عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 المنصوبات فى اللغة العربية 2

اذهب الى الأسفل 
+3
عاطف الجندى
سارة الجندي
الوردة الحمراء
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الحمراء
عضو ملكي
عضو  ملكي
الوردة الحمراء


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1659 نقاط : 995 تاريخ التسجيل : 24/07/2007

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 10, 2007 4:25 pm

بسم الله نبدأ

القسم الثاني:



ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)


الظرف: اسم
منصوب،
يقع الحدَث فيه، فيكون كالوعاء له؛ ثم إن دلّ على زمان، سُمّي: [ظرف
زمان]، أو على مكان، سُمّي: [ظرف مكان]؛ مثال الأول: [سافرت يومَ العطلة]،
ومثال الثاني: [جلست تحتَ الشجرة].


مِن ظروف الزمان: [حين - صباح - ظُهر - ساعة - سنة - أمس...].


ومِن ظروف المكان: [فوق - تحت - أمام - وراء - حيث - دون...].


ملاحظة:

إذا لم يُستعمل الظرف وعاءً للحدث، بل استعمل كما تستعمل سائر الأسماء،
أُعرِب على حسب موقعه مِن العبارة كسائر الأسماء: فاعلاً أو مفعولاً، أو
مبتدأً أو خبراً... ويقال له عند ذلك اصطلاحاً: [ظرف متصرف]، نحو: [أقبل
يومُ العيد] (فاعل). [أُحِبّ يومَ العيد] (مفعول به). [يومُ العيد بهيجٌ]
(مبتدأ)... ¨ يحتاج الظرف إلى متَعَلَّق يتعلَّق به، وإلاّ كان لغواً.


ألِف العربي الاختصار والإيجاز في استعمال الظروف في مواضع من كلامه، حتى غدت هذه الاستعمالات قواعد قياسية في كتب النحو واللغة.

وعلى ذلك:

- يحذِف العربيُّ الظرفَ ويجتزئ بصفته، فيقول مثلاً: [صبرت طويلاً = صبرت زمناً طويلاً].

- ويحذفه ويجتزئ بالمصدر الذي يكون بعده، فيقول: [سافرتُ طلوعَ الشمس = سافرت وقتَ طلوع الشمس].

- ويحذفه ويجتزئ بعَدَدِه، فيقول مثلاً: [صُمْتُ عشرين يوماً = صُمْتُ زمناً مدته عشرون يوماً].

مسائل أربع:


1- إذا أُشير إلى الظرف، نحو: [سهرت هذه الليلة]، عُدّ اسم الإشارة هو الظرف.

2-
إذا أريد من الظرف كليّةٌ أو بعضيةٌ، نحو: [سهرت كلَّ الليل، نمت بعض
الليل، كتبت نصفَ ساعة، قرأت ربعَ ساعة...]، عُدَّ اللفظُ الكليّ أو
البعضيّ هو الظرف.

3- مِن الظروف ما هو مبنيّ، نحو: [إذا - متى - أيّانَ - إذ - أمسِ - الآنَ - مذْ - منذُ - قطُّ - بينا
- بينما - ريثما - لمّا - حيث - هنا - ثَمَّ - أيْنَ - أنّى - لدُنْ - لدى...].


4- [قبل وبعد] و[الجهات الستّ]: يمين، فوق، تحت، أمام (ومثلها قُدّام)،
وراء (ومثلها خلف)، يسار (ومثلها شِمال)، تُبنى على الضمّ إذا قُطعت عن الإضافة.
تقول
مثلاً: [سافرت قبلَ الفجرِ، ووقفت قدّامَ الطاولةِ]، فإذا قُطع الظرف عن
الإضافة بُني على الضم فقيل: [سافرت قبلُ - وقفت قدّامُ].

مثال:

"الليل فسبِّحهُ وإدبارَ النجوم" [ (الطور 52/49)

[إدبارَ]:
ظرف زمان منصوب، متعلّق بـ [سبِّح]. وهو مصدرُ [أدبَرَ - يُدْبِر].
والأصل: سبِّحه وقت إدبار النجوم، أي وقت غروبها، ولكن الآية جرت على
سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بالمصدر.

· قال يزيد بن الصَّعِق، ويعزى لغيره:

فساغ ليَ الشرابُ وكنتُ قبلاً أكاد أَغَصُّ بالماء الفُراتِ

[قبلاً]:
ظرف زمان منصوب، والشاعر بنصبه له وتنوينه، قد أشعر القارئ أنْ ليس بعد
هذا الظرف مضاف إليه محذوف. إذ لو كان بعده مضاف إليه محذوف، وكان الأصل
قبل الحذف هو مثلاً: [وكنت قبل كذا أكاد...]، لقال: [وكنت قبلُ]، فيُبنى
الظرف في هذه الحال على الضم. وهو ما نبّهنا عليه في البحث إذ قلنا: [إذا
قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضمّ].

قال الشاعر :

لَعَنَ الإلهُ تَعِلَّةَ ابنَ مسافرٍ لَعْناً يُشَنُّ عليه مِنْ قُدّامُ

[قدّامُ]:
ظرف، والظرف إذا قُطِع عن الإضافة (أي: حُذِف المضاف إليه بعده)، يُبنى
على الضمّ، وذلك ما فعله الشاعر إذ قال: [من قدامُ]، وهو ما نوّهنا به في
البحث إذ قلنا: [إذا قُطِع الظرف (قبل وبعد والجهات الست) عن الإضافة
بُنِيَ على الضمّ].

قال الشاعر :

اليوم أعلمُ ما يجيء بهِ ومضى بفضل قضائه أمسِ

[أمسِ]:
اسم يدلّ على الزمان. ويبنى على الكسر، إذا أريد به اليوم الذي قبل يومك
الذي أنت فيه. ولم يُستعمل في البيت ظرفَ زمان، يقع فيه الحدث فيكون وعاءً
له، بل استعمل كما تُستعمل سائر الأسماء، فهو هاهنا فاعل لفعل: [مضى].
وهذا معنى قولهم: [ظرف متصرف].

ومنه قول المعريّ:

أمسِ الذي مرّ على قربه يعجز أهل الأرض عن ردّهِ

فكلمة:
[أمسِ]،
في البيت، استُعملت استعمال ظرفٍ متصرف، يُعرب على حسب موقعه من العبارة
كسائر الأسماء. فهي هنا: اسمٌ مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ، خبره
جملة [يعجز أهل الأرض عن ردّه].

قال عبد الله بن الدمينة :

أَحقّاً عبادَ اللهِ أنْ لستُ صادراً ولا وارداً إلاّ عليَّ رقيبُ

قوله:
[أحقاً...
أنْ لست...] تركيب عربي فصيح، يُستَعمل كما جاء، بدون تغيير ولا تبديل.
تقول: أحقّاً أنك منطلق، أحقّاً أنك مسافر، أحقّاً أنّ الأمر الفلاني
سيحدث...

ولقد زعمت كتب الصناعة، زعماً يفتقر إلى منطق محكَم، أنّ
[حقّاً] منصوب على الظرفية الزمانية؛ والأقرب إلى المنطق اعتدادُه منصوباً
على نزع الخافض، وأن الأصل: [أفي حقٍّ]. ونوجّه النظر، إلى أن التركيب هو
هو، لا يتغير في كل حال. وإنما الذي يتغير هو الإعراب. وما أهون أن يختلف
الإعراب ويسلم التركيب.

ومثل ذلك قول المفضَّل النُّكري :

أَحقّاً أنّ جيرتنا استقلّوا فنيَّتُنا ونيَّتُهمْ فريقُ


المفعول معه

المفعول معه: اسم فضل منصوب، قبله واوٌ بمعنى [مع] للمصاحبة (لا للعطف والمشاركة) مسبوقة بجملة، نحو: [مشى خالدٌ والجدارَ].

حُكمان:


1-
إذا كان الفعل مما يقع مِن متعدِّد، نحو: [تصافح وتشاجر وتشارك وتحاور...]
امتنع النصب على المعيّة، وصحّ العطف، نحو: [تصافح خالدٌ وسعيدٌ، وتشاجر
زهيرٌ وعليٌّ...].

2- إذا احتمل المعنى: المشاركة والمصاحبة، جاز
وجهان تبعاً للمعنى المراد: العطف للمشاركة، نحو: [طلع القمرُ والنجمُ]،
والنصب على المعيّة للمصاحبة، نحو: [طلع القمرُ والنجمَ]

تراكيب مِن تراثنا اللغوي:

جاء عن العرب، بعد [كيف] و[ما] الاستفهاميّتين، صنفان من الاستعمال، تعالجهما كتب الصناعة في بحث المفعول معه وهما:

الأول
قولهم: [كيف أنت وخالدٌ] أو [خالداً]، ومثله طِبقاً: [ما أنت وخالدٌ] أو
[خالداً]، بالرفع والنصب، إذا كان قبل الواو ضمير منفصل.

والثاني قولهم: [ما لك وخالداً] بالنصب فقط، إذا كان قبل الواو ضمير متصل.


وبتعبير
تقعيديّ نقول: بعد [كيف] و[ما] الاستفهاميتين: يجوز الرفع والنصب إذا سبق
الواوَ ضمير منفصل، وأما إذا سبقها ضمير متصل، فليس إلا النصب.

نماذج فصيحة من المفعول معه

قال الوليد بن عقبة بن أبي معيط، يُحَرّض معاوية على قتال عليٍّ كرّم الله وجهه:

فإنّكَ والكتابَ إلى عليٍّ كدابغةٍ وقد حَلِمَ الأديمُ

[والكتابَ]:
ليس [الكتاب] في البيت، مفعولاً معه. وذلك أنّ مِن شروط نصبِ الاسم على
المعيّة، أنْ تسبق الواوَ جملةٌ. وهو شرط لم يتحقق في البيت. بل انتصابه
بالعطف على اسم [إنَّ] المنصوب، وهو الكاف. ولهذا نظائر كثيرة جدّاً، منها
على سبيل المثال، قولُ كثير عزة:

فكونوا أنتمُ وبَنِي أَبِيكمْ مكانَ الكُلْيَتَيْنِ مِنَ الطِّحالِ

[وبني]:
الواو بمعنى [مع]، والاسم بعدها منصوب على أنه مفعولٌ معه (وإن كانت
الجملة قبل الواو لم تتمّ) والشاعر لم يرفعْه بالعطف على اسم [كان]
المرفوع، وهو واو الجماعة، أي لم يقل: [وبنو أبيكمْ]، لأنّ الرفع يُفسِد
المعنى المراد. إذ يكون عند ذلك: [كونوا أنتم ولْيكنْ معكم بنو أبيكم
أيضاً، في مكان الكليتين...]. وهذا غير مراد. وإنما المراد أمرُه لهم، أن
يكونوا في صحبة بني أبيهم،كالكليتين من الطحال. ولذلك نصَب [بني] على
المعية. والمسألة في البيت تستحق التأمّل.

يقال في العربية:


[أجمِعوا أمرَكم] أي: اِعزموا على أمر، ولا يقال: أجمِعوا لشركاءَ، لأنّ
فعل [أجمع] لاينصب مفعولاً به من الأشخاص والأعيان، ومَن أراد جمع الشركاء
أو غيرهم مِن الأشخاص والأعيان قال مثلاً: [اِجمَعوا الناسَ] لا [أَجمِعوا
الناسَ]. فبين [جَمَعَ] و[أَجْمَعَ] فرقٌ، مَن أغفله أفسَد المعنى.

قال الشاعر يذكرُ إطعامه ناقتَه بعد رحلته عليها: ‍‍

لمَّا حَطَطْتُ الرَّحلَ عنها وارِداْ علَفْتُها تِبْناً وماءً بارداْ


[وماءً]:
كلمة [ماء]، لا يصحّ أن تكون معطوفة على [تبناً]، لأنّ الناقة تُعلَف
تبناً، ولا تُعلَف تبناً وماءً، إذ الماء لا يكون علفاً. ولا يصحّ أيضاً
أن تكون منصوبةً على المعية، لأنّ المعيّة تقتضي المصاحبة في الزمان،
والناقة لا تشرب الماء وتأكل التبن في وقت واحد.

[ما لك والتلدّدَ]:
[ما] استفهامية، والواو - كما ترى - مسبوقة بضمير متّصل هو الكاف، وفي هذه الحال يتعيّن النصب وجوباً: [التلدّدَ].

هذا، واستعمال الرفع والنصب بعد [ما] الاستفهامية كثير في كلامهم، نورد مِنه النموذجين التاليين، لمزيد استئناس:

فمِن النصب قول الشاعر:

ما أنتَ والسيْرَ في مَتْلَفٍ (يريد بالمتلف: القفْر)

ومن الرفع قوله:

ما أنت - وَيْبَ أبيك - والفخْرُ (ويب = ويح)


الحال :

لم سميت الحال بهذا الاسم ؟ لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .

الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .

مثل : جاء محمد مستبشرا ،

ضربت فاطمة مخطئة ،

سلمت على زينب واقفة ،

شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ،

لا تطلب العلم خاملا ، بل اطلبه مجدا ،

لا خير في العلم محطما للقيم .


*لابد
أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات : ( مستبشرا - مخطئة - واقفة -
جالسين - خاملا - مجد - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه
الحال على التوالي محمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ضمير الغائب : هو-
ضمير الغائب :هو- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب
معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .

حدد الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت*

- يؤدي الفلاح عمله مخلصا .

- سمعت خبرا سارا اليوم .

- سلمت على أختك صاعدة نازلا .

- أحب الماء مثلجا .

- أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا .

حول النعت إلى حال في الجمل الآتية *

- قرأت قصة شيقة .

- ضربني أخوك المتسرع .

- أحب الطعام المسلوق .

- لا خير في الرزق الحرام.

- لازمي الصديقة الوفية .

- شاهدت البلبل المغرد .


التمييز :


لم
سمي التمييز بهذا الاسم ؟ لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا (
اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ،
كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟ التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين
لإبهام اسم أو نسبة .


والاسم المبهم أربعة أنواع

* 1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .

2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، و أوقيتين ذهبا.

3
- ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا
بمثله مددا ) 4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.

*والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : (وفجرنا الأرض عيونا ) .

يجوز
( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا
محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا .

ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .

*حدد التمييز في الجمل الآتية :

- نستهلك ثلاثة عشر قنطارا قمحا كل عامين .

- اشتريت كيلو غرامين فاكهة ولترين زيتا .

- قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) .

- يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا


المستثنى :

لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا :

حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.

مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟

يتكون
أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه ) ،
فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن
المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ).


إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام
إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي
أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من
المستثنى منه .

ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم
غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن
كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام
ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .

هناك
أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها
أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما
بعدها اسما مجرورا .

أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به .

( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.


*أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :

- أكلت الفاكهة إلا -----.

- ما قرأت الكتــاب إلا -----.

- استمتعنا بالحـفل عــدا ------. .------ استعد المسافرون للسفر غيرَ


خبر كان و كاد و أخواتهما :

ما
أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو
خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى
اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل -
أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك - دام . كاد -
كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .


وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

ـ أصبحت مدننا رائعـة .

- أضحى المسلمون متحــدين .

- مازال محمـد ابنــه متفوق .

ـ أمسى الطالب يذاكر دروسـه .

- كادت السمــاء تمطـــر .

- عســى المريض أن يشـفى .

- أخـذ الطالب يذاكر دروسـه .

لابد أنك لاحظت أن خبر كان وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها

وقس على ذلك كله.

afro afro afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة الجندي
مشرفة صور شخصية
مشرفة صور شخصية
سارة الجندي


الدولة : مصر
العقرب عدد الرسائل : 3397 نقاط : 954 تاريخ التسجيل : 05/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 13, 2007 12:17 pm

شكراً لكِ يا أختي الغالية
علي هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2007 3:48 pm

الأخت الفاضلة
الوردة الحمراء
شكرا لك يا وردة منتدانا الجميلة
على معلوماتك
وموضوعك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
نادية بلحسن
عضو فعال
عضو فعال
نادية بلحسن


الدولة : غير معرف
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 185 34
نقاط : 54 تاريخ التسجيل : 14/08/2007

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2007 12:15 am

مشكورة يا وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عابدين
عضو برونزى
عضو  برونزى
طارق عابدين


الدولة : غير معرف
الجوزاء الماعز
عدد الرسائل : 290 45
نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 01/07/2007

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2007 7:19 pm

بارك الله فيك
موضوع قيم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين عثمان
شاعر
شاعر
أمين عثمان


الدولة : مصر
السرطان الكلب
عدد الرسائل : 766 54
نقاط : 254 تاريخ التسجيل : 27/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2007 9:45 am

afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سالم
مشرف الصوتيات و المرئيات
مشرف الصوتيات و المرئيات
محمد سالم


الدولة : غير معرف
الجوزاء الفأر
عدد الرسائل : 2413 52
الهواية :
نقاط : 939 تاريخ التسجيل : 23/05/2007

المنصوبات فى اللغة العربية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنصوبات فى اللغة العربية 2   المنصوبات فى اللغة العربية 2 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 2:10 am

الأخت الفاضلة
الوردة الحمراء
شكرا لك يا وردة منتدانا الجميلة
على معلوماتك
وموضوعك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنصوبات فى اللغة العربية 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنصوبات فى اللغة العربية
» اللغة العربية أم اللغات
» اللغة العربية أم اللغات
» حمل اسطوانه اللغة العربية
» غرائب اللغة العربية....حلوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: