عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 أنت تسأل و الخبير يجيب

اذهب الى الأسفل 
+5
حب العمر
زهرة برية
طائر الليل الحزين
فوزية شاهين
عاطف الجندى
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:07 pm

هذا الموضوع سيتم توريط أختنا الراقية أم القوافي فيه لمصلحة الشعر و الأخوة الأعضاء
فكل من لا يعرف إعراب جملة أو أراد التأكد من شىء معين فليسأل الخبير هنا و بصفة أم القوافي هى مشرفة هذا المنتدى ستكون معنية بذلك و لمن شاء من الأخوة الزملاء فى أن
يقدم الفائدة للأخرين فله جزيل الشكر
إسأل هنا بدون إحراج
خالص الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:09 pm

و لى سؤال لكى أعود لتنشيط الذاكرة ألا و هو :
ما هو إعراب جملة
( و لات حين مناص )
خالص الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 7:40 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الراقي / عاطف الجندي


سعدت كونك هنا تسأل ونحن نجيب

وقد راقني هذا الموضوع لأنه سوف يكون نقطة انطلاقة للغة العربية عامة وللنحو خاصة

كما راقني تلك الثقة التي أوليتموني إياها




ومن ناحية إعراب قوله تعالى ( ولات حين مناص )

( لات ) حرف ناسخ يعمل عمل ( ليس ) يدخل على الجملة الإسمية يرفع المبتدأ وينصب الخبر

يجعل المبتدأ اسما له والخبر خبرا له

واسم لات محذوف تقديره ( الحين )

لأن تقدير الكلام ( ولات الحينُ حينَ مناصٍ )

( حين ) خبر لات منصوب بالفتحة الظاهرة و ( حين مضاف و ( مناص ) مضاف إليه

( والواو ) في بداية الآية للحالية لما سبقها من كلام

هذا والله أعلم

:

في انتظار أسئلة أخرى

لكم ودي


عدل سابقا من قبل أم القوافي في الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الليل الحزين
عضو فعال
عضو فعال
طائر الليل الحزين


الدولة : غير معرف
الميزان الثور
عدد الرسائل : 188 63
نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 25/11/2007

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 4:28 am

موضوع جميل جدا
و فكرة رائعة
بارك الله فيكم جميعا Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 11:21 am

اخي الكريم / طائر الليل الحزين


سعدت بك كونك هنا فلا مناص من مشاركتك

لابد من استخدام تلك الكلمات لتوضيح معناها

لك مني تحية قلبية

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 10:29 am

الأخت الغالية أم القوافي
شكرا لك على هذه الإستفادة الجميلة
و هذه الجملة تحديدا كانت فى التأهيل الجامعي لو تذكرين
سعيد بردك الجميل و الذى سيجعلنا نستعيد أشياء نحوية جميلة
و لى عودة و أتمنى أن يشاركنا الزملاء حتى العارف منهم لإجابة السؤال
فربما عرفنا هو بالإجابة
خالص الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 11:07 am


أخي الكريم / عاطف الجندي

الشكر لك موصول

والحمد لله أننا نبث بعض العلم لمن أراد

فخيركم من تعلم القرآن وعلمه

وفي رواية أخرى ( خيركم من تعلم العلم وعلمه )

وعلينا ألا نكتم هذا العلم

عندي سؤال لك

هل من حق أم القوافي أن تسأل ومن يكون خبيرا هنا يجيب ؟؟؟

إذا كان كذلك

فعندي سؤال

إعراب قوله تعالى :

( إن هذان لساحران )

وإذا ما وجدتُ إجابة من أحد فسوف أجيب


لك شكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة برية
شاعرة
شاعرة
زهرة برية


الدولة : قطر
الاسد القرد
عدد الرسائل : 563 44
نقاط : 174 تاريخ التسجيل : 26/06/2007

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 12:06 pm

هذا الإعراب لابن هشام رحمه الله:

قال الشيخ جمال الدين بن هشام في كتابه"شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب"

وقد ذكر اعراب هذه الآية :

وقد أجيب عليها بأوجه :

الأول - أن لغة بلحارث بن كعب ، وخثعم، وزبيد، وكنانة وآخرين استعمال المثنى بالألف دائما ً ، تقول : جاء الزيدان، ورأيت الزيدان، ومررت بالزيدان، قال شاعرهم :

تزوّد مـنـّا بين أذنـــاه طــعـنة دعــتـه إلى هــابي التراب عـقيم

وقال الآخر :

إن أبــــــاها وأبــــــا أبــــاها قد بلغا في المجد غايــتـــــاهــــا

فهذا مثال مجيء المنصوب بالألف، وذاك مثال مجيء المجرور بالألف.

الثاني - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا فيما حكي أن رجلا سأل ابن الزبير شيئا ً فلم يعطه،

فقال : لعن الله ناقة حملتني إليك، فقال : إنَّ وراكِـبَهَا، أي نعم ولعن الله راكبها، و"إن"

التي بمعنى نـَـعَـم لا تعمل شيئا ً، كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف،

و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون

(لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ.

الثالث - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ

وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ،

وحذف ضميرالشأن كما حذف من قوله صلى الله عليه وسلم" إن من أشد الناس عذابا

يوم القيامة المصورون" ومن قول بعض العرب " إنَّ بك زيدٌ مأخوذ".

الرابع - أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف

واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية

قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها.

الخامس - أنه لما كان الاعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في

التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه.

وأختارهذا القول الامام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تـَيْــمِـيَّة رحمه الله ،

وزعم أن بناء المثنى إذا كان مفرده مبنيا ً أفصح من إعرابه، قال : وقد تفطـَّــن لذلك

غير واحد من حُـذاق النحاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حب العمر
مرحبا
مرحبا



الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 9 40
نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 15/04/2010

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 1:02 pm

أنا برغم عشقى للعربية الا انى حسة انى مش حقدر أفضل كتير وسط عمالقة فى النحو العربى بالشكل دة ، بس هو فيه سؤال
هو مش ممكن الام فى(لساحران) تكون لام توكيد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 9:27 am

زهرة برية كتب:
هذا الإعراب لابن هشام رحمه الله:

قال الشيخ جمال الدين بن هشام في كتابه"شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب"

وقد ذكر اعراب هذه الآية :

وقد أجيب عليها بأوجه :

الأول - أن لغة بلحارث بن كعب ، وخثعم، وزبيد، وكنانة وآخرين استعمال المثنى بالألف دائما ً ، تقول : جاء الزيدان، ورأيت الزيدان، ومررت بالزيدان، قال شاعرهم :

تزوّد مـنـّا بين أذنـــاه طــعـنة دعــتـه إلى هــابي التراب عـقيم

وقال الآخر :

إن أبــــــاها وأبــــــا أبــــاها قد بلغا في المجد غايــتـــــاهــــا

فهذا مثال مجيء المنصوب بالألف، وذاك مثال مجيء المجرور بالألف.

الثاني - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا فيما حكي أن رجلا سأل ابن الزبير شيئا ً فلم يعطه،

فقال : لعن الله ناقة حملتني إليك، فقال : إنَّ وراكِـبَهَا، أي نعم ولعن الله راكبها، و"إن"

التي بمعنى نـَـعَـم لا تعمل شيئا ً، كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف،

و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون

(لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ.

الثالث - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ

وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ،

وحذف ضميرالشأن كما حذف من قوله صلى الله عليه وسلم" إن من أشد الناس عذابا

يوم القيامة المصورون" ومن قول بعض العرب " إنَّ بك زيدٌ مأخوذ".

الرابع - أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف

واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية

قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها.

الخامس - أنه لما كان الاعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في

التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه.

وأختارهذا القول الامام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تـَيْــمِـيَّة رحمه الله ،

وزعم أن بناء المثنى إذا كان مفرده مبنيا ً أفصح من إعرابه، قال : وقد تفطـَّــن لذلك

غير واحد من حُـذاق النحاة.

زهرتي البرية

هنيئا لي بك على ردك الجميل والذي يحمل من الصواب الكثير

كما تقولين أن

( أن ) بمعنى ( نعم )

أي نعم هذان لهما ساحران

فــ ساحران خبر لمبيتدأ محذوف

واللام لام الإبتداء التي كانت في المبتدأ المحذوف وعندما حذف المبتدأ اقترن بها الخير

مشكورة على الإجابة التي كفت ووفت

لك كل تقدير وتبجيل

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي الشربيني
مبدع كبير
مبدع كبير
فوزي الشربيني


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 1701 نقاط : 1930 تاريخ التسجيل : 06/09/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: انت تسال والخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 11:44 am

أختنا العزيزة الغالية أاستاذتنا الفاضلة الشاعرة الكبيرة أام القوافى

ا أخى العزيز الغالي أاستاذنا الفاضل الشاعر الكبير عاظف الجندى

تحياتى وتقديرى لكما وشكرا جزيلا على تواجد هذا القسم الرائع
الذى سوف يفيدنا جميعا ومن وجة نظرى المتواضعة ورايي الشخصى
انه اهم قسم فى المنتدى لاهمية لغتنا الجميلة والحفاظ عليها 0

دمتما بكل خير ومحبة وسعادة 0
اخوكم فوزى الشربينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزية شاهين
عضو ملكي
عضو  ملكي
فوزية شاهين


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 10:51 am

فوزي الشربيني كتب:
أختنا العزيزة الغالية أاستاذتنا الفاضلة الشاعرة الكبيرة أام القوافى

ا أخى العزيز الغالي أاستاذنا الفاضل الشاعر الكبير عاظف الجندى

تحياتى وتقديرى لكما وشكرا جزيلا على تواجد هذا القسم الرائع
الذى سوف يفيدنا جميعا ومن وجة نظرى المتواضعة ورايي الشخصى
انه اهم قسم فى المنتدى لاهمية لغتنا الجميلة والحفاظ عليها 0

دمتما بكل خير ومحبة وسعادة 0
اخوكم فوزى الشربينى

الشاعر جميل الخلق كريم الأصل / فوزي الشربيني

مشكور على تعقيبك الذي يزيدني بشرا وحبورا

تواجدك أثرى متصفحي بكثير من الأوسمة

دمت رائدا للفكر

وكن بخير

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن علي
مرحبا
مرحبا



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 11/06/2010

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 1:32 pm

السلام عليكم

ماحركة الفعل أكتم في قولنا :
أقول لها متى ألقاك ياحبيبتي فتبكي وأكتم دمعتي خجلا .
وماإعراب فاء تبكي هنا ؟.ولماذا ؟
ثم ماإعراب الواو قبل الفعل أكتم ؟ولماذا؟

وشكرا لكم
حسن علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر محمود
عضو مبدع
عضو مبدع
تامر محمود


الدولة : غير معرف
العقرب النمر
عدد الرسائل : 981 38
نقاط : 477 تاريخ التسجيل : 16/06/2007

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 4:21 pm

أخي حسن مرحبا بك
و سؤالك إجابته هو الضم
لأنها فعل مضارع
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن علي
مرحبا
مرحبا



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 11/06/2010

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالسبت يونيو 12, 2010 5:15 pm

تامر محمود كتب:
أخي حسن مرحبا بك
و سؤالك إجابته هو الضم
لأنها فعل مضارع
شكرا لك
السلام عليكم
شكرا على اجتهادك في الرد ولكن سؤالي أعمق من إجابتك , فأنا أعرف أنه فعل مضارع ولكن أين بقية الإجابة عن باقي الأسئلة التي تفسر سؤالي ومرادي من السؤال .
أرجو أن أحصل على جواب شاف .
شكرا لك على كل حال .
حسن علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن علي
مرحبا
مرحبا



الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 11/06/2010

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 12:55 pm

السلام عليكم

مازلت أنتظر رد الأخت أم القوافي على سؤالي البسيط .

مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع العسلية
مشرف منتدى تحت المجهر
مشرف منتدى تحت المجهر
بائع العسلية


الدولة : مصر
الدلو الخنزير
عدد الرسائل : 558 40
نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

أنت تسأل و الخبير يجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب   أنت تسأل و الخبير يجيب Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 12:56 pm

السلام عليكم

بالنسبة لإعراب هاذان فإن الوجه الأولى في نظري هو أن تكون إن تعمل في ضمير شأن محذوف، بخاصة أننا نتحدث هنا عن إن مخففة النون وليس عن إن ثقيلتها

____________

بالنسبة لسؤال أستاذي حسن علي، فهو ليس بسؤال بسيط

الفاء هنا فاء السببية لأن المعنى فيه تناقض ومسبوق بطلب، أنت تتمنى لقاءها وتسأل متى هو وهي (مع ذلك) تبكي

وبالتالي ينصب (تبكي) بالفتحة الظاهرة ويجوز نصبه في لغة بالفتحة المقدرة؛ لأن من لغات العرب ما تعرب الفعل المضارع المنقوص بحركات مقدرة دائما

أما الفعل اكتم فهو معطوف على تبكي

تخيل المعنى بدون وجود جملة الفعل تبكي
أتمنى وأقول لها متى ألقاك (ومع ذلك) أكتم دمعتي خجلا لأنها تبكي

فينصب هو الآخر

فاء السببية و (واو المعية) و (ثم الناصبة) و (أو الناصبة) لا بد أن تسبق بطلب أو نفي محض، ولا بد لا بد لا بد أن تحوي معنى التناقض بين ما سبقها وما تلاها
هذا رأيي

والسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنت تسأل و الخبير يجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن العروبة لا تسأل
» لا تسأل أحد فى الشارع عن الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: