البيت الشعري عَروضيا
تعريف البيت الشِّعْري ّ:
ألقاب الأبيات :
أولا :من حيث العدد :
ثانيا : من حيث الأجزاء:
ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :
رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :
ألقاب أجزاء الأبيات :
أولا- من حيث التغيير :
ثانيا- من حيث عدم وقوع التغير :
أسئلة وتدريبات على ماسبقت دراسته
تعريف البيت الشِّعْري ّ:
البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهوبيت الشَّعْر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات :
أولا :من حيث العدد :
أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .
ثانيا : من حيث الأجزاء:
أ- التام : هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ
رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .
ب- المجزوء : هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ في الأملِ
أنا ابنُ الجد في العَملِ
ج- المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .
كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ
أزْهى من الصحة في الأجسامِ
د- المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ
أخُبُّ فيها وأَضعْ
ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل . وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل .
كقول الشاعر :
ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ
و- المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .
كقول ذي الرمة :
فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا
المُخَلَّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .
ومنه قول الشاعر :
فلا أُبالي إذا جفانيْ
مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا
المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة .
فمن الزيادة قول الشاعر :
وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ
ومن النقص قول الشاعر :
وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ
المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .
ومن أمثلته قول الشاعر :
في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ
ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :
أ- الحشو: هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة .
ج- الضرب : هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ). وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .
والرسم البياني التالي ، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري .
قال الشاعر :
قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا
لا يفرحون إذا نالت رماحهم
كتابته عَروضيا :
نيلو
زيعن إذا
سو مجا مجا
قومن ولي
حهمو
نالت رما
ن إذا
لايفرحو
/5/5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5
///5
/5/5//5
///5
/5/5//5
فَاْعِلْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
الضرب
الحشـــــــــــو
العَروض
الحشــــــــــو
رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :
أ- الشطر : هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر يتألف من شطرين . جمعه أشطر وشطور .
ب- المِصْرَاع : هونصف البيت ، قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ بمصراعي الباب . جمعه مصاريع .
ج- الصدر: هوالشطر الأول أوالمصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).
د- العَجُز : هوالشطر الثاني أوالمصراع الثاني من البيت نفسه .(والعجز : مؤخر الشيء) .
والرسم البياني التالي ، يوضح لنا هذا .
قال كعب بن زهير :
ما خاب قط لبيب جالس العلما
ٍ
تعلم العلم واجلس في مجالسه
العجز أو الشطر الثاني أو المصراع الثاني
الصدر أو الشطر الأول أو المصراع الأول
ألقاب أجزاء الأبيات :
أولا- من حيث التغيير :
أ- الابتداء : هواسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا تكون في شيء من الحشو. كالخرم ( اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ) لأنه يأتي أول البيت خاصة . وغالبا ما يكون في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع. أما النصف الثاني فإن كان البيت مصرعا كان سبيله أول النصف الأول ، وإن كان غير مصرع فإن بعضهم يجيز الخرم في أول النصف الثاني .
ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول الشاعر :
إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَاُبُهَا
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا
فقوله
هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) .
ب- الاعتماد : هواسم للأسباب التي تُزَاحَف اعتمادا على الوتد قبلها ، أوبعدها .
ومن أمثلته في الطويل قول الشاعر :
وما كلُّ مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ
وما كلُّ ذي لبٍّ بمؤتيكَ نُصحَه
مفاعيْ
فعولُ
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
فعولن
مفاعيلن
فعولن
ج- الفصل : هي في العَروض كالغاية في الضرب . أي إذا خالفت العَروض سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سمي فصلا . وإذا لم يدخلها ذلك التغيير سميت صحيحة كما هوالحال بالنسبة إلى (فاعلن = فعلن) العَروض في البسيط حيث دخلها الخبن ، وبه يلزم . ولووقع في الحشو فإنه لايلزم .
د- الغاية : هي في الضرب كالفصل في العَروض . أي إذا خالف الضرب سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سميت غاية . كما هوالحال في (فاعلن = فعلن) الضرب الأول من البسيط ، حيث دخله الخبن وبه يلزم . في حين أن الخبن إذا دخل الحشوَ لا يلزم .
ه- المزاحف : كل جزء دخله الزحاف .
ومنه قول الشاعر :
وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ
لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ
ـكَفَنِيْ
نَنْ جَوْدَةُ لـْ
قُ دَفِـيـْ
وَهَلْ يَرُو
زَتِهِيْ
ـمَنْحُسْنُ بِزْ بِزْ
ـنَ مُضِيـ
لايُعْجِبَنـْ
///5
/5/5//5
///5
//5//5
///5
/5/5//5
///5
/5/5//5
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
غاية
مزاحف
فصل
مزاحف
ثانيا- من حيث عدم وقوع التغير :
أ - السالم :كل جزء سلم من الزحاف .
ب - الصحيح : العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهوالحذف اللازم .
مثالهما قول الشاعر :
وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ
وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى
وَتَكَرْرُمِيْ
ـتِ شَمَاْئِلِيْ
وَكَمَاْ عَلِمْــ
ـصِرُ عَنْ نَدَنْ
تُ فَمَاْ أُقَصْـ
وَإِذَاْ صَحَوْ
مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُن
ْ
مُتَفَاْعِلُن
ْ
مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُن
ْ
صحيح
سالم
سالم
صحيحة
سالم
سالم
ج - المُعَرَّى : هوكل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل ) ، وسلم من هذه العلل أوالزيادة .
مثاله قول الشاعر :
لايَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ
أَهَكَذَا بَاطِلا عاقَبْتَنِيْ
لايَرْحَمُو
ـلاهُ مَنْ
لايَرْحَمُ لْـ
عاقَبْتَنِيْ
باطِلَنْ
أَهَاكَذَا
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُتَفْعِلُنْ
معرَّى
د - الموفور : هوكل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه. كما هوالحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع .
فمن الطويل قول الشاعر :
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ
أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ
ـثُ وَذْذِكْرُوْ
أَحَادِيـْ
مِنَ لْمَالِ لـْ
وَيَبْقَى
وَرَائِحُنْ
لَ غَادِنْ
ـيَ إِنْنَ لْمَا
أَمَاوِيْـ
مَفَاعِيْلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ
مَفَاعِيْلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ
مَفَاعِلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ
مَفَاعِيْلُن
ْ
فَعُوْلُن
ْ
موفور
أسئلة وتدريبات على ماسبقت دراسته
س1 : ما البيتُ الشعريّ ، ولم سُمي بهذا الاسم ؟
س2 : ينقسم البيت الشعري من حيث العددُ إلى أربعة أقسام . اذكرها موضحا لها .
س3 : اذكر المقصود بمصطلحات البيت الآتية : ( التام ، المجزوء ، المدوَّر ) .
س4 : ما المقصود بالبيت المصرع ؟ ، وماحكم التزام التصريع ؟ ، ومتى يحسن التصريع ؟ ،مثل لنوعيه .
س5 : بم تسمَّى التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول ؟ ، وبم تسمى التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني ؟ ، وبم يسمى ماعداهما من التفعيلات ؟.
س6 : عرف المصطلحات الآتية :
( الابتداء ، الاعتماد ، الغاية ، المزاحف )
س7 : بم يُسمَّى مايلي ؟ :
(1) كل جزء ( تفعيلة ) سلم من الزحاف .
(2) العروض إذا سلم من الانتقاص اللازم .
(3) كل ضرب جاز أن تدخله زيادة ، وسلم منها .
(4) كل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه .