عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وحيد وصفى
شاعر
شاعر
وحيد وصفى


الدولة : مصر
الحمل القرد
عدد الرسائل : 480 56
نقاط : 641 تاريخ التسجيل : 20/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Empty
مُساهمةموضوع: توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان   توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 9:58 am

توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان لسوزان عبد العال
قراءة تحليلية بقلم : وحيد وصفى

المقدمة :

توقفتُ كثيراً أمام ديوان من نوع خاص للشاعرة سوزان عبد العال امتزج فيه الخيال بالقهر و الأمل باليأس .

الخصوصية فى هذا الديوان لها مظهر و جوهر :
المظهر : فى كون الديوان مكون من قصيدة واحدة ممتدة عبر ســبعة عشر مقطعاً مربوطة بإحكام بنسيج أســــــــاسى لا تخطــئه العين و لا يختلط على روح
المتلقى .
الجوهر : و يكمن فى عملية الاختصـــــــار و الاختــزال التى بدأت من أول حرف فى الديوان القصيدة و انتهت بنهايته .

الدلالات و الموروث و ثقافة الشاعرة :

ألفاظ القصيدة الديوان بها من الموروث و الدلالات ما يجعلنا نتعرف على ثقافة الشاعرة ســــــوزان عبد العال كما لو كانت تعلن عن هذه الثقافة بغزارة الدلالات و الاستقاء من الموروث ، فمثلاً :

1 ـ دلالات الوطن : نجدها فى عبارات " يا حراســـها الخونة ـ تنفث تاريخها ـ البداهة أن تكتشف كيف تفضى الكواكب إلى مدارها كى تقرأ الأخبار جيداً ـ رائحة الطين ـ وطن يبارك القواقع ـ فردوس بلون الجحيم "

2 ـ الموروث الفرعونى : نجده فى عبارات " التوابيت ـ لا تتوج رأســــها حية مقدسة "

3 – الموروث التاريخى و الشــــــعبى : نجده ممثلاً فى عبارات " رابعة ـ قطر الندى ـ شجر الدر ـ الربابة "

4 ـ الموروث الشــــــــــــــعرى قديمه و حديثه : و يتمثل فى عبارات " دنقل ـ
أن الخنساء لم تعد تصلح لرثاء صخر ـ و تفسر الماء بعد الجهد ـ بانت ســـعاد " و كذلك الدفعة فى صفحة 35 و 36 من الإبداعات الحديثة .

5 ـ الموروث القرآنى : و هو واضح جلى نظراً لغزارة المقتبس و المســتخدم منه سواء باللفظ أو بالتراكيب مثل " إبيضت عيناه ـ فبأى آلاء عطرها تكذّبون ـ منطق الطير ـ كلا و القمر الأواب و الليل إذا ينساب ـ ربِّ لا تذرنى فردا ـ ربِّ أنَّى يكون لها الشوق و لم يمسسها عشق ـ جن عليها الليل ـ و انتبذت به مكاناً قصيا ـ متزملاً بيقطينها فى الوادى المقدس ـ تـُلقِى عصا التحنان ـ سبع من الســــنبلات العجاف ـ لتعصر خمرا و تحمل خبزا "


عبارات أراها تلخص التجربة :

البنت أســــئلة ـ ســـــيرة ليل ـ المدائن لا تليق ظلاً لغابات عطرها المقدس ـ اليوم المؤجل نِدٌّ بين يومين ـ سكن سماءها و تركها تحرس شهوتها ـ أن نسبة الكحول كانت أعلى من طــموحها النبيل ـ الله يعرفها و ينكرها الصغار ـ و نحتت حكاياتها فى ترتيلة تضيق بالأثواب و القيود و انعتقت من كل هذا الغياب .

نظرة تحليلية :

البداية كانت حالة من التأهب للقاء يؤكدها اختصار الأشــــــــــياء الكبرى فى رموزها " كاختصـــــــــــار البحر فى خيط من الماء و اختصار الأرض فى حبات الحصى و اختصار النار فى عود ثقاب " و الاحتفاظ بكل هذه الرموز كســــــندٍ و عون لِذاتِها على تحَمُّل لحظـــــــــة اللقاء المرتقبة ، ثم يلى هذا الترقب الممزوج بالاختصــــــــــار بعضُ خيالات من لحظات اللقاء ، و التخفى فى كيان يكاد يكون ذكورياً خشية أن يلمح أنوثتها أحد ســــــــــواه ، حيث إنها لا ترى فى الكون من يستحقها غيره ..... إلا أن لحظة اللقاء لا تجىء ... و الحلم يتكسَّــــــــــر و برغم انكسار الحلم إلا أنه يبقى يراودها ، و تظل على العهد الذى اتخذته مع نفســـها ، فبرغم كون اليقظة عذاب لتحطم الحلم على صـــــــــخرته إلا أننا نجدها ما زالت تختصر الأشــــــــــــــياء و تجمع رموزها فى جعبتها تأهباً للقاء كادت توقن من استحالته ، فتقول فى صفحة 51 :
" عندما اختزلتْ بحوراً من الياتاجان
فى قطرتين بين نهديها "
وتصل بنا قرب النهاية إلى اليأس من هذا اللقاء المســــــــــــتحيل الذى أوصلها للنبوءة الأهم و الأعلى فنياً و التى ختمت بها القصـــــــيدة الديوان عندما تنبأت بالغروب فى سطورها الأخيرة فتقول :
" ستملؤها يا عقيق الغروب
بنشيدٍ
لن يجرِّبَ شبق النوارس
لموجة عطر نائحة "
هذا العطر الذى ارتأته بديلاً لمخدِّر كان كفيلاً بتغييبها عن حالة الفقد القاتلة التى تعيشها .

خاتمة :

فى نهاية حديثى المتواضع أشكر الشـــــاعرة على تجربتها التى أراها واحدة من التجارب الفريدة المميزة التى أسعدتنى و تركت أثراً فى نفسى لا أستطيع إخفاءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Empty
مُساهمةموضوع: رد: توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان   توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 2:28 pm

الجميل وحيد وصفى
و ها أنت تطرق مجال النقد بروعة أيضا اخى الحبيب
و قراءة جيدة من وجهة نظرة و إطلالة على إبداع الرائعة
سوزان عبد العال
مودتى لكما
أخوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
وحيد وصفى
شاعر
شاعر
وحيد وصفى


الدولة : مصر
الحمل القرد
عدد الرسائل : 480 56
نقاط : 641 تاريخ التسجيل : 20/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Empty
مُساهمةموضوع: رد: توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان   توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 10:46 am

عاطف الجندى كتب:
الجميل وحيد وصفى
و ها أنت تطرق مجال النقد بروعة أيضا اخى الحبيب
و قراءة جيدة من وجهة نظرة و إطلالة على إبداع الرائعة
سوزان عبد العال
مودتى لكما
أخوك

الديوان بين يديك لكى نستمتع جميعا
بدراستك له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميله عبد الوهاب
عضو برونزى
عضو  برونزى
جميله عبد الوهاب


الدولة : غير معرف
القوس التِنِّين
عدد الرسائل : 217 35
نقاط : 85 تاريخ التسجيل : 14/08/2007

توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Empty
مُساهمةموضوع: رد: توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان   توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان Icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2009 4:19 am

شكرا لك أستاذ وحيد
دراسة جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توظيف الموروث فى معزوفة الياتاجان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معزوفة الانتصار
» الهم الوطني و الموروث الديني لدى عاطف الجندى
» روائع الفيتوري ((معزوفة لدرويش متجول))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: