أستاذنا وشاعرنا الحبيب / عاطف الجندي
شكرا لمرورك الذي دائماً يثلج الصدر, ولا شك أنك أستاذي ومعلمي, فأنا ما زلت أتعلم حتى الموت.
أعلم أن الكلمة تردُّ إلى الفعل أصلها , فإن كان رابع حرف في الفعل أو أكثر كتبت ألفاً قائمة
, مثل كلمة سُها فعلها يسهو , وقعت الواو رابع حرف في الكلمة لذلك تكتب ألفاً قائمة في ( سُها ) ورغم ذلك اعتاد كثير من الناس على كتابتها ألفا لينة ( سهى ), وكلمة مرحا لا فعل لها , ليست كما فعلها كما يظن البعض ( رحبَّ).
وجاءت كلمة ( مرحا ) في الشعر العربي.
وعموماً كُتبت ( مرحا ) و ( مرحى) والله أعلم.
أما المتقارب :
أعلم أنه لا يجوز الوقوف على متحرك في بعض البحور منها مثلاً الوافر , ولا يجوز
تسكين آخر العروض في المتقارب إلا في التصريع فقط , وأغلب أبياتي هنا فيها تصريع فيجوز تسكين الضرب.
في الشعر العربي هناك كثير من الشعراء قام بتسكين الضرب مثل المتنبي والأغشى , وهذه أبيات أبي فراس على المتقارب ويقول فيها:
وأنتَ الكريمُ وأنت الحليمُ = وأنت العطوفُ وأنت الحدَبْ
وما زلتَ تسعِفني بالجميلِ = وتُنزلني بالمكانِ الخَصِبْ
وإنكَ للجبلُ المُشْمخرْ = رُلى بلْ لقومكَ بل للعربْ
وأصبحتُ منكَ فإنْ كان فضلُ = وإنْ كان نقصٌ فأنتَ السَبَبْ
هذا والله أعلم.
(( أستاذنا الكبير / أكيد أنت أعلم مني باللغة لأن تخصصك لغة عربية وأنا تخصصي رياضيات ولأنك شاعر كبير أكن له كل احترامي وتقديري ويدك في الشعر أكثر مني حيث أنني تركت كتابة الشعر حوالي 10 سنوات وعدت إليه العام الماضي فقط.
تقبلني تلميذا .
أخوك خالد قاسم