عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح شاعر فلسطين الكبير محمود درويش / د. لطفي الياسيني
تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2023 1:11 am من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 تصنيف الأحاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

تصنيف الأحاديث Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف الأحاديث   تصنيف الأحاديث Icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 8:40 pm

تصنيف الأحاديث








تصنيف الأحاديث النبوية





المتواتر:
هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

المتواتر اللفظي:
هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.

المتواتر المعنوي:
هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظه..

الآحاد:
هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

المشهور:
هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

العزيز:
هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

الغريب:
هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

الصحيح لذاته:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الصحيح لغيره:
هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

الحسن لذاته:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الحسن لغيره:
هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

الضعيف:
هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

خبر الآحاد المحتف بالقرائن:
هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).

المحكم:
هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

المختلف:
هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

الحديث الناسخ:
هو الحديث الذي رفع حكما تقدم في حديث سابق.

الحديث المنسوخ:
هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

الخبر المردود:
هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

المعلق:
هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

المرسل:
هو ما سقط من سنده الصحابي.

المعضل:
هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

المنقطع:
هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعه.

المعنعن:
هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

المؤنن:
هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

التدليس:
هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

تدليس الإسناد:
هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

المرسل الخفي:
هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

الموضوع:
هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله تصنيف الأحاديث و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

المتروك:
هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

المنكر:
هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

المعروف:
هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.

المعلل:
هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

الشاذ:
هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

المدرج:
هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

المقلوب:
هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

المضطرب:
هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

المبهم:
هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف الأحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: المنتدى الإسلامى :: دنيا ودين-
انتقل الى: