عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران

اذهب الى الأسفل 
+2
عادل عوض سند
صبري رضوان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 5:55 pm

المركب السكران


بما أنني أنحدر من الأنهار اللامبالية

لم أعد أحسني منقادا من طرف ساحبي المراكب:

هنود حمر صياحون اتخذوهم هدفا

بعد أن سمروهم( ثبتوهم) عراة على أعمدة من ألوان.

.

كنت غير مكترث بكل طواقم السفن،

حمالا للقمح الفلامندي أو للقطن الإنجليزي

عندما مع ساحبي تنتهي تلك الجلبة

تتركني الأنهار أنزل حيث أبتغي.

.

في هدير مد البحر وجزره الغاضب

أنا الشتاء الآخر الأكثر صمما من عقول الصبيان

جريت ! ولم تحتمل شبه الجزر المنطلقة (السيارة)

اختلاطا وفوضى أكثر انتصارا

.

باركت العاصفة يقظاتي البحرية

أخف من سدادة فلين، رقصت فوق الموج

لينادوا الناقلين الأبديين للضحايا عشر ليال،

دون تحسر على عين المشاعل (الفوانيس) الحمقاء !

.

أكثر رقة مما لدى الأطفال، لحم التفاح حامض المذاق

الماء الأخضر ينفذ إلى هيكلي الصنوبري

ولطخات خمور خضراء وقيء

غسلني مشتتا (مبعثرا) الدفة و المرساة

.

ومذ ذلك الحين، وأنا أستحم في قصيد البحر،

منقوعا بالنجوم، ولبنيا

ملتهما اللازوردات السماوية حيث طوف السفينة الشاحب

مشرقا بالفرح، غريقا متأملا ينحدر أحيانا

.

هناك حيث تخضب فجأة الزرقات، هذيانات

و إيقاعات وئيدة تحت نضارات النهار الساطعة

أقوى من الكحول، أشسع من قيتاراتنا

تخمر صهبات الحب المريرة

.

أعرف السماوات المتصدعة بروقا و أعاصير مائية

أعرف ارتداد الأمواج و التيارات (السيول)، أعرف المساء،

الفجر الممجد كما أعرف شعب اليمام

و أبصرت في بعض الأحايين ما ظن الإنسان أنه رآه

.

رأيت الشمس واطئة، مبقعة بهلع رؤيوي،

مضيئة تجمدات ممتدة بنفسجية

شبيهة بممثلي دراما ضاربة في القدم

كانت الأمواج تدحرج ارتجافاتها ذات المصاريع !

.

حلمت بالليل الأخضر ذي الثلوج المنبهرة،

القبلة الصاعدة ببطء إلى عيون البحار

جريان أنساغ خارقة ليس لها مثيل

ويقظة الفوسفور الصفراء المغنية !

.

تتبعت، لأشهر ممتلئة، هياج هجوم أمواج الرصيف الصخري

الشبيه بجنون البقر الهستيري

.

دون أن أخمّن أن أقدام ماريات المنيرة

تحمل الفظ مرغما إلى محيطات يعوزها الإلهام !

.

لقد إصطدمت , هل تدرون , بفلوريدات عجيب

.

تمزج الأزهار بعيون نمور ذات جلود رجال !

أقواس قزح مشدودة مثل أعنة ( ألجمة)

تحت أفق البحار , لقطعان خضراء مزرقة (مغبرة)!

.

رأيت المستنقعات الهائلة تهيج،

شبكة حيث بكليته يتعفن في الأسل لوياثان

يساقط الماء وسط رخاوات البحر وهدوئه

و البعيدون نحو اللجج ينهمرون كشلالات

.

جليد، شموس من فضة، أمواج لؤلئية، سماوات من لهب

جنوح بشع في عمق الخلجان السمراء

حيث الأحناش العملاقة يلتهمها البق

و الأشجار الملتوية بعطور سوداء تنهار

.

كنت أود لو أنني أرشد الأطفال إلى هذا المرجان ا

في الموج الأزرق، هذه الأسماك الذهبية، هذه الأسماك المغنية

- زبد (رغوة) الأزهار يهدهد سحبي بعيدا عن المرسى

رياح خارقة كانت قد جنحت بي في لحظات.

.

شهيدا، أحيانا، ضجرا من الأقطاب والمناطق

البحر الذي نشيجه يحدث (يصنع) تحركي الوديع

يرفع نحوي أزهار الظل ذات الفنتوزات الصفراء

وأظل كما امرأة تجثو على ركبتيها...

.

شبه جزيرة*، تقذف على حافاتي

تناقر العصافير الصياحة (النابحة) ذات العيون الشقراء، وذرقها) سلحها)

وأنا أجدف، لما خلال علاقاتي الواهية

ينزل الغرقي ليغفوا وهم يدبرون القهقرى (ناكصون)

.

غير أنني، المركب الضائع تحت شعر الخلجان الصغيرة،

رماني الإعصار في الهواء النقي دون عصفور،

أنا الذي لن تقدر مبانيه المدرعة ومراكبه

على صيد الهيكل السكران من الماء

.

حرا، نافثا دخانه، ممتطيا الضباب الكثيف،

و أنا الذي أثقب السماء المحمر كما الحائط

الذي يحمل، مربى شهيا للشعراء الجيدين،

أشنات الشمس ورعام السماء اللازردية،

.

أنا الذي يعدو، مبقعا ببياض الهلال المكهرب

خشبة مجنونة، مخفورا (محروسا) بأحصنة البحر السوداء،

عندما بضربات هراواتها، تهدم أشهر تموز

السماوات الفوق بحرية ذات الأقماع المضطرمة.

.

أنا المرتجف، أحس على بعد خمسين ميل

نواح رغبة الوحوش الشيطانية و التيارات البحرية اللزجة،

غزال أزلي للجمودات (السكونات) الزرقاء

تترعني الحسرة على أوروبا بمتاريسها العتيقة

.

شاهدت أرخبيلات كوكبية ! وجزرا

سماواته الهاذية مفتوحة على المجدف في البحار

- أفي هذه الليالي البغير قاع تنام

- وتنفي مليون عصفورا، يا أنت، أيها البأس الآتي؟

.

بيد أني، حقيقة، بكيت كثيرا ! الأفجار مدمية للفؤاد.

كل قمر فظيع وكل شمس مرة:

الحب اللاذع ضخمني بأخدار مسكرة

يااااااااااه ! ليت عارضة سفينتي تنفجر ! ليتني أذهب إلى البحر !

)يااااااااااه ! فلتنفجر عارضة سفينتي ! فلأذهب إلى البحر !)

.

إذا تقت إلى ماء أوروبي، فتلك البركة

سوداء وباردة حيث الغسق المعطر (المحنط)

طفل مقرفص مملوء أحزانا وخوفا، مسترخ

مركب واه تماما مثل فراشة آيار

.

لم أعد أقدر البتة، أنا المستحم بذبولكم، أنتم ذوو النصال،

على الإبحار في ممخر حاملي القطن

و لا عبور زهو (عجرفة) الرايات ذات اللهيب،

ولا السباحة تحت لأنظار الرصيف الرهيب

*

ترجمة : آسية السخيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 8:10 pm

النثر له مريدينه ومعجبيه ..

ولكن استحلفك :

ايستهويك هذا اللون النثرى البحت الذى لايمت للشعر بصله ؟؟

وارجو ان تقول لى مالذى اعجبك وفهمته من تلك المقاله ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 8:20 pm

هذا رامبو
وهذا كلام النقاد في شعره
عفوية

رامبوتعاطى رامبو مع الشعر بعفوية وسهولة تماماً كمن يبحث عن وسيلة تعبير تفجر مكنوناته الداخلية وليس من باب السعي الى الكتابة التي تشد القارئ وبالتالي تجلب الشهرة والنجاح.

اعتبر رامبو انه عاش طفولة قاسية بعض الشيء الى جانب والدة متسلطة جداً وقاست في تربية أربعة أطفال بعد وفاة زوجها.

لكن تسلطها لم يمنع العاطفة الصادقة التي اعترف بوجودها لاحقاً رامبو بعد بداية أسفاره وابتعاده عنها. عن قسوة الطفولة استعاض رامبو المراهق بحب الشعر والكتابة وكان تلميذاً لامعاً كتب في البداية من وحي التيار البارناسي، بعدها وجّه أستاذه ايزامبار الذي لاحظ موهبته القوية وهو كوّن كل ثقافته الأدبية، كما سيذكر رامبو بعد حين في أماكن عدة.

عام 1870، اندلعت الحرب بين فرنسا وبروسيا، فقرر رامبو الهروب ناحية باريس وبلجيكا لأنه لم يعد يطيق عزلة مدينته. عام 1871، كتب "رسالة الرؤيوي" واشتهر بعد نشره قصيدة "المركب السكران". في هذه المرحلة، التقى فيرلين وعاش معه علاقة شاذة ذاع صيتها في الوسط الثقافي، خاصة بعد اعتراض زوجة فيرلين، فسافرا الى انكلترا عام 1872 وتعتبر هذه المرحلة من أغزر مراحل فيرلين ورامبو الشعرية فكتب الاثنان وأبدعا، ومن المؤلفات الشهيرة لرامبو في تلك الحقبة كتاب "الاشراقات". انتهت هذه العلاقة بأن أطلق فيرلين النار على رامبو وأصابه إصابة طفيفة. كان ذلك عام 1873، وكأن هذه الحادثة وضعت نقطة النهاية على مرحلة باريس وعلى الحياة البوهيمية فيها وعلى علاقته بفيرلين وأيضا على قريحته الشعرية.
يظل رامبو دوماً في الأمام، في واجهة المشهد الشعري الفرنسي والعالمي, في قلب الحداثة وما بعدها، في صميم التجربة التي خاضها بروحه وجسده. وعلى رغم مضي الأعوام الطويلة «ما زال رامبو، هنا، قريباً جداً، إلى جانبنا، في الأمام... وصوته لم ينطفئ مع انقطاعه عن الكلام، حتى مع موته لم ينطفئ صوته. ما تراه يكون هذا السر، هذا الافتتان به وقد يتملكنا؟ من أي سحر مصنوعة هذه الظاهرة؟ لقد أصبح رامبو بطل حداثتنا. إنه احد الأساطير الرئيسة في هذه الحداثة، الأساطير التي أسست هذه الثقافة غير اليقينية، المضطربة. مسلكه, صوته وحضوره... كل هذه تسربت في كل الآداب، كل الفنون، في الرسم، النحت، الموسيقى، راهنة اكثر من قبل، «حقيقية» أكثر». هكذا يرسخ كلود جانكولاس في المقدمة حقيقة الأثر الذي حفره رامبو في ذاكرة الشعر في عصره والعصر الذي تلاه والعصور المقبلة. ولعل الأقوال والنصوص التي اخترنا بعضاً منها ونقلناها إلى العربية تمثل فعلاً عمق هذا الأثر «الأبدي» الذي سيظل بارزاً في تاريخ الأدب العالمي ومستقبله.
«الشاعر الذي جعل العالم يزهر مثل عاصفة في نيسان» (ترجمة: عبده وازن)
حسناً فعلت في أن رحلت، ارثور رامبو! نحن بضعة أشخاص، نؤمن من غير برهان، بالسعادة الممكنة معك.
رينه شار (1947)
رامبو الشاعر الحالم كان كشافاً، بمبادرة شخصية ومن دون أي تشجيع ولا موارد سوى إصراره على الحرية والرحمة.
بول غوغان (1899)
كتب رامبو كل ما يحدث الآن. وفي رأيي، ليس من تناقض بين رؤيته إلى العالم والحياة الأبدية ورؤية كبار المجددين الدينيين إليهما.
كان رامبو ذئباً مستوحداً.
هنري ميلر (1970)
أعتقد ان رامبو سبر أموراً حديثة كثيرة.
غيّوم ابولينير (1916)
مغامرة فريدة في تاريخ الفن, مغامرة فتى لمسه مبكراً جداً وباندفاع، جناح الأدب، وهو قبل أن يكاد يوجد، استنفد أقداراً عاصفة وعظيمة، من دون اللجوء إلى المستقبل.
ستيفان مالارمه (1896)
انني، اذ أعيد قراءة أعمال رامبو، أجدها «شعرية» جداً، لكن رامبو الشخص هو في نظري أكثر من شاعر، انه أحد الأبطال الانطولوجيين في ثقافتنا. كان هارت كراين يقول ان رامبو هو آخر شاعر كبير عرفته حضارتنا.
كينيث وايت (1976)
عزيزي والاس فولي: أردت فقط أن أشكرك على ترجمتك لرامبو، كنت في حاجة اليها لأنني لا أقرأ الفرنسية بسهولة. انني مغنّي روك وترجمتك ترافقني في كل تنقلاني.
جيم موريسون (1968)
الا أن الأجمل بين هذه الملائكة الشنيعة
كان له ستة عشر عاماً، تحت إكليله الذي من زهر.
ذراعاه مكتوفان على القلائد والسجف،
يحلم، عينه مملوءة لهباً ودموعاً.
ما تراه يقول بصوته العميق والناعم
الذي يأتلف مع الاصطفاف الصافي للنار
والذي ينتشي القمر لسماعه؟...
بول فيرلين (1873)
كان والدي شخصية يصعب بشدة وصفها أمام جيلنا... وكان لي أن أفكر أن رامبو، رامبو الحقيقي، الذي ليس شخص الأساطير، كان له أن يشبه أبي كثيراً.
مارغريت يورسنار (1981)
غير أنه لا يستطيع أن يصمت حقاً الا ذاك الذي كُلّف أن يقول ما يوضح الطريق وقد قاله فعلاً، بقدرة الكلمة التي مُنح إياها. هذا الصمت هو أمر يختلف عن السكوت العادي. فعدم كلامه هو ما قيل. هل ترانا نسمع بوضوح كافٍ في قول شعر أرتور رامبو، ما قد صمت عنه؟ هل ترانا أبصرنا هنا الأفق الذي بلغه؟
مارتن هيدغر (1976)
ليس من كاتب في العالم، اليوم، يمكن أن يقارن تمرده بتمرد رامبو... «مسألة رامبو» الحقيقية ليست مسألة سيرة ذاتية. مسألته الحقيقية هي مسألة الشعر.
أرشيبالد ماكليش (1960)
رامبو هو الطفولة التي عبّرت عن نفسها من خلال وسائل تنتهك شرطها. الطفولة الرجولية، الحرية التي لا وزن لها ولا مقياس، الطفولة التي تجاور الموت، أصلاً وخاتمة... مثال رامبو يدركنا دوماً في صميم وعينا. حدّته تعبّر عن نفسها في تجاوزٍ دائم: تجاوز للقيم الجمالية التي أبدعها، تجاوز لحدود عصره... مثال رامبو يحثنا على اعتبار المعرفة شيئاً لا يمكن ان نتيقن من امتلاكه الا في نهاية الحياة...
تريستان تزارا (1948)
رامبو هو سوريالي في مزاولة الحياة ومكان آخر.
نعلم الآن ان على الشعر أن يفضي إلى جهة ما. على هذا اليقين يرتكز الاهتمام الشغوف الذي نوليه لرامبو.
اندريه بروتون (1924)
رامبو يفلت منّي. رامبو، الذي قرأته وأعدت قراءته على مرّ حياة طويلة، لا يتوانى عن أن يفلت منّي مثلما تفعل حفنة ماء، أرغب فيها بشدّة... يجب عليّ اذاً أن أسائل رامبو، في مطافه العنيف، كنهر من نار ومركب ثمل وكسيل جموح...
صلاح ستيتية (1993)
عبقرية رامبو هائلة
من مقال نقدي لكوليت مرشليان
(لبنان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 7:51 am

لو اردت ان اعرف ماكتبته اعلاه لضغطت على { جوجول }

قيأتينى ما اردت . ولكن لم افعل ذلك لانه لايعنينى من هو رامبو

فانا اتبع الثقافه الشرقيه والشعر بمفهومه العادى وان تأثرت اتأثر

بشاعر له اعماله الخالده . شاعر طبيعى وليس بشاذ .

افكار تسربت الى مجتمعنا وللاسف جذبت انتباه بعضنا اليها .

وهذا ما اضعف الشعر فى هذه المرحله .

الاتجاه الخاطيء لايؤدى إلا الهدف الخاطيء .

وهذا رأيى ربما يصيب وربما يخطيء .

تراثنا العربى مليء بما يملأ جعبتنا فنتركه ونذهب للغرب

بأفكاره الشاذه وعاداته الأكثر شذوذاّ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان الروبى
شاعرة
شاعرة
إيمان الروبى


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 1155 نقاط : 1449 تاريخ التسجيل : 07/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 9:43 am

استاذ : صبرى رضوان

يوجد بعض الكتاب يخاطبون أنفسهم فقط فى كتابتهم

محاولة فلسفة أفكارهم .. وهذا النوع من الكتابة له عدد من

المعجبين كالسيريالية مثلاً,

ولم أقل الرمزية لأن بعض كتاب الرمزية كتابتهم

تخاطب عدد كبير من الناس وأنا من عشاق النثر إذا كان له

مضمون .. أما هذا النثر فهو عشوائى جداً

ولو ذكرت لك بعض فلسفات الغربيين إلا القليل طبعاً منهم

فأوسكار وايلد مثلاً له مقولة شهيرة .

( أفضل طريقة لمقاومة الإغراء الإستسلام له )

إذاً فأين المقاومة ؟

حتى لا أطيل عليك .

جميل أن تضع مشاركة ويتم الحوار من خلالها فهذه من اسباب

إثراء الثقافة وتنمية العقول .. فالبطبع لك جزيل الشكر .

دمت بكل خير

ودامت مشاركتك معنا ودام الحوار بيننا من أجل المستقبل .


Very Happy Wink monkey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى محمد عبد العزيز
عضو ملكي
عضو  ملكي
مصطفى محمد عبد العزيز


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1127 نقاط : 873 تاريخ التسجيل : 09/08/2007

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 11:36 am

شكرا لمنقولك أستاذ صبرى
و فى رأيى أنها دردشة أو فضفضة للنفس
و لكن الشعر بعيد عن ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين الشريف
شاعر
شاعر
نور الدين الشريف


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 229 نقاط : 301 تاريخ التسجيل : 26/12/2009

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 4:44 pm

هههههههههههههه

مناقشة سخنه وجميلة

الشعر ما اشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 8:37 pm

عادل عوض سند كتب:
لو اردت ان اعرف ماكتبته اعلاه لضغطت على { جوجول }

قيأتينى ما اردت . ولكن لم افعل ذلك لانه لايعنينى من هو رامبو

فانا اتبع الثقافه الشرقيه والشعر بمفهومه العادى وان تأثرت اتأثر

بشاعر له اعماله الخالده . شاعر طبيعى وليس بشاذ .

افكار تسربت الى مجتمعنا وللاسف جذبت انتباه بعضنا اليها .

وهذا ما اضعف الشعر فى هذه المرحله .



وهذا رأيى ربما يصيب وربما يخطيء .

تراثنا العربى مليء بما يملأ جعبتنا فنتركه ونذهب للغرب

بأفكاره الشاذه وعاداته الأكثر شذوذاّ ...
بضغطة زر نعم نستطيع جميعا أن نحلق في عوالم كانت مجهولة ونبحر بأشرعة عبر المحال لنتفهم عوالم اخري ولا نستقر هاهنا لان الشاعر لا يعرف الاستقرار بل يعيش خلخلة نفسية وأرقا واضطرابا غالبا او في معظم الاحيان لانه شاعر بالاساس ويوم ان اعتزل ( رامبو )الشعر بعد اربعة اعوام فقط من الكتابة قال مقولته المشهورة : ام أعد شاعرا ...لأنني لم أعد مجنونا . وأظنه لا يختلف كثيرا عن مقولاتنا التراثية التي تؤكد هذا المعني وهي العلاقة بين الشعر والجنون واظن ايضا اننا جميعا نعرف ما قيل عن اسطورة وادي عبقر والهام الشعراء ووادي عبقر هو وهو وادٍ سحيق , واذا قيل فلان (عبقري) فهو نسبة الى وادي عبقر ,

وتقول الروايات ان هذا الوادي تسكنه شعراء الجن منذ زمن طويل , ويقال ان من امسى ليلة في هذا الوادي

جائه شاعر او شاعره من الجن تلقنه الشعر , وان كل شاعر من شعراء الجاهليه كان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر..

مثل:- لافظ بن لاحظ صاحب امرىء القيس
هبيد بن الصلادم صاحب عبيد بن الأبرص
هاذر بن ماهر صاحب النابغه الذبياني
مدرك بن واغم صاحب الكميت............................
وأظن أن هذه الاسماء ( التراثية ) ليست تختلف في المنظور عن شعراء اخرين من الغرب _ الذي لا ننتبه اليه _ ونعتبره سبه ومثلبا من المثالب ونتجنب كل ما ياتي منهم ليس لشئ الا لانهم لا يتكلمون لغتنا ولا يدينون ديننا فأصبحنا مللكيين اكثر من الملك واقصد بالملك هنا هو هذا الدين الذي دعانا الي القراءة والبحث والعلم وتعلم لغة الاخرين _ من تعلم لغة قوم امن مكرهم_ والطلاع علي ثقافة الاخر بل والاشتباك معها ومناقشتها وليس الانغلاق والجمود علي المنتج الواحد في الجهة الواحدة وباللغة الواحدة
واتباع ثقافة تراثية وشوقية ليس عيبا بل ان هذا التراث هو الوعاء الاول الذي نهل منه الجميع فروي العطش وسقي الارض البور وكان الارض الخصبة للغرس والحصاد بلا انكار او جحود
لكن هناك ثقافات اخري وحضارات خلاقة في اراض اخري لاصحاب لغات اخري لا يمكن اهمالها او تجاوزها تحت مسميات حماسية وعنترية لا تاتي بثمار الا ثمار التأخر عن مسايرة الواقع الصاروخي للبحث عن دابة او ناقة في صحراء ما نتمتطيها في تؤدة فيتقدم الاخرون بينما ندور نحن حول انفسنا متشبثين بهذه النوق بينما الاخر الذي ننكره ونرفضه يعرج في فضاء شاسع بحثا عن كواكب جديدة
والشاعر سواء كان طبيعيا او شاذا فهذا ليس يعنيني متلق وليس كمبدع علي الاقل
اما الحديث عن الشاعر الطبيعي والشاعر الشاذ باعتبار ان هؤلاء _ شعراء الغرب _ شواذا بينما شعراء التراث العظيم ليسوا شواذا فسوف اسوق مثالا واحد لشاعر عربي قديم يتغزل في فتي أو عبد غزلا شاذا وكل ما اتمناه ان تمتلك الوقت للقراءة
والشاعر هو
الخُبز أَرزي
? - 317 هـ / ? - 939 م
نصر بن أحمد بن نصر بن مأمون البصري أبو القاسم.
شاعر غزل، علت له شهرة.
يعرف بالخبز أرزي ( أو الخبزرزي )، وكان أمياً، يخبز خبز الأرز بمربد

لا تكبروا من ملاح المرد إنسانا

لا تُكبِروا من ملاح المرد إنسانا ما الحُسن والطِّيب إلا عبد ظِبيانا
نفديك من كاملٍ حُسناً وإحسانا تُحيي وتقتل أحياناً فأحيانا
تبارك اللَهُ ماذا فيك من بدعٍ في الجسم والوجه إسراراً وإعلانا
كأنما عجن الكافورُ طينتَه بالزعفران فعَلَّى منه كثبانا
وصيغ أعلاه من نورٍ ومن ظُلَمٍ وجهاً وفرعاً يمجُّ المسك والبانا
فالفرع من سَبَجٍ والخد من ضَرَجٍ والطَّرف من غنجٍ يلقاك وسنانا
فمن تنزَّه يوماً في محاسنه فليس مُستحسِناً ما عاش بستانا
ومن تنفس من أنفاسه نَفَساً لم يرضَ ما عاش أن يشتمَّ ريحانا
كأنما اللَه أوحى إذ براه إلى خزائن المسك ممّا طاب أو لانا
بأن تُؤلِّف من نَشرٍ جواهرها وقال كوني على التأليف إنسانا
كأنه قبَّة من فضَّةٍ قسِمت في ملتقى الخَور أردافاً وأعكانا
كأنه مُحَّةٌ من فرط نَعمته تكاد تجري من الأثواب أحيانا
تراه كالماء رجراجاً ومَلمسه كالنار حرّاً فتلقى اللونَ ألوانا
تبدو له حركات من حرارتها ولينه يستحيل الماء رَيّانا
قد قلتُ إذ حار طرفي في محاسنه ولم أزل شاخصَ العينين حيرانا
لا شك أنت من الجنّات مسترَقٌ أو هارب فمتى فارقتَ رضوانا
فاستضحكته على عجبٍ مساءَلتي وقلتُ لمّا رأيتُ الثغر قد بانا
لم ترضَ إذ جئتَنا من جنةٍ هرباً حتى سرقتَ لنا في فيك مرجانا
ليس الحبيب الذي يأتيك مؤتزراً مثلَ الحبيب الذي يأتيك عريان
ويتضح في النص مفردات نتحاشاها الان في قصائدنا نظرا لقدسية المنتديات وحتي لا تنفر الشاعرات حال المرور عليها واظن ان هذا شاعر عربي خلدت اعماله وان كان مجهولا لكنها تناقلت حتي الان
والافكار التي تسربت الي مجتمعنا وللاسف جذبت انتباه البعض اليها هي افكار ليست تختلف كثيرا عن افكار مجتمعاتنا التراثية التي وأدت البنات وشربت الخمر ولعبت الميسر وابدعت ابداعا عظيما جليلا ما زال حيا بيينا ولا فكاك منه لانه تاريخنا ومجد امتنا التليد لكنه في نظر البعض ليس شاذا بل كل ما هو غربي هو الشاذ فقط لانهم غرب
وبالفعل الاتجاه الخاطيء لايؤدى إلا الهدف الخاطيء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 8:52 pm

إيمان الروبى كتب:
استاذ : صبرى رضوان

يوجد بعض الكتاب يخاطبون أنفسهم فقط فى كتابتهم

محاولة فلسفة أفكارهم .. وهذا النوع من الكتابة له عدد من

المعجبين كالسيريالية مثلاً,

ولم أقل الرمزية لأن بعض كتاب الرمزية كتابتهم

تخاطب عدد كبير من الناس وأنا من عشاق النثر إذا كان له

مضمون .. أما هذا النثر فهو عشوائى جداً

ولو ذكرت لك بعض فلسفات الغربيين إلا القليل طبعاً منهم

فأوسكار وايلد مثلاً له مقولة شهيرة .

( أفضل طريقة لمقاومة الإغراء الإستسلام له )

إذاً فأين المقاومة ؟

حتى لا أطيل عليك .

جميل أن تضع مشاركة ويتم الحوار من خلالها فهذه من اسباب

إثراء الثقافة وتنمية العقول .. فالبطبع لك جزيل الشكر .

دمت بكل خير

ودامت مشاركتك معنا ودام الحوار بيننا من أجل المستقبل .


Very Happy Wink monkey
ودمت سيدتي إيمان الروبي
الخطاب الشعري الذي الذي يثير الضجيج ويفتعل الحراك هو خطاب ناضج وفاعل وأفضل كثيرا من هذه الخطابات البالية التي لا تفعل في متلقيها شئ غير التماوج والرقص بفعل موسيقاه التقليدية المعروفة ناهيك عن هذا الكم الهائل من هذه القصائد التي نعيد صياغتها شكلا وموضوعا دون محاولة التحديث أو التعبير عن الواقع ومحاكاته بأعيننا نحن لا بأعين من نقلدهم ونسير في دربهم متناسين أن حياتهم لا تشبه الي حد كبير حياتنا فهل سنظل نبكي علي اطلال او نمدح ونهجو ونتغزل ثم يطالب بعضنا البعض بارسال ارقام الهواتف النقالة او كتابة الايميل لنقيم حوارا في غرف الدردشة والشات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الواقه اختلف ولابد ان يختلف الخطاب الشعري في عالم مأزوم مزدحم لم تعد معاركه سيوفا لامعات بل قنابل عنقودية وطائرات بدون طيار بينما نحن نصر علي الرقص بالقصائد المموسقة وان كانت الفية بن مالك
الخطاب الشعري الذي صار يعتمد نظريات التفكيك في التلقي لم يعد هو هو الخطاب الاسلوبي النمطي الذي يعتمد القوالب والانظمة والاطر التي كبلت المبدع وجعلت سلطة اخري عليه غير السلطة الحقيقة في حين ان الشاعر لا يقبل اي سلطة ولا يرضي بالحرية بديلا
واقبلي تحياتي ومدائن الشكر لمساهمتك في صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 8:55 pm

مصطفى محمد عبد العزيز كتب:
شكرا لمنقولك أستاذ صبرى
و فى رأيى أنها دردشة أو فضفضة للنفس
و لكن الشعر بعيد عن ذلك
شكرا اخ مصطفي
واسمح لي ان احترم رأيك جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 8:58 pm

نور الدين الشريف كتب:
هههههههههههههه

مناقشة سخنه وجميلة

الشعر ما اشعر
شكرا اخ نور
فعلا مناقشة ساخنة واتمني تكون جميلة بهدف الاثراء وليس بهدف الاقصاء
الشعر ....انا اشعر
وانا حر طبعا
وانت حر ايضا هههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
عادل حسنين رزق
شاعر
شاعر
عادل حسنين رزق


الدولة : غير معرف
القوس الثور
عدد الرسائل : 750 62
نقاط : 880 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 6:34 pm

الشاعر الموسوعة / صبرى رضوان
أحييك بشدة لاختيارك مقطوعات الشاعر العظيم رامبو
وأحب أن أنوه إلى أن الشعر الغربى وشعر رامبو بنوع خاص يحتاج إلى قارئ مثقف ومطلع على الثقافة الغربية حتى يستطيع أن يتواصل مع النص
ولو كنت أود منك بصفنك النقدية أن تحاول اضاءة عدة مقطوعات من خلال إظهار مواطن الإبداع فيها
وأنا على يقين أنك تستطيع تسهيل القراءة على الأخوة الذين لا يتواصلون مع النص
وبعدين ياأخى العزيز أحنا مش خالصين من قصيدة النثر العربية وزى ما أنت شايف كأننا من كوكب تانى
جاى أنت برامبو وعايز الناس تقبله ههههههههههههههههه
عموما لك كل الشكر والإمتنان لهذا العمل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبري رضوان
شاعر
شاعر
صبري رضوان


الدولة : غير معرف
الحمل الماعز
عدد الرسائل : 145 57
نقاط : 193 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 8:15 am

عادل حسنين رزق كتب:
الشاعر الموسوعة / صبرى رضوان
أحييك بشدة لاختيارك مقطوعات الشاعر العظيم رامبو
وأحب أن أنوه إلى أن الشعر الغربى وشعر رامبو بنوع خاص يحتاج إلى قارئ مثقف ومطلع على الثقافة الغربية حتى يستطيع أن يتواصل مع النص
ولو كنت أود منك بصفنك النقدية أن تحاول اضاءة عدة مقطوعات من خلال إظهار مواطن الإبداع فيها
وأنا على يقين أنك تستطيع تسهيل القراءة على الأخوة الذين لا يتواصلون مع النص
وبعدين ياأخى العزيز أحنا مش خالصين من قصيدة النثر العربية وزى ما أنت شايف كأننا من كوكب تانى
جاى أنت برامبو وعايز الناس تقبله ههههههههههههههههه
عموما لك كل الشكر والإمتنان لهذا العمل الرائع
مرحبا بك اخي الغالي الشاعر الجميل عادل حسنين رزق
بمناسبة شاعر موسوعة هذه فأنا أود ان تعرف أنني هنا لاتعلم من الاخرين واضيف ثقافة جديدة بتبادل الاراء عن طريق نقاش ليبرالي حضاري هدفه الاثراء وليس الاقصاء وخشيت حقيقة وانا افتش عن هذه اليبرالية ان اسقط او يسقط احدنا في سلة الجدل العقيم الذي ينتج النزاع الشخصي بعد ان نمزق او يمزق احدنا راية شاهقة وهي ( الاختلاف في الراي لا يسفسد للود قضية )
فليسمح لي احبابي هنا ان يختلفوا معي لان ارائي ليست صوابا دائما فعليهم الاختلاف والقاء هذه الاراء في اقرب نار مستعرة او اقرب مستنقع راكد
وليسمحوا لي ان افعل ذلك ايضا حيال ارائهم المهم ان نخرج في الاخير بيدين متشابكتين دون توظيف الاقلام في هجوم علي اشخاص لمجرد اختلاف الاراء
.......
قصيدة رامبو المركب النشوان او السكران هي قصيدة لشاعر فرنسي بدات مراهقته بتسلق الحياة وانتهت ميتا بعد اصابته في احدي ساقية بالتهاب ادي الي بترها ثم توفي بعدها مشردا تائها يجوب كل الاقطار ويراقب صور الحياة فيصنع منها القصائد التي تختلف عن قصائد الاخرين وان كان رامبو الامتداد الحقيقي للشاعر الفرنسي بودلير الا انه استطاع ان يطرح نظرية جديدة في الشعر الفرنسي والعالمي وهي نظرية الرائي او نظرية الرؤية وتتلخص هذه النظرية في رؤية رامبو الشاعر الاشياء بعين مختلفة غما يراها الاخرون فهو مثلا يري في السماء سفنا وخلف السفن جبالا وبين الجبال بشرا اخرين يعيشون في عوالم اخري ويلمح في البحيرة احجارا ويري السفن تسير فوق القطارات وتبحر المدن في الفراغ وهو بهذه النظرية انما يبحث في المطلق ويبحث عن اللامتناهي وعن القطب المتعالي او المتعالي الاجوف الذي ابتكر كل هذه الاشياء المدهشة
وهو شاعر مختلف اذ يري في الجمال قبحا ويري في القبح جمالا فها هو يصور فينوس الجميلة في صورة امراة بشعة يطفو راسها المقروح من مغطس من الصفيح ودهنها يلمع نحن الجلد ولها استدارة اسفل الظهر تبدو شديدة الانتفاخ وان جسدها كله ينشر رائحة مفزعةغريبة ويختتم رامبو هذه القصيدة عن فينوس قائلا
الجسد كله يتحرك ويمد خلفينه العريضة
التي يزيد من جماله البشع قرح في الشرج
فقيمة التناقض الواضح عند رامبو هي سمة اصيلة في جل قصائدة مهشما الذاكرة
وفي هذة القصيدة هناك سفينة او قارب كبير يحمل الاحداث جميعا وهي المعادل المقابل للانسان الذي يعيش بين امواج متلاطمه ويتحرك الي جهات لا يعرفها ولا يحددها مسبقا فيتجه الي المجهول والمطلق بحثا عن شئ ميتافيزيقي غير محدد سلفا وتتجه هذه السفينة النشوانة او السكري اتجاها واحدة وتنطلق ببطء ولكنها تبدأ في التأجج والتحول الي الانطلاق الشديد العنيف بحركة كالانفجار المدمر ثم ينزلق القارب الي النهر بهدوء نسبي بعد الانطلاقة القوية وبعد ان مات الملاحون موتة فظيعة لتبدا مرحلة من التفكك والتحلل ثم نجد رامبو الشاعر يكتب عن رحلاته عبر هذه السفينة السكري عبر المجهول والمطلق/تركت الامواج تسوقني الي حيث اشاء/
ويتقمص الشاعر دور السفينة او هذا القارب فالسفينة الي انزلقت الي النهر بدوء نسبي كانت ترقص بينما هو يرقص ايضا في رحلاته الطويلة بين البلدان والاقطار ينتهي به الامر متسولا ضائعا يبحث في القمامة عن بقايا طعام
/ احيانا كنت اراني كالشهيد المتعب من الاسفار/
بين القطبين وفي المناطق البعيدة /
ثم يقول
/ احن الي اوربا ذات الاسوار العجوز /
ويقول
/ اتنام منفيا في مثل هذه الليالي التي لا يسر لها غور/
ولا ينسي الشاعر ان يصطدم مع واقع رحلاته وهجرته يعيدا عن بلاده عبر هذه السفينة النشوانه او السكري فهو يعبر بحرقة عن هذا الفقد والضياع ويرسم صورة التسول والتحلل النفسي فيقول مجروحا ونادما :
/ ان كنت ما ازال اشتهي من اوربا ماء.
فهو المستنقع البارد المظلم البعيد الذي يلقي فيه طفل محني
عند الغسق يفيض قلبه بالحزن واالشقاء
وتتضح قدرة رامبو علي خلق صورة شعرية فارقة تستطيع ان تفجر لغته البسيطة وبناء عبارته الميسرة انها قصيدة الحنين الي اوربا راجيا الابحار اليها من جديد عبر هذه السفينة . لكنه حنين لا يعبر عن شوقه الي وطن من الاوطان بعد ان عرف اوربا قد ضاقت عليه فلا ينتظر منها ماء _1_
ويختتم القصيدة التي بدات بغياب او موت البحارة يختتمها بتحطم السفينة علي صخور اللامحدود بعد ان اصبح القارب هادئا غير مقنع فهو بلا بحارة وبلا قبطان فهو يتمايل بين الامواج حتي يسقط دون الوصول الي هدف ما
وتبرز هذه القصيدة ملامح رئيسية في شعر رامبو وهي:
الاندفاع والتمرد
الانطلاق الي المطلق واللامتناهي
الهدوء المحطم
وهذه الملامح الثلاث عي التي تحدد علاقة الشاعر بالواقع وبالمتعالي الاجوف الذي سبق الاشارة اليه فهو يغير الواقع ويشوهه تماما كما في قصيدة _ فينوس _ وبعد ان يهشم ويشوه هذا الواقع ينطلق بحثا عن المطلق والمجهول واللامتناهي ثم يتوقف ويعود مصابا بخيبة امل بعد فشله الذريع في ملاحقة هذا المطلق اللامعروف وهو الهدوء المحطم الذي يفجر صلابة الشاعر ومحاولاته الدؤبة المستمرة في البحث والتقصي والابحار بسفينة هائمة نشوانة بلا بحارة
في صورة للحياة التي لم يجد المتعالي الاجوف فيها بعد ان بحث عنه وليس في النهاية دائما الا العدم والموت والفناء
ارجو ان اكون قد وفقت في قراءة القصيدة مع تحياتي
هوامش
1_ اخذا عن( كتاب ثورة الشعر الحديث) للناقد والفيلسوف/ عبد الغفار مكاوي

1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adab1.7olm.org/
عادل حسنين رزق
شاعر
شاعر
عادل حسنين رزق


الدولة : غير معرف
القوس الثور
عدد الرسائل : 750 62
نقاط : 880 تاريخ التسجيل : 20/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران   من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 7:20 pm

أخى العزيز
كلنا نتعلم من بعض ومن قال أنه فوق العلم فهو جاهل
وليس معنى هذا ألا يتعلم الأستاذ من تلميذه والعكس صحيح
فكما توقعت تماما قراءة واعية لمبدع قدير وقادر الدخول للنص وإظهار مواطن الجمال فيه
مشكور لهذا المجهود الذى يثرى قسم الثر ويضيف إليه جمالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصائد الشاعر الفرنسي رامبو....المركب السكران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر محمود مغربى فى رفقة الشاعر الكبير محمد ابودومه
» الشاعر عاطف الجندى يتحدث عن الشاعر مها عبود باعشن
» القسوه حرقت دمنا والحلم مات.. ضياء الدين البري
» قصائد لها
» قصائد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: واحة النثر-
انتقل الى: