عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رفعت عبد الوهاب المرصفى
مبدع كبير
مبدع كبير
رفعت عبد الوهاب المرصفى


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 48 نقاط : 93 تاريخ التسجيل : 26/11/2008

قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم   قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 4:36 pm

" قلبى على بابك " عروس جديدُ يزف إلى مكتبة الشعر العربى وهو الديوان الأول لشاعره إبراهيم خليل إبراهيم ويقع هذا الإصدار فى 98 صفحة من القطع المتوسط ويضم اثنين وعشرون مقطوعة شعرية قصيرة من شعر العامية المصرى تميل فى معظمها إلى النموذج الغنائى .
وإذا كانت الرائحة الجميلة تجذب الأنوف إليها فهل هناك أزكى من رائحة الشعر التى تدل حتما على شاعرها حتى وإن كانت هذه الرائحة ما زالت فى طور الكمون أو ما زالت فى مراحلها الأولى كما فى ديوان " قلبى على بابك " الذى يمثل بصدق البداية الشعرية لإبراهيم خليل إبراهيم إلا أنه فى الحقيقة ينبئ عن شاعر قادم لا محالة .
ومن الجدير بالذكر أنه من الواجب على النقاد الذين يتناولون الأعمال الأولى للشعراء أن يبحثوا أولاً عن المناطق المضيئة وإن يفتشوا عن ماء الشعر فى زواياها المختلفة وأن يغضوا الطرف مؤقتاً عن ما هو دون ذلك .
فالمهمة الحقيقية للناقد هى الكشف عن رائحة للشعر الحقيقى من عدمه لأن المبدع فى هذه المرحلة من تجربته يحتاج إلا إلى دفعة معنوية تعينه على التشبث بموهبته وتقوى من إرادته الفنية حتى تنضج شيئا فشيئا فتؤتى ثمارها فى الوقت المناسب .
وهذا ما نفعله مع الفطرة الشعرية الكامنة لدى شاعرنا إبراهيم خليل إبراهيم التى تمثلت فى ديوانه الأول " قلبى على بابك " قرأنا وبحثنا فوجدنا الكثير مما يبشر بشاعر قادم .
وهذا ما قصدناه من الإهداء الذى صدّرنا به هذا الديوان فى ص 5 حيث كتبنا قائلين " إلى بستان الشعر نقدم نبتة شعرية واعدة فقد اطمئن القلب حين وجدنا بعضا من ماء الشعر يسر فى عروق إبراهيم خليل إبراهيم لكن هذا الماء وبصدق شديد يحتاج إلى بعض الفلاتر لتنقيته ليصبح ماءا شعرياً صافياً يسعد القلوب وتهفوا له النفوس .
من أجل هذا تركنا هذا الديوان كما هو بين يدى القارئ بما له وما عليه كى يصبح الدفقة الشعورية أولاً ، والشعرية ثانياً لشاعره إبراهيم خليل إبراهيم ولكى نتأمله هكذا كما هو ثم نعالج فيه القضايا الشعرية على مهل حتى تكمل الفائدة وحتى تنضج التجربة الشعرية بكل مقوماتها لدى صاحبها بشكل علمى وعملى معاً .
وكما اتفقنا منذ سطورنا الأولى فى هذه الإطلالة النقدية أن نركز على المناطق المضيئة فى هذا الديوان ونبحث فى زواياها عن ماء الشعر مهما كان ضئيلاً .
فمثلا يقول شاعرنا فى ص 9 :

يا كلمة الحق / قولى للظلم لئةْ ... وألف لأْ
العدل خيله انطلق / ليل الضلام انشق
هدّى جدار المحن / يدخل جراده الشق
يا كلمة الحق
عدّى خيولك للسبق / قومى انصرى المظلوم
وامحى جدار الخوف / ولا يبقى فيه مهزوم
واللى طريقه الحق/ مهما انكسر حيقوم

ويعتبر هذا النص من أروع المناطق الشاعرة فى ديوان " قلبى على بابك" لأنه وباختصار شديد يعكس بداخل شاعره روح شعرية كامنة ونؤكد أن هذه الروح سوف تتوهج بالتدريج بمزيد من وقود التجربة وشرر الممارسة كما سيرفع من قدرها بعد ذلك التضفير الجيد لكل التقنيات الفنية الجديدة .
هذا النص أيضاً وإن كان يحتوى على بعض السبائك الشعرية المطروقة كثيراً إلا أنها تعكس قدرة شاعرنا على التقاط المتداول ومحاكاته بشكل مقبول فى هذه المرحلة المؤقتة التى يحاول فيها التعرف والوقوف على التقنيات الفنية للقصيدة كما يحاول التماس مع إشكاليات بناء الصورة الشعرية كما يعكس هذا النص أيضا قدراً من الثقافة الإيقاعية التى تأصلت فى أذن شاعرنا بشكل مناسب وإن كانت تحتاج إلى بعض من التركيز .
إذن نحن أمام شاعر يمتلك من الموهبة القدر المناسب ويحاول أن يبنى ذاته الشعرية بالتدريج وبثقة مطلوبة تحسب له فى هذه المرحلة ومن الواجب هنا أن نشير إلى أن شاعرنا يمتلك ناصية الكتابة البحثية والنقدية وله فى المكتبة العربية اثنى عشر كتاباً فى هذا المجال وهذا يعكس قدراً من الخبرات الكتابية الأخرى التى سوف تعينه بالتأكيد فى تعميق تجربته الشعرية وبالتالى علينا أن نصبر عليه ونعمل ما يدفعه إلى الأمام على طريق الشعر الحقيقى .
ولنتأمل نصاً آخر من النصوص المبشرة فى هذا الديوان حيث يقول فى ص 33 مخاطباً ومحتفياً بشاعرنا الكبير فؤاد حجاج :

طول ما انت ويانا / تروس الورشة عرقانة
فؤاد ... / سمّعنا أخبارك / سيور العزم ما تدورشى
غير لما تقول ف أشعارك
فؤاد حجــــــــاج / مهوش محتاج نقول عنه
فؤاد حجــــــــاج / كلام الحب من فنه
ومطرز حروف العزم قنديله / ومدور سواقى الزرع بمواويله
يا صوت المسرح الدافى / يا كتف .. حماسه .. متعافى
............إلخ

ونلمح فى هذا النص أيضاً إلى جانب ما قدمنا من قبل قدرة شاعرنا على الإحساس بالصورة الشعرية المركبة ومقوماتها المختلفة ..ونلمح من جديد الثقافة الإيقاعية المتأصلة فى أذنه كما نلمح قدرته على رسم الخريطة المكانية والإنسانية للشخصية التى يتحدث عنها فأشار فى شكل فنى جميل إلى أنه نبت بشكل أساسى من التربة العمالية المصرية الخصبة وأنه تأثر بها وأثّر فيها وأثراها وما زال يقدم مخزونه الفنى والثقافى من أجل النهوض بها فجاءت كلمات شاعرنا معبرة بصدق عما يجيش بنفسه حول هذا الرجل الجميل .
فيذكر مكونات هذا الجو النفسى مثل " تروس الورشة عرقانة ، يا كتف حماسة متعافى ، سيور العزم ما تدورشى ، ومدور سواقى الزرع ، ومطرز حروف العزم ، يا صوت المسرح الدافى ...إلخ
إذن فشاعرنا يؤكد أنه يمتلك بعض ثقافة رسم الصورة الشعرية وإعداد الجو النفسى للشخصية الدرامية .
ومن المقاطع الشعرية الهامة فى هذا الديوان مقطوعة قصيرة بعنوان " محمد الدرة " إشارة إلى الطفل الفلسطينى الشهيد محمد الدرة الذى قتله الصهاينة عمداً مع سبق الإصرار وهو فى حضن أبيه ولنتأمل ما يقوله تحت هذا العنوان فى ص 53 :

أنا كنت مرة مع أولادى / سألونى ...هو الدرة محمد مات ؟
نزلت دموعى تقول حكايات
وكان جوابى عليهم لأ ..... / الدرة ساكن فى النبضات
الدرة رمز لكل ثبات

مقطوعة قصيرة فى مبناها كبيرة فى معناها ومغزاها عبرت بصدق عن مدى اعتمال القضايا القومية والوطنية فى صدر شاعرنا كما عكست قدرته على الإيجاز الكافى والوافى لقضية هى محور قضايانا القومية منذ بداية القرن الماضى عكست أيضاً إصراره على نقل التجارب القومية والهموم الوطنية إلى أبناءه وإلى الأجيال القادمة عن طريق الحوار البسيط والمعبر .
وما أروع أن يقول فى ختام مقطوعته:
الدرة ساكن فى النبضات / الدرة رمز لكل ثبات
وكأنه يسقى أبنائه القضية الفلسطينية ممثلة فى قصة استشهاد الطفل محمد الدرة وكأنه يقول لهم أيضاً بأن الشهداء لا يموتون بل يقعون فى النبض الفلسطينى والعربى فهم المعنى والرمز وهم الوقود والشرارة فى آن واحد .
وامتدادا لقضايا الهم القومى المتأصلة فى وجدان إبراهيم خليل إبراهيم نجده يقول فى ص 59 تحت عنوان تعظيم سلام :

تعظيم سلام ..يا بلد / للى بيصون التراب
واللى قال كلمته / فى وش عشاق الخراب
واللى عاش محنته / رغم أنواع العذاب

وهنا ينتقل شاعرنا من قضية فلسطين إلى قضية أخرى من قضايا الهم القومى وهى قضية احتلال العراق فيقدم تحية خاصة إلى المقاومة العراقية الصامدة ضد المحتل الأمريكى .
ودفاعاً عن الطيبة الجميلة التى يتمتع بها الشراقوة بلدياته نجد شاعرنا يكتب مقطوعة قصيرة تحت عنوان " الشراقوة " مدافعاً عن أبناء وطنه الصغير " الشرقية " حيث يبرر طيبتهم الزائدة عن الحد حتى أنها موضع مداعبة خفيفة الظل من أبناء المحافظات الأخرى حيث أنهم متهمين بعزومة القطار الشهيرة ويؤكد فى هذه المقطوعة إن هذه العزومة لم تكن عن شئ مشين لا سمح الله وإنما كانت عن كرم نبيل وعن حب جميل يُحسب لهم لا عليهم .. فيقول فى ص 39 تحت عنوان " الشراقوة " :

الحقيقة وباختصار / هُما مش عزموا القطار
دا الشراقوة ... من كرمهم / قدموا أحسن فِطار
العمدة والأهالى / قدمولهم كل غالى
فى البلد صبحت حكاية / من حكايات الليالى

وأخيرا كانت هذه إضاءة سريعة حول الديوان الأول للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم " قلبى على بابك " إضاءة يستحقها قدمناها فى هذه المرحلة مؤكدين عليه أن يستثمرها فى مزيد من الإجادة والاطلاع حتى تنطلق وتتألق شاعريته الكامنة .
مع خالص تقديرى ،،،

رفعت عبد الوهاب المرصفى
عضو اتحاد كتاب مصرقلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم 666816045
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم خليل ابراهيم
مشرف أخبار ثقافية
مشرف أخبار ثقافية
ابراهيم خليل ابراهيم


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم   قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 5:01 am

رفعت عبد الوهاب المرصفى كتب:
" قلبى على بابك " عروس جديدُ يزف إلى مكتبة الشعر العربى وهو الديوان الأول لشاعره إبراهيم خليل إبراهيم ويقع هذا الإصدار فى 98 صفحة من القطع المتوسط ويضم اثنين وعشرون مقطوعة شعرية قصيرة من شعر العامية المصرى تميل فى معظمها إلى النموذج الغنائى .
وإذا كانت الرائحة الجميلة تجذب الأنوف إليها فهل هناك أزكى من رائحة الشعر التى تدل حتما على شاعرها حتى وإن كانت هذه الرائحة ما زالت فى طور الكمون أو ما زالت فى مراحلها الأولى كما فى ديوان " قلبى على بابك " الذى يمثل بصدق البداية الشعرية لإبراهيم خليل إبراهيم إلا أنه فى الحقيقة ينبئ عن شاعر قادم لا محالة .
ومن الجدير بالذكر أنه من الواجب على النقاد الذين يتناولون الأعمال الأولى للشعراء أن يبحثوا أولاً عن المناطق المضيئة وإن يفتشوا عن ماء الشعر فى زواياها المختلفة وأن يغضوا الطرف مؤقتاً عن ما هو دون ذلك .
فالمهمة الحقيقية للناقد هى الكشف عن رائحة للشعر الحقيقى من عدمه لأن المبدع فى هذه المرحلة من تجربته يحتاج إلا إلى دفعة معنوية تعينه على التشبث بموهبته وتقوى من إرادته الفنية حتى تنضج شيئا فشيئا فتؤتى ثمارها فى الوقت المناسب .
وهذا ما نفعله مع الفطرة الشعرية الكامنة لدى شاعرنا إبراهيم خليل إبراهيم التى تمثلت فى ديوانه الأول " قلبى على بابك " قرأنا وبحثنا فوجدنا الكثير مما يبشر بشاعر قادم .
وهذا ما قصدناه من الإهداء الذى صدّرنا به هذا الديوان فى ص 5 حيث كتبنا قائلين " إلى بستان الشعر نقدم نبتة شعرية واعدة فقد اطمئن القلب حين وجدنا بعضا من ماء الشعر يسرى فى عروق إبراهيم خليل إبراهيم لكن هذا الماء وبصدق شديد يحتاج إلى بعض الفلاتر لتنقيته ليصبح ماءا شعرياً صافياً يسعد القلوب وتهفوا له النفوس .
من أجل هذا تركنا هذا الديوان كما هو بين يدى القارئ بما له وما عليه كى يصبح الدفقة الشعورية أولاً ، والشعرية ثانياً لشاعره إبراهيم خليل إبراهيم ولكى نتأمله هكذا كما هو ثم نعالج فيه القضايا الشعرية على مهل حتى تكمل الفائدة وحتى تنضج التجربة الشعرية بكل مقوماتها لدى صاحبها بشكل علمى وعملى معاً .
وكما اتفقنا منذ سطورنا الأولى فى هذه الإطلالة النقدية أن نركز على المناطق المضيئة فى هذا الديوان ونبحث فى زواياها عن ماء الشعر مهما كان ضئيلاً .
فمثلا يقول شاعرنا فى ص 9 :

يا كلمة الحق / قولى للظلم لئةْ ... وألف لأْ
العدل خيله انطلق / ليل الضلام انشق
هدّى جدار المحن / يدخل جراده الشق
يا كلمة الحق
عدّى خيولك للسبق / قومى انصرى المظلوم
وامحى جدار الخوف / ولا يبقى فيه مهزوم
واللى طريقه الحق/ مهما انكسر حيقوم

ويعتبر هذا النص من أروع المناطق الشاعرة فى ديوان " قلبى على بابك" لأنه وباختصار شديد يعكس بداخل شاعره روح شعرية كامنة ونؤكد أن هذه الروح سوف تتوهج بالتدريج بمزيد من وقود التجربة وشرر الممارسة كما سيرفع من قدرها بعد ذلك التضفير الجيد لكل التقنيات الفنية الجديدة .
هذا النص أيضاً وإن كان يحتوى على بعض السبائك الشعرية المطروقة كثيراً إلا أنها تعكس قدرة شاعرنا على التقاط المتداول ومحاكاته بشكل مقبول فى هذه المرحلة المؤقتة التى يحاول فيها التعرف والوقوف على التقنيات الفنية للقصيدة كما يحاول التماس مع إشكاليات بناء الصورة الشعرية كما يعكس هذا النص أيضا قدراً من الثقافة الإيقاعية التى تأصلت فى أذن شاعرنا بشكل مناسب وإن كانت تحتاج إلى بعض من التركيز .
إذن نحن أمام شاعر يمتلك من الموهبة القدر المناسب ويحاول أن يبنى ذاته الشعرية بالتدريج وبثقة مطلوبة تحسب له فى هذه المرحلة ومن الواجب هنا أن نشير إلى أن شاعرنا يمتلك ناصية الكتابة البحثية والنقدية وله فى المكتبة العربية اثنى عشر كتاباً فى هذا المجال وهذا يعكس قدراً من الخبرات الكتابية الأخرى التى سوف تعينه بالتأكيد فى تعميق تجربته الشعرية وبالتالى علينا أن نصبر عليه ونعمل ما يدفعه إلى الأمام على طريق الشعر الحقيقى .
ولنتأمل نصاً آخر من النصوص المبشرة فى هذا الديوان حيث يقول فى ص 33 مخاطباً ومحتفياً بشاعرنا الكبير فؤاد حجاج :

طول ما انت ويانا / تروس الورشة عرقانة
فؤاد ... / سمّعنا أخبارك / سيور العزم ما تدورشى
غير لما تقول ف أشعارك
فؤاد حجــــــــاج / مهوش محتاج نقول عنه
فؤاد حجــــــــاج / كلام الحب من فنه
ومطرز حروف العزم قنديله / ومدور سواقى الزرع بمواويله
يا صوت المسرح الدافى / يا كتف .. حماسه .. متعافى
............إلخ

ونلمح فى هذا النص أيضاً إلى جانب ما قدمنا من قبل قدرة شاعرنا على الإحساس بالصورة الشعرية المركبة ومقوماتها المختلفة ..ونلمح من جديد الثقافة الإيقاعية المتأصلة فى أذنه كما نلمح قدرته على رسم الخريطة المكانية والإنسانية للشخصية التى يتحدث عنها فأشار فى شكل فنى جميل إلى أنه نبت بشكل أساسى من التربة العمالية المصرية الخصبة وأنه تأثر بها وأثّر فيها وأثراها وما زال يقدم مخزونه الفنى والثقافى من أجل النهوض بها فجاءت كلمات شاعرنا معبرة بصدق عما يجيش بنفسه حول هذا الرجل الجميل .
فيذكر مكونات هذا الجو النفسى مثل " تروس الورشة عرقانة ، يا كتف حماسة متعافى ، سيور العزم ما تدورشى ، ومدور سواقى الزرع ، ومطرز حروف العزم ، يا صوت المسرح الدافى ...إلخ
إذن فشاعرنا يؤكد أنه يمتلك بعض ثقافة رسم الصورة الشعرية وإعداد الجو النفسى للشخصية الدرامية .
ومن المقاطع الشعرية الهامة فى هذا الديوان مقطوعة قصيرة بعنوان " محمد الدرة " إشارة إلى الطفل الفلسطينى الشهيد محمد الدرة الذى قتله الصهاينة عمداً مع سبق الإصرار وهو فى حضن أبيه ولنتأمل ما يقوله تحت هذا العنوان فى ص 53 :

أنا كنت مرة مع أولادى / سألونى ...هو الدرة محمد مات ؟
نزلت دموعى تقول حكايات
وكان جوابى عليهم لأ ..... / الدرة ساكن فى النبضات
الدرة رمز لكل ثبات

مقطوعة قصيرة فى مبناها كبيرة فى معناها ومغزاها عبرت بصدق عن مدى اعتمال القضايا القومية والوطنية فى صدر شاعرنا كما عكست قدرته على الإيجاز الكافى والوافى لقضية هى محور قضايانا القومية منذ بداية القرن الماضى عكست أيضاً إصراره على نقل التجارب القومية والهموم الوطنية إلى أبناءه وإلى الأجيال القادمة عن طريق الحوار البسيط والمعبر .
وما أروع أن يقول فى ختام مقطوعته:
الدرة ساكن فى النبضات / الدرة رمز لكل ثبات
وكأنه يسقى أبنائه القضية الفلسطينية ممثلة فى قصة استشهاد الطفل محمد الدرة وكأنه يقول لهم أيضاً بأن الشهداء لا يموتون بل يقعون فى النبض الفلسطينى والعربى فهم المعنى والرمز وهم الوقود والشرارة فى آن واحد .
وامتدادا لقضايا الهم القومى المتأصلة فى وجدان إبراهيم خليل إبراهيم نجده يقول فى ص 59 تحت عنوان تعظيم سلام :

تعظيم سلام ..يا بلد / للى بيصون التراب
واللى قال كلمته / فى وش عشاق الخراب
واللى عاش محنته / رغم أنواع العذاب

وهنا ينتقل شاعرنا من قضية فلسطين إلى قضية أخرى من قضايا الهم القومى وهى قضية احتلال العراق فيقدم تحية خاصة إلى المقاومة العراقية الصامدة ضد المحتل الأمريكى .
ودفاعاً عن الطيبة الجميلة التى يتمتع بها الشراقوة بلدياته نجد شاعرنا يكتب مقطوعة قصيرة تحت عنوان " الشراقوة " مدافعاً عن أبناء وطنه الصغير " الشرقية " حيث يبرر طيبتهم الزائدة عن الحد حتى أنها موضع مداعبة خفيفة الظل من أبناء المحافظات الأخرى حيث أنهم متهمين بعزومة القطار الشهيرة ويؤكد فى هذه المقطوعة إن هذه العزومة لم تكن عن شئ مشين لا سمح الله وإنما كانت عن كرم نبيل وعن حب جميل يُحسب لهم لا عليهم .. فيقول فى ص 39 تحت عنوان " الشراقوة " :

الحقيقة وباختصار / هُما مش عزموا القطار
دا الشراقوة ... من كرمهم / قدموا أحسن فِطار
العمدة والأهالى / قدمولهم كل غالى
فى البلد صبحت حكاية / من حكايات الليالى

وأخيرا كانت هذه إضاءة سريعة حول الديوان الأول للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم " قلبى على بابك " إضاءة يستحقها قدمناها فى هذه المرحلة مؤكدين عليه أن يستثمرها فى مزيد من الإجادة والاطلاع حتى تنطلق وتتألق شاعريته الكامنة .
مع خالص تقديرى ،،،

رفعت عبد الوهاب المرصفى
عضو اتحاد كتاب مصرقلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم 666816045
____
الشاعر والناقد الكبير رفعت عبد الوهاب المرصفى
شكرا لك على هذه الدراسة الجميلة
لكخالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم   قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 10:37 am

أخى الحبيب رفعت المرصفى
دائما صاحب قلم واع و تقدم الخير و الجمال للمبدعين بنقدك الجميل
دراسة رائعة لأخ عزيز و صاحب قلب جميل
تحياتى لكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
ابراهيم خليل ابراهيم
مشرف أخبار ثقافية
مشرف أخبار ثقافية
ابراهيم خليل ابراهيم


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم   قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 12:45 pm

عاطف الجندى كتب:
أخى الحبيب رفعت المرصفى
دائما صاحب قلم واع و تقدم الخير و الجمال للمبدعين بنقدك الجميل
دراسة رائعة لأخ عزيز و صاحب قلب جميل
تحياتى لكما
_____
شكرا لك أخى الجميل عاطف الجندى
وتحية لأخى رفعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الحمراء
عضو ملكي
عضو  ملكي
الوردة الحمراء


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1659 نقاط : 995 تاريخ التسجيل : 24/07/2007

قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم   قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 8:28 pm

أستاذ رفعت
لك الروعة و الجمال
ننتظر مشاركاتك الفاعلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم خليل ابراهيم
مشرف أخبار ثقافية
مشرف أخبار ثقافية
ابراهيم خليل ابراهيم


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم   قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 8:59 pm

شكرا لك أختى الرقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلبى على بابك والشاعرية الكامنة لدى إبراهيم خليل إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلبى على بابك ديوان لإبراهيم خليل إبراهيم
» قراءة فى نصوص إبراهيم خليل إبراهيم .. بقلم / هشام أيوب موسى
» قلبى على بابك فى الأهرام
» قلبى على بابك فى الرياضى
» قلبى على بابك فى زهرة الخليج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: