| أنت تسأل و الخبير يجيب | |
|
+5حب العمر زهرة برية طائر الليل الحزين فوزية شاهين عاطف الجندى 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: أنت تسأل و الخبير يجيب الأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:07 pm | |
| هذا الموضوع سيتم توريط أختنا الراقية أم القوافي فيه لمصلحة الشعر و الأخوة الأعضاء فكل من لا يعرف إعراب جملة أو أراد التأكد من شىء معين فليسأل الخبير هنا و بصفة أم القوافي هى مشرفة هذا المنتدى ستكون معنية بذلك و لمن شاء من الأخوة الزملاء فى أن يقدم الفائدة للأخرين فله جزيل الشكر إسأل هنا بدون إحراج خالص الود
| |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:09 pm | |
| و لى سؤال لكى أعود لتنشيط الذاكرة ألا و هو : ما هو إعراب جملة ( و لات حين مناص ) خالص الشكر | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الأربعاء أكتوبر 28, 2009 7:40 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الراقي / عاطف الجندي
سعدت كونك هنا تسأل ونحن نجيب
وقد راقني هذا الموضوع لأنه سوف يكون نقطة انطلاقة للغة العربية عامة وللنحو خاصة
كما راقني تلك الثقة التي أوليتموني إياها
ومن ناحية إعراب قوله تعالى ( ولات حين مناص )
( لات ) حرف ناسخ يعمل عمل ( ليس ) يدخل على الجملة الإسمية يرفع المبتدأ وينصب الخبر
يجعل المبتدأ اسما له والخبر خبرا له
واسم لات محذوف تقديره ( الحين )
لأن تقدير الكلام ( ولات الحينُ حينَ مناصٍ )
( حين ) خبر لات منصوب بالفتحة الظاهرة و ( حين مضاف و ( مناص ) مضاف إليه
( والواو ) في بداية الآية للحالية لما سبقها من كلام
هذا والله أعلم
:
في انتظار أسئلة أخرى
لكم ودي
عدل سابقا من قبل أم القوافي في الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:56 am عدل 1 مرات | |
|
| |
طائر الليل الحزين عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 188 63 نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الجمعة أكتوبر 30, 2009 4:28 am | |
| موضوع جميل جدا و فكرة رائعة بارك الله فيكم جميعا | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:21 am | |
| اخي الكريم / طائر الليل الحزين
سعدت بك كونك هنا فلا مناص من مشاركتك
لابد من استخدام تلك الكلمات لتوضيح معناها
لك مني تحية قلبية
: | |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب السبت أكتوبر 31, 2009 10:29 am | |
| الأخت الغالية أم القوافي شكرا لك على هذه الإستفادة الجميلة و هذه الجملة تحديدا كانت فى التأهيل الجامعي لو تذكرين سعيد بردك الجميل و الذى سيجعلنا نستعيد أشياء نحوية جميلة و لى عودة و أتمنى أن يشاركنا الزملاء حتى العارف منهم لإجابة السؤال فربما عرفنا هو بالإجابة خالص الود | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب السبت أكتوبر 31, 2009 11:07 am | |
| أخي الكريم / عاطف الجندي
الشكر لك موصول
والحمد لله أننا نبث بعض العلم لمن أراد
فخيركم من تعلم القرآن وعلمه
وفي رواية أخرى ( خيركم من تعلم العلم وعلمه )
وعلينا ألا نكتم هذا العلم
عندي سؤال لك
هل من حق أم القوافي أن تسأل ومن يكون خبيرا هنا يجيب ؟؟؟
إذا كان كذلك
فعندي سؤال
إعراب قوله تعالى :
( إن هذان لساحران )
وإذا ما وجدتُ إجابة من أحد فسوف أجيب
لك شكري
| |
|
| |
زهرة برية شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 563 44 نقاط : 174 تاريخ التسجيل : 26/06/2007
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب السبت أكتوبر 31, 2009 12:06 pm | |
| هذا الإعراب لابن هشام رحمه الله:
قال الشيخ جمال الدين بن هشام في كتابه"شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب"
وقد ذكر اعراب هذه الآية :
وقد أجيب عليها بأوجه :
الأول - أن لغة بلحارث بن كعب ، وخثعم، وزبيد، وكنانة وآخرين استعمال المثنى بالألف دائما ً ، تقول : جاء الزيدان، ورأيت الزيدان، ومررت بالزيدان، قال شاعرهم :
تزوّد مـنـّا بين أذنـــاه طــعـنة دعــتـه إلى هــابي التراب عـقيم
وقال الآخر :
إن أبــــــاها وأبــــــا أبــــاها قد بلغا في المجد غايــتـــــاهــــا
فهذا مثال مجيء المنصوب بالألف، وذاك مثال مجيء المجرور بالألف.
الثاني - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا فيما حكي أن رجلا سأل ابن الزبير شيئا ً فلم يعطه،
فقال : لعن الله ناقة حملتني إليك، فقال : إنَّ وراكِـبَهَا، أي نعم ولعن الله راكبها، و"إن"
التي بمعنى نـَـعَـم لا تعمل شيئا ً، كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف،
و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون
(لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ.
الثالث - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ
وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ،
وحذف ضميرالشأن كما حذف من قوله صلى الله عليه وسلم" إن من أشد الناس عذابا
يوم القيامة المصورون" ومن قول بعض العرب " إنَّ بك زيدٌ مأخوذ".
الرابع - أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف
واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية
قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها.
الخامس - أنه لما كان الاعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في
التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه.
وأختارهذا القول الامام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تـَيْــمِـيَّة رحمه الله ،
وزعم أن بناء المثنى إذا كان مفرده مبنيا ً أفصح من إعرابه، قال : وقد تفطـَّــن لذلك
غير واحد من حُـذاق النحاة. | |
|
| |
حب العمر مرحبا
الدولة : عدد الرسائل : 9 40 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الجمعة أبريل 16, 2010 1:02 pm | |
| أنا برغم عشقى للعربية الا انى حسة انى مش حقدر أفضل كتير وسط عمالقة فى النحو العربى بالشكل دة ، بس هو فيه سؤال هو مش ممكن الام فى(لساحران) تكون لام توكيد ؟ | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الأحد أبريل 25, 2010 9:27 am | |
| - زهرة برية كتب:
- هذا الإعراب لابن هشام رحمه الله:
قال الشيخ جمال الدين بن هشام في كتابه"شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب"
وقد ذكر اعراب هذه الآية :
وقد أجيب عليها بأوجه :
الأول - أن لغة بلحارث بن كعب ، وخثعم، وزبيد، وكنانة وآخرين استعمال المثنى بالألف دائما ً ، تقول : جاء الزيدان، ورأيت الزيدان، ومررت بالزيدان، قال شاعرهم :
تزوّد مـنـّا بين أذنـــاه طــعـنة دعــتـه إلى هــابي التراب عـقيم
وقال الآخر :
إن أبــــــاها وأبــــــا أبــــاها قد بلغا في المجد غايــتـــــاهــــا
فهذا مثال مجيء المنصوب بالألف، وذاك مثال مجيء المجرور بالألف.
الثاني - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا فيما حكي أن رجلا سأل ابن الزبير شيئا ً فلم يعطه،
فقال : لعن الله ناقة حملتني إليك، فقال : إنَّ وراكِـبَهَا، أي نعم ولعن الله راكبها، و"إن"
التي بمعنى نـَـعَـم لا تعمل شيئا ً، كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف،
و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون
(لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ.
الثالث - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ
وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ،
وحذف ضميرالشأن كما حذف من قوله صلى الله عليه وسلم" إن من أشد الناس عذابا
يوم القيامة المصورون" ومن قول بعض العرب " إنَّ بك زيدٌ مأخوذ".
الرابع - أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف
واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية
قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها.
الخامس - أنه لما كان الاعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في
التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه.
وأختارهذا القول الامام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تـَيْــمِـيَّة رحمه الله ،
وزعم أن بناء المثنى إذا كان مفرده مبنيا ً أفصح من إعرابه، قال : وقد تفطـَّــن لذلك
غير واحد من حُـذاق النحاة. زهرتي البرية
هنيئا لي بك على ردك الجميل والذي يحمل من الصواب الكثير
كما تقولين أن
( أن ) بمعنى ( نعم )
أي نعم هذان لهما ساحران
فــ ساحران خبر لمبيتدأ محذوف
واللام لام الإبتداء التي كانت في المبتدأ المحذوف وعندما حذف المبتدأ اقترن بها الخير
مشكورة على الإجابة التي كفت ووفت
لك كل تقدير وتبجيل
: | |
|
| |
فوزي الشربيني مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 1701 نقاط : 1930 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: انت تسال والخبير يجيب الأحد أبريل 25, 2010 11:44 am | |
| أختنا العزيزة الغالية أاستاذتنا الفاضلة الشاعرة الكبيرة أام القوافى
ا أخى العزيز الغالي أاستاذنا الفاضل الشاعر الكبير عاظف الجندى
تحياتى وتقديرى لكما وشكرا جزيلا على تواجد هذا القسم الرائع الذى سوف يفيدنا جميعا ومن وجة نظرى المتواضعة ورايي الشخصى انه اهم قسم فى المنتدى لاهمية لغتنا الجميلة والحفاظ عليها 0
دمتما بكل خير ومحبة وسعادة 0 اخوكم فوزى الشربينى | |
|
| |
فوزية شاهين عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 2003 نقاط : 2184 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الجمعة مايو 07, 2010 10:51 am | |
| - فوزي الشربيني كتب:
- أختنا العزيزة الغالية أاستاذتنا الفاضلة الشاعرة الكبيرة أام القوافى
ا أخى العزيز الغالي أاستاذنا الفاضل الشاعر الكبير عاظف الجندى
تحياتى وتقديرى لكما وشكرا جزيلا على تواجد هذا القسم الرائع الذى سوف يفيدنا جميعا ومن وجة نظرى المتواضعة ورايي الشخصى انه اهم قسم فى المنتدى لاهمية لغتنا الجميلة والحفاظ عليها 0
دمتما بكل خير ومحبة وسعادة 0 اخوكم فوزى الشربينى الشاعر جميل الخلق كريم الأصل / فوزي الشربيني
مشكور على تعقيبك الذي يزيدني بشرا وحبورا
تواجدك أثرى متصفحي بكثير من الأوسمة
دمت رائدا للفكر
وكن بخير
: | |
|
| |
حسن علي مرحبا
الدولة : عدد الرسائل : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 11/06/2010
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الجمعة يونيو 11, 2010 1:32 pm | |
| السلام عليكم
ماحركة الفعل أكتم في قولنا : أقول لها متى ألقاك ياحبيبتي فتبكي وأكتم دمعتي خجلا . وماإعراب فاء تبكي هنا ؟.ولماذا ؟ ثم ماإعراب الواو قبل الفعل أكتم ؟ولماذا؟
وشكرا لكم حسن علي | |
|
| |
تامر محمود عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 981 38 نقاط : 477 تاريخ التسجيل : 16/06/2007
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب السبت يونيو 12, 2010 4:21 pm | |
| أخي حسن مرحبا بك و سؤالك إجابته هو الضم لأنها فعل مضارع شكرا لك | |
|
| |
حسن علي مرحبا
الدولة : عدد الرسائل : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 11/06/2010
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب السبت يونيو 12, 2010 5:15 pm | |
| - تامر محمود كتب:
- أخي حسن مرحبا بك
و سؤالك إجابته هو الضم لأنها فعل مضارع شكرا لك السلام عليكم شكرا على اجتهادك في الرد ولكن سؤالي أعمق من إجابتك , فأنا أعرف أنه فعل مضارع ولكن أين بقية الإجابة عن باقي الأسئلة التي تفسر سؤالي ومرادي من السؤال . أرجو أن أحصل على جواب شاف . شكرا لك على كل حال . حسن علي | |
|
| |
حسن علي مرحبا
الدولة : عدد الرسائل : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 11/06/2010
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الثلاثاء يونيو 15, 2010 12:55 pm | |
| السلام عليكم
مازلت أنتظر رد الأخت أم القوافي على سؤالي البسيط .
مع الشكر | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أنت تسأل و الخبير يجيب الخميس نوفمبر 01, 2012 12:56 pm | |
| السلام عليكم
بالنسبة لإعراب هاذان فإن الوجه الأولى في نظري هو أن تكون إن تعمل في ضمير شأن محذوف، بخاصة أننا نتحدث هنا عن إن مخففة النون وليس عن إن ثقيلتها
____________
بالنسبة لسؤال أستاذي حسن علي، فهو ليس بسؤال بسيط
الفاء هنا فاء السببية لأن المعنى فيه تناقض ومسبوق بطلب، أنت تتمنى لقاءها وتسأل متى هو وهي (مع ذلك) تبكي
وبالتالي ينصب (تبكي) بالفتحة الظاهرة ويجوز نصبه في لغة بالفتحة المقدرة؛ لأن من لغات العرب ما تعرب الفعل المضارع المنقوص بحركات مقدرة دائما
أما الفعل اكتم فهو معطوف على تبكي
تخيل المعنى بدون وجود جملة الفعل تبكي أتمنى وأقول لها متى ألقاك (ومع ذلك) أكتم دمعتي خجلا لأنها تبكي
فينصب هو الآخر
فاء السببية و (واو المعية) و (ثم الناصبة) و (أو الناصبة) لا بد أن تسبق بطلب أو نفي محض، ولا بد لا بد لا بد أن تحوي معنى التناقض بين ما سبقها وما تلاها هذا رأيي
والسلام
| |
|
| |
| أنت تسأل و الخبير يجيب | |
|