عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
 في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

  في العلمانية ... مرة أخري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود جمعة
مشرف العامية
مشرف العامية
محمود جمعة


الدولة : مصر
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 3372 64
نقاط : 3785 تاريخ التسجيل : 04/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 في العلمانية ... مرة أخري  Empty
مُساهمةموضوع: في العلمانية ... مرة أخري     في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 12:11 pm


يُعرف في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية أن كثرة استعمال مفهوم ما لا يؤشر بالضرورة على وضوح معناه أو إلى اتفاق حول مجالات استعماله. مفاهيم مثل العلمانية واللائكية وعلاقتهما بالإسلام، تشهد في العالم العربي ومنذ سنوات تضخما مفرطا في استعمالها وصل حد التخمة والخلط والمغالطة مع اندلاع الحراك الثوري.

خلط مصدره بعض ممن تموضعوا في خط الدفاع سواء عن الإسلام أو عن العلمانية. نقطة الالتقاء بين الفريقين هي افتقار أرضية معرفية تستند إلى المقاربة السوسيولوجية والتاريخية والأنثروبولوجية.

العلمانية كمسار لتحول مجتمعي تلقائي
وجب التنبيه في البداية أن الكلمة العربية المستعملة، وهي العَلْمانية، لا علاقة لها بلفظ العلم بل هي اشتقاق من كلمة العَالَمْ. وهي ترجمة خاطئة للكلمة الفرنسية والإنجليزية (sécularisation) المشتقة من الكلمة اللاتينية saeculum ومعناها الجيل أو القرن أي الأشياء المرتبطة بالعالم البشري وبالزمن الأرضي.

"
ولسن:
العلمنة هي مسار يؤدي إلى فقدان المؤسسات والأفكار والممارسات الدينية لمعناها الاجتماعي. ويضيف أنها ناتجة عن عقلنة المؤسسات والتنظيمات الحديثة
"
فالكلمة الأقرب في المجال اللغوي العربي، إذا أردنا اشتقاق المفهوم، هي كلمة الزمن أو الدنيا وتكون العلمانية بذلك زَمْنَنَة. ومثلها موجود في لغات أخرى غير العربية واللاتينية. ذلك أن تفاعل وتعارض البشري النسبي مع المطلق الديني والمقدس عرفته كل الثقافات التي تطورت فيها التصورات والتعبيرات الحضارية منذ القدم.

تاريخيا، استعملت الكلمة الفرنسية والإنجليزية للدلالة على انتقال ملكيات المؤسسة الكنسية، في بعض الحالات، إلى أشخاص أو إلى مؤسسات دنيوية وزمنية وخاصة بعد الحروب الدينية خلال القرن السادس عشر والإصلاحات التي تبعتها.

في مجال العلوم الاجتماعية استنبط مفهوم سيكولاريزاسيون (بالفرنسية) للدلالة على ما يسميه الدارسون بتراجع الجاذبية الاجتماعية للدين وذلك في إطار تطور عفوي وبطيء للمجتمع. يرى بيتر برجر (Peter BERGER) أن العلمنة (أو الزمننة) هي :"مسار (processus) تفقد بمقتضاه المؤسسات والرموز الدينية نفوذها على قطاعات من المجتمع ومن الثقافة".

وفي نفس هذا الاتجاه يرى براين ولسن أن العلمنة هي مسار يؤدي إلى فقدان المؤسسات والأفكار والممارسات الدينية لمعناها الاجتماعي. ويضيف أنها ناتجة عن عقلنة المؤسسات والتنظيمات الحديثة.

وتخلص بعض دراسات علم اجتماع الأديان، التي شملت عديد الثقافات والأديان بما فيها المجتمعات الإسلامية، إلى أن العلمنة تأخذ عدة اتجاهات من أهمها.
1- تطور أنماط التمثل الجماعي باتجاه الاستقلالية عن الدين. مثال ذلك تنامي الشعور بالانتماء للوطن والذي يؤشر إلى تحول من نظام قاعدته المجموعة الدينية (مثل الأمة الإسلامية) إلى نظام قاعدته المجموعة الاجتماعية.

2- تكون فضاء معرفي مستقل عن التصورات الدينية.

3- استقلالية الوعي والتصرفات الفردية عن الفهم الديني المطلق والكلي.
من المهم إذن الحديث عن العلمنة كمسار لتطور مجتمعي تلقائي أكثر من الحديث عن العلمانية كموقف أيديولوجي أو سياسي وخاصة في الحالة الفرنسية كما سنرى.
هل العلمنة ظاهرة غربية بامتياز؟ الجواب بالتأكيد هو: لا، لأن العلمنة كمسار للتطور المجتمعي مرتبطة أكثر بثنائيات الديني والزمني والمقدس والوضعي والعلاقة العمودية والعلاقة الأفقية، وهي ثنائيات من صميم الاجتماع الإنساني مهما تنوعت واختلفت أنماط التعبير الثقافي عنها.

ففي الفضاء الهندي المتنوع الأعراق والأديان، تجد الهندوسية التقليدية والأصولية نفسها في تحد حقيقي أمام مسار العلمنة الذي تسارع مع توسع دائرة الاعتراف بالتنوع الديني. فمنذ صعود حزب بهراتيا جناتا بدأ الصراع السياسي يدور حول مفهومي العلمنة والهندوتفا (hindutva) بتعبيرات رافضة لما تسميه بالأيديولوجيات الغربية مثل الليبرالية والإسلام والمسيحية والشيوعية.

ويعد الوضع الاجتماعي للمرأة من بين قلاع المقاومة الهندوسية للعلمنة التي تطالب برفض القوانين الوضعية التي تشجع خروج المرأة إلى الفضاء العام وتساوي بينها وبين الرجل.

"
القول بأن الفصل بين الديني والدنيوي واضح في الحالة المسيحية قول خاطئ, فنحن لا نجد هذا الفصل لدى أول منظري المسيحية وهو سانت أوغوستان بين القرنين الرابع والخامس ميلادي
"
في الفضاء الياباني المختلف عن الغرب من حيث الثقافة والدين دليل آخر على عالمية وكونية العلمنة. إذ يطلق لفظ سيزوكوكا (sezokuka) للدلالة عن العلمنة التي بدأ يشهدها المجتمع الياباني منذ القرن السابع عشر وذلك بتأكد نفوذ طبقة المحاربين الشوغون وبتراجع المؤسسات والرموز المرتبطة بالبوذية. كما شجعت طبقة السموراي الثقافة الكونفوشيوسية التي اعتبرتها أكثر علمنة من البوذية. وقد دخلت العلمنة مرحلة حاسمة في هذا البلد مع إصلاحات الميجي منذ سنة 1867.

قد يكون مفهوم العلمنة مستوردا إذن، لكن الحالة التاريخية والمجتمعية التي يعبر عنها غير مرتبطة فقط بالغرب. هناك تطور عام من مرحلة الأديان باعتبارها أنظمة كلية إلى مرحلة من النسبية التي تتقاسم فيها الثقافة الدينية تأثيرها الاجتماعي مع أنماط أخرى من التمثل والوعي.

أما القول بأن الفصل بين الديني والدنيوي واضح في الحالة المسيحية فهو خاطئ، وهو تفسير متأخر حاول التمشي مع التطورات الحداثية التي شهدتها أوروبا. فنحن لا نجد هذا الفصل لدى أول منظري المسيحية وهو سانت أوغوستان بين القرنين الرابع والخامس ميلادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النيل
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
بنت النيل


الدولة : مصر
السمك الفأر
عدد الرسائل : 3733 52
نقاط : 2683 تاريخ التسجيل : 03/05/2007

 في العلمانية ... مرة أخري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العلمانية ... مرة أخري     في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 12:48 pm

ما أعرفه أن العلمانية هى فصل الدين هي السياسة
كما فى تركيا
والوطن هوالعامل المشترك لكل الأديان
شكرا أستاذ محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود جمعة
مشرف العامية
مشرف العامية
محمود جمعة


الدولة : مصر
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 3372 64
نقاط : 3785 تاريخ التسجيل : 04/06/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 في العلمانية ... مرة أخري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العلمانية ... مرة أخري     في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 4:28 pm

بنت النيل كتب:
ما أعرفه أن العلمانية هى فصل الدين هي السياسة
كما فى تركيا
والوطن هوالعامل المشترك لكل الأديان
شكرا أستاذ محمود

يا سيدتي الكريمة

هذا التعريف هو السائد بين الناس لكن ليس هو الحقيقة كلها بل جزء فقط منها

ولكن العلمانية بتعريفها وتطبيقاتها ليست فصل السياسة فقط فمصطفي كمال

أتاتورك ابو العلمانية التركية منع المرأة التركية من الحجاب الاسلامي وفرض

عليها القبعة الاوروبية ومنع دخولها الجامعات واماكن العمل ..ثم غير حروف اللغة

التركية من أن تكتب بالعربية الي اللاتينية لقطع الصلة بينها وبين القران ..

وعشرات من القوانين لفصل الدين ليس عن السياسة ولكن عن المجتمع وأضعاف

وجودة وتأثيره في الناس ولكي يضمن الا تحيد الدولة بعده عن ذلك جعل الجيش

حاميا لقوانينه العلمانية المستهدفة

وحتي في حالة التعريف البسيط بفصل الدين عن السياسة ،،هل هذا يرضي

الله وقد قال (( فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ..)) وقال ((

ومن أحسن من الله حكما لقوم يؤمنون ))... ثم هل فرق الدين الاسلامي بين

العبادة والمعاملات والعلاقات بين الناس ؟؟ هل فرق بين أمر بالصلاة وأمره

بالاحسان في المجتمعات الاسلامية لغير المسلمين ،، هل فرق بين الزكاة وبين

الامر بعدم الاعتداء في الحرب .. لم يفصل يا سيدتي بين ماهو سياسي وماهو

عبادة ..ولكن حتي يطمئن الناس ،،لايوجد في الاسلام دولة دينية تحكم بالحق

الالهي وتنوب عن الله في الارض ،،هذا كان في أوروبا العصور الوسطي ولا

ينطبق ابدا علي المجتمع المسلم ،، نحن نريد دولة حديثة بكل معاني الحداثة

دولة حريات وعدالة وبحث علمي وتكنولوجيا وتقدم علي جميع الاصعدة تماما

مثل دول اوروبا واليابان ،،ولكن الفرق الاساسي هو التزامها بأطار اسلامي

تلتزم فيه حدود الله ،، علي سبيل المثال فليفعل وزير السياحة كما يشاء لجذب

السياح ولكن لا نبيع الخمور ولا نفتح صالات القمار في الفنادق ولا نسمح

بالعراة علي شواطئنا ،، الخ هذا هو المقصود بالدولة ذات الاطار الاسلامي

دولة حريات عامة ولكن ملتزمة بما أنزل الله ،، لا يعرف الاسلام يا سيدتي فصلا

بين ماهو عبادة وماهو سياسة وماهو معاملات ،، المسلم يفعل الجميع في أطار

شرع الله ويثاب علي ذلك في الحالات الثلاث ،، أما في الامور الدنيوية من زراعة

وصناعة وأقتصاد وأرصاد.. فالحديث واضح (( أنتم أعلم بشئون دنياكم ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

 في العلمانية ... مرة أخري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في العلمانية ... مرة أخري     في العلمانية ... مرة أخري  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 12:21 pm

أخي محمود
بارك الله فيك على هذا التعريف الشامل
للعلمانية
لى عودة إن شاء الله
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
 
في العلمانية ... مرة أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف العلمانية في المعاجم
» البرادعي والهولوكوست وأشياء أخري / محمود جمعة
» حـــــان إنطلاقــي !!! من ديوان / للعشق طقوس أخري
» ولسّه عايزه تفهمي ..؟ مرة أخري .. ضياء الدين البري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: