| أيها الأحبة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد محمد مليجي قاص
الدولة : عدد الرسائل : 458 56 نقاط : 712 تاريخ التسجيل : 15/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: أيها الأحبة السبت ديسمبر 03, 2011 1:17 pm | |
|
يا أيها الأحبةُ
إذا أردتمُ الفراقَ
فارقوا ..
لكن و أنتم أحبةٌ
دعوا ذكرياتكم الجميلة
تتحدث عن الماضي
وأتركوا الأيامَ تُعاتب
من يفهمُ في العتابِ
عسى أن يعودَ الحب يوماً
و أن تعودَ المياهُ إلى مجاريها
فلا يبقى الأملُ أملاً
مع الغدرِ أو الوعيدِ
ولا تبقى الذكرى ذكرى
في قلبٍ هدده حبيبُه | |
|
| |
عاطف الجندى المدير العام
الدولة : عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة السبت ديسمبر 24, 2011 12:47 pm | |
| أخى أحمد لا فض فوك معان جميلة و لكنها تفتقد للوزن و الصورة المبتكرة لتصير شعرا هي خاطرة جميلة أحييك عليها خالص ودي
| |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة السبت ديسمبر 24, 2011 7:21 pm | |
| - أحمد محمد مليجي كتب:
يا أيها الأحبةُ
إذا أردتمُ الفراقَ
فارقوا ..
لكن و أنتم أحبةٌ
دعوا ذكرياتكم الجميلة
تتحدث عن الماضي
وأتركوا الأيامَ تُعاتب
من يفهمُ في العتابِ
عسى أن يعودَ الحب يوماً
و أن تعودَ المياهُ إلى مجاريها
فلا يبقى الأملُ أملاً
مع الغدرِ أو الوعيدِ
ولا تبقى الذكرى ذكرى
في قلبٍ هدده حبيبُه
أُحييك أخى على هذه التجربة الرائعة وإن كنت أرى من وجهة نظرى أن الجمل أخذت منحنى التقريرية وقد نرى هذه السمة تتسم بها الكتابات النثرية هذا من جانب أما على صعيد الجانب الآخر فأنا أشكر الأستاذ عاطف على تعليقه والذى تعامل فيه مع ثوابت اللُعبة الشعرية و اللغوية وهى " الوزن والقافية " ولكننى أودُ أن اسأله سؤال .. هل يمكننا تغيير التصنيف الخاص بأى أشعار فقدت صحة اللغة وغاب عنها الوزن نسبياً إلى تصنيف أخر كالخاطرة والنثر ؟ ... برجاء إجابتى لآن إجابة هذا السؤال أرى فيها بريق أمل لتغيير منهج كامل تسير عليه معظم المنتديات الأدبية على صفحات الإنترنت ... | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الأحد ديسمبر 25, 2011 6:44 am | |
| هذه خاطرة جيدة ...فشكرا لك يا أستاذ أحمد مليجي..لك مني كل الحب
أقول :
نعم ..أنا متفق مع أساتذتي في شأن كون هذا الكلام خاطرة جميلة و لكن الشعر له أصول و قوانين ينبغي الالتزام بها و كما يقول الحطيئة :
الشعر صعب ..و طويل سلمه
إذا ارتقي فيه الذي لا يعلمه
و كما قال بعض أساتذتي : الشعر ما أشعرك
فلابد إذا من العاطفة و الخيال إضافة للوزن و الموسيقي ..و ليس ضروريا أن تكون كل القصيدة خيالا في خيال بل لا بأس ببعض التقرير و الجمل الخبرية التي تؤدي دورا في العمل الفني و تتعاون جميعا مع الصور و الخيال و الموسيقي لتخرج لنا عملا متميزا - و هذه صفة كل عمل فني ممتاز حسبما أرى
و صحة اللغة أمر لا يمكن التغاضي عنه أو انقاص قيمته ..فلو فسدت اللغة فسد المعني واستحال التواصل بين القارئ و الفن..و الله أعلي و أعلم
مودتي لكل الأصدقاء | |
|
| |
بنت النيل عضو مجلس الإدارة
الدولة : عدد الرسائل : 3733 52 نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007
| موضوع: رد: أيها الأحبة الأحد ديسمبر 25, 2011 9:27 am | |
| كلام جميل أستاذ احمد و لكنه ليس شعرا و لو كتب على هيئة شعر فالوزن ضرورى أو يصنف نثرا تقبل مرورى
| |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الأحد ديسمبر 25, 2011 3:34 pm | |
| - عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
- هذه خاطرة جيدة ...فشكرا لك يا أستاذ أحمد مليجي..لك مني كل الحب
أقول :
نعم ..أنا متفق مع أساتذتي في شأن كون هذا الكلام خاطرة جميلة و لكن الشعر له أصول و قوانين ينبغي الالتزام بها و كما يقول الحطيئة :
الشعر صعب ..و طويل سلمه
إذا ارتقي فيه الذي لا يعلمه
و كما قال بعض أساتذتي : الشعر ما أشعرك
فلابد إذا من العاطفة و الخيال إضافة للوزن و الموسيقي ..و ليس ضروريا أن تكون كل القصيدة خيالا في خيال بل لا بأس ببعض التقرير و الجمل الخبرية التي تؤدي دورا في العمل الفني و تتعاون جميعا مع الصور و الخيال و الموسيقي لتخرج لنا عملا متميزا - و هذه صفة كل عمل فني ممتاز حسبما أرى
و صحة اللغة أمر لا يمكن التغاضي عنه أو انقاص قيمته ..فلو فسدت اللغة فسد المعني واستحال التواصل بين القارئ و الفن..و الله أعلي و أعلم
مودتي لكل الأصدقاء أستاذى عاطف عبد العزيز شكراً لتعليقك الواعى ولكننى أود أن أُصرح بأنه مادام للشعر إصول فإن الخاطرة أيضاً لها إصول وأُسس تقوم عليها ..إذا ما أردتُ أن أنوه له فى سؤالى للإستاذ عاطف الجندى هو لماذا يتم إحالة كل عمل شعري إلى بند الخاطرة لمجرد أنه فقد الوزن أو وقع فى مشكلات النحو واللغة علماً بأن الخاطرة أيضاً لها معايير تستند عليها ؟؟ وأنا لم أقُر فى تعليقى بأن هذا العمل المطروح أمامنا هو عمل شعرى . . . كما أننى أحترم رائيك تماماً والذى يخص جزئية التقريرية ومدى إحتياج بعض الأعمال الشعرية إليها , شكراً لك | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| |
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 5:47 am | |
| أستاذ شريف..تحية خالصة لك من الأسكندرية..من داخل أعماق قلبي
شكرا لك علي سعة صدرك و تقبلك رأيي و هو مغاير لرأيك و هذه سمة المحترمين من الرجال و عذرا أي قد استعرت مثالا من العلوم البيولوجية - و هو جزء من تخصصي - المهم الآن أريد أن أعرف ما هي أسس كتابة الخاطرة حيث أكدّت علي ذلك في كلامك( جنس كتابي له معايير متعددة ..له أسس حقيقية و ملموسة )
أريد معرفة هذه الأسس و هذا الأسلوب في الكتابة..حتي توضع الأمور في مواضعها لأنه بالعلم و الحوار ترتقي الأمة وليس بالصراع و الجهل ..أليس كذلك ؟
أخوك ..عاطف | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الخميس ديسمبر 29, 2011 9:35 am | |
| تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية.... وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة بنغم أو وزن موسيقي معين أو قافية .... شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة .
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة 00 والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة ..
2-العقدة والمغزى :عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة..
3-طريقة السرد :فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..
4-إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز..
5-فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق ..
6-التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة ..
7-الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا..
8-العنوان:
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه...
( منقول )
| |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الخميس ديسمبر 29, 2011 3:45 pm | |
| - عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
- أستاذ شريف..تحية خالصة لك من الأسكندرية..من داخل أعماق قلبي
شكرا لك علي سعة صدرك و تقبلك رأيي و هو مغاير لرأيك و هذه سمة المحترمين من الرجال و عذرا أي قد استعرت مثالا من العلوم البيولوجية - و هو جزء من تخصصي - المهم الآن أريد أن أعرف ما هي أسس كتابة الخاطرة حيث أكدّت علي ذلك في كلامك( جنس كتابي له معايير متعددة ..له أسس حقيقية و ملموسة )
أريد معرفة هذه الأسس و هذا الأسلوب في الكتابة..حتي توضع الأمور في مواضعها لأنه بالعلم و الحوار ترتقي الأمة وليس بالصراع و الجهل ..أليس كذلك ؟
أخوك ..عاطف أستاذى العزيز / عاطف عبدالعزيز الحناوى تحية طيبة لذوقك وأدبك الراقى .. أولاً أعتذر لغيابى عن المنتدى نظراً للمشكلات التقنية المتكررة فى توصيلة النت التى عادة ما تنقطع وأسف ثانية لحدوث هذا .. ثانياً أشكرك لمداخلاتك التى دائماً ما تنهض بمستوى الموضوعات المطروحة ولكن إعذرنى أخى فأنا عندما قلتُ أن للخاطرة معايير وأسُس تقوم عليها فأنا لم أقصد أبداً تلك العناصر التى قمت سيادتكم مشكوراً بنقلها من منتديات إخرى عن أساسيات الخاطرة والتى لا تطرح تفصيلياً وجهة نظرى عن شكل ومضمون الخاطرة فالخاطرة من وجهة نظري إجرائياً هى " نص أدبى تلقائي يطرح ما يصطدم سريعاً مع التجربة الشعورية للمبدع دون تنقيح للعاطفة المُسيطرة عليه مع الإلتزام بثوابت اللغة " . . . فالخاطرة تختلف وتتفق مع باقى الاجناس الادبية فى الكثير من العناصر فمثلاً : 1 ) تتفق مع الشعر الغنائى فى كونهما يتعاملان مع المفردات للغة النصية من منطق البساطة فالشعر الغنائى يهدف الوصول لأبسط متلقى يهوى إستماع الأغنية لذلك يهتم بالمفردات البسيطة جداً , كما أن الخاطرة مشروع ادبي تلقائي لذا فهو يعتمد على التلقائية فى التعامل بجمل ومفردات طبيعية دون طرح مستويات لغوية عالية /// وجه الإختلاف : ــ الشعر الغنائى له إطار محدد الشكل غير محدود المساحة الزمنية , فهو كإطار على مذهب متكرر " ثابـت " ومجموعة من الكوبيلهات المتحركة " مُتغير " لــــــكن لخاطرة العكس تماماً فهى غير محدودة الإطار فنراه سردية تارة أو أشبه بالقصة القصيرة أو النص النثرى على صعيد الشكل وأيضاً هى شبه محددة المساحة الزمنية فهى أشبه بالحركة الومضية " الومضة " .
2 ) تتفق مع القصة القصيرة فى منطق الحكى ومنطق الشكل النصى فكلاهما يتشابهان إلى حد قريب على مستوى الشكل . /// وجه الإختلاف : ــ القصة تتعامل مع السرد بأنواعه المختلفة سواء سرد " حرمباشر أو حر غير مباشر أو سرد تفصيلى ...... إلخ " الخاطرة تطرح نفسها فى الاغلب من خلال " الراوى العليم " وهذا لكونها تعتمد على الذاتية الخاصة بالمبدع . القصة القصيرة قد تعتمد على حدث صغير أو حكاية كبيرة أو موضوع مُركب لذلك فهى غير محدودة المساحة لآن لها بداية ووسط ونهاية فمن الممكن أن نراها ثلاثة اسطر ومن الممكن أن نراها متعددة الصفحات . الخاطرة هى دفقة شعورية واحدة تعبر عن حالة ما أو موقف سريع لذلك فهى صغيرة المساحة الأدبية . 3 ) تتفق مع شعر النثر فى كونها لا تهتم كثيراً بالوزن أو الإيقاع المنتظم , كما أنها تتفق مع الكتابات النثرية فى كونها تعتمد على موضوعات مُحددة دون تنوع فكلاهما يهتمان بالذاتية وتحقيقها على صعيد الإبداع . /// وجه الإختلاف : ــ القصيدة النثرية : تعتمد على " التكثيف الإختزال " والنكثيف الإحكام " أما الخاطرة : فتعتمد على " التكثيف الإختزال " فقط .. الخاطرة عمل منتظم وواضح الأبعاد قصيدة النثر: عمل يعتمد على التشويش والتمرد على الإنتظام الخاطرة : تلقائية القرار الكتابي مثلها مثل أى جنس أدبي يستند على إنتهاء فترة التجربة الشعورية حتى يتم الترصيد للعاطفة المسيطرة على المبدع وكل هذا فى حد ذاته يعتمد على حالة المبدع . القصيدة النثرية : تعتمد على التصريح بقصدية الكتابة . الخاطرة : واضحة الفكرة صريحة المعانى . القصيدة النثرية : تعتمد على المستويات المتعددة للترميز وعلى الدال والمدلول لخلق جو أدبى للتأويل والتأويل المفرط أحياناً. من هذا المنطلق نرى أن للخاطرة معايير وأُسس تقوم عليها بشكل خاص فهى كما ذكرت تختلف وتتفق مع الاجناس الأأدبية الأاخرى إذا هى جنس له كيانه الخاص .. ويمكننا تفريغ سماتها من المقارنة التى قمت بطرحها فسنرى أن ما طرحه الموضوع المنقول لسيادتكم عن الخاطرة ما هى إلا وجهة نظر تحترم من منطلق المحاولة ولكن من منطلق الحقيقة الأدبية فالخاطرة جنس أرقى من أن يتم إختزاله فى بعض السمات عموماً أشكرك لذوقك ثانية وسعيد بتواجدي هنا مع سيادتكم أخيك شريف سيد صلاح
| |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الخميس ديسمبر 29, 2011 6:49 pm | |
| جاءني الآن خاطرة أود أن أشركك فيها أخي شريف
إن تفسير الشعراوى - رحمه الله - كان يحلو له أن يسميه- و يصر على ذلك - خواطر حول آيات القرآن..
فهل لهذا الأمر علاقة بما تقول أنت حول الخاطرة
ربما
تحياتي
عاطف | |
|
| |
أحمد محمد مليجي قاص
الدولة : عدد الرسائل : 458 56 نقاط : 712 تاريخ التسجيل : 15/08/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:35 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا ادري كيف اعبر لكم عن شكري وتقديري لحضراتكم ولا عن سعادتي الكبيرة بوجود كبار النقاد والشعراء والأدباء في صفحتي المتواضعة جزاكم الله كل خير، الحقيقة استفدت واستمتعت كثيرا بهذا النقاش الحواري الأدبي الرائع ، واود ان اشير هنا انني وضعت هذا النص بين ايديكم واعلم انه ليس شعرا بل كنت اشك في ان يصل إلى مرتبة الخواطر الشعرية لذلك كنت هنا لأعرف رأيكم فيه .. بارك الله فيكم اشكركم مرة آخرى أساتذتي الأفاضل على اهتمامكم ولازلت استمتع بمشاركاتكم الرائعة والمفيدة | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:46 pm | |
| الاستاذ أحمد مليجي...أين كنت و الحوار محتدم بيننا ؟!...إني أمزح معك - اسمح لي -
لقد أثارت كلماتك التي كتبتها نقاشا و جدلا و أحدثت حالة من الحوار حول الأدب و فروعه
فشكرا لك
مودتي | |
|
| |
شريف سيد صلاح شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 633 43 نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة السبت ديسمبر 31, 2011 7:33 am | |
| - عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
- جاءني الآن خاطرة أود أن أشركك فيها أخي شريف
إن تفسير الشعراوى - رحمه الله - كان يحلو له أن يسميه- و يصر على ذلك - خواطر حول آيات القرآن..
فهل لهذا الأمر علاقة بما تقول أنت حول الخاطرة
ربما
تحياتي
عاطف أخى العزيز / عاطف الحناوى .. نحن الآن نبارك لأنفسنا بوجودك معنا مشرفاً لآنك تستحق هذا عن جدارة وصدقني عندما تكون بيننا هنا كمشرف على صفحة تحت المجهرفهذا يُعد مكسباً لنا جميعاً فألف مبروك علينا وعلى سيادتكم ثانياً / أشكرك أخى لفتح مجالات متعددة للنقاش حتى ولو كانت تدور هذه النقاشات حول نص أدبى متواضع إختلافنا حول تصنيفه إلا أن هذا العمل أبحر بنا إلى لون أدبى وهو الخاطرة الذى إختلفنا أيضاً عند بند ماهيته الأدبية فكانت أرائنا متابينة لتطرح أنه جنس أدبى مكتمل البنية وبين أنه خط عام يصنف تحته كل الخطوط الأدبية .. ونظراً لرقى حوارك وتشبعه بثقافتك الغير محدودة فلقد أخذنا منحنا يبعد كثيراً عن العشوائية ويبعد عن التعصب الأعمى للرأى ولقد شعرتُ بهذا عندما شعرتُ بأن الأديب الراقى عاطف الحناوى لم يتمسك برائيه لمجرد أنه يعبر عن وجهة نظره بل على العكس تماماً تخلى عنه لينحاز نسبياً للرأى الآخر عندما قمت بوضع موضوع منقول عن معايير الخاطرة وهذا يعتبر فى حد ذاته " ثقافة حوارية " لايمتلكها إلا موهوب ورجل حيادي يملك ثقافة غير عادية فشكراً لك ثالثا / كلمة الخاطرة وأنت أستاذنا فى اللغة يخرج منها معنها وهو " ما يخطر على البال " وفضيلة الشيخ شعروى رحمة الله عليه قال عنها انها " صفات هبائية " أى ملكه وهبه الله بها روحانياً عن غيره من الناس إلا أنها لم تفقد معنها فهى " مايخطر على البال " ولكن ما يخطر على بال الشيخ شعروى يندر أن يخطر على بال أحد غيره لانها هبة من الله له لعلمه وتقواه .. كما أننى أرى أن المنهج الذى يتبعه فضيلة الشيخ شعرواى فى تفسير القرآن هو منهج إعتمد فيه على اللغة ومادامت اللغة هى حجر الأساس فى بنية الرؤيا القرآنية لتفسير الشيخ الشعرواى إذا فهو أيضاُ يتعامل مع جانب عقلى لآن للغة معايير عندما نتعامل معها يجب أن نتماشى مع هذه المعايير والأسس حتى نستطيع أن نصل للهدف المطلوب كذلك الخاطرة بكل أشكالها هى تعتمد على معايير بدليل أننا قمنا بتصنيفها كجنس أدبى مستقل , إذا يمكننا القول بأن خاطرة الشيخ شعراوى خاطرة دينية خاصة . أما ما نكتبه فهو خاطرة أدبية عامة يكتبها كل المبدعين تعتمد ....... فى النهاية أشكرك أستاذة لحوارك المثقف ولرؤيتك المستقلة والناجحة والتى بإذن الله سيرتقى بها المنتدى أخيك / شريف سيد صلاح | |
|
| |
عاطف عبدالعزيز الحناوي مشرف النقد و تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 1923 46 نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: أيها الأحبة السبت ديسمبر 31, 2011 4:56 pm | |
| - شريف سيد صلاح كتب:
- عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
- جاءني الآن خاطرة أود أن أشركك فيها أخي شريف
إن تفسير الشعراوى - رحمه الله - كان يحلو له أن يسميه- و يصر على ذلك - خواطر حول آيات القرآن..
فهل لهذا الأمر علاقة بما تقول أنت حول الخاطرة
ربما
تحياتي
عاطف أخى العزيز / عاطف الحناوى .. نحن الآن نبارك لأنفسنا بوجودك معنا مشرفاً لآنك تستحق هذا عن جدارة وصدقني عندما تكون بيننا هنا كمشرف على صفحة تحت المجهرفهذا يُعد مكسباً لنا جميعاً فألف مبروك علينا وعلى سيادتكم ثانياً / أشكرك أخى لفتح مجالات متعددة للنقاش حتى ولو كانت تدور هذه النقاشات حول نص أدبى متواضع إختلافنا حول تصنيفه إلا أن هذا العمل أبحر بنا إلى لون أدبى وهو الخاطرة الذى إختلفنا أيضاً عند بند ماهيته الأدبية فكانت أرائنا متابينة لتطرح أنه جنس أدبى مكتمل البنية وبين أنه خط عام يصنف تحته كل الخطوط الأدبية .. ونظراً لرقى حوارك وتشبعه بثقافتك الغير محدودة فلقد أخذنا منحنا يبعد كثيراً عن العشوائية ويبعد عن التعصب الأعمى للرأى ولقد شعرتُ بهذا عندما شعرتُ بأن الأديب الراقى عاطف الحناوى لم يتمسك برائيه لمجرد أنه يعبر عن وجهة نظره بل على العكس تماماً تخلى عنه لينحاز نسبياً للرأى الآخر عندما قمت بوضع موضوع منقول عن معايير الخاطرة وهذا يعتبر فى حد ذاته " ثقافة حوارية " لايمتلكها إلا موهوب ورجل حيادي يملك ثقافة غير عادية فشكراً لك ثالثا / كلمة الخاطرة وأنت أستاذنا فى اللغة يخرج منها معنها وهو " ما يخطر على البال " وفضيلة الشيخ شعروى رحمة الله عليه قال عنها انها " صفات هبائية " أى ملكه وهبه الله بها روحانياً عن غيره من الناس إلا أنها لم تفقد معنها فهى " مايخطر على البال " ولكن ما يخطر على بال الشيخ شعروى يندر أن يخطر على بال أحد غيره لانها هبة من الله له لعلمه وتقواه .. كما أننى أرى أن المنهج الذى يتبعه فضيلة الشيخ شعرواى فى تفسير القرآن هو منهج إعتمد فيه على اللغة ومادامت اللغة هى حجر الأساس فى بنية الرؤيا القرآنية لتفسير الشيخ الشعرواى إذا فهو أيضاُ يتعامل مع جانب عقلى لآن للغة معايير عندما نتعامل معها يجب أن نتماشى مع هذه المعايير والأسس حتى نستطيع أن نصل للهدف المطلوب كذلك الخاطرة بكل أشكالها هى تعتمد على معايير بدليل أننا قمنا بتصنيفها كجنس أدبى مستقل , إذا يمكننا القول بأن خاطرة الشيخ شعراوى خاطرة دينية خاصة . أما ما نكتبه فهو خاطرة أدبية عامة يكتبها كل المبدعين تعتمد ....... فى النهاية أشكرك أستاذة لحوارك المثقف ولرؤيتك المستقلة والناجحة والتى بإذن الله سيرتقى بها المنتدى أخيك / شريف سيد صلاح نعم يا أخي الحبيب شريف ... انا متفق معك بخصوص خواطر الإمام الشعراوى و لكنها خواطر مبنية علي أساس من علم متين و إيمان عميق .. و لا يستطيع الإنسان أن ينفصل عن دراسته و تخصصه و أفكاره حين يكتب الخاطرة أو التـأملات...فهي تفرض نفسها عليه فرضا ..فالشعراوى - رحمه الله - دارس أصيل للغة العربية و علومهاو لذلك جاءت خواطره كذلك..و لو أراد أن يتخذ طريقا آخر لم يستطع... و كذلك فعلت أنا حين كنت أتحدث حول الخاطرة و جئت بمثال من العلوم البيولوجية ..أليس كذلك ؟!...و الله أعلم تحياتي عاطف | |
|
| |
| أيها الأحبة | |
|