عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
تواشج الشيوخ Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 تواشج الشيوخ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبد الصمد زكريا
شاعر
شاعر
محمود عبد الصمد زكريا


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 6 نقاط : 18 تاريخ التسجيل : 03/03/2012

تواشج الشيوخ Empty
مُساهمةموضوع: تواشج الشيوخ   تواشج الشيوخ Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 7:28 am

تواشج الشيوخ!!
..................
بقلم / محمود عبد الصمد زكريا
.....................................

أشك كثيراً في أن يختلف معي واحدٌ من نقادنا المعاصرين علي أن لدينا
في خزانة موروثنا النقدي خمسمائة عام من النقد الكيفي المبدع ؛ الغني بالمناهج المتنوعة ؛ والإتجاهات المتباينة منذ القرن الثامن الميلادي حيث بدأ ازدهار النقد مع الأصمعي نحو سنة 800 م ؛وتبلورعلي يد ابن طباطبا 900 م ؛ وبلغ ذروته علي يد الجرجاني في القرن الحادي عشر وصولا ً إلي مراحل الذبول التدريجي بعد وفاة ابن الأثير في النصف الأول من القرن الثالث عشر ..
فمثلا ً ؛ هناك المنهج الموازن :
وهو من أبرز المناهج في النقد العربي وقل ما يخلو كتاب نقدي من مبدأ صدم الشئ بالشئ ابتغاء التمييز بين الفاضل والمفضول ..
هناك أيضا ً المنهج التأريخي :
ولعل كتاب الأغاني يكون خير مثال علي التأريخ للأدب العربي ؛ ومن عجب ونحن في عصر المطابع والحاسوب ألاّ يكون لدينا كتاب واحد محترم يؤرخ للأدب العربي المعاصر بطريقة محترمة وجيدة ..
أيضا ً هناك المنهج القيمي :
الغني بالنزعة الفنية الرامية إلي إصدار أحكام قيمية من خلال التحليل اللغوي ؛ والشرح ؛ والتفسير علي نحو أصيل
أمّا المنهج التأويلي :
فهو ما لم تعرفه الثقافة اليونانية - الرومانية اللهم فيما ندر وعرفه جيدا ً النقد العربي ؛
لذا أري أن نتلكأ عنده قليلا ً خلال هذه القراءة ..
وأيّا ما كانت المناهج التي راحت تقيس أو تصنف درجات الشعرية في القول ؛ فسوف تظل الشعرية - عندي - :
هي مدي تحقق فكرة انفتاح الوجود داخل الذات الشاعرة ؛ ومدي تبلور قدرة الممكن علي اللانهاية ؛ فيكون دائماً في الإمكان أبدع مما كان .. حيث كل جهد معرفي يثير شعوراً ؛ وكل شعور يحرك معرفة ً هو فتح ٌ لا يتوقف عند حد ؛أو - فتوح مكية - بحسب ابن عربي - ..
وهذا مبدأ أولاني شامل ؛ ولا شك أنه مبدأ جدلي خصيب ؛ ومعطاء ؛ ولدي تطبيقه علي الأدب ؛ وخاصة الشعر ؛ فإنه سوف يفضي إلي فكرتين كبيرتين :
أولاهما : تتلخص في حرية الإبداع مادام أن ليس ثمة حدود يرتطم بها العقل فيتعطل عندها .
ثانيتهما : تنطوي علي أن النص الشعري يقبل شتي التفسيرات ؛ ومناهج التأويل والنقد دون أن يتمتع أي منها باحتكار المصداقية لنفسه ؛ أو بالحق في نفي الآخر ..؛ وهكذا تكون مساحة بلا تخوم قد انفتحت أمام كل من الشاعر والناقد معاً ؛ مما يعني أن كل انحباس داخل أية منظومة منهجية هو ضرب من التحجر والجمود ..؛
ومما هو ناصع تماماً أن القول بانفتاح الدلالة وانفتاح الوجود الدائم إنما يرمي إلي واقعية بلا حدود أو بلا ضفاف ؛ فمن طبع النفس الشاعرة أنها خيالية تتبرم بالحدود وتبغضها ؛ وهذا التبرم هو ما يدفعها إلي إفراز الرؤى ؛ وشتي صنوف الأخيلة التي تمكنها من الفرار إلي الرحاب الواسعة المنداحة بكل اتجاه ؛ أو بحسب القرآن : " في كل واد ٍ يهيمون " ..
فبواسطة الخيال الاقتحامي يملك الروح البشري أن يولج في الوجود الحي ما يحتاج إليه من نكهة ومعني قادرين علي مكافحة اللامعقول ولو نسبيا ً .
هكذا تختلف الشعرية مثلا ً مع علم النفس الحديث ؛ فبينما يزعم ذلك العلم بأن الخيال تعويض ؛ بل أن الفنون كلها تعويضات عن رغبات مكبوتة لم تنل حقها في الإشباع ؛ فإن الشعرية تري الأخيلة والفنون برمتها تكميل لما ينقص الوجود وتجميل له ؛ وهذا يعني أن الشاعر والفنان عموماً يملك أن يشارك في عملية الخلق عبر الفعل والخيال الاقتحامي البكر " والله أحسن الخالقين " ؛ وهذا ما يتفق عليه الصوفيون أيضا ً ..
ولعل في مقدوري أن أعرف الشعرية علي أنها الانفلات من سجون المادة ؛ ثم الفرار صوب الكائن الذي تصير اللغة شعرا ً حين تقاربه أو تدانيه ؛ ألا وهو الشاعر .
أشك كثيرا ً أيضا ً في أن يختلف معي أحد علي أنه مع بداية القرن الواحد والعشرين فقد تأكدت تبعيتنا بشكل مسرف ومفرط للروافد الأوربية والأمريكية ؛ يعادل تماماً تفريطنا في الاستفادة من موروثنا ؛ مع اتفاقنا علي ثراءه بالعناصر المنهجية التي من شأنها أن ترفد نقدنا المعاصر بروافد لا تقل خصوبة عمّا تزودنا به نقود الأغيار ..وتلك مفارقة مأساوية .. وإشكالية حقيقية في مفهوم القيمة .
أقولُ ؛ وكم يبدو قولي هذا صادقا ً :
إذا كان ثمة هزال ذهني غير قادر علي الابتكار ؛ فلا أقل من الاتجاه للاستفادة من المنابع الموجودة أساسا
" ونحن نملكها كما كان القدماءُ يملكونها ؛ ولنا أن نضيف عليها - بحسب طه حسين-") ..
............................................................................................

إن فناً يخبئ لك سِرّاً ؛ هو وحده الفن.
................................................

نعم .. سوف تتمحور هذه القراءة حول هذا المعني ..
ولنبدأ من ( عيار الشعر - لابن طباطبا العلوي الذي نشر حوالي عام 900 م ) وفيه نقرأ :
" من أحسن المعاني والحكايات في الشعر ؛ وأشدها استفزازاً لمن يسمعها ؛ الابتداء بذكر ما يعلم السامع له إلي معني يساق القول فيه قبل استتمامه ؛ وقبل توسط العبارة عنه ؛ والتعريض الخفي الذي يكون بخفائه أبلغ في معناه من التصريح الظاهر الذي لا ستر دونه ؛ فموقع هذين عند الفهم كموقع البشري عند صاحبها ؛ لثقة الفهم بما يرد عليه من معناهما ..)
ثمة عيارين نقديين في هذا المقبوس ؛ أولهما : أن علي النص الجيد أن يهب الفرصة للمتلقي للحدس والتفطن .. وثانيهما : أن يصاغ النص وفقاً لمبدأ التلويح الذي يصون درجة من الخفاء ؛ بحيث يحرّض في المتلقي شهوة اختراق المستور ؛ والالتقاء بالأسرار ..
وفي العيارين استدراج للعقل يسوقه الناقد بلطف ؛ ملوّحاً بالمكافاءة التي يستحقها المتلقي عن جدارة نتيجة لما بذله من جهد ؛ وهو ما يعني أن النص الجيد إنّما يعلّم بالإمتاع ؛ يتضح ذلك من لفظة ( البشري ) حيث يري في الصلة بين النص والمتلقي نوعاً من الوعد بنشوة وانتعاش
لقد أدرك ابن طباطبا أن المتعة أساس القراءة .
فإذا انتقلنا من ابن طباطبا إلي الجرجاني 1100 م ؛ سنجد أن مبدأ التلويح الرمزي الذي قال به الثاني هو جذر عند الأول ؛ بل إن معظم المبادئ الكبري في نظرية الجرجاني مبثوثة علي هيئة نويات جنينية في عيار الشعر .. فما يقوله ابن طباطبا عن : " تقريب البعيد وتأنيس الوحش حتي يعود مألوفا محبوبا ً " .. وكذلك : " إبعاد المألوف المأنوس به حتي يصير وحشياً غريباً " .. كل ذلك هو صلب مذهب الجرجاني في التباعد وشهوة الإغراب ..
لقد ابتكر هذا الأستاذ - الجرجاني - منهجاً مفتوحاً في استيعاب النصوص الأدبية ؛ خلاصته أن الكلام الفني " قولٌ راح السمع يسترقه أو يختلسه اختلاسا وهو يتصنت علي النائي والعميق ؛ ولذا فإن ما يندرج في النص من فحوي ومضمون هو جملة من العناصر التي من شأنها لدي التفسير والتأويل أن تتماوج وتتعدد باستمرار"
أي ينبوع ثر يمكن للنقد المعاصر أن يشرب منه حد الارتواء !!
لنتأمل ما ذهب إليه في أسرار البلاغة من أن الكلام الناجح ينطوي علي " شدة ائتلاف في شدة اختلاف " .. أو " الأسلوب الأدبي الفذ يجمع أعناق المتنافرات والمتباينات في ربقة ؛ ويعقد بين الأجنبيات معاقد نسب وشبكة " ..
وإذا كان التضاد ؛ وانخراط الأضداد في الوصال هو أس فكر الجرجاني الذي اشتق منه مبدأ شهوة التئام الشمل بين شيئين بينهما بون شاسع - ولا ريب أنه مبدأ ذو ماهية غرامية - وقد طابق فحواه بدقه بين معايير الأدب ومحتويات النفس ؛ حيث يقول الجرجاني :" وجدت التباعد بين الشيئين كلما اشتد كان إلي النفوس أعجب ؛ وذلك موضع استحسان ومكان استظراف أنك تري الشيئين مثلين متباينين ؛ ومؤتلفين مختلفين " ..
إنه نداء النائيات ؛ أو اشتياق الحضور للغياب ؛ أو لنقل مبدأ المسافة ..
أليس مبدأ المسافة هذا مبدأ صوفي بامتياز ؛ حيث تؤمن الصوفية بأن الأشياء لا تكابد رهقا مثلما تكابد الفراق والفصال والرغبة الحارة في اللقاء والإندماج ..
ومن هذا المبدأ ولّد الجرجاني مبدأ الغرابة أو شهوة الإغراب علي حد قوله ..
لقد راح / محي الدين بن عربي في شرحه لديوان ( ترجمان الأشواق ) خلال كتابه ( ذخائر الأعلاق ) إلي المنهج التأويلي الذي من شأنه أن يحيل الظاهر إلي باطن لا يري للوهلة الأولي ؛ ويكشف عن فحوي مخبوء في داخل النص نازعا ً إلي تحليل الجملة ؛ والشذرة التصويرية ؛ والنسيج الأسلوبي ؛ متعاملا ً مع الألفاظ بشكل فقهي أو اشتقاقي لم يعمد إليه من قبله ؛ وربّما من بعده أيضا ً ؛ مثال ذلك تفسيره لكلمة ( الجوي ) بقوله :
" الجوي هو الإنفساح في المحبة ؛ لأنه في الحقيقة مأخوذ من الجو .. وهذا يعني أن الجوي هو الحب المطلق السراح الذي لا تحده حدود ؛ ولا تقيده قيود ؛ وذلك لأن الانفتاح أو الإطلاق هو السمة الأولي للجو الذي اشتقت منه لفظة الجوي " ..
هكذا وجد الشيخ صلة فقهية أو اشتقاقية بين الجوي والجو ؛ بسبب هذه الصلة صارت لفظة الجوي حاملة لمحمول عاطفي عظيم ؛ ونازع إنساني مطلق ..
لقد أكد الصوفيون دائما أن الرؤيا غوص في نقطة العقل ؛ ورسخوا دائما لحرية الاشتياق ؛ وأرسو دائما مبدأ العمق ؛ وتلاقوا دائما مع الجرجاني في توتره من أجل المسافة ؛ والدة الغرابة والدهشة والحنين ..
وبعد .............
فإذا كانت علة الكتابة الفنية بوجه عام هي رغبة النفس في أن تضع محتوياتها أمامها لتنظر إلي صورة ذاتها كما تنظر في مرآة ؛ فقد بات من الواجب أن نعيد النظر إلي تراثنا الذي هو دواخلنا ؛ وأن نتأمله جيدا ً ليتجلي لنا علي هيئة إنجاز خارجي منظور..
أليس هذا هو التخارج بكل دقة ؛ وامتياز ؟!!
هكذا جمعت بين الشيوخ وشائج قوية ؛
أو قل : هكذا تواشج الشيوخ .

محمود عبد الصمد زكريا
عضو اتحاد كتاب مصر
ج م ع – الأسكندرية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى محمد عبد العزيز
عضو ملكي
عضو  ملكي
مصطفى محمد عبد العزيز


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 1127 نقاط : 873 تاريخ التسجيل : 09/08/2007

تواشج الشيوخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تواشج الشيوخ   تواشج الشيوخ Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 8:02 am

دراسة جميلة أستاذ محمود
أوقع أول مار عليها
كن بخير

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

تواشج الشيوخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تواشج الشيوخ   تواشج الشيوخ Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 8:06 am

أستاذ محمود
نرحب بك فى المنتدى كشاعر و ناقد رائع
دراسة جميلة و تقدم الكثير لرواد الأدب
مكانها منتدى الدراسات النقدية
سأنقلها إلى هناك
حيث التخصص
تقبل مرورى المتواضع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تواشج الشيوخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تواشج الشيوخ   تواشج الشيوخ Icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 4:12 pm

أثبت هذه المقالة الرائعة لأستاذى العظيم محمود عبد الصمد ( معلمي الأول )
ثم أعود لمناقشة ما بها من أفكار بإذن الله

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

تواشج الشيوخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تواشج الشيوخ   تواشج الشيوخ Icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 4:41 am

أخى المبدع الكبير
محمود عبد الصمد
مرحبا بك فى بيتك و منتداك
و أهلا بنسيم الإسكندرية الجميل
دراسة قيمة أيها الرائع
تقبل خالص ودي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
 
تواشج الشيوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن تواشج الفنون
» قالت يداها يُشتهى اللمسُ
» الى شيخ الشيوخ عمران الشرباتي / شعر لطفي الياسيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: