عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
أخيرًا هل البدر و أضاءت الدنيا بوجودك فى منتداك
يسعدنا تواجدك معنا يدا بيد و قلبا بقلب
لنسبح معا فى سماء الإبداع
ننتظر دخولك الآن
عاطف الجندي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عاطف الجندي الأدبى يهتم بالأصالة و المعاصرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صدر عن دار الجندي بالقاهرة ديوان مكابدات فتى الجوزاء للشاعر عاطف الجندي .. ألف مبروك
أحبائي بكل الحب تعود ندوة المنتدى السبت الأول من كل شهر باتحاد كتاب مصر ويسعدنا دعوتكم السادسة مساء السبت الأول من كل شهر باتحاد الكتاب 11 شارع حسن صبري الزمالك فى ندوة شعرية مفتوحة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» متفتكرش
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 pm من طرف محمود جمعة

» في يوم الاسير الفلسطيني/ د. لطفي الياسيني
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 1:27 am من طرف لطفي الياسيني

»  مطولة شعرية الجزء الاول مهداة للاستاذة الشاعرة حنان شاعرة م
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2023 4:27 pm من طرف لطفي الياسيني

»  عيد الاحزان والاسرى في عتمة الزنزان/ د. لطفي الياسيني
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2023 8:49 pm من طرف لطفي الياسيني

» تحية الى المرأة في 8 آذار / د. لطفي الياسيني
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالثلاثاء مارس 07, 2023 7:54 am من طرف لطفي الياسيني

»  ردا على قصيدة الاستاذ الشاعر الفلسطيني الكبير شحده البهبهان
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالخميس مارس 02, 2023 9:19 pm من طرف لطفي الياسيني

» الى روح رفيق دربي عمر القاسم/ د. لطفي الياسيني
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2023 12:07 pm من طرف لطفي الياسيني

»  انا المجاهد في العصور / لشاعر دير ياسين*لطفي الياسيني
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2023 11:51 am من طرف لطفي الياسيني

»  في ذكرى الاسراء والمعراج/ د. لطفي الياسيني
وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالخميس فبراير 16, 2023 1:12 pm من طرف لطفي الياسيني

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى عاطف الجندى الأدبى
Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث

 

 وكأنك تسمع صوت خواطرك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خميس حسون
شاعر
شاعر
خميس حسون


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 51 نقاط : 67 تاريخ التسجيل : 07/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وكأنك تسمع صوت خواطرك Empty
مُساهمةموضوع: وكأنك تسمع صوت خواطرك   وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 2:54 pm

]
وكأنك تسمع صوت خواطرك


دراسة لديوان (( حساب العمر م البدايات ))

للشاعر/ خميس حسون





بقلم الاستاذ / عبد الباقى عطية









يقبل القراء على مطالعة شعر اليوم مدفوعين برغبة صادقة فى الاستمتاع
بفن الشعر فتصدمهم ألوان تبعدهم عن التذوق وتبعدهم عن الاستمتاع .
بعض المبدعين يذهب برأى متطرف من وجهة نظرى يقول بأن المبدع عليه أن يعبر وحسب ولا يضع المتلقى فى إهتمامه .
وهنا أسأل أنصار هذا التيار لمن تكتبون ؟ فإذا كانت الاجابة التقليدية "نكتب لأنفسنا" فلماذا تنشرون إذن ؟ وإذا كنتم تنشرون فمن قراؤكم ؟ إنكم المسؤل الأول عن الفجوة الواسعة والهوة السحيقة بين رجل الشارع والشعر , وأنا أرى أن قصائد خميس حسون تهز الوجدان وتزلزله وبنفس الوقت نشعر بقصدة لأنه يعبر بصدق وتلقائية يعبر ببساطة لا يشوبها المباشرة أو التقريرية , ونسمعة يهتف بنا من بين السطور " أحاول أن يكون لى مذاقى الخاص " ….. وقد إختار شاعرنا الإبداع بالعامية .
ومن الأفكارالشائعة التى تصل لدرجة المسلمات ؛أن التركيب اللغوى للمجتمع المصرى يقوم على محورين الفصحى فى أقصى اليمين والعامية فى أقصى اليسار دون أن يكون بينهما لقاء مشروع أو مشروع لقاء.
ولكن شاعرنا استطاع مد جسور بين عاميته وبين الفصحى فى نمط متوسط وكأنه اللغة الثالثة التى تحدّث عنها توفيق الحكيم فى مسرحيته (الصفقة).
ومن المعروف أن نشاط العامية يمتد أفقياً ليصنع العديد من اللهجات الجغرافية مثل لهجة دمياط والشرقية وقنا ……..إلخ , كما يمتد رأسياً فى المنطقة الواحدة ليصنع العديد من اللهجات الطبقية مثل لهجة العوام ولهجة المتعلمين وأنصاف المثقفين …….إلخ , ولا يمكن وضع حد فاصل بين اللهجات جغرافياً كما أنها تتداخل رأسياً حتى تصنع تيهاً من اللهجات العامية . إلا أن مستويات اللغة فى مصر يمكن تصنيفها إلا خمس مستويات معاصرة وهى فصحى التراث وفصحى العصر وعامية المثقفين وعامية المتنورين وعامية الأميين , وقد إختار شاعرنا عامية المثقفين ليبدع بها وهى عامية متأثرة بالفصحى وبالحضارة المعاصرة .
واللغة عند خميس حسون بمثابة الكائن الحى اذ تتجد أنسجتها وخلاياها فتطرد الخلايا الميتة وتخلق خلايا جديدة تعمل على استمرارية اللغة داخل الزمن . فهو يمتلك معجمه الخاص , والقارئ ستفاجئه مفردات جديدة لا تستخدم فى العامية كثيراً فيقول خميس حسون:-
خطفتنا أيام الهموم الزوبعة
ورمتنا من فوق للسفوح
خلف الصقيع والامتهان
تحت الجزور المتعبة
كست السحابات النبات
خمسة أسطر أقرب للصفحى منها للعامية ., وانظروا إلى مفرداته الخاصة الأقرب للفصحى والتى يستعملها فى بساطة ومرونة كمفردات وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_sad الإغتراب - الإنحدار – الانفلات – البلادة - الشجر الوارف – الهذيان- الهطول- النحيب – الطيات – الإرغام – الهدهدة - الاستنشاق – النور الخافت – الوجه العابس – الانعدام – المنتهى – الوهن – الأبواب الموصدة الترتيل )
ولا شك أن بيئة الشاعر الخاصة لا بد أن تترك اثرها وعبيرها فى قصائده ومن ذلك قوله فى قصيدة" من أحلام الشاعر ":-
أنا شوفتك فى البحر قوافى
صفحات بتقلب وتوافى
فى شباك الصياد ع المية
والسرحة ف ساعة الصبحية
معزوفى على حبال الشبكة
مطوية فى طيات الخية
كما نجد فى مفردات هذه البيئة فى أشعاره حيث( المركب والصارى والبلطية واللمبة السهارى والنخيل وشجرة التوت ووابور الجاز والراكية وأغصان الكافور )
ولأن النظرة الشمولية تسيطر على الشاعر فإن الموروث التاريخى والشعبى يظهر بشكل أوضح فى مفرداته فيستخدم مفردات ( كالفرمان والدرك والحرس والعسكر والسلطان والحانات وعنتر العبسى والشاطر حسن وست الحسن ) ومن هذا ما جاء فى قصيدة " بيتنا القديم ":-
فى مرة قالو فى البلد عسكر السلطان بتهجم ع البيوت
ويستطرد قائلاً:-
دخلوا العساكر جوه بيتنا
وساقوا جدى بالبنادق والسياط
سبق النحيب صوت العياط
اختار خميس حسون اللغة الخاصة التى تناسبه,كما تعمّد أن يكون جديداً فى صياغته نابعاً من ثقافته وموروثاته وموقفه الشخصى معبراً عن كيانه فى لغة تنبع من مياهه الجوفية ومن تياره النفسى المعبر عن واقعه المعيش ,بل واقع جيله بأكمله .
وكما نجح فى اختيار الرمز الذى سيعبر به فلم يجد رمزاًأفضل من المرأة .
فهو رمز ثرى مفعم بكل تفاصيل الطبيعة والحياة ,فالمراة رمز غنى بالدلالات ,هى الأمومة والطفولة والفرح والحزن والعجز والموت والخصب والميلاد . بداخلها تتفاعل قوى الحياة والموت فى صراع أبدى لا يتوقف وهكذا اختار الشكل الذى سيعبر به عن تجربته الشعرية .
اما الملمح الغالب على شعر خميس حسون هو قضايا وطنه زمنه وجيله
فهو يعكس كل هموم العصر وكل عذابات الحياة فضلاً عن كل أشواق الحرية . ومن ذللك قوله فى قصيدة " حكاية من أوراق السفر " :-
وكان أملى وانا مسافر تراجعينى
بدل دمى ميتبعتر على السكة
وخنجر ذلك المسموم
مايقتل هالة الضحكة
تعاود محنتى تغزل
حنين الرحلة جوايا
أشيل همى فى كل مدينة فى الدنيا
ألاطم فيها أمواجها
تلاطمنى .
حكاية الإغتراب وتجربة السفر من أجل الحياة تجربة خاصة جداً وعامة جداً. فجيل الشاعر عاش عاش تجربة السفر إلى الخارج رغم أنه عاتب على وطنة الذى قتل فيه الضحكة , وفى الغربة يطغى صوت المادة ويخسر كل شيئ حتى مشاعره /
وأحلم إنى أبيع الأرض والسماوات
لدم لاهو من دمى
ولا لونه شبيه لونى
وابيع حتى عناوينى ف مدينتنا
شقايا وحلم أولادى
أثور على كل شيئ فىّ
وأترحم على طفولتى.
ويبقى صراع الفرد العنيف لينال حريته ويحقق الإنعتاق من مجتمع ظالم .
أرضية خصبة ومتجددة دائمًا لولادة الشعر.
وتراكم الخبرة والتجارب الإنسانية العامة فى مواجهة هذا الظلم تجعل شاعرنا قادراً على أن يستفز كل صور التعب والإذلال والمهانة والغربة على الصعيدين القومى والإجتماعى من أول ضياع الوطن حتى ضياعه هو شخصياً فى زحمة الحياة . وتكشف المضامين والصور ذات الدلالات الإنفتاحية عن سخونة تجربة الشاعر ووعيه بدراما الحياة من حوله وبكل ما يعتمل فى ضميره من الحزن النبيل , فهو يرفض كل أنواع القمع الداخلى والقهر الوجدانى والكبت الفكرى فيقول فى قصيدته " الموت ولا صمت الحجر " :-
لا الليل كفن
ولا عمرك المسلوب يرجعلك وطن
الخوف مبيصحيش غبى
ولا حلمك اللى بتحلمه لايق عليك
ياتكسر الصمت اللى قاتل شفتينك م الصراخ
يا تبلع الخوف اللى جوفك حن له .
فى هذه الأشطر نضع أيدينا على الفلك الذى تدور فيه أغلب قصائد الديوان ,كما تظهر قدرات الشاعر على استكشاف جوهر الواقع الإجتماعى والإقتصادى إعادة صياغته فى رموز بسيطة يعجز الآخرون من أنصار الإبهام من أجل الإبهام على اصطيادها بينما يجدون فيما كتبه الشاعر تعبيراًدقيقاًعما يجيش فى أعماقهم .
وفى مقطع آخر من قصيدته " صرخة" يقول :-
النيل أمر رغم السكوت
والمستحيل خايف يموت
يدخل بيوت العنكبوت
ويفوت لحبل المشنقة
عارف يا نيل
يا بو المعابر والجسور
الليل طويل
وانت هويت الشرنقة .
لقد خلق الشاعر من النيل رمزاً صالحاً للتحاور حول قضايا المجتمع ,فالنيل هنا يرمز ليس لذلك المجرى المائى المجرد وإنما هو يقترب من قضية الوطن ككل ,فالشاعر هنا يواجه فى مساره وسلوكه رافضاً خضوعه واستكانته . وهذا سر جودة القصيدة ,إنها تتجاوز المعنى المباش إلى عمق المعنى بعيداً عن التهويمات التى تعانيها الكثير من الأعمال . وهو يشعر بالغربة العميقة فى هذا الواقع وهذا المجتمع المنقسم على نفسه الذى تفترسة المادة وتحركه المنافع الشخصية الضيقة وهو نفسه العالم الخاص للشاعر حيث تعلو قيم المادة وتفقد كل المعانى الثرية ,ومن ذالك قوله فى قصيد " فى عيون صحابى " :-
فى عيون صحابى المحتاجين القوت
ما عدش شيئ يتذركر فى الغربة إلا الموت
ولا شيئ يبّكى فى حايتنا إلا اولادنا
لما الولد ترتسم فيه الطفولة يشيب
يفتح كتاب المطالعة ويمتحن فى الذل
كان ليه أبونا بيعلمنا نقرا تاريخ
نشيل هموم البشر ونبتلى بالغل.
والقارئ المتأمل لشعر خميس حسون سيدرك أنه لا يلجأ إلا الغناء الفردى الحزين المفعم بالألم , بل هو ينتقل من العاطفة الخاصة إلى العاطفة العامة الجماعية فى نعومة ويسر . فقد استطاع أن يخلق تجربته الخاصة ويجد لها مع تجربة الجماعة ليمس الوجدان بفضل التدفق التلقائى لمشاعرنا – أقصد لمشاعره الصادقة – بعيداً عن الصور المبهمة التى تدور بلا فلك .
ويتجلى ما أشير إليه فى قصيدته " خسرت الرهان " فهو يدخل فى رهان مع الوطن الذى حمله فى صدره وفى كيانه , يراهن بكل ما يملكه حتى أنه يراهن بأسنانه فى صورة أراها فريدة وتمتلك العديد من الدلالات . ويقول فى القصيدة :-
راهنت بفصاحة لسانى
رهنت بسنانى
بكلامى اللى علمتهولى
بدرس الحساب ….. بالكتاب
بحبر الكتابة
بحارتنا إللى حضنت ألوف الغلابة
راهنتك بدمى
بأغلى ماعندى
لكنى……..
خسرت الرهان .
لن أعلق على هذه الأشطر وسأكتفى بالتساؤل من منا لم يخسر هذا الرهان؟
ولأن لمرحلة الطفولة وذكرياتها نصيب فى تكوين شخصية الفرد نجدها فى الكثير من قصائد الديوان , حيث تتجسد المعاناة والألم والأمل الذى يدفع الطموح فى غد أفضل قبل أن تصدمه الحياة كما صدمتنا .
وقد عبر عن مرحلة الطفولة فى قصيدة " عطش السنين الأربعة " وكالعادة عبر عن تجربته بصوت الكورس :-
كنا فى حضنك كام صبى
وكبرنا على عطش السؤال
والدحرجة من كوم لكوم
خطفتنا أيام الهموم الزوبعة
ورمتنا من فوق للسفوح
خلف الصقيع والإمتهان
تحت الجذور المتعبة .

إن أشعار خميس حسون مثلها مثل كل الأعمال الناضجة لا ينتهى أثرها بإنتهاء عملية التلقى بل تستمر مع المتذوق وتترك أثرها فى ذاكرته كتجربة مثيرة مرّ بها فأمتعته وعمّقت بصيرته وأرهفت حسّه وتحولت إلى جزء عضوى من فكر المتلقى إنها دعوة مفتوحة لقراءة ديوان (( حساب العمر م البدايات )) فهو يمثل مساحة للحرية والإنعتاق أخذت من روافد الماضى لكنها لم تخضع له أو تستكين , إنها نفثة ذاتية جداً ولكنها تتسع لتعبر عن تجربة أكثر عمومية أو جماعية مفعمة بحزنه الهادى الذى يتدفق عذوبة بيت السطور ويخلق صوره البسيطة الحية المعبرة .

ولا شك أن القارئ لأشعار خميس حسون سيسمع صوت خواطره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف الجندى
المدير العام
المدير العام
عاطف الجندى


الدولة : مصر
الجوزاء عدد الرسائل : 14290 الهواية : الشطرنج
نقاط : 13287 تاريخ التسجيل : 01/05/2007
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وكأنك تسمع صوت خواطرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكأنك تسمع صوت خواطرك   وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 2:59 pm

أخي خميس حسون
أهنئك على هذه الدراسة القيمة التى أضاءت لنا كقراء جماليات الشعر لديك
و ألق الضوء على أن الإبداع الجيد يستحق أن يعتنى به و أن نحتفى به كمحبين للأدب و الشعر بوجه خاص
أحييك و تحيتى للناقد الجميل عبد الباقى عطية
مرحبا بكما فى بيتكما
خالص ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgendy.ahladalil.com
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وكأنك تسمع صوت خواطرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكأنك تسمع صوت خواطرك   وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 9:34 am

دراسه قيمه بالفعل

اخى الشاعر

خميس حسون

ديوان يستحق تلك الدراسه التى ابدع فى تفنيتها

الاستاذ عبد الباقى عطيه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل عوض سند
نائب المديرالعام

نائب المديرالعام
عادل عوض سند


الدولة : مصر
عدد الرسائل : 19900 نقاط : 20417 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وكأنك تسمع صوت خواطرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكأنك تسمع صوت خواطرك   وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 9:36 am

للتثبيت بواسطتى

لروعة الدراسه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خميس حسون
شاعر
شاعر
خميس حسون


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 51 نقاط : 67 تاريخ التسجيل : 07/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وكأنك تسمع صوت خواطرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكأنك تسمع صوت خواطرك   وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 3:26 pm

الصديق والشاعر المبدع / عاطف الجندى
اشكرك على مرورك وقرائتك لدراسة ديوانى الاول
وارجواان تكون قد اوصلت رسالتى لقرائى الذين
لم يقرائون الديوان ، وارجوا ان اكون بقدر هذه
الدراسه فلك احترامى بقدر ما اسعدنى تواجدك
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خميس حسون
شاعر
شاعر
خميس حسون


الدولة : غير معرف
عدد الرسائل : 51 نقاط : 67 تاريخ التسجيل : 07/08/2009
بطاقة الشخصية
مرئى للجميع:

وكأنك تسمع صوت خواطرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكأنك تسمع صوت خواطرك   وكأنك تسمع صوت خواطرك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 3:31 pm

الشاعر القدير / عادل عوض
بمرورك على هذه الدراسه اصبح لها مذاق متميز
شكرا على القراءه والف شكر على تثبيت الموضوع
ارق تحياتى لك ولابداعك الجميل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وكأنك تسمع صوت خواطرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إغضب ولا تسمع أحد .. شعر / فاروق جويدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاطف الجندي :: منتدى الإبداع الأدبى :: نقد ومقالات-
انتقل الى: