عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء أبوخلعه
شاعر
شاعر
علاء أبوخلعه


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 21 نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 24/05/2010

الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Empty
مُساهمةموضوع: الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة   الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 12:23 pm

العروض فن ودراسة علاء أبو خلعة

الجمال والمتعة فى شرح البحور التسعة
تأليف :علاء أبو خلعه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إهداء
ــ إلى كل الرابضين على تخوم مدينة الإبداع
آمل أن يجد هذا الكتاب مكانًا فى صدوركم
ــ إلى الصديق الروائى /عبد الحميد خليفة
يونس الذى ألحَّ علىَّ بأن أبدأ هذا العمل
.......
.......
علاء








الشعر هو أرقى الفنون وأكثرها تأثيرا فى النفوس ،لذلك نظم العرب الشعر تعبيرا عن عواطفهم ،
وكان العرب فى نظمهم للشعر يقصدون به التأثير ،وحمل المخاطب على المشاركة الوجدانية لما
يجيش فى صدورهم ،وكانت أدوات هذا التأثير ثلاثة أشياء :
أولا :انتقاء الألفاظ الجذلة والتعبيرات الجميلة .
ثانيا :وضع هذه الألفاظ وهذه التعبير فى قوالب موسيقية .
ثالثا : ثبوت أواخرهذه القوالب .
وقد وضعت العرب لأدوات هذا التأثير ثلاثة علوم ،هي علم النقد الأدبىي ،وعلم البلاغة ،وعلم
العروض والقوافي (علم العروض لضبط القوالب الموسيقية ،وعلم القافية لبيان ما يلزم في
أواخر القصائد) ، ويجب على الشاعر قبل الناقد الإلمام بتلك العلوم و خاصة علم العروض
والقوافي والتمكن منها للأيباب الآتية :
1 ــ لأن بعض القوالب الموسيقية المعروفة باسم البحورقريبة الشبه ، والشاعرغير المتمكن
منها يخرج من بحر إلى بحر دون أن يشعر بذلك .
2 ــ كثير من التراث الأدبي لا يفهم إلا إذا كان الشاعر والناقد والقارئ ملماًبمصطلحات تلك العلوم .
3 ــ هناك بعض الضرورات الشعرية التي يلجأ إليها الشاعر وإذا لم تكن ملما بهذا
العلم وضروراته لن تستريح إلى ما قام به الشاعر من تغيير في الوزن وكذلك يوجد بعض
العيوب في القافية يجب على الشاعر عدم الوقوع فيها .


ــ علم العروض:هو علم يعرف به الجيد من الرديء ،والغث من الثمين من الشعر العربي
ــ مؤلفه :الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبيلة الأزد اليمنية ،
وقد كان مولده سنة مائة هجرية وتوفي سنة مائة وسبعين هجرية،
وقد اخترع الخليل خمسة عشر بحرا
وتدارك عليه تلميذه الأخفش ببحر المتدارك وقيل أن الخليل قد أهمله لقلة الأمثلة الواردة عليه فى الشعر العربي
ــ الوحدات الصوتية ( أجزاء التفعيلة ) :
السبب الخفيف : / 5 وهو ما تركب من حركة وسكون (هل ، لم ، فى ، أو ، ما ، قد ) .
السبب الثقيل : / / وهو ما تركب من حركتين ( مع ، هو ، هي ) .
الوتد المجموع : / / 5 وهو ما تركب من حركتين وسكون ( سعى ، أتى ، أرى ، على ، إلى ) .
الوتد المفروق : / 5 / وهو ما تركب من حركة وسكون وحركة (هام ، قال ، مال ،مرّ ، طلّ ) .
الفاصلة الصغرى : / / / 5 وهي ما تركب من ثلاث حركات وسكون (وطني ، أدبى ،جبلٍ ، جبلاٌ ) .
الفاصلة الكبرى : / / / / 5 وهي ما تركب من أربع حركات وسكون ( عملنا ، وطننا ، وعملي ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ التفعيلات :
وقد تكونت من الوحدات الصوتية ،وهي نوعان :سباعية ،وخماسية ،
ــ التفعيلات السباعية ثمانية :
مـفـا عـلـتـن ــــــــ مـفـا عـيـلن ـــــــ مـتـفـا عـلن ــــــــــ مسـتــفـعـلن ــــــــ فـاعلا تـن
/ /5 / / /5 ــــــــــ / /5 /5/5 ــــــــ / / /5 / /5 ــــــــ / 5 /5 / /5 ــــــــ /5 //5 /5
مـفــعـولاتُ ـــــــــــــــ مستفع لن ــــــــــــ فـاع لا تن
/ 5 /5 /5/ ـــــــــــــــــ /5 /5/ /5 ــــــــــــ /5/ /5 /5
ــ التفعلات الخماسية :
فـعـواـن ـــــــــــــــــــــــ فاعـلن
/ /5 /5 ـــــــــــــــــــــــ /5/ /5
ملحوظة :هناك فارق كبير بين ( مستفعلن ) و ( مستفع لن )
وهذا الفارق ليس ناتجا عن التشكيل وإنما عن التكوين فنجد أن
مستفعلن يدخلها الخبن فقط فتصير ( متفعلن ) أوالطي فقط فتصير ( مستعلن )
أو الخبن والطي معا فتصير ( متعلن ) لأن الفاء من ثوانى الأسباب ،
وزحاف الطي يدخل هذه التفعيلة فى جميع بحورها.
أما مستفع لن فيدخلها الخبن ولا يدخلها الطي لأن الفاء ثانى الوتد المفروق فتصير ( متفعلن )
والزحاف لا يدخل الأوتاد مطلقا .
وكذلك هناك فارق كبير بين ( فاعلاتن ) التى تتكن من سبب خفيف ووتد مجموع وسبب خفيف ،
و ( فاع لاتن ) التى تتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين . فالأولى يدخلها زحاف الخبن
فتصير فعلاتن ///5/5 لأن الألف ثانى السبب الخفيف ،أما ( فاع لاتن ) فلا يدخلها الخبن مطلقا
لأن الخبن لايدخل على الأوتاد




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




ــ الخط العروضى :
لمل كان الوزن يعتمد على النغم ،وكان النغم يأتى من اللفظ فقد اعتمد العروضيون فى التقطيع
على الأشياء الآتية :
1 ـ كل ما ينطق يُكتب ،ومالا يُنطق لا يُكتب مثل :
لكنْ ــــ لكنَّ ــــ عمرو ـــ داود ـــ الرحمن ــــ ذلك ـــ هذا ـــ هذه ـــ هؤلاء ـــ أولئك
لاكن ــــ لاكنن ــــ عمر ــــ داوود ــــ اررحمان ــ ذالك ــ هاذا ـــ هاذه ـــ هاؤلاء ـــ ألائك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الله (اللاه ) الذى (اللذي ) التى (اللتي ) الذين (اللذين ) في أول البيت ، أما فى وسط االبيت الشعري
فتحذف الألف من ( أل ) .
2 ــ تحذف الألف بعد واو الجماعة من جميع الأفعال التي أسندت إلى واو الجماعة
مثل : صدقوا ــ نالوا ــ ذهبوا ( صدقو ــ نالو ــ ذهبو ) .



ــ الزحافات والعلل التى تدخل تلك التفعيلات :
أولا ؛:الزحافات وهي تغيير يختص بثوانى الأسباب يطرأ ويزول ،
وتدخل الزحافات الحشو والعروض والضرب .
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
حـشـــو حـشـــو عروض حشــــو حشـــو ضرب
العروض هي آخر تفعيلة في الشطر الأول .
الحشو هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني .
الحشو هو باقي تفعيلات البيت الشعري .
الزحافات نوعان :مفرد ومزدوج .
الزحاف المفرد :
1ـ الخبن :هو حذف الثاني الساكن ،فتصير مستفعلن ( مستعلن /5///5)،و فاعلاتن
( فعلاتن ///5/5 )وفاعلن ( فعلن ///5 )،ومفعولات ( معولات //5/5/ ) كما يدخل الخبن
فى مستفع لن من بحر الخفيف فتصير ( متفع لن //5//5 )ولا يخل الخبن فى ( فاع لاتن ) .
2ـ الإضمار : هو تسكين الثاني المتحرك ولا يدخل إلا بحرالكامل فقط ،فتصير
(متفاعلن : متفاعلن /5/5//5).
3ـ الوقص : ( زحاف نادر ) وهوحذف الثانى المتحرك ولا يدخل إلا بحر الكامل
فتصير( متفاعلن : مفاعلن //5//5 ).
4ـالطي : هو حذف الرابع الساكن ويدخل مستفعلن فتصير (مستعلن /5///5 )،
ومفعولاتُ فتصير ( مفعلاتُ /5//5/ )،
ويخل الكامل بشرط اجتماعه مع الإضمار فتصير (متفاعلن متفعلن /5///5 ).
5ـالقبض :هو حذف الخامس الساكن ،
ويدخل فعولن فتصير (فعولُ //5/ )، ومفاعيلن فتصير (مفاعلن //5//5).
6ـ العصب : هو تسكين الخامس المتحرك ،
ويدخل بحر الوافر فقط فتصير( مفاعلتن : مفاعلْتن //5/5/5 ).
7ـالعقل : ( زحاف نادر ) وهوحذفالخامس المتحرك ،
ولايدخل إلابحر الوافر ،فتصير ( مفاعلتن : مفاعتن //5//5 )
8ـ الكف :هو حذف السابع الساكن ،ويدخل فى بحر الوافر
بشرط اجتماعه مع العصب فتصير (مفاعلتن :مفاعلْتُ//5/5/)
وتصير ( مفاعيلن : مفاعيلُ //5/5/ ) ، و (فاعلاتن : فاعلاتْ /5//5/ ) ،
و( فاع لاتن :فاع لا تُ /5/ /5 /)و( مستفع لن :مستفع لْ /5 /5/ / ).
الزحاف المزدوج :
1 ـ الخبل :هو اجتماع الخبن والطي فتصير مستفعلن :متعلن ////5
2ـ الخزل : هواجتماع الإضمار والطي فتصير متفاعلن متفعلن /5///5
وكذلك الضرب إذا دخل البيت الأول
3ـ الشكل : هو اجتماع الخبن والكف فتصير فاعلاتن : فعلاتُ///5/
ولا تأتى عروضه صحيحة إلا في حالة التصريع،
4 ـ النقص : هواجتماع العصب والكف فتصير مفاعلتن :مفاعلْتُ //5/5/
الزحافات الجاربة مجرى العلل : ولا تأتى عروضه صحيحة إلا في حالة التصريع،
1ـ الخبن :فى عروض بحر البسيط فتصير فاعلن :فعلن ///5،
وكذلك الضرب إذا دخل البيت الأول ولا تأتى عروضه صحيحة إلا في حالة التصريع،
2ـالقبض : فى عروض المتقارب فتصير مفاعيلن : مفاعلن //5//5
وكذلك الضرب إذا دخل البيت الأول ولا تأتى عروضه صحيحة إلا في حالة التصريع
3ـ الطي : فى عروض وضرب السريع فتصير مستفعلن :مستعلن /5///5
4ـ الخبن : فى عروض وضرب بحر المتدارك فتصير فاعلن :فعلن ///5
وقد يتبادل الخبن مع التشعيث (علة تجري مجرى الزحاف )
ولكن التشعيث لازم فى عروض وضرب المتدارك دون غيره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحور السبعة:
أولا :بحر الوافر،وسمي بذلك لوفرة حركاته .
ضابط هذا البحر :
يقول صفي الدين الحلي :
بحورالشعر وافرها جميلٌ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ويتألف بحر الوافر من مفاعلتن ست مرات ،ثلاث تفعيلات فى كل شطر
وأصله حسب دائرته العروضية ( دائرة المؤتلف )وهي تضم الوافر والكامل .
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
ولكنه لم يرد عن العرب تاما صحيحا ولكنه ورد عنهم تاما مقطوفا في العروض و الضرب
القطف هوحزف السبب الخفيف و تسكين ما قبله فتصير مفاعلتن مفاعل وتنتقل إلى فعولن
الصور التي يرد إليها بحر الوافر
1 – مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
2 ـــ مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن (الضرب صحيح )
3 ـــ مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلْتن ( الضرب مغصوب )
وبعض العروضيين ينقل هذه الصورة إلى
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن ( وهؤلاء جانبهم الصواب )
ـــ أعاريضه وأضربه:ـــ
بحر الوافر التام له عروض واحدة مقطوفة وضربها مقطوف .
1ـــ عروض مقطوفة و ضربه مثلها.
مفاعتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
أقول لها وقد طارت شعاعا من الأبطال ويحك لن تراعى
أقول لها / وقد طارت / شعاعن مـن لأبـطـا / ل ويحك لن / تراعى
//5 ///5 //5/5/5 //5/5 / /5/5/5 / /5/ / /5 //5/5
مفـاعـلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفـاعلـتـن فعولن
صحيحة معصوبة مقطوفة معصوبة صحيحة مقطوفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لنا غنم نسوقها غزار كأن قرون جلتها العصيُّ
لنا غنمن نسووقها غزارن كأنن قرو ن جلـلتهــلـ عصييو
//5///5 //5///5 //5/5 //5///5 //5 / / /5 //5/5
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعـلتـن فعولن
صحيحة صحيحة مقطوفة صحيحة صـحـيحـة مقطوفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلو قلبى غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا
سلو قلبى / غداتسلا / وتـابـا لعلل علـلـ / جمال لهو / عتا با
//5 /5/5 //5///5 //5/5 //5/ //5 //5/ //5 //5/5
مفـاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعــلتن مفاعـلتن فعولن
صحيحة صحيحة مقطوفة صحيحة صحيحة مقطوفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ مجزوء بحر الوافر :له عروض واحدة صحيحة وضربان :
1ـ عروض صحيحة وضرب صحيح :
أقبله على جزعٍ كشرب الطائر الفزع
أقـبـبـلهـو / على جزعن كشرب ططا / ئرلـفزعى
//5/ / /5 / /5 / / /5 / /5 / 5/5 //5/ / /5
مفاعـلـتن مـفا عـلـتن مفـا عـلتن مفاعـلتن
صحـيـحة صحـيـحة معـصوبة صحيحة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ عروض صحيحة وضرب معصوب :
رقـيـة تـيـّمت قـلـبـى فـواكـبـدى من الـحـب
رقـيـية تيـ / يـمت قـلبـى فـوا كـبـدى / من لحـبـبى
/ /5// /5 / /5 /5/5 / /5 / / /5 / /5/5/5
مـفـاعلتن مـفا عـلـتن مفـا عـلـتن مـفاعـلتن
صحيحـة معـصـوبـة صـحـيحـة معـصوبة
نلاحظ أن العروض معصوبة ولكن هذا العصب غير لازم فى باقى أبيات القصيدة
أما العصب فى الضرب فهو لازم وإذا جاء البيت الأول معصوبا فلا بد أن يلزم العصب
باقى أبيات القصيدة،وكذلك إذا جاء البيت الأول صحيحا فلابد أن تأتى باقى أبيات
القصيدة صحيحة وغير ذلك يعد كسرا عروضيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن العروضيين من أورد صورة أخرى لمجزوء الوافر هي :
مفاعـلـتن فـعـولن مفـاعـلتن فعـولن
سقى طللا بحوزى هزيم الودق أحوى
عـهـدنا فـيه أروى زمـانــا ثــم أقـوى
وأروى لا كــنــود ولا فـيــهـا صدود
لها طـرف صيـود ومبــتســـم بـرود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء أبوخلعه
شاعر
شاعر
علاء أبوخلعه


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 21 نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 24/05/2010

الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة   الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2011 12:26 pm

ملحوظة : عندما قمت بنشر هذا الجزء فى المنتدى تحولت السكون إلى رقم 5 وذلك بسبب برمجة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد خضر الشريف
مشرف اللغة العربية
مشرف اللغة العربية
محمد خضر الشريف


الدولة : غير معرف
العقرب الفأر
عدد الرسائل : 637 64
الهواية : رئيس تحرير وصحفي وكاتب وشاعر وقاص
نقاط : 1008 تاريخ التسجيل : 27/10/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Empty
مُساهمةموضوع: دامت لك عذوبتك   الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 7:16 am

جميل جدا أخي الاستاذ علاء أبو خلعه ..
طرحك مميز وتشريحك العروضي عذب وسلسل ..
دامت لك عذوبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/هناء المشرقى
شاعرة
شاعرة
د/هناء المشرقى


الدولة : غير معرف
الحمل الفأر
عدد الرسائل : 545 40
نقاط : 663 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة   الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 11:32 am



أهلاً وسهلاً أستاذنا علاء أبو خلعه

وأخيييييييييييييييييراً هناك من أولى إهتماماً لتدريس العروض فى عاطف الجندى

الكثير يحتاج إللى تلك المحضرات القيمه ولا يجد من يأخذ بيديه

جزاك الله خيراً ونرجو منك ألا تنقطع عن تلك المحاضرات أستاذنا

تقبل فائق تقديرى واحترامى لشخصكم النبيل أستاذ علاء



Very Happy Very Happy Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمال والمتعه فى شرح البحور السبعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور البحور وجوازاتها
» ساعة البحور
»  أنا شاعر
» صبر الجمال
» روح الجمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: