| مر الزمان بنا | |
|
+2عماد عنانى عنانى عبدالرحمن الشاعر 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: مر الزمان بنا الخميس يونيو 30, 2011 11:33 pm | |
| أرجو من الإخوة الذين سيقرأون القصيدة ألا يتجنبوا النقد بأي شكل كان ، فأنا لست بالإنسان النرجسي الذي يغضبه النقد أو التقليل من العمل أو إبراز الأخطاء دون الحسنات ، يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( رحم الله امرأً أهدى إليَّ عيوبي ).
مر الزمان بنا
يا صاحُ قد يئست أوجاعنا فـــــينا
مر الزمان بنا نعيًا وتأبينا
كان الشتاء بلا قطــــــر ولا ديـــمٍ
كأنما نضبت بحار تشرينا
لا من رعود دعت أنباء ممطــــرة
ولا أتى البرق إلا من مآقينا
ثـــم الربــيع أتى مصــفــّـدًا كمـــدًا
وقد بدا زهره في العود مسجونا
فلا الأريج سرى ولا الفراش سعى
ولا الطيور أتت كالأمس تشفينا
والصيف عاجلنا بالشمس حــارقة
كأنها سقر جاءت تنادينا
وما لنا سبل في الأرض نسلكـــــها
وما لنا حِيَلُ - يا صاح - تنجينا
أيلول ســاق لنــا كانـــــون مكتئبًا
حتى نرى عجبًا أكفان ماضينا
أإنـه قــــدر نمــضـي علـى مـــهل
للموت في ذلّة والعار يحدونا ؟
فالنـور يهجـــرنا والنفس واجمة
والشهب ترجمنا والبدر قالينا
تلك الحوادث ما جاء الزمان بها
إلا ليسقينا من كسب أيدينا
فالأرض قد باعها أبناؤها علــنًا
والسيفَ من قبلها والعرضَ والدينا | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الجمعة يوليو 01, 2011 3:41 am | |
| الأستاذ عبد الرحمن الشاعر شكرا لك على كل ما قدمت من قوة عروضية ولغوية ولكن كما أشر ت أنت فى البداية _ وهذا منهجى فى المنتدى_ أن الثناء ليس هدفنا بل النقاش المفيد ولنبدأ النقاش حول القصيدة الرائعة ففى قولك ولا الطيور أتت كالأمس تشفينا أرى أن الطيور لا دور لها فى الشفاء فهذه الكلمة أراها جاءت فقط للقافية وفى قولك
وما لنا سبل في الرض نسلكـــــها هذه الكلمة بها خطأ إملائى وهو نسيان كتابى فقط ولم أقم بتعديلها لأنى لم أعرف هل تقصد الأرض أم الروض وأظنك تقصد الأرض
أما عن نقد الفكرة والموضوع فأرى أن ما قدمته من مقدمات فى القصيدة عن عدم جمال الطبيعة وعدم دوامها على جمال حالها وعدم سطوع الشمس وعدم ظهر جمال البدر والربيع وغير ذلك يتناسب بشكل أكبر مع الهموم النفسيةلإنسان يعانى أمرا نفسيا أما النهاية التى بررت بها تلك الظواهر وهى التفريط فى الأرض والدين كانت تستدعى مقدمات أعظم وأشد وليس فقط التغير فى أحوال الطبيعة هذا ما رأيته وشكرا لك على سعة صدرك وسعة أفقك ورغم ما قلته إلا أن القصيدةحقا جميلة تستحق التقدير بلا شك
| |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الجمعة يوليو 01, 2011 5:36 am | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
الأستاذ عبد الرحمن الشاعر شكرا لك على كل ما قدمت من قوة عروضية ولغوية ولكن كما أشر ت أنت فى البداية _ وهذا منهجى فى المنتدى_ أن الثناء ليس هدفنا بل النقاش المفيد ولنبدأ النقاش حول القصيدة الرائعة ففى قولك ولا الطيور أتت كالأمس تشفينا أرى أن الطيور لا دور لها فى الشفاء فهذه الكلمة أراها جاءت فقط للقافية وفى قولك
وما لنا سبل في الرض نسلكـــــها هذه الكلمة بها خطأ إملائى وهو نسيان كتابى فقط ولم أقم بتعديلها لأنى لم أعرف هل تقصد الأرض أم الروض وأظنك تقصد الأرض
أما عن نقد الفكرة والموضوع فأرى أن ما قدمته من مقدمات فى القصيدة عن عدم جمال الطبيعة وعدم دوامها على جمال حالها وعدم سطوع الشمس وعدم ظهر جمال البدر والربيع وغير ذلك يتناسب بشكل أكبر مع الهموم النفسيةلإنسان يعانى أمرا نفسيا أما النهاية التى بررت بها تلك الظواهر وهى التفريط فى الأرض والدين كانت تستدعى مقدمات أعظم وأشد وليس فقط التغير فى أحوال الطبيعة هذا ما رأيته وشكرا لك على سعة صدرك وسعة أفقك ورغم ما قلته إلا أن القصيدةحقا جميلة تستحق التقدير بلا شك
أخي العزيز / عماد عناني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شعرت بقيمة الشعر عندما قرأت تعليقك وكنت أرجو المزيد بالنسبة لـ ( الرض ) هي فعلا الأرض أما الطيور فهي تشفينا بغنائها وهذا مقدم له بالأريج وهو الرائحة الطيبة والفراش دليل الألوان الزاهية ثم نظير ذلك الأصوات الشجية وهذا يسمى كما تعلمون المجاز وانا لا أعلم إن كان ما أراه من القصيدة مكتملا فقط في نفسي أم استطاعت كلماتها ان توصلها للناس وانا من خلال تعليقاتكم سأفهم كيف وصلت جزاكم الله خيرا سعدت جدا بمروركم | |
|
| |
د/هناء المشرقى شاعرة
الدولة : عدد الرسائل : 545 40 نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الجمعة يوليو 01, 2011 12:50 pm | |
| | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الجمعة يوليو 01, 2011 2:47 pm | |
| [quote="د/هناء المشرقى"] شاعرنا الجميل وأخى الأكبرأستاذ/ عبد الرحمن الشاعر
لا فض فوك أخى الفاضل
قصيده جميله جداً سلمت يمينك ودام قلمك
ولكن ليسمح لى صدرك الرحب بمداخله عروضيه بسيطه
القصيده جاءت على تام البسيط ضرب فـَـعـْـلـُنْ
ومن الشهير عن هذا البحر أن إلحاق الزحاف فى مستفعلن الثانيه من كل شطر -
لتصبح مَـفـَـاعـِـلـُـن أو مُـتـَـفـْـعـِلـُنْ أياً كان المـُسمَّى-
هذا الزحاف وإن جاز نظرياً فهو نادر جداً جداً فى الشعر العربى وغير مستحب
عملياً لأنه يحدث خللاً فى الوزن
وأنت ألحقت الزحاف فى مستفعلن الثانيه فى أكثر من بيت هنا....
أرجو ألا أكون قد أثقلت بالمداخله...فالعمل الجميل هو الذى يستدعى الذائقه
الشعريه للتعليق عليه رغماً عنها ونحن هنا كلنا نتعلم
فائق أحترامى لك أخى الكريم
[size=18] د / هناء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هكذا يكون العمل في ، أما تلك النرجسية التي نتعامل بها ، لا نقبل نقدا ولا نسمع لغيرنا فهذا يؤدي إلى واحدة من اثنتين ، الأولى المرض النفسي الحتمي حيث يستمع كل منا للآخر ويصفق له على كل ما عنده من علل وأمراض ، دون الاشارة الى مواضع الضعف . النقطة الثانية هي انحدار المستوى ، وسيكون أمرا حتميا ، ففي غياب التنافس ( الشريف ) والسجال بين الشعراء ومحاولة إظهار كل الطاقات ، يقل الابداع ويهبط مستوى الأداء ، ولو فكر واحد منا في نقد عمل الآخر ، يظل يبرر ويعتذر تصريحا وتعريضا أكثر من النقد ، وكأنه اعتدى على الآخر . أقول : في غياب التنافس مع غياب النقد - وان كان جارحا - فلن يكون هناك إبداع سعيد جدا بما قدمت من طرح والأبيات فعلا فيها ما قلت في ثلاثة مواضع ، وهو ليس مستقبحا فحسب بل لم يرد في الشعر الذي يعتمد عليه ، بل لما جاء به المتنبي في قصيدته المشهورة التي قال فيها فالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم لما فعلها كثيرا في التفعيلة الأولى أخذت على المتنبي . أشكر لك دقة ملاحظتك وحرصك على أن يكون ثوبي الذي أرتديه في أجمل صورة . وأنا أرجوك وأرجو كل الإخوة ألا يبرر لي لماذا انتقد عملي وألا يلتمس لي العذر وألا يشعر بالحرج ، فكلمات النقد التي توجه إلى عملي إنما هي مبضع الجراح ( كما يقولون ) التي تؤلم قليلا لتريح طويلا . وللحديث بقية وعذرا على مصطلح النرجسية فهو يدل على الانشغال بالنفس وعدم قبول النقد أو عدم الاستماع الى النقد من الأساس | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا السبت يوليو 02, 2011 3:32 am | |
| الأستاذ عبد الرحمن قمت بتعديل كلمة الأرض نيابة عنك شكرا لك أخى الكريم | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: مر الزمان بنا السبت يوليو 02, 2011 4:41 am | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- الأستاذ عبد الرحمن
قمت بتعديل كلمة الأرض نيابة عنك شكرا لك أخى الكريم إنما ينبع الفضل من قلوب أهل الفضل شكر الله لك | |
|
| |
عاطف عاشور شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 3490 الهواية : ترقرق الحب في عينيّ وانسكب .. لما شعرت بأن البعد قد قرب نقاط : 3769 تاريخ التسجيل : 05/05/2010 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الأربعاء يوليو 06, 2011 6:15 pm | |
| أخي الشاعر الكريم جميلٌ شعرك
وولكن لى ملاحظة بسيطة لماذا قلت يا صاحُ وهي أصلها يا صاحبي وخففت فلزم كسر الحاء يا صاحِ لعله خطأ كيبوردى
مودتى العمل أكثر من رائع
| |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الأربعاء يوليو 06, 2011 6:52 pm | |
| - عاطف عاشور كتب:
- أخي الشاعر الكريم
جميلٌ شعرك
وولكن لى ملاحظة بسيطة لماذا قلت يا صاحُ وهي أصلها يا صاحبي وخففت فلزم كسر الحاء يا صاحِ لعله خطأ كيبوردى
مودتى العمل أكثر من رائع
جزاك الله خيرا أستاذنا عاطف على اهتمامك بأعمالي سواء النهير والسحابة أو مر الزمان بنا وأنا أحترم رأي حضرتك جدا لأنه هو الصواب وحتى وإن كان خطأ كيبورد فهو لا يعفيني من اهمال المراجعة قبل النشر جزاك الله خيرا | |
|
| |
عماد عنانى عنانى مشرف الفصيح
الدولة : عدد الرسائل : 1817 49 نقاط : 1989 تاريخ التسجيل : 20/06/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الخميس يوليو 07, 2011 1:21 am | |
| الأستاذ عبد الرحمن الشاعر الأستاذ عاطف عاشور كلاكما صواب فيما ذهب إليه وتصوره مقصودا ولكن الترخيم هنا جاء لكلمة صاحب وفى الترخيم لغتان 1 - لغة من ينتظر 2 - لغة من لا ينتظر ولغة من ينتظر هى من يجعل الحرف الأخير فى الكلمة بعد ترخيمها على حركته الأصلية فتقول يا صاحِ بالكسر على اعتبار أنك ستنتظر الحركة الأصلية للحرف الأخير ( الباء) صاحبُ بالضم أما لغة من لا ينتظر فهى أن تعطى الحرف الأخير بعد الترخيم (الحاء) حركة الحرف الذى حذف من الكلمة ترخيما فتقول يا صاحُ بالضم على اعتبار أنك لن تنتظر حركة الحرف الأخير فحركت الحرف الذى أصبح أخيرا بالحركة الإعرابية المطلوبة لأخر الكلمة وعلى هذا جاء قول امرئ القيس أفاطمُ مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعتِ صرمى فأجملى فهو قال أفاطمُ بالضم على اعتبار لغة من لا ينتظر والترخيم هنا من فاطمة يقول ابن مالك عن الترخيم ترخيما احذف آخر المنادى ..... كيا سعا لمن دعا سعادا وشكرا لكما تقبلا الود والمحبة | |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الخميس يوليو 07, 2011 6:47 am | |
| - عماد عنانى عنانى كتب:
- الأستاذ عبد الرحمن الشاعر
الأستاذ عاطف عاشور كلاكما صواب فيما ذهب إليه وتصوره مقصودا ولكن الترخيم هنا جاء لكلمة صاحب وفى الترخيم لغتان 1 - لغة من ينتظر 2 - لغة من لا ينتظر ولغة من ينتظر هى من يجعل الحرف الأخير فى الكلمة بعد ترخيمها على حركته الأصلية فتقول يا صاحِ بالكسر على اعتبار أنك ستنتظر الحركة الأصلية للحرف الأخير ( الباء) صاحبُ بالضم أما لغة من لا ينتظر فهى أن تعطى الحرف الأخير بعد الترخيم (الحاء) حركة الحرف الذى حذف من الكلمة ترخيما فتقول يا صاحُ بالضم على اعتبار أنك لن تنتظر حركة الحرف الأخير فحركت الحرف الذى أصبح أخيرا بالحركة الإعرابية المطلوبة لأخر الكلمة وعلى هذا جاء قول امرئ القيس أفاطمُ مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعتِ صرمى فأجملى فهو قال أفاطمُ بالضم على اعتبار لغة من لا ينتظر والترخيم هنا من فاطمة يقول ابن مالك عن الترخيم ترخيما احذف آخر المنادى ..... كيا سعا لمن دعا سعادا وشكرا لكما تقبلا الود والمحبة وتستمر الحياة كما يقولون ولكني أقصد حياتي أنا طالما هناك من يرويني من معين مائه العذب . دمتم لنا | |
|
| |
بائع العسلية مشرف منتدى تحت المجهر
الدولة : عدد الرسائل : 558 40 نقاط : 777 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا السبت يوليو 09, 2011 4:52 pm | |
| أستاذي عبد الرحمن الشاعر
جزيت خيرا
وأضم رأيي لرأي هنوووء، لكن أستثني من قولها الشطرين الذين فيهما تقول:
فلا الأريج سرى ولا الفراش سعى
ثـــم الربــيع أتى مصــفــّـدًا كمـــدًا
إذ أتت مفاعلن في بداية تفعيلة جديدة وفي الشطر حسن تقسيم يلغي الإشكالية العروضية كما حدث في بيت الأعشى من المعلقة، علقتها عرضا، وعلقت رجلا.....
لكن أنبهك إلى ما أخشى على هذا النص الدري منه من هفوات أنت أكبر منها وبها مني أعلم،
لا من رعود دعت أنباء ممطــــرة
إن شاء الله أنباء غير ممنوعة من الصرف فالأصل في صيغة أفعال أن همزتها أصلية (أو منقلبة عن أصل) وبذا لا تمنع الاسم من الصرف إذ ألف التأنيث الممدودة- كما تعلم أكثر مني_ هي ألف زائدة، فعندك - مثلا- أسماء لغير العلم غير ممنوعة (إن هي إلا أسماءٌ)
وإن شاء الله نكتب أئنه بهمزة على شبه ياء وليس تحت ألف، شاهده قوله تعالى (أئنك لمن المصدقين)
والسلام
تلميذك عادل نمير
| |
|
| |
عبدالرحمن الشاعر شاعر
الدولة : عدد الرسائل : 322 50 نقاط : 371 تاريخ التسجيل : 23/06/2011
| موضوع: رد: مر الزمان بنا السبت يوليو 09, 2011 7:18 pm | |
| - نجم في طبق كتب:
- أستاذي عبد الرحمن الشاعر
جزيت خيرا
وأضم رأيي لرأي هنوووء، لكن أستثني من قولها الشطرين الذين فيهما تقول:
فلا الأريج سرى ولا الفراش سعى
ثـــم الربــيع أتى مصــفــّـدًا كمـــدًا
إذ أتت مفاعلن في بداية تفعيلة جديدة وفي الشطر حسن تقسيم يلغي الإشكالية العروضية كما حدث في بيت الأعشى من المعلقة، علقتها عرضا، وعلقت رجلا.....
لكن أنبهك إلى ما أخشى على هذا النص الدري منه من هفوات أنت أكبر منها وبها مني أعلم،
لا من رعود دعت أنباء ممطــــرة
إن شاء الله أنباء غير ممنوعة من الصرف فالأصل في صيغة أفعال أن همزتها أصلية (أو منقلبة عن أصل) وبذا لا تمنع الاسم من الصرف إذ ألف التأنيث الممدودة- كما تعلم أكثر مني_ هي ألف زائدة، فعندك - مثلا- أسماء لغير العلم غير ممنوعة (إن هي إلا أسماءٌ)
وإن شاء الله نكتب أئنه بهمزة على شبه ياء وليس تحت ألف، شاهده قوله تعالى (أئنك لمن المصدقين)
والسلام
تلميذك عادل نمير
الأستاذ الفاضل / عادل نمير إن تواضع الكبار هذا أعلمه فأسألك بالله أن تجنبنيه ثم أشكر لك هذه الرؤية التي إن لم تأتِ من مثلكم فممن؟ أما تعليقكم على أنباء جمع نبأ فهي مصروفة إن شاء الله وعدم تنوينها في البيت للإضافة ، فممطرة صفة السحابة ، والأنباء مضاف وممطرة مضاف إليه . أما كتابة أإنه فهي لعلتين : أما الأولى فهو مراعاة حال القارئ لأمن اللبس . الثانية أنها جريا على أصل القاعدة حيث تقول إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطع بقيت همزة القطع كما هي رسما وكتابة . وأما رسم الكلمة في المصحف فهذا على العين والرأس ، سمعنا وأطعنا وهو صحيح مائة بالمائة ، حيث راعى كتابه رسم الهمزة المكسورة التي إذا سهلت قلبت ياء فرسموها على نبرة ليقرأها من يخفف ياءً ، أما ما لا تسهل إلى ياء فتركوها بلا نبرة ، وهذا خاص بالقرآن الكريم ، وإن أُخذ به في غيره . على عكس الهمزتين في كلمة واحدة مثل أئمة فهذه رسمها واحد . والله تعالى أعلى وأعلم . مع خالص امتناني وسعادتي بشخصكم الكريم أخوكم : ( أكتب اسمي وللا مكتوب فوق ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
أميرالصوفية عضو فعال
الدولة : عدد الرسائل : 150 نقاط : 177 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: مر الزمان بنا الجمعة يوليو 15, 2011 5:23 am | |
| الأخ العزيز والشعر الكبير الأستاذ/ عبد الرحمن
حياك الله وباركك نص سالم حسن المعنى والمبنى | |
|
| |
| مر الزمان بنا | |
|