عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Empty
مُساهمةموضوع: الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل   الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 12:15 pm

الحب فوق سطح مرمرة
و رؤية لعالم أفضل
***
بقلم : عاطف الجندي
شاعر و ناقد مصري
السلام هذا المفهوم الذي حثت عليه جميع الأديان ، لماذا لا نقدسه و نجعل منه نبراسا يهدي الناس للطريق القويم ؟! لماذا لا تكون هناك عدالة حتى يتواجد السلام ، لماذا تحمل أديبة على عاتقها مهمة نشر السلام و الترويج له و العمل الأدبي ليس قرآنا يهدي الناس للخير و لكنه خليط من الخير و الشر و مزيج من الخيال و الواقع و الأبيض و الأسود يمتزج كل منهما لإنتاج واقع روائي ينجح أو لا ينجح في جذب القارئ ، و قد يحول بعد ذلك لعمل مرئي أو مسموع كمسلسل إذاعي أو تليفزيوني أو فيلم سينمائي – بمقدار حرفية هذا الكاتب و ما يبثه من عوامل جذب و تشويق لهذا العمل في العموم .
الحب فوق سطح مرمرة هذا العمل الروائي الذي حصلت عليه للأديبة متعددة المواهب السعودية مها عبود باعشن و أقول متعددة المواهب فهي فنانة تشكيلية و شاعرة و روائية و مذيعة و تجيد في كل منهم بدرجات متفاوتة حسب قدرتها على التعبير و الصياغة و لكنها تؤكد في النهاية نظرية أن الموهبة لا تتجزأ فمكن يكتب شعرا يمكنه كذلك من كتابة القصص القصيرة أو الرواية أو قد يكون رساما أو مثالا و هكذا وهناك الكثير من الشعراء كتبوا أعمالا روائية و العكس أيضا فهناك من الروائيين أو القصاصين من يكتبون شعرا و هناك نماذج معروفة في الوسط الأدبي مثل صلاح جاهين و حسين بيكار من قبل . و ليس بالضرورة حدوث ذلك و لكن ربما يتصادف ذلك .
لقد كتبت دراسة عن رواية " وضاء " من قبل التي أصدرتها الكاتبة منذ عدة سنوات و شجعتها كثيرا في حينها فهي من المجتمع السعودي الذي لا نعرف كثيرا عن مبدعاته و قد كانت الرواية تحض على السلام و تعكس نظرية الغرب للعرب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 و هذه الرواية الثانية التي أتعرض فيها بالنقد لمها عبود باعشن و إن كنت متابعا لها شعريا من خلال ما تكتبه على صفحات الإنترنت .
و بالعودة للحديث عن هذه الرواية التي أحدثت ضجة في الوسط الأدبي من قبل قراءتي لها بمدة و قرأت أخبارًا عنها و عن فوزها على الجائزة الإعلامية من جائزة الإنسان العربي المقدمة من المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي ( مقره مدينة أوسلو النرويجية ) عن روايتها ( الحب فوق سطح مرمرة ) و حقيقة لقد كنت سعيدا للغاية و أن أرى تقدمها و نجاحها في الوسط الأدبي و خاصة أنني متابع لها و أشعر أنها تستحق ذلك فهي مثابرة و إنسانة نبيلة قبل أن تكون كاتبة .
إذن هذا هو العمل السادس لها و يحصد جائزة عالمية و هناك أخبار عن تحول هذا العمل لمسلسل أو فيلم سينمائي لذلك قد كنت في شوق لمعرفة و قراءة هذا العمل حتى أقف على جوانب هذا النجاح الكبير لهذه الرواية تحديدا و تثني لي الحصول على نسخة منها في صالون د غازي عوض الله بالقاهرة حيث دعتني الكاتبة لتكريمها في هذا الصالون الشهير و الذي يقدم خدمات جليلة للمبدعين و للإبداع و يكرم و يحتفي بالمبدعين الذين أثروا الحياة الأدبية و الصحفية في وطننا العربي .
و الرواية تقع في ثلاثمائة و أربع و أربعين ورقة من القطع المتوسط في طبعة فاخرة من دار نشر خاصة في بيروت و تقع أحداث الرواية في عدة بلاد منها تركيا و فرنسا و سوريا و مصر و لبنان و إسرائيل و قدم لها الأستاذ محمد البعلبكي نقيب الصحافة اللبنانية و الذي أثنى كثيرا على العمل ، و قد أهدت الكاتبة هذا العمل إلى كل من يدعم السلام و في مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين ورئيس جمهورية تركيا عبد الله جول و رئيس حكومة تركيا رجب طيب أردوغان و إلى من شارك في أسطول الحرية و القراء و لجائزة نوبل و لكل من يدعو للسلام .
تبدأ أحداث الرواية في قرية صغيرة في محيط مدينة أضنه و التي بها عائلة حيدر ذات الأصول التركمانية و هي تعيش في مزرعة متوسطة المساحة ، تم عمل مطعم بها و متحف صغير لاستقبال السياح الذين يأتون للتعرف على العادات التركمانية القديمة و من هذه الأسرة كانت نارفين و مهمتها الإشراف على المتحف و مقابلة السياح و تعريفهم بمقتنياته ، حتى تتعرف على زاهر سليمان المرشد السياحي و تتزوجه و تعيش معه في إسطنبول و تنجب منه بطلة الرواية و هي روجين .
و نتعرف من خلال هذا المتحف على بعض عادات التركمان القديمة بين الأسر الغنية فمن هذه العادات أن الأسر الغنية التركمانية ، كانت تخطب لأبنائها منذ الصغر فيتم وضع خاتم خطبة في يد البنت و الفتاة بدورها تقدم قميصا لونه أحمر شرط أن تخيطه بيديها ليرتديه الشاب عند الزواج كما كان هناك رمى السهم على خاتم العريس أثناء الزفاف ليلة الفرح من الأصدقاء لتحديد مكان الدخلة و أيضا افتتان التركمان بالزواج من فارسات و محاربات يركبن الخيل .
الأبطال : ( روجين ) و هي بطلة العمل الأولى و التي تعمل صحافية في جريدة إليكترونية تحب السلام و تدافع عنه حتى تشترك في سفينة الإغاثة الإنسانية ( مرمرة ) و تتعرف على الشاب السوري تَيم و تعجب به و لكن هذا الإعجاب لا يتحول لحب حقيقي و لكن يظل كذلك مجرد إعجاب فهي شخصية ذات نفسية خاصة ترى فى الحب ضعفا و تقودها دائما روح القيادة فيضيع منها من يحبها و اسمه ( أسمر ) و هو أخ ( تولان ) صديقتها و كذلك تيم البطل السوري .
( تَيم ) و هو بطل الرواية و هو من أصول تركمانية و لكنه مولود بسوريا و يعمل في مجال حقوق الإنسان و يجمع معلومات تاريخية عن وجود الفلسطينيين و الإسرائيليين في فلسطين و يتعرف على روجين التي تتوسط عند د جيراد اليهودي المقيم في باريس و والد صديقتها راحيل ، لفك سجنه عند الإسرائيليين بعد القبض عليه في سفينة مرمرة و بعدها يقيم مدونة لهذه المعلومات على الإنترنت تكون سببا في القبض عليه من قبل الأمن السوري إبان ثورة سوريا و لكنه يخرج من هذه القضية .
( إنجي ) صديقة روجين و ابنة د ضياء فخري و هو تركي أيضا و إنجي مقيمة في باريس مع أسرتها و تظل العلاقة متوترة بينها و بين روجين بالرغم من صداقتهما لكن عندما يتدخل القلب بينها و بين روجين فى الفوز بقلب تَيم مرة و أسمر مرة أخرى ، و أسمر هذا هو أخ تولان صديقتها بإسطنبول حتى تتمكن أخيرا إنجي فى الفوز بقلب أسمر . و هي شخصية تقرض الشعر و تقيم الندوات لذلك و هي من النوع الذي يضحي من أجل صديقه حتى و لو بحبه أو بمن يعجب به للحفاظ على صديقتها .
شخصية ( راحيل ) الإسرائيلية ابنة د جيراد و هي فنانة تشكيلية تقيم في باريس و مخطوبة لدانييل المقيم في إسرائيل و يقتل بالخطأ في أحداث عنف بين الفلسطينيين و الإسرائيليين و في نهاية القصة نفاجأ بتقارب تَيم السوري و راحيل و تترك لنا الكاتبة النهاية مفتوحة .
أيضا شخصية ( تولاي ) صديقة روجين و التي تحب أرسلان أخ روجين و لكنه يفضل عليها ( شاهيناز ) و هي من أم تركية و أب مصري و تقيم في القاهرة و تعمل مخرجة تسجيلية و تعمل فيلما تسجيليا عن تزوير الانتخابات المصرية و يكون هذا الفيلم سببا في الدخول بمشاكل بينها و أرسلان خطيبها التركي من جهة و جهاز الأمن المصري من جهة أخرى حتى تستشهد في أحداث ثورة 25 يناير 2011 في مصر .
أيضًا هناك شخصيات ثانوية مثل الآباء و الأمهات و الإخوة و الأصدقاء لكل منهم .
ملاحظات على الرواية
أولا : الرواية تعتبر في رأيي من الروايات التسجيلية التي تؤرخ للأحداث و كانت فيها الكاتبة حريصة على وضع التواريخ و الأحداث و ذكر الشخصيات فنجدها مثلا في أسطول الحرية تذكر أسماء و عدد السفن المشاركة ص 54 و 55 مثل سفن ( ما في مرمرة – غزة – شلنجر 1 – شلنجر 2 - Eleftheri Mesogeio – Sfendoni - ديفن واي – أم في راشيل كوري ) و هي السفن المكونة للأسطول و كيف أن هناك سفينتان لم تكملا الرحلة لأسباب فنية و ذكرت الشخصيات الشهيرة على ظهر السفن و منها رائد صلاح و حنين الزعبي من فلسطين و محمد البلتاجي و حازم فاروق من مصر و غيرهم الكثير من كبار الشخصيات العالمية ، كما تطرقت لما حدث من موت و أسر على السفن و خاصة مرمرة .
و نجدها ص 72 تذكر مقالة في جريدة بتاريخ 25 يونيو 2009 بعنوان ( يا يهود العالم ناضلوا ضد الصهيونية ) للكاتب اليهودي ديكيل إفشالوم .
كما نجدها تتعرض للتعريف بالكاتب الفرنسي فيكتور هوجو و رواية ( أحدب نوتردام ) عند زيارتهم لكنيسة روتردام ، و في صفحة 142 – 143 تتحدث بالمستندات من خلال الكتاب المقدس – العهد القديم – عن حق الفلسطينيين في فلسطين و أيضا حق الإسرائيليين بها . حتى في نهاية العمل الروائي نجدها تضع لنا كشفا بمصادر المعلومات التاريخية و المصادر السياسية و بالرغم من مصداقية ما فعلته أرى أن وضع هذا السجل جديد على الرواية في العموم و يؤكد على تسجيلية الرواية و تأريخها لأحداث حقيقية .
ثانيا : بالرغم من طول الرواية إلا أن الحوار فيها لم يكن مملا فقد نجحت الكاتبة بسهولة أسلوبها في جعل الرواية أكثر تشويقا من خلال حوار يشغل معظم الرواية و جمل قصيرة ساعدت على وضوح الرؤية و تحديد الزاوية المراد تسليط الضوء عليها و هذا الحوار كان جيدا ، أحسنت في صياغته بحيث جاء معبرا عن مكنونات كل شخصية كالشخصية التي تحب التملك و ترى فى الحب نقطة ضعف يجب إخفائها مثل روجين أو الخجولة مثل إنجي و التي قد تضحى بحبها من أجل صديقتها و هكذا .
ثالثا : ذكاء الكاتبة في اختيار حدث مثل القرصنة التي تعرضت لها سفينة الإغاثة التركية المتجهة إلى غزة لكسر الحصار الإسرائيلي عليها و سحبها لميناء أشدود الإسرائيلي و هي ( سفينة مرمرة التركية ) التي كانت ضمن أسطول الحرية لتكون في عنوان الرواية و هو " الحب فوق سطح مرمرة " بالرغم من عدم حدوث حب بين بطلة الرواية و هي ( روجين و بطلها ( تَيم ) السوري فالعنوان جذاب فكيف للحب بين فتي و فتاة أن يتواجد في سفينة رحلتها الزمنية بسيطة و تتعرض للقرصنة في المياة الدولية و لذا أشيد بالعنوان .
رابعا : اختيار طريقة كتابة معينة فلا توجد فصول للرواية كالمتعارف عليه و لكن كتبت بطريقة السيناريو و الحوار و لذا وضعت الأماكن مثل القاهرة و ما يحدث فيها ثم تنتقل بعدستها في عنوان آخر لما يحدث مثلا فى باريس و هكذا و كأنها تقول : إن هذا العمل مكتوب خصيصا لكي يحول لعمل مرئي من خلال السينما أو التليفزيون .
خامسا : من أول وهلة للرواية و من الإهداء ستعرف أن الكاتبة عينها على جائزة نوبل و لما لا و هي تدعو للسلام و التعايش بين كافة الناس و هو شرط أساسي في الحصول على جائزة نوبل ، فلا فرق بين دين أو جنس أو لون بين الناس جميعا. فهي تهدي الرواية لجائزة نوبل كما أهدتها للمسئولين في السعودية و تركيا و عندما نجد كاتبا ما يضع مثل هذه الإهداءات فإنه يغازل بطريقة أدبية هؤلاء المعنيين بهذا الإهداء و هذا من حق الكاتب فهو المؤلف و المروج لعمله في وطننا العربي .
سادسا : لو نظرنا لاختيارات الكاتبة للأماكن و الشخصيات و أسماء الأشخاص بالرواية ، قد نتساءل لماذا تركيا و فرنسا و سوريا و مصر و إسرائيل و لم تكن السعودية موجودة بالرواية و هي بلد الكاتبة ؟! .. ربما تفسيري لذلك هو أحداث المنطقة و خاصة موضوع سفينة مرمرة فكل هذه البلاد متفجرة الأحداث من جهة أو معنية بأمر السفينة من جهة أخرى و من وجهة نظري مثلا هذه البلاد يمكنها طرح هذا العمل كعمل مرئي في إستديوهات مصر و تركيا و سوريا تحديدا و ما أكثر المسلسلات التركية المدبلجة بالعربية أو باللهجة السورية حتى اختيار اسم البطل السوري ( تَيم ) جاء متوافقا مع اسم ممثل سوري وكأنها تشير بأن من يصلح لهذا الدور هو هذا الممثل ! و حقيقة لقد أشفقت على الكاتبة فكل مرة تكتب فيها اسمه أجدها مضطرة إلى وضع ( فتحة ) على حرف التاء و أتساءل ما أكثر الأسماء العربية التي تصلح لكل زمان و مكان و لكنه التوجه لشيء معين و هو تمثيل الرواية .
سابعا : لو نظرنا للحوار الذي غلب على معظم الرواية و الذي كتب من منطق الراوي العليم الذي يعرف جميع الأحداث و ربما يتدخل قليلا - لحسن الحظ - في سير الأحداث أو إبداء رأي ما ، و خاصة ما بين الأسرة الواحدة سنجد أن الحوار الأسري بالمعنى الحميمي الصحيح لم يكن موجودا حتى ظهر في صفحة 261 من الرواية و أقصد به عندما يتحدث الأب لابنته مثلا : فلا يقول لها يا ابنتي و أو الأم أو الأخت أو الأخ و هكذا و لكن كان الحوار عبارة عن ذكر اسم يتحدث ثم اسم آخر و هكذا حتى كسر هذا النظام في صفحة 261 و هو رقم كبير في عدد صفحات الرواية عندما رأت الأم نارفين ابنتها روجين بقصة شعر جديدة !
ثامنا : إذا نظرنا للسفريات المتعددة بالطيران لكل أبطال الرواية لم نجد و لا مشكلة واحدة تعرض لها أي فرد في الرواية من عدم القدرة على الحجز مثلا فأي فرد يستطيع السفر متى قرر و كأن موضوع التأشيرة و عذاب الحصول عليها غير موجود بين دول عديدة و لم تتأخر طائرة عن الإقلاع مثلا أو يتأخر فلان عن الطائرة فتضيع فرصته في الذهاب إلى البلد المراد الذهاب إليه و الملاحظ أن الجميع أغنياء فلا توجد مشاكل مادية عند أحد منهم ، فكل فرد لديه مشروعه الخاص و حفل العمل بالعديد من الأسماء التي يسبقها حرف الدال و المقصود به دكتور الجامعة فهناك د جيراد و د نصار و د تيم .!
تاسعا : الرواية تتحدث عن الحب و لا شيء غيره حتى أنني في أثناء القراءة تساءلت عن محمود المليجي ! ، أين محمود المليجي في هذه الرواية ؟! أي أين شرير هذه الرواية ؟! لا أحد حتى الشخصيات الإسرائيلية بإسرائيل و فرنسا هي شخصيات طيبة و مسالمة و عاشقة للسلام و لم يشف غليلي ظهور سارق بسيط للصندوق الأسود لأسرة روجين – و ليس لطائرة محطمة – و هو والد ( تيم ) التركي الأصل و اسمه شاهين و لكن اسمه الحقيقي ( كنان ) و كان على صلة بأم روجين قبل زواجها .
عاشرا : ربما طغت صفات الكاتبة على أبطال الرواية من حيث الطيبة مثلا أو عدم التدخين أو غيره من الصفات التي لابد أن يتواجد بعضها في أي فرد في العمل ، فهل يعقل و الرواية تقع فى بلاد أوربية و عربية بأن لا نجد شخصا واحدا مدخنا أو شاربا للخمر أو حتى الشيشة و تركيا من اخترعتها ؟! لم يسب أحد أحدا و لم يقبل فتي فتاة مثلا و لم يفعل أيٌّ منهم أيَّ خطيئة فهل هذه اليوتوبيا التي تحلم بها مها عبود باعشن ؟!
و حتى نظرة الكاتبة لبطل الرواية ( تيم ) جعلته يعجب بثلاث نساء في وقت واحد ، و ظهر ذلك جليا فى حواره مع صديقه رائد صلاح ( روجين و إنجي و راحيل اليهودية ) و حقيقة كنت أنتظر الرابعة حتى يكتمل النصاب في نظرة واقعنا العربي للمرأة و تظهر وجهه نظر الكاتبة حينما تحدثت عن الثورات العربية في تونس و مصر و سوريا و ليبيا و اليمن و لكنها لم تذكر البحرين مثلا و قد كانت بها ثورة أيضا و ربما نقرأ ما بين السطور لتوجه و فكر الكاتبة و بعيدا عن ذلك ، فهي تدين الثورات على لسان روجين في صفحة 331 عندما تقول : إن الشعوب تعاني من مصائب حدوثها ، مع أن أسباب حدوثها معروفة للجميع من غياب العدل و كبت للحريات و الخبز و حق الحياة الكريمة ، حتى أن الكاتبة تجعل من ثورة مصر سببا لوفاة شاهيناز حبيبة أرسلان شقيق البطلة روجين ، فالثورة تسببت في الحزن فى مصر و تركيا للعائلتين و ربما كان حرص الكاتبة على السلام مهما كان الدافع للثورة أو حتى الحرب ما يؤثر على مجريات الأحداث .
الحادي عشر : أعجبتني اللغة العربية الصحيحة و كيفية إدارة الحوار و إن كان هناك أشياء بسيطة قد فلتت من الكاتبة في بعض المناطق المتفرقة مثل الإصرار على كتابة همزة عليا على ألف كلمة ( إلى ) فنجدها مكتوبة بأعلى هكذا ( ألى ) كما في صفحة 191 السطر السابع عشر و هناك الكثير منها في صفحات الرواية ، و نجد كلمة سويا أيضا مكررة هكذا ( سوية ) فتقول مثلا : نذهب سوية بدلا من : نذهب سويا ، كما نجد دائما كلمة اهدئي تكتبها ( أهدأي ) كما في صفحة 302 ، و كلمة ( أين قضيت سهرتك ) صفحة 236 السطر الثاني عشر كتبت ( أين قضية سهرتك ) ، و صفحة 237 السطر الثالث كتبت ( هذا أسوء طبع )
و الهمزة هنا على الألف و ليس السطر ( هذا أسوأ طبع ) و نجدها دائما تكتب اسم شاهيناز بدون ألف المد كالمتعارف عليه فتكتبه ( شهيناز ) و هكذا..
هي أمور بسيطة و ربما كانت أخطاء كيبوردية و لكن لابد من الإشارة إليها حتى تتجنبها في إعادة طبع الرواية ، و لا يقلل ذلك من روعة و جهد الكاتبة في خروج هذا العمل الضخم للنور ، و أكثر ما أعجبني في الرواية هو هذا الختام المفتوح و التقارب العربي المتمثل في البطل تَيم و راحيل الإسرائيلية و هي لمحة ذكية من الكاتبة و مسألة ترك الباب مفتوحا للتأويل و عدم الجزم بشيء معين في الختام يدل على خبرة الكاتبة التي ربما لم تكن موجودة في رواية وضاء فقد كانت الأولى لها ، و لكنها هنا قالت : " و مع مرور الأيام كانت المسافة تتلاشي بين راحيل و تيم و هنا تجنح لفكرة النهاية السعيدة لكل الأفلام العربية التي دهشنت ذائقتنا بضرورة النهاية السعيدة و لكنها تتدارك بسرعة الخبير هذا الموقف فتقول على لسان الراوي العليم الذي يجلس خارج النص و يخبرنا بما يراه " و لكن القدر سيستمر في مفاجآته المكتوبة ، فقد تكون النهاية مشابهة للسطر الأخير في الرواية ، و قد لا تكون ..... "
تحية لكاتبة حجزت لها مكانا تحت الضوء و طرقت أبواب الشهرة بجهدها و مثابرتها و الحلم الذي يفضي للأفضل دائما .
***
القاهرة
28 مايو
2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل   الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 2:04 pm

قراءة رائعة يا أستاذنا الكبير

كم أنت شاعر مبدع و ناقد عبقري

بارك الله فيك و زادك رفعة و تألقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
أحمد رجب معيط
أديب
أديب
أحمد رجب معيط


الدولة : مصر
الجدي النمر
عدد الرسائل : 3332 49
الهواية : البحث عن الحقيقة
نقاط : 3814 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل   الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 4:55 pm

أنا لم أقرأ الراوية ولكني كإني قرأتها تماما

هذه أول مرة أقرأ فيها نقد تفصيلي لراوية كاملة

ودعني اعترف انت ناقد بارع ورائع فى نفس الوقت

تنقد الاخطاء التي وقع فيها الكاتب ثم تمدح الكاتب

استمتعت واستفدت وتعلمت هنا

تقبلي تقديري واحترامي

وودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل   الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل Icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 6:06 am

عندك حق يا أستاذ أحمد

تحياتي لك و إلي أهل بورسعيد كلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
 
الحب فوق سطح مرمرة و رؤية لعالم أفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الليل سكن .. لوداد الهوارى
» باسم الحب والامل كلماتى والقائى حنين الحب
» رؤية
»  رؤية
» رؤية !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: