عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
وصية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
وصية Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
وصية Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
وصية Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
وصية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
وصية Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
وصية Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
وصية Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
وصية Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 وصية

اذهب الى الأسفل 
+4
م/عطية شواش
د /صلاح طاهر
د/عطيات أبو العينين
عاطف الجندى
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 5:40 am


***
قد قال لي يوما ً أبي
هذي الوصيَّة ْ
إجعل كلامك يا بني حديقة ً00
أو بندقيَّة ْ
واختر طريقك ؛ لا تكن
ما بينَ بينَ ولا تكنْ
فى السيرك ممسوخ الهويَّة ْ
فاخترت ُ
ترويضَ الوحوش ِ وهاأنا
– بالغدر –
أطعَنُ يا بهيَّة ْ
أنا لست مستاءً
كأيِّ مناضل ٍ
في الدرب ِ يعرفُ
كم يُواجه
من فلول البربريَّة ْ
يكفي بأنىَ واقفٌ
قد مِتُّ
لم أخن القضيَّة ْ
***
4/2/2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 5:43 am

الأخوة الأعزاء
أنا أول من يقدم قصيدته هنا للنقد و وضعها تحت المجهر
و أنتظر دخولكم و نقدكم
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
د/عطيات أبو العينين
أديبة
أديبة
د/عطيات أبو العينين


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 131 نقاط : 155 تاريخ التسجيل : 23/10/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 3:47 pm

جميل أن يختار الشاعر ما بين الحديقة والبندقية السلام بخضرته والحماية سواء بالتلويح بالبندقية لإخافتهم او للحرب ولكن هل في زماننا هذا نحن نحتاج للبندقية أعتقد أنه لا يجوز أن نقول في وقتنا الحالي بندقية كما لا يمكن ان نقول بالسيف مثلما كان يقول الشعراء القدامى .
كما أحييك على تعبيرك للعالم الذي نعيش فيه بالسيرك فكلمة تحتمل الكثير والكثيركما عدت لاستخدام التراث والفولكور الشعبي بذكرك لبهية وكلمة البربرية كم هي مناسبة للوزن ولكن رغم جمال القصيدة أشعر بأنك ممكن أن تكتب المزيد في هذه القصيدة الرائعة أحييك عليها فلقد لخصت ما نعيش فيه في كلمات قليلة معبرة مثل سيرك بربرية بندقية القضية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 5:01 pm

الأخت القديرة دعطيات
شكرا لمرورك الجميل و الذي أسعدني
و شكرا لوجهة نظرك التى تحترم بالطبع
لا حرمنا الله منك و من مرورك
أخوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
د /صلاح طاهر
شاعر
شاعر
د /صلاح طاهر


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1949 نقاط : 2069 تاريخ التسجيل : 05/12/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 8:53 pm

[color=blue]
يؤكد الشاعر فى مطلع قصيدته

والتى كتبت من بحر الكامل وهو احد البحور الحكائة اى تتحمل الحكى القصصى وتتيح قماشة واسعة

للكاتب للتحرك فيها

كتب يؤكد ( قد قال لى يوما ابى هذى الوصية)

من البداية كشف الشاعر عن شخصيتة المتدينة بطبعها والمرتبطة بنسق قيمى لمجتمع ريفى وعائلة

واب يوصى فيستجيب الأبن ليدون مشاعرة فى وصية واجبة التنفيذ مهما كان الثمن ليتضح النسق

القيمى للشاعر,

ثم يؤكد الشاعر على صرامة الرأى بانه لايعرف انصاف الحلول ولا يرضاها ابدا

إما حديقة او بندقية

لا يعرف الألوان التى مابين بين

فهو شديد الوضوح قوى الشكيمة ....

مما يؤكد على ريفية النشأة فهى تربى الأنسان تربية تمتد الى القبلية والتى تجعل من الأنسان

مواجه الأهوال من اجل مبدأ حتى وإن وقف وحيدا فى الميدان ولم يحقق من مراده إلا انه لم يخن,

ومن الرائع ان يرتبط دائما وجدان الشاعر بتراثة ولو اشارات

الحس الشعرى لدى الشاعر يتصاعد تدريجيا بين شطراته منتهيا بقوفى متباعدة حسب رؤيته للنص

فهى موفقة طبقا للتصاعد الدراماتيكى للنص لذالك نجد ان :

اولى الشطرات تنتهى عند ثلاث تفغيلات عند قافيته....وسرعان مايتصاعد حسه الدراماتيكى الثورى

مباشرة إلى الشطرة التى تليها باربع تفعيلات ثم التى تليها بست تفعيلات_ وهنا وقفة_ ان القيدة بهذا

التصاعد شديد الأنحدار تنبئنى عن قصيدة قصيرة جدا يتعجل فيها الشاعر النتيجة والقصيدة

ليتصاعد ايضا حسه الدرامى بست تفعسلات ثم سبعة لينتهى عند اربعة تفعيلات بقافته المميزة

بهذا التصاعد لحس الشاعر انبئنى بالفعل عن قصر قصيدته

ليقول اكبر مايريد فى دفقة واحدة وكأنها كبسوله بها كامل الواء للداء العضال

للشاعر تحياتى

ولكم المحبة


Smile Very Happy Smile Very Happy
[



/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م/عطية شواش
مشرف العامية
مشرف العامية
م/عطية شواش


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 2959 نقاط : 3060 تاريخ التسجيل : 21/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 12:54 pm


هل ممكن ان يصبح من المعقول ان تصبح الجرائم

محترمه بقوه الإستمرار ؟؟؟؟

تري لو تمسكنا بالنصيحه

أكان الحال سيتغير كثيرآ ؟؟

ام هكذا الطاعنون يحكمون علي طول التاريخ ؟؟

والشاعر هنا من وجهه نظري ليس في حاجه الي تسجيل الإسطوره الحكائيه بشكل فوتغرافي دقيق ليقنع القارئ الغير مدرب بالمباشره او بواقعيه مايكتب

بل دخل مباشره ومن اول جمله في النص الي نطاق التصوير الرمزي الذي يخلق تجربه واحده بمستويات مختلفه من المعاني وخلق حاله من الشعور في عده مستويات

قبل الكلام واثناء الكلام وبعد الكلام حتي نصل ببعض الجهد

الي مرحله من الإغراق الكامل بالمعني الذي يقصده الشاعر فليس دور الشعر هو الفعل بل التحريض علي الفعل

بكافه مستويات الإدراك لدي المتلقي ومن ثم انه

لا يبرأ نفسه من التبعه

وقد يتسا~ل البعض لماذا نقر الإسطوره في الأدب

وان نتخذها رمزآ أحيانا بعيدا عن الضروره الفنيه

لذلك ... هل نتيجه لغياب الحريات نحن نقر

حضور الفرد في الإبداع كرد فعل لغيابه في الواقع ؟؟ ... ربما ولاكن بشكل افتراضي لأن الإسطوره لها منطق خاص بهالا تخضع لحساب الزمان والمكان ومن ثم هي دائمآ

ملاذآ ضد أي لوم... ايضآ عندما تقترب من التشخيص

والتجسيد فإنك بذلك تبعد عن التحليل او التقريريه التي من شأنها أن تورطك في مناقشه الاسباب

والمتسبب فياخذك ذلك الي شرك الإفصاح وليس هكذا يكون الشعر الفصيح

إننا نواجه مبدع حاد الذكاء حده الشفره حيث تقطع

بعمق وسرعه بحيث لا نشعر بالألم لأول وهله لاكنا

ننزف وبشده بعد ان يكون المبدع قد ابتعد

الي مسافه آمنه داخل نصيحه ما يخصه

فقط اي ابيه تاركنا لتأمل أبائنا

وهكذا ..... نزفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد باقي محمد
أديب
أديب
محمد باقي محمد


الدولة : سوريا
عدد الرسائل : 137 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 26/09/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:26 am

" وصية " عاطف الجندي..
خلود الوطني خارج المُناسبات
• محمد باقي محمد

ما معنى أن يسم شاعر قصيدته بـ " وصيّة " !؟ ولماذا يتوقع موته إن لم يكن يستشعره !؟ ثمّ متى يتوقع الإنسان حدثاً فادحاً كالموت إن لم يكن ثمّة سبب وجيه لموته هذا !؟ ألا يروم أن يقول لورثته أن هذه هي رغبتي الأخيرة قبل وفاتي ، وينبغي أن تعملوا على تحقيقها !؟
إنّ الكتاب والفنّانين هم أكثر الناس التصاقاً بفكرة الموت ، ربّما لأنّهم الأكثر وعياً لاحتكام الإنسان إلى قطبي الولادة والموت الإجباريَيْن ، وما الكتابة في أحد مُستوياتها إلاّ احتجاج لا شعوريّ على هذا الاحتكام ، لا سيما إذا وضعنا في الحسبان أنّ الإنسان لا يعي ولادته ، ولكنّه - بكلّ تأكيد - يعي أنّ موته قادم ، وإن كان انبناء النفس البشريّة على الأمل والإرجاء تجعله مشروعاً مُؤجّلاً على حتميّته ، على هذا فالكتابة في أحد وجوهها مُحاولة للتحصّل على خلود غير مُتاح مادياً ، ثمّ أنّ الشعراء دون بقيّة الكتاب والفنّانين مُطالبون بصياغة حساسيتنا للكون والحياة ، بهذا المعنى سنزعم بأنّ الشاعر عاطف الجنديّ - على نرجسيّته كشاعر - يذهب جهات الغيريّ في قصيدته الموسومة بـ " وصيّة " !
إنّ العلاقة بين أي عنوان وما يليه من متن تتجاوز علاقة التجاور إلى التمفصل والتعالق والتشابك الوظائفي ، فالأوّل وعبر إشارات سيميائيّة أو علامات يشي بفضاءات النصّ وعوالمه ، والثاني يشرح تفصيلات هذا العنوان ، ويؤّل علاماته عبر تفكيك خطابه المُعلن ، ليصل إلى مقولته المُضمرَة ، بهذا المعنى فإنّ العمل الفني يُشكّل كتلة مُتماسكة تستمد معناها من تشابك عناصره ، وبهذا المعنى - أيضاً - يكون الأستاذ الجندي قد نجح في اجتراح عتبة مُمهّدة لمتنه ، من غير أن يفضح أسرار هذا النصّ دفعة واحدة ، ذلك أنّه لوفعل ، إذن لقتل لعبة التشويق التي يقوم عليها ، وذلك بهدف توريط القارىء في قراءة المتن لاستجلاء كوامنه غير المُفصح عنها ، ناهيك عن غنى الكلمة في إفرادها بدلالات لا تحدّ ، ذلك أنّها لا تكون قد أدرجت في سياق يُكسبها معنى مُحدّداً بعد !
وفي الأطروحي سنقع على الروح الشعبيّة في تمتلّها لتجارب لحياة ، ثمّ صياغتها على شكل حكم أو أمثال ، إذْ ها هو الأب يوصي الشخصيّة المحوريّة بأن يكون " كلامه حديقة أو بندقيّة " ، فالكلم الطيب دواء ، شريطة ألاّ يُخالطها الرياء ، ربّما لأنّنا مُطالبون بأن نكون مُستقيمين استقامة رمح ، وأن تكون الحقيقة ديناً آخر لنا ، ويتابع الأب وصاياه ، فيطلب من ابنه أن يكون بسيطاً - على ألاّ يكون ساذجاً " واختر طريقك ، لا تكن بين بين .. ولا تكن في السيرك ممسوخ الهوية " - وواضحاً - أي صاحب موقف - لهذا راح الآخرون يطعنونها في الظهر ، فمَن بهية هذه !؟ أهي امرأة الشخصيّة لمحوريّة ، أم أنّها ذلك المجاز الجميل في التعبير عن مصر البهية !؟ ولا نظنّ بأنّنا مُحتاجون إلى ترجيح كفّة المجاز الثاني، ناهيك عن أن لا إشكال في الجمع بين المجازيْن ، ولأنّها تعرف طبيعة الحياة في تناقضها ، ولأنّها تعرف طبيعة البشر المحكومين بالنقص ، فهي لا تأبه للآخرين ، ذلك أنّ القضيّة حينما تمسّ الوطن ، ترى بأن لا طريق آخر ، فمُواجهة قوى الظلم والعدوان أكثر من واجب ، ولأنّ الأشجار تموت واقفة على حد تعبير أليخاندرو كا سونا ، فالشخصيّة المحورية ستسشهد من غير أن يرفّ لها جفن ، طالما أنّ كرامة الوطن ستظل مُصانة ، ولا نظنّ بأنّنا سنُضيف جديداً إذا أشرنا إلى امّحاء المسافة بين الذات الكاتبة وشخصيّتها المحوريّة في النصّ !
هكذا نصوص إذ تتمثل الروح الشعبيّة في بساطتها وعمقها بآن ، ستختار لغة واضحة .. بعيدة عن وحشيّ الكلام ، وقد تلجأ إلى تفصيح العاميّ ، غير أنّ مفهوم الشعر - كمبنى يقوم على الصورة والتخييل – سيكون غير قابل للتفريط به ، لهذا تتالت الصور لتحوّل الكلام إلى " حديقة " أو بندقيّة " ، فيما تحوّلت الحياة إلى " سيرك " ، وتمثلَ الوطن بامرأة في اكتمال أنوثتها وبهائها ودلالها ، هذا إذا تجاهلنا لقب مصر بـ " البهية " ، واستشهد الرجل " واقفاً " بصلابة النخل ، حين أحسّ بأنّ الوطن يتعرّض للخطر! هي صور بسيطة .. نعم ، ولكنّها تعكس روح الشعب في موقفه من الوطن عبر آلاف السنين ، وإذن فلقد تحقق للجندي أن يجمع المبنى إلى المعنى ، فالشعر - عند العرب - ذو معنى ، وهو - هنا - ذو معنى عميق !
نحن في حضرة السهل والبسيط من بحور الشعر إذن ، ليتناغم المبنى مع المعنى ، وليُحقق غنائة رمزيّة عالية ، فالقصيدة مبنيّة على تتالي تفعيلات بحر الكامل وجوازاته ، ثمّ أنّ مفهوم التكثيف حاضر في النصّ بقوّة ، ليُتاخم بذلك مفهوم التبئير ، إن لم يلجه بوضوح ! ليس ثمّة ترهّل أو إنشاء زائد لا يُطيقه الشعر أساساً ، بل لغة مُنضبطة مشغولة بدلالة اقتصاد لغويّ صارم ، هذا مع الحفاظ على المُجنّح ذي الأفياء والظلال والتوريات ، تلك التي لا يستغني الشعر عنها ، ولذلك توارت العتبة التي يُشتغَل عليها الشعراء - عادة - في قصيدة التفعيلة ، واقتصد في صوره ، فحذف من التشبيه مثلاً أداة الشبه ووجه التشبيه ، ربّما ليُكره قارئه على إعمال ذهنه ، ناهيك عن الضبط مبنى ومعنى ، والحفاظ على قافية تتكرّر كلازمة عبر التاء المربوطة المسبوقة بياء مُشدّدة للتوكيد ربّما ! أمّا كيف تخلص الجندي من الوطنيّ المُتلازم بمُناسبة ، تموت القصيدة بانتهائها ، كيف قونن قصيدته ، لتأتي على الخالد في موقفنا من الوطن ، فهذا يدخل في باب الذكاء في التناول ، ثمّ هي ذي الخواتيم تهلّ مُحققة قفلة تقوم على الإدهاش ، والغريب أنّ هذا الإدهاش يحقق الصدم في كشف وتنوير ، من غير أن تكون ثمة بدائل لموقف الشخصيّة المحورية في الذهن ، فما مُناسبة مثل هذه القصيدة الآن !؟
لقد أكرهت ظروف مصر الطبيعيّة والبشرية والاقتصاديّة و- بالتالي - السياسيّة أن تلج العولمة قبل غيرها من الأقطار العربيّة ، تلك العولمة التي أتت على مفاهيم كنّا قد تربّينا عليها ، من مثل السيادة الوطنيّة ، وحق الشعوب في تقرير مصيرها ، أو استثمار ثرواتها دونما نهب من الآخر ، وهي مفاهيم تهتز اليوم في ظلّ تلكم العولمة العاتية ، والتي يصعب الوقوف في وجهها ، ذلك أنّها معركة الكل للحفاظ على الهُويّة الوطنيّة ، في عالم ذي قطب واحد ، راح يُعيد تشكيله وفق مصلحته !
لقد غنى الرجل ، فأشجى وأطرب وأقنع ، من غير أن ينسى نفسه للاسترسال ، ربّما لأنّه أدرك أنّ الحفاظ على توهّج اللحظة الشعرية وألقها لايتأتى مع الإطالة ، ما اقتضى التنويه !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 10:30 am

د/عطيات أبو العينين كتب:
جميل أن يختار الشاعر ما بين الحديقة والبندقية السلام بخضرته والحماية سواء بالتلويح بالبندقية لإخافتهم او للحرب ولكن هل في زماننا هذا نحن نحتاج للبندقية أعتقد أنه لا يجوز أن نقول في وقتنا الحالي بندقية كما لا يمكن ان نقول بالسيف مثلما كان يقول الشعراء القدامى .
كما أحييك على تعبيرك للعالم الذي نعيش فيه بالسيرك فكلمة تحتمل الكثير والكثيركما عدت لاستخدام التراث والفولكور الشعبي بذكرك لبهية وكلمة البربرية كم هي مناسبة للوزن ولكن رغم جمال القصيدة أشعر بأنك ممكن أن تكتب المزيد في هذه القصيدة الرائعة أحييك عليها فلقد لخصت ما نعيش فيه في كلمات قليلة معبرة مثل سيرك بربرية بندقية القضية .

الرائعة د عطيات
شكرا جزيلا لك ايتها البهية على قراءتك الواعية
أشكرك شكرا جزيلا
تقبلي خالص ودي
أخوك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 10:37 am

[quote="د /صلاح طاهر"][color=blue]
يؤكد الشاعر فى مطلع قصيدته

والتى كتبت من بحر الكامل وهو احد البحور الحكائة اى تتحمل الحكى القصصى وتتيح قماشة واسعة

للكاتب للتحرك فيها

كتب يؤكد ( قد قال لى يوما ابى هذى الوصية)

من البداية كشف الشاعر عن شخصيتة المتدينة بطبعها والمرتبطة بنسق قيمى لمجتمع ريفى وعائلة

واب يوصى فيستجيب الأبن ليدون مشاعرة فى وصية واجبة التنفيذ مهما كان الثمن ليتضح النسق

القيمى للشاعر,

ثم يؤكد الشاعر على صرامة الرأى بانه لايعرف انصاف الحلول ولا يرضاها ابدا

إما حديقة او بندقية

لا يعرف الألوان التى مابين بين

فهو شديد الوضوح قوى الشكيمة ....

مما يؤكد على ريفية النشأة فهى تربى الأنسان تربية تمتد الى القبلية والتى تجعل من الأنسان

مواجه الأهوال من اجل مبدأ حتى وإن وقف وحيدا فى الميدان ولم يحقق من مراده إلا انه لم يخن,

ومن الرائع ان يرتبط دائما وجدان الشاعر بتراثة ولو اشارات

الحس الشعرى لدى الشاعر يتصاعد تدريجيا بين شطراته منتهيا بقوفى متباعدة حسب رؤيته للنص

فهى موفقة طبقا للتصاعد الدراماتيكى للنص لذالك نجد ان :

اولى الشطرات تنتهى عند ثلاث تفغيلات عند قافيته....وسرعان مايتصاعد حسه الدراماتيكى الثورى

مباشرة إلى الشطرة التى تليها باربع تفعيلات ثم التى تليها بست تفعيلات_ وهنا وقفة_ ان القيدة بهذا

التصاعد شديد الأنحدار تنبئنى عن قصيدة قصيرة جدا يتعجل فيها الشاعر النتيجة والقصيدة

ليتصاعد ايضا حسه الدرامى بست تفعسلات ثم سبعة لينتهى عند اربعة تفعيلات بقافته المميزة

بهذا التصاعد لحس الشاعر انبئنى بالفعل عن قصر قصيدته

ليقول اكبر مايريد فى دفقة واحدة وكأنها كبسوله بها كامل الواء للداء العضال

للشاعر تحياتى

ولكم المحبة


Smile Very Happy Smile Very Happy
[



/color]
[/quote]

أخي الغالي د صلاح
شكرا لك ايها البارع
و تحية لك و لقراءتك الجميلة للقصيدة
دمت بود
أخوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
محمد خضر الشريف
مشرف اللغة العربية
مشرف اللغة العربية
محمد خضر الشريف


الدولة : غير معرف
العقرب الفأر
عدد الرسائل : 637 64
الهواية : رئيس تحرير وصحفي وكاتب وشاعر وقاص
نقاط : 1008 تاريخ التسجيل : 27/10/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 8:06 am

لست أدري من أيهما أعجب وبأيهما أفرح؟
من القصيدة التي تقطر سلسلا من سلسل، للمبدع الشاعر عاطف الجندي.. أمن من تعليق الشاعر والناقد الدكتور صلاح طاهر؟ والمبدع الكبير محمد باقي؟؟
القصيدة روووووووووعة وخفيفة الظل وتحمل معاني جميلة وقوية وفيها حسن النظم مع حسن المعاني، مع حسن التوجيه والنصيحة والرسالة الوعظية المغلفة بحنان الشعر وجماله ورونق كلامته..
والتعقيبان الجميلان هما تحليلان لناقدين جليلين، غاصا في الأبيات والكلمات؛ فأخرجا منها لؤلؤا ومرجان، من خلال النظرة التحليلية الشفافة والوقوف أمام كل بيت وتحت ظل كل شطرة منه، وأتحفانا بثمرات طيبة من كل كلمة من كلمات قصيدة الإبداع الجميلة للمبدع الجميل عاطف الجندي..
دام، ودام محبوه، ودام لمحبيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 5:36 am

قصيدة رائعة علي قصر طولها و قلة عدد كلماتها
و خير الكلام ما قل و دل

تحياتي للشاعر الكبير أستاذنا عاطف الجندي و تحياتي للتعليقات النقدية القيمة التي قدمها أساتذة كبار
أثبتها و هذا شرف لي
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 9:40 am

حين قرأت القصيدة مرة أخري أحببت أن أشير إلي سيطرة فعل الأمر عليها :

اجعل .....اختر .....

و النهي : لا تكن



و هذه الأفعال المناسبة لكونها وصية و تحريض علي الفعل
و هكذا نجد ان القصيدة متناسقة و متكاملة حيث كل جزء منها مناسب للأجزاء الأخري و مناسب للمضمون الفكري التحريضي الذي قصد إليه الشاعر

إذا نحن أمام رائعة شعرية منسجمة و غير متناقضة في أي لمحة منها

و السلام ختام

و لي عودة

بإذن الله

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
أحمد رجب معيط
أديب
أديب
أحمد رجب معيط


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 3332 49
الهواية : البحث عن الحقيقة
نقاط : 3814 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:01 pm

عندما أقرأ قصيدة بالفصحي ولم أجد معاناة فى قراءتها او فهمها

واضافة الى ذلك اجدني مستمتع اكون سعيد جدا لاني مقتنع ان الشعر

يُكتب كي يُقرأ وهو أيضا للمتعة الروحية والعقلية وانا هنا وجدت كل

ما ابحث عنه الشعر والسلاسة والمتعة والفكرة الجيدة

هذا النص يؤكد شعريتك وثوريتك

فانت شاعر ثائر

أو ثورة شاعر

دمت ثائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية   وصية Icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:40 pm

م/عطية شواش كتب:

هل ممكن ان يصبح من المعقول ان تصبح الجرائم

محترمه بقوه الإستمرار ؟؟؟؟

تري لو تمسكنا بالنصيحه

أكان الحال سيتغير كثيرآ ؟؟

ام هكذا الطاعنون يحكمون علي طول التاريخ ؟؟

والشاعر هنا من وجهه نظري ليس في حاجه الي تسجيل الإسطوره الحكائيه بشكل فوتغرافي دقيق ليقنع القارئ الغير مدرب بالمباشره او بواقعيه مايكتب

بل دخل مباشره ومن اول جمله في النص الي نطاق التصوير الرمزي الذي يخلق تجربه واحده بمستويات مختلفه من المعاني وخلق حاله من الشعور في عده مستويات

قبل الكلام واثناء الكلام وبعد الكلام حتي نصل ببعض الجهد

الي مرحله من الإغراق الكامل بالمعني الذي يقصده الشاعر فليس دور الشعر هو الفعل بل التحريض علي الفعل

بكافه مستويات الإدراك لدي المتلقي ومن ثم انه

لا يبرأ نفسه من التبعه

وقد يتسا~ل البعض لماذا نقر الإسطوره في الأدب

وان نتخذها رمزآ أحيانا بعيدا عن الضروره الفنيه

لذلك ... هل نتيجه لغياب الحريات نحن نقر

حضور الفرد في الإبداع كرد فعل لغيابه في الواقع ؟؟ ... ربما ولاكن بشكل افتراضي لأن الإسطوره لها منطق خاص بهالا تخضع لحساب الزمان والمكان ومن ثم هي دائمآ

ملاذآ ضد أي لوم... ايضآ عندما تقترب من التشخيص

والتجسيد فإنك بذلك تبعد عن التحليل او التقريريه التي من شأنها أن تورطك في مناقشه الاسباب

والمتسبب فياخذك ذلك الي شرك الإفصاح وليس هكذا يكون الشعر الفصيح

إننا نواجه مبدع حاد الذكاء حده الشفره حيث تقطع

بعمق وسرعه بحيث لا نشعر بالألم لأول وهله لاكنا

ننزف وبشده بعد ان يكون المبدع قد ابتعد

الي مسافه آمنه داخل نصيحه ما يخصه

فقط اي ابيه تاركنا لتأمل أبائنا

وهكذا ..... نزفت

أخى عطية
شكرا لمرورك الجميل و لنقدك الراقي
سعيد بكلامك و لتحليلك الجميل
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
 
وصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصية من شاب
» وصية أب
» وصية أم
» وصية أمي..!
» سايبين وصيّه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: تحت المجهر-
انتقل الى: