عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى محمد عبد العزيز
عضو ملكي
عضو  ملكي
مصطفى محمد عبد العزيز


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1127 نقاط : 873 تاريخ التسجيل : 09/08/2007

كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر   كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2009 9:18 pm

أثار الكتاب المعنون خطاب التأنيث والصادر على هامش مهرجان الشعر
النسائي المقام الشهر الماضي في الجزائر، الكثير من ردود الافعال المتفاوتة التي
نددت بما جاء فيه من تجاوزات خطيرة اقدم عليها كاتبه الناقد يوسف
وغليسي.

ورغم ان هذا الاخير حاصل على شهادة دكتوراه في الادب العربي الا أن
الكتاب الذي كان يفترض ان يكون نقديا تحول الى كتاب فضائحي من الدرجة الأولى هدفه
ربما تصفية الحسابات وعرض حياة الشاعرات الجزائريات بتفاصيلها الحميمة وأسرارها
المجهولة، ابتغاء تقديم صورة نفسية لكل منهما لا ترتبط بمضمون النص ولا بأساليب
الشعرية ولا بنوعية كتاباتها.

و وصل الامر بالناقد – ان جاز تسميته كذلك- في
بعض الحالات الى الحديث عن الحياة الجنسية للشاعرة ومناقشة مسائل زواجها وطلاقها
ونسبة جمالها الجسدي، وما الى ذلك من خصوصية ، مما نددت به الشاعرات الجزائريات
واعتبرنه تشهيرا صريحا لا يمكن التغاضي عنه.
ولعل اكثر الشاعرات تعرضا للاساءة
كانت الشاعرة الجزائرية فضيلة زياية المعروفة باسم الخنساء والتي نعتها بـ "المراة
القضيبية " وتطرق الى علاقاتها وسيرتها وحتى لمسألة لبسها للجلباب معللا ذلك بأنه
اخفاء لما ترهل من جسدها ليس إلأ.
حيث يقول في بعض المقاطع :
" فهي لم تؤت
حظا من الأنوثة وجمال الشكل وقد امتد بها العمر ولم تحظ برجل يحيي رميم أنوثتها مما
يصعد أزمتها الأصلية أزمة منتصف العمر ذات الوقع الخطير في تقدير الدراسات
السيكولوجية ... الخنساء في بعض معانيها اللغوية هي الظبية/ البقرة الوحشية مضرب
الأمثال في الجمال وقد كانت الخنساء القديمة بارعة الجمال والأدب، فما للخنساء
الجديدة ولهذا الجمال "
ويقول ايضا في الصفحة 177:
كذلك تؤمن الخنساء بهذا
الاعتقاد الجاهلي وتتماهى في شيطانها الذي تفصح عنه في كثير من قصائدها باسم مؤرق،
وتتباهى به، فما التفسير النفسي لمثل هذه الحالة النادرة في عصرنا؟ ثمة حالات
ذهانية بسيكوزية متعلقة بالأمراض العقلية تدفع الخنساء إلى أن تجعل من نفسها موضوعا
لحبها في شكل نرجسي ثانوي، حيث ترتد الرغبات الجنسية في الأصل إلى الأنا، لأنها لم
يتح لها أن توظف في إطار موضوع خارجي "زوجا مثلا أو علاقات عابرة"
" لو عرضت
شخصية الخنساء -في شعرها وخارجه- على اي محلل نفساني لما تردد في تشخيص حالة من
الفصام الشيزوفرينيتتملكها "
" يتجلى التجاذب الوجداني في حياة الخنساء وشعرها
بوضوح شديد في تلك القصائد الوجدانية الغزلية الرقيقة التي كتبتها تغزلا بشخص موجود
بالفعل .... هو شاعر من جليها " نصر الدين ..." وفيها يخيل إلى الخنساء الظامئة
المتعطشة للحب أنها وجدت من يروي ظمأ سنيها ويبلل أعماقها المتصحرة فتتخيل أن الحب
متبادل وأن المشاعر متأججة بين الطرفين ثم يرد نصر الدين على قصائدها الملتهبة بأحر
منها من حيث أنه كان ينوي أنها مجرد معارضات شعرية من أعذب الشعر فيتحول الوهم إلى
يقين. وحين ينكر المعشوق الشاعر " نصر الدين باكرية" واقهية هذه العلاقة ويصر على
إبقائها في حيز المتخيل الشعري تنتفض الخنساء وتثور ثائرتها في مشهد عدواني رهيب "
يهمش وغليسي هذا المشهد بنجمة في الحاشية يرد فيها مايلي: حدثني من الشهود العيان
الذين اثق بهم مطلق الثقة أنها قامت بصفعه أمام الملأ في مكتبة عمومية بالجزائر
العاصمة."
من لوازم النرجسية حب الظهور أو إثارة الانتباه وشغل الأذهان ولفت
الأنظار ، أو كل ما يلخصه "exhibitionnisme" الذي يترجمه العقاد بـ "حب العرض"
وتتخذ هذه اللازمة أشكالا مختلفة لعل أقصاها وأقساها معا ذلك الاندفاع المرضي
لإظهار الأعضاء الجنسية في مكان عام، لكن هذا الاستعراء غير ممكن في حالة الخنساء
التي تحكمها ظروف أخرى لا تسمح لها بذلك [أستاذة جامعية، من عائلة محافظة، الأخلاق
العامة، الحالة الجسدية المترهلة "
ويعلق مضيفا على كونها تلبس لباسا شرعيا –
الجلباب- :
" وفي كل الأحوال فإن جلباب الخنساء الخارجي يخفي عريا داخليا كبيرا
تعكسه في تعاطفها المبالغ فيه مع قصيدة نصر الدين باكرية " فلسفة الهذيان" كتبها
عنها وصورها خلالها تصويرا عاريا في وضع جنسي فظيع: نهداها تحت ساقيها ، وركبتاها
تحت وجنتيها ورجلاها مربوطتان إلى ضفائر شعرها وكعبها في شفيته."
"وعموما فإن
الجهاز النفسي للخنساء مهترئ ومعقد ومعرض دوما للمزيد من النكسات والصدمات بالنظر
إلى الظروف المأساوية التي لازمتها من طفولتها إلى كهولتها بما يجعلها مشتلة
للأمراض والعقد السيكولوجية العويصة التي تغري الباحث النفساني بجعلها حقل تجارب
علمية بشرية"

أما الشاعرة حبيبة محمدي فيصف شعرها وصفا جنسيا واضحا لا يمكن
ادراجه ضمن النقد الموضوعي بقوله :
"ومن أراد ان يقضي ليلة شعرية حميمة، بين
أحضان نصوصها، فليتوقع، جسدا نثريا مكتنزا له وزنه المتفرد، و ثوبا معجميا شفافا
يجسم المدلول ويشي بالموضوع الجسدي وحضنا لغويا دافئا وحركة ايقاعية هادئة وأنفاسا
شعرية متقطعة و لأوضاعا خيالية منوعة"
ويتطرق في موضع غير بعيد من كتابه الى
الشاعرة المعروفة ربيعة جلطي التي يقول واصفا صورتها الخارجية وصفا غزليلا لا يرقى
الى أن يكون نقدا بناء لشاعرة لها باعها اذ يقول في كتابه عنها نصيا ما يلي :
"
حتى صورتها الشخصية بايحاءاتها الشاعرية المثيرة، ابتسامتها التي تتحدى سواد
لباسها، الوشاح التقليدي المجيل الملقى على كتفيها في مشهد انثوي يميس غنجا، الشعر
الغجري المسافر في دنيا الماضي الطفولي المجيد، الخلفية الحجرية التي تتبدى من
وراءها حضارة موغلة في الزمن السحيق "
أما الشاعرة مسعودة لعريط المعروفة باسم
غيوم، فيقول في صفحتها ما يغني عن أن نشرحه، لأنه ببساطة تشهير واضح جدا جاء نصيا
كالتالي :
" كانت مرايا الجسد - ويقصد هنا عنوان ديوانها- عنوانا أمينا لما كانت
تفعله في بيت الشعر....فالعنوان الرئيس يعكس الهاجس الجسدي وكذلك صورة الكاتبة التي
كانت غير هذه في فترة من حياتها، بشعرها الأسود القصير، ونحرها الأبيض العاري،
ولباسها البني الخفيف، وذراعيها العاريتين لا تحبان دفء معطف قديم...وعلى طريقة
المغنية التونسية
ترفض الشاعرة ممارسة الحب العادي الهادي وتأبى إلا أن ينعكس
على الجسد بالفعل القوي الشديد ... وهذه العبارات خير شاهد : تعتصر جسدي، التهم
جسدي، أشلاء اجسادنا المتطايرة " – وهي عبارات نقلها من ديوانها-
ويضيف في موضع
غير بعيد ناعتا ايها بالمريضة النفسية المصابة بالعصاب النفسي تجاه الجسد فيقول
نصيا : " هذا الإيحاء الجنسي يوشك أن يكون تصريحا لغويا... ألا يكفي هذا دليلا على
إصابة الذات الشاعرة بعصاب نفسي جسدي يعكس الإخفاق في تسوية صراع حاد بين الرغبات
الجسدية للهو الانثوية ودفاع الأنا عن القيم الثقافية والأخلاقية ... هل كان جسدها
المستباح في نصوصها الشعرية قربانا للأنوثة المقموعة في مجتمع ريفي لا يفقه ثقافة
الجسد "
وغير بعيد يضيف الناقد في وصفه لنصوص الشاعرة ما يغني عن شرحنا حين يقول
بالحرف الواحد : " بعض تلك النصوص الشعرية المتبرجة نصوص داعرة" وهو وصف نقدي غير
اعتيادي لم نعهد استعماله اكاديميا لوصف اي نوع من أساليب الكتابة.
وتتعدد
الأمثلة وتتنوع وتتفاوت السير الحياتية من حيث العمق ومناقشة التجربة ، فهناك من
حصلت على عشر صفحات من السرد، وهناك من اكتفى بكتابة بضعة أسطر مفككة عنها، مشيرا
في عدد من المواضع الى كونه اتصل بهذه أو تلك، وردت عليه بطريقة لطيفة أو عدوانية،
وشارحا أنه استنجد بأصدقاء راسخين في الأنوثة على حد علمه ليحصل على هذه المعلومات
من الشاعرات انفسهن اللواتي رفضن الحديث معه ورحبن بالحديث مع هؤلاء الراسخين في
الأنوثة حسب تعبيره.
ولكن ما كتب في هذا الكتاب الذي يقال انه نقدي، كان دائما
بعيدا عن النص بحد ذاته ، يمر عليه مرورا غير ذي اكاديمية أو منهجية و مليئا
بالتناقضات، اذ كان يحدث أن يشيد بشاعرة حد اعتبارها المتنبي، ثم ما يلبث أن ينعت
في صفحة أخرى تجربتها بالبسيطة وقصائدها بالخواطر.
يذكر أن قليلات هن اللواتي
أفلتن من هذا التشهير نذكر منهن شاعرات برنامج أمير الشعراء الثلاثة : شفيقة وعيل
وحنين عمر وخالدية جاب الله، اضافة الى الشاعرة نسيمة بو صلاح، ونوارة لحرش و
الروائية المعروفة أحلام مستغانمي التي كتبت في بدايتها الأدبية شعرا وكانت أول
شاعرة تحدث عنها ضمن 87 شاعرة ، وقد جاءت سيرهن الذاتية خالية من هذه التجاوزات
لحسن حظهن، وهو حظ لم يحالف الكثيرات ممن ينتظرن الحصول على نسخة الكتاب المختفي
والمسحوب من الأسواق لكي يطلعن على سير حياتهن وهي معروضة في مزاد الفضائح.
هذا
وقد علّق بعضهم على أن أمر كتابة الكتاب كان تحت اشراف محافظة المهرجان الشاعرة
منيرة سعدة خلخال التي كان من المفترض ان تقرأ الكتاب قبل أن تأمر بطبعه، أو لعلها
قرأته واستمتعت بما كان فيه من تشهير - على حد قولهم
- !!.


( عن موقع مركز أنهار الإخباري )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الحمراء
عضو ملكي
عضو  ملكي
الوردة الحمراء


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1659 نقاط : 995 تاريخ التسجيل : 24/07/2007

كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر   كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 4:46 pm

أخى مصطفى
شكرا لموضوعك و أعتقد بأنه ناقد غريب
و أختلف فى رؤيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب فضائحى عن شاعرات الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزائر
» الجزائر و الأرهاب
» الجزائر .. بورسعيد - طارق منيب
» شاهد هزيمة الجزائر من مالاوى فيديو
» الذكرى الخمسون لاستقلال الجزائر / د. لطفي الياسيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: