عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
 أيها الأحبة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
 أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
 أيها الأحبة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
 أيها الأحبة Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
 أيها الأحبة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
 أيها الأحبة Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
 أيها الأحبة Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
 أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
 أيها الأحبة Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

  أيها الأحبة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد مليجي
قاص
قاص
أحمد محمد مليجي


الدولة : مصر
القوس الماعز
عدد الرسائل : 458 56
نقاط : 712 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 1:17 pm


يا أيها الأحبةُ

إذا أردتمُ الفراقَ

فارقوا ..

لكن و أنتم أحبةٌ

دعوا ذكرياتكم الجميلة

تتحدث عن الماضي

وأتركوا الأيامَ تُعاتب

من يفهمُ في العتابِ

عسى أن يعودَ الحب يوماً

و أن تعودَ المياهُ إلى مجاريها

فلا يبقى الأملُ أملاً

مع الغدرِ أو الوعيدِ

ولا تبقى الذكرى ذكرى

في قلبٍ هدده حبيبُه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 12:47 pm

أخى أحمد
لا فض فوك معان جميلة و لكنها تفتقد للوزن و الصورة المبتكرة لتصير شعرا
هي خاطرة جميلة أحييك عليها
خالص ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 7:21 pm

أحمد محمد مليجي كتب:

يا أيها الأحبةُ

إذا أردتمُ الفراقَ

فارقوا ..

لكن و أنتم أحبةٌ

دعوا ذكرياتكم الجميلة

تتحدث عن الماضي

وأتركوا الأيامَ تُعاتب

من يفهمُ في العتابِ

عسى أن يعودَ الحب يوماً

و أن تعودَ المياهُ إلى مجاريها

فلا يبقى الأملُ أملاً

مع الغدرِ أو الوعيدِ

ولا تبقى الذكرى ذكرى

في قلبٍ هدده حبيبُه


أُحييك أخى على هذه التجربة الرائعة وإن كنت أرى من وجهة نظرى أن الجمل أخذت منحنى التقريرية وقد نرى هذه السمة تتسم بها الكتابات النثرية هذا من جانب أما على صعيد الجانب الآخر فأنا أشكر الأستاذ عاطف على تعليقه والذى تعامل فيه مع ثوابت اللُعبة الشعرية و اللغوية وهى " الوزن والقافية " ولكننى أودُ أن اسأله سؤال .. هل يمكننا تغيير التصنيف الخاص بأى أشعار فقدت صحة اللغة وغاب عنها الوزن نسبياً إلى تصنيف أخر كالخاطرة والنثر ؟ ... برجاء إجابتى لآن إجابة هذا السؤال أرى فيها بريق أمل لتغيير منهج كامل تسير عليه معظم المنتديات الأدبية على صفحات الإنترنت ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 6:44 am

هذه خاطرة جيدة ...فشكرا لك يا أستاذ أحمد مليجي..لك مني كل الحب

أقول :

نعم ..أنا متفق مع أساتذتي في شأن كون هذا الكلام خاطرة جميلة و لكن الشعر له أصول و قوانين ينبغي الالتزام بها و كما يقول الحطيئة :

الشعر صعب ..و طويل سلمه

إذا ارتقي فيه الذي لا يعلمه

و كما قال بعض أساتذتي : الشعر ما أشعرك

فلابد إذا من العاطفة و الخيال إضافة للوزن و الموسيقي ..و ليس ضروريا أن تكون كل القصيدة خيالا في خيال بل لا بأس ببعض التقرير و الجمل الخبرية التي تؤدي دورا في العمل الفني و تتعاون جميعا مع الصور و الخيال و الموسيقي لتخرج لنا عملا متميزا - و هذه صفة كل عمل فني ممتاز حسبما أرى

و صحة اللغة أمر لا يمكن التغاضي عنه أو انقاص قيمته ..فلو فسدت اللغة فسد المعني واستحال التواصل بين القارئ و الفن..و الله أعلي و أعلم

مودتي لكل الأصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 9:27 am

كلام جميل أستاذ احمد و لكنه ليس شعرا
و لو كتب على هيئة شعر فالوزن ضرورى
أو يصنف نثرا
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 3:34 pm

عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
هذه خاطرة جيدة ...فشكرا لك يا أستاذ أحمد مليجي..لك مني كل الحب

أقول :

نعم ..أنا متفق مع أساتذتي في شأن كون هذا الكلام خاطرة جميلة و لكن الشعر له أصول و قوانين ينبغي الالتزام بها و كما يقول الحطيئة :

الشعر صعب ..و طويل سلمه

إذا ارتقي فيه الذي لا يعلمه

و كما قال بعض أساتذتي : الشعر ما أشعرك

فلابد إذا من العاطفة و الخيال إضافة للوزن و الموسيقي ..و ليس ضروريا أن تكون كل القصيدة خيالا في خيال بل لا بأس ببعض التقرير و الجمل الخبرية التي تؤدي دورا في العمل الفني و تتعاون جميعا مع الصور و الخيال و الموسيقي لتخرج لنا عملا متميزا - و هذه صفة كل عمل فني ممتاز حسبما أرى

و صحة اللغة أمر لا يمكن التغاضي عنه أو انقاص قيمته ..فلو فسدت اللغة فسد المعني واستحال التواصل بين القارئ و الفن..و الله أعلي و أعلم

مودتي لكل الأصدقاء

أستاذى عاطف عبد العزيز شكراً لتعليقك الواعى ولكننى أود أن أُصرح بأنه مادام للشعر إصول فإن الخاطرة أيضاً لها إصول وأُسس تقوم عليها ..إذا ما أردتُ أن أنوه له فى سؤالى للإستاذ عاطف الجندى هو لماذا يتم إحالة كل عمل شعري إلى بند الخاطرة لمجرد أنه فقد الوزن أو وقع فى مشكلات النحو واللغة علماً بأن الخاطرة أيضاً لها معايير تستند عليها ؟؟ وأنا لم أقُر فى تعليقى بأن هذا العمل المطروح أمامنا هو عمل شعرى . . . كما أننى أحترم رائيك تماماً والذى يخص جزئية التقريرية ومدى إحتياج بعض الأعمال الشعرية إليها , شكراً لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 6:37 am

أظن أن الفن كله خواطر ثم قسمناه بحسب صفات معينة, إلى شعر و نثر, ثم قسمنا الشعر إلى فروع و أنواع ..و قسمنا بالطبع النثر إلى فروع أيضا من قصة و رواية و مقالة ومقامة و غير ذلك

و سبب التقسيم و التفريع هو أن لكل صنف أدبي صفات مشتركة يجب الالتزام بها حيث هي قواعد ينبغي السير بموجبها فالشعر لو فقد الوزن ما اعتبرناه شعرا - مع الاعتذار لشعر النثر !! -

و القصة القصيرة لها شروط و ضوابط من أخل بها ما اعتبرنا ما كتبه قصة

و لذلك إذا اعتبرنا الخاطرة هي الجنس العام لكل صنوف الأدب فإنها ليست ذات قواعد محددة لأن فيها من القصة و الشعر و كل الأشياء ..
إذا - وهذا رأيي الخاص - لا يمكنني اعتبار الخاطرة جنسا أدبيا منفصلا..بل هو اسم عام و غير محدد الملامح و الصفات و سوف أضرب مثالا :

في علم الأحياء تعلمنا أن" كارل لينيوس "و هو أبو علم التصنيف قسم الكائنات الحية ( كل ما علي الارض من أحياء ) إلى مملكتين حيوانية و نباتية ثم قسم المملكة إلي فروع أصغر و أصغر بحسب قربها أو بعدها في الصفات المشتركة فلقد تعلمنا أن الحشرات مثلا سداسية الأرجل و العنكبوتيات ثمانية الأرجل إذا لو وجدت كائنا و له 3 أزواج من الأرجل فهو حشرة و لا يمكننا القول بأنه عقرب أو عنكبوت !!

بالمثل أقول رأيي السابق- و أكرره - فالخاطرة هي الكائن الحي ( كل كائن ) و تنقسم إلى كل ما نعرفه و ما قد يستحدث من أجناس أدبية ولكل جنس منها صفات و قواعد أما الخاطرة فلا صفة لها محددة

و اللغة لا يجوز الخطأ فيها - و جل من لا يسهو و الكمال لله جل و علا - فقد نخطئ و لكن ينبغي تدارك الخطأ و لا نتمادي فيه و لا نعالجه !..أليس كذلك؟

قال الشافعي - رحمه الله - رأيي خطأ يحتمل الصواب و رأي غيري صواب يحتمل الخطأ

تقبلوا خالص مودتي وحبي

Very Happy

الاسكندرية 26-12-2011
1 صفر 1433
عاطف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 7:14 pm

عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
أظن أن الفن كله خواطر ثم قسمناه بحسب صفات معينة, إلى شعر و نثر, ثم قسمنا الشعر إلى فروع و أنواع ..و قسمنا بالطبع النثر إلى فروع أيضا من قصة و رواية و مقالة ومقامة و غير ذلك

و سبب التقسيم و التفريع هو أن لكل صنف أدبي صفات مشتركة يجب الالتزام بها حيث هي قواعد ينبغي السير بموجبها فالشعر لو فقد الوزن ما اعتبرناه شعرا - مع الاعتذار لشعر النثر !! -

و القصة القصيرة لها شروط و ضوابط من أخل بها ما اعتبرنا ما كتبه قصة

و لذلك إذا اعتبرنا الخاطرة هي الجنس العام لكل صنوف الأدب فإنها ليست ذات قواعد محددة لأن فيها من القصة و الشعر و كل الأشياء ..
إذا - وهذا رأيي الخاص - لا يمكنني اعتبار الخاطرة جنسا أدبيا منفصلا..بل هو اسم عام و غير محدد الملامح و الصفات و سوف أضرب مثالا :

في علم الأحياء تعلمنا أن" كارل لينيوس "و هو أبو علم التصنيف قسم الكائنات الحية ( كل ما علي الارض من أحياء ) إلى مملكتين حيوانية و نباتية ثم قسم المملكة إلي فروع أصغر و أصغر بحسب قربها أو بعدها في الصفات المشتركة فلقد تعلمنا أن الحشرات مثلا سداسية الأرجل و العنكبوتيات ثمانية الأرجل إذا لو وجدت كائنا و له 3 أزواج من الأرجل فهو حشرة و لا يمكننا القول بأنه عقرب أو عنكبوت !!

بالمثل أقول رأيي السابق- و أكرره - فالخاطرة هي الكائن الحي ( كل كائن ) و تنقسم إلى كل ما نعرفه و ما قد يستحدث من أجناس أدبية ولكل جنس منها صفات و قواعد أما الخاطرة فلا صفة لها محددة

و اللغة لا يجوز الخطأ فيها - و جل من لا يسهو و الكمال لله جل و علا - فقد نخطئ و لكن ينبغي تدارك الخطأ و لا نتمادي فيه و لا نعالجه !..أليس كذلك؟

قال الشافعي - رحمه الله - رأيي خطأ يحتمل الصواب و رأي غيري صواب يحتمل الخطأ

تقبلوا خالص مودتي وحبي

Very Happy

الاسكندرية 26-12-2011
1 صفر 1433
عاطف


أستاذنا العزيز / عاطف عبدالعزيز الحناوى أولاً أشكرك لردودك القيمة وإن كنت أختلف معها فنياً بعض الشئ فأنا هنا كى اتعلم ولقد قلتُ هذا من قبل وأكررها شكراً لك تواصلك معنا هنا فى هذا القسم الذى لن يتطور إلا بأقلام سيادتكم ولكن أستاذى العزيز أنا أرى أن تشبيهك الرائع بما قاله كارل لينيوس عن علوم الكائنات الحية هو تشبيه شكلى ليس إلا بمعنى أنك تتعامل مع موضوع علمى نادر جداً الإختلاف معه شأنه شأن باقى الموضوعات العلمية فمن الصعب جداً أن نجد من يختلف على أن الحيوانات مملكتين وأن لحشرات مثلا سداسية الأرجل و العنكبوتيات ثمانية الأرجل .. حتى سيادتكم قلت هذا الكلام " إذا لو وجدت كائنا و له 3 أزواج من الأرجل فهو حشرة و لا يمكننا القول بأنه عقرب أو عنكبوت " أنهيت الجملة هكذا لا يمكننا القول بأنه حشر أو عنكبوت ... هل تعرف لماذا لا نستطيع تغيير مسماه ؟؟ هذا لأنه يندرج تحت بند العلوم وهى لا يصلح فيه إلا التعامل بمعيار ثابت عكس ما نقوم به نحن الآن عندما نتعامل مع أجناس أدبية فالإختلاف هنا ليس نادراً كما قلنا فى مثال سيادتكم بل لأختلاف هنا وارد جداً بدليل أننا نختلف الآن وكلنا منا يحترم وجهة نظر الآخر .. إذا وجهة نظرى أن مثال سيادتكم لا يتماشى مع الموضوع المطروح لكنه يمكننا القول بأنه رائع لآنه يتماشى شكلياً فقط بمعنى أننى أتقبله كمثال على موضوع التقسيمات الأدبية من وجهة نظرك ولكن لا يمكننا أن نفرضه على أفكارنا كما فعلت أنت من خلال الجملة الأخيرة "ذا لو وجدت كائنا و له 3 أزواج من الأرجل فهو حشرة و لا يمكننا القول بأنه عقرب أو عنكبوت " والتى تعنى حسب ما فهمت من حضراتكم أنه لا يمكننا القول بأن الخاطرة جنس أخر أو هى جنس أدبى خاص بل هى جنس عام فقط ... هذا من جانب أما من الجانب الآخر وهو أننى أرى من وجهة نظرى أن المصطلح الوحيد الذى يمكن أن نضعه فى مجمل أدبى عام بدلاً من الخاطرة هو "" النص "" فالنص أساس كل عمل أدبى وفن فالقصيدة عبارة عن نص والنثر عبارة عن نص والقصة عبارة عن نص والمسرحية عبارة عن نص ... إلخ . فأنا أرى أن الشعراء عندما يخفقون فى تحقيق معادل معياري لكتابة ما فهم يصنفون كتابتهم تحت بند كلمة " نص نثرى أو شعري ... إلخ "حسب ما كانوا يبتغون كغرض كتابى لم يتوافر فيه كل العناصر وهذا ما يمكن قوله على ما كتبه أستاذنا الرائع أحمد محمد مليجى أن هذا العمل نص شعري وإذا فقد كل عناصر وأليات الشعر كما ترون جميعاً إذا يمكننا أن نصنفه بآنه " نص أدبى " فالنص الأدبى أحد فروع النص الذى يعتمد فى تقسيماته على " نص فنى بأشكاله المتعددة كالنص المسرحى والنص القصصى ... إلخ " وعلى النص " الأدبى كالنص النثري والنص الشعري والنص الذى غابت فيه كل اليات الكتابة فوقف مكانه عند مسمى نص أدبى " هذا ما اراه أستاذى من وجهة نظرى مضيفاً إليها ان الخاطرة جنس أدبى خاص له معايير كتابية متعددة وهى عمل غير متماهى الجنس الادبى لكنه قالب واضح وله أسُس حقيقية وملموسة .. فى النهاية صدقنى استاذى إن قلت لسيادتكم أننى والله إستفدت من رائيك كثيراً وأشكرك للتواصل الذى اتمنى أن لا ينقطع أبداً ..
أخيك : شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 5:47 am

أستاذ شريف..تحية خالصة لك من الأسكندرية..من داخل أعماق قلبي

شكرا لك علي سعة صدرك و تقبلك رأيي و هو مغاير لرأيك و هذه سمة المحترمين من الرجال و عذرا أي قد استعرت مثالا من العلوم البيولوجية - و هو جزء من تخصصي - المهم الآن أريد أن أعرف ما هي أسس كتابة الخاطرة حيث أكدّت علي ذلك في كلامك( جنس كتابي له معايير متعددة ..له أسس حقيقية و ملموسة )

أريد معرفة هذه الأسس و هذا الأسلوب في الكتابة..حتي توضع الأمور في مواضعها لأنه بالعلم و الحوار ترتقي الأمة وليس بالصراع و الجهل ..أليس كذلك ؟


أخوك ..عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 9:35 am

تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب
الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية....
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة بنغم أو وزن موسيقي معين أو قافية ....
شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض
النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة .

1- الوضوح في الأسلوب :

من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون
الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة 00 والوضوح يكون في اختيار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة ..


2-العقدة والمغزى :عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها
أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة..


3-طريقة السرد :فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن
نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..


4-إحياء المواقف :

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة
الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز..


5-فصل الخاطرة :

بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي
وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق ..


6-التناسق :

بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي
لا تضيف شيئا للخاطرة ..


7-الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:

تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور
تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا..


8-العنوان:

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة
ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى
ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه...


( منقول )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 3:45 pm

عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
أستاذ شريف..تحية خالصة لك من الأسكندرية..من داخل أعماق قلبي

شكرا لك علي سعة صدرك و تقبلك رأيي و هو مغاير لرأيك و هذه سمة المحترمين من الرجال و عذرا أي قد استعرت مثالا من العلوم البيولوجية - و هو جزء من تخصصي - المهم الآن أريد أن أعرف ما هي أسس كتابة الخاطرة حيث أكدّت علي ذلك في كلامك( جنس كتابي له معايير متعددة ..له أسس حقيقية و ملموسة )

أريد معرفة هذه الأسس و هذا الأسلوب في الكتابة..حتي توضع الأمور في مواضعها لأنه بالعلم و الحوار ترتقي الأمة وليس بالصراع و الجهل ..أليس كذلك ؟


أخوك ..عاطف

أستاذى العزيز / عاطف عبدالعزيز الحناوى تحية طيبة لذوقك وأدبك الراقى .. أولاً أعتذر لغيابى عن المنتدى نظراً للمشكلات التقنية المتكررة فى توصيلة النت التى عادة ما تنقطع وأسف ثانية لحدوث هذا .. ثانياً أشكرك لمداخلاتك التى دائماً ما تنهض بمستوى الموضوعات المطروحة ولكن إعذرنى أخى فأنا عندما قلتُ أن للخاطرة معايير وأسُس تقوم عليها فأنا لم أقصد أبداً تلك العناصر التى قمت سيادتكم مشكوراً بنقلها من منتديات إخرى عن أساسيات الخاطرة والتى لا تطرح تفصيلياً وجهة نظرى عن شكل ومضمون الخاطرة فالخاطرة من وجهة نظري إجرائياً هى " نص أدبى تلقائي يطرح ما يصطدم سريعاً مع التجربة الشعورية للمبدع دون تنقيح للعاطفة المُسيطرة عليه مع الإلتزام بثوابت اللغة " . . . فالخاطرة تختلف وتتفق مع باقى الاجناس الادبية فى الكثير من العناصر فمثلاً :
1 ) تتفق مع الشعر الغنائى فى كونهما يتعاملان مع المفردات للغة النصية من منطق
البساطة فالشعر الغنائى يهدف الوصول لأبسط متلقى يهوى إستماع الأغنية لذلك
يهتم بالمفردات البسيطة جداً , كما أن الخاطرة مشروع ادبي تلقائي لذا فهو يعتمد
على التلقائية فى التعامل بجمل ومفردات طبيعية دون طرح مستويات لغوية عالية
/// وجه الإختلاف : ــ
الشعر الغنائى له إطار محدد الشكل غير محدود المساحة الزمنية , فهو كإطار على مذهب متكرر " ثابـت " ومجموعة من الكوبيلهات المتحركة " مُتغير " لــــــكن لخاطرة العكس تماماً فهى غير محدودة الإطار فنراه سردية تارة أو أشبه بالقصة القصيرة أو النص النثرى على صعيد الشكل وأيضاً هى شبه محددة المساحة الزمنية فهى أشبه بالحركة الومضية " الومضة " .

2 ) تتفق مع القصة القصيرة فى منطق الحكى ومنطق الشكل النصى فكلاهما يتشابهان إلى حد قريب على مستوى الشكل .
/// وجه الإختلاف : ــ
القصة تتعامل مع السرد بأنواعه المختلفة سواء سرد " حرمباشر أو حر غير مباشر أو سرد تفصيلى ...... إلخ "
الخاطرة تطرح نفسها فى الاغلب من خلال " الراوى العليم " وهذا لكونها تعتمد على الذاتية الخاصة بالمبدع .
القصة القصيرة قد تعتمد على حدث صغير أو حكاية كبيرة أو موضوع مُركب لذلك فهى غير محدودة المساحة لآن لها بداية ووسط ونهاية فمن الممكن أن نراها ثلاثة اسطر ومن الممكن أن نراها متعددة الصفحات .
الخاطرة هى دفقة شعورية واحدة تعبر عن حالة ما أو موقف سريع لذلك فهى صغيرة المساحة الأدبية .
3 ) تتفق مع شعر النثر فى كونها لا تهتم كثيراً بالوزن أو الإيقاع المنتظم , كما أنها تتفق مع الكتابات النثرية فى كونها تعتمد على موضوعات مُحددة دون تنوع فكلاهما يهتمان بالذاتية وتحقيقها على صعيد الإبداع .
/// وجه الإختلاف : ــ
القصيدة النثرية : تعتمد على " التكثيف الإختزال " والنكثيف الإحكام "
أما الخاطرة : فتعتمد على " التكثيف الإختزال " فقط ..
الخاطرة عمل منتظم وواضح الأبعاد
قصيدة النثر: عمل يعتمد على التشويش والتمرد على الإنتظام
الخاطرة : تلقائية القرار الكتابي مثلها مثل أى جنس أدبي يستند على إنتهاء فترة التجربة الشعورية حتى يتم الترصيد للعاطفة المسيطرة على المبدع وكل هذا فى حد ذاته يعتمد على حالة المبدع .
القصيدة النثرية :
تعتمد على التصريح بقصدية الكتابة .
الخاطرة : واضحة الفكرة صريحة المعانى .
القصيدة النثرية : تعتمد على المستويات المتعددة للترميز وعلى الدال والمدلول لخلق جو أدبى للتأويل والتأويل المفرط أحياناً.
من هذا المنطلق نرى أن للخاطرة معايير وأُسس تقوم عليها بشكل خاص فهى كما ذكرت تختلف وتتفق مع الاجناس الأأدبية الأاخرى إذا هى جنس له كيانه الخاص .. ويمكننا تفريغ سماتها من المقارنة التى قمت بطرحها فسنرى أن ما طرحه الموضوع المنقول لسيادتكم عن الخاطرة ما هى إلا وجهة نظر تحترم من منطلق المحاولة ولكن من منطلق الحقيقة الأدبية فالخاطرة جنس أرقى من أن يتم إختزاله فى بعض السمات
عموماً أشكرك لذوقك ثانية وسعيد بتواجدي هنا مع سيادتكم
أخيك شريف سيد صلاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 6:49 pm

جاءني الآن خاطرة أود أن أشركك فيها أخي شريف

إن تفسير الشعراوى - رحمه الله - كان يحلو له أن يسميه- و يصر على ذلك - خواطر حول آيات القرآن..

فهل لهذا الأمر علاقة بما تقول أنت حول الخاطرة

ربما

تحياتي

عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
أحمد محمد مليجي
قاص
قاص
أحمد محمد مليجي


الدولة : مصر
القوس الماعز
عدد الرسائل : 458 56
نقاط : 712 تاريخ التسجيل : 15/08/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ادري كيف اعبر لكم عن شكري وتقديري لحضراتكم ولا عن سعادتي الكبيرة بوجود كبار النقاد والشعراء والأدباء في صفحتي المتواضعة جزاكم الله كل خير، الحقيقة استفدت واستمتعت كثيرا بهذا النقاش الحواري الأدبي الرائع ،
واود ان اشير هنا انني وضعت هذا النص بين ايديكم واعلم انه ليس شعرا
بل كنت اشك في ان يصل إلى مرتبة الخواطر الشعرية
لذلك كنت هنا لأعرف رأيكم فيه .. بارك الله فيكم
اشكركم مرة آخرى أساتذتي الأفاضل على اهتمامكم
ولازلت استمتع بمشاركاتكم الرائعة والمفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:46 pm

الاستاذ أحمد مليجي...أين كنت و الحوار محتدم بيننا ؟!...إني أمزح معك - اسمح لي -

لقد أثارت كلماتك التي كتبتها نقاشا و جدلا و أحدثت حالة من الحوار حول الأدب و فروعه

فشكرا لك

مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
شريف سيد صلاح
شاعر
شاعر
شريف سيد صلاح


الدولة : مصر
العقرب الديك
عدد الرسائل : 633 43
نقاط : 401 تاريخ التسجيل : 07/08/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 7:33 am

عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
جاءني الآن خاطرة أود أن أشركك فيها أخي شريف

إن تفسير الشعراوى - رحمه الله - كان يحلو له أن يسميه- و يصر على ذلك - خواطر حول آيات القرآن..

فهل لهذا الأمر علاقة بما تقول أنت حول الخاطرة

ربما

تحياتي

عاطف

أخى العزيز / عاطف الحناوى .. نحن الآن نبارك لأنفسنا بوجودك معنا مشرفاً لآنك تستحق هذا عن جدارة وصدقني عندما تكون بيننا هنا كمشرف على صفحة تحت المجهرفهذا يُعد مكسباً لنا جميعاً
فألف مبروك علينا وعلى سيادتكم
ثانياً / أشكرك أخى لفتح مجالات متعددة للنقاش حتى ولو كانت تدور هذه النقاشات حول نص أدبى متواضع إختلافنا حول تصنيفه إلا أن هذا العمل أبحر بنا إلى لون أدبى وهو الخاطرة الذى إختلفنا أيضاً عند بند ماهيته الأدبية فكانت أرائنا متابينة لتطرح أنه جنس أدبى مكتمل البنية وبين أنه خط عام يصنف تحته كل الخطوط الأدبية .. ونظراً لرقى حوارك وتشبعه بثقافتك الغير محدودة فلقد أخذنا منحنا يبعد كثيراً عن العشوائية ويبعد عن التعصب الأعمى للرأى ولقد شعرتُ بهذا عندما شعرتُ بأن الأديب الراقى عاطف الحناوى لم يتمسك برائيه لمجرد أنه يعبر عن وجهة نظره بل على العكس تماماً تخلى عنه لينحاز نسبياً للرأى الآخر عندما قمت بوضع موضوع منقول عن معايير الخاطرة وهذا يعتبر فى حد ذاته " ثقافة حوارية " لايمتلكها إلا موهوب ورجل حيادي يملك ثقافة غير عادية فشكراً لك
ثالثا / كلمة الخاطرة وأنت أستاذنا فى اللغة يخرج منها معنها وهو " ما يخطر على البال " وفضيلة الشيخ شعروى رحمة الله عليه قال عنها انها " صفات هبائية " أى ملكه وهبه الله بها روحانياً عن غيره من الناس إلا أنها لم تفقد معنها فهى " مايخطر على البال " ولكن ما يخطر على بال الشيخ شعروى يندر أن يخطر على بال أحد غيره لانها هبة من الله له لعلمه وتقواه .. كما أننى أرى أن المنهج الذى يتبعه فضيلة الشيخ شعرواى فى تفسير القرآن هو منهج إعتمد فيه على اللغة ومادامت اللغة هى حجر الأساس فى بنية الرؤيا القرآنية لتفسير الشيخ الشعرواى إذا فهو أيضاُ يتعامل مع جانب عقلى لآن للغة معايير عندما نتعامل معها يجب أن نتماشى مع هذه المعايير والأسس حتى نستطيع أن نصل للهدف المطلوب كذلك الخاطرة بكل أشكالها هى تعتمد على معايير بدليل أننا قمنا بتصنيفها كجنس أدبى مستقل , إذا يمكننا القول بأن خاطرة الشيخ شعراوى خاطرة دينية خاصة . أما ما نكتبه فهو خاطرة أدبية عامة يكتبها كل المبدعين تعتمد ....... فى النهاية أشكرك أستاذة لحوارك المثقف ولرؤيتك المستقلة والناجحة والتى بإذن الله سيرتقى بها المنتدى
أخيك / شريف سيد صلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف عبدالعزيز الحناوي
مشرف النقد و تحت المجهر
مشرف النقد و تحت المجهر
عاطف عبدالعزيز الحناوي


الدولة : مصر
الجدي الثعبان
عدد الرسائل : 1923 46
نقاط : 2096 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 أيها الأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الأحبة    أيها الأحبة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 4:56 pm

شريف سيد صلاح كتب:
عاطف عبدالعزيز الحناوي كتب:
جاءني الآن خاطرة أود أن أشركك فيها أخي شريف

إن تفسير الشعراوى - رحمه الله - كان يحلو له أن يسميه- و يصر على ذلك - خواطر حول آيات القرآن..

فهل لهذا الأمر علاقة بما تقول أنت حول الخاطرة

ربما

تحياتي

عاطف

أخى العزيز / عاطف الحناوى .. نحن الآن نبارك لأنفسنا بوجودك معنا مشرفاً لآنك تستحق هذا عن جدارة وصدقني عندما تكون بيننا هنا كمشرف على صفحة تحت المجهرفهذا يُعد مكسباً لنا جميعاً
فألف مبروك علينا وعلى سيادتكم
ثانياً / أشكرك أخى لفتح مجالات متعددة للنقاش حتى ولو كانت تدور هذه النقاشات حول نص أدبى متواضع إختلافنا حول تصنيفه إلا أن هذا العمل أبحر بنا إلى لون أدبى وهو الخاطرة الذى إختلفنا أيضاً عند بند ماهيته الأدبية فكانت أرائنا متابينة لتطرح أنه جنس أدبى مكتمل البنية وبين أنه خط عام يصنف تحته كل الخطوط الأدبية .. ونظراً لرقى حوارك وتشبعه بثقافتك الغير محدودة فلقد أخذنا منحنا يبعد كثيراً عن العشوائية ويبعد عن التعصب الأعمى للرأى ولقد شعرتُ بهذا عندما شعرتُ بأن الأديب الراقى عاطف الحناوى لم يتمسك برائيه لمجرد أنه يعبر عن وجهة نظره بل على العكس تماماً تخلى عنه لينحاز نسبياً للرأى الآخر عندما قمت بوضع موضوع منقول عن معايير الخاطرة وهذا يعتبر فى حد ذاته " ثقافة حوارية " لايمتلكها إلا موهوب ورجل حيادي يملك ثقافة غير عادية فشكراً لك
ثالثا / كلمة الخاطرة وأنت أستاذنا فى اللغة يخرج منها معنها وهو " ما يخطر على البال " وفضيلة الشيخ شعروى رحمة الله عليه قال عنها انها " صفات هبائية " أى ملكه وهبه الله بها روحانياً عن غيره من الناس إلا أنها لم تفقد معنها فهى " مايخطر على البال " ولكن ما يخطر على بال الشيخ شعروى يندر أن يخطر على بال أحد غيره لانها هبة من الله له لعلمه وتقواه .. كما أننى أرى أن المنهج الذى يتبعه فضيلة الشيخ شعرواى فى تفسير القرآن هو منهج إعتمد فيه على اللغة ومادامت اللغة هى حجر الأساس فى بنية الرؤيا القرآنية لتفسير الشيخ الشعرواى إذا فهو أيضاُ يتعامل مع جانب عقلى لآن للغة معايير عندما نتعامل معها يجب أن نتماشى مع هذه المعايير والأسس حتى نستطيع أن نصل للهدف المطلوب كذلك الخاطرة بكل أشكالها هى تعتمد على معايير بدليل أننا قمنا بتصنيفها كجنس أدبى مستقل , إذا يمكننا القول بأن خاطرة الشيخ شعراوى خاطرة دينية خاصة . أما ما نكتبه فهو خاطرة أدبية عامة يكتبها كل المبدعين تعتمد ....... فى النهاية أشكرك أستاذة لحوارك المثقف ولرؤيتك المستقلة والناجحة والتى بإذن الله سيرتقى بها المنتدى
أخيك / شريف سيد صلاح


نعم يا أخي الحبيب شريف ... انا متفق معك بخصوص خواطر الإمام الشعراوى و لكنها خواطر مبنية علي أساس من علم متين و إيمان عميق ..

و لا يستطيع الإنسان أن ينفصل عن دراسته و تخصصه و أفكاره حين يكتب الخاطرة أو التـأملات...فهي تفرض نفسها عليه فرضا ..فالشعراوى - رحمه الله - دارس أصيل للغة العربية و علومهاو لذلك جاءت خواطره كذلك..و لو أراد أن يتخذ طريقا آخر لم يستطع... و كذلك فعلت أنا حين كنت أتحدث حول الخاطرة و جئت بمثال من العلوم البيولوجية ..أليس كذلك ؟!...و الله أعلم

تحياتي

عاطف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awordaboutislam.blogspot.com/2011/09/what-is-islam.html
 
أيها الأحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشكر لكم أيها الأحبة
» مع الأحبة
» لقاء الأحبة
» لقاء الأحبة
» الأحبة في تأبين الشاعر عبد الهادى سرحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: تحت المجهر-
انتقل الى: