| أتيت | |
|
+7محمد القبيصي ممدوح عزت موسي عبد الله جمعه عاطف الجندى لطفي الياسيني د. حسان محمد الشناوي ندى إمام 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: أتيت الخميس يوليو 23, 2009 8:24 am | |
| أتيتُ
****
فى آخر الدنيا أتيتْ
أطوفها
وتلك أيامى بها ...
ياليتنى ..
ما عشتُها
تلك الزوايا الماجنةْ
هذى الدروبُ ...
مشيتُها
كل السراديب التى
أوصدتُها
عادت تنوحُ
كلما عاودتُها
خبأت نفسى فى مكانٍ غامضٍ
أين ترى خبأتُها ؟!
هل خلف أسوار المنى ؟
أم عند اشجار الحنين الخائنة ؟
فى القلب كانت قصتى
من يأتها ..
يحكِ لنا
**** | |
|
| |
د. حسان محمد الشناوي مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 299 نقاط : 368 تاريخ التسجيل : 29/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت الخميس يوليو 23, 2009 8:53 am | |
| تحية لك أستاذتي القديرة الشاعرة المبدعة الكبيرة ندى إمام ويسرني أن أكون أول من يستقبل هذا الإتيان الشعري المميز . فهو يحمل إلى الإيجاز عمق الفكرة ، وطرافة التعبير آمل تفضلك بعودة أخرى إلى روعة حضورك الشعري.
********* بيد أني أستاذنك في سؤال عابر حول : تداخل " متفاعلن " مع " مستفعلن " التي ربما يعتريها من الزحافات ما هو معروف عروضيا وذلك في : هذى الدروبُ ...
مشيتُها فذها من الكامل وزنا . وفي غيره توشك تفعيلة الرجز أن تكون هي المساق النغمي المطرد .
من يأتها ..
يحكى لنا قد يكون الأصوب حذف حرف العلة من المضارع " يحكي " : من يأتها يحك لنا . ولا سيما أن " مستفعلن " تقبل الطي زحافا ، كما أحسب أن طبيعة المعنى والسياق الحركي المنغوم تقتضي مزاحفة آخر تفعيلة .
********* عذرا على تساؤل عابر ؛ ففكرة القصيدة تستحق العودة مرة أخرى . وارجو الصفح عن مثل هذه الخربشات من مبتديء في عالم الشعر . امتناني وتقديري . **** | |
|
| |
لطفي الياسيني مبدع كبير
الدولة : عدد الرسائل : 3915 87 نقاط : 4881 تاريخ التسجيل : 05/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت الخميس يوليو 23, 2009 2:59 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين سيدتي الكبيرة الفاضلة الشاعرة المتالقة في سماء الابداع ندى امام تحية الاسلام جزاك الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين نفع الله بك الاسلام والمسلمين وادامك ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ ارز لبنان ان كل مفردات ثقافتي لا تفيك حقك من الشكر والاجلال والتقدير لك مني عاطر التحية واطيب المنى دمت بحفظ المولى | |
|
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| |
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 24, 2009 3:17 am | |
| الأخت الرائعة ندى كلماتك هنا تدل على رؤية خاصة جدا و فكره رائعة تقدمينها بمنظور جديد فى كتابة القصيدة و لكنى أتفق مع د حسان فى وجود بعض الخروج العروضي فى القصيدة مع رجوعك لها يمكن تلافيها فهى بسيطة لحسن الحظ و ربما يزيد حرفا او يقل حرفا آخر خالص المودة أخوك | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 24, 2009 5:39 am | |
| عذرا ً أيها الأخوة ؛ كان المفترض أن أكون أول المتابعين ولكن ألتمس منكم العذر إذ أنني منشغل ببعض دراسات أضعها هذه الأيام فاقبلوا عذري ... والنص أختي ندى يمثل ما تمرين به من نضج فكري . وموسيقى النص أرى فيها : * أنت تركبين تفعيلة ( متفاعلن ---5--5 ) وهي تفعيلة يدخل الزحاف في حرفها الثاني على النحو التالي : - إن كان الحرف الثاني متحركا فسُكِّن سمي إضماراً وتتحول إلى مستفعلن -5-5--5 - إن كان الحرف الثاني متحركا فحُذِف سمي وقصا وتتحول إلى متفعلن --5--5 وهذان هما الزحافان اللذان يصيبان تلك التفعيلة في حرفها الثاني وهو مسموح به * بالعودة إلى القصيدة نرى فيها الآتي : - - اقتباس :
- فى آخر الدنيا أتيتْ
أطوفها
يجوز لكِ تحريك التاء الساكنة في أتيتْ فتصبح أتيتُ حتى تستقيم التفعيلة التي بعدها على ( متفاعلن ---5--5) وإن تركتها ساكنة فلا ضير فما بعدها يصبح ( أطوفها = متفعلن = --5--5 ) وهي تفعيلة ( موقوصة ) كما بينت ومن هنا تصبح التفعيلة السابقة لها (مستفعلان -5-5--55 ) وتكون قد دخلتها إحدى علل الزيادة وتسمى ( التذييل ) وتتم بزيادة ساكن على ما آخره وتد مجموع ... وإن كنت أرى أن هذا إرهاق موسيقي إلا أنه صحيح عروضياً - - اقتباس :
- وتلك أيامى بها
دخل الوقص على التفعيلة فأصبحت ( متفعلن ) وهذه صحيح تماما ويجوز لك - - اقتباس :
- عادت تنوحُ
كلما عاودتُها أيضا هنا دخل الوقص على التفعيلة في " تنوخُ كل " فأصبحت متفعلن وهذا صحيح أيضا - - اقتباس :
- أين ترى خبأتُها ؟!
هنا دخل زحاف مزدوج يسمى ( الخزل ) وفيه يسكن الثاني ويحذف الرابع فتحول التفعيلة إلى ( مفتعلن -5---5 ) وهو زحاف صحيح أيضا وإن كان مستهجنا بعض الشيء لقلة استخدامه ومن هنا أختي فالعروض في قصيدتك مستقيم بإرجاعه إلى قواعده ولا كسور فيه * أما على مستوى الأداء اللغوي فأنا مع أخي العظيم د. حسان ( من يأتها يحكي لنا ) فالفعل يحكي مضارع وقع في جواب الشرط فيحق جزمه بحذف حرف العلة مع تعويض بحركة شبيهة فيصبح ( يحكِ ) ويظل العروض مستقيما أيضا حيث تصبح التفعيلة ( مخزولة )كما ذكرت آنفا عفواً أخوتي أردت فقط أن اردَّ بعض الأمور إلى مكانها وتقبلوا عذري على التأخير في الرد ولكم مني كل الحب والمودة - اقتباس :
عدل سابقا من قبل أبو القوافي في الجمعة يوليو 24, 2009 6:17 am عدل 3 مرات | |
|
| |
ممدوح عزت موسي أديب
الدولة : عدد الرسائل : 1081 نقاط : 1248 تاريخ التسجيل : 23/03/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 24, 2009 5:56 am | |
| ندى إمام مبدعة كبيرة
عدد الرسائل: 83 نقاط: 113 تاريخ التسجيل: 02/06/2009 موضوع: أتيت اليوم في 2:24 am
-------------------------------------------------------------------------------- أتيتُ
****
فى آخر الدنيا أتيتْ
أطوفها
وتلك أيامى بها ...
ياليتنى ..
ما عشتُها الاخت الرومانسية جدا ندى
انا استمتع بالكلمات وما تعنية
وفى الحقية لا استطيع ان افتى فى اى عروض
والاساتذة الاجلاء يتولون ذلك
لكنى استمتعت فعلا...تحياتى ممدوح عزت | |
|
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 24, 2009 6:50 am | |
| اشكر الجميع من كل قلبى الفاضل د. حسان الشناوى الشاعر الكبير عاطف الجندى المبدع الكبير ابو القوافى الأستاذ الفاضل ممدوح عزت لكم منى أرق التحايا وأجمل المنى سعيدة بوجودكم من حولى وتفاعلكم الجميل ويشرفنى دائما تواصلكم وأتمنى أن نتواصل إبداعيا وأخويا دائما والسيد المبدع الفاضل أبو القوافى أستأذنك فى التعديل الذى تراه مناسبا بالقصيدة الأصلية للجميع أجمل الأمنيات بسعادة دائمة سأتغيب مدة خمسة ايام عن المنتدى للذهاب إلى المصيف ونلتقى على خير | |
|
| |
محمد القبيصي شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 733 نقاط : 834 تاريخ التسجيل : 18/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت السبت يوليو 25, 2009 9:17 am | |
| الشاعرة المرهفة الحس القلقة المشاعر ,لقد أربكت قصيدتك المتلقى إرباكا يدل على مقدرة فى نقل الشعور للآخرين ,ولقد تم هذا بوسيلتين:إحداهما مقصودة والأخرى غبر مقصودة ,أما المقصودة فهى بالعبارات الدالة على الحيرة والتشاؤم...وأما غبر المقصودة فهى من خلال القلق النغمى فى التفعبلة(متفاعلن,مستفعلن,متفعلن,مستعلن)وهو اضطراب,سواء أكان جائزا أم غير جائز,فإنما يدل على الاضطراب النفسىفانت غير منسجمة فى حياتك الشعورية.. على كل فالقصيدة جميلة بل هى رائعة الجمال,, فشكرا لك على تفبل مرورى,وشكرا على تلك الكلمات الرقيقة | |
|
| |
عبد الله جمعه عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 2257 نقاط : 2468 تاريخ التسجيل : 10/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت السبت يوليو 25, 2009 3:08 pm | |
| صديقي وأخي ( محمد قبيصي ) إن الأمر محسوم لصالح الشاعرة ولا يوجد اضطراب موسيقي في قصيدتها فهي قصيدة تعد من روائع الشعر فقط من يقرأ مطلع القصيدة يظن أن الشاعرة قد امتطت تفعيلة ( مستفعلن )فللوهلة الأولى يجري عليها ما يدخل من زحافات وعلل على هذه التفعيلة ولكن لمجرد ورود تفعيلة ( متفاعلن ) داخل النص يجعلنا نقر أن الشاعرة قد بنت تفعيلتها على ( متفاعلن ) ومن ثم الإقرار بما يدخل على ( متفاعلن ) من زحافات وعلل ... فمن دخل على أن الشاعرة قد بنت على ( مستفعلن ) يرى فيها بعض كسورٍ ومن دخل على أنها قد بنت على ( متفاعلن ) يرى القصيدة مستقيمة ولا كسور فيها ... وحين نقر أن الشاعرة قد بنت قصيدتها فعلا على ( متفاعلن ) نقر بلا أدنى شك أن الشاعرة ليس عندها كسور في الميزان الشعري وحين وضع منظرو العروض والقافية جداول الزحافات والعلل فإنما وضعوا له مخارج ومداخل موسيقية تساعده في التحكم في الإيقاع التفعيلي ومن ثم التحكم في انسيابية موسيقى القصيدة تبعا للحالة النفسية التي تمر بها ...
وأما قولك ( القلق النغمي ) يدل على الاضطراب النفسي " داخل التجربة " فهو صحيح تماما فالتحول الموسيقي يعبر عن مدى الاضطراب وعدم الاستقرار النفسي في التجربة وهذا من سمات قوة التجربة حيث أن هذا يخرجها من حيز الرتابة ... وهذا ما تحقق عند الأخت ( ندى ) فالقصيدة مفعمة بالتحولات الموسيقية مما يدفع الملل عن نفس المتلقي ... والعمل عمل جيد يستحق الوقوف عنده والإشادة فــ ( ندى إمام ) شاعرة ناضجة تعي في كثير من مواطن تجربتها كيف تضرب على أوتارها الموسيقية ...
وأخيراً كلنا لا يهمنا سوى التدافع من أجل تجويد الفن الشعري فكل منا مرآة صادقة لأخية وهذا هو مبدأنا في هذا المنتدى حيث تتحول صفحة المنتوج الفني إلى ورشة فنية الكل يدلي بدلوه فيها ويضع رؤاه فنحقق الهدف المنشود من وجود هذه المنتدى وهو النهوض بالحركة الأدبية للمجتمع المحيط
عفوا للإطالة تقبلوا مني جميعا كل الود والتقدير وللأخت ندى كل الإجلال لتجربتها الشعرية المتميزة | |
|
| |
الشاعرة عزة الزرقانى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 10688 نقاط : 11193 تاريخ التسجيل : 27/04/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت السبت يوليو 25, 2009 7:12 pm | |
| | |
|
| |
شيماء نور عضو فضى
الدولة : عدد الرسائل : 383 نقاط : 163 تاريخ التسجيل : 29/08/2007
| موضوع: رد: أتيت السبت يوليو 25, 2009 8:00 pm | |
| تحية لكى يا استاذه ندى و تحية لقصيدة اخذت جدلا واسعا فى الرد عليها و أنا مستفيدة من هذا الحوار
| |
|
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| |
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 31, 2009 7:40 am | |
| | |
|
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 31, 2009 7:41 am | |
| - شيماء نور كتب:
تحية لكى يا استاذه ندى و تحية لقصيدة اخذت جدلا واسعا فى الرد عليها و أنا مستفيدة من هذا الحوار
********* الاستاذة الفاضلة شيماء نور التحايا العطرة لك وكل التقدير لمرورك الجميل | |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت الجمعة يوليو 31, 2009 6:54 pm | |
| الأستاذة ندى إمام تحياتي وتقديري إن قصيدتك من حيث الموضوع إنما هي إبداع في بابها ومن حيث التصوير الخيالي والاسقاطات رائعة كما أن العامل الوجداني يلعب دورا كبيرا في استمالة المتلقي وإثارة إعجابه أما من حيث البنية فإنني أنضم للأستاذ الدكتور حسان وأ./ عبد الله جمعة فيما قالاه ولعل هذا من أعظم فوائد هذا المنتدى أن يثار حوارا في الشعر عله أهم من من الشعر ذاته إن شعرك مميز وتجربتك في مرحلة نضوج مبشر وكلنا نتعلم حتى نصل إلى الوضع الأمثل والأكمل وعلة الإنسان سعيه للكمال يريد إدراكه ولكن عجز المكاملين عن الكمال هو ناموس هذا الكون حياك الله مع وافر تقديري واحترامي أمير الصوفية | |
|
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: رد: أتيت السبت أغسطس 01, 2009 1:54 am | |
| - أميرالصوفية كتب:
- الأستاذة ندى إمام
تحياتي وتقديري إن قصيدتك من حيث الموضوع إنما هي إبداع في بابها ومن حيث التصوير الخيالي والاسقاطات رائعة كما أن العامل الوجداني يلعب دورا كبيرا في استمالة المتلقي وإثارة إعجابه أما من حيث البنية فإنني أنضم للأستاذ الدكتور حسان وأ./ عبد الله جمعة فيما قالاه ولعل هذا من أعظم فوائد هذا المنتدى أن يثار حوارا في الشعر عله أهم من من الشعر ذاته إن شعرك مميز وتجربتك في مرحلة نضوج مبشر وكلنا نتعلم حتى نصل إلى الوضع الأمثل والأكمل وعلة الإنسان سعيه للكمال يريد إدراكه ولكن عجز المكاملين عن الكمال هو ناموس هذا الكون حياك الله مع وافر تقديري واحترامي أمير الصوفية ***** شكراااااااااااا | |
|
| |
احمدشبل شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 226 40 الهواية : الشعر نقاط : 261 تاريخ التسجيل : 19/10/2008 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أتيت السبت أغسطس 01, 2009 10:24 am | |
| ماشاء الله جميل ما كتبت أستاذه ندى | |
|
| |
ندى إمام أديبة
الدولة : عدد الرسائل : 558 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| |
| |
| أتيت | |
|