| طريق الهدى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
إبراهيم عبد العزيز السمري شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 132 الهواية : الشعر والأدب والكتابات الإسلامية نقاط : 180 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: طريق الهدى الجمعة مارس 30, 2012 8:17 pm | |
| طريق الهدى
أَقْصِـرْ فُـؤَادِي وَدَعْ مُسْـتَوْجِبَ النَّـدَمِ وانْـسَ الهُـيَامَ بطَيْـفِ الغافِـلِ الشَـبِمِ كَـمْ بِـتَّ تَهْفُـو إِلَـى أَنْسَـامِهِ ظَـمَـأً وبـاتَ يَنْأَى جَفَـاءً عنـك فـي الأُطُـمِ كَـمْ بِـتَّ تَجْـنِي جِـرَاحًا مِـنْ تَدَلُّلِـهِ وتَمْـزِجُ الدَّمْـعَ مِـنْ إعـراضِِـهِ بِـدَمِ وتُرْسِـلُ الشَّـوْقَ فِي الأَسْحَارِ مُضْطَرِماً يَرْثَـى الجَمَـادُ لَـهُ مـن شِـدَّةِ الضَّـرَمِ لَكِنَّـهُ فِي الهَوَى لَمْ يَـدْرِ طَعْـمَ الجَوَى فَمَـا أَحَـلَّ بِـوَادِيـهِ ، ولَـمْ يُـسِــمِ يـا قَلْـبُ أَقْصِـرْ فَمَـا يُدْرِيـكَ أَنَّ لَـهُ قَلْـبًا يَـرِقُّ لِـذِي الأَحْــزَانِ والسِّـقَـمِ سْـلُ الـدِّيَارَ التـي جَـفَّـتْ مَرَابِعُـهَا مِنْ نَسْـمَةِ الحُبِّ ، أَوْ مِـنْ بَسْمَـةِ الـدِّيَمِ واطْـوِ الغَـرَامَ الَّـذِي هِِيضَـتْ دَعَائِمُـهُ فَلَيْـس يَقْـوَى عَـلَى الأَهْـوَالِ والقُـحَـمِِ حَطِّـمْ قُيُـودَ الهَـوَى تُصْـبِحْ بعـافـيةٍ فالنَّفْـسُ مِـنْ أَسْـرِهِ فِـي مَـرْتَعٍ وَخِـمِ يا قـلَْبُ دَعْـكَ مِنَ الأَوْهَامِ واصْبُ إِلَـى مَنَـابِـعِ العِـلْـمِ، والأَنْـوَارِ، والحِـكَـمِ يَمِّـمْ طـريقَ الهُـدَى يا سَعْـدَ قَاصِـدِهِ واحْـدُ القوافِلَ صَـوْبَ البيـت والحَـرَمِ هُنَـاكَ تَرْقَـى وتَحْظَـى بالسَّـنَاءِ وَإِنْ تَـرْجُ الهَـنَاءَ تَـذُقْ مِـنْ سَـيْلِهِ العَـرِمِ بَطْحَـاءُ مَكَّـةَ فـيها النُّـورُ مُنْسَـكِبٌ مُـنْذُ اسْتَضَاءَتْ بِنُـورِ الصَّـادقِ العَـلَمِ مُحَـمَّـدٍ سَـيِّـدِ الأَكْـوَانِ قَـاطِـبَـةً ومُصْطَـفَى اللهِ مِـنْ خَـلْقٍ ومِـنْ نَسَـمِ لاحَـتْ بَشَـائِـرُهُ مِـنْ قَبْـلِ مَوْلِـدِهِ حَتَّى أَضَـاءَتْ قُصُـورَ الشَّـامِ مـن أَمَـمِ وأُطْفِئَتْ نَارُ كِسْـرَى كُلَّمَـا أُضْرِمَـتْ تَخْبُـو هُنَـالك مِـنْ حِقْـدٍ ومِـنْ سَـدَمِ ولاح رَجْفٌ وصَـدْعٌ في الإِوَانِ فَمَـا يُـرْجَـى شَفِـيعٌ لـه يَحْمِـيهِ مـن ثَلَـمِ [ وَسَـاءَ "سَـاوَةَ" أَنْ غَاضَـتْ بُحَيْرَتُهَا ورُدَّ وَارِدُهَـا بالغَـيْـظِ حِـينَ ظَمِـي ] وجَـاءَ "أبْرَهَـةُ" المَلْعُـونُ فِي صَـلَفٍ بالفِـيلِ يَنْـوِي دَمَارَ البَيْـتِ ذِي العِظَـمِ فَـأَقْبَـلَتْ زُمَـرُ الأَطْيَـارِ تَرْجُـمُـهُ بِحِجَـارَةٍ سُـوِّمَتْ للجَيْـشِ مـن حِـمَمِ فَـرُدَّ كَـيْـدُهُـمُ إِلَـى نُحُــورِهُـمُ وأصْبَحُوا في الفَضَـا لَحْـمًا على وَضَـمِ هَـذِي بَشَـائِـرُ مَنْ سَـرَتْ رِسَـالَتُهُ مَسْرَى النَّسِـيمِ ومَسْرَى النُّورِ فِي الظُّلَـمِ لَمَّـا رَآهُ "بَحـيرا" قَـالَ أَعْـرِفُــه بِمَـا علمـتُ مِـنَ الأَسْـمَـاءِ والسِّـيَـمِ هُـوَ النَّـبِيُّ الـذي كَـمْ بِتُّ أَرْقُبُـهُ فِـي كُـلِّ أُفْـقٍ مـن الآفَـاقِ والتُّـخُـمِ أَكْـرِمْ بِـهِ أُسْـوةً للخَـلْقِ إِنْ رَغِبُـوا فِـي جَنَّـة الخُلْـدِ أَوْ فِي مَنْصِـبٍ سَـنِمِ هُـوَ الكَـرِيمُ الَّـذِي عَمَّـتْ سَـمَاحَتُهُ كُـلَّ الأَمَـاكِنِ فِـي سَـهْـلِ وفـي عَـلَمِ هُـوَ الرَّحِـيمُ الَّـذِي لانَـتْ برحْـمَتِهِ أحْجَـارُ مَكَّـةَ مِـنْ صَـخْرٍ ومِـنْ نَسَـمِ لَوْ كَانَ فَظًّـا غَلِـيظَ القَلْبِ لانْصَـرَفُوا مِـنْ حَـوْلِـه وَلَمَـا أَلْقَـوْا يَـدَ السَّـلَـمِ لَكِنَّـهُ رَحْمَـةٌ أَهْــداه ربُّ الـوَرَى أهْـلَ البَسِـيطَةِ مِـنْ عُـرْبٍ ومن عَجَـمِ أَثْـنَـى الإِلَـهُ عَـلَى أَخْـلاقِهِ شَـرَفًا فَكَـيْفَ لا وَهُـوَ الـفيَّــاضُ بالنِّـعَـمِ؟! وكَيْـفَ لا وَهُـوَ المَعْصُـومُ من رِيَبٍ مِـنَ الفِـعَـالِ ومَمْـدُوحٌ بِكُـلِّ فَـمِ ؟! أَكْـرِمْ بِـهِ بَـشَـراً رَبَّـاه خَـالِقُــهُ وَزادَهُ بَسْـطَـةً فِـي الحُسْـنِ والشِّـيَـمِ ما كان بِـدْعاً من الرُّسْـلِ الكِرَامِ فَقَـدْ نَـادَى بِدَعْـوَتِهِـمْ فِـي غَـيْرِ مَـا سَـأَمِ وجَـوْهَـرُ الـدِّينِ عِنْدَ الرُّسْلِ أَجْمَعِهِمْ تَوْحِـيدُ رَبِّ الـوَرَى ذِي الجُـودِ والكَـرَمِ فَـتِـلْكَ دَعْـوَةُ إِبْرَاهِـيمَ أَطْـلَقَـهَا غَـرَّاءَ صَـافِـيَةً فِـي الأَعْصُـرِ الـدُّهُـمِ وجاء مُوسَى وعِيسَى فِي الأُلَـى دَرَسُوا كِلاهُمَـا أعْـلَـنَ التَّوْحِـيدَ فِـي القِـدَمِ وَحِـينَ أَعْلَـنَهَـا رَسُولُنَـا انْبَلَـجَتْ جِـبَـالُ مَـكَّـةَ مِـنْ قُـدْسِـيَّةِ النّـَغَـمِ فَـقَامَ يَحْمِلُهَـا مَـنِ اسْتَضَـاء بِهَـا مِـنَ الرِّجَـالِ أُولِـي الأَخْـلاقِ والـذِّمَـمِ هُـمُ الرِّجَـالُ ومَـا في الصَّـبْرِ مِثْلُـهُمُ كَـمْ عُذِّبُـوا فِي سَـبِيلِ الـحَقِّ والقِـيَـمِ فَمَـا اسْتَكَانُـوا ومَـا لانَتْ شَكِيَمُـتُهْم وضَـارَعُوا الرَّاسِـيَاتِ الشُّـمِّ فِـي شَـمَمِ هُـمُ الرِّجَـالُ فَمَـا للـبَأْسِ غَـيْرُهُمُ كَـمْ قَـدَّموا مُثُـلاً فـي الحَـرْبِ للأُمَـمِ مُسْـتَمْسِكُـونَ بِحَـبْلٍ لا انْفِصَـامَ لَهُ واللَّـه جَـاعِـلُهُـمْ فِـي خَـيْرِ مُعْـتَصَـمِ لا تَعْـجَبُـوا فَرَسُـولُ الله قُـائِدُهُـمْ كَمْ ذَا دَعَـاهُـمْ لِنَيْـلِ المَجْـدِ فِي هِـمَـمِ فَمَـا تَوَانَـوْا ومَا كَلَّـتْ عَزَائِمُـهُـمْ لِكُـلِّ مَجْـدٍ سَعَـوْا كَالأُسْـدِ فِـي الأَجَـمِ رُهْبَانُ ليلٍ وفِي الإِصْبَـاحِ مَطْلَـعُهُـمْ فَـوْقَ الجِيَـاد وفَـوْقَ الأَيْنُـقِ الـرُّسُـمِ يَـا لَيْـتَنِي مَعَهُـمْ فَأَفُـوزَ فَـوْزَهُـمُ وأَسْـتَقِي مِـنْ جَـلالِ الهَـدْيِ وَاللَّـقَـمِ يَـا خَـيْرَ مَنْ يَمَّـمَ القُـصَّادُ سَـاحَتَهُ أنْـتَ المُشَـفَّـعُ دُونَ الخَـلْـقِ كُلِّـهِـمِ نَسَـجْتُ مِـنْ أَحْـرُفِي تِلْكَ البُرَيْدَةَ كَيْ أحْـظَـى بمَكْرُمَـةٍ تُنْجِينِـي فِـي الإِزَمِ وذَا المَـدِيـحُ أَرَاهُ دُونَ قَـدْرِكُــمُ لـكِـنَّهُ مُفْـعَـمٌ بالصِّـدْقِ فِـي الكَـلِـمِ كُـنْ لِي شَفِيـعاً عَسَى الرَّحْمَنُ يَجْعَلُنِي مِـنْ فَضْـلِهِ فِـي عَـطَاءٍ غَـيْرِ مُنْجَِـذِمِ
| |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى السبت مارس 31, 2012 5:03 am | |
| أستاذ ابراهيم ....أولا : معارضتك الشعرية رائعة ...و هذا دأبك منذ أول قصيدة قرأتها لك ....هنيئا للشعر فارس مثلك
قصيدتك بردة أخري - كبردة البوصيري - و ليست (بريدة) كما قلت في قصيدتك هذا و إن كان الفضل للمتقدّم - كما نعرف جميعا -
ثانيا : موسيقي القصيدة غاية في الإمتاع و الإبداع ...فالبحر بحر البسيط بتموجاته الموسيقية ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن )
ثالثا : اللغة رصينة و قوية الجرس و المعني
و لي ملاحظتان صغيرتان - أظنهما لا تقدحان في كونك شاعر متميز - بل عظيم - :
1- المقدمة الغزلية طويلة بعض الشئ ...و ربما ما دفعك إلي ذلك إنما هو كلاسيكية القصيدة 2- الألفاظ و الصور قديمة و إن كانت صادقة فنيا و واقعيا...و ربما نفس السبب هو الذي جعلها كذلك ( نفس ما حدث في حالة المقدمة الغزلية )
لقد استمتعت حقا بقراءة القصيدة الرائعة و لسوف أعود للقراءة مرة ثانية بإذن الله
تحياتي
| |
|
| |
إبراهيم عبد العزيز السمري شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 132 الهواية : الشعر والأدب والكتابات الإسلامية نقاط : 180 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى السبت مارس 31, 2012 6:52 pm | |
| - عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
- أستاذ ابراهيم ....أولا : معارضتك الشعرية رائعة ...و هذا دأبك منذ أول قصيدة قرأتها لك ....هنيئا للشعر فارس مثلك
قصيدتك بردة أخري - كبردة البوصيري - و ليست (بريدة) كما قلت في قصيدتك هذا و إن كان الفضل للمتقدّم - كما نعرف جميعا -
ثانيا : موسيقي القصيدة غاية في الإمتاع و الإبداع ...فالبحر بحر البسيط بتموجاته الموسيقية ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن )
ثالثا : اللغة رصينة و قوية الجرس و المعني
و لي ملاحظتان صغيرتان - أظنهما لا تقدحان في كونك شاعر متميز - بل عظيم - :
1- المقدمة الغزلية طويلة بعض الشئ ...و ربما ما دفعك إلي ذلك إنما هو كلاسيكية القصيدة 2- الألفاظ و الصور قديمة و إن كانت صادقة فنيا و واقعيا...و ربما نفس السبب هو الذي جعلها كذلك ( نفس ما حدث في حالة المقدمة الغزلية )
لقد استمتعت حقا بقراءة القصيدة الرائعة و لسوف أعود للقراءة مرة ثانية بإذن الله
تحياتي
أستاذي الجليل / عاطف الحناوي لقد استمتعت بوجهة نظرك ، ورحم الله امرءا أهدى إليّ عيبي مع أنك قد التمست لي الأعذار ، فشكراً على أدبك الجم ، وحسك المرهف ، ونظرتك الثاقبة ، تحياتي لك ودمت يا سيدي بخير | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى الأحد أبريل 01, 2012 1:29 pm | |
| - إبراهيم عبد العزيز السمري كتب:
- عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
- أستاذ ابراهيم ....أولا : معارضتك الشعرية رائعة ...و هذا دأبك منذ أول قصيدة قرأتها لك ....هنيئا للشعر فارس مثلك
قصيدتك بردة أخري - كبردة البوصيري - و ليست (بريدة) كما قلت في قصيدتك هذا و إن كان الفضل للمتقدّم - كما نعرف جميعا -
ثانيا : موسيقي القصيدة غاية في الإمتاع و الإبداع ...فالبحر بحر البسيط بتموجاته الموسيقية ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن )
ثالثا : اللغة رصينة و قوية الجرس و المعني
و لي ملاحظتان صغيرتان - أظنهما لا تقدحان في كونك شاعر متميز - بل عظيم - :
1- المقدمة الغزلية طويلة بعض الشئ ...و ربما ما دفعك إلي ذلك إنما هو كلاسيكية القصيدة 2- الألفاظ و الصور قديمة و إن كانت صادقة فنيا و واقعيا...و ربما نفس السبب هو الذي جعلها كذلك ( نفس ما حدث في حالة المقدمة الغزلية )
لقد استمتعت حقا بقراءة القصيدة الرائعة و لسوف أعود للقراءة مرة ثانية بإذن الله
تحياتي
أستاذي الجليل / عاطف الحناوي لقد استمتعت بوجهة نظرك ، ورحم الله امرءا أهدى إليّ عيبي مع أنك قد التمست لي الأعذار ، فشكراً على أدبك الجم ، وحسك المرهف ، ونظرتك الثاقبة ، تحياتي لك ودمت يا سيدي بخير
بل التحية و الشكر لحضرتك لأنك شاعر كبير بمعني الكلمة و منذ أول كلمة قرأتها لك علي صفحات المنتدي و أنا معجب بإبداعك و تألقك و تمكنك من أدواتك الشعرية هنيئا للشعر فارس مثلك تحياتي و خالص مودتي | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى الجمعة أبريل 06, 2012 9:44 am | |
| هُـوَ الرَّحِـيمُ الَّـذِي لانَـتْ برحْـمَتِهِ أحْجَـارُ مَكَّـةَ مِـنْ صَـخْرٍ ومِـنْ نَسَـمِ
هنا نحن أمام صورة جميلة حيث أننا أمام نوعين من الصخور:
1- الحجارة
2-الناس ( الكفار منهم )
و هذا تأثر بالقرآن - هكذا أري - حين يقول : قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة
و الحجارة تلين حين ينزل عليها ذكر الرحمن أما قلوب المعرضين عن الحق فل تلين...إلا أن يشاء الله
و لي عودة لصورة أخري من صور القصيدة الجميلة للتحليل و التعليق | |
|
| |
الوردة الحمراء عضو ملكي
الدولة : عدد الرسائل : 1659 نقاط : 995 تاريخ التسجيل : 24/07/2007
| موضوع: رد: طريق الهدى الجمعة أبريل 06, 2012 10:20 am | |
| جميل شاعرنا الرائع تحية ورد لشعرك الجميل | |
|
| |
إبراهيم عبد العزيز السمري شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 132 الهواية : الشعر والأدب والكتابات الإسلامية نقاط : 180 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
إبراهيم عبد العزيز السمري شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 132 الهواية : الشعر والأدب والكتابات الإسلامية نقاط : 180 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى الجمعة أبريل 06, 2012 7:58 pm | |
| - الوردة الحمراء كتب:
- جميل شاعرنا الرائع
تحية ورد لشعرك الجميل أختي الأديبة والشاعرة / الوردة الحمراء الأجمل يا سيدتي هو مرورك النديّ ، وتحيتك الزكية العطرة، دمت متألقة فواحة ناضرة ، لك تحيتي وتقديري | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى السبت أبريل 07, 2012 5:25 am | |
| فَمَـا اسْتَكَانُـوا ومَـا لانَتْ شَكِيَمُـتُهْم وضَـارَعُوا الرَّاسِـيَاتِ الشُّـمِّ فِـي شَـمَم هذه صورة بليغة كذلك و إن كنت أري أن كلمة ضارعوا التي توحي بالمساواة كانت تكون أقوي لو أنها كانت مثلا قارعوا أو صارعوا التي توحي بالتفوق و المغالبة ( هذا رأيي و ربما كنت مخطئا فأمر الأدب أمر خلاف و وجهات نظر ) الجناس في قول الشاعر (الشم ..و شمم ) فيه من الجرس الموسيقي الذي ترتاح له الأذن و كذلك فيه من المعني الكثير أفضل الأعمال الأدبية هو الذي كلما عدت إليه رأيت شيئا جديدا لم تكن رأيته من قبل تحياتي و خالص مودتي لشاعرنا الجميل و كل الأساتذة و الأصدقاء أهدي لكم وردة معطرة | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: طريق الهدى الإثنين أكتوبر 15, 2012 8:43 pm | |
| أستاذي إبراهيم
لعلك أرحب صدرا، مع جلال قدرك، من أن تستاء من تعليقاتي القادمة
القصيدة معجم متنقل، وهذا لا يزيدها حسنا، بل هو - في نظري المتواضع يسلبها جمالا، إذ كانت تريد بعضا من الترقق، ولو على مستوى اللفظة في المقدمة الغزلية حتى
عموما
أعود لما أفقه فيه، وأترك ما قد يسهل لأي أحد ، فما بالك بأستاذ كبير، يسهل لأي أحد أن يرد عليَ عند نقد القصيدة فنيا
____________
البحر، كما أنت به أعلم مني، هو البسيط
لكن العرب استهجنت التفعيلة فاعلن في الضرب والعروض، وإن رويت أبيات ترد فيها تلك التفعيلة، لكني لاحظتها في ثلاثة مواضع في تفعيلة العروض
لَكِنَّـهُ فِي الهَوَى لَمْ يَـدْرِ طَعْـمَ الجَوَى وأُطْفِئَتْ نَارُ كِسْـرَى كُلَّمَـا أُضْرِمَـتْ لَكِنَّـهُ رَحْمَـةٌ أَهْــداه ربُّ الـوَرَى _______________ هذه واحدة أما الأخرى فهي اضطرارك إلى الإتيان بزحاف الخبن في مستفعلن الثانية في الشطر، وأشعر منك (الأعشى) أتى بها (علقتها عرضا وعلقت رجلا.... غيري) لكنما ذلك مستهجن وإن أتى به من هو أشعر من الأعشى، وإن أتى به الشاعر بعد فصل تفعيلي، كما فعلتَ وكما فعل الأعشى (بأن تكون النون من فاعلن السابقة موافقة لآخر حرف من كلمة منفصلة عن مفاعلن التالية)
مثال ذلك (هَـذِي بَشَـائِـرُ مَنْ سَـرَتْ رِسَـالَتُهُ) ويساء لرمانة ميزان البسيط بهذا الأسلوب _______
ما غير ذلك هو وقوعك في خطأ تحريك الثاني من مستفعلن فتصير متفاعلن (بحجارة، فأفوز)
_____________ وأريد أن ألفت نظر أستاذي إلى أن الأداة كلما فعلاها في الجواب والشرط ماضيان، نقول : كلما أضاء لهم مشوا، فالأصوب أن نقول كلما أضرمت خبت، بخاصة أن الوزن لن ينكسر
___________
أستاذي راجع إملاء الفعل (سل الديار)، أظنه (اسلُ) والخطأ مطبعيا
____________
أستاذي
عدل سابقا من قبل نجم في طبق- مجنون أمنية في الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:52 am عدل 1 مرات | |
|
| |
عاطف عبد العزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 290 نقاط : 317 تاريخ التسجيل : 02/10/2010
| موضوع: رد: طريق الهدى الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:39 am | |
| ملاحظاتك العروضية في محلها يا دكتور عادل
لك المحبة و الاحترام | |
|
| |
| طريق الهدى | |
|