجب جدا بكتاباتك بدون مجامله انتى عارفه
كلماتك لا تقرأ مرة واحده لا بل كثير وكثير
تمنياتى بدوام هذا الابداع الذى يمتعنا حبيبتى
مودتى واعجابى
| |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 11, 2010 11:50 am | |
| - بسمة الورد كتب:
الله عليكى ايتها الجميله شاعرتنا الراقية الذكية المشاعر /دعاء العطار
بجد انا بعجب جدا بكتاباتك بدون مجامله انتى عارفه
كلماتك لا تقرأ مرة واحده لا بل كثير وكثير
تمنياتى بدوام هذا الابداع الذى يمتعنا حبيبتى
مودتى واعجابى
مرسيه ليكي كتير يا استاذه على الكلام الجميل ده لكن انا كان نفسي ف نقدايه صغيره كده يعنى ايه عجبك وايه معجبكيش ومرسيه ليكي بجد | |
|
| |
عاطف عاشور شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 3490 الهواية : ترقرق الحب في عينيّ وانسكب .. لما شعرت بأن البعد قد قرب نقاط : 3769 تاريخ التسجيل : 05/05/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 11, 2010 4:35 pm | |
| الشاعرة المبدعة / دعاءالعطار
يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته
لا أدري لماذا قلت "لن يبقي إليك" المفروض لن يبقل لك في صفك / معك هذا مايجب أن يكون في نظرى مإن كنت تقصثدين صلها بما بعدها لتؤدي معنى أخر ، فهذا جائز بالمعنى ولكن الوصل سيكون ضروريا هنا وسيكسر الوزن دخلت إلي النص دخلة قوية المظهر لكن أرى أن التعبير قد خانك في هذه اللفظة ثم يشتد النص قوة وتعبيرا وابداعا في قولك :
سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاءسخطا عليك
أزعم -وقد أكون مخطئا- ، أن بداية هذه الفقرة هى أقوى منطقة في العمل ومن ذكاء الشاعرة أنها ختمت بها ، فهي صورة أكثر من رائعة ، وتستحق عليها الإشادة . ثم تقول :
يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج
كان المفروض أن تشكلي كلمة الخلق حتى ترفعي اللَّبس عن المتلقي كما فعلت أنا في كلمة اللَّبس ، أترين إلي أى حد يكون التشكيل فارقا أساسيا في التعبير؟؟ ههههههههه فهل هى الخُلق بضم الخاء أم فتحها أم ضمها مع ضم اللام كل هذه معان قد يذب إليها المتلقي أثناء القراءة يضلها المبتدئ ويتعثر بها غيره ، فتفقدة سلاسة التلقي وتلقائية القراءة ثم المقصود برب القهر يصل له الذهن بيسر أما من المقصود بالرب النظيف نقع هنا في حيرة ، كان يغنى عنها ذكر صفة من صفات الذات العلية إذا كنت تقصدين الله وما المدلول اللفظي والمنطقي لكلمة (بالرغم ) في قولك : بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج فتوظيف الكلمة لم يكن كاملا صحيح الدلالة لأن (بالرغم ) تأتي بين جمتلين بينهما تعارض كامل سواء منطقيا أو دلاليا
لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب جميل هذا التعبير وبه شيء من التدوير في المعنى مع ما بعده لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي لو أن فينا ساحر يغوي الجميع بأمره هذه لمنطقة تحتاج إلي مزيد من الايضاح ليظهر القصد بعض الشيء
لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله الله على هذا التصوير الرائع لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا و.....
ثم صورة أخري لا تقل جمالا إذ أن الخشية في الأحلام من السماع ،مجرد السماع لمن يندد تصوير الخوف الشديد وعدم المبالاه بالفساد والمفسدين وعدم الجرأة على مجرد التفكير في إحقاق الحق أو الوقوف حتى في مظاهرة في الحلم ، جميل . تفوقتى علي نفسك في هذه الصورة
أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه
استمرار في رسم نفس الصورة ولكن من زاوية أخري ومنطقة أخرى من الألوان
يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين" عودة محمودة إلي الاستنفار وكراهية الذل ، جميل القول انا تجرعنا الكرامة شيء بداخلنا يجبرنا على أن نكون أعزاء ، وكأن إباءنا يضغط علينا لأن نكون شيئا ونواجه الطاغوت ونقول لا بملء الفم والقلب وتوعد من المقهورين بأن زغاريد الأمل ستنتصر على صوت السلاسل والأغلال وأمنيات الحالمين ستجبر الكبرياء الفارغ أن يختبئ حتى لا تسحقة
القصيدة في مجملها أكثر من جميلة لدرجة الروعة أتمنى لك التوفيق كما أتمنى أن أكون قد وفقت إلي حد في هذه الكلمات البسيطة التى حلقت بها حول هذا العمل الجميل لشاعرة أجمل ، أتمنى لها المزيد من التألق والمزيد من الإبداع الحقيقى مودتى عاطف | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 11, 2010 5:53 pm | |
| - عاطف عاشور كتب:
- الشاعرة المبدعة / دعاءالعطار
يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته
لا أدري لماذا قلت "لن يبقي إليك" المفروض لن يبقل لك في صفك / معك هذا مايجب أن يكون في نظرى مإن كنت تقصثدين صلها بما بعدها لتؤدي معنى أخر ، فهذا جائز بالمعنى ولكن الوصل سيكون ضروريا هنا وسيكسر الوزن دخلت إلي النص دخلة قوية المظهر لكن أرى أن التعبير قد خانك في هذه اللفظة ثم يشتد النص قوة وتعبيرا وابداعا في قولك :
سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاءسخطا عليك
أزعم -وقد أكون مخطئا- ، أن بداية هذه الفقرة هى أقوى منطقة في العمل ومن ذكاء الشاعرة أنها ختمت بها ، فهي صورة أكثر من رائعة ، وتستحق عليها الإشادة . ثم تقول :
يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج
كان المفروض أن تشكلي كلمة الخلق حتى ترفعي اللَّبس عن المتلقي كما فعلت أنا في كلمة اللَّبس ، أترين إلي أى حد يكون التشكيل فارقا أساسيا في التعبير؟؟ ههههههههه فهل هى الخُلق بضم الخاء أم فتحها أم ضمها مع ضم اللام كل هذه معان قد يذب إليها المتلقي أثناء القراءة يضلها المبتدئ ويتعثر بها غيره ، فتفقدة سلاسة التلقي وتلقائية القراءة ثم المقصود برب القهر يصل له الذهن بيسر أما من المقصود بالرب النظيف نقع هنا في حيرة ، كان يغنى عنها ذكر صفة من صفات الذات العلية إذا كنت تقصدين الله وما المدلول اللفظي والمنطقي لكلمة (بالرغم ) في قولك : بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج فتوظيف الكلمة لم يكن كاملا صحيح الدلالة لأن (بالرغم ) تأتي بين جمتلين بينهما تعارض كامل سواء منطقيا أو دلاليا
لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب جميل هذا التعبير وبه شيء من التدوير في المعنى مع ما بعده لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي لو أن فينا ساحر يغوي الجميع بأمره هذه لمنطقة تحتاج إلي مزيد من الايضاح ليظهر القصد بعض الشيء
لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله الله على هذا التصوير الرائع لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا و.....
ثم صورة أخري لا تقل جمالا إذ أن الخشية في الأحلام من السماع ،مجرد السماع لمن يندد تصوير الخوف الشديد وعدم المبالاه بالفساد والمفسدين وعدم الجرأة على مجرد التفكير في إحقاق الحق أو الوقوف حتى في مظاهرة في الحلم ، جميل . تفوقتى علي نفسك في هذه الصورة
أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه
استمرار في رسم نفس الصورة ولكن من زاوية أخري ومنطقة أخرى من الألوان
يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين" عودة محمودة إلي الاستنفار وكراهية الذل ، جميل القول انا تجرعنا الكرامة شيء بداخلنا يجبرنا على أن نكون أعزاء ، وكأن إباءنا يضغط علينا لأن نكون شيئا ونواجه الطاغوت ونقول لا بملء الفم والقلب وتوعد من المقهورين بأن زغاريد الأمل ستنتصر على صوت السلاسل والأغلال وأمنيات الحالمين ستجبر الكبرياء الفارغ أن يختبئ حتى لا تسحقة
القصيدة في مجملها أكثر من جميلة لدرجة الروعة أتمنى لك التوفيق كما أتمنى أن أكون قد وفقت إلي حد في هذه الكلمات البسيطة التى حلقت بها حول هذا العمل الجميل لشاعرة أجمل ، أتمنى لها المزيد من التألق والمزيد من الإبداع الحقيقى مودتى عاطف ايه ده كله يا أستاذي بجد النص أقل من كده بكتير ده كلام حضرتك حببنى في النص ونبدأ الشغل بقا 1- جاءت كلمة إليك بمعنى ملكك وتحت تصرفك 2- الخلق = الخَلْق أي المخلوق 3- بالرغم تعنى كما قلت متفضلا وجائت في الجمله بمعنى أن ذلك الرب لم يتقبل عملنا بالرغم من اننا نؤديه على أكمل وجه في أعصب أوقاته 4- الرب النظيف أقصد بيها الرب ال"نظيف" . بس ياريت كلامي يكون مفهوم وشكرا للاهتمام مرة أخرى العشم لسه ف محله | |
|
| |
عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الأحد ديسمبر 12, 2010 1:53 pm | |
| والله ولو لم اقرأ اسمك على هذا النص
لقلت انه لدعاء العطار
بصمه ومفردات وقلب لم ولن يتغير .
وهنا قصيده لابد لها من وقفة .
هنا رساله موجهه ومكتوبه بغضب وبها من التحذير ما يكفى
وقد كتبتى :
لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء
صوره عالية التركيز ومركزة المعنى .
تجددت زاوية الرؤيا هنا فى قصيدتك مع الاهتمام
الرائع بالصورالمتتاليه . وكل تلك عناصر انجحت النص
ليس لى فى النقد الكثير . ولكن وجهة نظر .
تحيتى وتقديرى لقلمك الجميل ... | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الأحد ديسمبر 12, 2010 3:41 pm | |
| - عادل عوض سند كتب:
-
والله ولو لم اقرأ اسمك على هذا النص
لقلت انه لدعاء العطار
بصمه ومفردات وقلب لم ولن يتغير .
وهنا قصيده لابد لها من وقفة .
هنا رساله موجهه ومكتوبه بغضب وبها من التحذير ما يكفى
وقد كتبتى :
لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء
صوره عالية التركيز ومركزة المعنى .
تجددت زاوية الرؤيا هنا فى قصيدتك مع الاهتمام
الرائع بالصورالمتتاليه . وكل تلك عناصر انجحت النص
ليس لى فى النقد الكثير . ولكن وجهة نظر .
تحيتى وتقديرى لقلمك الجميل ... إن كان النص ناجحا فليس بسبب الألفاظ أو الصور بل بسبب قراءتك له يا أبي العزيز دمت بخير ودام لي مرورك الكريم | |
|
| |
عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الإثنين ديسمبر 13, 2010 2:07 pm | |
| الابنه الغاليه الشاعره
دعاء العطار
وبناء على دعوتك لعمل نقدى لتلك القصيده .
وهذا اعتبره شرف لى . رغم انى لست ناقداّ وارجو ان ترتقى وجهة نظرى
لكلمات هذه الرائعه ..
انتِ كتبتِ فى مستهل قصيدتك :
يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته سخطا عليك سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء
تلك البدايه اوضحت القدره على فرد موضوع القصيده
وهو التحذير المشوب بالخطر وخاصة من هذا { البحر }
ولان الثوره منه لبس لها مقدمات ولانها ربما تكون القاضيه
حيث انه بضم الموت بين جنباته { من امنيات البائسين }
ثم صورتِ المطر وهو يُغرق الصبر المُنزل من قبل الله
صوره رائعه حبث الارض العراء والصبر الغارق اى حكمتِ
على الصبر بالإنتهاء .
ثم يتوالى السرد المنظم فى قولك :
تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء
صوره اخرى جديره بان تكون { دره } من نفائسك
والتى زينتِ بها قصيدتك . وبمقدره فائقه بينتِ ان من وسائل
ارهابه ان جعل الناس تخاف الدعاء خوفاّ ان يعلم به فيصب غضبه عليهم
ثم تتوالى الصور الجميله فى قولك :
يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي
واظن هنا فى قولك { الخلق } ان الخاء مضمومه واللام ايضاّ
وهذه الكلمات تصل الى اننا سجدنا وعبدنا غير الله ولذلك وجب علينا
العذاب الذى تنزل من الرب { وهذا المعنى } وصفته وذكرته تماماّ
فى قصيده لى اسمها { سبارتاكوس حلم العبيد } ليتك تطلعى عليها
لترى مدى توارد الخواطر .
ونأتى الى تلك الكلمات :
والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه
الخوف والقهر الذى تجرعناه زرع فينا الخوف حتى من الاحلام .
ثم توارثت الابناء هذا الخوف الذى سوف يستمر طويلاّ .
الى ان تاتى النهايه المفارقه والدهشه الشاعريه فى قولك :
يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين"
وهنا التحذير من الموت وكأنك تقولين حانت ثورة البركان
وان اخذت حذرك فالموت قادم . قادم . وتلك الحقيقه القائمه
الابنه الغاليه / دعاء
ربما تمكنت من اظهار بعض جوانب الابداع فى قصيدتك
فتقبلى منى تلك النظره السريعه على نصك الرائع .
وهذا ليس بنقد فأنا لست بناقد وإنما وجهة نظر ربما تصيب .
تحيتى وتقديرى لإبداعك الراقى ...
| |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الإثنين ديسمبر 13, 2010 4:19 pm | |
| - عادل عوض سند كتب:
-
الابنه الغاليه الشاعره
دعاء العطار
وبناء على دعوتك لعمل نقدى لتلك القصيده .
وهذا اعتبره شرف لى . رغم انى لست ناقداّ وارجو ان ترتقى وجهة نظرى
لكلمات هذه الرائعه ..
انتِ كتبتِ فى مستهل قصيدتك :
يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته سخطا عليك سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء
تلك البدايه اوضحت القدره على فرد موضوع القصيده
وهو التحذير المشوب بالخطر وخاصة من هذا { البحر }
ولان الثوره منه لبس لها مقدمات ولانها ربما تكون القاضيه
حيث انه بضم الموت بين جنباته { من امنيات البائسين }
ثم صورتِ المطر وهو يُغرق الصبر المُنزل من قبل الله
صوره رائعه حبث الارض العراء والصبر الغارق اى حكمتِ
على الصبر بالإنتهاء .
ثم يتوالى السرد المنظم فى قولك :
تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء
صوره اخرى جديره بان تكون { دره } من نفائسك
والتى زينتِ بها قصيدتك . وبمقدره فائقه بينتِ ان من وسائل
ارهابه ان جعل الناس تخاف الدعاء خوفاّ ان يعلم به فيصب غضبه عليهم
ثم تتوالى الصور الجميله فى قولك :
يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي
واظن هنا فى قولك { الخلق } ان الخاء مضمومه واللام ايضاّ
وهذه الكلمات تصل الى اننا سجدنا وعبدنا غير الله ولذلك وجب علينا
العذاب الذى تنزل من الرب { وهذا المعنى } وصفته وذكرته تماماّ
فى قصيده لى اسمها { سبارتاكوس حلم العبيد } ليتك تطلعى عليها
لترى مدى توارد الخواطر .
ونأتى الى تلك الكلمات :
والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه
الخوف والقهر الذى تجرعناه زرع فينا الخوف حتى من الاحلام .
ثم توارثت الابناء هذا الخوف الذى سوف يستمر طويلاّ .
الى ان تاتى النهايه المفارقه والدهشه الشاعريه فى قولك :
يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين"
وهنا التحذير من الموت وكأنك تقولين حانت ثورة البركان
وان اخذت حذرك فالموت قادم . قادم . وتلك الحقيقه القائمه
الابنه الغاليه / دعاء
ربما تمكنت من اظهار بعض جوانب الابداع فى قصيدتك
فتقبلى منى تلك النظره السريعه على نصك الرائع .
وهذا ليس بنقد فأنا لست بناقد وإنما وجهة نظر ربما تصيب .
تحيتى وتقديرى لإبداعك الراقى ...
بالرغم من اني نبقتش اسمع لقبي الذي اشتقت له " ابنتى المشاغبه " إلا انى معجبة جدا بل وأحب كلماتك ورؤيتك للنص الذي أرقى من شأنه وبالبلدي كده لالالالالالالالا يا شاعر يا كبير احنا مش قد الكلام الحلو ده كله ربنا يخليك ليا استاذ عادل ودام لي تشجيعك يا أبو دعاء المشاغبه | |
|
| |
بنوتة مصرية عضو فضى
الدولة : عدد الرسائل : 389 34 نقاط : 248 تاريخ التسجيل : 10/11/2007
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الإثنين ديسمبر 13, 2010 4:30 pm | |
| رائعة أستاذة دعاء ما شاء الله عليك قصيدة جميلة
| |
|
| |
عادل عوض سند نائب المديرالعام
الدولة : عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الإثنين ديسمبر 13, 2010 4:42 pm | |
| دعاء العطار كتبت : بالرغم من اني نبقتش اسمع لقبي الذي اشتقت له " ابنتى المشاغبه " إلا انى معجبة جدا بل وأحب كلماتك ورؤيتك للنص الذي أرقى من شأنه وبالبلدي كده لالالالالالالالا يا شاعر يا كبير احنا مش قد الكلام الحلو ده كله ربنا يخليك ليا استاذ عادل ودام لي تشجيعك يا أبو دعاء المشاغبه يا ستى عديها بقى ..
المهم عجبتك الرؤيه التى كتبتها ؟؟؟
لو مش عاجباكى قطعيها .
هههههههههههههههههههههه
ماشى ايتها المشاغبه ..
ان ما بطلتك مشاغبه ... | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:44 pm | |
| [quote="عادل عوض سند"] دعاء العطار كتبت : بالرغم من اني نبقتش اسمع لقبي الذي اشتقت له " ابنتى المشاغبه " إلا انى معجبة جدا بل وأحب كلماتك ورؤيتك للنص الذي أرقى من شأنه وبالبلدي كده لالالالالالالالا يا شاعر يا كبير احنا مش قد الكلام الحلو ده كله ربنا يخليك ليا استاذ عادل ودام لي تشجيعك يا أبو دعاء المشاغبه يا ستى عديها بقى ..
المهم عجبتك الرؤيه التى كتبتها ؟؟؟
لو مش عاجباكى قطعيها .
هههههههههههههههههههههه
ماشى ايتها المشاغبه ..
ان ما بطلتك مشاغبه ... [/q حضرتك عارف انا مقدرش اقطع حاجه لحضرتك والرؤيه دي انا مكنتش احلم بيها من ناقد كبير زي حضرتك اما عن موضوع المشاغبه ده فمعتقدش انى هقدر ابطله هههههههههههههه | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:47 pm | |
| - بنوتة مصرية كتب:
- رائعة أستاذة دعاء
ما شاء الله عليك قصيدة جميلة
مرسيه ليكي يا أحلا بنوته مصريه على أمل التواصل بإذن الله دمتى بكل الخير عزيزتى | |
|
| |
محمود جمعة مشرف العامية
الدولة : عدد الرسائل : 3372 64 نقاط : 3785 تاريخ التسجيل : 04/06/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الخميس ديسمبر 16, 2010 4:04 am | |
| ابنتي الغالية الشاعرة المشاكسة الرائعة دعاء العطار
ها انا قد عدت كما وعدت وكما طلبت لديك هنا محاولة جيدة جدا لكتابة شعر مختلف ..سبق ورأيت ملمح منه في قصيدة سابقة الا انه كان العمود الفقري لقصيدتك هذة المرة ..الا وهو استخدام مصطلحات دينية لتجسيد المعني التي اردتية وهو العلاقة بين السادة والعبيد ..من تأله على الله ومن استعبد ورضخ وانا رايت ان القصيدة تنقسم الى ثلاثة مقاطع متناغمة ومتصلة الا انه يمكن التمييز فيما بينها
يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته سخطا عليك سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء
وهنا مقطع تعريفي وتحذيري ..بدات بحديث السيد ( يا سيدي ) رغم عدم رضاك عنه وهذة دلالة استعلاء وخضوع جعلت الامل الوحيد المختبيء في الخاضعين هو ان يخرج من بينهم الموت وهنا مفارقة أعجبتني بين الامل والموت ..احدهما يامل ان يموت الاخر ..بل انه يري ان خلاصة في الموت ..حيث ملكه البؤس واليأس من وجود الاخر ذلك ان المتجبر المتأله يغلق كل ابواب الامل فبدأ الصبر التي وضعه الله في القلوب في النفاذ وعلية ان يحذر كل الحذر من نفاذ ذلك الصبر اعجبني تعبير.. الصبر المنزل من سماء الله في الارض العراء هي ارض عراء لان المتجبر افرغ منها حلمها ونهشها بلارحمة كلها لكنة قتل في الوقت نفسه في الناس رغبتهم في ان يرفعوا صوتهم اليه ولو بهدوء وتضرع
يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي لو أن فينا ساحر يغوي الجميع بأمره لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله
نأتي بعد ذلك للمقطع الذي اسمية مقطع الذل والخضوع وهو المقطع المشكلة في قصيدتك والذي اعتقد ان الصنعة والرغبة في صياغة شعر مختلف غلبت على بعض شطراته وان كنت لا أنكر جمال به .. وهنا لدينا ( الخلق العتي ) ثم لفظ المتكلم ( أني ) يتحدث ثم المتكلمون (أنا ) والمفترض انه الشاعر ومجموعة المضطهدين المستعبدون ثم المخاطبون في ( صلاتكم ) واذا كان المفترض ان الخلق العتي ..هو المتجبر المتأله وزمرتة بدليل ( كما امرت ) فمن يكون اللذين تقبل الرب النظيف صلاتهم ؟؟ من دونكم هنا أجد بعض اللبس ثم لا ارتاح لوصف الرب بالنظيف ..لم تعط الصفة المدلول الذي اردتيه وان اعجبني جدا لو اننا يوما تذكرنا كلام الله وكتابة الكريم ما خضعنا الا له وما استطاع كلام غيره ان يسيطر ويسود ..لكننا نسينا الكتاب فخدعنا الوحي المنزل كنت اتمني ان تقولي ( لو ان بينكم نبي ) فالتعريف هنا قد يذهب بالمتلقي انه النبي محمد ( صلي الله علية وسلم) ولا اعتقد ان هذا قصدك ومرة اخري أعجبني ان الناس يخشون في احلامهم وهي صورة جميلة دلت على شدة الخنوع والخضوع حتي في الاحلام
أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين"
الاطفال يا أبنتي الغالية لن ترهبهم الغواية بل ستدغدغ احلامهم وتضرب على وتر طفولتهم ولكنها لن تكون لطفولتهم البرئية عفريتا يرهبهم .. ربما تقصدين اننا نخاف على اطفالنا من غواية شيطان العصر الحديث وهنا اراها لو كانت نخشي على أطفالنا يا سيدي – من العابهم - لو جاء عفريت الغواه الشطرة التي تلتها ذكرتني بقصيدة مظفر النواب القدس عروس عروبتكم حينما قال ( فلماذا ادخلتم كل زناة الارض الى حجرتها ) وان اختلف المراد والمقصد فزناة النواب هم اليهود اللذين ابتلعوا ارض فسطين اما زناة بلادنا فقد قسموا ارضنا وابتلعوها وباعوها للصفوة منهم وباعوا للشعب الذل والهوان وقتلوا أحلامهم وافسدوا في الارض اعود واقول أنت هنا تتحدثين الى ( سيدي ) وهو رمز التجبر والتأله ثم تطلبين منه وقد تمنيت الشهادة الا يدع الناس خاسئين وهذا يختلف جملة وتفصيلا عن طبيعتة ومراده من تجبره وتأله وسيطرته عليهم فهو لا يريد استشهاديون يتمنون الشهادة ولكن يريد لو يدعهم خاسئين فكيف نطلب العسل من فم الافعوان لا يملك الا سما يا أبنتي الغالية ( أنا نخبرك اليقين ) اري فيها ثقلا في الموسيقي ربما لام التوكيد هنا تصلح من الامر شيئا ( انا لنخبرك اليقين ) ثم تأتي الي النهاية التي اتسقت مع البداية تماما وكانها اوجزت ثم شرحت واسهبت لتفسيرين له لماذا على ان يخاف ثم وضعت له التحذير ليختصر له ما قدمت سلفا لان الموت قادم وان كنت تمنيتها امنيات الغاضبين فالحالمون لا يتحركون ولكن الغاضبون يتمنون
الأبنة الغالية دعاء ..ما كتبت هنا لا ينفي ابدا أعجابي بك وبفنك وقصيدتك واستمتعت بها وانا على يقين انك ستكونين شاعرة مبهرة دمت بكل خير وفي انتظار جديدك دائما | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الخميس ديسمبر 16, 2010 11:10 am | |
| - محمود جمعة (الخميس ديسمبر 16, 2010 8:04 am) كتب:
ابنتي الغالية الشاعرة المشاكسة الرائعة دعاء العطار
ها انا قد عدت كما وعدت وكما طلبت لديك هنا محاولة جيدة جدا لكتابة شعر مختلف ..سبق ورأيت ملمح منه في قصيدة سابقة الا انه كان العمود الفقري لقصيدتك هذة المرة ..الا وهو استخدام مصطلحات دينية لتجسيد المعني التي اردتية وهو العلاقة بين السادة والعبيد ..من تأله على الله ومن استعبد ورضخ وانا رايت ان القصيدة تنقسم الى ثلاثة مقاطع متناغمة ومتصلة الا انه يمكن التمييز فيما بينها
يا سيدي لا بد أن تعلم بأن البحر لن يبقي إليك تتلاطم الأمواج في جنباته سخطا عليك سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات البائسين بحضرتك لا تغرق الصبر المنزل من سماء الله في الأرض العراء تلك التي أجهضت فيها حلمها ونهشت منها كلها وخلقت في أرجائها خوف الدعاء
وهنا مقطع تعريفي وتحذيري ..بدات بحديث السيد ( يا سيدي ) رغم عدم رضاك عنه وهذة دلالة استعلاء وخضوع جعلت الامل الوحيد المختبيء في الخاضعين هو ان يخرج من بينهم الموت وهنا مفارقة أعجبتني بين الامل والموت ..احدهما يامل ان يموت الاخر ..بل انه يري ان خلاصة في الموت ..حيث ملكه البؤس واليأس من وجود الاخر ذلك ان المتجبر المتأله يغلق كل ابواب الامل فبدأ الصبر التي وضعه الله في القلوب في النفاذ وعلية ان يحذر كل الحذر من نفاذ ذلك الصبر اعجبني تعبير.. الصبر المنزل من سماء الله في الارض العراء هي ارض عراء لان المتجبر افرغ منها حلمها ونهشها بلارحمة كلها لكنة قتل في الوقت نفسه في الناس رغبتهم في ان يرفعوا صوتهم اليه ولو بهدوء وتضرع
يا ذلك الخلق العتي إني سجدت كما اءتُمِرْت إنا تجرعنا الخضوع كما أمرت إنا نطوف ونخضع الرأس العلية و الجبين لكن رب القهر لم ينظر لنا وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج لكنكم لم تركعوا العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب لو أننا يوماً تذكرنا الكتاب ما خاننا الوحي المنزل من قصور الحكم والتاج العلي لو أن فينا ساحر يغوي الجميع بأمره لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله
نأتي بعد ذلك للمقطع الذي اسمية مقطع الذل والخضوع وهو المقطع المشكلة في قصيدتك والذي اعتقد ان الصنعة والرغبة في صياغة شعر مختلف غلبت على بعض شطراته وان كنت لا أنكر جمال به .. وهنا لدينا ( الخلق العتي ) ثم لفظ المتكلم ( أني ) يتحدث ثم المتكلمون (أنا ) والمفترض انه الشاعر ومجموعة المضطهدين المستعبدون ثم المخاطبون في ( صلاتكم ) واذا كان المفترض ان الخلق العتي ..هو المتجبر المتأله وزمرتة بدليل ( كما امرت ) فمن يكون اللذين تقبل الرب النظيف صلاتهم ؟؟ من دونكم هنا أجد بعض اللبس ثم لا ارتاح لوصف الرب بالنظيف ..لم تعط الصفة المدلول الذي اردتيه وان اعجبني جدا لو اننا يوما تذكرنا كلام الله وكتابة الكريم ما خضعنا الا له وما استطاع كلام غيره ان يسيطر ويسود ..لكننا نسينا الكتاب فخدعنا الوحي المنزل كنت اتمني ان تقولي ( لو ان بينكم نبي ) فالتعريف هنا قد يذهب بالمتلقي انه النبي محمد ( صلي الله علية وسلم) ولا اعتقد ان هذا قصدك ومرة اخري أعجبني ان الناس يخشون في احلامهم وهي صورة جميلة دلت على شدة الخنوع والخضوع حتي في الاحلام
أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين "سيجيئك الموت المخبئ في أغاريد الأمل فلختبئ من أمنيات الحالمين"
الاطفال يا أبنتي الغالية لن ترهبهم الغواية بل ستدغدغ احلامهم وتضرب على وتر طفولتهم ولكنها لن تكون لطفولتهم البرئية عفريتا يرهبهم .. ربما تقصدين اننا نخاف على اطفالنا من غواية شيطان العصر الحديث وهنا اراها لو كانت نخشي على أطفالنا يا سيدي – من العابهم - لو جاء عفريت الغواه الشطرة التي تلتها ذكرتني بقصيدة مظفر النواب القدس عروس عروبتكم حينما قال ( فلماذا ادخلتم كل زناة الارض الى حجرتها ) وان اختلف المراد والمقصد فزناة النواب هم اليهود اللذين ابتلعوا ارض فسطين اما زناة بلادنا فقد قسموا ارضنا وابتلعوها وباعوها للصفوة منهم وباعوا للشعب الذل والهوان وقتلوا أحلامهم وافسدوا في الارض اعود واقول أنت هنا تتحدثين الى ( سيدي ) وهو رمز التجبر والتأله ثم تطلبين منه وقد تمنيت الشهادة الا يدع الناس خاسئين وهذا يختلف جملة وتفصيلا عن طبيعتة ومراده من تجبره وتأله وسيطرته عليهم فهو لا يريد استشهاديون يتمنون الشهادة ولكن يريد لو يدعهم خاسئين فكيف نطلب العسل من فم الافعوان لا يملك الا سما يا أبنتي الغالية ( أنا نخبرك اليقين ) اري فيها ثقلا في الموسيقي ربما لام التوكيد هنا تصلح من الامر شيئا ( انا لنخبرك اليقين ) ثم تأتي الي النهاية التي اتسقت مع البداية تماما وكانها اوجزت ثم شرحت واسهبت لتفسيرين له لماذا على ان يخاف ثم وضعت له التحذير ليختصر له ما قدمت سلفا لان الموت قادم وان كنت تمنيتها امنيات الغاضبين فالحالمون لا يتحركون ولكن الغاضبون يتمنون
الأبنة الغالية دعاء ..ما كتبت هنا لا ينفي ابدا أعجابي بك وبفنك وقصيدتك واستمتعت بها وانا على يقين انك ستكونين شاعرة مبهرة دمت بكل خير وفي انتظار جديدك دائما ابي العزيز أبو دعاء لقد أضفت لي لقب جديد إلى جانب لقبي المشاغبه وهو المشاكسه ولكنها القاب اعتز بها وتفرحنى حقا فقد رحم الله امرئ عرف قدر نفسه تحليل اكثر من ممتاز ويستحق كل تلك الفتره الزمنيه التي استغرقته في إضافته وانا سعدت به حقا وما لفت انتباه حضرتك في الرب النظيف قد لفت انتباه البعض وهو خطأ من عندي لكنني اعجز عن تصويبه فلا أجد ما يعبر عن المعنى الذي أردته فقد عنيت انا الرب الـ"نظيف" . اللي اعتبر البلد بتاعته وبايعها للصفوه السالف الذكر لهم والذين لا يركعو العدل المنزل من سماء الله في يوم الحساب | |
|
| |
مؤرخ الزمان عضو مشارك
الدولة : عدد الرسائل : 13 الهواية : شاعر المجهول نقاط : 19 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:31 am | |
| احييكى دعاء على نصك الجميل لى ملاحظة بسيطة فى لا تزرنا خاسئين هل تقصدين لا تذرنا خاسئين ( اى لا تتركنا)ام لا تزرنا (من الزيارة )
وفى وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج
أرى ان الوزن كسر هاهنا
وأرجو منك قبول احترامى لقلمك ونصك | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 18, 2010 10:41 am | |
| - مؤرخ الزمان كتب:
- احييكى دعاء على نصك الجميل
لى ملاحظة بسيطة فى لا تزرنا خاسئين هل تقصدين لا تذرنا خاسئين ( اى لا تتركنا)ام لا تزرنا (من الزيارة )
وفى وتقبل الرب النظيف صلاتكم من دوننا بالرغم من أنا نصلي الأمر في وقت حرج
أرى ان الوزن كسر هاهنا
وأرجو منك قبول احترامى لقلمك ونصك اعنى بلا " تزرنا " لا تتركنا أو لا تهملنا اما عن الوزن المكسور فلا أعلم كيف بالله عليك ترسل لي نقطة الكسر تحديدا لأعدلها وشكرا على مرورك الأول على كلماتى | |
|
| |
د/عطيات أبو العينين أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 131 نقاط : 155 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 18, 2010 11:36 am | |
| الأخت العزيزة دعاء/ تحياتي مظاهرة حب أحدثتها قصيتك أعجبني ما قاله الأستاذ الرائع عاطف عاشور مشرف الفصيح واتفق معه والحقيقة وفر على هذا الجهد فكل ما قاله في الصميم وإضافة للنص والكاتبة لن أكرر ما قيل ولكن وجدت أيضا أحيانا يطول منك شطر عن آخر ، أعجبني جدا هذا الجزء وخصوصا عفريت الغواه وما بعدها تحياتي لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 18, 2010 5:32 pm | |
| - د/عطيات أبو العينين كتب:
- الأخت العزيزة دعاء/ تحياتي
مظاهرة حب أحدثتها قصيتك أعجبني ما قاله الأستاذ الرائع عاطف عاشور مشرف الفصيح واتفق معه والحقيقة وفر على هذا الجهد فكل ما قاله في الصميم وإضافة للنص والكاتبة لن أكرر ما قيل ولكن وجدت أيضا أحيانا يطول منك شطر عن آخر ، أعجبني جدا هذا الجزء وخصوصا عفريت الغواه وما بعدها تحياتي لو كان بينكم النبي لأجهدته دموعنا وسجودنا وركوعنا والناس في وطني هنا يخشون في أحلامهم أن يسمعوا صوتاً يندد بانتهاك الخلق في أرض الإله أطفالنا يا سيدي يخشون في ألعابهم لو جاء عفريت الغواه والأرض في وطني يباغتها الزناه يا سيدي إنا تمنينا الشهادة لا تزرنا خاسئين إنا تجرعنا الكرامة بعد حين إنا نخبرك اليقين د/ عطيات مرور رقيق يعجبنى جدا وخصوصا ما اتفقتما عليه انت واستاذي عاطف عاشور اما بالنسبه لطول الشطر فهذا راجع إلى ضعف الهندسة الكتابيه عندي والتي اتعلمها الآن سلمت يداك ودام مرورك مرورا طيباً | |
|
| |
د/عطيات أبو العينين أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 131 نقاط : 155 تاريخ التسجيل : 23/10/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 18, 2010 5:36 pm | |
| أتمنى لك التوفيق وكثرة قراءة الشعر وسماعه تكسبك المرونة في الكتابة والحس الشعري وياليتك تقرأين بخطة منذ بداية الشعر الجاهلي تحياتي | |
|
| |
دعاء العطــار شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 1554 35 نقاط : 1740 تاريخ التسجيل : 18/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: "في حضرتك" فصحى السبت ديسمبر 18, 2010 6:15 pm | |
| [quote="د/عطيات أبو العينين"]أتمنى لك التوفيق وكثرة قراءة الشعر وسماعه تكسبك المرونة في الكتابة والحس الشعري وياليتك تقرأين بخطة منذ بداية الشعر الجاهلي تحياتي[/q
والله يا دكتور انا لا يستهويني الشعر الجاهلي لكن ده ميمنعش انى سأطالعه بمنظور أوسع علنى أرى فيه ما لم أره من قبل | |
|
| |
| "في حضرتك" فصحى | |
|