عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم خليل ابراهيم
مشرف أخبار ثقافية
مشرف أخبار ثقافية
ابراهيم خليل ابراهيم


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )    العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالإثنين فبراير 13, 2012 5:04 pm

العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر ) للشاعر / إبراهيم خليل إبراهيم
بقلم د . رمضان الحضري
أستاذ الأدب والنقد والبلاغة
_______________
النقد في حضرة النص مريد يبغي الوصول إلى المحال ولقد سوأ النقاد العلاقة بين النص والنقد فأصبح الناقد باحثا عن العيوب والمميزات أخيرا فلم تصبح العلاقة بينهما سوى علاقة مغتاب أو منافق .
وقد تسببت النظريات المعلبة والمستوردة في هدم القاعدة النقدية وإحلال قاعدة غربية لاتتصل بالمبنى والمعنى العربي .. هذا مادعا الصادقين إلى محاولات التفتيش في الأوراق للبحث عن العلاقة التي يمكنها أن تربط النقد الغربي بالأدب العربي وتقوم هذه الدراسة على استجلاء ( العلاقات النصية ) في ديوان ( الورد يحلم بالسفر ) للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم الذي كتب هذا الديوان الشعري الثالث بعد ديوانيه ( قلبي على بابك ) و ( إحكي وقول ياورق ) هذا إلى جانب كتاباته المتعددة في النقد مثل : ( رؤي إبداعية في شعر المرصفي ( و ( الحب والوطن في شعر فاروق جويدة ) أما مؤلقاته عن الذين أثروا في الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية والمصرية والعربية فجاءت في مؤلفات عدة منها :
أ _ موسوعة حلوة بلادي ( جزءان ) .
أ‌- موسوعة أغنيات وحكايات ( جزءان ) .
ج- أصوات من السماء .
د- العندليب لا يغيب ... وغيرها.
وقد تميز الشاعر بكتاباته المصرية الخالصة عن أبطال ( حرب أكتوبر ) وهى ساحته ومساحة كتبه فقد ألف فيها عددا كبيرا يتجاوز العشرين مؤلفا مما جعله بطل الكتابة عن أبطال أكتوبر وهذا ما جعله أستاذا مقدما في المحافل الثقافية والمنتديات والمؤتمرات وجعله نجما لامعا حقيقيا في الإذاعات وعلى الشاشة الفضائية .
ولذا فكثير من المؤسسات تسعد بعضويته كاختياره رئيسا لتحرير سلسلة عزف القلم ورئيس لجنة المقال بقناديل الفكر ومحررا بمجلة اتصالات المستقبل _ صحيفة آلو مصر _ جريدة المحور الدولي والأهرام المسائي .. وغيرها الكثير .
وكذا عضوياته المتعددة في نقابة الصحفيين واتحاد الكتاب بمصر واتحاد الكتاب و المثقفين العرب والاتحاد العالمي للشعراء والمجلس العالمي للصحافة ورابطة الزجالين ورابطة أدباء الشام واتحاد كتاب الانترنت العرب والاتحاد العالمي للإعلام الإلكتروني .. هذا العدد من العضويات كان نتيجة لتجربة كاتب مثابر يصدق الفعل قبل القول ويجتهد للوصل إلى هدفه وكان هدفه محددا في إعطاء كل ذي حق حقه .. وضع نفسه في المسئولية وكان على قدرها فكتب عن أبطال صنعوا المعجزات فوق الرمال وعلى المياه وفي طبقات الجو المتعددة وكتب عن الذين أدركتهم حرفة الفن فعاشوا يخدمون وطنهم بما وهبهم الله كما تناول شعر غيره مؤثرا القوم على نفسه .. مبرزا اهتماما بأبناء بلده المتفوقين في الشعر والذين قدموا أنفسهم وأموالهم لربهم رغبة في الجنة والرضوان .
ويأتي ديوان ( الورد يحلم بالسفر ) كتجربة تحويلة في حياه الكاتب إبراهيم خليل ابراهيم .
ويتكون الديوان من سبع عشرة قصيدة بعد الإهداء ... يبدأ بقصيدة ( قارب الدموع ) وينتهي بقصيدة ( نبض الوريد ) وقد تنوعت البحور الشعرية في الديوان فمنها ما جاء على الرجز مثل : ( غوصي بقارب أدمعي ) ومنها ما جاء على الوافر مثل ( أتيت إليك تسبقني خطواتي ) ومنها ماجاء على الكامل مثل ( وبحثت عنك بأعين فيها الدموع ) ومنها ماجاء على الهزج مثل ( حماك الله يامصر ) ومنها ماجاء على المتقارب مثل ( فلسطين أرضي وعمر الحنين ) ومنها ماجاء على المتدارك مثل ( العالم في صمت مغرق ) ومنها ماجاء على الرمل مثل ( أذكروني يارفاقي ) فاستخدم الشاعر التفعيلات كلها تقريبا.
فاستخدم ( مستفعلن _ مفاعلتن _ متفاعلن _ مقاعيلن _ فعولن _ فعلن _ فاعلاتن ) وهى أوزان البحور ذات التفعيلة الواحدة وهذا يعني اهتمامه بالوزن العربي في صيغته الأصيلة معترفا بضرورة بقاء أوتار العود حيث لو نزعت أوتار العود لتحول إلى قطعة خشب ينقر عليها الجهلاء ويبتعد عنها العازفون النبلاء .
وسوف يأتي التناول للديوان بنظرية عربية جديدة في محاولة لإيجاد نقد أدبي عربي جديد كما كان عند أجدادنا نقد عربي بهر الناس جميعا في عصر الجرجاني والجمحي وابن طباطبا العلوي وتعلم الأوربيون الدرس وترجموه وقدموه على انه نظريتهم الخاصة كما هو شأن الشكلية الروسية والبنيوية الفرنسية والتوليدية كالأنجلو أمريكية .
وقد اخترنا لهذه النظرية اسم ( نظرية العلاقات النصية ) نحو نظرية عربية وتم تطبيق هذه على النص الأدبي الالعربي قديما وحديثا إلا أن درجة الانتشار لم تتسع حتى الآن بالتناسب مع المجهود المبذول فيها :
وتقوم الدراسة على تناول ديوان ( الورد يحلم بالسفر ) في نقاط عدة هى :
1 _ العامل النصي والحضور الجديد .
2 _ المتوالية النصية وشبكة الترابط .
3 _ الايقاع وعناصر التشكيل .
أولا : العامل النصي والحضور الجديد
يقصد بالعامل النصي في أبسط تعريفاته ( الكلمة في النص بعد اختيارها من المعجم اللغوي العقلي وأسباب اختيارها ) حيث إن الكلمة في المعجم اللغوي لها معنى أو عدة معان محددة وهذه المعاني متفق عليها بين المستخدمين والمتلقين للغة وحينما يستخدم صاحب اللغة المفردة فإنها لابد أن تخضع لخطابه فإذا استخدمها بمعناها المتعارف عليه فإنه ينقل خبرا أو حدثا أو تاريخا وإذا استخدمها قاصدا تحميلها بتوجيهات مغايرة ويريد إبلاغ رسالته في شكل جمالي مبتكر فهنا تتحول الكلمة من معناها المعجمي لتصبح عاملا في النص .
والكلمة المستخدمة على كل الأحوال تحمل معنى الثنائية فهناك مرسل ومستقبل وهناك ملق ومتلق وهناك مخاطب ومخاطب أما الكلمة في الأدب فسوف تحمل توجهات جديدة بجوار الثنائية مثل الحضور الجديد الذي جعل الكلمة تتطور وتنمو وتأخذ حيزا أكبر عن حيزها في المعجم وهذا ماسوف أدرسه في ديوان ( الورد يحلم بالسفر ) حيث قام الشاعر إبراهيم خليل إبراهيم بتأهيل الكلمة لتفويضها بالاتجاه إلى الهدف الجديد المعلن فالكلمة في النص ضرورة نصية لا بالوجود ولا بالحذف ولا بالتأويل ولكن تنبع هذه الضرورة من ترابطها مع غيرها بخيط عريض أو رفيع وفي كلتا الحالتين لابد أن يكون الخيط متينا .
وتتضح هذه الترابطات في فهم كيفية تاهيل العامل النصي وضبط إيقاعه وتقديم زاوية جديدة للتشكيل فيه لتصبح المفردة تجربة غير مكررة فتتحول الكلمة من مادة ترابط منطقية إلى مادة إمتاع تصويرية إيقاعية وقد استطاع الشاعر تحويل المفردة إلى عامل جديد في النص فمثلا في قصيدة ( قارب الدموع ) تبدأ القصيدة بـ ( غوصي بقارب أدمعي ) وتنهي بـ ( واحكي عن ماض قديم ) وتتكون القصيدة من ثمانية عشر اسما وخمسة عشر فعلا وأربعة عشر حرفا واثنى عشر ضميرا وتنقسم الأفعال إلى سبعة أفعال ماضية وخمسة أفعال أمر وثلاثة أفعال مضارعة ويمكن تمثيل ذلك في الجدول التالي :
العامل العدد الدلالة
اسم 18 زيادة استخدام الاسم يدل على الثبات .
حرف 14 استخدام الحروف بهذا العدد يشير إلى تعدد الروابط .
ضمير 12 تعدد الضمائر بين التكلم والخطاب .
فعل ماض 7 للدلالة على أن التذكر هو الدرجة الأعلى .
فعل أمر 5 كلها أفعال رجاء وتمن .
فعل مضارع 3 لقلة وجود النص في الوقت الآني .
الشاعر يعتمد الاسم كعامل نصي أساسي في تكوين القصيدة حيث أن الفكرة والموضوع مستقران في الذهن والشعور ويليها في العدد استخدام الحروف حيث يرى الشاعر أن هذه الأسماء تحتاج إلى عوالق وروابط ويأتي استخدام الفعل المضارع أقل عددا وهذا يعني أنه متعلق بالماضي ومرتبط بالمستقبل أكثر فهو يسعى بين الاستباق والاسترجاع الشعوريين حيث إن حركة الزمن في النص لاتبقى في الزمن الآتي كثيرا .
وحينما يبدأ الشاعر قصيدته بـ ( غوصي بقارب أدمعي ) فالعامل النصي هنا ( غوصي ... بقارب ... أدمعي ) فالكلمة ( غوصي ) تستلزم بحرا والعامل ( غوصي ) يستلزم نصا فنيا والترابط بين البحر والنص غير موجود إلا في البناء الجديد ولذا لم يقل ( غوصي في البحر ) بل جاء الغوص ( بقارب ) والقارب يسبح وبالتالي حال الشاعر الوظيفة وتأتي كلمة ( أدمعي ) لا للبكاء هنا فقط بل جاءت لطول المدة لاتصالها بالشطر الثاني وللكيفية لاتصالها بالعامل الأول ( غوصي ) .
واستخدم حرف العطف بين الشطرين لا للعطف بل لبيان كمية الدمع التي تسمح بالغوص .
ويجيء الشطر الثاني ( وارو عن ماض قديم وذكري ) فطلب الرواية هنا جاء نتيجة طبيعية للغوص في الدموع وكذا للغوص في ماض قديم وكذا ذكري مرتبط بالرواية والغوص والتذكير هنا لايقصد مخاطبا بعينه بل إن جميع الاطروحات منصوبة للعامل النصي وذكري .
وهكذا تأتي الكلمة من المعجم اللغوي لتتحول إلى عامل نصي داخل القصيدة وهذا العامل مرتبط بشتى العلائق مع العوامل الأخرى فهناك ترابطات التتابع والنتائج وهناك ترابطات التضاد أو التوافق والافتراض إلا أن الكلمة إذا خلت من سبب للتابع والتجانس والتوافق والتضاد والافتراض فلن تصبح عاملا في النص الأدبي .
ثانيا : المتواليات النصية وشبكة الترابط
يختصر البحث توالي العوامل النصية في مسمى ( المتوالية النصية ) وتختلف المتوالية النصية عن الجملة النحوية فإختلاف الكلمة وتحولها في النص إلى (عامل نصي ) فإن الجملة في النص الأدبي تتحول إلى ( متوالية نصية ) ويمكن التمثيل لذلك في هذا الديوان ( الورد يحلم بالسفر ) بقصيدة ( فلسطين ) حيث تأتي القصيدة في وسط الديوان تقريبا وكأنها قلب الديوان وتسبقها قصيدتان هما ( مصر ) و ( بغداد ) وهكذا أتى الترتيب ( مصر ... بغداد .. فلسطين ... إرادة ) وهكذا تتضح رؤية التنظيم للديوان فمصر أولا وبغداد محتلة حديثا وفلسطين هم قديم ولكن الإرادة قادرة على إنقاذ كل الديار وتبدأ قصيدة ( فلسطين ) بقول الشاعر إبراهيم خليل إبراهيم :
فلسطين أرضي وعمر الحنين
وقلعة عشقي وعزمي المتين
فالبيت جميعه متوالية إخبارية وتقريرية ويلاحظ أن الشاعر ذكر ( العامل عشقي ) متساويا مع أرضي وتأتي مرتبتان من مراتب الحب هما : العشق والحنين والترابط بين الوطن كغائب وبين العشق المحفوظ في قلعة القلب أما العزم والإرادة في النفس فإنها تجربة متينة .
والحب والعشق والحنين وهذا يعادله فلسطين والأرض والعزم المتين فقد جاءت المتوالية مترابطة بعواملها النصية .
ويترابط النص الشعري بشبكة من العلاقات بين المتواليات منها العلاقات الزمنية كالرابط بين الماضي والحاضر مثل ( فداك الجدود .. فداك البنين ) فالجدود إشارة لماضي الحياة والبنين إشارة لحاضر الواقع والتكرار يعني الإلتزام بالفعل في الزمنين .
وترتبط المتوالية التالية لها ( سترجع أرضك للنازحين ) هو ترابط زمني لانتظار المستقبل وعودة فلسطين وترابط نتيجة لما يقمد ويلاحظ حركة الأرض لمن نزحوا منها فهى سوف تنزح لهم وهو على خلاف المستخدم من عودة النازحين فالأرض تبحث عن أهلها كما يفتديها أهلها .
وهناك ارتباط السببية والعلية كما هو الحال في المتوالية التي تليها بقوله ( وترجع قدسنا للعابدين ) فالقدس ليست أرضا للطعام والشراب والحبوب والثمار ولكنها محل لطاعة المخلوق للخالق واستخدم العامل ( العابدين ) ولم يستخدم ( المصلين ) للإشارة إلى تنوع العبادة ومبناها على أصلين في الشرع وهما : ألا يعبد إلا الله .. والثاني : ألا يعبد إلا مما شرع .. وجاءت صيغة اسم الفاعل للدلالة على الاستمرار وعدم التوقف كما استخدمت بهذا الشكل للدلالة على عبادة الاختيار .
ثالثا : الإيقاع وعناصر التشكيل
يعتمد النص الأدبي على تقنيات متعددة في إبداعية التشكيل الغاية منها التوسل بهذه الإمكانات لإبلاغ مضمون الخطاب بشكل تأثيري في النفس بالتزكية وفي الروح بالتطهير وفي القلب بالوعي وتعتمد هذه التقنيات على الاختيار النصي للغة كما هو الحال مع العامل النصي كما تعتمد على التراتب كما هو الحال في توزيع العوامل النصية كما تعتمد على الكيفية في اختيار المشتقة وتعاملها مع سابقتها ولاحقتها .
وينتج عن هذه التقنيات إيقاعا موجيا يرتفع وينخفض بإرتفاع وانخفاض النص وهذا على باب التمثيل لا الحصر فمثلا تأتي قصيدة ( قيس قادم ) للتدليل على ماسبق تنظيره وتبدأ القصيدة بالمقطع الأول :
أقسم أنك كوني الحالم
فأنت لعيني ثغر باسم
من حبك أمتلك العالم
ياليلى .. ها قيس قادم
فقد اعتمد الشاعر إبراهيم خليل إبراهيم على التوسل بالصرخة في الهتاف فبدأ بالعامل النصي ( أقسم ) والفعل دلالة على الصدق واستخدام ( لأنك ) للتأكيد على الصدق والالتفات من الخطاب للتكلم وهذا يستدعي ارتفاع الايقاع في ( أقسم ) وانخفاضه في ( الحالم ) ولذا فإن الايقاع لايعتمد على المفهوم والمحسوس فقط بل هناك امكانات أخرى كالصوت للغة ..ودلالات المعنى البعيدة .
وتأتي المتواليات مترابطة بايقاع على وفعلى وهذا مايغير حركة الإيقاع لتتناسب مع مايقدم في النص فتأتي الإيقاعات متصلات بالفكر مرة وبالهدف أخرى وبرباط الغائية ثالثة فمثلا :
وسأغدو بأحداقك فرحا
ياعمر شعوري .. وإحساسي
اسمك ينتفض بأودرتي ...
بالروح.. ونبضي ...وأنفاسي
فجاء الإيقاع هنا مرتبطا بالمتوالية الأخيرة ( ياليلى ها قيس قادم ) فقدوم قيس لعلة واضحة وهى الفرح في الأحداق والفرح ناتج من الارتباط بالشعور والحسي وليس إرتباطا بالفعل الجسدي أو الحسي وهذا ماجعله يختصر الحب في اسم من أحب ( ليلى ) حيث أن هذا الاسم لايقوم ولايتحرك ولكنه ينتفض في مساحة الأوردة بل في شهيق النفس بل في الروح ككون غير محسوس والموسيقى الصوتية بحروف الهمس كالسين المكسورة ( إحساسي .. وأنفاسي ) أو المفتوحة والساكنة مثل ( سأغدوا _ اسمك ) والتلوين الصوتي بين كاف الخطاب ( بأحداقك ) وياء التكلم في ( إحساسي _ أوردتي _ أنفاسي _ نبضي _ شعوري ) ويبرز الايقاع هنا كذلك في صور جمالية فهو لايصف اتساع الأحداق لكن يشير لوجوده بهما ولايعلن تأثيرها في غيره لكنه يبرز تأثيرها في نفسه بالفرح .. وهذا ماجعل تنظيرنا يرى أن الإيقاع لايكمن في الصور والموسيقى فحسب بل إن الإيقاع يكمن في التراتب والكيفية وتعدد الروابط بين المتواليات وبعضها .
إن خروج ديوان ( الورد يحلم بالسفر ) للشاعر إبراهيم خليل إبراهيم تحت هذه النظرية العربية ( نظرية العلاقات النصية .. نحو نظرية عربية جديدة ) يجعل الديوان في مقدمة الدواوين العربية التي تدرس بهذا المنهج المتميز ويضع الشاعر إبراهيم خليل إبراهيم في الصف الأول الذي يبحث عن التقدم الفكري والتنظير الأدبي العربي مبتعدا عن النظريات المعلبة والمستوردة من نظريات الأدب الغربي بأشكاله المختلفة.
وقد استطاع الشاعر إبراهيم خليل إبراهيم أن يقدم تجديدا في الشعر العربي .. معتمدا على التأصيل التراثي للأوزان باستخدامه للتفعيلات العربية في شكلها القديم كتقنية ايقاعية لايمكن الاستغناء عنها ...وقد أضاف الشاعر كذلك لها تقنيات أخرى كالترابطات الغائية والسببية والعلية والنحوية إلى جانب الاعتماد على الصوت المنطوق من الحرف حسب المخارج الصوتية المتباينة تقدما وتأخرا وارتفاعا وانخفاضا الذي أوجد ايقاعا موجيا مناسبا لكل نص.
وقد قام الشاعر بمحاولات متعددة في البحث لنقل المفردة من المعجم اللغوي لتصبح عاملا في النص الشعري وبذلك تكتسب المفردة اتجاهات واشعاعات جديدة فلم نعد نرى للكلمة ثنائية المتكلم والمخاطب أو المرسل والمستقبل .. بل أخذت المفردة أبعادا جديدة ... كالبعد الصوتي والبعد الزمني فأصبحت الكلمة رباعية الابعاد وهذا ما نسميه الايقاع الدلالي للعامل النصي .
يستحق الديوان دراسة مطولة لما بذله الشاعر من جهد في محاولات التجديد الدائبة والمتمثلة في مجمل أعماله .. وهذا شاعر وكاتب نادر يكتب للمجتمع دون تدخل شخصي لفرض رأي أو وصاية ... ولكنه يكتب للتنوير وتسليط البؤرة نحو العقول والأفكار أكثر من تسليطها نحو الذات مما جعل أدبه اجتماعيا تربويا يستحق الاهتمام من الدولة ..
شرفت بكلمتي هذه والتي اسميتها دراسة للديوان .. وهو يستحق التوسع في هذا الدرس .. هذه رفعة لي أخي الحبيب إبراهيم خليل إبراهيم أن أناقش بعض أعمالك.
د . رمضان الحضري
أستاذ الأدب والبلاغة والنقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )    العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 10:59 am

قراءة جادة و واعية

بارك الله فيك يا أستاذنا الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
ابراهيم خليل ابراهيم
مشرف أخبار ثقافية
مشرف أخبار ثقافية
ابراهيم خليل ابراهيم


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 3444 نقاط : 3334 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )    العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )  Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2012 8:00 am

كل الشكر
و
التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقات النصية في ديوان( الورد يحلم بالسفر )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الورد يحلم بالسفر ديوان شعري بالفصحى لـ إبراهيم خليل إبراهيم
» العلاقات الدولية والأسرية
» مبروك ظهور اول ديوان لمنتدانا ديوان قطرات المسك
» لجنة العلاقات العربية باتحاد كتاب مصر
» زر الورد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: